انجازات شركة البترول الوطنية الكويتية للعام 2010

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 2,105 | الردود : 3 | ‏18 فبراير 2011
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,467
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    انجازات شركة البترول الوطنية الكويتية للعام 2010

    التكرير وإسالة الغاز
    • حققت مصافي الشركة خلال هذا العام انجازاً متميزاً تمثل في تحقيقها رقماً قياسياً في المعدل اليومي لتكرير النفط ، وقد تحقق هذا الانجاز بفضل تطوير أنظمة صيانة وحدات التكرير وتقليل فترات الإطفاء الجزئي والكلي غير المجدولة سلفاً لهذه الوحدات ، ولا شك أن ذلك سوف يسهم بشكل مباشر في زيادة الأرباح التشغيلية لمصافي الشركة ومصنع إسالة الغاز .

    • أنجزت الشركة الخطة الإستراتيجية لقطاع التكرير والتسويق التابع لمؤسسة البترول الكويتية حتى عام 2030 ، وقد أقر مجلس إدارة الشركة الخطة ، ومن ثم قامت الشركة بإطلاق حملة إعلامية للتعريف ببنود الخطة وتفاصيلها ودور دوائر الشركة في وضعها موضع التنفيذ .

    • حققت الشركة تطوراً ملحوظاً بناءً على خطط مجموعة التشغيل الأمثل في عمليات تشغيل المصافي وهي الخطط والبرامج التي ترمي إيجاد صيغة من التكامل في عمليات الإنتاج المختلفة بهدف تشغيل المصافي الثلاث كمجمع تكرير متكامل.

    • الأرباح
    حققت الشركة وحتى نوفمبر من عام 2010 ربحاً صافياً بلغ 453.316 مليون دولار ، ويتوقع تحقيق المزيد من الأرباح حتى نهاية السنة المالية نظراً لارتفاع هامش أسعار المنتجات البترولية على المستوى العالمي .

    الصحة والسلامة والبيئة
    • تواصل الشركة تطبيق مشروع السيطرة على الروائح في مصافيها، ويهدف هذا المشروع البيئي الرائد إلى القضاء على مصادر التسرب والتلوث من خلال عمليات التشغيل مما يؤدي إلى توفير بيئة عمل آمنة خالية من الملوثات .

    • استكملت الشركة هذا العام مشروع تحديث مرافق معالجة مياه الصرف الصناعي في المصافي، وسوف يؤدي المشروع إلى استخلاص الشوائب من هذه المياه لتتطابق مع المعايير التي حددتها الهيئة العامة للبيئة في الكويت .

    • استكملت الشركة خلال عام 2010 مشروع استرجاع الأبخرة من مرافق التسويق المحلي ( المستودعات + محطات تعبئة الوقود ) ويهدف المشروع إلى استرجاع الأبخرة المتطايرة من مشتقات الوقود في خزانات هذه المنشآت وإعادة تدويرها واستخدامها مرة أخرى .

    • حققت مصافي الشركة ملايين ساعات العمل دون حوادث تؤدي إلى وقف العمل حيث حققت مصفاة الشعيبة 7 ملايين ساعة كما حققت مصفاة ميناء الأحمدي حوالي 8 ملايين ساعة والتسويق المحلي 5.5 ملايين ساعة عمل.

    • مشروع المسؤولية الاجتماعية
    تواصل الشركة وبكل نجاح تطبيق برنامجها الطموح للمسؤولية الاجتماعية وقد قامت خلال هذا العام برعاية العديد من الأنشطة الثقافية والعلمية ، كما قامت بالتبرع والمساهمة في أنشطة عدد من جمعيات النفع العام وخصوصاً تلك التي تعني بذوي الاحتياجات الخاصة ، كما قامت الشركة بتنظيم العديد من المحاضرات والزيارات الموجهة لمدارس وزارة التربية بهدف نشر الوعي بأهمية الصناعة النفطية ودور الشركة في الحفاظ على البيئة الكويتية من التلوث بكافة أشكاله .

    المشاريع
    - على صعيد المشاريع وأهمها مشروع المصفاة الجديدة ومشروع الوقود البيئي وهما مشروعان عملاقان بكل معنى الكلمة فقد تم تسجيل الخطوات التالية :-

    • مشروع المصفاة الجديدة (NRP)
    ما يزال المشروع لدى اللجان الفنية التابعة للمجلس الأعلى للبترول لاستكمال دراسته تمهيداً لإقراره ، لا سيما وأنه مدرج ضمن خطة التنمية الخمسية التي تطبقها الحكومة بعد إقرارها من مجلس الأمة .

    • مشروع الوقود البيئي (CFP)
    يستهدف هذا المشروع تطوير وتوسعة مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبدالله . وقد أقرت مؤسسة البترول الكويتية ميزانيته البالغة 4.8 بليون دينار كويتي، وقد قطعت الشركة خطوات هامة من بينها إنجاز التصاميم الهندسية الأولية (FEED) وفي حين تتواصل الخطوات الأساسية لتنفيذ المشروع .

    • مشروع الخط الرابع لتصنيع الغاز المسال
    وقعت الشركة بتاريخ 19/7/2010 عقدا مع شركة دايلم الكورية الجنوبية بقيمة 140 مليون دينار لتنفيذ مشروع إنشاء الخط الرابع لتصنيع الغاز المسال ويهدف المشروع إلى زيادة القدرة الإنتاجية لمصنع إسالة الغاز في مصفاة ميناء الأحمدي.


    • مشروع وحدة لاسترجاع غاز الشعلة
    قامت الشركة بتاريخ 9/8/2010 بتوقيع عقد مع شركة (Gulf Spec) لتنفيذ إنشاء وحدة جديدة لاسترجاع غاز الشعلة في مصفاة ميناء الأحمدي، ويهدف المشروع أهمية بيئية كبرى إلى جانب أهميته الاقتصادية كونه سيتيح للمصفاة تقليل حرق الغازات عبر استرجاعها وإعادة استخدامها في عمليات المصفاة .

    • مشروع مصنع إزالة الغازات الحمضية
    وقعت الشركة بتاريخ 6/6/2010 مع شركة تكنيموت الإيطالية عقدا لإنشاء مصنع لإزالة الغازات الحمضية بمصفاة ميناء الأحمدي، ويهدف المشروع الذي تبلغ قيمته 117 مليون دينار ويتوقع الانتهاء من تنفيذه خلال ثلاث سنوات إلى تمكين الشركة من معالجة الغازات المصاحبة لإنتاج النفط الخام والقادمة من شركة نفط الكويت قبل تحويلها إلى مصنع إسالة الغاز.

    • مشروع استيراد الغاز الطبيعي LNG
    استكملت الشركة هذا العام مشروع استيراد وحقن الغاز الطبيعي (LNG) وقد تم خلال فترة أشهر الصيف استيراد عدة شحنات منه عبر المنصة الخاصة التي أنشئت على الرصيف الجنوبي بمصفاة ميناء الأحمدي ويهدف هذا المشروع إلى توفير وقود نظيف لمحطات توليد الطاقة الكهربائية في البلاد.


    شهادات عالمية
    - حصلت معظم دوائر شركة البترول الوطنية الكويتية في عام 2010 على شهادة الجودة العالمية ISO 9001:2008 والخاصة بنظم وإدارة الجودة. وتسعى الشركة في مطلع عام 2011 الحصول على الشهادة لجميع دوائرها .
    - حصول الشركة على الشهادة العالمية OHSAS 18001:2007 وهي الشهادة الخاصة بتطبيق أفضل الممارسات والمعايير الخاصة بأنظمة السلامة الصناعية والصحة المهنية على المستوى العالمي.
    - حققت الشركة انجازا هاما يتمثل في حصول مصافيها على تصنيف جيد في معدلات تصنيف المخاطر بناء على مسح ميداني قامت به عدد من شركات التأمين العالمية. حيث حققت مصفاة الشعيبة (92.4) وهو يعتبر الأعلى بين شركات القطاع النفطي الكويتي. ويعكس هذا التصنيف جهود الشركة الحثيثة فيس تقليل المخاطر الناتجة عن عمليات التشغيل والصيانة لمرافقها المختلفة.
    - حصلت دائرة السلامة والصحة والبيئة وبتقدير امتياز على جائزة المجلس الإقليمي لمنظمة البحر النظيف وذلك أدائها في مجال الاستعداد للمكافحة وسرعة الاستجابة لمتطلبات حماية البيئة البحرية .
    - حصلت مصافي الشركة الثلاث على الجائزة العالمية ROSPA نظير أدائها المميز في مجال السلامة والصحة والبيئة لعام 2010 ، كما حصلت دائرة التسويق المحلي على جائزة مجلس السلامة البريطاني لما حققته الدائرة من إنجازات مهمة في السلامة الصناعية وحماية البيئة.


    الموارد البشرية
    - استكملت الشركة هذا العام مشروع (Best) الرامي إلى أعادة هيكلة دائرة الموارد البشرية، وهو المشروع الطموح الذي سيمكن جميع موظفي الشركة من أنجاز أعمالهم الإدارية المرتبطة بدائرة الموارد البشرية من خلال شبكة الكمبيوتر الداخلية (Intranet) ودون الحاجة إلى استعمال المراسلات الورقية بشكل عام بما في ذلك معاملاتهم كالإجازات وشهادات الراتب وبيانات الرواتب والعلاوات والقروض ....الخ.
    - قامت الشركة هذا العام بتوقيع ملحق مذكرة التفاهم التي وقعتها في عام 2004 مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وتهدف المذكرة (الاتفاقية) الاستفادة من مخرجات الهيئة وخصوصا خريجي تخصص مشغل حقل وهو التخصص الذي ترعاه الشركة لتوفير احتياجاتها من العمالة الكويتية الفنية المؤهلة لتشغيل المصافي. ​



    [​IMG]
     
  2. مواطن كويتي

    مواطن كويتي بـترولـي نشيط جدا

    466
    12
    18
    السلام عليكم
    وأحب أبشركم أن صافي الأرباح ارتفع إلى 965 مليون دولار حتى شهر يناير ولولا التوقف الاضطراري لبعض الوحدات في الأحمدي لارتفعت إلى أكثر من مليار دولار
    أخواني العاملين في البترول الوطنيه شدوا الهمه و ادعوا الله يعدي السنه هذي على خير سواء من الحوادث او من الناحيه الماليه للشركه
    والله يوفق الجميع لما فيه خير للكويت
    والله يحفظكم
     
  3. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36
    اللهم لك الحمد
    ونتمنى ان تستمر الانجازات والارباح ان شاءالله
    وكل هذا بجهود عمال البترول الوطنية الله يعطيهم الف عافيه
     
  4. ضمير الأمة

    ضمير الأمة بـترولـي نشيط

    100
    0
    16
    كل هالانجازات وموظف البترول هو اتعس موظفي القطاع النفطي
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة