الطائفية,,,,

الكاتب : حنان | المشاهدات : 1,399 | الردود : 23 | ‏12 ديسمبر 2007
حالة الموضوع:
مغلق
  1. حنان

حنان بـترولـي خـاص

2,197
    1
    38
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    شلونكم اخواني وخواتي, اتمنى تكونون جميعا بخير وصحة...
    بشارك اليوم معاكم بموضوع مهم...حساس...ومنتشر في الوقت الحالي....
    وبما أنة احنا طلبة جامعين اكيد بيكون تفكيرنا غير عن الاشخاص اللي تكون مدراكهم محدودة وضيقة....
    أنا بحكم أني اساعد عايلتي,,, وبحكم هالمسئولية الكبيرة,, بديت ابحث عن عمل حتى اساعد في مصاريفي ومصاريف الجامعة واساعد اهلي بعد,,,,فكنت ابحث عن عمل وطبعا عندنا في الكويت الشغل بواسطة واذا مافي واسطة استحالة تحصلين شغل,,,المهم أكرمني الله سبحانة وتعالى بعمل في حضانة كانت في منطقة قريبة من بيتنا,,وانا بطبيعتي احب اليهال واعشقهم,,فتم تجربتي شهرين كنت اعمل صباحا ومساءا ,, طبعا صباحا حتى اساعد الاطفال في التعلم,,,مساءا بحجة الترتيب وعقد لقاءات ومن هالسوالف,, ولاني كنت مظطرة عادي قبلت هالشهرين تجربة,, وكان الاطفال يحبوني وكنت ولله الحمد مخلصة في عملي,,,والاباء يرتاحون في التعامل معاي.... فيت مديرة الحضانة وقالت لي " انتي مطرود", طبعا أنا صدمت ليش الكل مرتاح مني ومعاي..... الصدمة الاكبر يوم قالت لي لان مذهبج يختلف عن مذهبي,,, قبلها بجم يوم ٍالتي شنو مذهبج وجاوبتها عادي ما حسيت ان هالشي بيبني نوع من البغض منها لي انا...... هذا كان مثال أنا عشتة حتى ادخل في موضوعي اللي ابي اتناقش معاكم فيه......

الكل يعرف ان في الوقت الحالي تزايدت الطائفية في المنطقة العربية, أثر الحرب المنعقدة في العراق, والمواجهات في لبنان,وفي البعض أيضا اعتبر ان مشهد اعدام صدام يمثل نوع من أنواع الطائفيه...بعض من المحللين السياسين يقولون ان المواجهة مع ايران " أكبر دولة ذات نظام شيعي" في المنطقة هي التي ساهمت في نشر هذه الطائفية في المنطقة العربية...

بما انه احنا جامعين مثقفين واعين,,, نملك فكر واعي ومدارك واسعة,, ابي اتناقش معاكم في هالموضوع, واتمنى أن الموضوع ما يأخذ منحى اخر ولا تجريح بأي شخص كان, ولا ليش احنا نتميز بدراستنا, وليش نحمل شهادات,,اتمنى من الاخوة المشرفين على هالقسم يسرعون باغلاق الموضوع اذا اخذ منحى ثاني.....

بس جد اتمنى يكون تفهم ويكون في حوار يعكس مدى التحضر بينا احنا الطلبة

ماهي الطائفية؟ زكيف نعرف النظام الطائفي؟

هل الطائفية خاصية ثابتة للمجتمعات متعددة الاديان والمذاهب؟

كيف ممكن ان نساهم في حل هذة المشاكل الطائفية؟

ماهو السبيل على المستوى الافراد والجماعات والوطن حتى نحل هذه المشكلة؟

2. ابو فاطمة

ابو فاطمة بـترولـي خـاص

1,204
    0
    0
    senior security
    في قلب عيالي

الطائفية هي وباء وطريقه من طرق الحرب الموجهه من الدول الغير اسلاميه للدول الاسلاميه لزرع الفتنه والفرقه بين المسلمين علما بان الاسلام واحد وان تعددت المذاهب.

لاتحل هذه المشكله الا بالتعاون بن جميع الطوائف ونبذ الفكر العقيمه الاستفزازيه المنتشره والبدأ في تعليم الصغار قبل الكبار بضرورة عدم التفريق بين مسلم ومسلم وان اختلفت المذاهب فالدين واحد

السبيل هو زيادة الوعي وتوجه رجال الدين تحديدا لؤد الامور اللتي تؤدي الى الطائفيه وعدم التوجه الى نقاشات عقيمه تثير الكره بين المذاهب

.. سلمت يداج اختي حنان على كتابة هذا الموضوع المهم والجريء ..

3. حنان

حنان بـترولـي خـاص

2,197
    1
    38

اية صحيح صدقت فعلا الحين الدول الغير الاسلامية اللي ذكرتها تعتمد على هلاسلوب اللي اهو التفرقة بين الشعوب العربية ولاسلامية, وحتن في بعض اليهال ما يعرفون شنو يعني شيعي او سني بس يكنون كره لبعض المذاهب على حساب مذهب اخر بس ليشنهم تربوا على هلاشياء وهلافكار

يسلم قلبك مشكور على المرور

4. ابو فاطمة

ابو فاطمة بـترولـي خـاص

1,204
    0
    0
    senior security
    في قلب عيالي
    الله يسلمج ويعطيج العافيه اختي على مواضيعج المتميزه

5. احمد علي محمد

احمد علي محمد بـترولـي نشيط

120
    0
    0
    واعتصموا بحبل اللةولاتفرقوا

الطائفية احلي شيء عندي واحرص علي استعمالها ولاتستغربون اهي حلوة وايد مايعرفها الا اليي جربها حتي تعرفها زورو محلات القرشي في برفان وفي دهن ونشاللة اتعجبكم عفوا حنان المثقفين اومايسمون بالمثقفين اهم من اسباب انتشار فكر عدم قبول الاخر والدين بريء من فكر عزل الاخرين واكل حقوقهم انظر كيفة كانت الامة في عصرها الذهبي وانتشار العلوم ودخول الناس الي الاسلام مادفعهم غير سماحة هذا الدين ورحمتة واللة المستعان

6. Kufpec Employee

Kufpec Employee بـترولـي نشيط جدا

372
    0
    0
    اختي الكريمة،،، جزاك الله خير على كلامك عن التعصب الطائفي وما هو تأثيره،،، لكن اختي في جمله قد يتضايق البعض منها وهي ( وبما أنة احنا طلبة جامعين اكيد بيكون تفكيرنا غير عن الاشخاص اللي تكون مدراكهم محدودة وضيقة....) هل معنى كلامك ان الغير جامعيين تفكير وإدراك محدود وضيق؟ هل أباؤنا وأجدادنا اللي ربونا اللي ماكان عندهم شهاده جامعية تفكيرهم محدود؟؟ هل تفكيرهم ضيق ومستوى تفكيرهم أدنى من الجامعيين؟

آخر تعديل: ‏12 ديسمبر 2007
  7. كريستاله

كريستاله بـترولـي خـاص

1,358
    0
    0
    الطائفيه موجوده منذ الازل وبجميع العصور على ايام اليهود والنصاري

يعني موجوده بكل زمن

الللي الحين صارت شيعه وسنه

الحل اهو مو بيدي ولا بيدج الحل يكون على مستوى مجتمعات وعدم نظرتها الى هالامور والنظر الا مستقبل خالي من هالنزاعات عشان نعيش بامان ونعيش تحت رايه وحده اهي رايه الاسلام

8. حنان

حنان بـترولـي خـاص

2,197
    1
    38
    حياك الله اخوي, مشكور على المشاركة والرد

9. حنان

حنان بـترولـي خـاص

2,197
    1
    38
    هلا اخوي حياك الله, لا تاخذ كلامي هذا على اساس انه اي انسان غير جامعي ما يفهم انا اللي قصدتة ان الانسان المتعلم يكون مطلع فاهم, مخه وعقلة متنور يحاسب على كل كلمه او فعل يقوله لانه مستوى تفكيره اعمق واكثر شمولية لامور بس هذا اللي قصدته
    اتمنى تكون فهمت قصدي, وعلى العموم حقكم علي :)

10. حنان

حنان بـترولـي خـاص

2,197
    1
    38
    هلا كريستالة حياج حبيبتي

11. سالم الخالدي

سالم الخالدي رئيس اللجنة الإعلامية فريق الإعلام

5,139
    1
    38
    مشغل غرفة تحكم - مصفاة ميناء عبدالله
    الكويت
    طبعا أني عندي تعليق ثاني يمكن البعض يؤاخذني عليه

لكن أنا أقول الحل الوحيد لنبذ الطائفية هل أن نتبع الأنبياء والرسل ونسير خلف الأنبياء وأن نسير خلف عقيدة الأنبياء

والأنبياء كانوا على دين الفطرة ... يمكن واحد يقول وحنا عيل على دين شنو ...؟؟؟ أقولكم بصراحة الطائفية ماجت الا لما ناس

تعصبوا لأشخاص معينين من الصالحين من شدة حبهم للصالحين أو بعض الصالحين ..صار فيهم غلوا كبير في الصالحين لدرجة صار

الحب والبغض فيهم ...وطبعا حنا عارفين الحب والبغض لازم يكون لله ...فلو سوينا ورجعنا دين الأنبياء ...يعني نسوي مثل ماكان يسوي الأنبياء

الأنبياء كانت كل عبادتهم لله ... ماكانوا يصلون ..ولا يركعون ولا يذبحون ولا ينذرون .. ولايبرون والديهم ولا يتصدقون ولا يتركون فعل المحرمات
    الا لله

وهذا اللاي نسميه العبادة

فالطائفية والتخلف ماجا الا لما كثير مننا ترك سبيل الأنبياء وصارت الناس تتقرب الى الله بأحجار .. وجن وشجر ...وقبور ..

لكن صدقوني زملائي لو رجعنا وصارت عبادتنا لله ...راح نجتمع كلنا على حب الله واتباع الرسل الكرام ... هنا راح تروح الطائفية

لأن كلنا نحب الله ونعبد الله ونتقرب الى الله بما أمر به رسله ... ونحب من ناصر الرسل ونتبع من ناصر الرسل واتبع سبيل الرسل

وجاهد مع الرسل وأنفق ماله لينصر دين الرسل ويوصل لنا هذا الدين

طبعا أنا من رايي هذا هو الحل الوحيد حتى تنبذ الطائفية

12. PetroleumENG

PetroleumENG بـترولـي نشيط

146
    0
    0
    Petroleum Engineer
    Kuwait

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! There are no Moslem that pray for graves

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

All Moslem prays for the God

I think the problem that you mentioned is not exist.. But there is misunderstandings about some Beliefs
    !!!

I think you are starting to guide this discussion to (9a2efi) talk

13. brilliant

brilliant المـراقب الـعـام

8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    you are right

and

There are no Moslem that pray for stones

and

There are no Moslem that pray for ghost

and

There are no Moslem that pray for trees

but my question is why you focused on the graves ? and been confused

14. PetroleumENG

146
    0
    0
    Petroleum Engineer
    Kuwait

I mentioned the answer of your question indirectly in my previous comment.. but I will mention it directly as you want

There is no person think that there are some Moslems pray for stones, ghosts...etc
    But there are some people think that some Moslems pray for graves.. And this thought is absolutely not true
    As I say there is misunderstanding about this issue

So, what I mean is: the problem is not that there are (really) some people pray for stone, ghosts, or grave… But the problem that there are some people don’t understand the others belief such as
    الوسام

Thanks & Regards

15. Bo Hadeel

Bo Hadeel بـترولـي نشيط جدا

245
    0
    0
    لا فظ فوك يالوسام
    سلمت يمناك

16. تايتنك

تايتنك بـترولـي خـاص

1,239
    0
    0
    الخوارج

المسلمين يختلفون كما اختلفت الامم السابقة ولاكن مجتمعة علي الوحدانية ولقد حذر القران المسلمين ومنهم الاوائل من الارتداد فقال تعالي ومامحمد الا رسول افان مات اوقتلة انقلبتم علي اعقابكم اما اختلاف الامة فهي رحمةولواراد اللة ان تكون علي قلب رجل لكانت المشكلة في خوارج الامة التي تكفر وتوزع التكفير علي اغلب الامة وتقتل وتروع الامنيين انظر الي العراق والجزائر ليس ببعيد وارض الحرميين ادخلوا المتفجرات لضرب المملكة وكذالك الصواريخ ونسوا فلسطين ولم يطلقوا رصاصة علي يهودي واخيرا وليس اخرا اللهم احفظ الاسلام والمسلمين بحفظكة ياكريم واللة المستعان

17. كعبول

كعبول بـترولـي نشيط جدا

496
    0
    0
    كلام الوسام صحيح ....

ولكن اريد ان اوضح شغلة ...

كانا في السابق نعيش وناكل ولا شيء بيننا ... اقصد بين السنة والشيعة ... بل كنا في السابق ننسا اننا من مذهب سني او شيعي ولكننا لم ننسا اننا مسلمين وديننا واحد واسلامنا واحد وربنا واحد ....

ولكن لسبب ما افترق المسلمون .... حتى وصل الامر بالسب واللعن وحتى قتل مابين المسلمين نعضهم البعض ....

ونسوا ان حرام مسلم يقتل مسلم ....

وسؤالي هو ::: من الذي اثار هذه الفتنة وكبرها وعضمها ... حتى اصبحت مخيفة الى هذه الدرجة .... ومامصلحته من تفريق المسلمين بهذا الشكل حتى اصبحوا جماعات واحزاب ..... !!!

اعرفوا من هو صاحب هذه الفتنة !! وستزيل هذه الفتن بسرعة البرق وسترجون كما في السابق اخوانا واخوات ... وسنعود باذن الله تعالى كما كنا في السابق ....

رسالتي هذه موجهه الى كل المسلمين بالعالم وليس لطائفة او مذهب معين !!!

18. PetroleumENG

146
    0
    0
    Petroleum Engineer
    Kuwait
    بسم الله الرحمن الرحيم

كانت تعليقاتي السابقة باللغة الانجليزية التي قد لم تفلح في التعبير عن رأيي بصورة سليمة، وأيضا قد لم يفهما البعض، لذلك رأيت أن أعيد التعليق باللغة العربية مع توضيحات أكثر..

أولا: أود أن أعلق على كلام الأخ العزيز الوسام

أخي العزيز.. كل المذاهب على اختلافاتها تدعي بأنها تتبع سبيل الأنبياء..

فهل مقصودك من الكلام أنه هناك مسلمين يتبعون سبيل الشياطين؟؟!!

إذا كانت الاجابة بنعم.. فكيف هو السبيل لدعوة هؤلاء الضالين؟؟ ونحن نعلم أن كل مذهب من المذاهب الاسلامية متمسك بعقيدته ولا يمكن تغييرها ولو سالت الدماء والتاريخ يشهد على ذلك!!

فعندما شرحت أنت مظاهر ترك سبيل الأنبياء بأنها تتجسد بالتقرب إلى الله عن طريق الأشجار، والأحجار، والقبور.. فإن قارئ هذه الجملة يستنتج منه أحد الأمرين التاليين:

1. إما أنك تستعرض مشكلة لا وجود لها، حيث أنه لا يوجد على وجه الأرض طائفة تفعل هذه الأمور.
    2. أو أنك تستهدف طائفة معينة تعتقد أنت بأنها طائفة ضالة هي التي تسببت بالطائفية!!

فيا أخي الكريم... أنت بهذا الكلام.. لا تحل المشكلة.. بل تزيدها اشتعالا..

فأرجو الإلتفات جيدا إلى كلامي.. وستعلم أنه صحيح..

ثانيا:

بالنسبة لرأيي في حل المشكلة (مشكلة الطائفية) فيتلخص بنقطة واحدة:

المسؤولية الكبرى تقع على عاتق كبار علماء المذاهب.. أي العلماء الذي يلقون آذان صاغية من أبناء مذهبهم.. وهنا أذكر على سبيل المثال عالم واحد من كل مذهب:

1. شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي:
    يقول الشيخ الجليل في الرد على أحد أسألة الصحفيين:

"قلنا مرارا إن الخلاف بين السنة والشيعة خلاف في الفروع وليس في أصول العقيدة، لأن كل من يشهد أن لا الله إلا الله محمد رسول الله فهو مسلم موحد ونحن نؤيد أي دعوة للتقريب بين المذاهب الإسلامية، وللعلم هذه الدعوة أطلقها الأزهر منذ فترة طويلة وأعتقد أنه حان الوقت كي يتبناها المهتمون بشؤون المسلمين في العالم من اجل الحفاظ على وحدة المسلمين وعدم تفتتها عن طريق الدعوة الى المذهبية والطائفية وغيرها من النعرات التي يراد من ورائها تفتيت وحدة الامة"

2. السيد السيستاني:

بيان من مكتب السيد السيستاني:

"...و يضاف الى هذا ان مواقف سماحته (السيستاني) و البيانات الصادرة عنه خلال السنوات الماضية بشأن المحنة التي يعيشها العراق الجريح ، و ما أوصى به أتباعه و مقلّديه في التعامل مع إخوانهم من أهل السنة من المحبة و الاحترام ، و ما أكّد عليه مراراً من حرمة دم كل مسلم سنياً كان أو شيعياً و حرمة عرضه و ماله و التبرؤ من كل من يسفك دماً حراماً أيّاً كان صاحبه .."

_________________________________________________________________________________

فيا اخواني.. ان مثل هذه البيانات من كبار علماء المذاهب (برأيي) هي التي تحفظ لنا وحدتنا وتنبذ الطائفية التي بدأت تنهش في جسد هذه الأمة..

والمشكلة الأساسية التي تأجج الطائفية هي فتاوي بعض العلماء المتشددين (من المذهبين) الذين يقومون بإصدار فتاوي تكفر المذهب الآخر (ولا داعي لذكر نماذج حفاظا على الوحدة!!)... فهذه الفتاوي هي السبب في ما يحدث في العراق من قتل وإرهاب.. وهذه الفتاوي هي السبب الرئيسي في تأجيج الطائفية..

19. brilliant

brilliant المـراقب الـعـام

8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    كلام يكتب بماء الذهب

20. ابو فاطمة

ابو فاطمة بـترولـي خـاص

1,204
    0