الأولى للوقود تغلق محطة وتجمد افتتاح محطات جديدة

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 1,102 | الردود : 3 | ‏15 مايو 2011
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    الأولى للوقود» تغلق محطة «غرب مشرف» وتجمد افتتاح محطات جديدة
    مصادر: كيف تواجه الكويت نقصاً في الديزل؟


    أحمد مغربي
    كشفت مصادر مسؤولة في شركة الأولى للتسويق المحلي للوقود أن الشركة اضطرت الاسبوع الماضي إلى غلق محطة الوقود في منطقة غرب مشرف وذلك نتيجة للخسائر المتلاحقة التي منيت بها الشركة نتيجة إصرار شركة البترول الوطنية على عدم إضافة هامش ربح لمبيعات الديزل والبنزين في هذه المحطة منذ افتتاحها في شهر نوفمبر من العام الماضي.
    وقالت المصادر لـ «الأنباء» ان الشركة اضطرت إلي تجميد الخطط الإستراتيجية لافتتاح محطات جديدة علي طراز محطة مشرف ولكن الإجراءات الروتينية والتزام شركة البترول الوطنية بتوريد وقود للمحطات الـ 40 فقط التابعة للشركة وعدم إضافة هامش ربح للمحطات الجديدة حال دون افتتاح المحطات الجديدة التي كانت تخطط الشركة لافتتاحها خلال الشهور المقبلة.
    وذكرت المصادر أن الشركة تواجه حاليا نقصا حادا بمنتج الديزل في محطات الوقود وهذا ما دفع الشركة إلى إغلاق محطات عديدة في الكويت وذلك في ظل الطلب المرتفع على وقود الديزل في السوق المحلي، واستغربت المصادر قائلة: «كيف نواجه نقصا في وقود الديزل و35% من إنتاج «البترول الوطنية» التكريري من الديزل».
    وأوضحت المصادر أن الشركة قدمت دراسة متعمقة لشركة البترول الوطنية حول الزيادة الكبيرة في استهلاك الديزل نتيجة الحركة غير الطبيعية لحركة الشاحنات عبر الحدود السعودية والعراقية خلال هذه الفترة، مشيرا الى أن استهلاك الديزل يعتبر موسميا حيث يزداد الاستهلاك في موسم البر ويقل في شهور الصيف.
    وذكرت المصادر أن حصة «الأولى» الشهرية من الديزل تبلغ 12 مليون ليتر في حين أن الطلب مرتفع جدا خلال شهري 4 و5 لذا فإن الشركة لجأت إلى رفع طلب باحتياجات الديزل التي تم تقديرها بحوالي 12 إلى 16 مليون ليتر ولكن جاء رد شركة البترول الوطنية مخيبا لنا تماما حيث قيمت ادارة التسويق المحلي احتياجاتنا من 10 إلى 12 مليون ليتر.
    واضافت المصادر قائلة:» للأسف بدأت المشكلة في التفاقم، كيف تتشاور مع شركة تحدد احتياجاتك من البنزين والديزل وهي الخصم والحكم، عدد من العمال تعرضوا للضرب والاهانة من قبل العملاء نتيجة نفاذ الديزل، وانحرق عدد من المضخات في المحطات نتيجة انخفاض الديزل في الخزانات عن المستوي المطلوب».
    يذكر أن شركتي «الأولى للوقود» و«السور» تواجهان شحا كبيرا في إمدادات البنزين والديزل المفروضة من قبل شركة البترول الوطنية والتي تخضع لنظام «الكوتا» من قبل الشركة، ما نتج عن ذلك خسائر كبيرة للشركتين نتيجة توقف بعض المحطات عن العمل لنقص الإمدادات بالإضافة الى تشدد «البترول الوطنية» في عدم إضافة هامش ربح لمبيعات البنزين في المحطات الجديدة التي تقوم «الاولى» بافتتاحها مثلما حدث في محطة مشرف.
    وترجع شركة البترول الوطنية السبب الرئيسي وراء هذا التشدد في إمدادات الوقود الى حالات التهريب الكبيرة للبنزين الى بعض الدول المجاورة عبر الحدود البرية والبحرية للكويت. ​

    الأنباء
     
  2. كتلوني

    كتلوني بـترولـي نشيط

    84
    0
    0
    لا يووجد نقص في منتووج الديزل... وماذكر بان الاولى او السووور تعرضتا الى خسائر هذا كلام خاطء!!!! انا اعمل في محطات الوقووود ولم ننقطع من منتوج الديزل ولووو لساعه .احتياطي المستودعات يكفي الكويت ثلاث اشهر .ولاكن ماتقوم به البترووول الوطنيه هو عدم اعطاء الفرصه للعابثين لكي يشتروو الديزل ومن ثم يصدر الي العراق سعر اللتر في الكويت 55 فلس يصدر الي العراق ويباع 250 فلس. اخواني اذهبو الي اي محطه من شركات الاولى او السووور وتكووون تبيع منتوج الديزل بعد منتصف الليل راح تلاحض انه توووجد تناكر صغيره تاخذ المنتووج بكميات كبيره بدووون تصريح... للعلم بان شركه البترووول لاتسمح لكائن من كان اخذ كميات الي بتصريح والسلام ختام
     
  3. بشمهندس

    بشمهندس بـترولـي جـديـد

    21
    0
    0
    الديزل تدعمه الدوله يجب ان يصل لمن يحتاجه فقط
     
  4. Q8VICTOR

    Q8VICTOR بـترولـي نشيط

    134
    0
    0
    ياجماعة الديزل اللي ياخذونه الاولى والسور من التسويق المحلي من غير بوق كافي وزيادة اما اذا بيبوقون والعمال يمدون الاهواز يالتنكر ..لاوالله مهو بكافي
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المنطقة الأولى
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    583
  2. Bitumen
    الردود:
    9
    المشاهدات:
    2,263
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,131
  4. قائمة التغيير KNPC
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    1,289
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    997

مشاركة هذه الصفحة