تكلفة المصفاة الرابعة 9.2 وليست 4.2 مليار

الكاتب : admin | المشاهدات : 1,809 | الردود : 12 | ‏6 يونيو 2011
  1. admin

    admin إدارة المنتدى

    383
    9
    18
    ذكر
    kuwait
    [​IMG]

    ليست 4.2 مليارات..ولا جدوى اقتصادية منها..وتحتاج 5 مليارات لتحويلها الى تجارية

    نقابة «البترول»: 9.2 مليارات دينار..التكلفة الحقيقية للمصفاة الرابعة



    نخشى أن يكون المشروع جزءا من المساومات والترضيات والصفقات السياسية


    تركيز الخلاف على الجانب القانوني للمصفاة أدى لإغفال الجانبين الفني والاقتصادي


    لا يحقق الجدوى الاقتصادية المطلوبة وكلفتها الحقيقية 9 مليارات

    نقابة البترول: استعجال قرار بناء المصفاة الرابعة يثير الشكوك




    كتب سعود الجلال:
    قال نائب رئيس مجلس إدارة نقابة عمال شركة البترول الوطنية محمد الهملان ان مشروع المصفاة الرابعة لا يحقق أي جدوى اقتصادية بناء على أمور عدة منها معدل العائد على رأس المال وعدد سنوات استرداد رأس المال، حيث يتضح تدني المؤشرات الاقتصادية بمعدل فائدة لا يتعدى 3 أو %4 وهي نسبة منخفضة جدا، إضافة الى ان تحويل المشروع الى مصفاة تجارية في المرحلة الثانية بعد ثلاث سنوات من انشائها يحتاج الى 5 مليارات دينار وفقا للأسعار الحالية، مما يجعل كلفتها الحقيقية 9.2 مليارات دينار باضافة كلفة المرحلة الأولى البالغة 4.2 مليارات دينار. وأوضح ان هذه المعلومات لم توضح سابقا بالشكل الصحيح لمتخذي القرار لجعل المصفاة أمرا واقعا، مشيرا الى ان الخلاف الذي تركز على الجانب القانوني للمصفاة لشبهة المخالفات الاجرائية للوائح ونظم لجنة المناقصات المركزية أدى الى اغفال الجانبين الفني والاقتصادي.
    وأضاف الهملان ان الاستعجال في اتخاذ قرار انشاء المصفاة الرابعة في الاجتماع المقبل للمجلس الأعلى للبترول يدعو الى الشك في اندفاع بعض أعضاء مجلس الأمة للموافقة على المشروع، خاصة وأن هناك شركة عالمية تدرس حاليا كل الخيارات والبدائل، الأمر الذي قد يغير مسار القرار الى خيارات أخرى أو ارجاء المشروع لمزيد من الدراسة.
    وأعرب الهملان عن خشيته ان يكون مشروع المصفاة جزءا من المساومات والترضيات والصفقات السياسية التي بدت واضحة من خلال التعيينات الأخيرة لبعض القيادات في القطاع النفطي، والتي اعتمدت مباشرة بعد المشهد السياسي الذي حدث في مجلس الأمة يوم الثلاثاء الماضي.




    ==================



    كتب سعود الجلال:
    اكد محمد الهملان نائب رئيس مجلس ادارة نقابة عمال شركة البترول الوطنية الكويتية ان اجتماع المجلس الاعلى للبترول المزمع انعقاده غدا الاثنين من الاجتماعات المفصلية في تاريخ القطاع النفطي مشيرا الى ان مشاريع ذات اهمية كبرى تؤثر في مستقبل العمل والعمال في القطاع بشكل عام مدرجة في جدول اعمال الاجتماع، منها مشروع الوقود النظيف (تحديث المصافي) ومشروع المصفاة الرابعة ومشروع زيادة رواتب العاملين في القطاع النفطي.
    وبين الهملان بان زيادة الرواتب قطعت شوطا كبيرا من الدراسات المبنية على اسس علمية صحيحة وقد اخذت جميع الموافقات اللازمة من المؤسسة واصبح اقرارها امرا ملحا، وحذر من ان اي مماطلة ستنعكس سلبا على الاستقرار الوظيفي ومعدل الرضا عنه لما لذلك من اثر مباشر على الانتاجية وعلى معنويات العاملين، واضاف ان هناك وعود بإقرارها تنتظر ان تترجم الى واقع، كما اكد ان مشروع تحديث المصافي اصبح ضرورة ملحة لتحقيق معدل النمو المرغوب في هذه الصناعة.
    وعن المصفاة الرابعة أوضح الهملان بأن الخلاف حولها سابقا كان على الجانب القانوني لشبهة المخالفات الاجرائية للوائح ونظم اللجنة المركزية للمناقصات، الامر الذي ادى الى اغفال الجانب الفني والاقتصادي.
    واضاف ان «مشروع المصفاة الرابعة لا يحقق الاقتصاديات المطلوبة حسب الجدوى الاقتصادية التي تتحدد بناء على عدة عناصر منها معدل العائد على رأس المال وعدد سنوات استرداد رأس المال حيث يظهر تدني تلك المؤشرات الاقتصادية بمعدل فائدة لا يتعدى 3 – %4 وهي من المقاييس المنخفضة نسبيا، ومضى الهملان يوضح انه ولتحويل المصفاة الى تجارية في المرحلة الثانية له «ثلاث سنوات بعد انشائها» فان ذلك يحتاج الى 5 مليارات دينار وفقا للاسعار الحالية بالاضافة الى كلفة المرحلة الاولى وهي 4.2 مليارات اي ان كلفة المصفاة الرابعة الحقيقية هي اكثر من 9.2 مليارات دينار، مشيرا الى ان هذه المعلومات لم توضح بالشكل الصحيح امام متخذي القرار لجعل المصفاة الرابعة امرا واقعا».
    وتابع قائلا ان هناك خيارات لم تأخذ حقها من الدراسة الكافية ومنها استيراد الغاز الطبيعي المسال الذي يعمل به حاليا ويغطي بشكل جزئي احتياجات وزارة الكهرباء وقد اثبت عمليا فاعليته الاقتصادية والفنية والبيئية ويمكن ان يصبح مشروعا متكاملا بكلفة تقدر بنحو 450-400 مليون دينار، يؤدي الهدف والغرض باقتصاديات افضل وتكلفة اقل وبضمان استراتيجي كامل، وان اي مبررات لرفض هذا المشروع لا تتعدى الهاجس الامني الذي يمكن التغلب عليه بخطة طوارئ محكمة.
    واكد الهملان ان هناك خيارا آخر هو مشروع (I GCC) الذي يحول مخلفات التكرير والنفوط الثقيلة الى غاز ومشتقات نفطية خفيفة اضافة الى توليد الطاقة الكهربائية وهي من التكنولوجيات المتطورة والتي تحقق جميع الاهداف والاغراض ذات الجدوى الاقتصادية المجزية والامن الاستراتيجي بكلفة لا تتجاوز 1.2 مليار دينار.
    وحذر الهملان من ان الاستعجال في اتخاذ قرار بناء المصفاة الرابعة في الاجتماع القادم للمجلس الاعلى للبترول هو مدعاة للشكوك خاصة ان هناك شركة عالمية تدرس الآن كل الخيارات والبدائل لمصادر الطاقة بتكليف من المؤسسة ولم تنته لتقدم تقريرها النهائي حتى الآن الامر الذي قد يغير مسار القرار الى خيارات اخرى او ارجاء المشروع للمزيد من الدراسات الفنية والاقتصادية وقال ان ما يثير الشك «اندفاع بعض اعضاء مجلس الامة نحو المشروع واهتمامهم بشكل بالغ لإنجازه بالذات دون غيره – الامر الذي يضع الكثير من علامات الاستفهام».
    وختم الهملان قائلا: اننا نخشى ان يكون هذا المشروع جزءا من المساومات والترضيات والصفقات السياسية التي بدت واضحة في التعيينات الاخيرة لبعض القيادات في القطاع النفطي والتي اعتمدت مباشرة بعد المشهد السياسي الذي حدث في مجلس الامة يوم الثلاثاء الماضي والذي يعكس حدة الصراع للسيطرة على مراكز القرار ومالها من كلفة باهظة سيدفع الوطن والمواطن ضريبتها السلبية والمدمرة على مستقبل البلاد في حال استمرار هذا النهج.
     
  2. بترولي معتق

    بترولي معتق بـترولـي جـديـد

    16
    0
    0
    ماشاء الله الربع تخلوا عن مشاكل العمال وهمهم الحين الجدوى الاقتصاديه للمصفاة الرابعه الي يسمع كل مشاكل العمال حلت والزياده العامه اقرة وموباقي الا تكلفت المصفاة الرابعة والجدوى الاقتصاديه وكانه مو نقابة مجلس الامة
    لا حول ولا قوة الا بالله
     
  3. مواطن كويتي

    مواطن كويتي بـترولـي نشيط جدا

    466
    12
    18
    السلام عليكم
    أخوي بترولي معتق
    للأمانه محمد الهملان تكلم عن الموضوعين الزياده و المصفاه الرابعه في تصريحه
    يا ريت تقرأ الموضوع كله و ليس العنوان لتحكم
     
  4. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36
    استغرب من الاخوان اللي للاسف مايفكرون الا في المصلحة الخاصه

    يا جماعه حنا نتكلم عن مشروع بيكلف بحدود 9 مليارات

    ولو انشأت هذه المصفاة راح تكون للقطاع الخاص لان قانون الخصخصه سيطبق عليها وهذا اللي مخليهم يستذبحون عليها

    الامر الثاني ماهو الهدف من المصفاة الرابعة ؟ مو الوقود البيئي

    طيب عندنا مشاريع قاعده تسد مكانها في مصفاة الاحمدي وعبدالله ممكن تطويرها وبتكلفه اقل جدا من تكلفة المصفاة الرابعه
     
  5. بترولي معتق

    بترولي معتق بـترولـي جـديـد

    16
    0
    0
    اخي مواطن كويتي
    السلام عليكم
    انا قراة الموضوع كاملا قبل ان ارد
    النقابات اسست للدفاع عن العمال ومكتسباتهم وحقوقهم وليس القيام باعمال ديوان المحاسبه
    انا ليس ضد محمد الهملان فهو اخ عزيز وله صفحه بيضاء والكل يعلم ولكني ضد التشعب بواجبات النقابة والتركيز على مشاكل القطاع
    فالمصفاة الرابعه مشروع استراتيجي للدوله والمشاريع في ميناء عبدالله والاحمدي قادمة
    اما قانون الخصخصه للمصفاة الرابعه لا اعتقد لضخامة المشروع وتكلفته الباهضه
    ودمتم
     
  6. مواطن كويتي

    مواطن كويتي بـترولـي نشيط جدا

    466
    12
    18
    السلام عليكم
    مرحبا فيك أخوي فيصل وصبحك الله بالخير
    الهدف الرئيسي من المصفاة الرابعه انتاج الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء و المياه الحاليه و الجديده و خصوصا انتاج الغاز المسال و هذا ما تم طرحه في أكثر من ندوه و محاضره في الشركه و لذلك تعتبر المصفاه في مرحلتها الأولى غير ذات جدوى اقتصاديه عاليه للدوله
    كما تعتبر المصفاة هي البديل المستقبلي لمصفاة الشعيبه القديمه و الصغيره حيث يفترض أن تغلق (ولا أتوقع ذلك) لأنها قابله للعمل و أقلها ستباع للقطاع الخاص في حال كانت هناك قرارات بتخصيص أجزاء من القطاع النفطي مستقبلا
     
  7. مواطن كويتي

    مواطن كويتي بـترولـي نشيط جدا

    466
    12
    18
    وعليكم السلام والرحمه
    يا مرحبا فيك أخوي الفاضل
    اسمحلي أخوي ان هاجمتك لكن حسيت أنك قرأت جزء من الموضوع و رديت علطول
    أوافقك الرأي بدرجه كبيره أن وظيفة النقابه بالدرجه الأولى هي الحفاظ على حقوق العمال و المطالبه بحقوقهم المنتقصه في حال انتقاص حقهم و رفع الظلم عنهم
    و الله يعين و يقدر الجميع
     
  8. ياحظي

    ياحظي بـترولـي جـديـد

    21
    0
    0
    يعني بالله عليكم في أحد راح يدفع دينار او يحط من معاشه شي عشان المصفاة الرابعه؟؟

    خلوا العالم تشتغل صفقات او توزيع او اللي يكون في أحد خسران شي من جيبه ؟

    انا استغرب المعارضه لمجرد المعارضه يا جماعة الخير احمدوا ربكم الخير عندكم والناس حاسدينكم عليه

    اهتموا بامور ثانيه تخصكم وخلوا الناس تشتغل

    لو انه فيه شي بتغير بكلامكم كان قلنا ميخالف بس الاغلبيه نفس ما يقول المثل باب النجار مخلع

    انا اقول كل(ن) يهتم بنفسه ويخلي منه السوالف اللي لاتودي ولا تجيب.
    ولحد يسوي نفسه عنتر زمانه

    والله من وراء القصد
     
  9. شعيباوي

    شعيباوي بـترولـي نشيط جدا

    362
    12
    18
    الاخوة أعضاء النقابات تركو اهتماماتهم بقضايا العمال الحساسة والتى تتطلب منهم الجهد والمتابعة ولجئو إلى سياسيات المؤسسة الاستراتيجية والتى هي بعيده كل البعد عن اختصاصات ومهام النقابة وذلك يرجع إلى طموح بعض الاعضاء لركوب الموجه السائدة بالبلاد الا وهي إيقاف المشاريع بحجة هدر المال العام وسوء النية بأي مشروع يتم وضعة من ضمن الخطة الاستراتيجية للمؤسسة بما يغطي احتياجات السوق الداخلي والعالمي ، والاخ محمد الهملان الذي نكن له كل احترام وتقدير لديه هدف النزول الإنتخابات مجلس الامه القادمة لذلك يلجأ الى التشويش على المشاريع بهدف الظهور بالصور بهذه الأيام لقرب اعتماد المجلس الاعلى للبترول لهذه المشاريع وكأنه يتبني اجندة خارجية بهدف ايقاف مشروع المصفاة الجديدة بذات واعلان مبلغ تكلفة المشروع ودمج القيمة للمرحلتين بدون فصل كل مرحلة عن الاخرى ، وبنفس الوقت يؤيد استمرار وضرورة الاسراع بمشروع الوقود البيئي متناسي بأن المشروعين مربوطين ببعض والمشروعين يعتبرون مكملين لبعضهم البعض وإلا لان مدير المشروع ينتمي لنفس القبيلة فهنا تغلب المصلحة على مصلحة وطن . والله ولي التوفيق
     
  10. بترولي معتق

    بترولي معتق بـترولـي جـديـد

    16
    0
    0
    اوافقك الراي اخي شعيباوي

    اخي مواطن كويتي انا لا اعتبر ردك هجوم علي فانت رددت باسلوب راقي
    ودمتم
     
  11. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36
    نتمنى ان يتم اعادة النظر في هذا المشروع

    او على الأقل يتم أخذ الرأي الأخر ودراسته قبل البت في الموضوع
     
  12. المسبار

    المسبار بـترولـي جـديـد

    12
    0
    0
    استغرب الردود اللتي كانت علي اساس ان كلام الهملان صحيح !

    الهملان شنو يشتغل ؟؟؟ وشلون يعرف هالتكنولوجيا اللي يتكلم عنها ؟؟؟؟؟
    وشلون يعرف تكاليف لا يعرفها مسعرين ومصيغين العقود في المشروع وفي الشركه وفي المؤسسه !

    انا انصدمت بالهملان واعتقدت ان له طموح لمجلس الامه، يعني لازم يكون اركد من جذيه، بصراحه في سؤال لازم يجاوب عليه

    نحن نعلم ان المعلومات اللي قلتها مو من عقلك، ونعرف ان احد قالك هالمعلومات، ولا اعرف ان اجبرك او ساومك لتقولها بالاعلام
    ولكن يهمني ان اعرف، منو اللي قالك جذيه وشنو مصلحتك ومصلحته ؟

    الهملان والله كنت اثق فيك، وان لم تجاوب هالسؤال سافقد ثقتي فيك تماما وانا اعرف ان ثقتي لا تهمك اصلا :)

    ودمت بخير
     
  13. مو معقول

    مو معقول موقوف

    663
    0
    0
    جماعه شرايكم نبطل مشاريع و نرجع للعصور القديمه ونقعد ببيوتنا ولا نتطور كلش؟؟؟ جماعه مشروع المصفاة الرابعه ما فكروا تطبيقه الا بعد دراسات...واللي قاعد يأخره ويسوي سوالف ويعارضه هذا انسان مايبي التطور للكويت......صح فيه كلام على الاختلاسات والبوقات ولكن يجب علينا ان نصفي النيه والقضاء موجود لهذه المشاكل والفلوس الحرام عمرها ما راح تنفع راعيها..بس اهم شي يكون عندنا شيء مطور....وللعلم ان نفط الكويت مهدد بقلة العروض عليه لان يحتوي على نسبة كبيره من السلفر...ومشروع المصفاه الرابعه راح يخلينا نبيع للدول اللي تشتري منا المنتجات النفطيه المشتقه

    ولاتنسون عدد الموظفين اللي راح توظفهم الشركه بهذه المصفاه



    ويجب القناعه بهذه الحكمه (شخص يجيب لي 10 مليون ويبوق مليون احسن من شخص ما يبوق ويجيب بس مليون للبلد) الاول على الاقل ذنبه على جنبه ولكن الدوله اهي المستفيده
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. q8security
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    491
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    273
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    442
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    684
  5. MAA1
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    813

مشاركة هذه الصفحة