الفتوى والتشريع تفسر حكماً استئنافياً ضد (مؤسسة البترول الكويتية)

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 940 | الردود : 5 | ‏12 مارس 2011
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,465
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    الفتوى والتشريع تفسر حكماً استئنافياً ضد (مؤسسة البترول الكويتية)
    انفصام العلاقة الوظيفية لا علاقة له بإلزامكم تسوية الحالة الوظيفية


    أرسلت إدارة الفتوى والتشريع كتابا الى مؤسسة البترول الكويتية تفيد فيه بأن الدعوى المرفوعة من أحد الموظفين ضد المؤسسة التي قضت فيها محكمة الاستئناف بترقيته، وفي اثناء تداول القضية تم فصله من عمله، بأنه «ليس ثمة علاقة لإلزام المؤسسة بعودة المدعي لعمله، وإنما الحكم يقتصر على مستحقاته المالية من ذلك التاريخ».
    وأوضحت الفتوى في كتابها ان المدعي طالب في دعواه بإلغاء القرار الصادر بترقية 9 موظفين لدرجة منسق لقطاع التسويق العالمية، فيما تضمنه من تخطيه في الترقية، والتي قضت فيه محكمة الاستئناف بإصدار قرار بترقية المستأنف الى الدرجة المتنازع عليها مع غيره ممن تمت ترقيتهم إليها اعتبارا من تاريخ صدور القرار المطعون عليه حتى تاريخ انتهاء خدمته، ثانيا صرف الفروق المالية المترتبة على ذلك من تاريخ صدور القرار المطعون عليه حتى تاريخ انتهاء خدمته، وثالثا ان يشار في اسباب القرار إلى ان الترقية وصرف المستحقات جاءت تنفيذا للحكم القضائي الصادر في الاستئناف.
    وقالت إدارة الفتوي «ودون أن يكون من شأن الحكم الصادر في الاستئناف عودة المستأنف الى عمله، باعتبار ان القضاء بأحقية المستأنف في الترقية يقتصر أثرها على الإقرار بأحقيته في الترقية خلال الفترة من تاريخ صدور القرار حتى تاريخ انتهاء خدمته، مع صرف المزايا المالية المترتبة على ذلك خلال هذه الفترة».
    وأوضحت ادارة الفتوى انه لا يمتد أثر الحكم على عودة المحكوم له الى عمله مرة اخرى، باعتبار أن قرار إنهاء خدمته لم يتم الطعن عليه، ولم يكن محلا للحكم المراد تنفيذه، ولم يكن مطروحا على بساط البحث عند النظر في طلب إلغاء قرار ترقية المطعون فيه.

    وخلصت ادارة الفتوى إلى انه لا يكون من شأن تقرير الحكم المطعون فيه بأحقية المستأنف في الترقية الى الدرجة المتنازع عليها، استمراره في عمله باعتبار انه اذا كان يصح القضاء بطلبات المستأنف رغم انفصام العلاقة الوظيفية التي تربطه بجهة عمله، فإن هذا الأمر يتصل بتسوية حالته وتحديد مستحقاته المالية التقاعدية، ولا يمتد أثر الحكم محل الإنذار ليشمل العلاقة الوظيفية بالاستمرار

    القبس
     
  2. kpcaaa

    kpcaaa بـترولـي نشيط

    129
    0
    0
    لا يمكن أن يكون الخصم هو الحكم

    حركة جديدة من المؤسسة لتضليل الرأي العام عن التجاوزات التي تتم داخل أروقة المؤسسة ، من الطبيعي أن تقوم الفتوى والتشريع بتقديم هذه الهدية للمؤسسة لانقاذ مستشارها ( الغير الكويتي ) لأن من يكتب الاستشارات في الفتوى والتشريع هم وافدين من نفس الجنسية ، علما بأن الفتوى والتشريع هي خصم بالقضية لأنها تمثل مؤسسة البترول الكويتية بالقضية وحضرت جميع الجلسات في المحكمة ، فهل يمكن أن تفسر الفتوى والتشريع حكم قضائي هي كانت خصما فيه ؟؟؟
    القضية خطيرة وتنذر بمستقبل مظلم للعاملين بالمؤسسة ، يعني ذلك إن الفتوى والتشريع سوف تقتل طموح العاملين من خلال التصديق على القرارات الظالمة والتي تكون بها مصلحة للإدارة بتوقيع المستشار ( الغير الكويتي ) .
    إذا كان هذا الكلام المنشور بالقبس صحيح لماذا لا تقوم المؤسسة بالرد على الصورة الضوئية التي نشرت بالوطن والتي تؤكد إن الموظف لم يتم التجديد له وليس هو نفسه من استقال ؟
     
  3. kpcaaa

    kpcaaa بـترولـي نشيط

    129
    0
    0
    مجرد صدفة

    التقيت صباح اليوم في طريقنا إلى المصاعد سعادة المستشار بيه صاحب السبع صنايع ، وقلتله : رسونا على بر ، انتو بتقولولنا الواد ده قدم استقالته ومكتوبه كمان ، والقبس قبل يويمين كتبت إن الفتوى والتشريع فسرت الحكم القضائي وأن المؤسسة ( فصلته من الشغل ) ، والوطن نشرت إن الواد ده ما جددوش له عقد العمل ( مع نشر المستند ) ، ايه الحكاية بالزبط يا بيه ؟ المستشار ضحك وقال : سيبك منهم كلهم ، وإحنا مالنا ؟ وقال لي يا ريت تشوفلنا أخبار الزيادة إيه مع جماعتكم ؟ خلينا بحالنا الله يخليك ( ركب المصعد وانحاااااااااااااااااااااااااااش .
     
  4. ipad

    ipad بـترولـي نشيط

    149
    0
    0
    خليها علي الله زي ما الك سعاده المستشار
     
  5. kpcaaa

    kpcaaa بـترولـي نشيط

    129
    0
    0
    الفتوى تكيل بمكيالين

    على طاري الفتوى والتشريع ، المؤسسة أحالت حكم نهائي سابقا ( لأحد العاملين في شركة النفط ) بخصوص حصوله على فروقات للميزة الأفضل ، ويجب أن ينفذ هذا الحكم على جميع العاملين بالقطاع النفطي دون استثناء ، أحالته إلى الفتوى والتشريع منذ سنتان تقريبا ولم يأتي الرد حتى الآن ، طيب كيف يأتي رد على حكم ( التيلجي ) خلال أقل من شهر من تقديمه ويتم تجاهل حكم ( العجمي ) ، الظاهر والله أعلم الموضوع فيه ( إن ) ..
     
  6. ipad

    ipad بـترولـي نشيط

    149
    0
    0
    ابحث عن الصرعاوي حبيب الاداره القديمه و ولد عم الفتوي
     

مشاركة هذه الصفحة