المساعدة في البحث عن العلاج في ألمانيا

الكاتب : ابوعمرفاروق | المشاهدات : 53,356 | الردود : 174 | ‏4 يناير 2011
  1. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    تقنيات زراعة مفصل الورك

    نريد ان نتحدث في هذا المقال بشكل مختصر عن تقنيات زراعة مفصل الورك وقبل الحديث عن ذلك لابد من التنبيه على ان الحاجة الى زراعة مفصل الورك لاتكون الا بعد ان تم استنفاذ جميع طرق العلاج اللازمة للحفاظ على حالة مفصل الورك، فقط عند فشل جميع هذه الطرق يتم اللجوء الى زراعة مفصل الورك. مع تقدم الطب تم تطوير عدد من التقنيات لزراعة مفصل الورك والتي تهدف جميعها الى محاولة التقليل من ضرر العظام الموجودة في مفصل الورك عند الزراعة بقدر المستطاع. هذه التقنيات تتمثل في الآتي:

    ـ في حالة كسر الورك وبالتحديد منطقة حلق المفصل يتم استبدال رأس عظمة الفخذ فقط ويبقى صحن الفخذ بدون استبدال. السلبية الوحيدة في هذه المسالة هي تضرر صحن المفصل مع مرور الوقت نتيجة للضغط عليه، لذلك تم اللجوء لهذه التقنية لاصحاب الحركة المحدودة مثل كبار السن.

    ـ التقنية المستخدمة ايضا وهي استبدال حلق المفصل ويتم ذلك عن طريق وضع مسمار طويل يثبت في عظمة الفخذ. الأنواع الحديثة منها يتم تثبيتها من دون اسمنت وتكون في الغالب قصيرة لا تحتاج الى خرق مسافة طويلة في عظمة الفخذ.

    ـ من التقنيات المشهورة هي تقنية ميك مين وهو عبارة عن ازالة جزء بسيط من سطح مفصل الفخذ استبدال بالمفصل الصناعي، وهذي الطريقة يبقى فيها رأس الفخذ ورأس عظمة الفخذ كما هو.

    ـ التقنية الأخيرة هي تقنية استبدال المفصل بشكل كامل ويتم ذلك بزراعة صحن صناعي مكان الصحن الطبيعي وذلك بتثبيته في الحوض، ويتم تثبيت مسمار طويل في عظمة الفخذ بدلا من حلق المفصل وبعد ذلك يثبت الرأس الصناعي بدلا من الرأس الطبيعي لعظمة الفخذ على المسمار الطويل الذي تم تثبيته في عظمة الفخذ.
     
  2. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    قنصلية الكويت في فرانكفورت محذرة: العلاج في ألمانيا يتطلب تأشيرة خاصة
    السياسة - 21/06/2016


    دعت القنصلية الكويتية في (فرانكفورت) المواطنين الراغبين في زيارة ألمانيا كمحطة اولى إلى الحصول على تأشيرة (شينغن) من السفارة الألمانية فقط نظرا لمنع السلطات الألمانية من يخالف هذا الشرط دخول اراضيها.

    و أكدت في بيان صحافي ضرورة حصول الراغبين في السفر الى ألمانيا بغرض العلاج إلى على تأشيرة خاصة بالعلاج من السفارة الألمانية لتفادي المساءلة القانونية من قبل السلطات الألمانية وتسهيل إجراءات تجديد الاقامة بعد ذلك ان تطلب الأمر.

    و لفتت إلى أهمية التأكد من تاريخ بدء التأشيرة حيث تمنع السلطات الألمانية دخول اراضيها قبل تاريخ بداية التأشيرة، مبينة أن صلاحية تأشيرة (شينغن) لا تخول صاحبها الإقامة لفترة تتعدى التسعين يوما بشكل متواصل وان كانت مدة صلاحية التأشيرة سنة او اكثر .

    وشددت القنصلية على ضرورة افصاح المواطنين عند وصولهم لموظف الجمارك عن قيمة المبالغ النقدية التي تقدر قيمتها بعشرة آلاف يورو وما فوق عند دخولهم او مغادرتهم الاراضي الألمانية، مشيرة إلى فرض السلطات الألمانية غرامة مالية قد تصل الى 25 بالمئة من اجمالي المبلغ وذلك حسب القانون الألماني.

    و ذكرت ان القوانين الجمركية في المطارات الألمانية تسمح بجلب 200 سيجارة او 250 جرام من التبغ (المعسل) للشخص الواحد عند دخوله الاراضي الألمانية ، داعية العائلات إلى عدم ارتداء المجوهرات الثمينة القيمة في الأماكن العامة الاسواق وكذلك عدم حمل مبالغ نقدية كبيرة لتفادي تعرضهم للسرقات والاستعاضة عنها ببطاقات الائتمان .

    وحثت القنصلية السائحين والمستثمرين الكويتيين الى التعامل مع مكاتب عقارية رسمية معروفة في حالة شراء او تأجير عقارات او شقق والاستعانة بمحامين قبل توقيع العقود من اجل ضمان حقوقهم القانونية.

    أرقام: قنصلية الكويت في فرانكفورت محذرة: العلاج في ألمانيا يتطلب تأشيرة خاصة
     
  3. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    تقنيات زراعة مفصل الركبة


    نريد ان نتحدث في هذا المقال بشكل مختصر عن تقنيات زراعة مفصل الركبة وقبل الحديث عن ذلك لابد من التنبيه على ان الحاجة الى زراعة مفصل الركبة لاتكون الا بعد ان تم استنفاذ جميع طرق العلاج اللازمة للحفاظ على حالة مفصل الركبة، والتي تشمل العلاج الطبيعي وتمارين تقوية العضلات والعلاج الفيزيائي بالإضافة الى العلاج بالأدوية، فقط عند فشل جميع هذه المحاولات يتم اللجوء الى زراعة مفصل الركبة. مع تقدم الطب تم تطوير عدد من التقنيات لزراعة مفصل الركبة والتي تهدف جميعها الى محاولة التقليل بأكبر قدر ممكن من ضرر العظام الموجودة في مفصل الركبة أثناء العملية وبعدها. يوجد أنواع من مفصل الركبة الصناعي منها ماهو ثابت على مقاس واحد ومنها ما يفصل على حسب مقاس الشخص ودرجة الإصابة لديه ويتم تركيبها في المفصل بحسب عمر الشخص ووزنه ومدى الإصابة. يحرص الأطباء في عمليات زرع المفاصل على التخفيف من الإضرار بالمفصل بقدر المستطاع والمحافظة على أكبر قدر ممكن من أجزاء المفصل، وذلك بالإقتصار على استبدال الأجزاء التالفة فقط من المفصل ووضع المفصل الصناعي بدلا منها بالإضافة الى ذلك يحرص جراحوا المفاصل على محاولة الحفاظ على أكبر قدر ممكن من شكل المفصل.

    بناء على ذلك توجد تصميمات عدة لمفصل الركبة الصناعية وذلك تبعا للحاجة التي صنع من أجلها هذه التصميمات هي كالأتي:

    ـ المفصل الصناعي الجزئي وهو يغطي جزء من سطح المفصل العلوي والسفلي ويستخدم في الغالب اذا كانت أربطة المفصل مستقرة وثابتة واذا كان الضرر الحاصل في غضروف مفصل الركبة جزئي اي ان هناك خشونة في جزء من الركبة.

    ـ المفصل الصناعي الكامل هو عبارة استبدال جزئي مفصل الركبة (العلوي والسفلي) بالمفصل الصناعي بشكل كامل وذلك بازالة جزء من سطح المفصل وتثبيت المفصل الصناعي بشكل يغلف سطح المفصل العلوي والسفلي بشكل كامل. كذلك هذا النوع من المفاصل الصناعية يستخدم اذا كانت الأربطة ثابتة ومستقرة.

    ـ النوع الثالث هو المفصل الصناعي الذي يتم به استبدال سطح مفصل الركبة مع تثبيت المفصل الصناعي عن طريق مسمار طويل يثبت في العظم بشكل عمودي. هذا النوع من المفاصل يستخدم في حالة عدم استقرار أربطة الركبة وتأثرها بشكل كبير. هدف تثبيت المسمار في العظم وتثبيت المفصل بحيث لايحصل له ميلان في عظم الفخذ مقابل عظمة الساق. الناحية السلبية الوحيدة لهذا المفصل هي مدة صلاحيته القصيرة مقرانة بالنوعين المذكورين في الأعلى، وكذلك محدودية الحركة التي يسببها مقارنة بالنوعين في الأعلى.
     
  4. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    الورم السرطاوي


    الورم السرطاوي أو ما يطلق عليه ايضا الشبيه بالسرطان هو عبارة عن ورم نادر الحدوث ينشأ عن الغدد الصم عصبية وهي الخلايا المفرزة للهرمونات. كما هو معروف ان الخلايا المفرزة للهرمونات تتواجد متوزعة في جميع أنحاء الجسم، لذلك يمكن لهذا الورم أن يصيب أي جزء من الأجزاء المنتشرة في الجسم. تتركز الخلايا المفرزة للهرمونات في منطقة الجهاز الهضمي لذلك نجد أن اكثر الأعضاء التي تصاب بهذا الورم هي الأمعاء و المعدة والبنكرياس، بينما تكون الإصابة أقل بكثير في الأعضاء الأخرى مثل الرئة أو الغدة التوتية.لا يعرف حتى الآن سبب نشوء المرض يرجع ذلك الى ندرة حدوثه مما يجعل البحث فيه اكثر صعوبة.

    الأعراض

    يتم الاشتباه في حدوث المرض عن طريق ملاحظة ازدياد النشاط الهرموني والسبب في ذلك هو افراز الورم للهرمونات بشكل عالي. وهذا ما يسبب اضطرابات في الجسم ويجعل المريض يعاني. من الأمثلة على ذلك هي زيادة افراز هرمون الأنسولين عند اصابة البنكرياس بالورم مما يؤدي الى نقص حاد في معدل السكر في الدم.

    التشخيص

    يتم التشخيص عن طريق الفحص بالتصوير التلفزيوني أو الأشعة ( الأشعة السينية والأشعة المقطعية واأشعة الرنين المغناطيسي). لابد كذلك من فحص معدل الهرمونات في الدم للتأكد نسبتها هل هي في الحد الطبيعي أم أعلى من ذلك.

    العلاج

    العلاج بشكل رئيسي هو الاستئصال عن طريق التدخل الجراحي وفي بعض الحلات اذا كان المرض في بدايته وكان الورم صغيرا في منطقة مثل الأمعاء الغليظة أو المعدة فيتم استئصاله عن طريق المنظار اما اذا كان في مناطق دقيقة او كان قد انتشر بشكل بسيط فإن الحل الأمثل هو العملية الجراحية. يتم اللجوء الى العلاج الكيميائية في حالة انتشار الورم بحيث لايمكن استئصاله بواسطة العملية. هدف العلاج الكيميائي هو ايقاف نمو وانتشا
    ر المرض.


    http://bit.ly/293vy34
     
  5. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    أفضل طبيب في المانيا وأفضل مستشفى في ألمانيا.
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وَأَزْوَاجِهِ امهات المؤمنين وبعد:
    كثيرا من الاستفسارات التي تردني بالواتس أب أو الايميل او عن طريق المنتديات او عن طريق صفحة المكتب الخدمات تأتي بصيغة أريد أفضل طبيب او اريد أفضل مستشفى في المانيا.
    او أفضل متخصص في المجال الفلاني. ومن باب الأمانة ومن باب صدق التشاور والدقة في إعطاء المعلومة أقول ان صيغة التفضيل المطلقة بأفضل وأحسن وأكبر غير صحيحة بتاتا ، خاصة في بلد فيه ما يزيد عن ٣٥٧ الف طبيب وما يزيد عن ٢٢٠٠ مستشفى.
    لهذا فإن هذه الصيغة غير صحيحة وغير دقيقة. والأصح ان يسأل عن طبيب من أفضل الأطباء او مستشفى من أفضل المستشفيات. وفي الغالب المقارنة بين أئمة الطب كالمقارنة بين أئمة الفقه.
    هناك إمكانية احيانا لمقارنة طبيب بطبيب او تقديم مستشفى على مستشفى ولكن صيغة التفضيل المطلقة وان كانت تريح السائل لكنها غير صحيحة وغير واقعية.
    استعمال صيغ "أفضل المستشفيات" " وأفضل الأطباء "تعتبر غير صادقة والحذر من استعمالها او تسويقها وفي النادر ما يمكن ان تكون صحيحة.
    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِين)
     
  6. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف


    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
    لقد وردني سؤال متعلق بداء الفيل وعن امكانية العلاج لهذا المرض، وقد كانت هذه الاجابة التي حاولت من خلالها اعطاء صورة مختصرة وبنفس الوقت تكون كافية عن داء الفيل. اتمنى من الله ان تحصل به الفائدة:

    داء الفيل هو عبارة عن خلل يصيب الجهاز اللمفاوي والذي يؤدي بالتالي إلى إصابة الأوعية اللمفاوية. تبعا لذلك يحصل تجمع للسوائل في الجزء المصاب في الجسم.
    طبعا هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى هذا المرض منها ما هو وراثي ومنها مايكون بسبب عدوة بكتيرية أو فيروسية أو إصابة الشخص ببعض أنواع الطفيليات.
    لذلك لابد ما القضاء عليها عند الشخص قبل الشروع فيالتعامل مع المرض. يتم ذلك عن طريق أخذ المضادات الحيوية.
    للأسف لايوجد علاج يؤدي إلى الشفاء بشكل تام من هذاالمرض كل ما يمكن القيام به هو عمل إجراءات معينة للتخفيف من أعراضه والحد من تفاقمه.
    هذه الإجراءات هي كالتالي:
    - المساج اللمفاوي والهدف منه إخراج السوائل المتجمعة في الأنسجة.
    - لبس ما يسمى بالشرابات الضاغطة.

    في بعض الحالات المزمنة قد يتم اللجوء إلى العمليةالجراحية للتجميل. بعض الأطباء يتحدثون عن نوع من العمليات الدقيقة والتي يتم من خلالها استبدال بعض الأوعية اللمفاوية التالفة، وذلك بنقل أوعية سليمة من أحدأجزاء الجسم واستبدال التالفة بها. ولكن هذه العملية دقيقة ومعقدة ولا يلجئ إليها إلا في الحالات المعقدة. وقد تصل المسألة الى البتر اذا تفاقمت الحالة ولم يتم السيطرة على المرض في العضو المصاب.
    .
    أسأل الله العلي القدير لك الشفاء ولجميع مرضى المسلمين شفاء لا يغادر سقما
     
  7. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    النوم القهري
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله

    يعتبر النوم القهري من أندر الأمراض العصبية ويصنف تحت الأمراض التي يغلب الخطأ في تشخيصها لتشابه أعراضها مع أعراض بعض الأمراض العصبية الأخرى أو بسبب غرابة أعارضها. وهو عبارة عن اضطراب يصيب الشخص ويؤدي الى عدد من المشاكل من أهمها شعور الشخص بحاجته دائما الى النوم وغلبة النعاس عليه، ومن هنا جاءت التسمية. تختلف أعراض النوم القهري من شخص الى آخر من ناحية تكرار حصولها أو ظهور بعضها عن أشخاص واختفائها عند آخرين. أهم هذه الأعراض هي شدة الشعور بالنوم و الجمدة وهي عبارة عن دخول الشخص في حالة من اللاوعي بعد تعرضه لموقف عاطفي ( الفرح مع الضحك، او الخوف أو الغضب ) قد يؤدي الى ارتخاء أجزاء من الجسم او الجسم كامل مع عدم القدرة على التحكم به وتدلي الرقبة والفك. يشعر كثير من المصابين بالنوم القهري بعدم القدرة على الحركة أو الحديث بعد الإفاقة من النوم مباشرة. ومن الأعراض الملازمة لذلك هي اضطراب النوم وقد تحصل عند بعض الأشخاص هلوسة.

    لا تعرف حتى الآن الأسباب التي تؤدي الى الاصابة بالنوم القهري ولكن يغلب الإطباء ان سببه خلل جيني يؤدي الى اختفاء الخلايا العصبية المفرزة لمادة الؤركسين والتي من شأنها تنظيم النوم.

    مسألة التشخيص في حالة النوم القهري تكون في أغلب الأحيان واضحة لأن له أعراض معينة اذا تم تحديدها والتعرف عليها يمكن تحديد المرض، ولكن قد يلجأ بعض الأطباء الى فحص تخطيط المخ او فحص مختبر النوم والذي تم التعرف من خلاله بشكل شبه مؤكد على اصابة الشخص بالنوم القهري أم لا بناء على حركة العيون عند دخول الشخص في فترة النوم العيون.

    لا توجد أدوية محددة لمرض النوم القهري وانما تستخدم أدوية وضعت لأمراض أخرى ولكن استخدامها يكون في النوم القهري للتخفيف من أعراضه، ويعتمد وضع جرعة الدواء ونوعيته بناء على مدى اصابة الشخص بالنوم القهري وظهور الأعراض عليه. يتركز استخدام الأدوية على التقليل من فترات الشعور بالنوم وكذلك التقليل او حتى القضاء على حالة السقوط التي تحصل للشخص عند مواجهته بأمر عاطفي ( الضحك أو الغضب أو الخوف).
     
  8. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    تليف الرئة

    حتى وقتنا الحالي لم يستطع الطب تحديد السبب الرئيسي لحدوث تليف الرئة فقد يحدث عقب التهاب رئوي او مرض يصيب الرئة او قيد يحدث دون الإصابة بأي مشكلة في الرئة. ولكن هناك عوامل معروفة عن الإطباء والتي تؤدي الى تليف الكبد منها على سبيل المثال:
    ـ التعرض الدائم لاستنشاق المواد السامة سواء كانت ناتجة عن احراق النفايات أو احراق غيرها من المواد أو الناتجة عن المبيدات الحشرية وما شابهها.
    ـ الالتهابات الناتجة عن العدوى الفيروسية او البكتيرية.
    ـ بعض الأدوية التي تستخدم في علاج السرطان.
    ـ التعرض للأشعة الإيونية كاللتي تستخدم في علاج سرطان الرئة فقد تؤدي مثل هذه الأشعة الى اتلاف انسجة الرئة وبالتالي تؤدي الى تليف الرئة.
    ـ الإصابة ببعض الأمراض مثل الفشل الكلوي أو امراض القلب او الرويماتويد أو حصول انخفاض في ضخ الدم لأنسجة الرئة لفترة طويلة.
    يحتاج تشخيص تليف الرئة الى دقة لان مسألة التعرف عليه عن طريق الأعراض ليس بالسهلة وتم التشخيص بالقيام بالأمور الآتية:
    ـ فحص الدم.
    ـ الأشعة المقطعية للرئة.
    ـ فحص معدل الأكسجين في الدم.
    ـ المنظار الرئوي مع أخذ عينة من الرئة لفحصها في المختبر.
    يتم علاج تليف الرئة عن طريق الأدوية و يتم تزويد المريض بالأكسوجين لمدة لا تقل عن 16 ساعة في اليوم. ويكون الهدف من العلاج هو ايقاف تطور المرض او الإبطاء من تطوره بأكبر قدر ممكن، أما ما تلف من الأنسجة فلا يمكن أن يعود الى ما كان عليه. في حالة حدوث التليف نتيجة تعرض الشخص لمواد ضارة، فتكون أول الخطوات طبعا هي تجنب هذه المواد كالتوقف عن العمل في المجالات التي يتعرض فيها الشخص لمثل هذه المواد وفي الغالب يحصل تجاوب جيد جدا مع العلاج بالنسبة للأشخاص الذين اصيبوا بتليف الرئة نتيجة لاستنشاق المواد السامة أما تليف الرئة الغير معروف السبب فهو الذي يكون التعامل معه في الغالب صعب واستجابته للعلاج تكون ليست بالدرجة المرجوة. اذا لم يتجاوب المريض مع الأدوية نهائيا وظل المرض في تطور فإنه يلجأ في هذه الحالة الى عملية زراعة الرئة، **ومن المعلوم ان تليف الرئة يرافقه في الغالب ردة فعل شديدة من قبل الجهاز المناعي لذلك يلجأ** الأطباء الى اعطاء المريض مثبطات المناعة ومن أشهرها الكورتيزون.

    من أشهر الأدوية المعروفة والتي تبطأ من تطور المرض :
    Pirfenidon
    Nintedanib
     
  9. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    بالنسبة لتشوه القزحية المتولد اقول
    لا يمكن معرفة ما هو الاجواء المطلوب الا بعد الفحص التام من الطبيب
    ضعف النظر الناتج من تشوه القزحية لا يوجد له علاج في الوقت الحالي وكل ما في هذا الامر لا زال ابحاث ودراسات وتجارب
    وقد يلجأ الطبيب الى وضع عدسات لاصقة او نظارة طبية
    بعض الحالات يقرر الطبيب تركها لانها لا تحتاج الى علاج وبعضها االمعقد قد يحتاج لجراحة ولكن لا بد ان يسبق الامر فحص شامل

    اخوكم ابو عمر
     
  10. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    امكانية زراعة جزء من الكبد من متبرع سليم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه وبعد
    نتيجة ضعف إمكانية تحصيل كبد من شخص توفي في حادث والامكانية اللوجستية في الزراعة والتي تتطلب ان يتم نقل المريض او الشخص المتوفى في حادث ، او وجود عدد قليل ممن هو متوفي سريريا وقد اوصى بالتبرع بكبده يرد هذا البديل .
    فمن البدائل لزراعة كبد مكتمل من متبرع مات او متواجد في حالة موت سريري توجد إمكانية زراعة جزء من الكبد من شخص سليم .ولما كان الكبد لديه امكانية تجدد ذانية وينمو الى الوضع الطبيعي السابق له ، لهذا يمكن التبرع بجزء من كبد انسان سليم وتقديمه لمريض بالكبد. هذه الامكانية ترد للاطفال المرضى ويكون التبرع في العادة بالجزء الايسر من فص الكبد ، وفي حالات معينة للبالغين ويكون التبرع بالجزء الايمن من فص الكبد.
    بعد الزراعة ينمو كبد المتبرع الى حدود حجمه السابق ونفس الأمر ينمو الجزء المتبرع به في جسم المريض الى حجم مقارب لحجم الكبد المعتاد.
    التبرع بجزء من الكبد كما الحال في التبرع بكلية يتم فحصه بشكل دقيق في مركز الزراعة وبشكل واضح ، بحيث يرد في موضوع المتبرعين الاصناف التالية :
    – الأقارب من الدرجة الأولى او الثانية .
    – الأزواج فيما بينهم .
    -المخطوبون او من ثبتت بينهم علاقة او ارتباط شخصي قوي .
    التبرع بجزء من الكبد أمر اختياري ولا بد للمتبرع ان يكون بالغا مختارا غير مجبر ، ولا بد من توضيح الأمر طبيا له من حيث نوع وحجم العملية ، وكذلك المضاعفات الواردة . ويتم ذلك كله خطيا .
    ولا بد من التأكيد ان سن المتبرع بجزء من كبده لا يصح ان يكون اقل من عشرين سنة ولا يزيد عن ستين سنة ، ولا بد من ان يكون صحيحا سليما غير مريض باي مرض من الامراض ، اي لا يكون عنده مشاكل سكر او ضغط دم او مشاكل قلب او كبد او كلى او…..
    من الامور التي لا بد من تاكيدها هي ان يكون المريض تم وضعه على قائمة المنتظرين او ممن اكتملت عنده شروط الزراعة او ممن لا توجد لديه عوائق لان يباشر الزراعة . وكذلك التأكد من تطابق نوع الدم بين المريض والمتبرع. وفي العادة فان الاطفال لا ينتظرون طويلا لكون الاباء يتبرعون لهم ولكون الجزء المتبقي من الكبد لاحد الوالدين بعد التبرع يزيد عن ال 30 بالمئة التي لا بد منها حتى لا تتعرض حياة المتبرع للخطر.
    وأما المخاطر التي يمكن ان تعرض بعد العملية فهي كأي عملية يرد فيها ان تطرأ تعقيدات او تاخر في التئام الجرح او استسقاء او فشل كبدي مؤقت اوتنخر في أنسجة الكبد والصفراء اوتسريبات، او التهاب القنوات الصفراوية والالتهاب الرئوي أو الانصباب الجنبي او غيرها ، وهي في العادة مؤقتة وتنتهي مع الوقت .
    ولعل هذا النوع من الزراعة هو البديل للمرضى القادمين من البلاد العربية او ممن ليس عضوا في منظمة الزراعة الاوروبية .
     
  11. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    زراعة القوقعة في المانيا
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى أله وصحبه وازواجه امهات المؤمنين وبعد:

    القوقعة هنا المقصود بها جهاز بإمكانه أن يتولى وظيفة ألاذن الداخلية وبالخصوص القوقعة او ما تسمى بالحلزونة. ويوجد داخل الحلزونة شعيرات دقيقة تعد بالالاف وتتواصل مع العصب الثامن الذي ينقل الموجات الصوتية بعد تحويلها الى إشارات كهربائية الى الدماغ.

    وبذلك يفهم انه شرط أساسي للقيان بزراعة القوقعة ان يكون العصب السمعي سليما وإلا فلا فائدة مرجوة من القوقعة الصناعية.

    يتكون الجهاز الصناعي الذي يقوم مقام القوقعة، او ما تسمى القوقعة الصناعية من جزئين داخلي وخارجي.

    أما الجزء الخارجي او ما يسمى معالج الصوت فهو عبارة عن ميكرفون يستقبل الموجات الصوتية ، ويحولها الى موجات كهربائية ، تنتقل عبر الجلد الى القوقعة الموجوة في الأذن الداخلية، ويشمل الجزء الخارجي بطارية لشحن الجهاز.

    أما الجزء الداخلي فيحتوي على لفيفة استقبال تستقبل الموجات الكهربائية للأصوات الأتية من الخارج، وهذه اللفيفة تفك الموجات وتوصلها الى الاقطاب الكهربائية الموجودة فيما يسمى السقالة الدهليزية. أما الطاقة اللازمة لعمل الجهاز فهي آتية من معالج الصوت الموجود في خارج الرأس.

    شروط زراعة القوقعة

    1. سلامة العصب أو جديلات العصب ، وبمعنى أخر ان تكون المشكلة في الشعيرات.
    2. أن يكون مركز السمع في الدماغ سليما، اي ان لا يكون متضررا نتيجة جلطة او نقص أكسجين عند الاطفال او ما شابه.
    3. في الغالب إذا كان فقدان السمع متولدا مع الطفل، أي أن الطفل ولد أصما، أو حصل عنده فقدان السمع في سن صغيرة فإن إمكانية زراعة القوقعة غير واردة .
    4. بالنسبة للأطفال الذين يولدون ومعهم مشكلة في السماع إن أمكن أن تتم زراعة القوقعة عندهم في أسرع وقت ، ويحتاج الأمر الى صورة مقطعية للأذن الداخلية ورنين مغناطيسي للرأس يتبين فيه وضع العصب السمعي.
    5. لا بد من التأكد من سلامة عظام القوقعة أي التي سيوضع فيها الجزء الداخلي من الجهاز.
    6. لا يلجأ لزراعة القوقعة إلا إذا كان السمع مفقودا تماما في كل كلا الأذنين أو كانت البقية المتبقية من قوة السمع لا تكفي مع استعمال الأذن للسماع او للفهم أو لتعلم اللغة (كما في حالات الأطفال )
    فحوصات ما قبل العملية

    1. إتمام السيرة المرضية بشكل مكتمل.
    2. فحص السمع بالأجهزة المساعدة أو السماعة لمعرفة ضرورة اللجوء لبديل القوقعة ام لا.
    3. فحص السمع والكلام في وضعها الطبيعي ودون أجهزة مساعدة.
    4. الفحوصات الخاصة بالأذن الخارجية والغشاء الطبلي والأذن الوسطى.
    5. الفحوصات الخاصة بجهاز التوازن.
    6. الفحوصات الخاصة بالكهروستاتيكا ، والتي تنتج داخل القوقعة كنتيجة للموجات الصوتية.
    7. صورة مقطعية لمعرفة حالة القوقعة.
    ولا بد من الإشارة الى ان الأطفال يحتاجون الى تخدير كامل للقيام ببعض هذه الفحوصات.

    المخاطر التي ترد اثناء العملية وبعدها مباشرة

    هناك العديد من المخاطر ولكن أهمها:

    1. جرح عصب الوجه والذي يمر بالقرب من المكان الذي تزرع فيه القوقعة ، مما يؤدي الى شلل بشكل مؤقت أو دائم على الجانب الذي تمت فيه الزراعة.
    2. التهاب السحايا.
    3. تسرب للسائل الذي يحيط بالدماغ والنخاع الشوكي.
    4. تسرب للسائل الليمفاوي الموجود في الأذن الداخلية.
    5. حدوث دوخان.
    6. حدوث طنين.
    7. حدوث نوع من الخدر في منطقة العملية.
    8. جرح العصب الخاص بالتذوق فيفقد الانسان تذوقه لما هو حلو او حاض او مالح .
    المخاطر التي ترد مع مرور الوقت واستعمال القوقعة :

    1. أهم هذه المخاطر أن يفقد المريض السمع المتبقي في الأذن ، وأن لا تؤتي القوقعة أي نتيجة.
    2. في حالات قليلة يضطر الطبيب لنزع القوقعة في اذا حدثت التهابات ومضاعفات.
    هناك احتياطات يحتاجها المريض بعد ان تنتهي العملية في حياته اليومية يشير لها الفريق الطبي.

    لا بد من معرفة أنه بانتهاء العملية لم ينتهي الأمر ، بل لا بد من مراجعات وتنظيم ودورات لتعايش مع القوقعة الجديدة ، وهذه المتابعة والدورات تحتاج احيانا اشهرا طويلة.

    كذلك لا بد من القول بأن مثل هذه العملية مع تكاليف ما قبل العملية والمتابعة بعده قد تكلف على الأقل 50 الف يورو.
     
  12. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    مرض أديسون أو قصور الغدة الكظرية
    العلاج في ألمانيا
    الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وعلى آله وصحبه ، وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وبعد :
    الغدة الكظرية غدة صغيرة جدا قد يتراوح قطبها بضع سنتميرات متواجدة فوق الكلية ، وتشبه القبعة وتجلس على الكلية اليمنى واليسرى. ولهذا يصفها البعض بأنها الغدة جاركلوية ، مع أنها لا تشابه الكلية من حيث وظيفتها . ووزنها لا يتجاوز بضع غرامات، وهي مكونة من القشرة الخارجية واللب . ورغم صغرها إلا ان لها أهمية كبيرة . وتخضع للجهاز العصبي الذاتي ، ووظيفتها في الجسم من حيث إنتاج الهرمونات ودور الهرمونات في النشاط الفيسيولوجي للجسم ليست مادة الموضوع هنا ويمكن الرجوع اليها في المراجع والمواقع الطبية ، ولكن باختصار يمكن القول بأن لب الغدة ينتج هرمونات عصبية مهمة مثل الادريناليين والنورادريناليين ، بينما قشرة الغدة تنتج الكورتيكوستيرويدات ومنها الكوتيرزون ، وكذلك الهرمونات الجنسية .
    . ولكن نريد هنا أن نعرض باختصار لأحد أمراض الغدة الكظرية وهو المسمى مرض أديسون أو متلازمة أديسون .
    ما هو مرض أديسون ؟
    في هذه المتلازمة يكون الخلل في قشرة الغدة الكظرية ، وليس في لبها وينتج نتيجة لذلك نقص في الهرمونات التي تفرزها القشرة ومنها النقص في الكورتيزون الذي يعتبر هرمونا مهما للنشاط والطاقة . وكذلك الحاجة الشديدة له في الاوقات العصبية والتي تنتج ضغطا نفسيا وجسديا. وكذلك يعاني المرضى من نقص هرمون الألدوستيرون ، وهو هرمون مهم لتنظيم نسبة الماء والصوديوم في انابيب الكلية وبالتالي فهو مهم جدا لتنظيم ضغط الدم فنقصه يؤدي الى تسرب البوتاسيوم والماء عن طريق الكلى وبالتالي الى انخفاض ضغط الدم .
    يقف وراء مرض الأديسون أحد سببين من حيث موقع الخلل :
    سبب ذاتي أو أولي ناتج عن فشل او دمار القشرة الكظرية ومن ذلك ان تكون الأجسام المضادة هاجمت القشرة.
    سبب خارجي اي خارج عن ذات الغدة الكظرية كأن يكون الخلل في الغدة النخامية التي تفرز الهرمون
    ACTH
    والذي يقوم بدوره بالتحكم بإفراز الكورتيزون .
    أما الأسباب التي تقف خلف المرض من حيث الناحية العضوية فهي كالأتي :
    الخلل في جهاز المناعة الذاتية ، والذي يؤدي الى ان يهاجم الجسم الانسجة المنتجة للهرمونات ويدمرها .
    هناك أسباب أخرى وإن كانت من الندرة بمكان منها :
    أخذ الكورتيزون لمدة طويلة يؤدي الى توقف إنتاج الكورتيزون من انسجة الغدة الكظرية .
    أمراض تصيب الغدة النخامية يقل معها إنتاج الهرمون المتحكم بانتاج الكوريتزون في الغدة الكظرية ، من مثل أورام الغدة النخامية أو اصابات الحوادث او النزيف الدماغي .
    أورام حميدة أو سرطانية تصيب الغدة الكظرية.
    علامات وجود قصور الغدة الكظرية او مرض الأديسون :
    الإرهاق .
    فقدان الطاقة .
    نقصان الوزن .
    تغيرات في لون الجلد الى اللون البني .
    انخفاض ضغط الدم .
    انخفاض السكر .
    توقف العادة الشهرية عند النساء .
    الضعف الدنسي عند الرجال .
    التهابات في الفم على شكل طبقة بيضاء .
    تشخيص مرض الأديسون :
    فحوصات الهرمونات ومنها الكورتيزون .
    فحص البوتاسيوم والصوديوم والسكر .
    الفحص لمدة قصيرة لهرمون
    ACTH
    بحيث يعطى للجسم ، وإذا لم يرتفع الكورتيزون في الجسم بعدها فمعنى ذلك ان المتلازمة موجودة .
    التأكد من وجود أجسام مضادة في الدم ، والتي قد تكون هي السبب في القصور كنوع من مرض المناعة الذاتية .
    الموجات فوق الصوتية والصور المقطعية . وفي حالة الشك بوجود سرطان او نزيف داخلي يلجأ الى الرنين المغناطيسي .
    علاج مرض الأديسون :
    في حالة لم يعرف سبب معين لمرض الأديسون والذي يمكن علاجه أو ازالته فلا بد للمريض من أن يأخذ الكورتيزون مدى العمر على شكل حبوب . ولا بد من ملاحظة نسبة الكوتيزون في الجسم لمناسبة الجرعة بالزيادة او النقص ، وملاحظة زيادة الحاجة لها عند الجهد النفسي والجسدي . كذلك في حالة جدوث نوبات لا بد من حقن المريض بالملح والجلوكوز ، وكذلك حقنه بالكوتيزون… ولمثل حالات النوبات الافضل ان ينقل مباشرة الى المستشفى لوجود خطر على حياته..
     
  13. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف


    تشوه خياري او تشوه آرنولد خياري هو عبارة عن مصطلح يطلق على مجموعة من الاضطرابات التي تحدث في نمو الدماغ وهي تشمل ازاحة أجزاء من المخيخ وفرع النخاغ المستطيل الموجود في الجمجمة الى قناة النخاع الشوكي. وهو في الغالب يحدث نتيجة لتغير جيني أثناء نمو الجنين في بطن الأم ولكنه لاينتقل وراثيا من جيل الى آخر، في حالات نادرة قد يحدث تشوه خياري نتيجة لورم في الدماغ أواصابة الدماغ عند الولادة. يتم تشخيص المرض عن طريق اجراء الأشعة المقطعية للرأس أو اجراء أشعة الرنين المغناطيسي والتي تعطي صور اكثر دقة في هذه الحالة، في الغالب يمكن بسهولة رؤية تشوهات في الجمجمة والدماغ تكون علامة على وجود المرض. في بعض الحالات يتم كذلك اخذ عينة من سائل الدماغ الشوكي. يوجد أربعة أنواع معروفة من هذا المرض هي كالآتي:
    النوع الأول: في هذا النوع تحصل ازاحة في فرع المخيخ مما يؤدي الى نشوء فراغ في منطقة النخاع الشوكي. ويتم علاجه عن طريق اجراء عملية جراحية يتم خلالها توسيع الثقبة العظمى وتعديل الأجزاء المصابة من العظام.
    النوع الثاني: في هذا النوع تحصل ازاحة أجزاء من المخيخ والنخاع المستطيل الى قناة النخاع الشوكي مما يؤدي الى توسع الثقبة العظمى، وهذا قد يؤدي الى موت للخلايا العصبية. 80 في المائة من المصابين بهذا النوع ينشأ لديهم استسقاء الرأس نتيجة لتغير في حجرتي الدماغ. وهذا النوع يتم علاجه عن طريق اجراء عملية جراحية تمكن للماء المتجمع في الرأس من الخروج، بعد ذلك يتم التعامل معه كما في النوع الأول.
    النوع الثالث: هذا النوع نادر الحدوث، ويحصل فيه ازاحة للمخيخ أو النخاع المستطيل أو كليهما معا الى منطقة العنق مما يؤدي الى حدوث ثقب في عظم الجمجمة. في هذا النوع لايمكن الحديث عن العملية بشكل مباشر لأن علاج يعتمد فيه بشكل كبير على حالة الشخص الفردية.
    النوع الرابع: وهو عبارة عن تأخر في نمو المخيخ. وهو أندر أنواع هذا المرض حدوثا. من ناحية العلاج يمكن ان يقال فيه كما قيل في النوع الثالث.
    الأعراض:
    1ـ آلام الرأس والعنق
    2ـ متلازمة الضغط
    3ـ الشعور بالشلل وشلل اليدين والقدمين.
    4ـ اضطراب الحواس وعدم التوزان.
    5ـ تقلب العينين
    6ـ اضطراب الكلام والبلع
    7ـ اضطراب التنفس والذي يؤدي الى الشرق بالسوائل
    8ـ خروج صفير اثناء التنفس
     
  14. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    التهاب غدد عرقية قيحي
    Akne inversa

    تعريف المرض :

    هو عبارة عن التهاب جلدي مزمن ناتج عن التهاب الغدد الدهنية والتهاب الجذور الخارجية لبصيلات الشعر الطرفية .

    هذا الإلتهاب يصيب كلا الجنسين . أما الرجال فيصيبهم غالبا في منطقة فتحة الشرح وحول الأعضاء التناسلية ، وأما النساء فغالبا تحت الإبط.

    أول ظهور للمرض يمكن ان يبدأ قبل سن البلوغ فصاعدا الى سن الشيخوخة ، والأغلب أن يكون المريض في العشرينيات من عمره.

    سبب المرض :

    إلى الأن لا توجد توضيح نهائي لسبب نشوء المرض ، لكن يظن بأن العوامل الوراثية لها دور مهم وذلك بملاحظة تكرر مرض الاقرباء بنفس المرض والتوجه هو للقول بأن هذا المريض الجيني من صنف الجسمي المهيمن ، وكذلك ملاحظة وجود خلل جيني في موضع معين من الأحماض الامينية .

    بالإضافة الى العامل الجيني فإن هناك مجموعة عوامل اخرى تساهم في ظهور المرض منها :

    الضغط النفسي.

    الوزن الزائد كثيرا عن الحد .

    التدخين

    مرض السكر

    تأثيرات الهمونات الاخرى على الغدة الدهنية .

    وكذلك فرط التعرق .

    وكذلك تركيبة البكتيريا المستوطنة على الجلد تؤثر في قوة المرض

    عوارض المرض :

    يمر المرض بثلاث مراحل كل مرحلة منها تترك آثارا معينة :

    المرحلة الأولى :

    ظهور كوميدونيس كبير الحجم. خراج آحادي أو متعدد دون تندب أو تشكل للناسور. ظهور عقد صفيقة ملموسة تحت الجلد. ويمكن ان تشتبه بحب الشباب المكبب او الدمامل .

    المرحلة الثانية :

    خراجات متكررة مع تراكم مغلف للقيح والناسور بشكل فردي متناثر أو مضاعف في مواقع مختلفة. بالضغط باليد يمكن ان يخرج دهن او قيح او سوائل ذات روائح كريهة .

    المرحلة الثالثة :

    إصابة واسعة النطاق لمنطقة الجسم مع خراجات متعددة ، والتي يمكن أن تتدفق معا في خيوط كبيرة. العديد من مسالك الناسور العميقة والمتواصلة مع بعضها – إلى جانب مناطق متضررة مع البؤر الالتهابية المحترقة .



    آثار المرض :

    من أثار المرض الألام الشديدة وكذلك محدودية الحركة او الضعف في الجهاز الحركي وكذلك التقلبات النفسية وقد تؤدي مثل هذه الآثار الى الانعزالية وعدم الفاعلية في المجتمع

    تعقيدات المرض او مضاعفاته

    عندما تفيض البكتيريا من البؤر الالتهابية في الأوعية الدموية الوريدية ، يبدأ خطر تعفن الدم وانتشار خطر الإنتان مع المرض إلى مناطق الجسم الأخرى. وهناك دراسات تقول بإمكانية تحول هذه الانسجة المصابة الى خلايا سرطانية خاصة عند فتحة الشرج

    العلاج :

    في علاج “التهاب غدد عرقية قيحي ” لا يكفي في العادة العلاج بالأدوية ، خاصة إذا كان المرض متقدما ، ولهذا يكون من الضروري إزالة كل الأماكن المصابة في الجلد جراحيا. ومع ذلك فإن إمكانية عودة المرض واردة .

    أما عن إلتئام الجرح بعد العملية فالأمر يتوقف على المساحة التي تم إزالتها جراحيا من الجلد ، وكذلك مكان وجود الجرح، حيث إنه يتوجب كثيرا من الأحيان اخذ الجلد من مكان معين في الجسم لوضعه مكان الجلد الذي تم إزالته في موضع المرض . كذلك توجد تقنية معينة بوضع بالون تحت الجلد المجاور للمكان الذي ستجري فيه العملية لمدة معينة ، ثم يتمدد الجلد حول البلون الموجود وعند اجراء العملية يسحب البالون ويتم شد الجلد التي تولد من تمديد مساحة الجلد عبر البالون الى مكان العملية. وتعتبر هذه التقنية افضل لانه بدون تنشأ مكان العملية ندبة كبيرة .

    في الحالات التي لا زالت في بداية المرض يمكن ان يلجأ الى الليزر بثاني اكسيد الكربون .

    حتى وإن كانت الأدوية لا تمنع من ضرورة الاقدام على عملية ، لكنه احيانا مهم جدا استعمال أدوية معينة لتخفيف الالتهاب وهذه الأدوية مثلا :

    -المضادات الحيوية : وتستخدم ضد البكتيريا التي تسبب هذا الالتهاب ومن ذلك المزواجة بين مضادين حيويين مثل كلينداميتسين وريفاميبتسين

    Clindamycinو Rifampicin

    – استخدام مثبط عامل نخر الورم والتي توقف إشارات الالتهابات مثل :

    Infliximab أو Adalimumab

    -استخدام مضادات حيوية على شكل مرهم جلدي مثل :

    Clindamycin

    -عند النساء يمكن اعطاء بعض الهرمونات التي تعامل الهرمونات الزائدة عندها، حيث ثيت طبيا ان زيادة هرمونات الكذورة عند النساء تساعد على الاصابة بهذا المرض .



    تعقيدات المرض :

    هناك تعقيدات او تطورات يمكن ان تطرأ على المرض وان كانت نادرة مثل :

    مرض الالتهاب الجلدي (الحمرة).

    الفلغمون .

    وذمة لفمية .

    واحيانا قليلة يتطور المرض الى ورم غير حميد .

    هذا باختصار عن علاج المرض في المانيا وهو خط عريض في الطب عامة.

    هذه المقالة لا تغني عن مراجعة الطبيب
     
  15. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    ضعف المجال البصري ﺃو فقدان الرؤية المحيطية
    هو وصف لاضطراب او انحسار في المجال البصري ، حيث يحصل تغيرات في الألوان ، وومضات ملونة من الضوء وبقع سوداء. هذه هي أهم مظاهر المرض. وفي تطور أسوأ يمكن ان لا يتعرف المريض الا على جزء معين من محيطه بحيث تفقد الرؤية المحيطية.
    بداية حدوث هذا الضعف او الفقدان يكون مصاحبا لحالة طواريء معينة : مثلا اضطراب عصبي اثناء حدوث شقيقة ، أو انحلال شبكية العين او تضرر المسار البصري ، او تضرر الدماغ ، أو….
    توصيف المرض :
    يعتبر النظر من أهم الحواس إذ عن طريقه يمكن التعرف على اللون والشكل ومكونات الأشياء.
    تسمى المنطقة التي يصل النظر إاليها عند تصويبه الى الأمام بشكل مستقيم ” حقل النظر” وهو مجال يقارب ال 180 درجة لليمين واليسار تدركه العينان كلاهما عند إعمالهما معا.الى الأسفل يقارب المجال 79 درجة وإالى الأعلى يقارب 60 درجة.ويكون نقطة التقاطع في المركز هي النقطة التي يكون النظر فيها على أعلى درجة. وبالمقابل يطون النظر على أطراف حقل النظر ليست بالحدية التي في المنتصف ولهذا يكون التعرف على الأشياء من حيث اللون والشكل أقل حدة .
    عندما يحدث نقص في حقل النظر عندها نتكلم عما يسمى ” فقدان الرؤوية المحيطية ” وهذا النقص وباختلاف السبب لحدوثه يكون على أشكال :
    -ومضات من الضوء .
    – نقاط صغيرة ترقص تسمى أحيانا البعوض الطائر .
    -تغيرات في الألوان المشاهدة .
    -بقع سوداء
    – أحيانا العمى الكامل .
    والأطباء يميزون بين الفقدان الجزئي للرؤية المحيطية والفقدان الكلي الذي ينتهي بفقدان النظر بشكل كامل .
    إن حدود حقل النظر بعضها طبيعي وتشريحي أي موجود في الخلقة مثل الأنف والوجنات والحواجب.كذلك تشكل الفتحة التي يخرج منها عصب النظر من الدماغ نوعا من محدودية الرؤية المحيطية مما يمكن اعتباره” بقعة عمياء”. حيث أنه في هذا المكان لا يوجد ما تسمى مستقبلات الضوء وبالتالي فإن الاشياء التي تقع في هذه الزاوية اي البقعة العمياء لا تتم رؤيتها من العين. إالا انه لما كانت العين الأخرى تغطي هذه المنطقة فأنه يتم تعويض النظر بها وبالتالي لا يلاحظ الانسان وجود “البقعة العمياء” .
    أسباب ضعف المجال البصري ﺃو فقدان الرؤية المحيطية :
    – أحد ألاسباب الرئيسية هو الشقيقة التي تصاحبها ” الهالة” والتي تسبب خللا نمطيا في النظر من ذلك فقدان الرؤية المحيطية .
    – إذا حدث الفقدان للروية المحيطية بدون أن تسبقه الشقيقة ، فإن هذا يعني أن هناك غالبا أمراضا يجب ان تؤخذ على محمل الجد والتي تتطلب الإشراف الطبي حالا منها :
    1- تحلل الشبكية : ويظهر ذلك من خلال تسارع فقدان حدية النظر مع تقدم العمر . حيث تتدمر أنسجة الشبكية وفي مرحلة متقدمة يحدث العمى التام . الرؤية المحيطية في هذه الحالة لا تضيق لكن حدية الرؤية في الوسط تصبح غير ممكنة. والمحيط يظهر على شكل حجاب رمادي .
    2- الماء الأزرق : في حالة الماء الأزرق يكون الضغط الداخلي للعين مرتفعا ، وهو ما يقود الى تدمير عصب النظر والشبكية ، ومن توابع هذه المشكلة ان يحدث فقدان للرؤية المحيطية والتي غالبا يتم اكتشافها متأخرا ، وذلك لان فقدان النظر في محيط العين يتم تعويضه من العين الأخرى فلا يلاحظه المريض مبكرا.
    3- أمراض عصب النظر : كالالتهابات والأورام ، وزيادة الضغط الداخلي للعين ، وحدوث خلل في تزود العين بالدم.. كلها تزيد الضغط على عصب النظر وتوقع فيه اضرارا دائمية تتردد من فقدان الرؤوية المحيطية الى العمى التام .
    4- تحلل الشبكية : في حال تحلل الجزء المستقبل للضوء الأكثر حساسية من الشبكية وذلك في خلفية مقلة العين فإن هذا الامر يعتبر حالة طارئة تستدعي الذهاب فورا للطبيب او الطواريء لخطورة الأمر ولاحتمال تعرض المريض للعمى.. ويمكن التعرف على حدوث ذلك إما بحدوث ومضات ضوئية متسارعة أو بقع سوداء او حمراء ترى وكأنها أمام الانف وزيادة في البقعة التي فقد منها الرؤية المحيطية .
    5- الجلطة الدماغية : إن حدوث نزيف او انغلاق أوعية دموية في الدماغ تقود الى موت الانسجة المصابة بذلك في الدماغ . وأول علامات تظهر عند المريض هي الصور المزدوجة ، و نقصان في الرؤية المحيطية وشلل النصف الجانبي من الجسم .
    6- أورام الدماغ : وهذه الأورام تسبب ضغطا نتيجة زيادة حجم الانسجة مع حصر المكان . وإذا وقعت على مسير عصب النظر يمكن ان تؤدي الى فقدان الرؤية المحيطية. وهذه سمة واضحة للأورام التي تظهر في الجزء الخلفي للدماغ .

    7- وهناك حالات أخرى يظهر فيها فقدان الرؤية المحيطية بدرجة أقل … منها :
    إعتام عدسة العين او ما يسمى بالماء الأبيض .
    التصلب اللويحي .
    التهاب الشبكة الصباغي .
    ورم القواتم.
    العلاج :
    يتوقف العلاج على سبب فقدان الرؤية المحيطية حيث يتراوح العلاج ما بين استخدام أدوات مساعدة مرورا باستخدام بعض الأدوية وانتهاء بجراحة الأعصاب.
    لكن لا بد من القول بأن معظم الحالات لا يمكن علاجها
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة