مجلس الأمة يوافق على زيادة الخمسين دينار

الكاتب : شبلودر 2 | المشاهدات : 3,804 | الردود : 13 | ‏22 مارس 2011
  1. شبلودر 2

    شبلودر 2 بـترولـي نشيط

    147
    0
    0
    مجلس الأمة يوافق على تعديل زيادة الخمسين دينار اللتي أقرت في وقت سابق لتشمل من راتبه فوق ألف دينار
    المصدر : تلفزيون الوطن

    مبروكيين
     
  2. شبلودر 2

    شبلودر 2 بـترولـي نشيط

    147
    0
    0
    أحال مجلس الامة الى الحكومة في جلسته العادية اليوم الاقتراح بقانون بتعديل المادة الاولى من القانون (27 لسنة 2008) بشأن صرف دعم شهري بمبلغ 50 دينارا بعد مناقشته والتصويت عليه في مداولتيه الاولى والثانية بأغلبية الحضور.

    ونصت المادة الاولى على ان يصرف لكل كويتي من العاملين في القطاع الحكومي والنفطي وفي القطاع العسكري وفي القطاع الخاص ولكل من يتلقى مساعدة من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والكويتي الذي يصرف له معاش تقاعدي من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وكذلك المعاق الذي يتلقى مساعدة من الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة أو من وزارة الشؤون دعم مالي شهري بمبلغ 50 دينارا كويتيا.

    ووفقا للمذكرة الايضاحية للقانون فإن الدعم المقرر سيكون حقا لجميع الفئات الواردة في القانون دون الاخذ بالاعتبار الحد الادنى والحد الاعلى للراتب.
    واوضح عدد من النواب ان اقرار الاقتراح من شأنه تطبيق العدالة بين شرائح المجتمع كافة لاسيما وأن الجميع سواسية في معاناتهم من الغلاء وارتفاع نسبة التضخم وتكاليف المعيشة التي صارت تلتهم كل زيادة تمنح للمواطن.
    وشدد النواب على ضرورة مواجهة تلك الاوضاع ببعض الاجراءات ومنها ضبط الارتفاع غير المبرر في العديد من السلع الاستهلاكية والغذائية وزيادة نسبة الدعم من حيث الكم والنوع.

    واضافوا ان المواجهة المطلوبة تستدعي ايضا مراجعة دخول الاسر واعادة النظر فيها وزيادتها ولو بشكل يسير مبينين ان القانون السابق رقم (27 لسنة 2008) نص على ان من يستحق زيادة ال50 دينارا كل من يقل راتبه الشهري الاجمالي عن الف دينار.

    واشاروا الى ان ذلك القانون افتقد بصيغته المذكورة الى العدالة "ولهذا تم اعداد الاقتراح الحالي ليشمل دعم ال50 دينارا جميع فئات الشعب الكويتي".
    في حين أكدت الحكومة على لسان وزير المالية مصطفى الشمالي اهتمامها بفئات المجتمع كافة لاسيما فئات العاجزين والمتقاعدين والارامل والمطلقات "وكل فئة محتاجة" في اشارة الى ماقامت به (الحكومة) اخيرا لتعديل اوضاع المعسرين والمتعثرين عن اداء ما عليهم من قروض للبنوك والشركات من خلال انشاء صندوق مالي لهذا الشأن.

    الا ان الشمالي ذكر في الوقت ذاته "انه ليس من المناسب الآن طرح موضوع دعم ال50 دينارا بهذا الشكل" مبينا ان ذلك "يتطلب معرفة التكلفة المالية الاجمالية المترتبة على اقرار القانون".

    وابدى وزير المالية عدم موافقة الحكومة على الاقتراح بقانون المذكور نظرا للاعباء المالية المترتبة على الميزانية العامة للدولة حال اقراره.

    واعرب الشمالي عن الامل في ان يتفق المجلس مع الحكومة "على ذلك" في اشارة الى احتمال ان تعيد الحكومة القانون الى المجلس بعد الموافقة عليه.(
    وأيضاً كلف مجلس الامة لجنة حماية الاموال العامة بدراسة التجاوزات الادارية والمالية بديوان سمو ولي العهد.

    وفي مداخله له، بارك النائب مسلم البراك للنائب الدقباسي رئاسة البرلمان العربي ، وشكراً للجنه الماليه علي جهد اعداد هذا القانون ، أما مبررات الحكومة للرفض كانت تراجع اسعار النفط والركود الاقتصادي ، والان الوضع افضل وهناك زيادة في اسعار النفط ولا يوجد ركود اقتصادي ، ويجب ان توافق الحكومة علي القانون .

    وانتقد البراك عطايا الحكومة لمسؤولين فاسدين مثل احمد عز وابراهيم كامل في مصر والمتورط في قضيه القرض الروسي، ورئيس الاستخبارات الاردنيه أعطته الحكومة الكويتيه 100 مليون دينار بينما تأتي الحكومة وترفض 50 دينارا للكويتيين.

    بدوره قال النائب حسن جوهر ان هذا الاقتراح موجود منذ 3 سنوات ولكن الحكومة وقعت في خلل عند تطبيقه، ومن باب العداله الاجتماعيه واحترام المؤهلات العليا نتمنى إقرار هذا القانون وقضيه الأثر الرجعي.

    وقال وزير الماليه أرجوا عدم تحميل الحكومة الخطأ حيث قامت بتطبيق المقترح، واليوم نكمل هذا الدعم حتى يسري علي جميع الدخول، وأعتقد أنه غير مناسب طرح هذا الامر بدون معرفه الكلفه الماديه .

    وكانت قد اثارت حملة "كافي" صخب شديد داخل قاعة عبدالله السالم وذلك خلال سير الجلسة والتي كان يصوت خلالها على مشاريع قوانين مهمة منها الحاق إدارة التحقيقات للنيابة مما اضطر الرئيس الرومي لرفع الجلسة مؤقتا بسبب التشويش الذي مارسوه.

    ووافق مجلس الأمة على مقترح تمديد المناقشه بشأن تمديد عمل لجنه التحقيق في مخالفات العلاج بالخارج.

    وقال وزير الصحة هلال الساير أن اللجنه الصحيه لديها مشكله كبيرة , فهناك تجاوزات من 2006 إلي 2009 والوزارة هي التى قدمت هذة المخالفات لديوان المحاسبه ، لذلك نود التمديد لعمل اللجنه وإذا ارادوا تحويل الأمر للنيابه العامه فإن الأمر سوف يستغرق وقتا أكبر ، ونشيد بعمل اللجنه .

    وطالب سعدون حماد الوزير الساير بأن يطبق الاحكام القضائيه الخاصه بالملحقين الصحيين بالخارج حيث الوزير يرفض تعيين أحد الأشخاص بالرغم من حصوله علي حكم قضائي بتعيينه ملحقا ، ولكن الوزير يرفض لترضيه احدي الكتل السياسيه.
    وكان قد استأنف أمين السر النائب علي الراشد أفتتاح الجلسه حيث تلي الأمين العام اسماء الحضور والمعتذرين من الوزراء والنواب .

    وعلق النائب عبد الله الرومي علي المضبطه الخاصه بجلسه 8 / 3 / 2011 مؤكداً أن جريدة الشاهد نسبت إليه كلام لم يصدر منه ، وطلب من المجلس أن يخاطب جريدة الشاهد بأن تنشر توضيح، مؤكداً أنه لم يستغل الحصانه ويتعرض إلي الأشخاص وأن هذا ليس من صفاته.

    ثم تحدث النائب عادل الصرعاوي عن الرسالتين الواردتين من اللجنه الصحيه وحمايه الاموال العامه عن تقرير ديوان المحاسبه فيما يخص العلاج بالخارج ، قائلا انه من يحارب ديوان المحاسبه هي الحكومة الممثلة في الوزير الفهد .

    وقال النائب يوسف الزلزله أن ما تقوم به اللجنه الصحيه بالتحقيق في الملف الخاص بالعلاج بالخارج جهد تشكر عليه ، وبعد رفع الغطاء عن هذا الملف سوف
    وبالنسبة لجنه حمايه الاموال العامه قال – أن السرقه والرشاوي أصبحت شئ عادي في مؤسسات الدوله وطأطالب بضرورة تعديل القانون .

    وحمل من جهته النائب فيصل المسلم المجلس المسؤولية في حال قرر تمديد عمل لجنه التحقيق الخاصه بالعلاج بالخارج ، واتمنى توضيح هل هذا الخطاب من اعضاء اللجنه ام فقط من رئيسها .

    وقالت النائب رولا دشتي: نحن بصدد صياغه تقرير التحقيق في ملف العلاج بالخارج وألتقينا مع جميع المسئولين المعنيين، ونحن في طور صياغه تفريغ البيانات، ولدينا كافه المعلومات وهناك بعض الردود لم تصلنا من وزارة الصحه .

    بدوره قال النائب خالد لسلطان : "متحدثاً وهو جالس" الماخذ الوحيد علي د. هلال الساير "أنه يابس ماكوا واسطه " واتمنى تمديد عمل اللجنه لن الاحاله للنيابه سوف يدفن المخالفات .

    ورد النائب السيد حسين القلاف : أقول للأخ السلطان وزارة الصحه بخير ! يا أخي ما عالجت رجولك في مستشفي الرازي و تجيب دكتور من مستشفي السلام !! لو سويت عمليتك من خلال دكتور في وزارة الصحه كانوا قاصين رجولك .
    يا بو وليد انا أستكبرها عليك تقول الوضع الصحي زين وانت تأتي بطبيب من الخارج يجري لك عمليه .
    وأنتقد طلب النائب الصرعاوي –عندما طلب نقطه نظام- لأجل أن يخرج الامين العام لكي يقدموا استجواب الفهد وقال القلاف "فشله والله فشله".

    وقال النائب حسين الحريتي: الكل متفق بأن الوضع الصحي متردي ويحبوا كما يحبوا السلحفاء ، واوضح أن اللجنه التشريعيه لها شهرين لم تجتمع بسبب عدم اكتمال النصاب ، وإذا تم إحاله ملف العلاج بالخارج إلي النيابه العامه بهذا الشكل فإن جميع المتهمين سوف يفلتون من العقاب .

    هذا ووافق المجلس علي تمديد عمل اللجنه الصحيه بحضور 30 عضو موافقه .. وعدم موافقه 19 عضو .. من اصل 49 عضو حضور ، علي أن تقدم اللجنه تقريره قبل نهايه دور الانعقاد .

    ووافق ايضاً علي تمديد العمل للدنه التشريعيه فيما يخص مناقشه عضويه النائب خلف دميثير علي أن تقدم اللجنه تقريرها في الجلسه المقبله، وعلي رساله لجنه حمايه المال العام فيما يخص الاستعانه بديوان المحاسبه لإعداد تصور لتطوير قانون الاموال .

    واثناء سير الجلسه وتحديداً عند حديث النائب الحريتي أخذ النائب فيصل المسلم في حديث مع الحضور من الجمهور الذين يتواجدون خلف مقعدة ، وذلك دون الانتباه نهائياً عما يدور بالجلسه .

    وكان قد رفع رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي الجلسه المنعقدة صباح اليوم لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب ، وحضرت الحكومه ممثله برئسها سمو الشيخ ناصر المحمد وبحضور الوزير احمد الفهد.
    http://www.zoomkw.com/zoom/Article.cfm?ArticleID=114230
     
  3. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    في واحد كان معارض احد يعرف منو ؟
     
  4. شبلودر 2

    شبلودر 2 بـترولـي نشيط

    147
    0
    0
    يمكن راح تكرم الحمام هههههههههههههههههههههههههه
     
  5. ولد بني هاشم

    ولد بني هاشم بـترولـي جـديـد

    36
    0
    0
    1000 مبروووك على زيادة الخمسين دينار

    السلام عليكم يا أخوان و أقدر أقول لكم يا أخواااان مبروكين أنشاالله على الزياده من مجلس لأمه لكل الموظفين قطاع الخاص و العام
    ولكم هذي المقاله منقوله من جريدة الوطن

    أقر مجلس الأمة اقتراح بقانون بصرف 50 دينارا شهريا لجميع الموظفين في القطاعين العام والخاص والمتقاعدين وذوي الاحتياجات الخاصة ومستحقي مساعدات الشؤون وإحالتة للحكومة

    كما أحال مجلس الامة الى الحكومة في جلسته العادية اليوم الاقتراح بقانون بتعديل المادة الاولى من القانون (27 لسنة 2008) بشأن صرف دعم شهري بمبلغ 50 دينارا بحيث تشمل من تعدى راتبه الألف دينار بعد مناقشته والتصويت عليه في مداولتيه الاولى والثانية بأغلبية الحضور يعني يا شباب بل ليبي موضوعكم زنقا زنقا يعني أنشاالله خالصين خالصين وتستاهلون
     
  6. ipad

    ipad بـترولـي نشيط

    149
    0
    0
    يعني 100
    50 مالت 2008
    و 50 جديده
     
  7. mas7oor

    mas7oor بـترولـي نشيط

    115
    0
    16
    الحكومة لن توافق
    على لسان وزير الماليه الشمالي
     
  8. Dark Knight

    Dark Knight بـترولـي جـديـد

    49
    0
    0
    Kuwait
    كالعادة و السعادة...
     
  9. ابو هاني

    ابو هاني بـترولـي نشيط

    146
    0
    0
    مبروك يقولون بأثر رجعي
     
  10. Ebrahim

    Ebrahim بـترولـي جـديـد

    5
    0
    0
    بو هاني ..... بوهاني ودي ودي اصدقك بس قويه قويه :))))))

    شفت اسمك وتذكرت المسرحية قلت الا اقولها ما بخليها بخاطري .
     
  11. زهرة التوليب

    زهرة التوليب بـترولـي خـاص

    وهل يا ترى راح يقصونها من زيادة القطاع النفطي مثل ما صار معانا المره اللي طافت !!!

    الحمدالله على كل حال ويستاهلون اهل الكويت :)
     
  12. بوجويس

    بوجويس بـترولـي جـديـد

    1
    0
    0
    حكومي
    الكويت
    السلام عليكم

    السلام عليكم انا عضو جديد في المنتدي وحبيت اشاركم في الموضوع


    الحين يا جماعه اذا اهم زادونا 50 يعني ال50 حق كل موظف حكومي ولا بس موظفين معينين بس لان الصراحه ما يندري ينزلونها ما ينزلونها الله واعلم



    وشكرا لكم
     
  13. مزيون

    مزيون بـترولـي نشيط جدا

    328
    0
    0
    مكانيكي بالقلب
    في أي قلب طيب
    بوجويس ياعمري الموضوع من شهر 3
     
  14. سعـود

    سعـود بـترولـي نشيط

    67
    0
    0
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه لا تعليق (مو زين اعلق)؟!!
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    6,801
  2. فهد شموه
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,106
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    6,891
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    936
  5. الأستاذ
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    524

مشاركة هذه الصفحة