مرحلة ما قبل التشكيل الحكومي الجديد

الكاتب : aL- raSy | المشاهدات : 1,290 | الردود : 14 | ‏10 ابريل 2011
  1. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    الوزراء الشيوخ باقون في وزاراتهم والحماد والعفاسي وصفر يعتذرون

    فهد التركي

    علمت 'الجريدة' من مصادر مطلعة أن الوزراء الشيوخ في الحكومة السابقة سيعودون في التشكيل الجديد وفي المقاعد الوزارية ذاتها التي كانوا يتولونها.

    وقالت مصدر حكومي مطلع لـ'الجريدة' إن وزير النفط وزير الإعلام الشيخ أحمد العبدالله سيكتفي بوزارة النفط، على أن تسند 'الإعلام' إلى وزير جديد.

    وأضاف أن ثلاثة وزراء تقدموا باعتذارات رسمية لرئيس الحكومة الجديدة سمو الشيخ ناصر المحمد عن عدم المشاركة في حكومته السابعة وهم: نائب رئيس الوزراء للشؤون القانونية وزير العدل وزير الأوقاف المستشار راشد الحماد، ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل محمد العفاسي، ووزير الأشغال والبلدية فاضل صفر.

    وتوقع المصدر أن لا يتجاوز إعلان التشكيل أسبوعين على الأكثر، ما لم يكتمل عقد التشكيل نهاية الأسبوع الجاري.


    الجريده

    تعليقي
    عودة احمد الفهد بإستجواب.. لو سارت الامور كما نتوقع و لم يحدث او يتغيّر شئ..!!
    اعتذار بعض الوزراء.. شئ رائع.. و اعتذار بعض الكتل السياسيه و بعض الشخصيات عن المشاركه في هذه الحكومه.. شئ اروع..
    هذا سبب الغموض و التكتم الحاصل الآن في عملية المشاورات و من اهم اسباب تأخر تشكيلها..
     
  2. المحترف33

    المحترف33 بـترولـي مميز

    676
    0
    0
    ناصر المحمد طلب من الدكتور المحترم

    عبيد الوسمي تسلمه حقيبه وزاره العدل

    ولكن الاخير اعتذر
    ~~~

    وسمعنا بعد اعتذار الدكتور فاضل صفر

    قد يكلف ناصر المحمد حقيبه احدي الوزارات

    الي د. عبدالله سهر مدير للإدارة المركزية للإحصاء التابعة لوزير التنمية

    وهذا الدكتور له عامود يكتب به في جريده الوطن

    وحسب متابعتي لهذا الرجل فهو ينتمي الي

    الطائفه الشيعيه المحترمه فهو عنصري


    لدرجه كبيره قريب جدا من فكر المحامي خالد الشطي:D

    عموما الكثير بل الكثير اعتذرو عن التوزير

    واللي بالي وبالك ياالراسي لو يعتذر

    ابركله يرتاح ويريحنا
     
  3. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    خوش تصريح.. :)

    الاستجوابات لوزير الاعلام.. و التركيز عليه..
    وضحت الرؤيه الآن لمن كانت رؤيته ضبابيه.. و ابن الاعلام و يستاهل.. :)


    الرجل فاتح ذراعيه مرحباً بالوزاره..!!
     
  4. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    يا المحترف.. انظر إلى هذا التحليل (اضغط هنا)
    و علينا التعامل مع هذا الوضع.. شئنا ام ابينا..

    يجب توحيد الخطاب السياسي..
    و التركيز على القضايا الوطنيه الرئيسيه التي ستتفق عليها جميع القوى السياسيه (موالين، معارضه).. كالدائره الواحده مثلا..



    ساعتها.. لكل حادث حديث..
     
  5. المحترف33

    المحترف33 بـترولـي مميز

    676
    0
    0
    السهل الممتنع للكاتب محمد الجاسم

    يفند الامور بصوره جميله فعلا مميز

    احسنت اخوي الراسي
     
  6. Industrial Engineer

    Industrial Engineer بـترولـي نشيط جدا

    233
    0
    0
    اي عبيد الوسمي ؟؟ من صجك هههههه والله الكويتين ملوك الاشاعات .. الي اعرفة ان اي موظف بالدولة لازم ما تكون عليه تهمة وعبيد ما قصر سوانا كلنا تكرمــــــــــــــــــــــــــــون كلاب وتعدى على الذات الاميرية وبالاخير طلع منها مثل الشعرة من العجين.. ولما الحين دكتور بالجامعة والمصيبة ان يدرس قانون ,, لا حول ولا قوة الا بالله
     
  7. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36

    انت تقصد تهمه.. ولا حكم..؟؟
     
  8. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    في تصريحه اليوم لجريدة عالم اليوم..
    د. صفر ينفي اعتذاره..
     
  9. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    " سيـن و جيـم " من جريدة عالم اليوم

    س :تـهـقـا مـتـى راح يـتـم الإعــلان عن تشكيل الحكومة؟!
    ج :لما يعطّل المجلس..!
     
  10. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    الفيلي لـ الجريده : يجب تشكيل الحكومة خلال أسبوعين


    أكد الخبير الدستوري د. محمد الفيلي انه لا يوجد نص يحدد مدة تشكيل الحكومة انما يجب ان تشكل الوزارة في اسرع وقت ممكن لان اختصاصات حكومة تصريف العاجل من الامور اختصاصات استثنائية.

    وقال الفيلي لـ'الجريدة' ان 'ما يؤثر في تشكيل الحكومة احتمالان: اما ان نكون بصدد حكومة جديدة تشكل وفق غالبية برلمانية او ائتلاف برلماني وفي هذه الحالة من المنطقي ان يكون تشكيل الحكومة مرتبطا بالوقت اللازم لتشكيل هذا الائتلاف، وإما أن تشكل الحكومة وفق رؤية رئيس الوزراء المكلف من دون ربطها بالاغلبية البرلمانية وهنا من المنطقي الا تكون المدة طويلة جدا لانها مرتبطة برؤية الرئيس المكلف وهي رؤية موجودة لديه قبل تكليفه في تشكيل الحكومة'.

    واضاف: 'إذا نظرنا إلى السوابق في الكويت فسنجد ان في كل حالة كان يتم فيها تشكيل الحكومة عقب الانتخابات البرلمانية كان الرئيس المكلف ينتهي من تشكيل حكومته خلال اسبوعين لأنه يحرص على ان يحضر امام مجلس الأمة الجديد مع اعضاء وزارته اما في الحالات الاخرى اي عندما نكون بصدد تشكيل حكومة جديدة بوجود مجلس الأمة اصلا فإن المدة كانت ايضا في اطار الاسبوعين رغم أنها أحيانا كانت تمتد إلى أكثر من ذلك'.

    ولفت إلى أن 'هذه السوابق تنبئ بأن مدة الاسبوعين كافية جدا خاصة انها كانت تُستغرق مع مجلس جديد لم يتم تجريبه، فإذا كنا في حالتنا هذه مع مجلس مجرب فإن المنطق يقول ان المدة يجب ان تكون أقصر لأننا امام مجلس معروفة سلفا توجهاته'.
     
  11. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    جابر المبارك الثابت الوحيد «حتى الآن» من الوزراء الشيوخ في الحكومة المقبلة

    علمت «الراي» من مصادر رفيعة المستوى أن الثابت الوحيد حتى الآن من الوزراء الشيوخ في الحكومة المقبلة «هو النائب الاول لرئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك».
    وأضافت المصادر «ان كلاماً كثيراً قيل وسيقال حول تأكيد عودة جميع الوزراء الشيوخ الى الحكومة الا ان أي التزام لم يعط لاحد حتى الآن ولا اي وعد قطع لأي وزير شيخ باستثناء جابر المبارك، وان كل الخيارات مازالت مفتوحة».
    وذكرت المصادر ان «الحكومة ستبصر النور بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وأنها ستواجه اي استجواب وفق الاطر المناسبة وستستخدم كل حقوقها الدستورية».



    الراي
     
  12. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    القسم في (17 / 5).. الميزانيات في جلستي (يونيو) ثم العطلة في (8 و9 و10)

    لماذا التشكيل في «مايو»؟

    توقعت مصادر برلمانية ألا يتم إعلان التشكيل الحكومي الجديد قبل حلول شهر مايو، وذلك لتضمن الحكومة فسحة من الزمن وشهوراً من «السلام والهدوء بعيداً عن الاستجوابات».

    كيف ذلك؟.. سألت «الوطن».. فأجابت المصادر بالتالي:
    إذا شكلت الحكومة في أول مايو، ستكون جلسة أداء القسم في 2011/5/17، وبعدها ستكون هناك جلستان فقط في شهر يونيو، ومن المؤكد أنه سيتم تخصيصهما للميزانيات.
    بعدها سيدخل المجلس في اختتام أعماله ويعطل في أغسطس وسبتمبر وأكتوبر، وفي نوفمبر توجد عطلة عيد الأضحى.
    وعن فسحة شهر (7)، قالت المصادر انه من المتوقع إذا قدم في هذا الشهر استجواب سيتم ترحيله الى اللجنة التشريعية.
     
  13. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    قد يكون الاعتذار مخرجا..!


    على الرغم من نشر كتاب استقالة الحكومة وما جاء فيه من مبررات فإنني إلى يومنا هذا لست مقتنعا بأنّ ما ورد في ذلك الكتاب هو السبب الحقيقي للاستقالة، وإن كان يمثّل أحد مبرراتها، إذ إنّ دعوات استقالة الحكومة سبق أن تكررت أكثر من مرة في إطار الأسرة منذ بدايات شهر فبراير الماضي، وذلك قبل تقديم الاستجوابات الأخيرة، وهذا يعني أنّ هناك أسبابا أخرى أبعد من المبررات المعلنة لاستقالة الحكومة!


    وفي الوقت نفسه، فإنّه الآن وبعد أن اتضح أنّ الشيوخ من نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء ممَنْ تمّ توجيه الاستجوابات النيابية إليهم عائدون إلى مناصبهم في التشكيلة الحكومية المقبلة، فإنّ مبرر الاستقالة لتلافي الاستجوابات يصبح غير ذي معنى، فهناك من جهة مطالبات بعدم عودة هؤلاء، أو بالأحرى بعضهم أو أحدهم، أعلنتها "كتلة العمل الوطني" في لقائها مع الرئيس المكلّف، وليس من المستبعد إعادة توجيه تلك الاستجوابات أو بعضها أو أحدها إلى أيٍّ من الشيوخ العائدين إلى الحكومة، وهناك من جهة أخرى استهداف معلن من نواب كتلتي "العمل الشعبي" و"التنمية والإصلاح" لتوجيه استجوابين إلى الرئيس نفسه سبق التلويح بهما قبل الاستقالة، وجرى التأكيد عليهما بعد التكليف... ما يعني أنّ الاستجوابات والتهرّب منها لا تمثّل السبب الحقيقي لاستقالة الحكومة، ولم تقدّم الاستقالة شيئا أو تؤخره في هذا الشأن، اللهم إلا من حيث التوقيت!

    ومن حيث الاختيارات فإنّ أسلوب التوزير المعتاد ومعاييره لن تختلف عن الأسلوب والمعايير المتبعة في تشكيل الحكومات السابقة، وفي الغالب فإنّ الحكومة المقبلة ستكون تكرارا للحكومة المستقيلة، ما يفقد الاستقالة مبرر الادعاء بأنّ الهدف منها هو إحداث تغيير حكومي، خصوصا أنّ هناك عددا من الوزراء من غير الشيوخ قد تعمّد التصريح الإعلامي نافيا اعتذاره عن عدم المشاركة في الحكومة المقبلة، ما يعني عودة مرجحة لهؤلاء الوزراء إلى جانب عودة الشيوخ، وبالتالي محدودية عناصر التغيير في التشكيل الجديد.

    وإذا أضفنا إلى ما سبق أنّ هناك تصدّعا حدث في العلاقة بين الرئيس وبعض الشيوخ الوزراء الذين أصروا على استقالة الحكومة السابقة ودفعوا بها، فلابد أن نتوقع استمرار بعض آثار ذلك التصدّع في التشكيل المقبل.

    وإزاء هذا كله، فإنّ الرئيس المكلّف سيواجه في حال تشكيل حكومته السابعة مصاعب وتعقيدات أسوأ من تلك التي سبق أن واجهها في تشكيلته المستقيلة، ولن يفيد كثيرا تأجيل تشكيل الحكومة لتعطيل جلسات مجلس الأمة، بل قد يكون سببا في الإسراع إلى المواجهة بدءا من الجلسة الأولى لمجلس الأمة، ولكن الأهم من ذلك أنّ ساحة هذه المواجهة لن تنحصر في قاعة المجلس وإنما ستنتقل بالضرورة إلى خارجه عبر الندوات والتجمعات العامة.

    ومن هنا فإنّ المشهد السياسي بعد أسابيع أو أشهر سيعود إلى ما كان عليه قبل الاستقالة، أو قد يكون أشد تعقيدا... ومن ثَمَّ، فإنّه الآن وبعد أن تشرّف الشيخ ناصر المحمد بإعادة تكليفه للمرة السابعة بتشكيل الحكومة، ولم تتم الاستجابة إلى المطالبات النيابية والشعبية بعدم تكليفه، فقد يكون المَخرَج من مواصلة الدوران السخيف في هذه الدوامة المرهقة هو مبادرة الرئيس المكلّف نفسه إلى الاعتذار عن عدم تشكيله الحكومة المقبلة... هذا من باب البحث عن مَخرَج من مواصلة دوران الدوامة، وليس من باب البحث عن مَخرَج نهائي من الأزمة، الذي يتطلب تغيير العقلية السلطوية السائدة وليس مجرد تغيير شخص الرئيس.



    أحمد الديين - عالم اليوم
     
  14. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    التغييرات محدودة وغير جذرية وبحد أقصى 5 حقائب ومجلس الوزراء لم يحدد موعداً لاجتماعه حتى الآن
    الحكومة الجديدة منتصف الأسبوع المقبل


    مريم بندق

    أعلنت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ « الانباء » أن إعلان الحكومة الجديدة سيكون منتصف الأسبوع المقبل.

    وقالت المصادر إن العمل يجري الآن للانتهاء من المشاورات التي يجريها سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد بنهاية الأسبوع الجاري، حيث ان أمامه عملا مكثفا في مقابلات ومشاورات واستشارات لبلورة التشكيلة النهائية قبل رفعها إلى القيادة السياسية أوائل الأسبوع المقبل.

    كاشفة عن ان التغييرات على التشكيلة الحالية ستكون غير جذرية وتشمل من 4 إلى 5 وزراء فقط.

    وعلى صعيد جلسة اجتماع مجلس الوزراء هذا الأسبوع قالت مصادر وزارية لـ «الأنباء» انه حتى الآن لم يحدد موعد للجلسة. إلى ذلك علمت «الأنباء» أن اتفاقا أبرم بين كتلتي العمل الشعبي والتنمية والإصلاح يقضي بأن تقدم «التنمية والإصلاح» الاستجواب لرئيس الوزراء بعد أسبوع من تقديم استجواب «الشعبي».

    هذا ويتضمن الاستجواب محورين فقط هما الاختراقات الأمنية وشبكة التجسس الإيرانية والثاني حول الفساد الإعلامي وعدم الإجابة عن أسئلة النواب.
     
  15. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    22 يوم منذ قبول استقالة الحكومه و تكليف الشيخ ناصر بتشكيلها من جديد و لم تشكّل بعد..!!

    22 يوم و البلد مشلول في كل المجالات نتيجة لعبه سياسيه..!!

    22 يوم و حال المواطنين و مصالحهم من وظائف و خلافه متوقف تماما و السبب اللعبه السياسيه ذاتها..!!


    بلد تشل.. مصالح مواطنين تعطل..!!

    أليس هذا التأزيم الحقيقي و ليس التأزيم التي تتغنى به الحكومه و نوابها منذ زمن..؟؟

    و بعدين....

     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة