للkoc البحر: ترسية مشروعات بــ 7 مليارات دولار

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 357 | الردود : 0 | ‏13 يونيو 2011
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    تمويل مشروع مركز التجميع رقم 16 في غرب الكويت (التابع لشركة نفط الكويت)


    منذ بداية العام
    البحر: ترسية مشروعات بــ 7 مليارات دولار


    اعربت شيخة البحر الرئيسة التنفيذية لبنك الكويت الوطني عن سعادتها بتوقيع عقد تمويل مشروع مركز التجميع رقم 16 في غرب الكويت (التابع لشركة نفط الكويت) وقالت ان مبعث السعادة هو كون التمويل يجمع بين البنوك المحلية والاقليمية والتقليدية والاسلامية.. والقت شيخة البحر الرئيسة التنفيذية لبنك الكويت في مقابلة خاصة مع قناة CNBCالعربية بمزيد من الضوء حول عقد التمويل الذي تم توقيعه الاربعاء الماضي بقيادة بنك الكويت الوطني وبنك بوبيان الاسلامي والذي تبلغ قيمته 48 مليون دينار لمصلحة شركة الخريّف. وقالت، ان المشروع يقع ضمن حزمة مشروعات تطوير القطاع النفطي الذي يستأثر بجزء من مشروعات خطة التنمية، واشارت الى ان القيمة الاجمالية لذلك العقد تبلغ 324 مليون دولار والمشروع عبارة عن منشأة انتاج اولي سوف تساعد عند اتمامها في زيادة انتاج النفط بواقع مائة الف برميل يوميا واضافت ان مدة تنفيذ المشروع تبلغ سبع سنوات.
    وقالت البحر ان تقاسم ستة بنوك تقليدية وأخرى اسلامية وبنوك محلية واخرى اقليمة لعقد التمويل هو من اسباب تميزه. مشيرة الى ان بنك الكويت الوطني قاد تحالف المصارف التقليدية وهي بنك قطر الوطني وبنك مسقط فيما قاد بوبيان البنوك الاسلامية مع بنك وربة وبنك الاهلي المتحد.
    وأكدت الرئيسة التنفيذية لبنك الكويت الوطني ان مثل هذا التحالف المصرفي رغم تنوعه واختلاف اطر عمله ليس الاول، فقد سبق وقاد الوطني تمويل احد اضخم المشاريع في النصف الثاني من التسعينات وهو تمويل مشروع ايكويت بقيمة 1.2 مليار دولار وقد ضم التحالف وقتها مصارف تقليدية واخرى اسلامية.
    وقالت البحر ان الجهة المستفيدة من التمويل هي مجموعة الخريف السعودية والعلاقة بينها وبين الوطني تمتد لاكثر من عشرين سنة وقد تأسست الخريف عام 1957 ولديها نشاط كبير في السوق الكويتي .. وبالاضافة الى ذلك فان هناك مستشارا فنيا للتأكد من جودة عملية التمويل فنيا وماليا.
    ورأت الرئيسة التنفيذية لبنك الكويت الوطنى ان هذا التمويل يكتسب اهمية خاصة في سوق الائتمان على الرغم من أن قيمته متوسطة مقارنة بالمشاريع المليارية الكبيرة، لكن سيكون له تأثير نفسي جيد لانه ينفي مقولة ان البنوك تحجم عن التمويل ويؤكد تعطش المصارف لتمويل مثل تلك المشاريع.
    واشارت البحر الى ان القطاع النفطي يتميز باستمرارية مشروعاته على الرغم من كل ما يقال عن وجود نوع من الجمود في تنفيذ المشروعات التطويرية الكبيرة. وأرجعت البحر ذلك الى كون النفط هو الصناعة الرئيسية الوحيدة في الكويت ولا يمكن ان تحجم الحكومة عن الاستمرار في طرح المشروعات النفطية وأعربت عن الأمل في طرح مشروعات كبيرة غير المشروعات النفطية.
    وقالت البحر انه منذ بداية العام وحتى الآن تمت ترسية عشرة مشاريع من نوعية مشروعات البنية التحتية تبلغ قيمتها الاجمالية نحو سبعة مليارات دولار، وأضافت ان اضخم تلك المشروعات هو مشروع طريق جابر الاحمد بقيمة 2.74 مليار دولار بالاضافة الى ثلاث حزم بمشروعات في جامعة الكويت بقيمة 2.1 مليار دولار وكذلك مشروع تحويل محطة الطاقة الى نظام الدورة المشتركة بقيمة 1.2 مليون دولار .. وقالت ان هناك مشروعات اخرى في الطريق واعربت عن الامل ان يتم التركيز على مثل هذه المشروعات التي ستضمن وجود حركة في الاقتصاد والبنوك تتطلع الى هذه النوعية من التمويلات.



    القبس
    13/06/2011
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة