وزراء نفط آسيا قلقون من ارتفاع الأسعار

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 338 | الردود : 0 | ‏19 ابريل 2011
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,465
    224
    63
    ذكر
    الكويت





    وزراء نفط آسيا قلقون من ارتفاع الأسعار
    اختتموا اجتماع المائدة المستديرة الرابع بالمطالبة بقوانين محددة للأسواق وبمحاربة المضاربات


    [​IMG]

    العبدالله متوسطاً الوزراء المشاركين في الاجتماع


    خالد الخالدي​

    أبدى وزراء النفط والطاقة في آسيا قلقهم من صعود أسعار النفط عالمياً، معتبرين انه لا ينعكس بالضرورة إيجاباً على اقتصادات الدول المصدرة، لأن بيع النفط بأسعار عالية سيؤدي إلى ضغوط تضخمية في هذه الدول، الأمر الذي يشير إلى أن صعود الأسعار ليس في مصلحة الدول المصدرة.
    وتضمن البيان الختامي لاجتماع المائدة المستديرة الرابع لوزراء الطاقة والنفط في آسيا والذي تستضيفه الكويت, توصيات عدة أبرزها تأكيد الوزراء أن الارتفاع الحاصل في أسعار النفط أمر غير مطلوب من الدول المنتجة والمستهلكة، مطالبين الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الدول المصدرة للنفط 'أوبك' باستكمال جهودهما المشتركة لتطوير الحوار البناء بين اللاعبين الأساسيين في السوق النفطي وبين المراقبين الماليين للأسواق، من أجل وضع قوانين محددة لأسواق النفط، مشددين في الوقت ذاته على ضرورة محاربة المضاربات التي تؤثر سلباً في السوق النفطي.
    وأكد البيان أهمية تعزيز الشفافية في معلومات الأسواق النفطية، والمساهمة في استقرار السوق، وتحسين أداء الدول الآسيوية في المنظمات المشتركة لمعلومات النفط، بهدف تحسين أداء الدول الآسيوية في هذه المنظمة، وتوسيعها لتشمل المعلومات الخاصة بالغاز الطبيعي وخطط الاستثمار.
    ورأى أن فاعلية الطاقة تعني الكثير لتأمين المتطلبات النفطية للأسواق التي تتزايد يوماً بعد يوم، وفي الوقت نفسه تساهم في الحفاظ على البيئة والحد من تداعيات التحول المناخي، والتي لا بد أن تكون متماشية مع النمو الاقتصادي.
    وأشار البيان إلى ضرورة تعزيز التعاون مع الدول الآسيوية في صناعة النفط ومساعدة الحكومات في تطوير فاعلية واستخدام الطاقة، عبر تبادل الخبرات واعتماد أفضل الوسائل التكنولوجية، وتنسيق السياسات التي هي عامل أساسي في مواجهة التحدي المتمثل في الطلب المتزايد على الطاقة، مشدداً على ضرورة التسعير المشترك بين الأسواق الآسيوية التي تشجع الاستهلاك الضروري للطاقة.
    إلى ذلك، وبينما أعلن وزير النفط وزير الإعلام الشيخ أحمد العبدالله أن مجلس الوزراء، وبتوجيهات من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، قرر التبرع بخمسة ملايين برميل من النفط الخام والمنتجات البترولية لليابان، بعد الكارثة التي تعرضت لها أخيراً، قال إن أسعار النفط المرتفعة حالياً تشكل عبئاً على العديد من الدول التي تعتمد على الاستيراد بشكل أساسي، مضيفاً أن التقلبات في الأسعار تشكل معضلة أساسية رغم ارتفاع الطلب على النفط في الدول النامية، إلا أن الضغوط التضخمية قد تحول دون ذلك.
    من جهته, أكد وزير البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية علي النعيمي أن ناقوس الخطر يدق بشأن تأثير الارتفاع الأخير الذي شهدته أسعار النفط، رغم الإجراءات السريعة والحاسمة التي اتخذتها الدول الآسيوية المنتجة للنفط للمساعدة في كبح جماح الأسعار.
    أمّا وزير الطاقة والصناعة القطري د. محمد بن صالح السادة فدعا الدول المنتجة للنفط إلى تأمين الاستثمارات المناسبة لزيادة الطاقة الإنتاجية, وأن تتماشى هذه الزيادة مع الطلب المتنامي في الأسواق الرئيسية.

    جريدة الجريدة
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    9,169
  2. mmk
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    313
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    999
  4. Golden
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    3,731
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    1,592

مشاركة هذه الصفحة