استبعدت تغيراً محورياً في أداء القطاع

الكاتب : بواحمد | المشاهدات : 259 | الردود : 0 | ‏13 مايو 2011
  1. بواحمد

    بواحمد بـترولـي جـديـد

    39
    0
    0
    استبعدت تغيراً محورياً في أداء القطاع


    «ميد»: حزمة تحديات أمام وزير النفط الجديد محمد البصيري




    اعداد محمود عبدالرزاق:

    تقلد محمد البصيري منصب وزير النفط في الكويت خلفا للشيخ احمد العبدالله الاحمد الصباح في الوزارة التي شكلها الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح والتي تضم 16 وزيرا وكشف النقاب عن تشكيلها يوم 8 مايو الجاري، ولكن محللين نفطيين يرون ان تغييرا كبيرا في صنع القرارات النفطية لن تشهده الساحة النفطية الكويتية في المستقبل القريب.
    وقالت مجلة «ميد» ان الوزارة الجديدة تواجه هي الأخرى انتقادات من مجلس الامة حيث قرر بعض الاعضاء استجواب رئيس الحكومة الشيخ ناصر المحمد الصباح، وتضم الحكومة الجديدة خمسة اعضاء من الاسرة الحاكمة يمسكون بالحقائب الوزارية السيادية وهي الدفاع والداخلية والخارجية.



    خطط انفاق

    وتجدر الاشارة الى ان الوزير البصيري الذي تلقى علومه في الولايات المتحدة الأمريكية هو عضو سابق في الحركة الدستورية الاسلامية، وقد تم تعيينه وزيرا للاتصالات في مايو 2009، وذلك بعد عشر سنوات من اختياره للمرة الاولى عضوا في مجلس الامة.
    وقالت «ميد» ان البصيري سيتولى رئاسة قطاع وضعت بشانه خطط لانفاق ما يربو على 90 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة حيث تحاول الكويت الانطلاق في خطط ومشاريع جديدة لتطبيق واستخدام الوسائل المعززة لانتاج النفط فضلا عن زيادة الطاقة الانتاجية من الغاز. ومن اكبر التحديات التي تواجه الوزير البصيري الانطلاق في المشروعات الخاصة بتكرير النفط، والتي تعاني من الجمود.
    وكذلك التسريع في الجهود الرامية الى ملء المناصب القيادية الشاغرة في المؤسسات النفطية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية، والتي اصبحت شاغرة منذ نحو 8 اشهر. ومن الامثلة على ذلك مازالت شركة البترول الوطنية الكويتية بلا رئيس منذ ان غادرها رئيسها السابق فاروق الزنكي ليتولى مهام الرئيس التنفيذي في مؤسسة البترول الكويتية في اكتوبر من عام 2010.
     

مشاركة هذه الصفحة