الأهم... ما بعد استقالة الحكومة!

الكاتب : aL- raSy | المشاهدات : 1,153 | الردود : 18 | ‏31 مارس 2011
  1. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    الأهم... ما بعد استقالة الحكومة!


    كتب احمد الديين


    بغض النظر عن الأخبار المتواترة والإشاعات المتضاربة حول استقالة الحكومة فإنّ التشكيلة الحكومية الراهنة أصبحت بحكم الراحلة، بعد الانقسام المكشوف في صفوف الوزراء الشيوخ ورئيسهم، وبعد النقلة الدراماتيكية لبعض نواب الموالاة، الذين أصبحوا بين ليلة وضحاها نوابا مستجوبين، وبعد أن ارتفعت الأصوات المطالبة برحيل هذه التشكيلة الحكومية من بين النواب المقربين منها قبل المعارضين لها... ومن ثَمَّ فإنّ الجانب الأهم الذي يفترض التوقّف أمامه هو ما يمكن أن تتجه نحو الأمور بعد هذه الاستقالة المستحقة وليس الانشغال في موعد إعلان خبر الاستقالة أو تأخره أو تأخيره.
    إنّ النتيجة المباشرة لاستقالة الحكومة تبدأ بسقوط الاستجوابات الثلاثة الموجّهة إلى الشيوخ الثلاثة، وبالتالي فإنّ قبول الاستقالة وإعادة التكليف والتشكيل الحكومي مع عودة الشيوخ الثلاثة المستجوبين من دون تغيير في الوضع الحكومي بدءا من الرئاسة سيُفهم على أنّه “ملعوب سياسي” لإسقاط الاستجوابات، وفي هذه الحالة ليس هناك ما يمنع النواب المستجوبين أو الملوحين باستجوابات أخرى من تكرار تقديم الاستجوابات الحالية أو استجوابات مشابهة إلى الشيوخ الثلاثة ورئيسهم العائد، فالردّ الطبيعي على “الملعوب” هو “ملعوب” آخر لا يعبأ بالاعتبارات الدستورية واللائحية الشكلية القائلة بانقطاع المسؤولية السياسية لرئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء بعد الاستقالة وتشكيل حكومة جديدة... لنعود مجددا إلى المربع رقم واحد الذي يتوهم البعض أنّه سيغادره بعد الاستقالة!
    وغير هذا، فسيبرز السؤال بعد الاستقالة: مَنْ هو الرئيس الجديد؟... ومع أنّ تكليف رئيس مجلس الوزراء هو حقّ دستوري لصاحب السمو الأمير بعد إجراء المشاورات الدستورية، إلا أنّه من حقّ الأمة ومن حقّ نوابها اتخاذ موقف عدم التعاون مع هذا الرئيس المكلّف والتعبير عن الاستياء منه... وفي الغالب فإنّ عودة الرئيس الحالي لتشكيل الحكومة السابعة بعد الفشل الصارخ لتشكيلاته الست المتعاقبة سيخلق حالة إحباط ويولّد مشاعر خيبة أمل ليس في صفوف النواب والتيارات السياسية فحسب، وإنما على المستوى الشعبي عموما، قد يصعب تقدير تداعياتها وعواقبها، بحيث قد تعود الأوضاع إلى ما كانت عليه من احتقان في الشارع قبل المجلس خلال شهري ديسمبر ويناير الماضيين، أو ربما على نحو أشد.
    وغير ذلك فإنّ تكليف الرئيس ذاته سيواجه مصاعب ليست هينة عند تشكيل الحكومة الجديدة، التي قد يطول الأمد قبل أن تتشكّل، ستشل البلد لأسابيع طويلة!

    وبافتراض تجاوز مشكلة التشكيل الحكومي الجديد فإنّ هذا التشكيل السابع لن يختلف كثيرا عن التشكيل السادس وما سبق من تشكيلات اللهم إلا في تغيير بعض الأسماء وتبدّل بعض الوجوه واختلاف توزيع الحقائب الوزارية، ولن يكون هناك تغيير في النهج ولا تبدّلا في السياسات، ما يعني إعادة إنتاج الوضع البائس الحالي.
    ومن هنا، فإنّه ما لم يترتب على استقالة الحكومة تشكيل حكومة جديدة برئاسة جديدة تتبنى نهجا جديدا مختلفا فإنّ الكويت ستواصل الدوران المرهق في هذه الدائرة المفرغة التي نقلتها من أزمة إلى أزمة، ومن عثرة إلى أخرى، ومن تخبّط إلى تخبّط أسوأ، ومن تراجع إلى تراجعات... إلى أن ييسر اللّه للكويت وللكويتيين مخرجا.
     
  2. المنجنيقي

    المنجنيقي بـترولـي خـاص

    1,966
    0
    36
    يمكن الرئيس الجديد الشيخ ناصر المحمد :eek:
     
  3. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    ويمكن وزير الداخليه ..الجديد
     
  4. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    ما خلا لنا شي نقوله هذا الكاتب " المخضرم "..
    ردي يا المنجنيقي اقتباس من المقاله ذاتها..


    اضافه.. اتمنى ان لا يأتي يوم و اردد فيه " لا طبنا ولا غدى الشر "
     
  5. oilkw

    oilkw بترولي خاص أعضاء الشرف

    693
    11
    18
    ذكر
    عامل
    الكويت
    جابر المبارك رئيس الوزراء بتسمعونها باقرب وقت
     
  6. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    استلم الرد يا المنجنيقي..

    مسلم البراك: استجوابنا لرئيس الوزراء قائم في حال عودته رئيسا للحكومه الجديده.
     
  7. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    البراك للمحمد: "أيعقل أن تقدم رغبتك بالتمسك بالمنصب على مصلحة البلاد !!"


    أكد النائب مسلم البراك أن مساءلة كتلة العمل الشعبي لسمو رئيس مجلس الوزراء السابقة ناصر المحمد لا تزال قائمة في حال عودته لرئاسة الحكومة الجديدة خاصة بعد رئاسته لـ 6 حكومات في خمس سنوات كان عنوانها الانتقال من فشل إلى فشل آخر وتردي أوضاع البلاد وتعذيب الإنسان الكويتي وإطعامه المأكولات الفاسدة وضرب المواطنين والنواب وهو نفسه المحمد من يعتقد بأن العمق الاستراتيجي للكويت هي جمهورية إيران وليس دول مجلس التعاون الخليجي لافتاً إلى أنه عودة أيا من الوزراء لنفس مناصبهم تعني أن المساءلات السياسية قائمة .


    وقال البراك في تصريح صحفي اليوم أن تقديم الحكومة استقالتها يعد استحقاقاً سياسياً قديماً وليس من الآن فالبلد اليوم وإدارة البلد من قبل سمو رئيس مجلس الوزراء تمر من فشل إلى أخر فالبلد بأمس الحاجة إلى أن تلتقط أنفاسها والبناء والتعمير وهي احتياجات لا يمكن تلبيتها أو تحقيقها في ظل حكومة يرئسها ناصر المحمد .


    وأشار البراك إلى أنه في حالة عودة ناصر المحمد إلى رئاسة الحكومة الحالية فإن مساءلة كتلة العمل الشعبي له لا تزال قائمة مستدركاً ورغم قناعتنا بأن تعين سمو رئيس مجلس الوزراء هو حق من حقوق صاحب السمو أمير البلاد إلا أننا نتطلع إلى رئيس جديد بنهج جديد حتى يكون هناك نقاط التقاء بين السلطتين سيرتب عليها تخفيف حدة تفعيل الدور الرقابي للمجلس ، كما أن البلد ستتخذ فرصة لإعادة بنائها خلال السنتين المقبلتين .


    وأضاف البراك ' أقول لناصر المحمد أن تمسكك الشخصاني بمنصب رئاسة مجلس الوزراء تعني تردي الأوضاع في الكويت ، متسائلاً أيعقل أن تقدم رغبتك بالتمسك بالمنصب على مصلحة البلاد !! وإيصالها إلى هذا الوضع فالتضحية تعني إقدامك على طلب الإعفاء من أي منصب مقبل .


    وبسؤاله عن نسبة التغيير المطلوبة بالحكومة الجديدة قال البراك بغض النظر عن نسبة التغيير نحن نعتقد أن البداية الصحيحة تكون بوجود رئيس جديد وبغير ذلك كل الحديث عن تغيير أعضاء الحكومة لن يجدي وغير مفيد.


    ونوه البراك أن ناصر المحمد لديه إيمان كامل بأن العمق الاستراتيجي للكويت هي جمهورية إيران وليس دول مجلس التعاون الخليجي، وعندما تم القبض على الخلية الإيرانية التجسسية أعلن أن إيران لا دخل لها بهذه الخلية واليوم صدرت أحكام قضائية ضد هذه الشبكة وأثبتت تورط مسئولين إيرانيين بها واليوم وزير الخارجية يقول للشعب الكويتي بأننا عرفنا أن هناك شبكة تجسس إيرانية ونحن نقول للدكتور محمد لماذا تعلم الشعب بأنكم قبضتوا على شبكة إيرانية علم ابن عمك ورئيس وزرائك قبل أن تعلمنا لكي يقتنع بهذه الشبكة.



    رقابه
     
  8. LaRambla

    LaRambla بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    2,041
    3
    38
    جابر المبارك اللي بيستلم
     
  9. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    حملة تواقيع لرئيس وزراء جديد

    البراك للمعترضين: حلال عليكم 'عودته' وحرام علينا ؟!


    أكد الناطق الرسمي لكتلة العمل الشعبي النائب مسلم البراك بأنه يدعم التحركات الشبابية التي بدأت اليوم بجمع تواقيع على وثيقة شعبية تتمنى من سمو الأمير حفظه الله بمناسبة قبول استقالة الحكومة أن يكلف أخرى جديدة برئيس جديد ونهج جديد، وندعو الجميع من مواطنين وسياسيين التوقيع عليها، وليحفظ الله الكويت وأميرها وشعبها من كل مكروه.

    وأضاف البراك بقوله: للأمير الحق المطلق في اختيار رئيس الوزراء، وللشعب بحكم الدستور حق مخاطبة السلطات كافة، ومن هنا فإن الحراك الشبابي لجمع التواقيع للتنمي على سموه اختيار رئيس حكومة جديد منسجم مع نصوص وروح الدستور، ولمن يطالب من النواب بعودة المحمد نقول، أليس هذا وفق مفهومكم تدخلا في صلاحيات الأمير أم حلال عليكم حرام علينا.

    بدوره اعلنت كتلة التنمية والإصلاح عبر النائب د.فيصل المسلم عن دعمها للمبادرة.




    الآن
     
  10. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    بوقع معهم بس وين نحصلهم ؟
     
  11. q8security

    q8security بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    خخخخخخخخخخخخ



    لاتعليق
     
  12. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    دعت مجاميع شبابية مختلفة إلى حملة لجمع تواقيع للمطالبة برئيس وزراء جديد بنهج جديد و قد تم تحديد ٩ مواقع لاستقبال المواطنين الراغبين في المشاركة في الحملة كما تم انشاء إيميل خاص لمن يرغب بالمشاركة وهم خارج البلاد و ستبدء الحملة باستقبال المشاركين اليوم السبت وغداً من الساعة ٥ الى ١٠ مساء ...

    1- ساحة الإرادة ، مقابل مجلس الأمة

    2- الاتحاد الوطني لطلبة الكويت .. الخالدية

    3- ديوان أبناء عايد المطيري .. الفحيحيل ق 9 ش 18 م 15 .. الديوانية من الخلف

    4- ديوان جدي العتيبي .. الرقة ق٧ ش١٢ م١١٨”

    5- ديوان حمدان الظفيري .. الجهراء - النسيم - ق ٢ - شارع ٢٠ - منزل ٣

    6- ديوان عبدالله النيباري .. ضاحية عبدالله السالم

    7- ديوان البلهان .. الرميثية قطعة٧ ،شارع حراء ، منزل ٣٥ ، مقابل مدرسه الشهداء

    8- ديوان مشعل المطيري .. إشبيلية ق٣ ش٣٠١ م١٢

    9- مقر الحركة الدستورية الاسلامية .. الزهراء ق٥ ش٤٧ م٧٥

    ولمن خارج البلاد، ويريد المشاركة بحملة التواقيع، عليه ان يرسل الاسم الثلاثي مع الرقم المدني على الايميل التالي:
    ShababKwt@live.com

    نفس المصدر الان
     
  13. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    يمكنكم المشاركه بالتوقيع على الوثيقه الشعبيه من خلال هذا الرابط :-

    http://democracy4kuwait.com
     
  14. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    يعطيك العافيه

    تمت المشاركه ونجح الإرسال
     
  15. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    'متطلبات المرحلة القادمة' مع النواب غدا

    تقيم مجموعة من الحركات الشبابية من بينها الإتحاد الوطني لطلبة الجامعة- فرع الكويت، وبالتعاون مع تجمعي 'السور الخامس وكافي' مهرجانا خطابيا مساء غد الثلاثاء في تمام الساعة السابعة، بعنوان 'متطلبات المرحلة القادمة'، وذلك في ساحة التغيير، وبمشاركة عدد من أعضاء مجلس الأمة.
     
  16. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    الله يعافيك اخوي جابر..

    وصل عدد المصوتين على الوثيقه الشعبيه حتى يوم امس
    8860 مواطن و مواطنه



    http://democracy4kuwait.com
     
  17. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    صدور أمر أميري سامي بتشكيل الشيخ ناصر المحمد الحكومة القادمة
     
  18. وطنى وبس

    وطنى وبس بـترولـي نشيط

    95
    1
    0
    الله ايعينه على الاستجوابات القادمه ؟؟؟
     
  19. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    مطالبة المحمد بالإعتذار عن الحكومة

    'كافي' تدعو لتجمع حاشد في ساحة الإرادة فوراً

    دعت الحركة الشبابية الكويتية ( كافي ) الشعب الكويتي للتجمع في ساحة الإرادة منذ الساعة الثالثة عصرا اليوم لتطالب رئيس الوزراء المكلف ناصر المحمد بالاعتذار عن قبول التكليف ، ولقد انتشرت دعوة (كافي) عبر التويتر في حساب الحركة وبدأ التوافد لساحة الإرادة منذ ساعة تقريبا.
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة