فهد الرجعان: رفع الحد الأقصى للمرتب في التأمين الأساسي اعتباراً من أول إبريل

الكاتب : Mr.Ahmad | المشاهدات : 614 | الردود : 0 | ‏21 فبراير 2011
  1. Mr.Ahmad

    Mr.Ahmad بـترولـي مميز

    سننفذ مشروع المدينة الطبية للمتقاعدين مستعينين بجهات عالمية

    فهد الرجعان: رفع الحد الأقصى للمرتب في التأمين الأساسي اعتباراً من أول إبريل

    2011/02/20 10:24 م

    281641 شخصاً شملهم التأمين في 31 ديسمبر الماضي

    الاشتراكات المحصلة من الصناديق 1100 مليون دينار


    كونا: اكد مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فهد الرجعان ان قرار رفع الحد الاقصى للمرتب في التأمين الأساسي الى 1500 دينار سيعمل به اعتبارا من 1 ابريل المقبل مستفيدة منه الفئات التي تزيد مرتباتها على 1250 دينارا في التأمين الاساسي.

    واوضح الرجعان في لقاء خاص مع (كونا) امس بمناسبة الاحتفالات بالاعياد الوطنية ان قرار الرفع سيكون اثره في المعاشات التقاعدية التي ستستحق بعد هذا التاريخ ولا يشمل بطبيعة الحال من انتهت خدمتهم قبل الاول من ابريل المقبل.

    واضاف ان آثار رفع الحد الأقصى للمرتب في التأمين الأساسي هو ارتفاع المرتب الخاضع لنظم التأمينات الاجتماعية بشكل عام مبينا انه اصبح المرتب الخاضع لها 2750 دينارا منه 1500 دينار يخضع للتأمين الأساسي و1250 دينارا يخضع للتأمين التكميلي مشيرا الى دور الحكومة في الدعم الذي قدمته لصناديق المؤسسة وذلك بتحملها تكلفة هذا التعديل لحرصها على رفع المستوى المعيشي للمواطنين وانجاح احد مشاريع خطة التنمية للعام (2012/2011).

    وردا على سؤال حول تصريح وزير المالية أخيرا بخصوص تنفيذ المؤسسة مدينة طبية للمتقاعدين قال الرجعان ان المجلس البلدي وافق على طلب المؤسسة بتخصيص ارض بمساحة قدرها مليون متر مربع لاقامة مدينة طبية للمتقاعدين بحيث تشمل مستشفى ومواقف سيارات ومكاتب ومباني سكنية للهيئة الطبية مبينا ان المؤسسة ستقوم بتنفيذ هذا المشروع عن طريق الاستعانة بجهات ومكاتب عالمية للتصميم والانشاء والادارة.

    وبالنسبة لاحصائية الربع الاخير من عام 2009 التي اعدتها المؤسسة والتي تفيد بارتفاع نسبة التقاعد الطبي في السنوات السابقة افاد الرجعان بأن الارتفاع يرجع الى ما يقدمه نظام التأمينات في الكويت من مزايا لتلك الحالات مثل اضافة سنوات اعتبارية حتى بلوغ سن 60 للحالة الأمر الذي تترتب عليه زيادة في نسبة المعاش قد تصل الى %95 للمدنيين و%100 للعسكريين وكذلك حساب المعاش التكميلي على معامل سن 60 سنة بما يرفع من مقدار هذا المعاش.

    وذكر ان المؤسسة تحرص عند بحثها هذه الحالات على دراستها من جميع الجوانب المتعلقة باللياقة الصحية والعجز المترتب عنها ان وجد للتأكد من صحة الاستحقاق في هذه الحالات فتقوم مثلا بالاستفسار من المجلس الطبي العام عن بعض المعلومات المتعلقة بها كتاريخ نشوء المرض وتطوراته خلال فترة العمل ونسبة العجز المترتبة عليه ان وجد كما يتم الاستفسار من صاحب العمل عن الاجازات المرضية للحالة خلال فترة الخدمة والعجز الطبي الاول عند بداية الالتحاق للتأكد من سلامة التعيين.

    وبيّن ان هناك عددا من الحالات انتهت خدمتها لأسباب صحية ولم تمنح معاشا تقاعديا بسبب ان المرض ملازم للحالة منذ بداية التعيين الى تاريخ انتهاء الخدمة ولم تحدث اي تطورات للمرض ومن ثم لا يكون مشمولا بالتأمين الذي لا يغطي الا الاخطار التي تقع اثناء سريانه.

    وحول اعداد المستفيدين من التأمينات الاجتماعية وحجم المبالغ التي تتكفل بها المؤسسة سنويا افاد الرجعان بان اعداد المؤمن عليهم الذين شملهم التأمين في 31 ديسمبر الماضي بلغ 281641 شخصا فيما بلغ عدد اصحاب المعاشات والمستحقين الذين شملهم التأمين في نفس الفترة 156648 شخصا.

    وبلغت الاشتراكات المحصلة من الصناديق عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي نحو 1.100 مليون دينار فيما بلغت المعاشات وكل تعويضات الصناديق عن السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2010 نحو 1.300 مليون دينار.
    واشار الرجعان الى ان المبنى الرئيسي وفروع المؤسسة في غرناطة وضاحية مبارك العبدالله وبرج التحرير (الحكومة مول) تقدم كل الخدمات التأمينية وان المؤسسة تعد الدراسات من اجل فتح فروع جديدة في مناطق اخرى اضافة الى خدمتها الالكترونية وخدمتها الهاتفية.

    واشار الى ان عدد المراجعين خلال عام 2010 في المبنى الرئيسي والفروع بلغ قرابة 150 ألف مراجع كما بلغ عدد الاستفسارات الهاتفية قرابة 220 ألف استفسار مشيدا بجهود وعطاء موظفي المؤسسة للكم الهائل من المراجعين الذين يغطيهم نظام التأمينات الاجتماعية والذي يصب في النهاية في مصلحة الوطن والمواطنين.

    وقال الرجعان ان المؤسسة بدأت بتفعيل الخدمة الالكترونية على موقعها الرسمي في شبكة الانترنت ومن خلال هذه الخدمة يمكن لأي شخص ان يستفسر عن البيانات التأمينية المتعلقة به والحصول على شهادات معينة مثل شهادة «معاش».

    http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?id=91053
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة