مسألة نفطية / خلافات ومحطات Q8 في الكويت...وبنات القطاع...!!!

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 588 | الردود : 1 | ‏10 يونيو 2011
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,467
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    مسألة نفطية / خلافات ومحطات Q8 في الكويت...وبنات القطاع...!!!


    م.أحمد حسن كرم
    < من بعد الخلافات والتوترات السياسية التي حصلت أخيرا في منطقة الخليج العربي ومع اختلاف الرغبات في تحديد سعر برميل النفط، أصبحت الأوبك منظمة تحتوي على حزبين متضادين.فالحزب الأول مكون من الدول الخليجية الأعضاء في الأوبك، ومن جهة أخرى نرى ايران وفنزويلا والجزائر ونيجيريا يكونون الحزب الآخر.وتبقى الدول الأخرى الأعضاء في المنظمة آخذة الحيادية في قرارات المنظمة.فالحزب الأول دائما يسعى الى تهدئة وتثبيت واستقرار أسعار النفط الى الدرجة العقلانية آخذاً بعين الاعتبار الدول الصناعية والمستوردة للنفط.بينما الحزب الآخر دائما ما يطالب بخفض الانتاج النفطي حتى ترتفع أسعار النفط وتدخل عليهم الأرباح الهائلة التي بدورها تساعدهم بجزء كبير في موازناتهم العامة وتعويض عجزهم المالي.ويجرنا هذا الى التساؤلات التالية: مع اقالة وزير النفط الايراني مسعود ميركاظمي من قبل أحمدي نجاد أخيرا واعطائها الى علي آبادي وهو شخص غير مرغوب فيه من البرلمان الايراني، وبالاضافة الى التوترات السياسية في ليبيا وعدم استقرارها حاليا، ما هي القرارات التي ستأخذها الأوبك في اجتماعها القادم؟ وأي الحزبين سيفرض هيمنته...؟! وهل ستنكشف الخلافات علنا وتتلاشى الأوبك؟ أم ستوحدهم الأوبك في تشارك الأهداف...؟!!!.
    < صرحت أخيرا شركة البترول الوطنية بأن محطات الوقود ال 40 المتبقية والتابعة لها ستحول قريبا الى شركة البترول العالمية بدلا من ان يتم تخصيصها لشركة وقود ثالثة.حيث سيكون الهدف من هذه العميله هو ليتسنى لشركة البترول الوطنية التركيز على صناعة التكرير وكذلك لأن شركة البترول العالمية لديها الخبرة الكافية في ادارة محطات الوقود خارج البلاد.ولنا هنا وقفة وتساؤلات: هل شركة البترول العالمية قادرة على ادارة محطات الوقود المحلية على الرغم من الصعوبات التي واجهتها في مشاريعها الخارجية وخاصة في الصعوبة على ادارة محطاتها Q8 في تايلاند والمملكة المتحدة مما أدى الى اغلاقها؟ وكيف أصبحت شركة البترول العالمية أكثر خبرة من شركة البترول الوطنية في ادارة محطات الوقود مع العلم بأن الأخيرة قد تأسست قبلها؟ وأخيرا هل هذا يعني بأن الهدف الأساسي من تأسيس شركة البترول العالمية وهو الاستثمار النفطي الخارجي قد تغير وأصبح للاستثمار المحلي...؟!!!.


    < وصلتني رسالة عبر بريدي الالكتروني من احدى الأخوات، وما شدني في الحقيقة في هذه الرسالة هو أنها تطالب بالمساواة والعدل بين أعداد الموظفين الذكور مقارنة بأعداد الاناث في القطاع النفطي وحتى تكون بنفس أماكن وظائفهم...!!!.
    وهنا أوجه هذه الأسئلة للأخوات الحاملات لنفس الفكر، فاذا كانت اجابتكن بنعم، فلكن الحق بالمطالبة: هل لديكن القدرة على تحمل الأحوال الجوية في الكويت وخاصة الحرارة الشديدة والغبار والبقاء تحت أشعة الشمس لفترة طويلة؟ هل بامكانكن التعامل مع المقاولين بشكل يومي مع العلم بأن أغلبهم من الجنسيات الآسيوية الذكورية؟ هل بامكانكن التعامل مع المعدات والضجيج الصادر منها؟ فاذا كانت الاجابة بلا، فان الوظائف الادارية والمكتبية هي خياركن الوحيد وطلبكن هو الصعب...!!!.​

    الوطن
     
  2. المهندس

    المهندس بـترولـي خـاص

    1,305
    8
    0
    < وصلتني رسالة عبر بريدي الالكتروني من احدى الأخوات، وما شدني في الحقيقة في هذه الرسالة هو أنها تطالب بالمساواة والعدل بين أعداد الموظفين الذكور مقارنة بأعداد الاناث في القطاع النفطي وحتى تكون بنفس أماكن وظائفهم...!!!.
    وهنا أوجه هذه الأسئلة للأخوات الحاملات لنفس الفكر، فاذا كانت اجابتكن بنعم، فلكن الحق بالمطالبة: هل لديكن القدرة على تحمل الأحوال الجوية في الكويت وخاصة الحرارة الشديدة والغبار والبقاء تحت أشعة الشمس لفترة طويلة؟ هل بامكانكن التعامل مع المقاولين بشكل يومي مع العلم بأن أغلبهم من الجنسيات الآسيوية الذكورية؟ هل بامكانكن التعامل مع المعدات والضجيج الصادر منها؟ فاذا كانت الاجابة بلا، فان الوظائف الادارية والمكتبية هي خياركن الوحيد وطلبكن هو الصعب...!!!.

    الوطن


    هذا اللي يؤسفني في القطاع النفطي وبالاخص شركه نفط الكويت .. قبل شهر تقريبا حضرت سيمنار عن السيفتي وكان مخصص لمهندسين الجدد او اللي مضى عليهم فتره ليست بكثير وكان اغلبهم من النساء الشابات مقارنه بالشباب. من اكبر الاخطاء اللي ترتكبها شركه نفط الكويت توظيف العنصر النسائي ذو الطبيعه الفنيه في الحقول وفي المواقع الهندسيه.

    الله المستعان
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة