مطلوب انتشال العمل النقابي من هاوية القبلية والطائفية

الكاتب : سعود السبيعي | المشاهدات : 516 | الردود : 2 | ‏6 يونيو 2011
  1. سعود السبيعي

    سعود السبيعي بـترولـي نشيط جدا

    227
    0
    0
    كتب ناصر العتيبي:

    اجمع عدد من النقابيين السابقين والحاليين على اهمية الدور الذي لعبته الحركة النقابية في الماضي اذ حققت مطالبها وفق برامج عمل واضحة ونهج محدد، مشيرين الى ان العمل النقابي كان افضل بكثير من حالته اليوم واكثر التصاقا بقضايا الناس بالاضافة الى القضايا العمالية، وطالب عدد من النقابيين السابقين بانتشال القوائم العمالية من الطائفية والقبلية وبان يلتصق العمل النقابي بالقضايا السياسية التي تمر بها البلاد.
    جاء ذلك في اللقاء الذي نظمه ديوان التكتل الشعبي في المنقف عن دور النقابات في البلاد وتاريخ العمل النقابي
    وقد اشاد رئيس نقابة عمال شركة صناعة الكيماويات البترولية جاسم محمد العتيبي بدور الجيل النقابي السابق.
    واشار الى ان من المطالب المهمة للعمل النقابي اليوم انكار الذات من اجل تحقيق المطالب العمالية، مشيرا الى صعوبة تشكيل القوائم العمالية التي تضم القائمة منها 15 شخصا بنهج وفكر معين وبنفس اسلوب العمل الذي كان متبعا.
    واكد العتيبي عزوف بعض الاشخاص عن الترشح والدخول في القائمة العمالية على الرغم من كفاءتهم لكونهم يرون ان العمل النقابي عمل شاق وبالتالي هناك معاناة عند تشكيل القائمة مشيرا الى انهم يبحثون دائما عن الاسلوب الافضل للعمل.
    واكد العتيبي ضرورة عدم تسييس العمل النقابي مع الحرص على المواقف الوطنية والدفاع عن الحريات، مشيرا الى ان من القضايا التي كان لنقابته دور ورأي واضح فيها رقابة مجلس الامة السابقة للمشاريع النفطية والدفاع عن الدستور وقضية د.فيصل المسلم.
    من ناحيته اوضح النقابي السابق عبدالله السعد ان ظروف العمل النقابي في الزمن الماضي كانت مختلفة عما عليه الآن.
    واشار الى بداية تأسيس النقابات النفطية في الستينيات من القرن الماضي حيث انطلقت في ظل ظروف مهيأة للتحرك السياسي ورغم صعوبة البدايات الا ان اغلبية القيادات النقابية السابقة كان لها اهتمام سياسي وفي الوقت نفسه كانت لها القدرة على الفصل بين انتمائهم السياسي وتحقيقها للمطالب العمالية.
    واكد السعد ان صمود العمال ووعيهم السياسي ساهم في التغلب على رفض العمل النقابي في تلك الفترة لاسيما من الشركات الاجنبية التي كانت تعي ما هو العمل النقابي، مبينا ان مهمة تحقيق المطالب لم تكن سهلة، واكد ان العمل النقابي من غير توجه سياسي ينقصه شيء كثير.
    وتحدث النقابي السابق ناصر ثلاب عن الدور السياسي الذي لعبته الحركة النقابية عند حل مجلس الامة عام 76 وفي دواوين الاثنين، ومجموعة 45، مشيرا الى ان النقابيين في تلك الفترة كانت لهم مواقف مشهودة حيث اصدروا بيانا ضد تعليق الحياة الدستورية وعلى اثر ذلك البيان حدثت اعتقالات في صفوف القيادات النقابية وهو ما يؤكد دورها المؤثر.
    واكد ان القوائم العمالية سابقا كانت تقدم برامج عمل مدروسة ولا تنطلق على اساس قبلي او طائفي وانما كان الاختيار على اساس برامج ونهج القائمة.
    وشدد ثلاب على ضرورة انتشال الحركة النقابية من القبلية او الطائفية فـ«القوائم التي تترشح على اساس طائفي او قبلي تعتبر كارثة على العمل النقابي وشيئاً محزناً يجب تطويره».
    وتحدث عبدالله البكر من الجيل النقابي السابق عن دور الحركة النقابية في الماضي، مؤكدا ان العمل النقابي جزء من العمل الشعبي.
    وانتقد الاوضاع السياسية الحالية مبديا حزنه لرؤية مؤسسات المجتمع المدني والحركات النقابية في الوقت الحالي «بهذا المرض وهذا السوء وقال لابد من تحريضهم للصالح العام».
    واضاف: لايجوز للحركة النقابية ألا يكون لها رأي سياسي، فالحركة النقابية منذ التأسيس كانت تقود المنظمات الشعبية في البلد وكانت في السابق اكثر جرأة، ومضى قائلا: نريد حركة عمالية تتلمس قضايا الناس ولا تتلمس الحقوق العمالية فقط، مؤكدا ان الحركة النقابية اكبر تنظيم جماهيري في الكويت، وطالب النقابات والجمعيات بان يكون لها دور اكبر لان الفساد وصل الى درجة لا تطاق.
    من ناحيته اكد جلال الجلال ان المطالب العمالية تنتزع ولايمكن ان تقدم على طبق من ذهب، مؤكدا اهمية العمل النقابي.
    وطالب د.صالح الهاجري بتوثيق المراحل السابقة من العمل النقابي ليستفيد منها الجيل الحالي، مشيرا الى افضلية الحركة النقابية في السابق لانها كانت تنطلق من اهداف واتجاه معين يحقق مصالح عمالية بخلاف ماهي عليه اليوم حيث تكون القوائم العمالية عبر تحالفات واصوات قبلية وطائفية دون الالتفات الى الانجازات حتى الاضراب اليوم لم يعد مؤثرا كما كان سابقا.
    وقال: «اكبر مؤسسة نقابية في الكويت وهي مجلس الامة دخلها الفساد ولابد ان يعود العمل لنقابي الى الزمن الجميل».
    ووصف النقابي فهاد العجمي القيادات النقابية السابقة بالابطال وقال ان الجمعيات العمالية مفعلة بشكلها الصحيح، مبينا ان العمل النقابي «يمرض لكنه لا يموت».
     
  2. بو عمر

    بو عمر بـترولـي نشيط جدا

    164
    0
    16
    النقابات النفطية ليس بامكانها ان تأتي بحقوق الموظفين حتى تدخل بالسياسة
     
  3. مراقب الاحمدي

    مراقب الاحمدي بـترولـي مميز

    676
    10
    18
    مراقب صيانة في الاحمدي
    الكويت
    الله يرحمك يا ناصر الفرج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة