النقابة ...بعد عام من النسيان

الكاتب : MAA FOX | المشاهدات : 1,923 | الردود : 18 | ‏5 ابريل 2011
  1. MAA FOX

    MAA FOX بـترولـي جـديـد

    15
    0
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    (( النقابات بين المفترض والواقع ))

    في العصور الوسطى كانت الشعوب الغربية تقبع تحت وطأة الإقطاعيين وتسلط الكنيسة ، حيث كانت الشعوب تزاول مهنة الزراعة على مسطحات واسعة تسمى إقطاعيات ، وتعود ملكية هذه الإقطاعيات إلى مجموعة من الأثرياء الملقبين بالنبلاء (إعيال بطنها) ، ومقابل العمل الذي يبدأ من طلوع الشمس إلى غروبها دون راحة أو كرامة يحصلون على ما يكفيهم لقوت يومهم في أحسن الأحوال ، فكانت الشعوب الغربية تعيش حياة العبودية إلى أن ثاروا على الإقطاعيين والكنيسة معًا ، وقاموا بتغيير النظام الاقتصادي من النظام الإقطاعي إلى النظام الرأسمالي ، ثم دخلت أوروبا عصر الثورة الصناعية ، وتحول أكثر المزارعين إلى عاملين في المصانع المملوكة إلى رجال الأعمال الأثرياء ، وكما هو المعلوم لدى الجميع (وخصوصًا لدينا بالكويت) أن جشع التجار ليس له حدود ، فقد قام أصحاب المصانع بتقليص عدد العاملين وتخفيض أجورهم إلى ما دون الحد المعقول ، مما أدى إلى تفشي البطالة وتذمر الشعوب وعودتهم إلى عصر العبودية ولكن بقالب جديد ، في هذه الأثناء ظهرت الإضرابات والنقابات وفرضت هيبتها على مدري الشركات والمصانع ، ثم تطور الأمر بعد ذلك إلى أن أصبحت النقابات تُنتخب من قِبل العاملين ، والهدف الرئيسي منها هو تلبية مطالب العاملين والدفاع عنهم ، وفي حال خذلان النقابة للعاملين تُعاقب النقابة بسقوط مدوٍّ في الانتخابات هذا إذا لم تستقل ؛ فلا وجود للقبيلة لديهم أو الطائفية أو المصلحة الشخصية وهذا هو المفترض !!


    نأتي إلى الواقع الذي نعيشه اليوم ، حيث لا تخلوا النقابات لدينا من القبلية والطائفية ناهيك عن المصالح الشخصية ، فتجد أعضاء النقابات منشغلين بترتيب الكورسات الخارجية والداخلية والإجازات الرسمية وغير الرسمية ناهيك عن استكمال دراستهم في الخارج ، بل ومن العجيب أيضًا أنك لا تجد في النقابة إلا عضوين أو ثلاثة نشطين نِسبيًا أما الباقون فمهمتهم الوحيدة هي إلقاء العقل والغتر على أبناء عمومتهم أو زملائهم الناخبين وقت الانتخابات ، وبعد ظهور النتائج يختفون كلمح البصر ، ويا ليت الأمر يصل إلى هذا الحد بل يتعدى ذلك إلى أن يقوم العضو النقابي المنتخب بالدفاع عن المسؤولين ضد بعض العاملين خوفًا على مصلحته الشخصية ، ومن المؤسف أيضًا قيام بعض النقابات باستئجار بعض الأقلام للدفاع عنها في المنتدى سواء على بصيرة أو على جهل ، ويعتبرون أي شخص ينتقد النقابة هو عدو لهم ، وكأن أعضاء النقابة معصومون ، وهذا هو الواقع !!

    << هذا المقال كتبته بتاريخ 25/10/2009م على ظهر ورقة node12>>

    ((رجل يهزم العاملين وعلى رأسهم النقابة))

    كلنا نعلم أن أي مسؤول شريف قد عاهد الله عز وجل على أداء الحقوق سواء في الربيع أو الخريف ، ولكن هذا الصنف يندر وجوده في العصر , والدليل على ذلك المهزلة التي حصلت في مسألة بالغة في الأهمية وهي نظام الترقيات ؛ذلك النظام الذي أصبح كالزئبق في يد ذلك المسؤول ،فقد تعرض الكثير من العاملين لدينا من التأخير غير المبرر في الترقيات بل وصل الأمر ببعضهم إلى الحرمان ، وخصوصًا بدرجة 12 الذي أصبح أُلعوبة بين أيدي رؤساء الفرق ،ناهيك عن تأخير الترقيات بسبب عدد المرضيات التي تختلف من منطقة إلى أخرى ، وزد على ذلك ما يقوم به ذلك المسؤول (المعروف لدى الجميع) من تعطيل للقوانين وتجاهل لحقوق العاملين في رفع ترقياتهم ،وقد ثبت لدي من مصدر موثوق قيام ذلك المدير بتحليف الإداريين لديه على المصحف على عدم إجابة أي موظف بالشركة يرغب في معرفة وضع ترقيته !!

    وبعد تلك النبذة المختصرة عن ذلك الدكتاتور نجد النقابة مكتوفة الأيدي تجاه تلك المجريات ،وهذا الأمر يسبب لدي الشعور بالغيظ والغبن ، فلو كنت عضوًا نقابيًا لاخترت أحد الأمرين ؛إما التصدي لذلك الظالم وإزاحته أو ... أحسن شاربي !!

    <<والله هذي الأيام الواحد يخاف يصرح بالاسم ويطلع من الشخصيات المهمة>>

    (( تعطيل الترقيات شهري فبراير ومارس ))

    في يوم 26/12/2010م أصدر رئيس الموارد البشرية قرار غريبًا ؛ مفاده أن جميع الترقيات لشهر فبراير ومارس لن ترفع بسبب انشغال القسم بإدخال بيانات التقييم السنوي وكأن هذه المرة الأولى التي يقوم القسم بهذه المهمة ، بصراحة أنا لم أندهش من هذا الجزء من القرار فقد يكون الرئيس مهتمًا براحة موظفيه ؛ ولكن الشق الآخر من القرار هو ما سبب لي صدمة وهو أنه لن يتم رفع الدرجات المستحقة لأصحابها بأثر رجعي !!

    في الحقيقة كنت أنتظر ردة فعل النقابة تجاه هذا القرار المتعسف ، ولكن لا حياة لمن تنادي ، فها قد مضى على صدور هذا القرار أكثر من ثلاثة شهور ولم نسمع أو نرى أي بيان أو تصريح أو تلميح على الأقل من النقابة ، ما يجعلني أتسأل هل أعضاء النقابة أحياء ؟!!

    << قبل كنا نسمع وعود من النقابة بدون أفعال ،، بس ألحين لا وعود ولا أفعال >>

    (( تأمين التأمين ))

    نجد الشركات النفطية العالمية الرائدة تقود شركات العالم الثالث إلى التقدم والرقي ولكن بفاتورة باهظة مقابل تخلفهم ، وقد يعزو البعض ذلك التقدم لما عندهم من علم وعلماء ومخترعين فقط ، ولكن هذه النظرة غير دقيقة ؛ فالأمر يتعدى ذلك إلى حسن الإدارة والتنسيق ، فهم صناع فن الإدارة ومن أهم أسس الإدارة هو توفير الجو المناسب للموظف لكي ينتج بارتياحية ، وهذا "الجو المناسب" يشمل عدة أمور على رأسها الراتب المناسب والبيئة العملية الصحية والتأمين الصحي !!

    إذن التأمين الصحي يعتبر من الحقوق الأساسية وليس تفضلًا من هذه الشركة أو تلك ، ولكن شتان بين ما لدينا وما لديهم ، فالشركات العالمية تتعاقد مع شركات تأمين راقية وتحت بنود موضوعية تتيح للموظف حرية اختيار المستشفى أو العيادة التي يرغب في مراجعتها مع وضع ميزانية منطقية تلبي احتياجات الموظف ، بينما ما يحدث لدينا غير ، فشركة التأمين مفروضة علينا شئنا أم أبينا ؛ والخدمات شحيحة والبنود غريبة !!

    ولكي أضفي على الموضوع المزيد من التفصيل سأسرد بعض عيوب ذلك التأمين على عجالة :
    1- قلة المخصصات المرصودة لبعض التخصصات .
    2- عدم شمول التأمين لبعض الأدوية كالفيتامينات والبخاخات والمعقمات.
    3- تعمد بعض المستشفيات الخاصة والعيادة المبالغة في تكلفة العمليات وذلك في سبيل الاستفادة من المخصصات وهذا كله بدون تدقيق من شركة التأمين .
    4- توفير أدنى المواصفات العلاجية كحجز الغرف ومادة جسور الأسنان .

    إذن يتضح لنا مما سبق أن التأمين في قصور بالغ ، ومن المضحك المبكي في نفس الوقت قيام إدارة شركة البترول الوطنية الكويتية بملاحظة ذلك وإرسال استبيان بالإيميل عن مدى رضا الموظفين بنظام التأمين مع ذكر ملاحظاتهم بينما كانت النقابة غافلة عن معانات الموظفين ، وللأمانة العلمية فقد قامت النقابة بتوزيع منشور مشابه لفكرة إيميل الشركة ولكن بعد مدة من الزمن ، الظاهر من أجل حفظ ماء الوجه !!

    << والله زمن عجيب ... إدارة الشركة تهتم فينا أكثر من النقابة >>

    (( الكورسات .. وسياسة العصا والحمار))

    ورد في التقرير الإدارية للأعوام 2007-2008-2009م تحت عنوان "الدورات الخارجية للدرجات 15 فما دون" ما نصه التالي :
    "جاري العمل على وضع آلية للدورات الخارجية وذلك بتحديد الإجراءات اللازمة لجميع الموظفين ، وقد تم إقرار ميزانية مستعجلة لتلك الدورات قبل بدء السنة الجديدة 1/4/2010م ،وعليه سيتم ابتعاث مجموعة من الموظفين في الوقت الحالي ،وسيتم بعد ذلك تحديد مجاميع أخرى لابتعاثها إلى أن يعمم تدريجيًا على جميع الموظفين"
    عند قراءتي للفقرة السابقة وأنا جالس في الجمعية العمومية راودني شعور بالارتياح حيال هذه البشرى السارة من قِبل النقابة ، بل تعدى الأمر إلى أنني سرحت أفكر في الدولة التي سأسافر إليها وهل ستكون السفرة في الصيف أم الشتاء ؟ وهل سآخذ أسرتي معي أو بدونهم ؟ وهل.. وهل.. وهل....، وفجأة صحوت من هذا الحلم السعيد على صوت خطوات أعضاء النقابة وهم يصعدون المنصة ،وكدت أن أقفز من الفرح وألوح بغترتي بالطريقة العراقية قائلا بصوت عالى "الله يخلي الريس... الله يطول عمره" !!

    ولكن ماذا حدث بعد ذلك... ، ظهرت لنا نتيجة الانتخابات وكنت سعيدًا بالنتيجة والكورسات طبعًا ، ولكن ما لبثت السنة المالية لعام 2010م كمثيلاتها من السنوات العجاف إلا أن مرت مرور الكرام ، فلم نر كورسًا خارجيًا ولا حتى داخليًا ، وقد صعقت عندما سمعت تصريحًا لرئيس النقابة وفيه "أن الإدارة ترفض إرسال موظفي العمليات بالخصوص وذلك لأن إرسالهم سيؤدي إلى النقص وبتالي تشغيل نظام العمل الإضافي (OverTime) !!

    وبهذه الجملة البسيطة استطاعت الإدارة إسكات النقابة ؛وكأن النقابة لا تعلم أن لكل منطقة بالمصفاة ميزانية مخصصة للعمل الإضافي وغالبًا ما تفيض هذه الميزانية وهو الأمر الذي يعود على المسؤولين بالبونص السنوي ، لذا أرجو من النقابة عدم دغدغة مشاعر العاملين وإصدار الوعود والأكاذيب التي لا جدوى منها إلا التكسب الانتخابي ، وعلى قولة المثل البدوي "يا مطر ما نبيلك سيل ؛ ليتك تبل إرشاك"!!

    (( ألو ... نقابة !! ))

    بنفس عنوان هذه الفقرة ابتدأت قبل عام أنتقد تجاهل النقابة لموضوع منع الهاتف النقال بناءً على تقسيم طبقي وليس عملي (أي السماح لمن فوق درجة 16 ومنع من دون ذلك) ، وقد هاجمني من هاجمي من الفداوية و بعض من هم فوق درجة 16 ، وها نحن معشر العاملين نُمنع من أبسط ضروريات الحياة المعاصرة من أجل إدارة متحجرة ونقابة متكاسلة !!

    ومن أجل رفع اللبس عن منطقية هذا القانون من عدمها سأختصر المسألة كالآتي :

    أولا : ذبذبات الهاتف لا تسبب أي اشتعال إطلاقًا ؛ إنما هي الشحنات الكهربائية داخل الهاتف وعلى ذلك يجب منع دخول ريموت السيارات وذلك لأنه أخطر من الهاتف !!

    ثانيًا : قيام شركة إيكويت بالسماح لعامليها بإدخال هواتفهم النقالة مع تنبيه الشركة لهم بعدم إدخالها في الوحدات ، وقامت الشركة أيضا صاحبة الإدارة نصف الأمريكية بوضع خطوط أرضية حول الأماكن المحظورة !!

    ثالثًا : يدعي البعض أن الهواتف النقالة توشوش على أجهزة غرفة التحكم ، وهذا الأمر غير صحيح ،ولو صح لوجب منع مراقب الوردية ورئيس القسم من إدخال هواتفهم ، ومن الجدير بالذكر أنه قد تعطلت إحدى المعدات بوحدة N-GOD بسبب استخدام جهاز الراديو بالقرب منها !!

    رابعًا : يحتج البعض بأنه في حالة السماح للمشغلين بإدخال هواتفهم سيتجاهلون التعليمات بمنح اصطحاب هواتفهم إلى داخل الوحدة ؛ والرد على ذلك بسيط وهو أن هذا الأمر ليس بصحيحٍ على الإطلاق ؛ وإن كان ولا بد فقد رأيت أنا شخصيًا مراقب وردية ورئيس قسم يستخدمان هواتفهما داخل الوحدة جهارًا نهارًا، لذا نرجو عدم الكيل بمكيالين !!

    ((النقابة تحت الصيانة))

    كنت أندهش واستغرب عندما لا أجد أي اهتمام لما يطرح في المنتدى من اقتراحات نيرة وشكاوي محزنة ومطالبات متكررة إلا أن هذا الاندهاش والاستغراب تلاشى عندما زرت موقع النقابة الإلكتروني حيث إنه مازال تحت الصيانة منذ شهورٍ عديدة إن لم تكن سنوات ، وهذا الأمر مدعاة للريبة والشك ؛ وليس له إلا تفسيران أحلهما مر ،الأول هو نسيان النقابة للموقع والثاني تعمد النقابة للصيانة في سبيل قطع ما يمكن قطعه من سبل التواصل مع أعضاء الجمعية العمومية ،وما خفي أعظم !!

    << على الأقل حطوا لكم صفحة على تويتر >>

    ((وكالة يقولون))

    بلغني أن أحد أعضاء النقابة على وشك التقاعد في نهاية الدورة النقابية الحالية أي عام 2013م ، وهذا الشيء قد يفسر حرص النقابة على زيادة مدخول صندوق الزمالة بشتى الطرق والوسائل ولو تحالفوا مع أعدائهم السابقين ،إلا أنني أتمنى أن لا تصدق مصادري ، وإلا سيكون لسان الحال هو "كبر اللقمة يا عنتر"!!

    ((النيتروجين))

    طوال خدمتي بالشركة كنت أشاهد شاحنات النيتروجين وهي تركن الاسطوانات المتنقلة لذلك الغاز بجانب الوحدات ،وكان يتبادر إلى ذهني سؤال: وهو لماذا لا تقوم الشركة بإنتاج ذلك الغاز ؟ وهي عملية سهلة حسب ثقافتي العلمية ،فذهبت إلى أحد العاملين القدامى وطرحت عليه السؤال من منطلق الحرص على الشركة بشكل خاص والوطن بشكل عام ،ولكنني صعقت بالإجابة وهي أنه يوجد لدينا بمصفاة الأحمدي وحدة إنتاج النيتروجين مع كامل تجهيزاتها من معدات وتمديدات لجميع الوحدات ولكنها تحت الصيانة منذ سنوات !!

    وهذا التجاهل لصيانة تلك الوحدة متعمد بلا شك ،والسبب وراء ذلك هو لعبة كبيرة ،فتكلفة استئجار شحنة النيتروجين الواحدة تتعدى 1000 د.ك لليوم الواحد وهي محتكرة بين ثلاث شركات ترجع ملكيتها لأسماء رنانة ، لذا نرجو من ممثل التكتل الشعبي أن يهتم بالفساد الحاصل لدينا إلا إذا كانت أموال الشركة ليست من المال العام !!

    (( الخصخصة ... والنقابة ))

    إن عنوان هذه المشاركة لم يأتِ عبثًا ، فمنذ ظهور نتائج الانتخابات النقابية السابقة لم نجد أي وجود فعلي للنقابة ، ولم نسمع عن إنجاز واحد جدير بالذكر يحسب من صالحها ، بل لم نسمع سوى اجتماعات تكللت بالفشل كالاجتماع الذي انعقد بين النقابة والإدارة بخصوص مشكلة درجة 12 والذي أثبت للعيان أو للمتابعين لأداء النقابة بالأصح مدى الضعف الحاصل من جانب أعضاء النقابة ، فقد تجاهل المدير الذي هزم النقابة جميع ما يطرح في الاجتماع على رغم من حضور الإدارة العليا للاجتماع !!

    ولكن قد يقول قائل إن النقابة قد تصدت للخصخصة ، وهذا التصدي يعتبر إنجازًا عظيمًا ، والرد على ذلك في النقاط التالية :

    أولًا : إن التصدي لذلك القانون (خصخصة القطاع النفطي) لم يكن قاصرًا على نقابتنا ، فقد شمرت النقابات متمثلةً بالاتحاد للتصدي لهذا الوباء ، فمن الظلم أن نحصر الانجاز لطرف دون آخر !!

    ثانيًا : نحن نعلم جميعًا أن التكتل الشعبي هو من كان رافعًا لواء محاربة الفساد وحماية المال العام ، وبالتالي لم يكن مستغربًا تصدي التكتل الشعبي للخصخصة وبالتالي لا بُدَّ لحاشية التكتل من حشر أنفسهم والتكسب الانتخابي ، طبعًا كلامي واضح ولا أقصد "عباس الشعبي" !!

    ثالثًا : من يقول أن استثناء قانون الخصخصة للقطاع النفطي كان ناجحًا ، فنقول له : قد جاء بخصوص القانون التالي :" وافق المجلس على التعديل المقدم من قبل النائب مرزوق الغانم وبعض النواب باستثناء مصافي النفط القائمة من قانون الخصخصة"، وكلمة "القائمة" تفيد أن المصفاة الرابعة قابلة للخصخصة ، وهذه الهفوة لا يتضرر منها إلا شركتنا الموقرة والعاملون فيها ، ولا يتحملها إلا نقابتنا ، ولا سيما أن في النقابة خريج قانون !!

    ملاحظة : زيادة القوى العاملة بوحدة معالجة المياه الصناعية بمصفاة ميناء الأحمدي ليست من إنجازات النقابة ، ومن أراد التثبت فليعد إلى مراقبي تلك الوحدة ، وإعلان الشكر المنشور بجريدة الوطن بتاريخ 1/12/2010م !!

    << والله تناقض ... النقابة توافق على خصخصة المحطات وترفض خصخصة الشركة >>

    (( مقولة "تبًا لها من نقابة" ))

    على الرغم من أنني أنتقد أداء النقابة الهش والذي يجلب لنا كعاملين السخرية والتذمر من قبل المسؤولين سواء بالتقييم السنوي أو الإجازات بأنواعها أو البونص أو النقل من وردية إلى أخرى أو الحصول على الكورسات وهي حق من حقوق العاملين إلا أنني ألتزم مبدأ الاحترام والأسلوب الراقي في طرح شتى المواضيع التي أكتبها بالمنتدى بما فيها من انتقادات للنقابة فأنا والحمد لله لا أعاني من اضطربات نفسية أو اهتزازات في مواقفي أو ازدواجية في طرحي فنحن أبناء القبائل ربينا سوا على الأخلاق العربية الأصيلة التي توارثناها أبًا عن جد ، وهذا يعكس مدى صفاء نيتي ونقاء سريرتي فلا وجود للمصالح أو العداوات الشخصية محل في كتاباتي ، فهدفي نبيل ومقصدي شريف وهو كشف الحقائق والانتقاد من أجل التغيير للأفضل!!

    ((رد من النقابة))

    إذا كانت النقابة ترى أن ما أقوله ليس بصحيح ، فأرجو من النقابة توكيل أحد أعضائها الخمسة عشر بالرد علي مع التصريح باسمه بكل شجاعة وليس إرسال الفداوية والمرتزقة ،فالمسألة لا تعدو أن تكون حوار من خلف الشاشات ،فلذلك أطلب من أعضاء النقابة التحلي بالقليل من الشجاعة في الرد على انتقاداتي ، مع الالتزام بصميم الموضوع وعدم الاصطياد في الماء العكر ، وللعلم فإن من سياستي عدم الرد على الجاهلين وقليلي الأدب والنزول إلى مستواهم ،وفي النهاية أقول "رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب"!!

    ((ARD وعلاقتها بـ"البوعزيزي"))

    في شهر يناير الماضي نشب حريق بوحدة الـ(ARD,RMP) بسبب عيب فني بنظام أخذ العينات وقد حدث نفس الحريق قبل عامين ولكن كانت إدارة المنطقة منشغلة عن الاهتمام بالوحدة مما أدى إلى تكرار هذا الحريق ، إلا أن هذا الحريق لم يتصد له إلا الموظف الشجاع متعب العنقودي حيث طلب من المطافئ إفراغ الرغوة عليه ثم دخل وسط الحريق ليغلق الصمام لمنع تدفق السائل المشتعل ، وفي المقابل لم يتم شكره أو تكريمه !!

    وبعد أسبوعين تقريبًا نشب حريقٌ آخر بوحدة الـ(ARD,FUP) بالمضخة الرئيسية وبالتحديد العازل الحراري للمضخة الرئيسية ، وقد اكتشف الموظف الشجاع فيصل عبدالله هذا الحريق وأخمده وقام رئيس القسم بالتكتم على الحادث ؛ ظنًا منه أن جهازه الاستخباراتي لن يُخترق ، ومنا إلى أسد المصفاة مناور المطيري لفتح التحقيق ومحاسبة المقصرين ومكافأة الأبطال !!

    << الله يذكرك بالخير يا مرزوق المطيري كنت شايل الARD >>

    (( كلمة أخيرة ))

    بعد غيابي الطويل عن المنتدى أحببت أن أعود وأن مثقل اليدين بكثيرٍ من الانتقادات البناءة الموجه إلى النقابة خصيصًا ، فقد كنت راضيًا تمام الرضا عن أداء النقابة في الدورة السابقة (2007-2008-2009) إلا أن هذا الأداء بدأ يتلاشى بعد إعلان النتائج للانتخابات النقابية السابقة ، فبعد مرور أكثر من عام دون أن نسمع عن زيارة من أعضاء النقابة إلى العاملين رأيت أنَّ من واجبي إيقاظ النقابة من سباتها العميق لتلحق بركب الإنجازات والطموحات المأمولة ، فما زال لدى النقابة المزيد من الوقت لتصحح موقفها وتعديل نهجها !!

    وأرجو من أخي فيصل العجمي تقبل الرأي الآخر ، وعدم النقل عن أحد أعضاء النقابة أي رد ؛ بل يجب عليهم أن ينزلوا بأنفسهم إلى ساحة المنتدى ، فأنا أخشى أن يأتي اليوم الذي يظهر فيه العاملون وهم يحملون لافتة مكتوب عليها "العمال يريدون إسقاط النقابة" !!

    وشكرًا ...
     
  2. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    واهلا وسهلا بالاخ العزيز Maa Fox , من زمان عن مقالاتك اللي اشتقنا لها بكل تأكيد

    والله ان كل نقطه تحتاج موضوع مستقل لوحدها .

    وانا معك في أغلب ماكتبته الا في مسالة كبر اللقمه ياعنتر

    وللعلم لن اقوم بالنقل من اي عضو نقابه كما طلبت ومن اراد الرد منهم فالمنتدى مفتوح للجميع

    وسيتم تثبيت الموضوع في المواضيع المميزه
     
  3. مجموعة نفطية

    مجموعة نفطية بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    694
    0
    0


    صدقت والله ووصلت فكرتك

    وبيض الله وجهك وفعلا مقال يتحق التمعن به وبكل حرف

    اما اللي مظلل بالاحمر فأهديها الى احد الاعضاء الذي يرى ان مواضيعه فقط هي المهمه وهو فقط الذي يعرف كل خفايا الامور وهو الصادق فقط( مع ان 75% من كلامه ينطح فيها سما ;) ) ومواضيعه دائما تفوح منها رائحة دهن العود اما مواضيع الاعضاء الاخرين دائما مشكوك في امرها وهي دائما نتيجة مؤامرات وامور تدبر بليل ورائحتها نتنه

    ماقول الا بيض الله وجهك كاتب الموضوع فقد وضعت يدك على جروح كثيرة لازم علاجها
     
  4. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    سلمت يداك على هذه المقاله الاكثر رائعه..


    نقطه وحيده استوقفتي بهذا الموضوع و هي :-

    الصيغه النهائيه للماده القانونيه التي تحدثت عنها هي :-

    المادة الرابعة
    مع مراعاة الأحكام الواردة في المادة السابقة، لا يجوز تخصيص انتاج النفط والغاز الطبيعي ومصافي التكرير ومرفقي التعليم والصحة.
     
  5. سالم الخالدي

    سالم الخالدي رئيس اللجنة الإعلامية فريق الإعلام

    5,139
    1
    38
    مشغل غرفة تحكم - مصفاة ميناء عبدالله
    الكويت
    مقال مميز
    كل فقرة تحتاج الى تأمل ووقفة ودراسة
    فقد أبلغت في النصيحة و أتعبت من بعدك من الكتاب
     
  6. sweet

    sweet بـترولـي جـديـد

    23
    0
    0
    kuwait
    وانا اضيف على ما قلته خصوصا عندما تقرا انجازات النقابه2010-2011 في موقفها ودي لو الأخ العجمي يرفق صور القرارات التي صدرت من المؤسسه بكل انجاز سجلوه الأخوه لأن كله مجرد كلام
     
  7. mtm

    mtm بـترولـي نشيط جدا

    419
    0
    0
    اشكر اخوي كاتب الموضوع على ما كتب ...

    فهو لمس الوتر الحساس وكلنا عارفين مواضيع بطل مصفاة الاحمدي Maa Fox

    فكتاباته دائما تكون في صميم الحقيقة واظهار الحقائق وكشف الخبايا ونصر المظلومين من موظفي مصفاة الاحمدي
     
  8. المشعل

    المشعل بـترولـي نشيط

    95
    0
    0
    والله كلامك كله بالصميم وموجود على ارض الواقع....بس ليه متى ؟؟الحل شنوا؟؟
     
  9. ربينا سوا

    ربينا سوا بـترولـي خـاص

    السلام عليكم وعلى من إتبع الحق والهدى..

    كنت ولا زلت من وقت قريب أدافع عن النقابة بقناعة تامة.. بأن الإخوان أعضاء النقابة مجتهدون لخدمة العمال,

    ولكن قناعتي يشوبها بعض الشيء عندما أجد بأن النقابة كمد البحر وجزره.. فمرات أجدهم في (مد) متفاعلين مع الأحداث

    ومرات أجد (جزرهم) يتراجع حتى أشك في قناعاتي السابقة لهم.. هم الآن مغيبون عن الساحة بتاتا, لم نسمع لهم (همسا)

    وكأن (الحوسة) اللي موجودة في القطاع النفطي لا تعنيهم.. أرجو أن ينتبه الإخوان في النقابة (لرأس المال) المتمثل بالموالين لهم

    فالأحداث حولهم ملتهبة وهم نيام.. فكما قال الأخ لا نريد أن يأتي يوم ونحمل لافتة (العمال يريدون إسقاط النقابة)..

    شكرا أخي Maa Fox فعلا مقالة رائعة.. كما أشكر الأخ مجموعة نفطية لثناءه علينا.
     
  10. مجموعة نفطية

    مجموعة نفطية بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    694
    0
    0
    هلا اخوي المحترك ربينا سوا

    ماجبت طاريك بالموضوع ولا ذكرت اسمك ;)

    قمت تحسسني ان اللي على راسه بطحه ;)

    بس اذا فهمت انك انت المقصود شي طيب ان الانسان يراجع نفسه دايما :)

    عموما انت تستاهل كل خير تحياتي لك
     
  11. ربينا سوا

    ربينا سوا بـترولـي خـاص

    مرة أخرى أشكرك بعد تفسيرك لي (ولا عليك أمر) كلمة المحترك..

    نحن في موضوع مهم جدا ونرجو أن نثري الموضوع بالمداخلات المفيدة.. فالنقابة تحتاج للأشخاص

    يقومون إعوجاجها إذا حادت عن طريق الحق ونرجو الأهتمام بهذا الموضوع.

    لك شكري وإحترامي ودمت لنا بود.
     
  12. بن زريق

    بن زريق بـترولـي مميز

    804
    0
    0
    كلامك 100%ولكن ياليت انعرف منه انت علشان نحييك باسمك الحقيقى ..الكلام كبير وبحث قيم
     
  13. نيشان

    نيشان بـترولـي نشيط

    69
    4
    8
    شهادتي فيك مجروحه يــــــــــــــا Maa Fox
    انت كتبت ماعجز عن كتابته الاخرين وابدعت وواكفيت وكنت سهماً في خاصرت من يتلاعب في حقوق العمال , موضوعك شمل جميع الامور الاساسيه وحمل جميع هموم العمال ومشاكلهم ,وانا انضفت شي لموضوعك سوف يكون نقطه امام بحرك يافوكس لكن بحكم اننا اعضاء في الجمعيه العموميه لابد لنا ان نحاسب النقابه اذا قصرت ونشكرها اذا انجزت ومن هذا المبدأ حبيت اذكر شغله ممكن بعض الناس نسوها إلا وهي برنامج النقابه الانتخابي الذي تم عرضه في جمعيه عموميه قبل الانتخابات بشهر وكان عنوانه ( معا نحقق المطالب) وتفاصيل البرنامج والجمعيه موثق بالمنتدى يستطيع اي شخص يرجع له والان بعد مرور سنه لم نرى اي مطلب تحقق من المطالب التي تم ذكرها واستدع لأجلها جمعيه عموميه ماهو السبب واعود واشكرك مره اخرى يامشاغب وفعلا من طوال الغيبات جاب الغنائم وانت علومك غانمه والف مبروك فوزك بالقلم الذهبي وراح تستلم الدرع البرونزي من بن زريق​
     
  14. مجموعة نفطية

    مجموعة نفطية بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    694
    0
    0

    هلا فيك اخوي العزيز ربينا سوا

    الله شاهد اني كنت اقصد كتابة ( المحترم ) ولكن تخربطت الحروف معاي تو شفتها و كتبتها المحترك سامحني اخي العزيز

    تقبل اعتذاري على هالنقطة هذي :)



    ردي على النقابة وتصليح اعوجاجها اخاف اقول رايي بعدين يطلع لرايي ريحه نتنه ;) يشتمها البعض كالعادة وانا من

    طبعي ماحب اضايق احد ;)
     
  15. ربينا سوا

    ربينا سوا بـترولـي خـاص

    الأخ المكرم MAA FOX

    قرأت ما سطرت أناملك على (الكي بورد) عدة مرات وتمعنت في كل حرف كتبته وقد أعجبت كما أعجب غيري

    بالإسترسال في الموضوع, فكان (كما فهمت) جل الموضوع هو النقد للنقابة وعدم الرضى عنها وبعض النقد للشركة..

    ولا شك ولا ريب أنني أنا شخصيا من المؤيدين للنقد اللاذع لنقابتنا ومقالة (تبا لها من نقابة) كانت نقطة التحول في

    تأييدي الذي كان مطلقا لنقابتنا (المعقدة)..

    الحمد لله نحن لسنا (كالثعالب المصافي) في أخلاقنا نروغ يمينا ويسارا ونخشى الكشاف الساطع الذي يعمي بصيرتنا.. وليست

    لدينا إضطرابات نفسية ومواقف مزدوجة.. نحن (ونعوذ بالله من كلمة نحن) إذا رأينا الخطأ كتبنا عنه وإنتقدناه وإذا رأينا

    الصح أيدناه وشكرناه.. وتحتم أخلاقنا الإسلامية قبل أخلاقنا العربية (الأصيلة) على إحترام الذات وإنصاف الناس ووإنزالهم

    في مراتبهم, فمدى صفاء السريرة لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى.. لا يوجد عندنا (نعم) على طول ولا (لا) على طول..

    المواقف هي التي تحدد.. أما قانون الثعالب والمكر والغمز واللمز فنبرأ إلى الله منه ونستعيذ بالله من شره..

    فلا توجد لدينا عبادة الأشخاص والكراسي ولا اللف ولا الدوران , أنا من أقرب الناس لقائمة (المسار) بل أنا من القائمة

    نفسها.. ولم يمنعني نقدها بكل صراحة وها أنا أنتقدها الآن.. ولكن إإتني بمن ينتقد قوائمه الآن من القوائم الأخرى..!!؟؟

    أخي الكريم..مبدأ الإحترام والإسلوب الراقي هو منطلقنا ولو أني أعرف إنه لا ينفع في بعض الأحيان ولكنه هو المبدأ

    والخط الموافق لمبدأنا وهوانا والذي تربينا عليه.. وما أسهل الضغط على أحرف (الكي بورد) وأنا جالس على المكتب

    أو (القنفه) وأشرق وأغرب بأفكار خيالية وبيدي سيف أقتل به الأعداء على فرسي الأبيض ومحبوبتي تنظر إلي والناس

    حولي يهتفون بإسمي عاش البطل عاش الفارس عاااااش الملك..

    إن الذي بالمسؤولية وأمام الشركة والضغوطات(كالنقابة) ليس كالذي أمام اللاب توب في غرفته لوحده يغرد..

    وهذا الذي جعلنا في أعينهم فقط رواد منتدى وأسماء مستعارة (تخرع) على الفاضي..

    ومع هذا نقول لا يمنعنا من النقد والمحاسبه, ولكن بحق وبأدلة وإذا ثبت تقصيرهم (وقد ثبت عندي تقصيرهم)..

    فلا يشرفنا أن يمثلونا أبدا أبدا.. وها أنا الآن أدعوا من هذا المنتدى الطيب أن تبدأ فكرة الدعوة للجمعية العمومية

    وكل يرتب أوراقة فقد مللنا من جلد الذات.. والهواء (الصوت) الذي يخرج من أفواهنا على الفاضي..

    الحق أحق أن يتبع أما الباطل وسفاسف الأمور فليست (كدهن العود الكمبودي) كما قال أخي مجموعة نفطية..

    فمن يظن أن الثعلب سوف يبرز يوما ما في ثياب الواعظين.. فسنقول له:

    مخطيء من ظن يوما أن للثعلب دينا..!!

    أرجو أن الفكرة وصلت.
     
  16. سعود السبيعي

    سعود السبيعي بـترولـي نشيط جدا

    227
    0
    0
    دعوت على عمرو فمات فسرني

    وعاشرت أقواماً بكيت على عمرو


    أحسنت MAA FOX...
     
  17. ربينا سوا

    ربينا سوا بـترولـي خـاص

    ((الحق أحق أن يتبع.. وهي جهة العاقلين))

    فلو كانت الدنيا تدوم لأهلها .. لكان رسول الله حيا وباقيا
    ولكنها تفنى ويفنى نعيمها .. وتبقى المعاصي و الذنوب كما هيا


    _____________

    مبروك عضوية مجلس الآباء في ثانوية ال.....

    وأخيرا صرت عضو.. منور الحفل يا سعود.
     
  18. سلطان العجمي

    سلطان العجمي بـترولـي جـديـد

    12
    0
    0
    لافض فوك يافوكس فقد تربعت على عرش الابداع اشكر اناملك التي تنلف بحرير
     
  19. Knpc lawyer

    Knpc lawyer بـترولـي نشيط جدا

    271
    1
    16
    لا ابشرك الخير لي جدام دام نقابتك نايمه وراح تذكر اغنية عبدالمجيد عبدالله يحلمون بالكادر ياحبيبي يحلمون ههه
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة