العلاقة بين الرؤساء والمرؤسين

الكاتب : Kuwait-37 | المشاهدات : 2,286 | الردود : 32 | ‏6 مايو 2011
  1. Kuwait-37

    Kuwait-37 بـترولـي نشيط جدا

    394
    0
    0
    صباح الخير.

    تعتبر العلاقة بين الموظفين من أهم الأساليب لرفع كفائة العمل. والعلاقة بين الرؤساء والمرؤسين تعتبر من الأسس العملية في المؤسسات والشركات العالمية. ولكن ما يشوب أو يعكر هذه العلاقة تجد بعض الرؤساء يبنون علاقتهم على أساس مصلحي أو فئوي وغلباً تكون هذه العلاقة ذات عمر قصير لأنها تعتمد على المصلحة المشتركة فقط. وعند أنتهاء هذه المصلحة ينتهي كل شيء وغالباً يكون أحدا الطرفين من يدفع ثمن هذه العلاقة.

    ولكن لنقف قليلا ونعطي مثال من عملنا داخل القطاع النفطي وبالأخص داخل مصافي البترول. أعتادت شركة البترول الوطنية الكويتية كل أربع أو خمس سنوات بتدوير مدراء الأدارات في دائرة العمليات "Team Leaders ". ومن أول يوم تجد بعض المدراء يدفع الغالي والنفيس لتحسين أدائة العملي ولو على حساب الموظفين أو المعدات. فتجده أول أيامه كلأخ والصديق الذي يخاف على مصلحة العمل والعاملين. حيث يعتبر هذا التصرف كأيحاء للموظفين أنه مكشوف الغطاء ولا يوجد شيء يخفية ومن ثم تجد بعض الموظفين ذوا الخبرة القليلة يتهاتفون واحد تلوى الأخر ويفيض بما دخلة من كبت على بعض أصدقائة في العمل أو على مسؤلينة المباشرين ومن بعد فترة ينكشف المستور ويكونون الموظفين مكشوفين لي مديرهم بكل وضوح ومن بعد هذا الأمر يبني المدير سياسته وهنا تكون الطامة. حيث هو في أول لقاء لم يتكلم عن أي مدير الذي قبله بأي شيء فقط تسمعه يقول " الله كريم وأنا أطبق القانون ونحن أخوان وأحاول رفع تقاريركم وأحل مشاكلكم ....ألخ لم يتكلم عن المدير الذي سبقة ولكن الموظفين ل يتركوا شيء لم يتكلموا به..!!!

    ومن بين الموظفين تجد بعضهم المتسلق على هذا الظرف يذكرني كالبكتيريا التي تتكون على الأكل وتنتج العفن بين الرئيس والمرؤس. ولكن هذا المتسلق تجده هو الشخص غالبا من يدفع الثمن الغالي بنهاية المطاف بسبب علاقته المشبوهة مع رئيسة وفي النهاية المؤلمة ينتقل المدير لدائرة أخرى ويسقط قناع المتسلق.

    ليتنا نعتبر من التاريخ.
     
  2. سالم الخالدي

    سالم الخالدي رئيس اللجنة الإعلامية فريق الإعلام

    5,139
    1
    38
    مشغل غرفة تحكم - مصفاة ميناء عبدالله
    الكويت
    أحسنت أخي الكريم
    موضوع في غاية الأهمية
    أعجبتني اللفتة الأخيرة
     
  3. Knpc lawyer

    Knpc lawyer بـترولـي نشيط جدا

    271
    1
    16
    قواك لله يا أخي العزيز كلامك في محله وموضوعك جدا مهم ياريت عندنا ناس تفكيرها بعيد المدى مثلك وتحلل الامور وتراها بمنظور متطور مثلك استمر ...ودمتم
     
  4. الريحانه

    الريحانه بـترولـي جـديـد

    13
    0
    0
    الله يعطيك العافية على الكلام الطيب بس وين محلة من الإعراب داخل هذي الشبكة العنكبوتية من الفساد إللي في جميع وزارات الدولة مو بس في البترول إحنا بصراحة نداوم قبل الإدارة الصبح و ما سلمنا من التوبيخ و الكلام الجارح و طبعاً كله محسوب في الزيادة, وغيرنا الدوام عالراحة الساعة الثامة العذر مودي العيال المدرسة وبعدين الساعة الثانية عشر بييبهم من المدرسة يعني بس أهو الطيب إللي عنده عيال بالحسبة إحنا نداوم ثمان ساعات ونصف و الحبيب يداوم أربع ساعات وين العدالة و غير الكورسات الخارجية و الزيادة السنوية و البونص ( سؤال في الكورس الخارجي ليش ما يسأله المدير منو راح يودي و يجيب عيالك من المدرسة ) ما أقول غير حسبي الله و نعم الوكيل فيهم
     
  5. senior spencer

    senior spencer بـترولـي جـديـد

    12
    0
    0
    اي والله صح كلامك وحتى الحامل ماتقدرتداوم وساعات رضاعه وكلا غياب ومرضيات واحسن التقاييم والكورس اول وحدة تقدم وين بتقطين الياهل !!!!تعرف متى تصير الام الحنون الرؤوم و متى تقطه على الخدامة



    علبالكم يجابلون اعيالهم بالامووومة تراهم فرارة بالسوق والمجمعات والياهل عند الخدامة .... الخدامة اللي لازم تاخذ امومة
     
  6. Kuwait-37

    Kuwait-37 بـترولـي نشيط جدا

    394
    0
    0
    مساء الورد لكل المشاركين والمشاهدين.

    اشكر كل من شارك واتمنى اني قد استطعت بكتباتي المتواضعة ان اصل للتوضيح.

    يعتبر المجتمع الكويتي من المتجتمعات ذات التواصل الممتاز بين الافراد. ولكن هذ التواصل أدى الي ان نخجل من بعضنا البعض وهذ الخجل أدى الى ان نسمح للغير بان يجتاز حدودة. المشارك ريحانة يقول ان زميلة في العمل مستمر في تجاوز الحدود حسب الحضور والانصراف من العمل. ولكن اين تكمن المشكلة هل من المسؤل او من الموظف المتجاوز حدود ساعات العمل او من المشارك ريحانة؟ الاجابة المشكلة في ريحانة ومن ثم المسؤل ومن ثم الموظف (المتجاوز ساعات العمل).
    والسبب بسيط ان ريحانة بمحظ ايرادتها سمحت للموظف المتجاوز بان يتجاوز حدود ساعات العمل ومن ثم المسؤل كان على علم بهذا التجاوز وساكت او يوجد سبب اخر والموظف يتجاوز الحدود لان لم يجد اي معارضة من اي طرف!!!.
    لو ان من بعد ما يتجاوز الموظف الحدود ونذهب للمسؤول والطلب منة توضيح لهذا الخطأ نكون قد نبهنا المسؤول بطريقة غير مباشرة ومن ثم نبني أفكارنا واسس الحل لهذي المشكلة. ولكن نحن من يسمح للآخر بان يتجاوز الحدود علينا وبمحض اردتنى. والسبب كلمات بسيطة ومتداولة يومين الا وهي(فشلة، حرام، استحي او تجد واحد مهضومة حقوقة لآخر درجة يقولك لا ان مو من الناس الي يشتكون!!!) حتى في الدين ربك ما سمح لهذة التصرفات الساذجة. وأسبابها اننا نخجل من بعضنا البعض لدرجة السذاجة الفكرية!!!.
     
  7. العباس

    العباس بـترولـي نشيط

    57
    0
    0
    استغفر الله العلي العظيم واتوب اليه
     
  8. Kuwait-37

    Kuwait-37 بـترولـي نشيط جدا

    394
    0
    0
    عفوا يا المشارك (العباس) مش فاهم شي!!.
     
  9. الريحانه

    الريحانه بـترولـي جـديـد

    13
    0
    0
    السلام عليكم أشكرك يا أخي كويتي 37 على الرد الحلو تدري ليش إحنا نخاف ربنا و لا يمكن أن نفتن على زملاءنا في العمل, لكن إذا وقع الظلم علينا نتكلم و لا نخاف في قول الحق لومة لائم. كل هذي الأفعال هي مسئولية المراقب أو المدير لأن الحديث الشريف واضح( كلنا راعي و مسئول عن رعيتة ) فهذي هي مسئولية المسئول المباشر للموظف هو اللي يحاسبة على أفعالة إحنا الصراحة ما ننزل إلى المستوى هذا و نكون ناس بس قاعدة للفتنة و القيل و القال بس المفروض أن المدير أو المراقب يجب عليه أن يرى الموظفين في عيونه الثنتين مو بعين وحدة هذا إللي حبيت أقوله و أوضحه لكم و شكراً و دمتم.
     
  10. Kuwait-37

    Kuwait-37 بـترولـي نشيط جدا

    394
    0
    0
    مساء الخير.
    للمشارك الريحانة الشكر الجزيل والامتنان وموفور الصحة والسلامة.
    بالنسبة للحديث الشريف(كلنا راعي ومسئول عن رعيتة).
    المعنى واضح بي (كلنا راعي) اي بمعنى كلنا مسئولين. اما موضوع الفتنة لم أتطرق لهذا الموضوع بتاتا وأكيد لو يجلس الموظف بمراقبة زملائة تجد إنتاجا العملي يهبط. ولكن اعني في كتاباتي ما هو واضح على الملاء!
    اما بالنسبة للمسئول فا من المستحيل ان يكون خلال العمل ذوا نظرة شمولية اقصد مراقبة الموظفين. الم يخطر على بالك ان اي خطاء خلال العمل والمسئول ليس له علم بالأمر وانت تعلمين بالأمر تكون قد اشتركت في الخطاء ولم تفصح بالأمر! والسبب احتمال هذا الخطاء يترتب علية مضرة عامة على زملائك الاخرين ومن ثم تجد بعض زملائك يتبعون نفس الخطاء ومن يدفع ثمن هرة الأخطاء أنا وانت والعمل!!!.لنكن منصفين لأنفسنا ولعملنا ولا ننظر للأمور بدرجة السذاجة وكل ما أتمناه التفكير السديد والصحيح.
     
  11. بحري 1

    بحري 1 بـترولـي جـديـد

    45
    0
    0
    أخي الفاضل
    جزاك الله خير على طرحك لمثل هذه المواضيع
    شرايك في مسؤل يعرف هذه الأمور
    بلغناه أكثر من مرة ولكن ميزانه خربان يوزن الأمور على كيفه
     
  12. Kuwait-37

    Kuwait-37 بـترولـي نشيط جدا

    394
    0
    0
    صباح الخير.
    أستاذي بسيط أن أثر عليكم تبي يتعدل بس قولة بروح العلاقات الصناعية علشان أستفسر عن الخطأ الحاصل. صدق وأمن راح يتعدل من نفسة "سبحان الله".
     
  13. الريحانه

    الريحانه بـترولـي جـديـد

    13
    0
    0
    مرحبا عزيزي كويتي 37 الشكوى الفردية ما تسوي شي إذا ما كانت جماعية فيها تهديد بعد بالإضراب لأن لنا سوابق مع الإدارة إشتكينا في العلاقات الصناعية حققوا معانا و ما سووا أي شي و تدخلت النقابة و أيضاً ما سووا أي شي للإدارة لكن لما إشتكينا شكوى جماعية عند السيد فاروق الزنكي على التيم ليدر عندنا الوزير تدخل و قل للزنكي شيله من مكانه, الإدارات عندهم ناس واصلين في العلاقات الصناعية يموتون الشكاوي لا و طلعونك الغلطان بعد............ وشكراً
     
  14. Kuwait-37

    Kuwait-37 بـترولـي نشيط جدا

    394
    0
    0
    مساء الخير.
    الشكوى ما لها اي علاقة فردية او جماعية. ولا تنسى عزيزي المشارك ان إحنا في دولة تحكمها المؤسسات القانونية. وصح ان فية واسطات وهذا بحد ذاته شيئ طبيعي بالنسبة لمجتمعاتنا العربية. بس الغير معقول ان اي مسؤل يخطئ نريد ان نزيحه من منصبة يعتبر صعب في اغلب الاحيان. ولكن تكرار الشكوى. وتكون الشكوى وتكون مدروسة بطريقة صحيحة أكيد راح تكون افضل.
    على سبيل المثال لو أنا اشتكي عليك شرط تكون الشكوة مدروسة كل ما تخطاء علي وادوخك في العلاقات الصناعية أكيد راح يجي وقت تقوم تحرصون انك ما تنتهك حقوقي اي كانت. لان أنا دوختك من الشكاوي وراح ما تتعرض لي من منطلق (انتك تعبت من اذيتي) بس بشرط تكون الشكوة مدروسة من الناحية القانونية الصحيحة.
     
  15. bo-mergii

    bo-mergii بـترولـي جـديـد

    29
    0
    0
    kuwait-37 اي علاقه هذي تتكلم عنها ؟ الرئيس يالله يلحق يشوف نفسه على المرؤوس ومع الاسق الرئيس هذا اللي يشوف نفسه عليك وعلى غيرك ترى يحفظله جم كلمه وجم معلومه عن الشغل منك او من اي موظف نشيط كان , ويقوم يطرح الافكار والمعلومات اللي خذاها منك بالاجتماعات في الفتره الصباحيه في كل يوم عمل مع المسؤولين, والله لو يفتهمون البعض منهم كما ذكرت في السابق وليس الكل جان مو كل واحد منزله فيلد اجنبي معاه يظبطله شغله ويحفظه شنو يقول بالاجتماعات,,,

    واكرر مره ثانيه انا ما اجمع الكل ولكن البعض وللأسف البعض هم الأغلبيه :))))

    وشكراااا
     
  16. العووود

    العووود بـترولـي مميز

    616
    1
    18
    للأسف (ضحيه) بالقطاع النفطي الخاص
    الخليج العربي


    كلامك عدل اخوي / كويتي37 ومضبوط 100%

    وفي عكس ماذكرت بس للاسف ينعدون عالاصابع :(







     
  17. Kuwait-37

    Kuwait-37 بـترولـي نشيط جدا

    394
    0
    0
    مساء الخير.
    صدقوني لو نحاسب الانسان الي يخطاء من بعد كذا مرة وبتعمد ونترك الكلام الساذج (حرام او الله يسامحة او بسيطة او أنا مو من الناس الي يشتكون على ربعهم) كل هذا الكلام يعتبر سذاجة. وصدقوني كان شفتو ان عدد الي يخالفون القانون قليل. سؤال اذا هذا الشخص ما استحى منك ولا حسب حساب مشاعرك او غيرك!!! بالله عليكم لم تسمع واحد يقول نفس الكلام الي بين قوسين ما تعتبرونه ساذج؟
    ولكم حق الرد وشكرا.
     
  18. gogo78

    gogo78 بـترولـي جـديـد

    25
    0
    0
    ارضاء الناس غاية لاتدرك بس اهم شي الاحترام المتبادل بين المسؤول وموظفينه
     
  19. Kuwait-37

    Kuwait-37 بـترولـي نشيط جدا

    394
    0
    0
    مساء الخير.
    كلام صحيح والمفروض.
     
  20. bo-mergii

    bo-mergii بـترولـي جـديـد

    29
    0
    0

مشاركة هذه الصفحة