الوداع ياسوق الأحمدي

الكاتب : خالد | المشاهدات : 1,816 | الردود : 13 | ‏12 مارس 2011
  1. خالد

    خالد بترولي خاص أعضاء الشرف

    404
    10
    18


    من عنوان المشاركه يتبين لكم ماهية الموضوع

    وبالفعل بدأت المراحل الأخيره لإخلاء سوق الأحمدي الشهير والقديم جدا

    ومع تضارب الأخبار حول مصيره يبقى أنه أرث قديم وله ذكريات عزيزه على الجميع

    ولكن يبقى السؤال حول مصير السوق فهناك من يقول بإزالته وتسليمه للحكومه أو بناء عمارات وأسواق وأبراج لصالح مؤسسة البترول لإسكان الموظفين وعائلاتهم لاحقا

    وكذلك هناك من يقول بأنه سوف يسلم للمجلس الوطنى للتراث

    فيالت أن يفيدنا من لديه معلومه حول مصير هذا السوق الذي ما أكثر ماتمشينا ولعبنا به

    وهذا هو طبع الدنيا وتغيرها
     
  2. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    أشاركك الرأي يا خالد في ما ذكرت

    سوق الاحمدي معلم مهم من معالم الأحمدي و الكويت

    سوق لبعضنا فيه ذكريات جميلة و غالية

    و بصراحة المكان كئيب بسبب الإخلاء الحالي

    و أشاركك التساؤل بما مصير هذا السوق ؟

     
  3. البرقان

    البرقان بـترولـي نشيط

    82
    0
    6
    سيعاد بنائه من جديد بعد اتمام الاخلاء

    و سيكون مشابه تقريبا لتصميم السوق القديم

    و كان التاخير بسبب المطالبة بالحفاظ على بعض المباني لتكون معلم تاريخي

    تحياتي
     
  4. AD-01

    AD-01 بـترولـي خـاص

    1,040
    2
    38
    يقال ان الشايع اخذ السوق من املاك الدوله .. وفيه مول راح يبنى مكانه


    الشايع اقصد مالك الافينيوز
     
  5. VERSACE

    VERSACE بـترولـي نشيط جدا

    والله انا اتمنى ان الشايع اهو اللي ماخذ الارض لانه ريال ومليوووووووووووون نعم الله موفقه ومعطيه على نيته الصافيه
    ريال مسمي مصلي يذكر الله دايما يحب فعل الخير وخيره بديرته ابرك من غيره
    ولكن انا سمعت ان الغانم اهوا اللي ماخذ الارض
     
  6. واحد فاهم

    واحد فاهم بـترولـي مميز

    762
    4
    18
    كومبيوترشي
    درة الخليج
    الله يا يالدنيا الله يرحم ايام الثمانينات الوالد الله يطول بعمره كان ياخذنا السوق المكتبة اللي مقابل المسجد واذكر محل نظارات في احد الممرات كنت من زباينه يا حلو ذيك الايام
     
  7. مستر خبره

    مستر خبره بـترولـي نشيط

    125
    0
    0
    الحين خلونا من موضوع ان السوق معلم تاريخي !!!!!!او معلم وطني!!!!! او حتى معلم شاورما !!!!! وخلونا مع السؤاااااااااااااااااااااااااااااااااال اللي يسدح نفسه !!!!!!!!!!!!!!!!
    ( هالعالم اللي ساكنه الاحمدي من وين راح تشتري احتياجاتها اليوميه ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!! )
    وخصوصا ان الاحمدي الكل يعرف انه ماتتوفر فيه جمعيه كاملة من المرافق والخدمات - والجمعيه الجديده مازالت حفره تحت الانشاء !!!
    يعني شنهو السبب اللي ما خلاهم يخلون هالسوق يستمر يخدم الناس لغاية ماتخلص الجمعيه الجديده ؟؟؟!!! يعني يبون يقنعونا انهم ذابحتهم كثرة المشاريع اللي ينجزونها وخلصت كل المواقع ومابقى الا موقع السوق ؟؟؟!!!! ودي اصدق بس !!!! قووووووووووويه قوووووووووووووووووووويه :)
     
  8. K-O-C

    K-O-C بـترولـي جـديـد

    26
    0
    0
    منقول

    http://www.alaan.cc/newsdetails.asp?nid=67219

    في الوقت الذي تحتفل فيه دولة الكويت بالذكرى الخمسون لاستقلالها من الاجنبي والذكرى العشرون لتحريرها من العربي تعيش مدينة الاحمدي وضعا لم تعشه منذ انشاءها قبل واحد وسبعين عاما ففضلا عن اضطرار نحو 200 عائلة لمغادرتها قسرا بسبب مشكلة تسرب الغاز للمنازل لاسباب تتعلق بسوء الانتاج الذي أثر على مكامن النفط, فاليوم يودع الاحمديون سوق الأحمدي العريق والمشمول بقانون الآثار حيث من المقرر ان يكون اليوم الاثنين الحادي والثلاثين اليوم الأخير لتشغيله وسط تجاهل واسع من الجهات الحكومية والشعبية ومن وسائل الاعلام رغم عظم الحدث.
    ورغم ان الدول العريقة تقيم احتفالا وداعيا حين يتم هدم معلما اثريا الا ان سوق الاحمدي سيغادر هذا العالم بصمت مخجل لنا جميعا الا اذا قررت جهة ما كالجمعية التاريخية او مركز العمل التطوعي القيام بحفل وداعي في الموقع نفسه يتم فيه تقديم سيرة تاريخية عن هذا المعلم الأثري المهم.
    ندم كثيرون من المهتمين بالتراث الكويتي على هدم بعض المعالم الكويتية في غفلة من الزمن ومنها مجسم الكرة الأرضية في ثانوية الشويخ قبل تحويلها الى جامعه ولهذا فالفرصة لا تزال متاحه من اجل العمل على الابقاء على جزء صغير من السوق للأجيال الحالية والمقبلة قبل تحويله بشكل نهائي للمستثمر الذي سيعيد بنائه بشكل عصري وهنا نطلب من الشاب المجتهد محمد المرزوق رئيس مجلس ادارة التمدين العقارية احد اصحاب فكرة مدينة الحرير والرجل صاحب الرؤية الذي وقف وراء انجاز مشاريع مجمعات الكوت والمنشر و360 ان يأخذ هذا الطلب بعين الإعتبار اذا ما صحت الأنباء عن قيام شركة التمدين ببناء سوق الأحمدي الجديد.
    وهكذا سيغيب المكان الذي نما مع نمو الكويت الحديثة وكان مزارا لأهل الكويت حينما كانت 'الكشته' الى مدينة الأحمدي ' في الستينات والسبعينات والثمانينات من القرن الماضي مشوارا يحرص عليه الجميع لمشاهدة تلك المدينة الخضراء وللتمتع في التسوق في سوق الاحمدي الفخم حينها والذي كان يضم متاجر حديثه فرضها وجود جالية بريطانية تسكن المدينة الى درجة ان بعض المحلات كانت تبيع حينها كرات الجولف في وقت كانت مدينة الكويت تفتقد فيه الى وجود ابسط السلع الكمالية.
    هنا في هذا الممر ترددت ضحكات وصدحت اصوات وولدت ذكريات فرحه وأخرى حزينه وهنا في هذا المحل تجمعت نساء لنيل احدث وسائل المكياج في مجتمع كان لا يزال يعتبر استخدام الديرم تطورا مذهلا, وهنا في هذا المطعم تجاور أناس مختلفين جاؤوا لطلب الرزق من اصقاع العالم.
    وهنا في زوايا هذا السوق العريق بدأت حكايات حب وأنتهت أخرى فكانت مشاهد لا تزال حية نابضه في مخيلة من عاشها حينما يمر قرب أماكن ولادتها.
    وهنا بائع الخضرة الايراني عباس وهو يصفق للاولاد الصغار وهم يرددون بعفوية ' يسقط السادات ويعيش الخميني ' كتأييد فطري من الكويتيين للثورة الاسلامية في ايران في بداياتها وكرفض لزيارة رئيس عربي لإسرائيل قبل أن تنقلب الأوضاع ونجد عباس يلاحق الصبية أنفسهم بغضب ويردد 'مالون . . مالون' أي ملعون عندما بدأوا يشتمون الخميني ويمدحون صدام حسين مع بدايات ما مان يعرف حينذاك بتصدي حامي البوابة الشرقية للفرس المجوس.
    وهنا كان مطعم 'ويمبي' رمز التقدم و'الكشخه' فالشباب لا يكتمل عيدهم إلا حينما كانوا يرددون وبصوت واثق وفخور وعيونهم على بنات صغار بجانبهم ' همبرغر بالبيض والجبن والكشب' فيرد الكاشير المصري 'فلوسك كام? ' لتذهب حصة كبيرة من العيدية في البطن.
    وهنا محل الغربللي لبيع الكماليات وعشرات الأسئلة التي كان يتلقاها البائع الهندي الرزين من الصبيان عن كرات الجولف البيضاء الساحره لهم والغامضه خصوصا وهو يرد عليهم ويدفعهم الى خارج المحل 'بليز ذس إز نت فور تشلدرن '. فيغادرون بهدوء بينما يرقبهم هو وهو يهز رأسه بسبب تغير زبائن سوق الأحمدي من العمال في شركة النفط من بريطانيين وجنسيات محدوده إلى زبائن من مختلف الأعمار والجنسيات وخصوصا من الصبيان الصغار المشاغبين.
    وهنا كان محل الحلويات والبسبوسه التي كان البائع الهندي الجنسية جون ذو الملامح الخجوله يبيع قطع منها بمئة فلس رحمة بقلوب الصبيان وهم يشاهدون أصناف الحلويات من خلال 'الفاترينا ' قبل أن يغلق محله قبيل أن يشهد محله ركودا شديدا حينما بدأت الوجوه الشامية تتزايد في سوق الأحمدي منتصف الثمانينات من القرن الماضي فيفتح مطعم غدير البستان نافذه نحو عالم الكباب والعرايس والحمص ويفتح محل شامي آخر بجانبه للحلويات فيتحول المزاج العام من المطاعم الهندية الى المطاعم السورية' كهبه' ارتبطت بزيادة المداخيل النفطية قبل ان تعود الامور للتوازن بين المطاعم السورية والهندية عبر مطعم' المنطقة العاشره' أو مطعم عبدالله وهو ذلك الفتى الهندي النحيل الذي بدأ عاملا بسيطا قبل أن يتحول خلال 15 سنة الى صاحب مطاعم عده لديه القدره لأن يدفع دعما للجمعيات التعاونية قدره 70 ألف دينار. مقابل الحصول على حق إستثمار مطعم هندي وهو التوازن الذي جعل زبائن تلك المرحلة يتمتعون برفاهية شراء الوجبات في أي فالفلوس متوفره وإنشاء المطاعم بأنواعها لا يكاد يتوقف والنفط في مدينة النفط الأحمدي يبدأ بتوزيع كرمه غير المحدود للأقربين منه.
    وهنا في سوق الأحمدي مركز سلطان والذي جعل للتسوق في ذلك الزمان طعما فالمكان عصري وحديث والكويت لم تكن تعرف هذا القدر من الفخامة والذرابه في الأسواق المركزية فالبضائع لم تعد متكدسة وخدمة الزبون وتدليعه نسبيا في ذلك الوقت بمفاهيم أميركية ذات طعم عربي جعلت مرتادي سوق الأحمدي في الثمانينات من القرن الماضي وخصوصا من موظفي شركة النفط الكويت حديثي الزواج يشعرون بالتميز لوجود مثل هذا السوق في مدينتهم فالأسواق على مر التاريخ لم تكن مجرد أماكن لبيع البضائع بل كانت وفي سوق الأحمدي كذلك مفاصل لتحولات إجتماعية لا يمكن للمرء الا أن يشعر بالألم والخذلان وهو يرى ثقافات وتحولات وذكريات تنهش وتقبر من دون أن يكون هناك من يبقي على شيء بسيط من هذا السوق ولو كان المبنى الذي يضم الخباز الإيراني الذي كانت للسوالف عنده قبيل وصول الدور في الطابور الطويل طعما لا ينسى تماما كطعم الخبز الإيراني في الكويت حينما كان بالفعل خبزا.
    وهنا في هذا السوق مرت جحافل جيش الغدر العراقي فأختفت ضحكات الصغار وتحول السوق النابض بالحياة والفرح والبهجه الى مكان موحش وبغيض ليس فقط للكويتيين بل حتى لجنود الإحتلال فالمقاومة التي ولدت بعفوية في مدينة الأحمدي أو النداء كما كان يسميها الإحتلال بإدعاء أن النداء صدر من أهاليها للوحدة الإندماجية مع العراق هذه المقاومة وجدت في سوق الأحمدي المكان الأفضل لإصطياد الجنود العراقيين بسبب تصميم السوق والذي جاء على شكل هلال مقوس وهكذا جاء النداء الحقيقي من الأحمدي.
    وهنا في محل الستلايت تجمع الشباب وكبار السن لاحقا من أجل الحصول على فرصة إقتناء طبق لاقط يتيح مشاهدة قنوات فضائية لم يكن يحلم بها الإنسان من قبل خصوصا أن الكويتيين شاهدوا قنوات السي ان ان وام بي سي والفضائية المصرية لسنوات عده بعد التحرير مجانا وعبر بث أرضي وبدعم من وزارة الإعلام وهكذا ولم تفلح فتاوى عده في منع نشاهدة الستلايت هذا حينما كانت قنوات الستلايت تبث بنظام الأنالوغ وتقتصر على نحو 20 قناة أما حين دخل الستلايت عالم البث الرقمي (الديجتل) فقد أصبح الرافضين للستلايت من زبائن هذا المحل الصغير بعد أن ظهرت قنوات دينية ومحافظة تلهي بعض المشاهدين الحالمين قليلا عن القنوات اللبنانية التي نقلت جرأة بعض صبايا بيروت إلى العالم فكانت العبارة الأشهره للتي رددت كثيرا . . .مالك إلا هيفاء. . حتى في الأحمدي.
    وهنا فتح محل للأنترنت فكانت نافذه لشباب الأحمدي ولرجالها لمشاهدة عالم سحري لم يستطع شعب في العالم مقاومته فكان الإزدحام لافتا عند هذا المحل خصوصا في عطلة نهاية الاسبوع وكان لافتا ان البعض يدخل ويخرج مخفيا اطراف وجهه بالغتره أو كما يقال بالعامية 'متلطم' خشية من ان يتهم بمشاهدة الصور الجنسية والتشاتنغ حينما كان الأنتر عمل مشبوه قبل أن تتغير الأحوال ويحمل الكويتيون جميعهم تقريبا بما فيهم الفتيات والنساء وحتى 'الشياب' الأنترنت في جيوبهم ويصبح جاتنغ mirc برنامج الدردشه المشبوه في بدايات الأنترنت مقبولا اجتماعيا حين اتخذ اشكالا متنوعه كالواتس اب وتويتر والبلوق .
    هدم سوق الأحمدي يوم ليس كمثله يوم فلك يا هذا المكان الحبيب كل تحية ووداعا لزواياك وممراتك فأنت مثل كل شيء جميل في عالمنا الرأسمالي المتوحش لا تستطيع مقاومة غول التنمية وبريق المكسب . . . . فإنا لله وإنا إليه لراجعون .

    داهم القحطاني
     
  9. باش دبلوم

    باش دبلوم بـترولـي نشيط جدا

    194
    0
    16

    انا من سكان الاحمدى وبصراحة تبهذلنا بهذله مايعلم فيها الا رب العالمين بعد القرار الفاشل والغير مسئول واللامبالى من اغلاق السوق قبل انتهاء السوق الجديد

    ولكن اللى نقدر عليه نقول الله يسامحهم ويعطيهم علي نيتهم ويبهذلهم مثل مابهذلونا
     
  10. Online

    Online بـترولـي نشيط جدا

    374
    0
    16
    لا وازيدكم من الشعر بيت بخصوص السوق الجديد
    تم وقف العمل فيه الى اشعار اخر
     
  11. الماجستيري

    الماجستيري بـترولـي نشيط

    91
    0
    0
    الأحمدي المدينة النفطية الوحيدة في الكويت وسوقها يفشل ... نبي سوق عصري ومولات (مجمعات تجارية) ومنطقة راقية تعكس مستوى التطور اللي حصل في البلد مو سوق عمره 50 سنة ومترهل وغير منظم وأشبه بالعشوائيات الموجودة في بعض المناطق النائية
     
  12. خالد

    خالد بترولي خاص أعضاء الشرف

    404
    10
    18
    السلام



    أشكر مشاركاتكم وزيادة الموضوع وإثرائه

    لكن حتى الآن لم تثبت الرؤيه لي وللجميع

    فهل سيبقى السوق ويتم ترميمه أو سيتم هدمه

    ومن المستثمر بهذه الحاله هل هو الشايع أو المرزوق
     
  13. المهندس

    المهندس بـترولـي خـاص

    1,305
    8
    0
    الشايع وراح ينبني على نظام البو او تي .. وراح يكون نفس تصميم السوق القديم
     
  14. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    سوق الأحمدي أيام قبل

    ذكريات الطفولة والشباب لن ننسى سوق الأحمدي وذيك الأيام الجميلة
    وخصوصاً المطعم الهندي بو ثلاث طاولات لازقين يم بعض والحلاق الباكستاني اللي لي حلق سوى ويهك خرايط من الموس
    :d​
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة