السعدون: سنظل في ملاحقة المحمد حمايةً للكويت

الكاتب : بوغدير | المشاهدات : 839 | الردود : 10 | ‏20 مايو 2011
  1. بوغدير

    بوغدير بـترولـي مميز

    814
    0
    0
    السعدون: سنظل في ملاحقة المحمد حمايةً للكويت
    شدد في لقائه مع قناة مباشر على أن تأجيل الاستجواب سنة.. سابقة لم تحدث
    إقحام القضاء محاولة للهروب
    استجواب الفهد مستحق ونحن معه
    وسيتحدّث أحد نواب الشعبي مؤيداً للاستجواب
    تلوث الشعيبة كارثة لا يمكن السكوت عنها وسنوجّه أسئلة لمعرفة المسؤول

    الحكومة عاجزة ورئيسها غير قادر ولو كان قادراً لواجه الاستجوابات







    هل فوجئت شخصيا بتحويل استجواب رئيس الوزراء أم أن الأمر كان متوقعا؟
    - نحن لا يفاجئنا أي تصرف من هذه الحكومة في أي اتجاه، لأن هذه الحكومة تحاول وبشتى الطرق تفريغ الدستور من محتواه، وهذا أمر متوقع من الحكومة، ولكن الأمر أنني تحديتهم وهم قالوا الاستجواب غير دستوري ولماذا تحديت الآن، لأنه حتى أحكام المحكمة الدستورية وهم يحاولون أن يقحموا القضاء بشكل عام في خلاف سياسي وللهروب من ذلك قالوا نحن ذاهبون لتغيير بعض المواد فقط ويأخذون رأي المحكمة الدستورية وما حصل من تأجيل الاستجواب إلى سنة هي سابقة بكل المقاييس، ومن المفترض أن نواجه هروب الحكومة من الاستجواب لأنها تعرف حقيقة محاور الاستجواب وحقيقة ما ستكشفه هذه المحاور.


    يقال إن محاور الاستجواب مختلطة، وإنكم لم تسائلوا الوزير المختص، وإنما قفزتم مباشرة إلى استجواب رئيس الوزراء؟
    - بالعكس أنا اشتركت في استجواب سمو رئيس مجلس الوزراء ناصر المحمد في 2006 وكان الاستجواب عن الدوائر الخمس واشتركنا أنا وفيصل المسلم وأحمد المليفي.. واضطر للاستقالة، وهذه المرة رأيت أنني لابد أن أشترك في هذا الاستجواب، بعد أن كنا قد قررنا أن من سيمثلنا في هذا الاستجواب هو النائب خالد الطاحوس، ولكن المحاور بطبيعتها مختلفة وثلاث منها قد كلف بها ديوان المحاسبة وقدم فيها تقارير، وعلى سبيل المثال قضية أبو فطيرة كان أول قرار اتخذه المجلس في تاريخ 17 فبراير 2004 ووقع على هذا القرار 30 نائبا وانسحب منه نائبان، مطالبين الحكومة بإلغاء العقد، ومن ثم بالاجماع تم الموافقة عليه وأنا شخصيا سألت عن هذا الموضوع وقال لي فيصل الحجي آنذاك وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء في 2007 شكلنا لجنة ولم يأت الرد الا في 2009 وقاموا بتقديم قرار فيه.


    ذكرت أن رئيس الوزراء مستهدف لاسقاطه؟
    - نحن في كتلة العمل الشعبي سنواجه ونعمل على مواجهة رئيس الوزراء حماية للكويت، ونحن سنمارس هذا الدور وسنستجوب رئيس الوزراء وهناك استجوابان سندعو كل الكتل لمساندتها وسنقدمها تباعا، لأنه يجب أن يساءل رئيس الوزراء لماذا استقالت الحكومة، لأن هناك 3 استجوابات قدمت إلى 3 وزراء مستجوبين ولم يخرج منهم في الوزارة الجديدة إلا واحد، بينما عاد وزيران وفي نفس موقعيهما اللذين كانا فيهما، ونؤكد أنه إذا قامت الحكومة في جلسة 31 مايو بالتعامل مع الاستجواب المقدم من قبل كتلة التنمية والاصلاح بنفس الطريقة التي تم التعامل بها مع استجوابنا، فإننا سنتقدم باستجواب مكون من محور واحد هو عدم احترام مجلس الأمة وإعادة وزراء مقدمة لهم استجوابات في السابق.


    معارضو الاستجوابات

    هناك زملاء لكم معارضون لاستجوابكم وتوقيته؟
    - أنا بطبعي لا أريد أن أعلق على رأي أي نائب، وانا اعتقد ان هذا حق يمارسه النائب، ولكن في نفس الوقت فإن لنا حقنا في ممارسة حقنا الدستوري في الوقت المناسب واختيار المواضيع، ولكنني أحترم رأيهم وفي نفس الوقت لدينا قضايا مهمة جدا وهي قضية ابو فطيرة، ولتقل الحكومة ماذا فعلت خلال ست حكومات وقضية {زين} والتجاوزات الحاصلة فيها وكذلك البيئة وأنا لا أريد التكلم عنها وأترك الأمر للأخ العنجري وأمر رابع وهو خطة التنمية التي أقاموا الدنيا عليها ولم يقعدوها وإلى الآن لم يتم تأسيس أي شركة والخصخصة من سنة تم إقرارها والى الان لم ينشأ مجلس أعلى للخصخصة.


    • منذ فترة أشدت برئيس الوزراء ناصر المحمد؟
    - لابد من أن تكون منصفا وواضحا ودقيقا، عندما كنت بالمجلس وكان المحمد موجودا اتخذ بعض الخطوات وألغى بعض القرارات فاعترفنا له عند إلغاء موضوع الداو كيميكال والمصفاة الرابعة، وقلت له إن هذا لا يعني أن الحكومة إصلاحية، لأن الإصلاحي لا يأتي أحد وينبهه على خطئه.


    لماذا هذه الحكومة لا تواجه الاستجوابات المقدمة لأحد أعضائها أو لرئيس الوزراء؟
    - هو لا يريد أن يواجه لأن لديه الأغلبية المطلوبة لذلك سنواجهه وسنستمر في مساءلة رئيس الوزراء وموافقة المجلس على إحالة وتأجيل الاستجواب بأغلبية لا يشعرنا بالاحباط، وأنا عندما اشعر بالدور الذي اقوم فيه واحاول ان اتصدى لهذا العبث أشعر بالارتياح وسنستمر في حماية الكويت من هذا العبث.


    الى اي مدى يمكن للاستجواب ان يصلح الاعوجاج أو الخطأ في وزارات الدولة؟
    - إن الاصلاح يمكن ان يوجد من غير استجواب اذا كانت هناك رغبة في الاصلاح.


    • وماذا عن المحاور الجديدة غير المحاور التي اعلنت عنها، وهي زين والخصخصخة وابو فطيرة؟
    - وقف البابطين، وفيه عقد متغير اكثر من مرة ومن المفترض ان يكون التمويل من الواقف ورتب على هذا التعديل، والغيت بعض النصوص فيه والاشتراطات كذلك ومجلس الامة طلب من الحكومة الغاء العقد والحكومة اتخذت بعض الاجراءات داخل مجلس الامة.


    هل تتفق مع حديث الشارع حول موضوع جدا خطير هو موضوع الأغذية الفاسدة ومساءلة الوزير المختص، لأنه لا نرى متهمين يحالون الى القضاء؟
    - الاغذية الفاسدة لا يمكن ان تترك، ولكن دعنا نعطي فرصة للجنة المختصة لدراسة هذا الموضوع المنظور أمام المجلس وعلى حد علمي هي واصلة لمراحل متقدمة وأي محور نتكلم عنه يجب ان ندرسه من جميع النواحي وبالفعل نحن في إنتظار تقرير اللجنة المختصة.
    الاحتقان السياسي

    من يتحمّل مسؤولية حالة الاحتقان السياسي أو الجزء الأكبر منها الحكومة ام النواب؟
    - اكد السعدون ان المسؤول الاكبر عن ذلك الاخفاق هي الحكومة، ولا يمكن لأحد ان يشترك معها في المسؤولية لان الكثير من الناس لهم راي بهذا المجلس، ولكن يجب ان يسجل للمجلس شيء، لان اكثر القوانين التي صدرت وتم اقرارها بهذا المجلس، ولكننا نحتاج الى حكومة قادرة على تنفيذ هذه القوانين التي صدرت من المجلس لحسن ادارة البلد مستقبلاً.

    مشروع طريق الجهراء والرقم الخيالي 268 مليونا كيف على الرغم عدم رجوعه للميزانية؟
    - اخذوا هذا المبلغ عن طريق الاعتماد التكميلي، ولم يرد في الميزانية والاعتماد التكميلي يقر كرقم في مجلس الامة ولا تدري لماذا، وطريق الجهراء اخذوا وسألنا وسنحاول هذه السنة إلغاء الاعتماد التكميلي، وقال إن هناك 3 امور اذا لم نلغها فستكون فوضى اذا لم نحاول ان نضعها في الميزانية:

    1 - نلغي الاعتماد التكميلي بكل ابوابه باستثناء الباب الاول وهو تعيين الكويتيين.

    2 - لا يمكن ان تعين شخصا في وظيفة قيادية الا عندما تكوّن منشأة في الميزانية.

    3 - ان تلغى مهزلة ما يسمى المصروفات الخاصة ومصروفات رئيس الوزراء، ولا يوجد شيء في قوانين الكويت اسمه مصروفات خاصة.. وانما هناك مصروفات سرية نص عليها في المادة 80 في ديوان المحاسبة..

    مشروع كيميكال داو الذي الغي وهناك اقوال أنه سيعود تمريره لامتلاك الحكومه الاغلبية السياسية في هذا المجلس؟
    - اننا نرى محاولات لذلك، وحتى محاولاتهم لمن يجدوا من يدعمهم بهذا الاتجاه، والمصفاة هو من المشروعات التي وردت في خطة التنمية وخطة التنمية والمشروعات يجب أن تنفذ وفق القانون وان تؤسس لها شركة وعند تأسيس الشركة لايوجد هناك وكلاء ولاتوجد هناك عمولاتَ؟! ولا يمكن للمجلس الاعلى للبترول ان يخالف القانون واذا كانت هناك ضرورة لوجود المصفاة الرابعة ليؤسسوا لها شركة وفق القانون والدستور.


    ملوثات الشعيبة

    • وماذا عن الملوثات في الشعيبة الصناعية والمناطق المحيطة بها التي اشارت اليها المستقبل؟
    - ان هذه كارثة، ولكن هناك رد من الهيئة العامة للبيئة بأننا سنتابع هذا الامر، ولكن إن ثبت اي شيء بكل تأكيد سنوجه أسئلة الى الجهة المعنية بذلك، وإن شاء الله {المستقبل} صادقة بهذه المستندات والدراسات التي نشرت في الصحيفة.


    الضريبة على المواطنين، ما رأيك وهناك بعض النواب المعارضين لها وما هو توجّه النائب أحمد السعدون؟
    - الضريبة يجب ألا تطبق على الكل، وانما على الشركات واصحاب الدخول العليا وللاسف الشركات لا تقدم شيئا للبلد، على الرغم من أن الشركات تتمتع بأراض واعفاء من الضريبة، فلذلك يجب ان تطبق على اصحاب الدخول العالية والشركات قبل ان تطبق على المواطنين ككل.


    البعض ينادي بإعطاء الحكومة فرصة كافية للعمل ومن ثم محاسبتها وان لا يستجوبونها على طول؟
    - لا يوجد شخص يقول للحكومة لا تعملي، بل هي حكومة عاجزة و{مقرزة} ورئيس مجلس الوزراء غير قادر، وانه لو كان قادرا لواجه الاستجواب وقام بتفنيد محاوره ولا يقدر، ورئيس 6 حكومات ويفشل! ويعجز عن حل قضايا مطروحة على طول 6 سنوات.
    الكثير يقول إن بعض اعضاء المجلس هم لا يعطون فرصة كافية للحكومة حتى تعمل؟
    - اي فرصة؟! وليقولوا لنا من عطل خطة التنمية؟ ومن أخرهم عن تنفيذ قانون الخصخصة، وهو قانون قد يعطيهم الفرصة بأن يتصدون لكل قطاع سمح فيه القانون ومن الذي منعهم من قانون أصدره مجلس الامة؟ ومن الذي منعهم عن تنفيذ قانون المساعدات العامة؟ ومن الذي منعهم من تفيذ انشاء مدن العمالية؟ ومن الذي منعهم عن مواجهة قضية ام الهيمان والوضع السيئ هناك.

    استجواب احمد الفهد رياضي ويتعلق كذلك بالمناقصات بالمؤسسة العامة للرعاية السكنية، فهل تتفق مع المحور الرياضي؟
    - اكد السعدون ان من يحدد موضوع الاستجواب ونوعه هو النائب وهو استجواب مستحق، وموقفنا واضح ونحن معه وسيتحدث احد اعضاء كتلة العمل الشعبي مؤيدا للاستجواب وكذلك استجواب كتلة التنمية والاصلاح..


    غلاء الأسعار والمعيشة وتعليقكم خصوصاً وأنتم بكتلة العمل الشعبي واهتمامكم بالمواطنيين؟
    - مثلما اسلفت، نحن لا تنقصنا القوانين وواحد من القوانين وهو قانون حماية المنافسة الذي كان من الممكن ان يصحح الوضع، ولكن لم يطبق وبكل أسف هناك اطراف بالبلد لها نفوذ رهيب وبكل مكان وهذا غير اخطبوط هيئة الاستثمار ولهم ركائز بكل اجهزة الدولة، وغلاء الاسعار والاحتكار ويستطيعون المشي على اطراف، وهذا يدل على انه ليس هناك حكومة.


    زيادة النواب

    • ما رأيك في زيادة النواب وزيادة الخمسين دينارا للمواطنين؟
    - زيادة المواطنين والاقتراح الذي قدم بذلك الوقت وكانت الحكومة ترفض 50، بينما قامت بزيادة الـ 120 واصر المجلس ايضا على زيادة الخمسين، ولم اقر القانون في 2008 بحيث وضعت الخمسين فقط لمن هم رواتبهم اقل من 1000 دينار واقل، وانني اعتقد ان الزيادة {اذا تبي تقد تقدم لللجميع}، وبعد انتخابات 2009 تقدمنا بتعديل بالفعل لهذ القانون بحيث تكون الـ 50 لكل الناس: المتقاعدون والموظفون والقطاع النفطي والخاص والعام والشؤون.. ومن لم يحصل على الزيادة الذي راتبه 1000 او اكثر ستشمله الزيادة، وعندما رُدّ ..صوّتنا عليه ... اما ما يقولونه للرجوع الى المحكمة الدستورية من أجل الاثر الرجعي {فهذا كلام فاضي}، وهذا القانون مستحق بأثر رجعي وهذا القانون مستحق وحقق اغلبية الثلثين، أما زيادة النواب، فأنا رأيي كان واضحا انني لست مع الزيادة ولكنني لست ضدها ولكنني ارى انه لابد ان تأتي بغير هذه الشكل وارى أنه لابد ان يتساوى النائب مع الوزير وانني لا امانع اي زيادة توضع، لكنني مع مساواة النائب بالوزير..

    وما رأيك في أن النائب لا يأخذ مكافأة؟
    - يعني بذلك انه لا يأتي نائب الى المجلس الا ويكون متمكنا ماليا.. وألا يأتي بعض المسؤوليين عندما قالوا الا نريد مكافآت واتضح ان لديهم شركات في الجهات التي عملوا فيها هي شركاتهم؟!


    هل ترى ان قانون الدوائر الخمس عادل؟
    - في ظل هذه المخرجات وهذا التفاوت غير العادي وبالنهاية كل الكويتيين واحد، ولكن لا يعقل شخص حصل على 11 الف صوت لا ينجح! بينما 3 أو 4 الاف ينجح، وهذه لا تتعلق بالطبقية مثل ما يظن البعض، وانما تتعلق بالموقع الجغرافي، وانني اعتقد الحل الامثل الذي يحقق العدالة الكاملة هو الدائرة الواحدة ومن الممكن ان يلغي هذا الاحتقان القبلي والطائفي والذي يفرض على الجميع ان يكون خطابهم السياسي خطاب واضح والذي يؤكد على ما ورد بالدستور ان عضو مجلس الامة يمثل الامة بكاملها والدائرة الواحدة تعطي الناخب الاختيار المفتوح.

    استجوابات حماية الكويت



    أكد السعدون أن الحكومة هي التي اعتدت على النواب والمواطنين وأساتذة الجامعة والتي اعتدت على الصحافة والتي كتمت على الشعب الكويتي، واكد اننا لن نقف ضد أي استجواب يقدم للحكومة، وان اي استجواب يؤدي الى حماية الكويت سنقف معه.



    علامات استفهام

    الوضع في الهيئة العامة للاستثمار بحاجة الى اعادة نظر، واكبر دليل على ذلك قضية {زين}، وليس فقط قضية المكافأة للرئيس التنفيذي 27 مليون دينا،ر بل مكافآت ممثلي الدولة هذه ايضا عليها علامة استفهام.



    الأمل والإصلاح

    اكد النائب السعدون انه دائما يشعر بأن هناك أملا في الإصلاح، وقال انني اشعر بانني مقصر بعض الشيء مع العديد من الناس الذين اسجل لهم الشكر، والذين أوصلوني للمجلس وإنني أتشرف بتمثيلهم.



    التواصل وتويتر

    اوضح السعدون انه من خلال تقصيره مع ابناء الدائرة الكبيرة يحاول بقدر المستطاع ان يغطي ذلك، وهذه الجزئية بالذات من خلال التواصل مع الناس بتويتر، وقال انني على استعداد باستقبال كل ما يدور بخاطرهم من اسئلة، وأؤكد لهم أن بتويتر لا يوجد شخص يضع حرفا واحدا إلا غيري، لكنني خلال الايام الماضية انحرمت من هذا التواصل للضغوط والعمل بالمجلس، واتمنى ان يستمر هذا التواصل، وانني لا ازعل من اي كلمة او نقد يأتي إلي ولا اعمل بلوك على اي شخص بتويتر، وتويتر مفتوح و{قولوا اللي تبون} بصدر رحب ولا اعترض على احد وهذا حق الناس، وليعذروني اذا لم أرد عليهم.



    احترام سلطة النائب

    نحترم رغبة صاحب السمو في اختيار رئيس الوزراء ولسموه السلطة المطلقة، ولكن بعد صدور مرسوم بتشكيل الحكومة والوزراء يمكن ان يساءل رئيس مجلس الوزراء بأي لحظة، والذي يحدد الموضوع هو عضو واحد ونحن لنا سلطة لاي احد من اعضاء المجلس يجب ان تحترم.
     
  2. بوغدير

    بوغدير بـترولـي مميز

    814
    0
    0
    **تعليقي...: ليت الانبطاحيين يتعلمون منك الرقي والادب....ويتمعنون في كلامك وادائك..الله يطول بعمرك ويمدك بالصحه والعافيه.
     
  3. ANACONDA

    ANACONDA بـترولـي مميز

    687
    0
    0
    دايما كبير يابوعبدالعزيز
    واذا فقدت فقدت كرسى
    الرئاسة فانت بقلوب الكثيرين
    اكبر والله يحفظك ويطول بعمرك
    ويمدك بالصحة والعافية وتبقى
    الرمز
     
  4. تايتنك

    تايتنك بـترولـي خـاص

    1,239
    0
    0
    هذي المشكلة والعقدة كرسي الرئاسة مستعد يحرق البلد عليها ؟
     
  5. العجمـي

    العجمـي بـترولـي خـاص

    1,857
    0
    0
    سـر
    kuwait
    هذا الرمز احمد السعدون أسد بالمجلس وشخصيته تستاهل رئاسة المجلس

    واظن اللي يبي يحرق البلد هو من يكفر زملاءه بالمجلس ( مثل ما قال الوعلان : يحتاج علاج نفسي )
     
  6. KNPC15

    KNPC15 بـترولـي مميز

    521
    0
    16
    ذكر
    CHEN
    الكويت

    اخي الكريم العجمي

    الموضوع عن السعدون .. شكو نتشعب عن اللى قال وما قال

    عساهم الحرق اهم الاثنين بس الديره بخير واحنا نعيش بخير من غير فتنه

    المفروض اهم يموتون وتعيش الكويت هذا كلام كل مواطن ولائه للكويت فقققققط


    بالتوفيق
     
  7. المنجنيقي

    المنجنيقي بـترولـي خـاص

    1,966
    0
    36


    أول شي من باب أولى أنك تدعي لهم بالهدايه .. مو تدعي عليهم بالحرق لأن كل واحد فيهم يمثل شريحه كبيره من المواطنين

    وبعدين إللي تشعب وجاب طاري الكرسي وخربط شوي العضو " تايتنك " والعجمي رد عليه وسلامتك

    وأنت بعد لا تشعب الموضوع وتجيب طاري الولاء ;)
     
  8. KNPC15

    KNPC15 بـترولـي مميز

    521
    0
    16
    ذكر
    CHEN
    الكويت
    هلا اخوي المنجنيقي

    الدعاء صاير هيك ... اللهم عليك بفلان وفلان واحرق فلان وفلان ..

    هل هذا ما كتبت ؟؟ ما اعتقد

    لكن لما نقول نموت وتحيا الكويت هذا دعاء على ناس ؟؟

    نعم نموت نموت وتحيا الكويت وهالشي يجري في عروقنا منذ الصغر

    والسعدون وغيره من الاعضاء هذا واجبهم انهم يدافعون عن الكويت وحقوق المواطنين

    ولا صرنا في زمن اللى يأدي واجبه قلنا عنه حقاني واللي يلط وبس سكتنا عنه ؟

    الله يوفقهم ان كانوا على حق
     
  9. المنجنيقي

    المنجنيقي بـترولـي خـاص

    1,966
    0
    36

    " عساهم الحرق " .. هذا شتسميه ...؟

    وإللي أنت دعيت عليهم بالحرق يمثلون الشعب .. فــ إذا أحترقوا ماراح يستفيد الشعب وراح يكون الشعب خسران

    مثل ماقلت لك أدع لهم بالهدايه أحسن .. علشان الكويت وعلشان الشعب

    " نموت وتحيا الكويت " هذه مافيها شك وكلنا متفقين عليها

    عرفت ليش أقولك " من باب أولى أنك تدعي لهم بالهدايه " ..؟ :)
     
  10. العجمـي

    العجمـي بـترولـي خـاص

    1,857
    0
    0
    سـر
    kuwait
    Knpc15

    اذا كان كلامي موجعك ترى اسحبه ولا تزعل :D
     
  11. قطاوى

    قطاوى بـترولـي جـديـد




    معك قلبا وقالبا
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة