أمير المؤمنين (( عمر بن الخطاب )) الفاروق

الكاتب : العجمـي | المشاهدات : 1,579 | الردود : 20 | ‏29 مارس 2011
  1. العجمـي

    العجمـي بـترولـي خـاص

    1,857
    0
    0
    سـر
    kuwait
    عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين ومن أصحاب الرسول محمد، الملقب ب "الفاروق"، ووفقاً للعقيدة السنيّة هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن علماء الصحابة وزهّادهم. يعد أوّل من عمل بالتقويم الهجري. في عهده فتحت بقية العراق وشرقه ومصر وليبيا والشام وفلسطين وفارس وخرسان وشرق الأناضول وجنوب أرمينيا وسجستان (افغانستان الآن)، وصارت القدس تحت ظل الدولة الإسلامية والمسجد الأقصى ثالث الحرمين الشريفين تحت حكم المسلمين لأول مرة. وفي عهده قضى على إحدى أكبر قوتين في زمانه وهي الدولة الساسانية، وأنهى الوجود البيزنطي في مصر والشام.

    نسبه

    هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي [1] بن غالب [2] بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وهو أبن عمّ زيد بن عمرو بن نفيل الموحد على دين إبراهيم.

    أمه حنتمة بنت هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وهي ابنة عمّ كلاًّ من أم المؤمنين أم سلمة والصحابي خالد بن الوليد. كما تعتبر أمه ابنة عم أبو جهل[3].يجتمع نسبها مع النبي محمد بن عبد الله في كلاب بن مرة[2].

    لقبه "الفاروق" وكنيته "أبو حفص"، ويرجع سبب إطلاق المسلمين السنة لقب "الفاروق" على عمر ابن الخطاب، لأنه حسب الروايات أنه أظهر الإسلام في مكة المكرمة وكان الناس يخافونه، فيعتبرون أن فرق الله به بين الكفر والإيمان [4] وإن كان الشيعة يرون أن من لقب بـ "الفاروق" من قبل النبي محمد بن عبد الله هو علي بن أبي طالب.[5] وكان منزل عمر في الجاهلية في أصل الجبل الذي يقال له اليوم جبل عمر، وكان اسم الجبل في الجاهلية العاقر وبه منازل بني عدي بن كعب، وكان عمر من أشراف قريش، وإليه كانت السفارة فهو سفير قريش، فإن وقعت حرب بين قريش وغيرهم بعثوه سفيراً[6][7].


    مولده ونشأته

    ولد بعد عام الفيل وبعد مولد الرسول بثلاث عشرة سنة[8]. نشأ في قريش وامتاز عن معظمهم بتعلم القراءة. عمل راعياً للإبل وهو صغير وكان والده غليظاً في معاملته[9]. وكان يرعى لوالده ولخالات له من بني مخزوم. وتعلم المصارعة وركوب الخيل والفروسية، والشعر. وكان يحضر أسواق العرب وسوق عكاظ ومجنة وذي المجاز، فتعلم بها التجارة[10]، وأصبح يشتغل بالتجارة، فربح منها وأصبح من أغنياء مكة، ورحل صيفاً إلى بلاد الشام وإلى اليمن في الشتاء، واشتهر بالعدل [11]




    مظهره وشكله


    كان عمر بن الخطاب أبيض البشرة تعلوه حمرة، وقيل أنه صار أسمر في عام الرمادة حيث أصابته مع المسلمين مجاعة شديدة.[12] وكان حسن الخدين، أصلع الرأس. له لحية مقدمتها طويلة وتخف عند العارضيان وقد كان يخضبها بالحناء وله شارب طويل [13].

    أما شاربه فقيل أنه كان طويلاً من أطرافه وقد روى الطبراني، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا إسحاق بن عيسى الطباع قال رأيت مالك بن أنس وافر الشارب فسألته عن ذلك فقال حدثني زيد بن أسلم عن عامر بن عبد الله بن الزبير أن عمر بن الخطاب كان إذا غضب فتل شاربه ونفخ [14].

    كان طويلاً جسيماً تصل قدماه إلى الأرض إذا ركب الفرس يظهر كأنه واقف وكان أعسراً سريع المشي. وكان قوياً شجاعاً ذا هيبة.[12]

    عائلة عمر

    تزوج وطلق ما مجموعه سبع نساء في الجاهلية والإسلام وله ثلاثة عشر ولدا[15]، وهن:

    زوجاته قبل الإسلام

    * قريبة بنت أبي أمية بن المغيرة بن مخزوم، أخت أم المؤمنين أم سلمة، بقيت قريبة على شركها، وقد تزوجها عمر في الجاهلية، فلما أسلم عمر بقيت هي على شركها زوجة له، حتى نزل قوله تعالى ] ولا تُمَسِّكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ [ [ الممتحنة - 10 ]. بعد صلح الحديبية طلّقها ثم تزوجها معاوية بن أبي سفيان وكان مشركاً، ثم طلقها. ولم يرد أنها ولدت لعمر.
    * أم كلثوم أو (مليكة) بنت جرول الخزاعية: تزوجها في الجاهلية ولدت له زيدا، وعبيد الله، ثم طلقها بعيد صلح الحديبية بعد نزول قوله تعالى:- (ولا تُمَسِّكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ)، فتزوجها أبو جهم بن حذيفة وهو من قومها وكان مثلها مشركاً.
    * زينب بنت مظعون بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح: أخت عثمان بن مظعون، تزوجها بالجاهلية في مكة، ثم أسلما وهاجرا معا إلى المدينة ومعهما ابنهما عبد الله بن عمر. وولدت له حفصة أم المؤمنين وعبد الرحمن وعبد الله.


    زوجاته بعد الإسلام

    * جميلة بنت ثابت بن أبي الأقلح الأنصارية: وهي أخت عاصم بن ثابت كان اسمها عاصية فسماها رسول الله جميلة، تزوجها في السنة السابعة من الهجرة ولدت له ولدا واحدا في عهد رسول الله هو عاصم ثم طلقها عمر. فتزوجت بعده زيد بن حارثة فولد له عبد الرحمن بن زيد فهو أخو عاصم بن عمر.
    * عاتكة بنت زيد وهي ابنة زيد بن عمرو بن نفيل بن عدي. وأخت سعيد بن زيد أحد العشرة المبشرون بالجنة، زوجة عبد الله بن أبي بكر من قبله[16]> ولدت له ولدا واحدا هو عياض بن عمر. تزوجت من الزبير بن العوام بعد وفاة عمر.
    * أم حكيم بنت الحارث بن هشام بن مخزوم: كانت تحت عكرمة بن أبي جهل[17]، فقتل عنها في معركة اليرموك شهيدا، فخلف عليها خالد بن سعيد بن العاص، فقتل عنها يوم مرج الصفر شهيدا، فتزوجها عمر بن الخطاب، فولدت له فاطمة بنت عمر.
    * أم كلثوم بنت علي: وهي ابنة علي بن أبي طالب. تزوجها وهي صغيرة السن، وذلك في السنة السابعة عشر للهجرة[18]، وبقيت عنده إلى أن قتل، وهي آخر أزواجه، ونقل الزهري وغيره: أنها ولدت لعمر زيد[19] ورقية [20].


    إسلامه

    أسلم عمر بن الخطاب في ذي الحجة من السنة السادسة من البعثة [21] وذلك بعد إسلام حمزة بن عبد المطلب بثلاث أيام [22]، وقد كان عمره يوم بعث النبي محمد بن عبد الله ثلاثين سنة، أو بضعاً وعشرين سنة، على اختلاف الروايات. وقد سبقه إلى الإسلام تسعة وثلاثون صحابياً فكان هو متمماً للأربعين [بحاجة لمصدر]، ووفق المصادر السنية فإنه قد استجاب الله به دعوة الرسول محمد بن عبد الله، إذ قال: «اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك بأبي جهل أو بعمر بن الخطاب. قال: وكان أحبهما إليه عمر» [23].


    الهجرة إلى المدينة

    بحسب الرواية المشهورة لدى السنة، لم يهاجر أحد من المسلمين إلى المدينة المنورة علانية إلا عمر بن الخطاب، حيث لبس سيفه ووضع قوسه على كتفه وحمل أسهما وعصاه القوية، وذهب إلى الكعبة حيث طاف سبع مرات، ثم توجه إلى مقام إبراهيم فصلى، ثم قال لحلقات المشركين المجتمعة: "شاهت الوجوه، لا يُرغم الله إلا هذه المعاطس، من أراد أن تثكله أمه ويوتم ولده أو يرمل زوجته فليلقني وراء هذا الوادي". فلم يتبع أحد منهم إلا قوم مستضعفين أرشدهم وعلمهم ومضى [24][25].

    ووصل عمر المدينة المنورة ومعه ما يقارب العشرين شخصاً من أهله وقومه، منهم أخوه زيد بن الخطاب، وعمرو وعبد الله أولاد سراقة بن المعتمر، وخنيس بن حذافة السهمي زوج ابنته حفصه، وابن عمه سعيد بن زيد أحد المبشرين بالجنة. ونزلوا عند وصولهم في قباء عند رفاعة بن عبد المنذر. وكان قد سبقه مصعب بن عمير وابن أبي مكتوم وبلال وسعد وعمار بن ياسر.

    وفي المدينة المنورة آخى النبي محمد بن عبد الله بينه وبين أبو بكر [25] وقيل عويم بن ساعدة [26] وقيل عتبان بن مالك [27] وقيل معاذ بن عفراء [25]، وقال بعض العلماء أنه لا تناقض في ذلك لاحتمال أن يكون الرسول قد أخى بينه وبينهم في أوقات متعددة [28].


    قتاله مع المسلمين

    وفقا لابن الجوزي ثبت أن عمر شهد جميع المواقع والغزوات التي شهدها النبي محمد [29] ففي غزوة بدر كان عمر ثاني من تكلم ردا على الرسول محمد عندما استشارهم قبل الغزوة بدر بعد أبو بكر، فأحسن الكلام ودعا إلى قتال المشركين. وقد قتل عمر خاله العاص بن هشام في تلك الغزوة. وفي غزوة أحد رد عمر على نداء أبي سفيان حين سأل عمن قتل. وفي غزوة الخندق صلى العصر فائتا مع الرسول بعد أن غابت الشمس.[30]


    تسميته بأمير المؤمنين

    على خلاف مع الشيعة يرى أهل السنة أن عمر بن الخطاب أول من سمي بـ "أمير المؤمنين"، فبعد وفاة النبي محمد خلفه أبو بكر والذي كان يلقب بـ "خليفة رسول الله" كما يروي ذلك أهل السنة. فلما توفي أبو بكر أوصى للخلافة بعده لعمر بن الخطاب، فقيل لعمر "خليفة خليفة رسول الله". فاعترض عمر على ذلك قائلاً: فمن جاء بعد عمر قيل له خليفة خليفة خليفة رسول الله فيطول هذا ولكن أجمعوا على اسم تدعون به الخليفة يدعى به من بعده الخلفاء.[بحاجة لمصدر] فقال بعض أصحاب رسول الله نحن المؤمنون وعمر أميرنا. فدُعي عمر أمير المؤمنين. في حين يصر الشيعة على أن علي بن أبي طالب هو أول من لقب بـ "أمير المؤمنين".[31][32]

    ويروى كذلك أن عبد الله بن جحش الأسدي هو أول من سمي بأمير المؤمنين في السرية التي بعثه فيها النبي محمد إلى نخلة حسب الأحاديث الصحيحة الواردة في كتب السنة.[33]


    خلافته

    حين تولى عمر الخلافة خطب فقال: «أيها الناس إني قد وليت عليكم ولولا رجاء أن أكون خيركم لكم وأقواكم عليكم وأشدكم استطلاعا بما ينوب من مهم أموركم ماوليت ذلك منكم ولكفى عمر مهما محزناً انتظار موافقة الحساب بأخذ حقوقكم كيف آخذها ووضعها أين أضعها وبالسير فيكم كيف أسير فربي المستعان. فإن عمر أصبح لايثق بقوة ولاحيلة إن لم يتداركه الله عز وجل برحمته وعونه وتأييده».[بحاجة لمصدر]

    وقد اتسم عهد الفاروق "عمر" بالعديد من الإنجازات الإدارية والحضارية، لعل من أهمها أنه أول من اتخذ الهجرة مبدأ للتاريخ، وفقا لمشورة علي بن أبي طالب.[34]. كما أنه أول من دون الدواوين، وهو أول من اتخذ بيت المال، وأول من اهتم بإنشاء المدن الجديدة، وهو ما كان يطلق عليه "تمصير الأمصار"، وكانت أول توسعة لمسجد الرسول في عهده، فأدخل فيه دار "العباس بن عبد المطلب"، وفرشه بالحجارة الصغيرة، كما أنه أول من قنن الجزية على أهل الذمة، فأعفى منها الشيوخ والنساء والأطفال، وجعلها ثمانية وأربعين درهمًا على الأغنياء، وأربعة وعشرين على متوسطي الحال، واثني عشر درهمًا على الفقراء.

    فتحت في عهده بلاد الشام والعراق وفارس ومصر وبرقة وطرابلس الغرب وأذربيجان ونهاوند وجرجان. وبنيت في عهده البصرة والكوفة وقد سمى الكوفة بجمجمة العرب ورأس الإسلام ويقول حسن العلوي أن عمر هو مؤسس حضارة رافدية مثله مثل سرجون الأكدي وحمورابي ونبوخذنصر [1]. وكان عمر أوّل من أخرج اليهود من الجزيرة العربية


    من أولوياته

    * تذكر عدد من المصادر انه أول من وضع تاريخا للمسلمين واتخذ التاريخ من هجره رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    * هو أول من عسعس في الليل بنفسه ولم يفعلها حاكم قبل عمر ولا تعلم أحد عملها بانتظام بعد عمر.
    * أول من عقد مؤتمرات سنوية للقادة والولاة ومحاسبتهم وذلك في موسم الحج حتى يكونوا في أعلى حالتهم الإيمانية فيطمئن على عباداتهم وأخبارهم.
    * أول من اتخذ الدرة (عصا صغيره) وأدب بها.. حتى أن قال الصحابة والله لدرة عمر أعظم من أسيافكم وأشد هيبة في قلوب الناس.
    * أول من مصر الأمصار.
    * أول من مهد الطرق ومنها كلمه الشهرة (لو عثرت بغلة في العراق لسألني الله تعالى عنها لِمَ لَمْ تمهد لها الطريق يا عمر).

    أولوياته في العبادة

    * أول من جمع الناس على صلاة التراويح.
    * هو أول من جعل الخلافة شورى بين عدد محدد.
    * أول من وسع المسجد النبوي.
    * أول من أعطى جوائز لحفظة القرآن الكريم.
    * أول من آخر مقام إبراهيم.
    * جمع الناس على أربعة تكبيرات في صلاة الجنازة.

    العلاقات العامة

    * أجلى اليهود عن الجزيرة العربية.[35]
    * أسقط الجزيه عن الفقراء والعجزة من أهل الكتاب.
    * أعطى فقراء أهل الكتاب من بيت مال المسلمين.
    * منع هدم كنائس النصارى.
    * تؤخذ الجزية على حسب المستوى المعيشي.


    في مجال الحرب

    * أقام المعسكرات الحربية الدائمة في دمشق وفلسطين والأردن.
    * أول من أمر بالتجنيد الإجباري للشباب والقادرين.
    * أول من حرس الحدود بالجند.
    * أول من حدد مدة غياب الجنود عن زوجاتهم (4 أشهر).
    * أول من أقام قوات احتياطية نظاميه (جمع لها ثلاثون ألف فرس).
    * أول من أمر قواده بموافاته بتقارير مفصله مكتوبة بأحوال الرعية من الجيش.
    * أول من دوّن ديوان للجند لتسجيل أسمائهم ورواتبهم.
    * أول من خصص أطباء والمترجمين والقضاة والمرشدين لمرافقه الجيش.
    * أول من أنشأ مخازن للأغذية للجيش.


    فتوحاته

    * فتح العراق.
    * فتح الشام.
    * فتح القدس وأستلم المسجد الأقصى.
    * فتح مصر.
    * فتح أذربيجان.
    * فتح بلاد فارس.


    في مجال السياسة

    * أول من دون الدواوين.
    * أول من اتخذ دار الدقيق (التموين).
    * أول من أوقف في الإسلام (الأوقاف).
    * أول من أحصى أموال عماله وقواده وولاته وطالبهم بكشف حساب أموالهم (من أين لك هذا).
    * أول من اتخذ بيتا لأموال المسلمين.
    * أول من ضرب الدراهم وقدر وزنها.
    * أول من أخذ زكاه الخيل.
    * أول من جعل نفقه اللقيط من بيت مال المسلمين.
    * أول من مسح الأراضي وحدد مساحاتها.
    * أول من اتخذ دار للضيافة.
    * أول من أقرض الفائض من بيت المال للتجارة.
    * أول من حمى الحدود.


    وفاته

    خرج عمر إلى صلاة الفجر يوم الأربعاء 26 ذي الحجة سنة 23 هـ يؤمّ الناس، فتربص به غلام مجوسي اسمه فيروز وهو عبد للمغيرة بن شعبة ويكنى أبا لؤلؤة، وهو في الصلاة وانتظر حتى سجد، ثم طعنه ثلاث طعنات بخنجر مسموم كان معه، فقال عمر: "قتلني -أو أكلني- الكلب"[36]، ثم جعل يطعن كل من دنا إليه من الرجال حتى طعن ثلاثة عشر رجلا، مات منهم سبعة[36]، فألقى عليه أحدهم ثوباً، ولما رأى أن قد تقيّد وتعثر فيه قتل أبو لؤلؤة نفسه بخنجره [36][37][38]. ثم تناول عمر يد عبد الرحمن بن عوف فقدمه حتى يكمل الصلاة بالناس، وبعد الصلاة حمل المسلمون عمراً إلى داره. وعندما سأل عمر عمن طعنه قيل له أنه أبو لؤلؤة فقال: "الحمد لله الذي لم يجعل منيّتي بيد رجل يدعي الإسلام"، ثم قال لابنه: "يا عبد الله انظر ما عليّ من الدُّين" فحسبوه فوجدوه ستة وثمانين ألف درهم، فقال: "إن وفّى مال آل عمر فأدّه من أموالهم، وإلا فاسأل في بني عديّ، فإن لم تفِ أموالهم، فاسأل في قريش"، ثم قال: "اذهب إلى أم المؤمنين عائشة، فقل: يستأذن عمر أن يدفن مع صاحبيه" فذهب إليها، فقالت: "كنت أريده -المكان- لنفسي، ولأوثرنّه اليوم على نفسي"، فلما رجع وأخبر بذلك عمر، حمد الله [39]. فدفن بجانب النبي محمد، وأبو بكر كما أراد. وقد استمرت خلافته عشر سنين وستة أشهر، وقبل أن يموت اختار ستة من الصحابة؛ ليكون أحدهم خليفة على أن لا يمر ثلاثة أيام إلا وقد اختاروا من بينهم خليفة للمسلمين.


    فضله

    * روى أحمد في مسنده (401/2) وابن أبي شيبة (25/12) وابن أبي عاصم في «السنة» (1250) والبزار (2501) من طريق جهم بن أبي جهم عن المسور بن مخرمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه». حديث صحيح[40].
    * روى الطبراني في الكبير (8813/9) بإسناد حسن من طريق زائدة عن عاصم عن زر عن عبد الله بن مسعود قال: «إذا ذكر الصالحون فحي هلا بعمر، إن إسلامه كان نصرا، وإن إمارته كانت فتحا، وايم الله ما أعلم على الأرض شيئا إلا وقد وجد فقد عمر حتى العضاه، وايم الله إني لأحسب بين عينيه ملكا يسدده ويرشده، وايم والله إني لأحسب الشيطان يفرق منه أن يحدث في الإسلام حدثا فيرد عليه عمر، وايم الله لو أعلم أن كلبا يحب عمر لأحببته.»
    * روى أحمد (106/1) بإسناد حسن من طريق يحي بن أيوب البجلي عن الشعبي‏‏ عن وهب السوائي قال: "خطبنا علي فقال: من خير هذه الأمة بعد نبيها؟ قلت: أنت ياأمير المؤمنين. قال: لا، خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر، ثم عمر، وما نُبعدُ أن السكينة تنطق على لسان عمر.
    * قال ابن مسعود: "مازلنا أعزة منذ أسلم عمر.]

    م/ ن
     
  2. kuwait779

    kuwait779 بـترولـي نشيط

    79
    0
    0
    رحمك الله يا أمير المؤمنين

    أتشرف بأن أشكرك على طرحك لموضوع ..
    الخليفه أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب ..

    هذا الرجل سيرته مميزه عندي بعد سيره الرسول عليه الصلاه والسلام وسيدنا أبي بكر الصديق..رضي الله عنهما
     
  3. ANACONDA

    ANACONDA بـترولـي مميز

    687
    0
    0

    نعم انه الفاروق عمر
    قاهر الفرس والروم
    ولا عجب ان تكون شهادته
    على يد مجوسى من الفرس
    فرحمك الله يابن الخطاب
    وعجزت النساء ان تنجب مثلك
    فلا نامت اعين الجبناء وخسئ
    كل من طاعن بك .
     
  4. مزيون

    مزيون بـترولـي نشيط جدا

    328
    0
    0
    مكانيكي بالقلب
    في أي قلب طيب
    حبيبي يابن الخطاب
     
  5. العجمـي

    العجمـي بـترولـي خـاص

    1,857
    0
    0
    سـر
    kuwait
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إيهٍ يابـن الخطاب ، والـذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكا فجّا إلا سلك فجا غير فجك

    هذا الفاروق رضى الله عنه
     
  6. القاسم المشترك

    القاسم المشترك بـترولـي نشيط

    67
    0
    0
    الامر الغير مستغرب ان يكون له اعداء .فصاحب الانجازات دائما محارب .محتاجين في هذا الزمن الي امثال عمر بن الخطاب رضي الله عنه .اللهم احشرني مع نبيك صلي الله عليه واله وسلم ومع صحابته الكرام .
     
  7. المنجنيقي

    المنجنيقي بـترولـي خـاص

    1,966
    0
    36
    اللهم أحشرني مع نبيك صلى اله عليه وسلم ومع أصحابه الأخيار


    جزاك الله خير ياصديقي



    ومن أقوال الفاروق رضي الله عنه





    ((حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا , وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا , أهون عليكم في الحساب غدا ))



    (( الزهد في الدنيا , راحة القلب والبدن ))



    (( عليكم بذكر الله , فإنه شاء , واياكم وذكر الناس فإنه داء ))



    (( اذا رأيتم الرجل يضيع من الصلاة , فهو لغيرها من حق الله أشد تضييعا ))




    (( لاتظن بكلمة خرجت من امرىء مسلم شرا , وانت تجد لها في الخير محملا ))



    (( من كثر ضحكه قلت هيبته , ومن مزح استخف به , ومن اكثر من شيء عرف به , ومن كثر كلامه كثر سقطه , وم كثر سقطه قل حياؤه , ومن قل حياؤه قل ورعه , ومن قل ورعه مات قلبه ))



    (( لاتتكلم فيما لايعنيك , واعتزل عدوك , واحذرك صديقك الا الامين , ولا امين الا من يخشى الله عز وجل , ولا تمش مع الفاجر فيعلمك , ولا تطلعه على سرك , ولا تشاور في امرك الا اللذين يخشون الله عز وجل ))



    وقال رضي الله عنه اصدق كلمة يؤمن بها كبيرنا وصغيرنا في هذا الزمان يوم فتح بيت المقدس
    (( نحن قوم أعزنا الله بلإسلام
    فإن ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله ))




    وصيته لابنه
    كتب عمر إلى ابنه عبدالله – رضي الله عنهما – في غيبة غابها :
    أمّا بعد :
    (( فإن من اتقى الله وقاه ، ومن اتكل عليه كفاه ، ومن شكر له زاده ، ومن أقرضه جزاه .
    فاجعل التقوى عمارة قلبك ، وجلاء بصرك .
    فإنه لا عمل لمن لا نية له .
    ولا خير لمن لا خشية له .
    ولا جديد لمن لا خلق له . ))





    دعاء
    كان آخر دعاء عمر رضي الله عنه في خطبته :
    (( اللهم لا تدعني في غمرة ، ولا تأخذني في غرة ، ولا تجعلني مع الغافلين )).





    العزلة
    قال عمر رضي الله عنه :
    (( إن في العزلة راحلة من أخلاط السوء ، أو قال من أخلاق السوء )).





    ابتلاء
    قال عمر رضي الله عنه :
    (( بلينا بالضراء فصبرنا ، وبلينا بالسراء فلم نصبر )).





    الناصحون
    قال عمر رضي الله عنه :
    (( لا خير في قوم ليسوا بناصحين ، ولا خير في قوم لا يحبون الناصحين )).





    تزكية
    قال رجل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه ، إن فلان رجل صدق . فقال له : هل سافرت معه ؟ قال : لا . قال : فهل كانت بينك وبينه معاملة ؟ قال : لا . قال : فهل ائتمنته على شيء ؟ قال : لا . قال : فأنت الذي لا علم لك به ، أراك رأيته يرفع رأسه ويخفضه في المسجد .




    الأمور الثلاثة
    قال عمر رضي الله عنه :
    (( الأمور الثلاثة :
    أمر استبان رشده فاتبعه .
    وأمر استبان ضره فاجتنبه .
    وأمر أشكل أمره عليك ، فرده إلى الله )).





    عزة المسلمين
    كتب عمر رضي الله عنه إلى عماله :
    (( لا تتركوا أحداً من الكفار يستخدم أحداً من المسلمين )).





    ما يخاف منه
    قال عمر رضي الله عنه :
    (( أخوف ما أخاف عليكم : شح مطاع ، وهوى متبع ، وإعجاب المرء بنفسه )).






    الكلمة المؤذية
    قال عمر رضي الله عنه :
    (( إذا سمعت الكلمة تؤذيك ، فطأطئ لها حتى تتخطاك )).





    مسئولية الحاكم
    قال عمر رضي الله عنه :
    (( لو ماتت شاة على شط الفرات ضائعة لظننت أن الله تعالى سائلي عنها يوم القيامة )).





    رجاء وخوف
    قال عمر رضي الله عنه :
    (( لو نادى منادي من السماء : أيها الناس ، إنكم داخلون الجنة كلكم أجمعون إلا رجلاً واحد ، لخفت أن أكون هو . ولو نادى مناد : أيها الناس ، إنكم داخلون النار إلا رجلاً واحداً ، لرجوت أن أكون هو .تأديب النفس
    حمل عمر بن الخطاب رضي الله عنه قربة على عنقه ، فقيل له في ذلك فقال : إن نفسي أعجبتني ، فأردت أن أذلها )).





    لله عباد
    قال عمر رضي الله عنه :
    (( إن لله عباداً ، يميتون الباطل بهجره ، ويحيون الحق بذكره ، رغبوا فرغبوا ، ورهبوا فرهبوا ، خافوا فلا يأمنون ، أبصروا من اليقين ما لم يعاينوا فخلطوا بما لم يزايلوا ، أخلصهم الخوف ، فكانوا يهجرون ما ينقطع عنهم ، لما يبقى لهم . الحياة عليهم نعمة ، والموت لهم كرامة )).





    موت القلب
    قال عمر رضي الله عنه :
    (( من كثر ضحكه قلت هيبته .
    ومن مزح استخف به .
    ومن أكثر من شيء عرف به .
    ومن كثر كلامه كثر سقطه ، ومن كثر سقطه قل حياؤه ، ومن قل حياؤه قل ورعه ، ومن قل ورعه مات قلبه )).





    عز الإسلام
    قال عمر رضي الله عنه :
    (( كنتم أذل الناس ، فأعزكم الله برسوله ، فمهما تطلبوا العز بغيره يذلكم الله )).





    دنياكم
    قال الحسن :
    (( مر عمر رضي الله عنه على مزبلة فاحتبس عندها ، فكأن أصحابه تأذوا بها ، فقال : هذه دنياكم التي تحرصون عليها )).





    أين الرعاية والتذمم ؟
    قال عمر رضي الله عنه لرجل هم بطلاق امرأته : ( لِمَ تطلقها ؟
    قال الرجل : لا أحبها . فقال عمر : أو كلّ البيوت بنيت على الحب ؟ فأين الرعاية والتذمم ؟ )).





    علموا أولادكم
    كتب عمر رضي الله عنه إلى الأمصار :
    (( أمّا بعد : فعلموا أولادكم العوم والفروسية ، ورووهم ما سار من المثل وحسن من الشعر )).





    أطايب الحديث
    قال عمر رضي الله عنه :
    (( لولا ثلاث لأحببت أن أكون قد لقيت الله .
    لولا أن أسير في سبيل الله عز وجل .
    ولولا أن أضع جبهتي لله .
    أو أجالس أقواماً ينتقون أطايب الحديث ، كما ينتقون أطايب التمر .معرفة الصديق والعدو
    قال عمر رضي الله عنه :
    لا تكلم فيما لا يعنيك ، واعرف عدوك ، وأحذر صديقك إلا الأمين ، ولا أمين إلا من يخشى الله ، ولا تمشي مع الفاجر ، فيعلمك من فجوره ، ولا تطلعه على سرّك ، ولا تشاور في أمرك إلا اللذين يخشون الله عز وجل )).






    هدية العيوب
    قال عمر رضي الله عنه :
    (( أحب الناس إلي ، من رفع إلى عيوبي )).






    الخشوع في الصلاة
    (( كان عمر رضي الله عنه إذا رأى أحداً يطأطئ عنقه في الصلاة يضربه بالدرة ، ويقول له : ويحك ، إن الخشوع في القلب . ))






    الدين الورع
    قال عمر رضي الله عنه :
    (( إن الدين ليس بالطنطنة من آخر الليل ، ولكن الدين الورع )).





    الرجل بأمانته
    قال عمر رضي الله عنه :
    (( لا تنظروا إلى صيام أحد ولا صلاته ، ولكن انظروا إلى صدق حديثه إذا حدث ، وأمانته إذا ائتمن ، وورعه إذا أشفى )).





    رأس التواضع
    قال عمر رضي الله عنه :
    (( رأس التواضع : أن تبدأ بالسلام على من لقيته من المسلمين ، وأن ترضى بالدون من المجلس ، وأن تكره أن تذكر بالبر والتقوى )).





    اخشوشنوا
    قال عمر رضي الله عنه :
    (( اخشوشنوا ، وإياكم وزي العجم : كسرى وقيصر )).





    الرضى بالغنى والفقر
    قال عمر رضي الله عنه :
    (( لا أبالي أصبحت غنياً أو فقيراً ، فإني لا أدري أيهما خير لي )).






    صلاح الأمور
    قال عمر رضي الله عنه :
    (( إن من صلاح توبتك ، أن تعرف ذنبك .
    وإن من صلاح عملك ، أن ترفض عجبك .
    وإن من صلاح شكرك ، أن تعرف تقصيرك )).





    الحكمة
    قال عمر رضي الله عنه :
    (( إن الحكمة ليست عن كبر السن ، ولكن عطاء الله يعطيه من يشاء )).





    إذا أحب الله عبداً
    كتب عمر رضي الله عنه إلى سعد بن أبي الوقاص رضي الله عنه :
    (( يا سعد ، إن الله إذا أحب عبداً حببه إلى خلقه ، فاعتبر منزلتك من الله بمنزلتك من الناس ، واعلم أن ما لك عند الله مثل ما لله عندك )).





    قل : لا أدري
    سأل عمر رضي الله عنه رجلاً عن شيء ، فقال : الله أعلم .
    فقال عمر ( لقد شقينا إن كنا لا نعلم أن الله أعلم !! إذا سئل أحدكم عن شيء لا يعلمه ، فليقل : لا أدري )).





    أجرأ الناس
    قال عمر رضي الله عنه :
    (( أجرأ الناس ، من جاد على من لا يرجو ثوابه .
    وأحلم الناس ، من عفا بعد القدرة .
    وأبخل الناس ، الذي يبخل بالسلام .
    وأعجز الناس الذي يعجز عن دعاء الله)) .

    ---------------------------------------------------------


    عمر .. رضي الله عنه

    حكمه و عدل و تواضع و شجاعه .. ماأعظمك ياعمر .. لقد أتعبت من بعدك ​
     
  8. العجمـي

    العجمـي بـترولـي خـاص

    1,857
    0
    0
    سـر
    kuwait
    بارك الله فيك يالسنافي

    ولا تعبت
     
  9. LaRambla

    LaRambla بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    2,041
    3
    38
    فتح بلاد فاااااارس

    حط مليون خط تحت هالكلمة

    لولاه بعد الله كان بلاد فارس لى الحين يعبدون النار
     
  10. سعد الدوسري

    سعد الدوسري بـترولـي نشيط

    60
    0
    0
  11. Online

    Online بـترولـي نشيط جدا

    374
    0
    16
    رضي الله عنه وارضاه
     
  12. كويتي وافتخر Q8

    كويتي وافتخر Q8 بـترولـي نشيط

    148
    2
    18
    هندسة الحياة
    وطن النهار


    الله يجزاااك خير يارب
     
  13. ممــــيز

    ممــــيز بـترولـي نشيط جدا

    420
    0
    0
    الله اكبر
    لله درك يا الفاروق ولله درك يا ابا بكر ولله درك يا عثمان لهم الكثير من السير العطره
    لطلما يفخر بها جميع مسلم

    شلون الانجاس يشتونه هو واصحاب الرسول صلي الله عليه وسلم وهم من العشره المبشرين بالجنة

    الا لعنة الله علي المجوس ولعنة الله علي من شتم اصحاب
    الرسول عليه افضل الصلاة والسلام
     
  14. سعد الدوسري

    سعد الدوسري بـترولـي نشيط

    60
    0
    0
  15. العجمـي

    العجمـي بـترولـي خـاص

    1,857
    0
    0
    سـر
    kuwait


     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏16 فبراير 2015
  16. العجمـي

    العجمـي بـترولـي خـاص

    1,857
    0
    0
    سـر
    kuwait
    ‏لو كان بعدي نبي لكان ‏عمر بن الخطاب
    رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ‏والذي نفسي بيده ‏‏ما لقيك الشيطان قط سالكا ‏فجا ‏إلا سلك ‏فجا ‏ ‏غير ‏فجك
    رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ما من نبي إلا له وزيران من أهل السماء ووزيران من أهل الأرض فأما وزيراي من أهل السماء ‏‏فجبريل‏ ‏وميكائيل‏ ‏وأما وزيراي من أهل الأرض ‏ ‏فأبو بكر ‏وعمر
    رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ‏مازلنا أعزة منذ أسلم‏ ‏عمر ‏
    عبد الله هو ابن مسعود

    إني كنت كثيرا أسمع النبي ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏‏يقول ‏‏ذهبت أنا ‏ ‏وأبو بكر ‏‏وعمر ‏‏ودخلت أنا ‏‏وأبو بكر ‏‏وعمر ‏وخرجت أنا ‏وأبو بكر ‏ ‏وعمر
    على بن أبي طالب

    ثم جاء رجل فاستفتح فقال النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏افتح له وبشره بالجنة ففتحت له فإذا هو ‏عمر
    أبو موسى الأشعري

    ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏كان ‏‏يخرج على أصحابه من ‏ ‏المهاجرين ‏‏والأنصار ‏‏وهم جلوس فيهم ‏أبو بكر ‏‏وعمر ‏‏فلا يرفع إليه أحد منهم بصره إلا ‏أبو بكر ‏‏وعمر ‏‏فإنهما كانا ينظران إليه وينظر إليهما ويتبسمان إليه ويتبسم إليهما
    أنس بن مالك

    ‏أن رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏خرج ذات يوم فدخل المسجد ‏‏وأبوبكر ‏وعمر ‏أحدهما عن يمينه والآخر عن شماله وهو آخذ بأيديهما وقال ‏هكذا نبعث يوم القيامة
    عبدالله بن عمر

    يا محمد استبشر أهل السماء بإسلام عمر.
    جبريل عليه السلام

    كان في وجه عمر خطان أسودان من البكاء.
    عبد الله بن عيسى

    والله ما على الأرض رجل أحب إلي إن ألقى الله بصحيفته من هذا المسجى بالثوب.
    على بن أبي طالب
     
  17. SOS_KW

    SOS_KW بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    2,252
    0
    0
    جزاك الله الف خير علي هذه السيره العطره حشرنا الله وإياكم وأهلنا وذرارينا معه في الفردوس الاعلي رضي الله عنه وارضاه
     
  18. Sa'ad

    Sa'ad بـترولـي جـديـد

    22
    0
    0
    لله درك يالفاروق
    اين انت من الفرس اليوم
     
  19. مراقب الاحمدي

    مراقب الاحمدي بـترولـي مميز

    676
    10
    18
    مراقب صيانة في الاحمدي
    الكويت
    لعنة الله عليك يا فيروز المجوسي ( ابو لؤلؤة )

    كلنا عمر في وجه الفرس المجوس الحاقدين
     
  20. العباس

    العباس بـترولـي نشيط

    57
    0
    0
    احبك ياعمر واشهد الله حبك.........
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة