المساعدة في البحث عن العلاج في ألمانيا

الكاتب : ابوعمرفاروق | المشاهدات : 57,159 | الردود : 175 | ‏4 يناير 2011
  1. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

    اضع ملاحظات واجوبة اسئلة طرحت على من خلال الاستفسارات على الواتس اب او الايميل او المنتديات او التلفون وذلك لتعميم الفائدة.
    امراض الاعصاب بشكل عام والتي يقف فيها الطب في بلادنا عاجزا عن تشخيص سببها مثل التشنج والشحنات الكهربائية الزائدة والارهاق العام والضعف النصفي من الجسم والتي لا يستطيع الطبيب التوصل لسببها لا يمكن اعطاء خطة علاج لها بارسال التقارير والرنين والفحوصات التي تمت.بل لها فقط خطة تشخيص او اعادة تشخيص. مع التأكيد ان اعادة التشخيص في المانيا لا يعني بالضرورة التوصل الى جواب عن سبب المرض وان كان بالإمكان وضع نظام علاج للعوارض بشكل افضل .
    هناك متلازمات عصبية مثل متلازمة جوليان علاجها علاج عوارض ويمكن التوصل لحالة تشافي تامة مع الشروع المبكر في العلاج . وكل تأخير او عدم انتظام للعلاج يجعل الحالة مستعصية او صعبة العلاج .
    حالات الشلل الدماغي لا ينفع معها العلاج الطبيعي المعهود في بلادنا لانه لا يقوم على اساس صحيح . لان العلاج الطبيعي ينطلق من منطلق أن الدماغ قادر على تلقي الأوامر وايصالها الى بقية الجسم وهذا الامر غير متوفر في حالات الشلل الدماغي بشكل كلي فهناك عطل في مسارات الدماغ يجعله في قادر على تحريك الجسم بالاوامر التي يصدرها ولا بالاشارات الكهربائية التي يرسلها.
    وبالتالي فان العلاج فالفويتا او الفوجتا انما هو قفزة نوعية في تعليم الدماغ من خلال حركة الجسم بالضغط على نقاط عصبية معينة .
    العلاج بالفوجتا هدفه تحسين الحالة المرضية من درجة دنيا الى درجة اعلى ومنع انحدارها وانتكاسها وليس الشفاء التام .
    المكاتب الصحية العربية لا تعترف باي مواعيد تنظم عن غير طريقها او طريق مترجم من جهتها وبالتالي اعتذر للاخوة عن تنظيم اي مواعيد لهم لان هذه المواعيد لا قيمة لها بتاتا. وللمكاتب الصحية والسفارات اسباب وجيهة في رفضها لتلك المواعيد .
    إرسال الادوية التي تحتاج الى وصفة طبية امر ممنوع قانونيا وبالتالي اعتذر للأخوة عن ارسال الأدوية بالبريد التي تحتاج لوصفة طبية فذلك يعرضني ويعرض الصيدلية للمسآلة القانونية.فأرجو التفهم .
    ارجو من الاخوة ممن اطلع على موضوع "خدعة العلاج بالخلايا الجذعية والايقاع بالناس" ايصاله لاكبر قدر من الناس وذلك لقطع حبال الاحتيال المستمرة.
    واخر دعوانا ان الحمد له رب العالمين
     
  2. PPA

    PPA بـترولـي نشيط

    91
    0
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل بالإمكان إرسال رقم التلفون الخاص بك جزاك الله خير
     
  3. mjkuwait

    mjkuwait بـترولـي نشيط

    51
    0
    6
    جزاك الله خير أخي أبوعمر وجعله في ميزان حسناتك


    أولا أخي أبوعمر هل هناك علاج لحالة أخي وهي charcot شاركوت او شاركو وهي حالة تصيب القدم السكرية وأقصد علاج العظام وليس الجلد او التقرحات التي تصيب القدم.


    وعندي اقتراح اذا كان بالامكان وهو ان تعرض الحالات المرضية اللتي ليس لها علاج حتى الآن.

    جزاك الله خير أخي أبوعمر وجعله في ميزان حسناتك
     
  4. mjkuwait

    mjkuwait بـترولـي نشيط

    51
    0
    6
    أرجو ممن لديه معلومات المساعدة وشكرا
     
  5. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    حياك الله اخي الكريم وشافى المولى مريضكم
    العلاج لمثل هذه الحالة يتمثل في اراحة القدم من الضغط ولا بد من دخول مركز مخصص لذلك او قسم
    كذلك لا بد من انتظار الوقت الذي تمر فيه موجة الالتهاب الانية ثم مباشرة العلاج بعدها
    والعلاج يشمل ابتداء استعمال الجبس واستعمال الجبيرة التي يتم تفصيلها بشكل خاص واحيانا يكون الحل-لا قدر الله- هو البتر
     
  6. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    الشلل الدماغي اشكاليات العلاج وتوقعاته

    الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وازواجه امهات المؤمنين وبعد

    هناك امور تخص الشلل الدماغي وعلاجه احببت ايضاحها لوقوع اشكاليات فيها وغموض وأوهام.
    الشلل الدماغي هو عبارة عن عطل يصيب مسارات معينة في الدماغ نتيجة ، يصبح الدماغ بها غير قادر على اعطاء الأوامر للجسم وللجهاز الحركي.
    اما أسبابه واشكاله ودرجاته فليست مادة للحديث هنا لوجود مواضيع كافية تجيب على ذلك.
    يعتبر الشلل الدماغي من اهم اسباب العطل الجسدي الذي يصيب الأطفال ، وهو مرض دائم غير قابل في اصله للعلاج وان كان هناك قابلية للتأثير على عوارضه ومحاولة تحسينها.
    لكن بالنسبة للتوقعات ولاشكال التعامل مع الشلل الدماغي اقول :
    اولا : كل محاولة لتصوير زراعة الخلايا الجذعية على انه وجه من وجوه العلاج المظنونة او الممكنة او التي فيها نسبة مئوية للنجاح انما هو كذب محض و سرقة للمال وخداع للاهل. وأي مركز يروج لذلك سواء كان في اوكرانيا او الصين انما هم عصابة اجرام منظم ولا أقل من ذلك
    ثانيا : كل محاولة لترويج انواع من العلاج مثل العلاج بالاوكسجين او الاوزون انما هو ترويج تجاري مادي لشيء لم يثبت علميا ولو بدراسة واحدة جدواه.
    ثالثا : التغير او العطل الذي يصيب دماغ الطفل ودماغ اي انسان نتيجة نقص الاوكسجين عطل غير قابل للاصلاح الى الان طبيا.وهناك ابحاث ودراسات قائمة فيها اشارات أولية عن امكانية التأثير ايجابيا على الخلايا المعطلة ، ولكن الى الان لا يوجد نتيجة عملية يتم استخدامها في العلاج .
    رابعا : يتم التعامل مع عوارض الشلل الدماغي بما يناسبها سواء أكان ذلك ذلك عطل النظر او السمع او حدوث تشنجات.
    خامسا : عطل الحركة يتم التعامل معه بأحد المنهجين المعروفين :
    منهج فوجتا(فويتا)
    او منهج بوباث
    منهج فوجتا يقوم على فكرة استخدام نقاط عصبية معينة في جسم الطفل بالضغط عليها لدفع اجزاء معينة في جهاز الحركة العضلي والعصبي لتحريك اجزاء معينة من الجسم وكذلك حمل الطفل قصريا على حركات معينة باستعمال اسلوب شديد من الضغط والشد والضم. ومنهج فوجتا منهج يعتبر مؤلما للطفل وللوالدين .
    أما منهج بوباث فيقوم على فكرة استثمار ردود الفعل الطبيعية عند الطفل والعمل عل اعادة تشكيل نشاط الدماغ في الاجزاء التي تمارس عملها في محاولة لاستثمارها للقيام بالواجبات التي قصر الدماغ عن أدائها نتيجة العطل الموجود.
    المنهجان قائمان عل تحسين الحالة المرضية وليس كعلاج جذري ، لإنه لا علاجا جذريا للشلل الدماغي . والمنهجان فيهما اختلاف في مدارس الطب حول أيهما أفضل وأيهما أجدى.
    العلاج للعوارض مسألة تحتاج الى نفس طويل لتصبح ممارسة يومية وليس فترة محدودة يتم فيها اعطاء دورة علاجية. وفي كلي المنهجين اي فوجتا او بوباث يتم دمج الوالدين في عملية العلاج ليصبحا ممارسيين للعلاج وليس مجرد مرافقين للطفل.
    هناك مأخذ كبير على منهج فوجتا من حيث قساوته وتأثير القسوة تلك على العلاقة بين الطفل ووالديه خاصة حين ممارسة الوالدين للعلاج مع الطفل وتأثير الالم على نفسية الطفل وتولد كره ونفور من الوالدين.
    العلاج بإحد المنهجيين هدفه أمران :
    منع الطفل من الانتكاس والحفاظ عليه من تيبس المفاصل و الإبقاء على حيويته الذهنية
    وثانيا : العمل على الارتقاء به لدرجة أعلى من درجات الشلل الدماغي كأن يكون في الدرجة الثانية ويكون العلاج هو محاولة للارتقاء به للدرجة الأولى .
    يبقى ان اقول حذار حذار من السماع لأوهام يستخدمها بعض من يريد ان يجعل مرض طفلكم مغنما ويروج لنجاحات غير موجودة فطفل موجود في الدرجة الرابعة مثلا يستحيل ان يرتقي الى الدرجة الثانية ومن باب أولى يستحيل ان يستطيع المشي دون أدوات مساعدة .
    اسأل المولى ان يجعل مرض طفلكم كفارة وطهورا ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    أخوكم في الله ابو عمر
     
  7. حامل المسك

    حامل المسك بـترولـي جـديـد

    48
    0
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    كيف حالك أباعمر .!؟ أسأل الله أن يكون
    ماقدمت في ميزان أعمالك




    أود الإستفسار عن مستشفى الجامعة في مدينة هايدلبيرغ
    بالنسبة لحالات العظام .!؟ هل تنصح به لمثل هذه الحالات .!؟




    وكيف السكن هناك






    وشكرا
     
  8. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حياك الله اخي الكريم وارضاك
    مستشفى العظام في هايدلبيرغ جيد وذو مستوى وهو مستقل في نظامه وبنايته
    وهايدلبيرغ مدينة جميلة هادئة سياحية
    السكن فيه صعوبة لصغر المدينة ولكونها مدينة طلابية وسياحية وعلاجية
    والافضل ان تنزل فندقا لعدة ايام بانتظار خطة العلاج ثم تقرر البحث عن السكن او البقاء في الفندق
    اسال المولى لك التيسير وان يردك المولى سالما غانما
     
  9. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    ملاحظات عامة وإجابات مختصرة حول العلاج
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه وبعد
    هنا نقاط هي عبارة عن استفسارات وملاحظات تخص العلاج والامراض .
    -علاج السكري في المانيا لا يوجد فيه جديد ، ولا يوجد علاج نهائي وزراعة خلايا البيتا المنتجة للسكر غير مضمونة النجاح ، وإن نجحت توقف انتاج البنكرياس عن انتاج الانسولين بعد مدة يمكن ان تصل الا سنة او سنة ونصف.
    -تنظيم السكر في الدم بالأدوية والانسولين-السريع منه والبطيئ- ممكن في البلاد العربية ، وتعتير منهجيته بالمقارنة مع مستشفيات المانيا واحدة ، والمراجعة الدورية واختبار قيمة
    HbA1c
    تنبأ بنجاح عملية تنظيم السكر او فشلها والمريض كما يقال طبيب نفسه بالتزامه بتعليمات الطبيب .
    -المرضى المصابون بالسكري لا بد لهم بشكل دوري من اجراء فحوصات تتعلق بالكلى والشبكية ، واجراء سنار لامور اربعة هي القلب والكلى والغدة الدرقية والشريان السباتي
    -إجراء عملية توسعة الشريان السباتي المغلق أو شبه المغلق تعتبر من اهم طرق الوقاية من الجلطة الدماغية للمرضى بالسكري ، ولا بد من معرفة درجة الانغلاق ومتى تتوجب العملية .
    -علاج ضغط الدم بعملية جراحية هو فقط لاصحاب الضغط المرتقع جدا ، وغاية ما تصل اليه العملية هو تخفيض قيمة الضغط بنسبة معينة (مثلا من 200 الى 170) .أما التخلص التام من مشكلة الضغط فغير ممكنة .
    -عمليات انقاص الوزن بالاجراء الجراحي يجب التوقف عندها ومحاولة استقصاء النفع والضرر من اكثر من طبيب ، خاصة ان كثيرا من الاجراءات العلاجية فيها ضرر ، ويكون مردودها عسكي من مثل البالون حيث :
    اخراجه يحتاج الى عملية قد تترك اجزاء منه داخل المعدة.
    عند كثير من المرضى يثير حساسية داخل المعدة .
    والاهم انه يعمل تلقائيا على توسعة المعدة مع امكانية التقليل من الأكل ، ولكن بعد نزعه يكون مردود التوسعة عسكي ، ويحس المريض بالجوع والرغبة في الاكل .
    -تأمين السفر الصحي لا يغطي تكاليف العلاج الا للمشاكل الطارئة ولا يغطي تكاليف المشاكل المزمنة والسابقة ، بالاضافة الا ان المستشفيات لا تتعامل مع هذه التأمينات بتاتا، بحيث يتطلب الامر دفع الكلفة ثم تحصيلها من شركة التأمين في بلد المريض .
    -علاج التهاب القولون التقرحي ومثله متلازمة كرون يحتاج الى مرحلتين من العلاج :
    المرحلة العاجلة والمرحلة الاجلة طويلة الأمد. والمرحلة طويلة الامد تمتد طوال العمرالا في حالة كان الالتهاب موضعي وتم التخلص من الجزء المصاب . وسأعرض في موضوع منفصل علاج هذا الالتهاب بالتفصيل .
    -إحضار أموال الى المانيا عن طريق المطار مسموح به للمسافر وبأي مبلغ كان. لكن ان زاد المبلغ عن عشرة الاف يورو يجب الابلاغ عن المبلغ لعاملي الجمارك والا تعرض المسافر لغرامة تصل الى 10 بالمئة من قيمة المبلغ. كذلك ان كان المبلغ مرتفعا يتوجب على المسافر توضيح سبب اصطحاب المال معه.
    -اصحاب رحلات العلاج الطويلة التي تزيد عن ثلاثة اشهر يجب ان ينتبهوا الى أن اوراق "التاكس فري" تنتهي صلاحيتها بعد ثلاثة اشهر. بحيث يجب استيفاء المبلغ مع ارسال البضاعة مع مسافر الى البلاد. والا ضاعت اموال الضريبة المضافة هباء .
    -عدم التحرك من البلاد الى المانيا الا بعد ترتيب مواعيد الطبيب مسبقا، وذلك انه لا يوجد في المانيا في المستشفيات اسلوب الدخول الى المستشفى مباشرة لو الطبيب دون موعد ، والمواعيد المعطاة تكون في في اوقت متفاوتة من يومين الى ستة اشهر وبعض الاقسام الى تسعة اشهر .
    -الأمراض الجينية لا يوجد لها علاج بتاتا لا في المانيا ولا في غير المانيا ، و وبعض الأمراض الجينية يمكن تخفيف العوارض بالأدوية وبعض لا يمكن ذلك .
    -أمراض الدم من مثل الانيميا المنجلية وانواع من اللوكيميا لا يوجد لها علاج الا بالزراعة للنخاع الشوكي ، وكل من يرد في حق مريضه العلاج بزراعة النخاع يجب ان يعرف انه لا طاقة لا بتكاليف هذه الزراعة التي يمكن ان تصل تكاليفها الى ربع مليون يورو، مع وجود امكانية عالية لفشل الزراعة. ولا بد من التوجه للجهات الرسمية لتتولى التكاليف وترتيب المواعيد .
    -بعض الأخوة يطلب ارسال الأدوية واجتهد في توصيلها له ، لكن لا بد من الأخذ بالحسبان ان الدواء واجبة الوصفة ان تمكن المرء من تحصيله من الصيدلية فلا يمكن ارساله بالبريد لأن ذلك يعرض من يرسله ومن اعطاه الدواء للمسألة القانونية . لذلك أرجو من الأخوة التماس العذر حال عجزت عن تلبية حاجتهم من الدواء .
    -لا يوجد في المانيا حاليا مراكز للعلاج بالخلايا الجذعية ، والمركز الوحيد تم اغلاقه ، مع التنبيه مرة اخرى الى خدعة العلاج بالخلايا الجذعية ولهذه الغاية يمكن البحث في النت عن موضوع " خدعة العلاج بالخلايا الجذعية والايقاع بالناس". أكرر التنبيه لكثرة الاستفسارات التي تصلني عن الموضوع.
    - الاستفسارات المرسلة على الواتس اب تتاخر احيانا الاجابة عليها نظرا لكثرة المشتركين عندي على الواتس اب والذين يعدون حاليا 654 مشترك بالاضافة الى استفسارات الفايبر والايميلات والمسنجر. واحيانا اترك الاجابة عليها الى نهاية الاسبوع لكثرتها الا الطارئة منها .
    اسال المولى لكم العافية ولمرضاكم الشفاء ورفع الدرجات ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .
     
  10. المصمم

    المصمم بـترولـي نشيط

    58
    0
    6
    شلونك بوعمر انا لي صديق اسمه محمود وسافر بعد الغزو الى المانيا ووهل كنت ساكن بالكويت
     
  11. A11

    A11 بـترولـي نشيط

    71
    0
    0
    مساك الله بالخير بوعمر ..
    عندنا واحد من الشباب فيه Atopic dermatitis ويسمونها بلندن Atopic Aczema
    من تقريبا ثلاثين سنه وهو يستخدم علاج الكورتيزون بالكويت ..وجسم تعبأ منها ......لأن مافيه غيره فعال

    قالوله مالك الا تحاول بالعلاج بالأشعه الفوق بنفسجيه UVA1 وهذى مشهوره بأوروبا أكثر من أمريكا ..
    وحذروه من الكويت والدول (السكّه) لأنها ممكن تسبب سرطان بالجلد والعياذ بالله

    عندك خبر عن أى مستشفيات أو عيادات طبيه متخصصه بالمانيا

    ومشكورين مقدما يا أبوعمر
     
  12. worior

    worior بـترولـي جـديـد

    14
    0
    1
    عملت عمليه في الكاحل وفي الكويت في مستشفى طيبهخايف من نتيجتها

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخوي العزيز ابو فاروق بعد التحيه والاحترام
    حصل لي حادث سقوط في المنزل وحصل اصابه بالكاحل والظهر .شخصلي الدكتور بالكويت في طيبه كلينك بان عندي كسر في الكاحل من فوق أسفل الساق الي نازله على الكاحل تقريبا سنتيمتر من الجنب وقالي لازم عمليه لتثبيت الكسر بمسماريين وظهري طنشني الدكتور ما فحصه , لان بعد عملية القدم عملت اشعة mri لظهري وطلع عندي ديسك بين الفقره الخامسه والسادسه , وانا الآن متخوف من نتيجة العمليه الي عملتها في الكاحل وبالنسبه للظهر يبيله ابر وعلاج طبيعي, وانني الان لا امشي على قدمي الأيسر بانتظار شفاء قدمي , واريد رايك الطبي بالي عملوه لي

    وتقيل مني فائق التقدير والاحترام
     
  13. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياكم الله اخوتي الكرام وارضاكم
    اعود اليكم من جديد للاجابة على استفساراتكم
    سائلا المولى العافية لسليمكم والشفاء لمريضكم
    اخوكم في الله ابو عمر
     
  14. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    جواب استفسار عن مرض البارتر


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    " ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون"
    هذا جواب سؤال عن حالة تسمى متلازمة بارتر
    وهذه الإجابة من إنجاز أحد الاخوة العاملين عندي من فريق العمل جزاه الله خيرا وجعل ذلك في ميزان حسناته.

    متلازمة بارتر هي عبارة عن مرض وراثي نادر جدا يصيب الجزء الصاعد من عروة هنلي المتواجدة في الكلى والذي له الدور الرئيسي في عملية فلترة الدم. وهذا المرض يؤدي الى خلل في عملية فلترة الدم. وسبب ذلك هو حدوث طفرات جينية في الجينات المسؤولة عن تصنيع البروتينات المنظمة لنقل الأيونات دخولا وخروجا من خلال الغشاء الخلوي للخلايا المكونة لعروة هنلي. هذه الطفرات الجينية هي على النحو التالي:
    - طفرة في الجين SLC12A1 وهو السؤول عن تصنيع البروتين المنظم لنقل ايونات الصوديوم والبوتاسيوم والكلور في آن واحد ويطلق عليه اسم (Na-K-Cl-Sy Symporter) وهذا هو النوع الأول من متلازمة بارتر (Typ 1) .
    -طفرة في الجين KCNJ1 وهو المسؤول عن تصنيع البروتين المنظم لنقل ايونات البوتاسيوم
    ويطلق عليه اسم (ROMK) وهذا هو النوع الثاني من متلازمة بارتر (Typ 2) .
    - طفرة في الجين CLCNKB وهو المسؤول عن تصنيع البروتين المنظم لنقل ايونات الكلور ويطلق عليه اسم (ClC-K2b) وهذا هو النوع الثالث من متلازمة بارتر ( Typ 3) .
    هذه هي الانواع المشهورة من متلازمة بارتر وهناك انواع اخرى من هذا المرض.
    هذه الطفرات تؤدي الى خلل في وظيفة هذه الناقلات البروتينية وذلك يتمثل في عدم القدرة على استرجاع الاملاح التي تم امتصاصها في بداية منطقة عروة هنلي وبالتالي يحصل للجسم فقدان كمية كبيرة من الاملاح الضرورية للجسم.
    اعراض المرض هي:
    - الشعور بالحاجة الى الملح والحمى و الارجاع
    - انخفاض ضغط الدم
    - الصداع و الشعور بالضعف بشكل عام
    - ضعف العضلات و حصول نوبات الشد العضلي
    العلاج:

    كما هو معروف ان الامراض الجينية ليس لها علاج في الوقت الحالي وانما يكون التركيز على تخفيف الاعراض.
    بالنسبة لمتلازمة بارتر فان المريض يعطى مسكنات للآلام وادوية مضادة للشد العضلي.
    و كذلك يعطى المريض عن طريق الفم او الحقن مواد غنية بالاملاح المعدنية لتعويض الاملاح التي تم فقدانها.
    كذلك يتم اعطاء المريض مواد مانعة لفقد الاملاح المعدنية
    كمادة الأميلوريد أو مادة الشبيرونولاكتون أو مادة الإندوميتاسين.
     
  15. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    جواب سؤال عن متلازمة ديفيك



    جواب سؤال عن متلازمة ديفيك
    Devic Syndrom
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد


    الالتهاب المياليني للعصب البصري والمعروف بمتلازمة ديفك هو التهاب يحدث في الجهاز العصبي المركزي (الدماغ + الحبل الشوكي) نتيجة لخلل في الجهاز المناعي. هذا الخلل يؤدي الى مهاجمة الجهاز المناعي لمادة الميالين وهي المادة العازلة المحيطة بالخلية العصبية والتي تلعب دور اساسي في تحسين سير النبضات الكهربائية. نتيجة لذلك تحدث في خلال عدة اشهر وفي الغالب في فترة اقصاها سنتان التهابات وبشكل متتابع في العصب البصري والنخاع الشوكي، والتي بدورها تؤدي الى الوهن العضلي او الشلل في القدمين أو اليدين ، وفقدان الحواس (بما في ذلك العمى) أو الاختلال في وظيفة المثانة والأمعاء
    في الوقت الحالي لايوجد علاج يتم من خلاله الشفاء من هذا المرض وانما يمكن التخفيف من اعراضه والابطاء من تسارعه عن طريق اعطاء المريض جرعات من مادة الكورتيزون او مادة آزاثيوبرين لتثبيط هجوم الجهاز المناعي ، وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض لغسيل دم
    انه يحصل في هذا المرض تكون اجسام مضادة تهاجم القناة المائية وهي القناة الموجودة في الغشاء الخلوي والمسؤولة عن التحكم في دخول الماء الى الخلية. اسمها العلمي
    Aquaporin-4


     
  16. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    جواب سؤال عن علاج الصدفيةاو الصداف



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله واصحابه وازواجه امهات المؤمنين وبعد




    الصداف هو مرض مزمن غير معدي يصيب الجلد. وقد يصيب أعضاء أخر كالمفاصل واربطتها كذلك يمكن ان يصيب العين وجهاز الدورة الدموية بما في ذلك القلب. يظهر في الرجال والنساء وفي كل الاعمار لكن خصوصا في البالغين. يعتقد ان سبب هذا المرض هو وراثي ولكن هناك عوامل عوامل مساعدة على اظهار المرض او تفاقمه كالعوامل النفسية مثل التوتر العصبي أو بعض الالتهابات أو تغير في الجو والذي يؤدي إلى جفاف الجلد.
    الأعراض
    يمكن التعرف على المرض بواسطة اعراضه الواضحة والمعروفة. كما هو معروف ان المعدل الزمني لتجدد خلايا الجلد عن الانسان الطبيعي هي ثمانية وعشرون يوما بينما يصحل هذا التجدد للجلد عن المصابين بالصداف كل اربعة ايام تقريبا. ونتيجة لذلك يظهر أحمرار شديد على الاماكن المصابة واضحة المعالم ومتميزة عن باقي اجزاء الجلد السليمة وتتكون على هذه المنطقة طبقة بيضاء اللون مغطاة بقشور تميل الى اللون الفضي.
    التشخيص
    يتم التشخيص عن طريق حك المناطق المرتفعة في محل الاصابة وبعد الحك تظهر طبقة وكأنها بقعة من الشمع وعند الاستمرار في الحك وازالة القشور تظهر طبقة تلمع يتم الاستمرار في الحك حتى تظهر تجمع للدم على شكل نقطة على الجلد. اذا كان هناك شك في الفحص بعملية الحك يتم أخذ عينات من مكان الاصابة ويتم فحصاها ما اذا كانت متقرنة (عبارة عن نتوءات على شكل قرون) او كانت سميكة او ملتهبة. بالاضافة الى ذلك قد يتم فحص طبقة الجلد العليا تحت المجهر و التأكد من وجود عدد كبير من كريات الدم البيضاء (اكثر من العدد الطبيعي).
    العلاج
    الصداف هو مرض وراثي وكما هو معروف فان الطب عاجز حتى اليوم عن ايجاد علاج للامراض الوراثية والصداف هو أحداث. ولهذا السبب يقتصر العلاج فقط على تخفيف أعراض المرض ومحاولة ايقاف تطوره. والعلاجات المستخدمة حاليا في هذا المضمار هي كالآتي:
    ـ العلاج النفسي وذلك للتقليل من القلق والتوتر واللذان يلعبان دورا كبيرا كما يعتقد في تفاقم المرض
    ـ استخدام مركب اليوريا على شكل مرهم او زيت
    ـ استخدام حمض الساليسيليك وذلك لابعاد القشور
    ـ استخدام مركب الديترانول وهي يساعد على ايقاف انقسام الخلايا
    ـ استخدام مركبات الفيتامين دال وهي تلعب دور في التخفيض من سرعة انقسام خلايا الجلد
    ـ استخدام مادة الكورتيكويد وتستخدم بشكل موضعي في اماكن محددة ولفترة قصيرة بسبب آثارها الجانبية القوية. وفي الغالب تستخدم معها مادة الكالسيبوتريول وذلك للتخفيف من حدة الآثار الجانبية.
    طبعا جميع هذه الأدوية لها آثارها الجانبية وخاصة تكون خطيرة جدأ اذا تمت الزيادة في الجرعة المحددة. في الغالب يرافق العلاج باستخدام هذه الادوية ايضا العلاج بواسطة الضوء.
    الاشكالية في الحضور لالمانيا لعلاج الصدفية تكمن في طول الفترة التي يحتاجها العلاج والتكلفة التي تفرضها المعيشة بالاضافة الى تكلفة العلاج.
     
  17. 1933

    1933 بـترولـي جـديـد

    4
    0
    0
    هل علاج العيون وزراعة القرنيه بشكل خاص هل هو متقدم في ألمانيا ؟
     
  18. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

  19. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    المشوره في علاج العقم بالخلايا الجذعيه في اوكرانيا
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اسعد الله مسائك/صباحك
    انا شاب ابلغ من العمر 31 سنه متزوج منذ 8 سنوات واعاني من انعدام في الحيوانات المنويه بسبب صغر حجم الخصيتين حسب التحاليل المرفقه وعملت عملية الدوالي في الجهتين وعملية الخزعه وعملية المسح المجهري والنتيجة واحده عدم ظهور اي حيوان منوي وابلغني الاطباء ان املي الوحيد بعد الله هو تقنية الخلايا الجذعيه و بحثت في هذا الموضوع كثيرا وقمت بمراسلة مراكز في المانيا واوكرانيا ووصلتي الاجابه بأن نسبة النجاح تصل الى 65%
    لذا اخواني خواتي الاعضاء اان اطلب مشورتكم في العلاج في اوكرانيا كونها تكاليفها الماديه معقوله ونسبة النجاح كبيره

    وهل يوجد أي حد قام بالعلاج في اوكرانيا

    اتمنى الاجابه وشاكر ومقدر لكم حرصكم
    الإجابة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حياك الله اخي الكريم وجعلك ممن يصبر على الابتلاء ويشكر في السراء
    العقم التام لا يوجد له علاج بتاتا في الطب لا بالخلايا الجذعية ولا يغيرها
    واما مراكز العلاج بالخلايا الجذعية في أوكرانيا او الصين فهم عبارة عن عصابة مجرمة كاذبة همها جمع المال باستغلال امال الناس والامهم
    حيث انهم لم يتركوا مرضا مستعصيا الا وزعموا ان له علاجا بالخلايا الجذعية
    ولا يغرنك تزيينهم لباطلهم وكذبهم
    فالطب لا يوجد فيه اسرار
    وما هو طبيا ممكن في اوكرانيا او الصين ممكن ايضا في اميركا واوروبا وكندا
    لهذا الحذر الحذر اخي الكريم
    ولا تنسى ان الابتلاء من الله تعالى لحكمة هو يعلمها فاصبر واحتسب


     
  20. ابوعمرفاروق

    ابوعمرفاروق خبير العلاج بالخارج - ألمانيا أعضاء الشرف

    شلل الضفيرة العضدية

    Erb`s palsy

    ينشأ شلل الضفيرة العضدية في الأعم الاغلب اثناء الولادةوهذه الضفيرة تشكل شبكة الاعصاب التي تسيطر على الحركة والحس في الذراع. وبعض التقسيمات الطبية تجعلها على قسمين :
    شلل علوي متعلق بالاعصاب التابعة للضفيرة الخارجة من الفقرات العنقية من الرابعة الى السادسة ومظهره انسدال الذراع مع القدرة على تحريك اليد.
    شلل علوي متعلق بالاعصاب التابعة للضفيرة الخارجة من بين الفقرة النقية السابعة والصدرية الاولى ومن مظهرها الشلل التام في الذراع واليد ومتلازمة هورنر العصبية التي يظهر اثرها في العين.
    الغالب على ان سبب الشلل هو الضغط الذي يتعرض له الطفل اثناء محاولة استخراجه ، وهذا يظهر في الولادات العسرة والصعبة.
    في ما يقارب من 30 بالمئة من حالات الشلل تحتفي مظاهر الشلل بعد شهور من الولادة ، وفيما يقارب من 70 بالمئة منها تبقى مظاهر الشلل.
    إذا ثبت انقطاع جديلة العصب يلجأ الجراح الى محاولة زرع العصب او محاولة ربطه ، وفي حالة فشل محاولة الاصلاح لا بد من متابعة العلاج الطبيعي لتحسين حالة نشاط الذراع والكتف ، ويمكن تجنب حدوث مثل هذا الشلل باتخاذ القرار بجعل الولادة قيصرية حتى لا يحدث عسر في الولادة يفضي الى استعمال القوة ومن ثم الى حدوث الشلل للضفيرة العضدية.
    في معظم الاحيان يلجأ لتثبيت اليد ومنع الحركة لمدة اسبوع على الاقل لاعطاء فرصة لالتئام الضفيرة.
    كذلك يلجأ الى العملية الجراحية في حالة فشلت عملية التثبيت بإثارة الاعصاب الصادرة من الضفيرة ككل وذلك لمعرفة اين يقع القطع فيها. وإذا تبين أن الاعصاب فيها بقية نشاط او حياة يلجأ الى تثبيتها بعملية زراعة.
    ولكن كلما تقادم الامر طلما تقلصت العضلات وقلت فرصة اصلاح العطب.
    ولا يمكن تقرير العملية او الاستمرار على العلاج الطبيعي واستبعاد الجراحة كحل الا بعد الفحص الشامل للاعصاب ولنشاطها.
    أسأل المولى ان يلهم المبتلين الصبر ويشافي مرضاهم ويتعم على المعافين بالصحة. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وانا لله وانا اليه راجعون
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة