متى تهدأ أسعار النفط

الكاتب : فيصل العجمي | المشاهدات : 1,013 | الردود : 5 | ‏15 فبراير 2011
  1. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36
    متى تهدأ أسعار النفط ؟!

    - كامل الحرمي- كاتب ومحلل نفطي مستقل

    متى تهدأ أسعار النفط ؟ أو متى ستستقر أسعار النفط ؟ وهل من نهاية للمضاربات اليومية على أسعار النفط . وهل من نهاية للأضطرابات السياسية في العالم.
    مع تنحى مبارك ومغادرته القاهرة وفرحة العالم العربي بثورة شباب مصر تراجعت اسعار النفط لتستقر الي مادون ال 100 دولار للبرميل.
    و لكن لفترة وجيزة لتعاود الأرتفاع مرة أخرى بسبب الأحداث الجارية في كل من اليمن و الجزائر لتؤثرا مرة اخرى على معدلات الأسعار ولتصعد مرة اخري لتلامس معدل ال100 وفي اقل من 24 ساعة.
    و لذا تكرار السؤال المطروح ' متى تهدأ أسعار النفط' ؟ وما هو دور الدول المنتجة للنفط في استقرارأسعار النفط.
    من المؤكد ان أسعار النفط مرتبطة مباشرة في المجريات اليومية سواء كانت سياسية , أقتصادية , مالية أو حتى أن كانت مرتبطة بكوارث طبيعية أو بيئية. يعني الأحداث اليومية هي التي تعصف بأسعار النفط و لكن من المؤكد ان الأزمات السياسية والثورات هي الأكثر مؤثرة وهي الأكثر فعالة .
    وافضل مثال هو ثورة الشباب المصرية التي أطاحت بنظام مبارك في 18 يوما كانت فيها أسعار النفط ترتفع تدريجيا ولأسباب كثيرة وأهمها أحتمالات أغلاق قناة السويس والتي كانت ستسبب في تأخير وصول الشحنات النفطية مابين 10 الي 15 يوما الى المستهلكيين في العالم، أو في توقف الأمدادات المصرية من النفط و الغاز الي الاسواق العالمية، ومدى استعدادات الدول النفطية الاخرى لسد العجز من النفط و الغاز في فترة وجيزة.
    ومع تنحى مبارك انخفضت أسعار النفط الى مادون ال100 دولار في جميع المراكز النفطية.
    ويبلغ انتاج مصر من النفط الخام حوالي 700 مليون برميل يوميا وتبلغ قيمة صادراتها الى الخارج في حدود ال 6 مليارات دولار سنويا.
    ومعدل أنتاج مصر الحالى من النفط الخام لا يفى بأحتياجات مصر اليومية المتزايدة حيث تستهلك نفس الكمية متمثلة باستيرد المنتجات النفطية المكررة وخاصة مادتى وقود الديزل ووقود الطائرات وتستورد حاليا تقريبا مايقارب مليون طن سنويا من مادة الديزل من الكويت.
    الدول النفطية لا تستطيع ان تتفاعل مباشرة في نفس الوقت والسرعة مع الحوداث اليومية و مستجداتها لكنها تتابعها وتحاول بقدر الأمكان من تهدئة الأسعار و ماعليها سوي ضخ كميات أضافية الي الأسواق النفطية وهذا مايحدث فعليا لكن الشحنات النفطية تصل بعد عدة أسابيع تكون فيها الأزمة قد أنتهت لتحل محلها أزمة أخري و في مكان آخر. ولهذت السبب نري على سبيل المثال ان سعر النفط الخام الأمريكي اقل من سعر نفط خام برنت بحوالي 15 دولار للبرميل و السبب الرئيسي لهذا الفرق الكبير هو أبتعاد الولايات المتحدة عن مناطق الأزمات ووجود كميات كبيرة من المخزون التجاري بعكس ما يحدث في أوربا و أعتمادها الكبير على نفوط الجزائر و نيجيريا و أنجولا وهي نفس الدول التي تكثر فيها الأضرابات العمالية و الأضطرابات العرقية والسياسية والتي جعلت أسعار النفط في أوروبا الأعلى حاليا في العالم. ومع ذلك تحاول الدول النفطية الأخري من داخل منظمة ' أوبك' في تعويض الكميات اذا ما دعت الحاجة.
    وغالبا تستطيع دول المنظمة من تهدئة الأسعار وتساعد في أستقرارها لكن 'أوبك' لم تستطع مثلا من وقف الأرتفاعات الهائلة في أسعار النفط عندما وصلت معدل ال 147 دولار للبرميل و ذلك لعدم قدرتها من ضخ كميات أكثر من النفط الخام حيث لم تكن تمتلك طاقات أنتاجية فائضة من النفط الخام لمواجهة الطلب العالمي المتزايد ولم تستطع عمل أي شيئ لتهدئة أسعار النفط.
    ولذا معظم الدول النفطية تتسارع في بناء و زيادة طاقاتها النفطية تحسبا للزيادات الفورية على الطلب العالمي على النفط و لتجنب ماحدث في عام 2007.
    اذا تستطيع الدول النفطية من تهدئة فورة أسعار النفط فقط عندما تمتلك طاقات أنتاجية فائضة عن حاجة الاسواق على الدوام عدا فالحوداث اليومية هي التي تتحكم في أسعار النفط و أتجاهاتها.
     
  2. مواطن كويتي

    مواطن كويتي بـترولـي نشيط جدا

    466
    12
    18
    السلام عليكم
    ستهدأ عندما تستقر الأوضاع في العالم العربي كونه أكبر بقعه فيها استخراج و تصدير للنفط لأنه حينها سيعم الهدوء الأسواق العالميه و ستقل المضاربات بشكل ملحوظ على النفط
    طبعا ارتفاع سعر البرميل لمستوى اعلى من 100 دولار له آثار سلبيه كثيره على المستهلكين و أولها الارتفاع المتواصل لأسعار السلع لأن النفط هو الأساس في توفير الطاقه اللازمه للصناعه و النقل و بالتالي ارتفاع سعر البرميل سينعكس على أسعار السلع من غير استثناء و هذا ما سيضر الشعوب حول العالم لكنه سيفيد حكومات الدول المصدره للنفط المستقره سياسيا
    هناك غلطه في المقال وهي أن مصر تنتج 700 مليون برميل من النفط الخام و اعتقد أن هذا الرقم مبالغ فيه و اعتقد أن كاتب المقاله كان يود أن يكتب 700 ألف برميل يوميا
    شكرا لك أخي فيصل على المقال
     
  3. Eng.Vampire

    Eng.Vampire بـترولـي خـاص


    صح كلامك أخوي بالنسبه للخطأ في رقم انتاج مصر النفطي .... انتاج مصر يبلغ من 600 الى 700 ألف برميل يوميا وليس 7 ملايين
     
  4. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    شكرا بو عبدالله على الموضوع

    و كوجهة نظر شخصية متواضعة ، أرى أن عدم إستقرار أسعار النفط هو مكسب لدول على حساب دول اخرى

    إما لكسر إقتصادياتها و إما لإضعافها بطرق غير مباشرة ، فإقتصاديات كالصين و الهند مثلا كيانات إقتصادية

    متنامية و متطورة باتت تقلق مضجع الإقتصاديات الأخرى في العالم و في الغرب خصوصا ، فلذك لن تهدأ

    أسعار النفط مادام هذا يؤدي الغرض المنشود لدول على حساب دول اخرى

    و نتذكر جيدا كم كانت أسعار البرميل في السابق و الحدود التي لم يمكن تعديها آنذاك

    أما الآن فالعكس تماما و هذا من صالح الدول المصدرة لكن على حساب المستهلك في العالم

    لأن حكوماته و القائمون على إستيراد النفط له يقومون بفرض أتاوات و ضرائب كثيرة مقابل

    حصوله على نصيبه من الوقود


    ملاحظة لا تقل أهمية : دول أوبك دائما تنشد السعر العادل للبرميل و هذا شيء ممتاز

    و تضخ المزيد من الكميات في حال إرتفاع الأسعار عن الحدود المناسبة

    و لكن النقص العالمي في المصافي و معامل التقطير التي تنتج المشتقات كالبنزين مثلا

    هو أحد الأسباب الرئيسة التي ترفع سعر البنزين للمستهلك الاوربي و الامريكي مثلا ،

    و الله اعلم

    آسف للإطالة و شكرا للموضوع بو عبدالله

     
  5. كي او سي

    كي او سي بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=68554&cid=37

    قالت مؤسسة البترول الكويتية اليوم ان سعر برميل النفط الكويتي قفز 86ر3 دولار في تداولات امس الثلاثاء متجاوزا حاجز ال100 دولار ليستقر عند مستوى 85ر102 دولار للبرميل مقارنة ب 99ر98 دولار للبرميل في تداولات اول من امس.

    ويعزى الارتفاع الكبير لاسعار النفط الخام الى الاضطرابات في عدد من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مما ادى الى الضغط على اسعار النفط بالارتفاع وخاصة مع تزايد المخاوف بشأن نقص الامدادات النفطية من المنطقة.

    وأثرت الاضطرابات السياسية على مشاعر المستثمرين الذين يبحثون عن ملاذ امن متجنبين المخاطرة والأصول مرتفعة العائد حيث انخفضت الأسهم وارتفع الذهب في حين ان التوتر و الحذر الذي خيم على الأسواق ولد الكثير من التذبذب.

    وعلى اثر هذه التوترات ارتفعت اسعار النفط الخام الخفيف الى اعلى مستوى منذ عامين ونصف مع توقعات خفض ليبيا من امداد النفط الى العالم في ظل ما تشهده البلاد من احداث.

    وتعد ليبيا ثالث اكبر منتج للنفط في افريقيا وادت الاضطرابات فيها الى خفض احدى الشركات العالمية الانتاج بنحو 100 ألف برميل يوميا وهو ما يمثل 6 في المئة من اجمالي انتاج النفط.

    واعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) امس ان سعر سلة خاماتها ال12 ارتفع بواقع 51ر1 دولار متجاوزا حاجز ال100 دولار ليستقر عند 59ر100 دولار للبرميل بعد ان كان 08ر99 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي.

    وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا هي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.
     
  6. بوعبدالرحمن

    بوعبدالرحمن بـترولـي مميز

    710
    0
    0
    الحمدلله مصائب قوم عند قوم فوائدو
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة