المكرمة الاميرية ، تفاصيلها !! [يهمك]..

الكاتب : Bos3ayd | المشاهدات : 3,576 | الردود : 7 | ‏2 فبراير 2011
  1. Bos3ayd

    Bos3ayd بـترولـي مميز

    523
    4
    18
    السلام عليكم

    قانون صرف المنحة
    تصرف لكل فرد كويتي (موجود بتاريخ الاول من فبراير 2011) مكرمة اميرية لمرة واحدة مقدارها الف دينار ولا يجوز الحجز على هذه المكرمة او خصم أي قدر منها لأي سبب من الأسباب.

    موعد صرف المنحة
    تاريخ صرف قيمة المنحة من خلال الحسابات البنكية
    يوم الخميس الموافق 24/2/2011.

    تاريخ صرف قيمة المنحة لمن ليس له حساب بنكي
    اعتباراً من يوم الإثنين الموافق 28/2/2011.

    كم المبلغ الي راح ينزلك ؟؟ وعلى اي حساب؟؟


    تدخل على الموقع التالي https://www.menha.gov.kw ، و بخانة الرقم المدني تحط رقمك و انشالله كل تفاصيل المنحة تبين عندك ، من مبلغ ، وعدد الاولاد المصروف لهم و على اي بنك راح تنزل و من اي جهة :)

    قواعد الصرف

    يمنح كل فرد كويتي موجود على قيد الحياة في تاريخ العمل بالقانون، المكرمة الأميرية وفقا للقواعد التالية
    1. تمنح المكرمة بقيمة (1000 د.ك) ألف دينار كويتي لكل فرد كويتي له رقم مدني أيا كان عمره أو جنسه أو حالته الإجتماعية في 1/2/2011 تاريخ العمل بالقانون.
    2. تصرف المكرمة مباشرة لمستحقيها من الأشخاص البالغين 21 سنة
    3. تصرف المكرمة للزوج عن نفسه وأولاده وبناته لأقل من 21 سنة ما عدا المتزوج منهم أو الذي يعمل منهم في جهة حكومية أو في القطاع الخاص حيث يتم الصرف لهم مباشرة.
    4. يكون صرف المكرمة لمستحقيها أو من يقوم مقامهم كما في حالات (الولي - الوصي - القيم) حسب الأحوال، كما تصرف المكرمة لمن بلغ من القصر سن الثامنة عشر وكان ملتحقا بعمل وكذلك للحاضنة عن الأولاد الموجودين في حضانتها بموجب حكم قضائي أيا كانت صفتها، كما تصرف للزوجة الحاصلة على حكم قضائي بنفقة للأولاد وكذلك التي تصرف عنهم علاوة إجتماعية.
    5. في حالة وجود خلاف على صرف المكرمة بين مستحقيها بسبب سقوط أحكام الحضانة أو النفقة بموجب أحكام نهائية ولم يتم إخطار اللجنة المشرفة على الصرف بذلك قبل 1/8/2011 فيرجع الأمر في ذلك إلى القضاء لحسمه للحصول على حكم بمن له حق صرف تلك المكرمة أو لمن يفوضه القاصر الذي تجاوز سنه الخامسة عشر في الصرف وفي هذه الحالة تودع قيمة المكرمة بإدارة التنفيذ لحين الإنتهاء النزاع القائم عليها بحكم نهائي لتصرف لمن يستحقها طبقا للحكم.
    6. تصرف المكرمة للسجين الكويتي في حساب الأمانات بالإدارة العامة للمؤسسات العقابية، وتصرف المكرمة الأميرية المقررة لأبناء السجين لزوجته إن كانت بعصمته لتنفقها على الأبناء المذكورين، وفي حالة طلاق الزوجة تصرف للحاضنة بموجب الحكم الصادر لها بحضانة أبنائها.
    7. تصرف المكرمة للأسير الذي لم يثبت وفاته بحساب الأمانة العامة لمجلس الوزارء (اللجنة الوطنية لشئون الأسرى والمفقودين)، وتصرف المكرمة الخاصة بأولاده أقل من 21 سنة المستحق عنهم للوصي إن وجد أو لزوجته الحاضنة ما لم تقرر اللجنة خلاف ذلك.
    8. يسقط حق من لم يتقدم لأي جهة مختصة قبل 1/8/2011 ويستثنى من ذلك قيمة المكرمة التي تودع بإدارة التنفيذ لوجود نزاع قضائي عليها إلى أن ينتهي النزاع قضاءا.

    اجراءات الصرف

    1
    . الجهات المعنية بتوفير البيانات اللازمة لتحويل قيمة المكرمة إلى الحسابات البنكية هي:
    1. الجهات الحكومية والشركات التي تساهم فيها الحكومة للعاملين لديها.
    2. مؤسسة التأمينات الاجتماعية للمتقاعدين ولمستحقي أنصبة معاش.
    3. برنامج إعادة الهيكلة للعاملين في القطاع الخاص ويتقاضون علاوة اجتماعية ولمن يتقاضون بدل البحث عن عمل أو مكافأة متدرب.
    4. وزارة الشئون الاجتماعية والعمل لمن يستحقون مساعدات عامة أو نزلاء دور الرعاية.
    5. الهيئة العامة لشئون القصر للمشمولين برعايتها.
    6. وزارة العدل( الإدارة العامة للتنفيذ) لحالات الصرف على أساس حكم قضائي، أو لوجود نزاع قضائي - والصرف لأبناء نزلاء السجون التابعة للمؤسسات الإصلاحية في حالة تقدم الزوجة بطلب صرف المكرمة المستحقة لأبناء السجناء.

    2. يتبع في صرف المكرمة الإجراءات التالية
    1. يتولى جهاز متابعة الأداء الحكومي بالتنسيق مع الجهات المعنية اتخاذ الإجراءات اللازمة بصرف المكرمة المشار إليها.
    2. تقوم وزارة المالية بالتنسيق مع البنك المركزي بتحويل المبالغ اللازمة لصرف المكرمة بشقيها كاملة ووضعها تحت تصرف جهاز متابعة الأداء الحكومي حسب طلب الجهاز ووفق القيمة التقديرية المقدرة من وزارتي المالية، والتجارة والصناعة في حساب البنك المركزي.
    3. تقوم الهيئة العامة للمعلومات المدنية بتزويد ديوان الخدمة المدنية بالبيانات المدنية لصرف المكرمة ويكون الرقم المدني الأساس لصرف المكرمة.
    4. يتم تنفيذ صرف المكرمة من خلال استخدام النظم المتكاملة للخدمة المدنية وبالتنسيق مع الجهات المعنية وذلك بتحديد مستحقي المكرمة بما يكفل عدم الصرف أكثر من مرة واحدة لكل فرد كويتي.
    5. تدرج في حساب جهاز متابعة الأداء الحكومي - المكرمة الأميرية لدى بنك الكويت المركزي المبالغ التي تحدد بمعرفة رئيس اللجنة، واللازمة للصرف على الأعمال الإدارية والمحاسبية ومكافآت العاملين القائمين على تنفيذ صرف المكرمة.
    6. في جميع الأحوال يمتد صرف المكرمة كمنحة لمدة ستة شهور ابتداء من 20/2/2011 ولقيمة المواد التموينية حتى 31/3/2012 وعليه يتم تحميل النوع 5/2/5/8 أنشطة مختلفة بالباب الخامس بمجلس الوزراء بالمبالغ التي سوف يتم صرفها على ميزانية السنة المالية 2011/2012.
    7. يتم تسوية المبالغ وتسكينها استنادا إلى قانون صرف المكرمة المذكور ويظهر في الحساب الختامي للسنة المالية المشار إليها بالباب الخامس بمجلس الوزراء
    8. يكلف جهاز متابعة الأداء الحكومي بتنفيذ مشروع صرف المكرمة وفقا للضوابط السالف الإشارة إليها أو التي تضعها اللجنة المشرفة على صرف المكرمة بما يكفل عدم تكرار صرف المكرمة للفرد الواحد مع مراعاة التبعات القانونية لصرف تلك المكرمة للمستحقين​
    .​

    للاتصال و الاستفسار


    هاتف الرد الفوري 133
    رقم مركز الإتصال الخاص بالمنحة 145

    مع أطيب التمنيات والله الموفق،،
     
  2. الصامت

    الصامت بـترولـي نشيط جدا

    171
    0
    0
    شكرا لك على تزودينا بالمعلومات

     
  3. Winchester

    Winchester المـراقب الـعـام

    شكرا لك اخي العزيز
     
  4. Safety First

    Safety First بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

  5. Bos3ayd

    Bos3ayd بـترولـي مميز

    523
    4
    18
    عفوا ،،

    يسلم راسك يالغالي:)
     
  6. واحد فاهم

    واحد فاهم بـترولـي مميز

    762
    4
    18
    كومبيوترشي
    درة الخليج
    مشكور على المعلومات بس عندي استفسار صغير
    بعد الدخول عل الموقع ووضع الرقم المدني تبين ان المبلغ راح ينزل في حساب بنكي ملغي او مو مستعمل من اكثر من عشر سنوات
    شلون نتلافى المشكلة؟
     
  7. Bos3ayd

    Bos3ayd بـترولـي مميز

    523
    4
    18
    اعتقد انه راح تتعامل معاملة الي ماعنده حساب حبيبي وهذا الي حصلته لك..

    السؤال: هل أحتاج لحساب بنكي لاستلام المنحة؟
    الاجابة : لغير العاملين في الجهات الحكومية أو شركات القطاع الخاص أو الجهات الحكومية الأخرى فأنه بفضل وجود حساب بنكي لضمان سرعة صرف المنحة، وفي حال عدم وجود حساب بنكي سيتم صرف المنحة عن طريق مراجعة أحد البنوك التجارية لاستلام مبلغ المنحة نقدي.

    السؤال: إذا لم يتم الصرف لي، أين تتم عملية المراجعة؟
    الاجابة : سوف يتم فتح صالة لاستقبال المواطنيين في أرض المعارض الدولية بمشرف بتاريخ 28/2/2011م لبحث سبب عدم الصرف وتسهيل إجراءات الصرف.

    وبالتوفيق :)
     
  8. واحد فاهم

    واحد فاهم بـترولـي مميز

    762
    4
    18
    كومبيوترشي
    درة الخليج
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة