هم انجازات نقابة العاملين بمؤسسة البترول الكويتية للدورة النقابية 2008 - 2011

الكاتب : brilliant | المشاهدات : 2,687 | الردود : 4 | ‏3 يناير 2011
  1. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    أهم انجازات مجلس إدارة
    نقابة العاملين بمؤسسة البترول الكويتية
    للدورة النقابية يناير 2008 – يناير 2011
    http://www.kpcunion.org/default_det.asp?id=82&t=1

    أخواتنا وإخواننا العاملين بمؤسسة البترول الكويتية ..

    انطلاقاً من مبدأ الشراكة الذي آمنا به و عملنا من أجله بجد وإخلاص في سبيل وجود ممثل شرعي لكم يتفهم مطالبكم واحتياجاتكم ويذود عن حقوقكم ومكتسباتكم الوظيفية، يسرنا أن نستعيد وإياكم لمحة موجزة عن أهم إنجازات مجلس إدارة نقابة العاملين بمؤسسة البترول الكويتية للدورة النقابية يناير 2008 – يناير 2011 والتي كان لنا شرف تمثيلكم فيها والتفاوض باسمكم ومن أجلكم آملين أن نكون قد أدينا الأمانة التي أوليتمونا إياها وكنا عند حسن ظنكم بنا:


    (1) اعتماد زيادة عامة لرواتب جميع العاملين في بداية الدورة (2008).

    (2) الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة وحصد موافقة إدارة المؤسسة على زيادة عامة ثانية (أضخم من سابقتها) في نهاية الدورة نفسها كما وعدناكم.

    (3) اعتماد إقرار زيادة قيمة مخصصات منحة السكن من قبل إدارة المؤسسة.

    (4) إعادة تقييم وتسكين وظائف مساعدي الإداريين (السكرتارية).
    وبذلك سيتم رفع سقف الدرجات درجة واحدة لكل مسمى من مسميات شريحة مساعدي الإداريين بالنسبة لجميع العاملين الكويتيين ابتداء من الأول من أغسطس 2009، كما سيتم مساواة العاملين غير الكويتيين بهم.

    (5) فتح الدرجة (14) لتعديل أوضاع حملة الدبلوم من مساعدي المحاسبين و عموم الإداريين.
    تم تعديل أوضاع هذه الشريحة ابتداء من تاريخ 1/12/2009.

    (6) فتح الدرجة (14) لتعديل أوضاع حملة الثانوية العامة (شاغلي الوظائف الإدارية).
    تم التعديل بأثر رجعي ابتداء من 1 ديسمبر 2009 أسوة بحملة الدبلوم الإداريين شاغلي نفس الوظائف.

    (7) فتح الدرجة (17) لجميع المهندسين و الإداريين الجامعيين دون تمييز.
    علماً بأن تعديل أوضاع هذه الشريحة تم عن طريق فتح الدرجة (17) كدرجة خاصة وليس إعادة تسكين أو تقييم للوظيفة، باشتراط حصول الموظف على الشهادة الجامعية.

    (8) فتح الدرجة (20) و تعديل أوضاع جميع المدراء.
    كما يسجل للنقابة نجاحها في تقليص الضوابط المتشددة لاستحقاق الدرجة 20 التي كان من المفترض أن لا يستحقها إلا من أمضى ما لا يقل عن 5 سنوات خدمة على الدرجة الحالية وغيرها من الضوابط المتشددة المتعلقة بالتقييم السنوي و إجمالي مدة الخدمة في القطاع النفطي، لتصبح الآن حقاً لكل من أمضى سنة واحدة فقط على الدرجة 19 وفقاُ لسياسة الترقيات ولم يحصل على أي عقوبة أو إجراء تأديبي.

    (9) تعديل أوضاع رؤساء الفرق شاغلي الدرجات (17) الذين استوفوا شروط الترقية ومضى عام على حصولهم على الدرجة
    بهدف فك تضارب المسميات بين الرؤساء و المرؤوسين على الدرجة (17) باعتبار أنه تم منح الدرجة (17) للمهندسين الأوائل كدرجة استثنائية، بينما الدرجة (17) الخاصة برؤساء الفرق تعتبر درجة انتقالية .. تمت الموافقة على مطلب النقابة بخصوص تعديل أوضاع جميع رؤساء الفرق ومنحهم الدرجة (18) بمجرد استيفاءهم شروط منح الدرجة وفق سياسة الترقيات.

    (10) الموافقة على تعديل معادلة قيمة مكافأة المشاركة بالنجاح ورفع الحد الأقصى إلى 400 % من الراتب الأساسي.
    نجحت نقابة المؤسسة وبجهود مخلصة بالتعاون مع الزملاء في اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات في حصد موافقة إدارة المؤسسة على تعديل معادلة احتساب قيمة مكافأة المشاركة بالنجاح وذلك بهدف رفع الظلم الذي وقع على جميع العاملين في القطاع النفطي بحرمانهم من المكافأة المذكورة والتهديد بحرمانهم منها كذلك لسنوات عديدة قادمة نتيجة الآلية السابقة المجحفة المعمول بها لحساب تلك المكافأة.

    (11) زيادة الحد الأقصى للمكافأة التشجيعية ليصبح 500 % من الراتب الأساسي عوضاً عن ثلاثة أضعاف.

    (12) زيادة ميزانية المكافئة التشجيعية من 7 % إلى 10 %.
    على إثر التطبيق الفعلي لزيادة الحد الأقصى للمكافأة التشجيعية لتصبح خمسة أضعاف الراتب الأساسي عوضاً عن ثلاثة أضعاف كما كان معمول به في السابق، تبين للجميع صعوبة حصول الموظفين المتميزين على الحد الأقصى للمكافئة التشجيعية نتيجة لقصور الميزانية، بناء على ما سبق تم اعتماد زيادة الميزانية المخصصة للمكافئة التشجيعية من 7 % إلى 10 %.

    (13) إقرار نظام التأمين الصحي الخاص كبديل اختياري عن العلاج في مستشفى الأحمدي.

    (14) تخصيص ميزانية لبناء مستشفى جديد للعاملين في القطاع النفطي.

    (15) إيقاف تطبيق شرط اختبار الإنجليزي للترشح لدورة تدريبية خارجية باللغة الإنجليزية لشاغلي الدرجات (17) وما فوق ومعالجة ضوابطه المتشددة لبقية الموظفين.
    تخفيض المستوى المطلوب من (Upper Intermediate) إلى (Intermediate)، على أن يتم الرجوع إلى مدير الدائرة المعني لمعرفة مدى حاجة الموظف إلى اختبار قياس مستوى اللغة الانجليزية دون إلزام.

    (16) رفع درجة سفر المهمات التدريبية لشاغلي الدرجات 14 فما دون إلى أي جهة تبعد 8 ساعات فأكثر لتكون درجة رجال الأعمال بدلاً من الدرجة السياحية أسوة بالدرجة المثيلة لمبتعثي رحلات العمل.

    (17) إلغاء قرار منع ربط الإجازة السنوية بالدورة التدريبية.

    (18) إلغاء حجب حق الترشح للدورات الخارجية عن الكويتيين شاغلي الدرجات (11) فما دون
    عن طريق تعديل شروط و معايير ترشيح العاملين للمشاركة في الدورات والبرامج التدريبية الخارجية حسب التالي: إضافة شرط ينص على "أن يكون الموظف الكويتي الإداري في الدرجات الأقل من (11) حاصلاً على شهادة مهنية في الكفاءة (NVQ) عن طريق مركز التدريب البترولي".

    (19) التوسع في تطبيق السلم المهني على دوائر مبيعات التسويق العالمي + دوائر المالية.

    (20) اعتماد آلية تعويض مستحدثه عن بدل العمل الإضافي لشاغلي الدرجات (15-16) في بعض دوائر المؤسسة (عمليات التزويد – البحرية – مبيعات وقود السفن – وحدة ضبط الجودة - وغيرها) ممن يتم إجبارهم على مزاولة العمل بصورة مستمرة خلال أيام نهاية الأسبوع والعطل الرسمية المختلفة الدولة، وذلك على النحو التالي :

    بـــدل العمـــل الإضافــي
    معدل ساعات العمل الخارجية بالشهر
    قيمه المكافأة الشهرية لشاغلي الدرجات(16،15)
    8 – 20 ساعة 100 د.ك
    20 – 40 ساعة 120 د.ك
    40 – 60 ساعة 140 د.ك
    أكثر من 60 ساعة 160 د.ك

    (21) إلغاء التشدد في ضوابط نظام التعويض الجديد (ON CALL) عن الموظفين الذين تصدر بهم تعاميم رسمية خلال عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية.
    تمت الموافقة على استثناء الموظفين الذين تصدر بهم تعاميم رسمية للعمل خلال عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية من تعبئة نموذج السجل اليومي لجميع أنشطتهم (Daily Register) والاستمرار بتعويضهم عن العمل الإضافي بالآلية الأساسية والمتبعة لسنوات طوال مضت خصوصاً وأن المهام المسندة إليهم تتضمن مسئوليات الأقسام و الدوائر بأكملها وليس لمهامهم الوظيفية المفردة فقط.

    (22) إلغاء حذف ساعات العمل المرنة خلال شهر رمضان المبارك.
    تم إعادة تعديل ساعات العمل الرسمية لتشمل النصف ساعة المرنة أسوة ببقية أيام العمل الرسمية طوال العام، ليكون الدوام الرسمي خلال شهر رمضان كالآتي:
    الحضور : من الساعة 8:30 إلى 9:00 صباحاً
    الانصراف : من الساعة 2:30 إلى 3:00 عصراً
    على أن يستكمل الموظف مدة الستة ساعات المنصوص عليها في اللوائح الإدارية ونظام العاملين في المؤسسة.

    (23) رفع الحد الأقصى للاستئذانات الشخصية.
    مراعاة للاحتياجات الخاصة لمختلف موظفي المؤسسة وتعارضها مع تحديد سقف أعلى للاستئذانات بما لا يتجاوز مرتين بالشهر لا تزيد مدة أيهما عن ثلاثة ساعات فقط، تمت الموافقة على السماح بزيادة مدد وعدد مرات الاستئذان الشخصي التي يحصل عليها الموظف لانجاز عمل خاص به وذلك بموافقة المسئول المباشر، ووفقا لمقتضيات واعتبارات العمل.

    (24) تعديل شروط وضوابط إجازة الوفاة,
    استبدال شرط إحضار شهادة الوفاة أو الإثباتات الرسمية التي توضح صلة القرابة ( وخصوصاً أبناء العم، العمة، الخال، الخالة) وذلك لرفع الحرج على الموظفين أمام أهاليهم عن طريق توفير نموذج رسمي لطلب الإجازة يقوم بتعبئته الموظف ويكون مسئولاً مسئولية مباشرة في حالة ثبوت عدم صحة البيانات الواردة فيه.

    (25) تجديد بيانات منحة السكن مرة كل ثلاث سنوات بدلاً من تجديدها بصورة سنوية.
    بدلاً من عناء تكليف موظفي المؤسسة المستحقين لمنحة السكن تجديد بياناتهم عبر مراجعة 4 جهات حكومية مختلفة بصورة سنوية، تمت الموافقة على مقترح النقابة بخصوص توفير نموذج إقرار لبيانات الموظف المستحق لمنحة السكن يتم تعبئته في السنتين اللتين تتوسطان فترة تجديد البيانات ويكون فيها الموظف مسئولاً عن صحة البيانات التي يقدمها أسوة بما هو معمول به في نموذج إقرار الحالة الاجتماعية للموظف.

    (26) تنفيذ وافتتاح الممر الزجاجي (الواصل ما بين مواقف السيارات متعددة الأدوار بمدخل برج المؤسسة).

    (27) إيقاف حجب تذاكر السفر عن أفراد عائلة الموظف المبعوث دراسياً في حالة عدم مرافقة أفراد العائلة له في بلد الإبتعاث تحت ظل عدم وجود مسوغات قانونية تنص على هذا الإجراء في نظام البعثات والإجازات والمنح الدراسية.

    (28) نقل جميع مكاتب مدراء ورؤساء فرق دائرتي الإعلام والعلاقات العامة وصغار الموظفين من الدور الأرضي أسفل البحيرة إلى الأدوار العليا.

    (29) فتح الدرجة (14) للإداريين العاملين في قطاع العلاقات الحكومية والبرلمانية والعلاقات العامة والإعلام عن طريق رفع درجة المشرفين إلى الدرجة (15).

    (30) وضع نظام جديد لتقييم الأداء السنوي (الزيادة السنوية ) هو الأفضل مردوداً من الناحية المادية لجميع الموظفين والأبرز مقارنة بالأنظمة المتبعة بالشركات التابعة.

    Expected Score Rating Description
    97 - 100 O + Outstanding
    ممتــــاز
    94 - 96 O
    90 - 93 O -
    85 - 89 V + Very Good
    جيـد جـداً
    80 - 84 V
    75 - 79 V -
    70 - 74 G + Good
    جـيــد
    65 - 69 G
    60 - 64 G -
    55 - 59 F + Fair
    مقبــول
    50 - 54 F
    45 - 49 F -
    40 - 44 P + Poor
    ضعيــف
    35 - 39 P
    30 - 34 P -
    Less than 30 U Unsatisfactory
    غير مرضـي

    (31) إلغاء احتساب يوم الجمعة من ضمن الإجازة السنوية (بدون أي لا يوجد أي انعكاس سلبي على مكافأة نهاية الخدمة).

    (32) إقرار حق التظلم من تقارير تقييم الأداء السنوي لجميع الموظفين.
    نظراً لكون لجنة التظلمات من القرارات الإدارية في المؤسسة لا تنظر إلا في التظلمات المقرونة بتقييم أداء ضعيف فقط دون غيرهم من الموظفين، تمت الموافقة على مطلب النقابة المتمثل في إقرار حق التظلم من قرارات تقييم الأداء السنوي لجميع الموظفين بغض النظر عن ارتفاع أو انخفاض مستويات تقييم أدائهم و ذلك عن طريق تعديل المهام المنوطة بلجنة التظلمات من القرارات الإدارية.

    (33) إلغاء معادلة كل ثلاث سنوات خبرة بسنة واحدة فقط لترقية العاملين في غير مجال الوظيفة من داخل القطاع النفطي، لجميع من تم انتقالهم قبل صدور النظام الجديد للترقيات للوظائف المهنية والإشرافية للدرجات (16) فما دون.

    (34) إلغاء بند (جهة العمل) من لائحة نظام الترقيات للوظائف المهنية والإشرافية للدرجات (16) فما دون.
    نظراً لاستحداث آلية جديدة لاحتساب بند (جهة العمل) في نظام الترقيات للوظائف المهنية والإشرافية للدرجات (16) فما دون تنتقص من حقوق العاملين الذين انتقلوا من دائرة إلى أخرى قبل إصدار النظام المذكور أو قامت الإدارة بنقلهم بعد إصداره، ولما في ذلك كله من آثار جسيمة على سلامة التدرج والارتقاء الوظيفي للعاملين في المؤسسة وهدم لسياسة التدوير و الانتقال التي تتبناها المؤسسة لتوسعة أفق و مدارك العاملين في تعلم كل ما شأنه خدمة المؤسسة وسير العمل، وافقت إدارة المؤسسة على مطلب النقابة بإلغاء بند جهة العمل كمعيار للترقية ليتم إضافة النقاط المخصصة لهذا البند إلى بند مستوى الأداء.

    (35) إلغاء سياسة حجب الترقية عن الحاصلين على إنذار شفوي.

    (36) إلغاء التعديل المتعلق بعدم استثناء الكويتيين ممن توفر لديهم (70%) من سنوات الخبرة العملية المطلوبة للترشيح للوظيفة الشاغرة حسب لائحة نظام الترقيات لشاغلي الوظائف الإشرافية بالدرجات (17) فما فوق.
    بسبب خطورة التعديل المستحدث باستبعاد استثناء الكويتيين ممن توفر لديهم (70%) من سنوات الخبرة العملية المطلوبة للترشيح للوظيفة الشاغرة حسب نظام الترقيات لشاغلي الوظائف الإشرافية بالدرجات (17) فما فوق الأمر الذي نتج عنه رفع الحد الأدنى المطلوب للخبرة العملية عدة سنوات مما يسفر عن استبعاد العديد من الكفاءات المرشحة فعلياً للترقية والتهديد بمعاقبة جميع الطاقات الواعدة في المستقبل، على الرغم من أن الاستثناء المذكور هو اتفاق سابق مع الإدارات السابقة للمؤسسة لمعالجة عدم تغيير الحد الأدنى المطلوب للخبرة العملية بعد عدة عمليات تسكين متتالية، نجحت نقابة المؤسسة بفضل من الله في إقناع الإدارة بتعديل المادة (4) من بنود شروط الترشيح للترقية وتم اعتماد هذا التعديل من قبل الرئيس التنفيذي، وبذلك تم إضافة الفقرة التالية لشروط الترشيح: "ويجوز استثناء المرشح الكويتي الذي تتوفر لديه نسبة (70 %) من سنوات الخبرة العملية المطلوبة للترشيح للوظيفة الشاغرة".

    (37) إقرار توزيع الوصوف الوظيفية على جميع العاملين في مؤسسة البترول الكويتية.

    (38) إيقاف الاستدعاء المباشر للموظفين فيما يتعلق بنظام الحضور والانصراف.
    تم الاستغناء عن ذلك بعرض كشف الانصراف والحضور بصورة شهرية على المدير المباشر بهدف تفادي المعضلات الناتجة عن غبن عدد كبير من الموظفين وتحميلهم مسئولية عدم تحديث بيانات الحضور والانصراف والاستئذانات وغيرها من قبل دوائرهم بشكل مناسب.

    (39) تخفيض العقوبات الإدارية المتعلقة بسياسة الحضور و الانصراف واحتساب جميع المخالفات (من شهر نوفمبر 2008 – ابريل 2009) كمخالفة واحدة.

    (40) تعديل نظام الباكيجات (النظام المؤقت للتقاعد المبكر / ترك الخدمة).
    على إثر المطالبات العديدة للنقابة بتعديل نظام الباكيجات و هذا ما أثبته ضعف الإقبال على هذا النظام مقارنة بأعداد من وافق عليه عند تطبيقه أول مرة في سنة 2005، وافق إدارة المؤسسة على إحداث بعض التعديلات الإيجابية في النظام المؤقت للتقاعد المبكر، ومن ثم تم الحصول على اعتماد مجلس إدارة المؤسسة للتعديلات التالية:
    • إضافة جميع العاملين الكويتيين من شاغلي الدرجة 16 للاستفادة من هذا النظام سوا كانت وظائفهم إشرافية أم غير إشرافية.

    • في حالة عدم تحمل المؤسسة أي تكاليف غير مباشرة (لشراء مدد اعتبارية أو استثناء من شرط السن) يتم إضافة 18,000 د.ك نقداً على المبلغ المعلن عنه سابقاً (أو نسبة و تناسب في حالة التكلفة غير المباشرة الجزئية) ليصل إجمالي المبلغ المرصود نقداً إلى 55,000 د.ك.

    (41) رفع الراتب التقاعدي لصندوق المؤسسة من 500 د.ك إلى 750 د.ك.
    من باب نسب الفضل لأصحابه، قامت نقابة المؤسسة بدعم مطالبة الزملاء في نقابة العاملين في شركة نفط الكويت والتي تبناها اتحاد عمال البترول و صناعة البتروكيماويات الرامية إلى رفع سقف الراتب التقاعدي لصندوق المؤسسة من 500 د.ك إلى 750 د.ك، وهذا ما تم اعتماده من قبل مجلس إدارة المؤسسة أثر تشكيل جبهة ضغط نقابية موحدة.

    (42) إيقاف اعتماد لائحة الجزاءات المتشددة بعد إقرارها من مجلس إدارة المؤسسة، وذلك حتى يتم الانتهاء من تعديل لوائح جزاءات الشركات التابعة حسب القانون الجديد بشأن العمل في القطاع الأهلي بما يضمن زيادة المزايا وتخفيف العقوبات المغلظة على موظفي المؤسسة.

    (43) تعطيل انتقال موظفي دائرة التطوير الوظيفي إلى صبحان، علماً بأن إدارة المؤسسة لم تبت في موقفها النهائي حتى الآن.
    لأن نقل إدارة حيوية بعيداً عن مبنى المؤسسة بهذه الطريقة غير المدروسة لها تأثيرات بالغة على سلامة سير العمل ما بين الإدارات المرتبطة ببعضها البعض، ناهيك عن نقل عدد كبير من الموظفات الإناث إلى منطقة تم تخصيص جزء كبير منها لتكون مدينة للعمال العزاب

    (44) كسر جزئي لاحتكار الخطوط الجوية الكويتية وإقرار حرية اختيار الناقل الجوي لبعض الجهات العالمية، مثل:
    • إعطاء الموظف الموفد في مهمة رسمية / تدريبية إلى جميع الدول شرق آسيوية حرية اختيار الناقل الجوي، على أن يتم اقتصار استخدام الخطوط الجوية الكويتية من الكويت وإليها عبر أياً من المدن الخليجية (دبي، أبو ظبي، الدوحة، أو غيرها) فقط بدلاً من محطة بانكوك.

    • إعطاء الموظف الموفد في مهمة رسمية / تدريبية إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، كندا، أو دول أمريكا الجنوبية (باستثناء مدينة نيويورك) حرية اختيار الناقل الجوي، على أن يتم اقتصار استخدام الخطوط الجوية الكويتية من الكويت وإليها عبر العاصمة البريطانية لندن في رحلتي الذهاب و الإياب (وليس إحداهما فقط كما هو مطبق حالياً).

    • موافقة إدارة المؤسسة على مطالبة النقابة بخصوص عرض توصية خاصة على مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية تتعلق بتفعيل سياسة الخدمات المشتركة (Sharing Services) عن طريق تكليف إحدى الشركات التابعة بتقديم خدمات تذاكر السفر للمهمات الرسمية والتدريبية للعاملين في مؤسسة البترول الكويتية وجميع شركاتها التابعة.

    • تفعيل اتفاقيات الرمز المشترك (Sharing Code) التي تبرمها الخطوط الجوية الكويتية مع مختلف شركات الطيران، وأهمها إمكانية سفر جميع العاملين المتجهين إلى دول شرق آسيا عن طريق سنغافورة على متن الخطوط الجوية السنغافورية.

    (45) رفع مستوى السيارات المخصصة لموظفي المؤسسة
    KPC
    (الوضع النهائي) KPC
    (المفترض حسب المناقصة) الشريحة
    لكزس لكزس عضو منتدب
    لكزس يوكن (دينالي) نائب عضو منتدب
    يوكن (دينالي) يوكن مدير
    يوكن فورد اكسبلورور - رئيس فريق
    - مسئول أول (سينيور)
    كابريس شارجر سيارات الصالون
    (رئيس فريق – مسئول أول)
    بالنسبة للموظفين الراغبين في الحصول على سيارة صالون، تم الاتفاق على استبدال سيارات الشارجر بسيارات شيفروليه كابريس، ولكن لم يتم الاتفاق على وضع الموظفين المحتمل استحقاقهم لميزة السيارة خلال مدة العقد.

    (46) إقرار زيادة إضافية ضخمة في ميزانية الدورات التدريبية الخارجية، بعد الموافقة على إعادة توظيف ميزانية الالتحاق الخارجي (Attachment) وفق ضوابط خاصة وذلك بهدف معالجة تجميد ميزانية الالتحاق الخارجي المذكورة لموظفي المؤسسة لسنوات عدة.

    (47) إعادة فتح باب الالتحاق الخارجي (Attachment) في مكتب لندن للعاملين قطاع التسويق العالمي.

    (48) صرف ميزة السيارة للموفدين بالمكاتب الخارجية من شاغلي الدرجات (15) فما دون.

    (49) ربط سياسة صرف تذاكر السفر لأفراد عائلة الموظف الموفد (المكاتب الخارجية) والمقيمين معه في بلد الإيفاد بسياسة السفر في مهام رسمية بدلاً من سياسة التذاكر السنوية، بما يضمن رفع درجة السفر لتكون على درجة رجال الأعمال بدلاً من الدرجة السياحية لمن يشغل الدرجة 15 فما فوق أو لجميع من تبعد مكاتبهم الإقليمية أكثر من 8 ساعات جواً.

    (50) تعديل بند المساعدة التعليمية للأبناء (نظام التعويضات للعاملين الموفدين خارج دولة الكويت).
    نظراً لأن نظام التعويضات المستحدث لموظفي القطاع النفطي الموفدين في مهام خارج الكويت فيما يتعلق في بند المساعدة التعليمية للأبناء لا توفر أي تغطية لتكاليف الدراسة في مرحلة رياض الأطفال لأبناء الموفدين في مكاتب المؤسسة الإقليمية ما لم يتجاوزوا الرابعة من العمر في بداية السنة الدراسية، وذلك ما يتعارض ما تقوم الدولة به من توفير التعليم بصورة مجانية ابتداء من سن 3 سنوات ونصف تقريبا، الأمر الذي يهدد بضياع سنة دراسية كاملة على أبناء الموفدين بالخارج في بداية مسيرتهم التعليمية، وافقت إدارة المؤسسة على مطلب النقابة بتعديل المادة (2-2-4-2) من نظام السفر في المهام الرسمية والتي تزيد مدتها عن ستة أشهر، حيث أصبح التعديل كالتالي: "يستحق هذه المساعدة جميع أبناء الموظفين ممن أتم سن ثلاث سنوات ونصف عند بداية العام الدراسي في بلد الإيفاد ولم يتجاوز سن العشرين من العمر عند انتهاء السنة الدراسية، وذلك لإتمام الدراسة من مرحلة رياض الأطفال وحتى مرحلة الثانوية العامة فقط".

    (51) تعديل المسميات الوظيفية لموظفي قسم العلاقات الصناعية.
    تمت الموافقة على إقرار مطلب النقابة العادل بخصوص حفظ حقوق موظفي العلاقات الصناعية، حيث تم اعتماد تغيير مسمياتهم الوظيفية من (إداري علاقات صناعية) إلى (ضابط قانوني علاقات صناعية) على أن يقتصر التعيين مستقبلاً على حاملي مؤهل بكالوريوس الحقوق فقط، خصوصاً وأن أعمال هذا القسم مرتبطة ارتباط وثيق بالتحقيقات الإدارية والإجراءات الجزائية التي يتم التأسيس عليها من جميع الأطراف في معظم الدعاوى المرفوعة من الموظفين ضد المؤسسة.

    (52) تجميد إنهاء خدمات الموظفين المعينين على عقود الخدمات وإلغاء جميع المناقصات المتعلقة بها.

    (53) إقرار مكافأة نهاية خدمة للعاملين غير الكويتيين المعينين على عقود الخدمات، بعد أن كانت مكافأة نهاية خدمتهم = صفر حسب النظام السابق.

    (54) الموافقة على إنشاء حضانة خاصة لأبناء العاملين في مؤسسة البترول الكويتية.
    بعد تعنت واعتراض كتابي من قبل إدارة المؤسسة التي لم يحالفها التوفيق في اتخاذ موقف قانوني سليم، وافقت إدارة المؤسسة على مطلب نقابة المؤسسة العادل بخصوص إنشاء حضانة خاصة لأبناء العاملين في مؤسسة البترول الكويتية أسوة بما هو مقرر للشركات النفطية التابعة حسب القانون الجديد للعمل في القطاع الأهلي.

    (55) موافقة إدارة المؤسسة استناداً على رأي قانوني على مطالبة النقابة بتعديل شروط وضوابط منحة السكن بهدف إيقاف هدر حقوق المطلقين والأرامل من الذكور والإناث منذ شهر أغسطس 2008، حيث سيتم عرض التعديلات التالية المقدمة من قبل النقابة على مجلس إدارة المؤسسة في اجتماعه بشهر يناير 2011، بعد أن تم اعتمادها من قبل الإدارة القانونية:
    • إصدار قرار استحقاق علاوة منحة السكن لهذه الشريحة بأثر رجعي من تاريخ إيقافها (أغسطس 2008).
    • إعادة إلغاء شرط الحكم القضائي عن الموظفات مع وضع البدائل التي تثبت حضانة الأم.

    (56) موافقة مجلس التعليم والتطوير على إيقاف حجب منحة السكن عن الموظف المتزوج المبعوث في حال مرافقة أفراد عائلته (بانتظار الاعتماد النهائي من قبل مجلس الإدارة).
    على إثر تشكيل لجنة من قبل مجلس التعليم والتطوير لدراسة مقترحات النقابة، وافق مجلس التعليم والتطوير مشكوراً على مطالبة النقابة بتعديل المادة 9 من نظام البعثات التي تقضي بإلغاء منحة السكن من راتب الموظف في حالة مرافقة أفراد عائلته له في بلد الإبتعاث (وبالتالي تخفيض مخصصات السفر من 600 إلى 450 د.ك)، خصوصاً وأن كبر حجم العائلة يتطلب زيادة مخصصات السكن لا تقليلها أسوة بما هو معمول به في لائحة الإيفاد للمكاتب الخارجية، علماً بأن التوصية بانتظار العرض على مجلس إدارة المؤسسة للحصول على الاعتماد النهائي.



    تطورات الدعاوى القضائية المرفوعة من قبل النقابة ضد رئيس مجلس إدارة المؤسسة (وزير النفط) + مجلس الخدمة المدنية:

    (1) القضية المرفوعة بخصوص الزيادة العامة المنقوصة (2008) بعد فصل المكرمة الأميرية (علاوة غلاء المعيشة 120 د.ك):
    تم رفع القضية في شهر أكتوبر 2009، حيث تم صدور تقرير إدارة الخبراء لصالح إدارة المؤسسة، وقد تم الطعن بتقرير الخبير نظراً لما شابه من قصور قانوني واضح في الاستناد على ما تصوره الخبير بأنه قرار مجلس الخدمة المدنية المؤرخ 13/11/2007 وفي حقيقته ما هو إلا مذكرة غير مؤرخة من ديوان الخدمة المدنية بشأن تعديل رواتب العاملين بمؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة، بل أن الممثل القانوني للخصوم امتنع عن تقديم صورة عن القرار المستند عليه على الرغم من طلب محامي النقابة ذلك من أول جلسة للخبرة (كون القرار المشار إليه يدين الخصوم ويثبت صحة موقف النقابة)، علماً بأن القضية محجوزة للحكم بتاريخ 12 يناير 2011 (طلب محامي النقابة الحكم بإعادة القضية إلى إدارة الخبراء).

    (2) القضية المرفوعة بخصوص تطبيق قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (27) لسنة 2006 بخصوص استحقاق الموظفين الكويتيين المعينين في المؤسسة لجميع البدلات والمكافآت المرتبطة بنوع العمل أو التخصص للعاملين على سلم الرواتب العام في الدولة، مثل: (كادر المحاسبين - المهندسين – القانونيين – نظم معلومات – حملة الشهادات العليا - وغيرهم):
    تم رفع القضية في شهر سبتمبر 2009 (علماً بأن هذه ثاني قضية للنقابة بعد أن تمت خسارة القضية الأولى المرفوعة من قبل مجلس إدارة النقابة السابق نظراً لرفعها من قبل رئيس النقابة بصفته وذلك ما تم اعتباره من قبل القضاء من غير ذي صفة)، حيث هذه المرة تم صدور تقرير إدارة الخبراء لصالح النقابة (القضية مرفوعة باسم رئيس النقابة بصفته موظف وليس رئيس نقابة) وقد تقرر احتساب ما تقدر قيمته بمبلغ (490) د.ك شهريا لصالح المدعي على أساس العلاوات المقررة للمهندسين في قرارات مجلس الخدمة المدنية (2001 + 2005) فقط دون احتساب الزيادة الأخيرة للمهندسين (في سنة 2010) وذلك بسبب تقييد حكم الإحالة لإدارة الخبراء باحتساب المبالغ المستحقة حتى تاريخ إقامة الدعوى في 2009، لذلك تقدم محامي النقابة بطلب إعادة القضية إلى إدارة الخبراء علماً بأن الجلسة القادمة مقرر عقدها بتاريخ 10 يناير 2011.



    تحركات النقابة بخصوص معالجة ضعف الطاقة الاستيعابية للمجمع النفطي والمرافق المحيطة به:

    (1) تخصيص الدور السابع من برج وزارة النفط لاستيعاب العاملين في دائرتي العلاقات العامة والإعلام:
    نظراً لانتشار موظفي دائرتي العلاقات العامة والإعلام على أكثر من ستة ادوار في المؤسسة بشكل لا يخدم التواصل الفعال والإنتاجية المطلوبة لتمثيل المؤسسة وإبراز دورها الإعلامي، طالبت نقابة المؤسسة معالي وزير النفط بالتدخل لحسم التدخل بالإيعاز لمن يلزم باتخاذ الإجراءات اللازمة لتخصيص الدور السابع من برج الوزارة لإعادة شمل العاملين في دائرتي العلاقات العامة والإعلام في المؤسسة وبما لا يتعارض كذلك مع نشاط دائرتي الوزارة المخصص لهما حاليا الدور المذكور (دائرة الاستكشاف والتطوير و دائرة الحفر والإنتاج) المفترض تواجدهما في مدينة الأحمدي بالقرب من المكاتب الرئيسية لشركات الحفر والإنتاج وليس في منطقة الشويخ بما يتيح توفير أفضل الأجواء لتهيئة بيئة عمل مناسبة لكل من العاملين في المؤسسة والوزارة على حد السواء.
    ولقد حصدت النقابة على موافقة أولية من قبل إدارة المؤسسة ممثلة بالرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشئون المالية والإدارية، بانتظار حسم الموضوع من قبل معالي وزير النفط و وزير الإعلام الشيخ / أحمد العبدالله الأحمد الصباح.

    (2) إعادة إحياء مطلب بناء برج ثالث للمؤسسة أو التوجه لتأجير أدوار في أحد الأبراج التجارية في العاصمة لحل مشكلة ضعف قدرة الطاقة الاستيعابية لبرج المؤسسة:
    في تواصل للمساعي الناجحة لنقابة المؤسسة في معالجة ضعف الطاقة الاستيعابية لبرج المؤسسة على احتواء تزايد أعداد القوى العاملة، نجحت النقابة بفضل الله في إقناع إدارة المؤسسة ممثلة بالعضو المنتدب للشئون المالية والإدارية على تقديم رأي نهائي عن مدى الحاجة إلى إقرار بناء برج ثالث للمؤسسة وذلك بعد دراسة الخطة الخمسية المحدثة للقوى العاملة في المؤسسة على أن يكون الرأي خلال شهر واحد فقط من الآن فقط هي مدة الدراسة المذكورة. كما وعد الرئيس التنفيذي بالموافقة على تنفيذ بناء البرج الثالث فور رفع توصية بذلك من قبل العضو المنتدب للشئون المالية والإدارية على ضوء الدراسة المرتقبة.

    (3) حل مشكلة أزمة قصور مواقف السيارات عن طريق استكمال بناء مواقف متعددة الأدوار:
    تم التوصل مع إدارة المؤسسة إلى اتفاق مبدئي حول ضرورة معالجة هذه الأزمة الأمر الذي تطلب استشارة دائرة المشاريع في شركة خدمات القطاع النفطي لإعداد تقرير أولي. حيث يجدر بالذكر إلى أن أهم توصيات التقرير تمثلت في تبني رأي النقابة في ضرورة بناء موقف سيارات متعدد الأدوار متصل بمبنى موقف السيارات الحالي لتمتد من مواقعها الحالية حتى البوابة رقم (2) بما يوفر ما يقارب 200 موقف إضافي، حيث لا زالت توصيات التقرير المذكور أعلاه لا زالت قيد الدراسة الجدية من قبل إدارة المؤسسة تمهيداً لاتخاذ القرار النهائي.



    تحركات نقابية متنوعة


    (1) توفير مداخيل عديدة ومتنوعة لصندوق النقابة لدعم أنشطة النقابة والمتطلبات اللائقة بأعضائها ودعم قضاياهم، وذلك بعد قطع إيجارات الكافتيريا والبنك عن مدخول النقابة.

    (2) إطلاق عمل غنائي وطني بمناسبة الأعياد الوطنية لدولة الكويت تحت اسم (أيادي كويتية) يعزز روح الانتماء للقطاع النفطي ويعكس التضحيات التي يرسمها أبناء القطاع لرسم مسيرة عطاء هذا الوطن بأحرف من نور.

    (3) التبرع بمبلغ وقدره 2,000 دينار كويتي تخصص لصالح أهالي الشهداء و المجروحين ضحايا غزة عن طريق لجنة الرحمة العالمية.

    (4) تدشين الموقع الإلكتروني الرسمي لنقابة العاملين بمؤسسة البترول الكويتية لتعزيز التواصل بكل شفافية مع مختلف موظفي المؤسسة.

    (5) متابعة تعديل كيفية احتساب الميزة الأفضل لمكافأة نهاية الخدمة.
    على ضوء أحكام التمييز الصادرة لصالح بعض موظفي الشركات التابعة في تعديل كيفية احتساب الميزة الأفضل لمكافأة نهاية الخدمة، ولما كانت الميزة الأفضل في أساسها جزء من قانون العمل في القطاع النفطي (المادة 3 من القانون تحديداً) الذي ينطبق على العاملين في الشركات التابعة و لا ينطبق على العاملين في مؤسسة البترول الكويتية، كانت تحركات النقابة حثيثة في جميع مراسلاتها و مفاوضاتها مع إدارة المؤسسة بهدف التأكيد على أن أي تعديل على كيفية احتساب الميزة الأفضل سوف يشمل في تطبيقه العاملين في مؤسسة البترول الكويتية بصورة فورية على اعتبار أن قيمة مكافأة نهاية الخدمة المنصوص عليها في القانون رقم 28 لسنة 1969 في شأن العمل في قطاع الأعمال النفطية تم الاستناد عليها في لائحة مؤسسة البترول الكويتية (الباب الثامن: انتهاء الخدمة)، إلا أنه لم تتمكن إدارة المؤسسة من الحصول على أي رأي قانوني وأصرت على انتظار ورود جواب رسمي بهذا الصدد من إدارة الفتوى والتشريع التي رفعت الموضوع إلى جمعيتها العمومية.



    مع أخلص تمنيات
    مجلس إدارة نقابة العاملين بمؤسسة البترول الكويتية


    الكويت في 03 يناير 2011
     
  2. q8expert

    q8expert بـترولـي نشيط

    55
    0
    0
    عساكم عالقوة
    مجهود واضح تشكرون عليه
     
  3. للحق صوت

    للحق صوت بـترولـي نشيط

    81
    0
    0
    صراحة اذا هذي انجازتكم تكونون من المفضلين لدى الموظفين .... ولكن وللاسف والكل يعلم ان اغلب وافضل الانجازات تم نسبها او سرقتها بالاحرى
     
  4. KNPC10

    KNPC10 بـترولـي نشيط جدا

    214
    0
    0
    لوووووول الحين أنت أشكره تكتب أهني النقابة تنسب لها هالأنجازات وسرقتها ههههه

    وأنت الحرامي إللي تتهم العالم بهالموضوع وبموضوع صاحبك الخطيب داش تمدح فيه وهو إللي ينسب موضوع الزيادة له وكاتب نطالب :p

    عيييب والله عيييب ماتعرف تصير طبال لا تطبل حق الخطيب جذي وتذم العالم تقول سرقة الإنجازات وأنت قاعد بدوامك ماتدري شالطبخه تدور أوفرتايم وقريد وهم يشتغلون عشانك
    :rolleyes:

    ولا هذا مو أنت إللي تمدح تحت ههههه

    http://www.q8ow.com/vb/showthread.php?p=402276#post402276
     
  5. للحق صوت

    للحق صوت بـترولـي نشيط

    81
    0
    0
    قلت هناك واقول هنيي التطبييل له اهله ... ولو تكرمت تحسن من الفاظك وتحترم القراء.

    وانا ما تهمني الرواتب على فكرة بس اللي يهمني العدالة بين الموظفين ! ما اشتغل حق ربعي واحارب الادارة لاسباب شخصية ... واسف ما راح ارد اتناقش معاك لان الاسلوب اللي تتكلم فيه مو اسلوب حضاري وما تعودنة نشوفة بالمؤسسة
    وشكراً
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة