الى متى هذا التخلف

الكاتب : مؤشر برنت | المشاهدات : 2,060 | الردود : 14 | ‏22 ديسمبر 2010
  1. مؤشر برنت

مؤشر برنت بـترولـي نشيط جدا

178
    3
    18
    ذكر
    مهندس ميكانيكا
    الكويت
    تقاس حضارة البلاد بمواطنيها ودرجة الوعي السياسي والثقافي والأجتماعي والأقتصادي ونحن الأن داخلين على حقبه جديده لا مكان للجاهل بها ولكن للأسف العالم يتطور ونحن نتأخر فألى الأن نجد أصحاب الشهادات المتدنيه يتسيدون على أصحاب الشهادات الأعلى وليس تصغير لهم حاشا لله من ذلك ولكن للأنصاف صحيح الخبره لها دور ولكن أذا كان أصحاب الشهادات الجامعيه حملة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس والدبلوم ومن ثم الثانويه بالعدل والترتيب لان كل منهم أجتهد وثابر ياخذ على مثابرته وليس ما نرى هذه الأيام مما يضع العراقيل أمام المتعلمين الجامعيين ويساويهم بحملة الشهادات الثانويه والمتوسطه والأبتدائيه ليس لشي ألى لكسب الأصوات من طرف بعض النقابات المريضه أو من بعض الأدارات التى تخاف على عروشها فمتى يأخذ كل ذي حق حقه ولماذا الى الأن الفيصل هي المعارف والواسطه وكأننا لسنا ببلد يحكمه القانون والدستور.

2. المشاكس

المشاكس بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

998
    1
    0
    أخوي مؤشر برنت عندي سؤال إذا ممكن

هل تطالب أصحاب الشهادات المتدنيه حسب قولك الثانويه والمتوسط والأبتدائي أن لا يجب ترقيتهم وتجميدهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أم ماذا تريد بالضبط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل تعتقد ان جميع حملة الدبلوم والجامعه والدكتوراه يتمتعون بقدر كبير من الوعي السياسي والثقافي والأجتماعي والأقتصادي ؟؟؟؟؟؟؟
    العجيب إن منذ تأميم الشركة وأستلام الكويتيين لمجلس إدارتها لم يكن هناك إلا الحالات النادره من حملة الجامعه وغيرها وكان الأغلبية من حملة الثانوية ودون ذالك ومع هذا كان العمل ماشي أحس من ألحين بكثير.

تعتقد الأقتصاديين بالكويت والذين اسسو اقتصاد هذا البلد منذ سنين هم من حملة الشهاداة العلية ... أم ممن زوّر شهاداة وغيره ؟؟؟

اخي الكريم إن الخبره في مجال العمل تفوق الشهادة بكثير فهل يعقل ان نساوي من له خبره في مجال عمله لمدة 25 سنه مثلا بشخص أخذ الشهاده حديثاً ولم يكن له سوى سنتين او ثلاثه في اعمل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

3. إعلامي قديم

إعلامي قديم بـترولـي نشيط جدا

195
    0
    0
    الواضح أن أخونا مؤشر يبي يترقى بسرعة حسب الشهادة ونسى التدرج الوظيفي هذا أولا

ثانيا أي شهادة تريد أن ترتقي فيها هل شهادة الفلبين المزوره أم شهادة مصر اللتي سهرت عليها الليالي الأنس وتعبت من السهر من اللمبه الصغيرة الموجه للكتاب وكثر المذاكره .

شتقول أخوي مؤشر خلنا من السوالف شهادات عليا بل شهادات مزوره وشهادات سهر في ملهى الليالي

وبعدين ترى ما تدنى مستوى العمل والإنجاز إلا لما راح الجيل الذهبي الثانويه والمتوسط لأنهم عملوا بذمه وظمير

ملاحظه ما أقصد الكل بل البعض

4. مؤشر برنت

178
    3
    18
    ذكر
    مهندس ميكانيكا
    الكويت
    شكراشكرا لكم

باديء ذي بدء أشكركم أخواني على ما تفظلتم به ولكن لو أمعنتو القراءه لما كتبت لما قصدت ما ذهبتم أليه فأنا لا أحتقر أو أقلل من أصحاب الشهادات الثانويه أو المتوسطه أو الأبتدائيه وثانيا لا أنكر أنا أو غيري كيف تم بناء شركة النفط على سواعد هؤلاء الأبطال من الجيل السابق وكمل المسير والركب أخوان لنا حاليين وسيأتي من يكمل ما بدءه الأباء والأجداد والأخوان والعمل سائر لا محاله ولكن عجلة الزمن لا تقف عند حد أما الخبره فهي لها التقدير والأحترام وهي شهاده لا تمنح لأنها ثمينه بسبب أنها من عمر الأنسان ولكن الزمن يتطور والتكنولوجيا صارت هي المحرك لعصب الحياه والأقتصاد لدينا فما كان يعمله 7 أشخاص يعمله شخص بضغطة زر وبمجال النفط والغازوليس من العيب أن يطالب كل من أضاع عمره بالدراسه والكد والتعب ودفع ماله وجهده ووقته للتحصيل العلمي يقارن بمن أعطى وأجتهد بسنوات خبرته وبراتب شهري نظير هذه الخبره والعمل أما قول البعض شهادات مزوره من الفلبين والهند ومصر وغيرها أو بالماده يحاسب من فتح مجال لذلك ولست أنا فالشركه لا تقبل ذوي الشهادات المشبوهه وتعمل أمتحانات تخصص ولغه لمن يملك شهاده قانونيه الهدف منها نفع البلاد والأرتقاء بها وبالمقابل يجني ثمن لتعبه وجهده ولا انكر غيره وحقوقهم ولكن على قدر جهده ودمتم.

5. المشاكس

998
    1
    0
    أخوي برنت

انا معاك إن الشهاده لها دور إلا ان الخبره تفوق الشهاده و لكن لو إجتمعت الخبره والشهاده فلاشك راح يكون التفوق لصاحب الشهاده.

ولكن هل كل من حصل على شهادة عليا يكون على مستوى عالي من الفكر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نحن نعرف مهندسين لا نقول الكل ولكن البعض منهم درس وجاب شهادة من أمريكا او بريطانيا وهو لا يجيد اللغه الأنجليزيه ويعمل حالياً بالشركة .
    كما نعرف موظفين أنهو دراستهم وأحضرو شهادة من بريطانيا ولكن تعال اسألهم عن مجال عملهم (مايعرف شي).

هناك من المهندسين الصراحه نقول عنهم بلغتنا (فلته) ويستاهلون ولا ننكر هذا.

بس أحب ابين لك نقطه إن حالياً لا يوجد تيم ليدر وأعلى لا يحمل الشهاده الجامعيه على أقل تقدير.... وإدارة الشركة تطبق هذا القانون منذ سنوات يعني انا اتوقع بعد 4 الى 5 سنوات ماراح تلقى من حملة شهادة المتوسط او الثانوي إلا نادراً جداً .

فهل سيأتي من لدية الدكتوراه ليقول إلى متى أصحاب الشهاداة الجامعية ماسكين الشغل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وعلى كل حال الإختلاف بالراي وارد وكل منى يحترم رأي الآخر .... وألي تبيه إدارة الشركة يصير .... وعلى قولتك الواسطه دمار

6. Barbarian

Barbarian بـترولـي نشيط

120
    0
    0
    السلام عليكم

عتبي الوحيد على شركة نفط الكويت هو مساواة موظفي شهادات المتوسطه و الثانويه والدبلوم مع شهادات البكالريوس والماستر والدكتوراه

المهندس يبدأ بقريد 12 بعدها بسنتين 13 بعدها بسنتين 14 بعدها بسنتين 15 بعدها بسنتين 16 بعدها بسنتين 17 وبعدين انت وواسطتك

أما شهادات المتوسطه والثانويه والدبلوم للأسف ما أعرف سلمهم الوظيفي واذا أحد الاخوان يعرف يا ليته يصحح لي المعلومه

يبدأ بقريد 9 والله أعلم ثم 10 ثم 11 ثم 12 ثم 13 ثم 14 ثم 15 ثم 16 ثم 17 ويوقف

اللي بقوله هو...

محمد و أحمد نفس العمر

محمد تخرج من الثانويه عام 1996 ودخل شركة نفط الكويت عام 1996 وصار قريده 17 عام 2010 أو قبل !!!!

أحمد يملك شهادة البكالريوس ومتخرج من جامعة الكويت عشان لحد يزعل ودخل شركة نفط الكويت عام 2001 وصار قريده 17 عام 2010 او 2011

السؤال الأهم !!!!!
    ليش درسنا الهندسه وبالنهايه راح نتساوى بالقريد مع حاملي شهادة الثانويه وربما معاشه راح يكون أكثر لأن اقدم منك ويكون عنده بدل طريق سواء الشمال او الويست او الجنوب وانت قاعد بمكاتب الاحمدي بدون بدل طريق !!!

لا تقولون المهندس ممكن يصير تيم ليدر "الواسطه أولاً ثم شغلك" ويدش فيها طبعاً شنو مذهبك شنو قبيلتك وهلم جره

درسنا وللأسف لم نطبق اللي درسناه بالجامعه وأتحدى اي شخص يقولي انه طبق اللي درسه بالجامعه في مجالنا العملي الا نسبه بسيطه فلتكن 20% الاستفاده من الدراسه الجامعيه في المجال العملي

محمد اللي داش نفط الكويت 1996 عنده 5 سنوات خدمه زياده عن احمد وراح يتقاعد قبله

شرايكم شباب ؟ ليش درسنا لو داشين على شهادة الثانويه مو احسن ؟ لا تقولون لقب وبرستيج اسمك مهندس !! بدال المهندس هناك الآلاف من المهندسين

أرجو التعليق

الموقع " حامل شهادة هندسه متخرج من جامعة الكويت "

:cool:

7. ضارى

ضارى بـترولـي نشيط

وعليكم السلام

مقابل كل محمد واحد تحط أسمه راح أحطلك خمسين أسم تم تعيينهم 1993 ولا يزالون على قريد 13 أو 14

للأمانه لا أشك بنوايا سيئة ممن كتب هذا الكلام ولكن نقل الكلام بهذه الطريقة ودون إعتبار للحقيقة والواقع يثير ويغث بنفس الوقت

بإنتظارك

8. مؤشر برنت

178
    3
    18
    ذكر
    مهندس ميكانيكا
    الكويت
    أخي العزيز أتعجب من شركة ليس لها نظام واضح للترقيه فلو سألت أي موظف ما هي الأجراءات التي تتبع بدائرتك لنظام الترقيات سيقول لك المفاضله تاره والواسطه تاره أخرى والخدمات التي تقدم للمسؤلين وقيس على ذلك لذا أقول لا طبنا ولا غدا الشر ففي البلاد المتطوره يعطى كل ذي حق حقه ولكل قاعده شواذ أما عندنا هذي الكويت صل على النبي فمن خلال ردود الأخوان ألاحظ بأن لا أحد يعلم متى وما المده المطلوبه للترقيه وأتحدى أحد أن يجاوبني يعني بالعربي غامض فمثلا نظام المفاظله مبهم وحسب الأهواء والضغوط والتدخلات الخارجيه سواء من النقابه ومعارفهم أو من الأدارات العليا أو من أعضاء مجلس الأمه وهنا أوجه سؤال للنقابه أولا وأقول أليس المنوط بكم حفظ حقوق العمال أم أنه شعار للضحك على الذقون والأدارات العليا بالشركه لو كان من سيترقى بالقسم موظف مع أبنك أو أخيك وعنده واسطه بالقيادات العليا ماذا تظنك فاعل فضع نفسك مكان هذا الموظف المظلوم وبالنسبه لأعضاء مجلس الأمه هل أنتخبناكم لأانصافنا وتطبيق القانون على الكبير قبل الصغير أم للتعدي عليه فأطالب الجميع وخصوصا من بيده القرار بأتباع سياسة الشفافيه والصراحه وأنصاف الكل ووضع النتائج للترقيه أمام الجميع حتى يثق الموظف ولا يحبط فينعكس ذلك على أداءه وثقته بمسؤلينه ومن ثم تتفشى الامبالاه والرشوه والأحباط التي أن دخلت بمجال دمرته ولنا ببعض الدول عضه فهل نحن متعضين ودمتم.

9. Barbarian

Barbarian بـترولـي نشيط

120
    0
    0
    أيضاً أقدر أقولك مقابل كل أحمد واحد حطيت اسمه أقدر أحطلك أسماء تم ترقيتهم الى رئيس قسم وللأسف الشديد ما صار لهم أكثر من 9 سنوات بالشركه وأخص بالذكر قسم الحفر

وايضاً أقدر أحطلك خمسين اسم واقفين على قريد 17 صارلهم أكثر من 10 سنوات وبعضهم باقي لهم كم سنه ويتقاعد وهو لحد الآن على هذا القريد

أنا كنت أقصد من الموضوع ان الدراسه ما راح تساعدك في العمل ولو كنت داش الشركه على الثانويه هي نفسها لو داش بالبكالريوس

مشكلة خريجي الثانويه والدبلوم في قريد 16 و 17 (بسبب قلة الشواغر او البوستات) هي نفسها مشكلة خريجي الجامعه في قريد (18) وهو رئيس القسم بسبب قلة الشواغر

هذا اللي كنت اقصده واذا ما عندك واسطه راح تظل طول عمرك على قريد 17 لغاية التقاعد بالنسبه للجامعي وايضاُ راح تظل طول عمرك على قريد 14 لحاملي الثانويه والدبلوم مالك يكن لديك واسطه لغاية التقاعد

10. المشاكس

998
    1
    0

أخي العزيز برنت

نظام الترقيات في شركة نفط الكويت هي (النقاط ... أي المفاضله) هذا النظام الأساسي للشركة.

أما عن الواسطة والمحسوبيه وغيره أعتقد إن هالشي موبس في الشركة هذا موجود في جميع وزارات الدوله بل في الكويت كافه.. يعني لو تطلع من الشركة وتروح تتوظف في وزارة راح تلقى النفس المشكلة وراح تقول نفس الكلام الي تقوله هني.
    الفرق الوحيد بين الشركة والوزاره إن بالشركة ماتترقى إلا لما يكون في شواغر بالدرجه .. اما في الحكومه تييك الدرجه كل مده معينه وممكن يكون في موظفين أثنين نفس الوظيفه بس درجاتهم متفاوته.

يكون لمعلموك انا واحد من الناس الي تضرر من الواسطة بس إيماني بالله إن إذا لي رزق باخذه قصب على أكبر راس.

11. المشاكس

998
    1
    0

اول شي نبارك لك حصولك على الشهادة من جامعة الكويت.

ثاني شي..

بس لمعلومك الشركة موقفه التعيين على شهادة المتوسط من سنة 88 او 89 أي من قبل 22 سنه تقريباً
    وشهادة الثانوي وقفوها من قبل خمس سنوات او اكثر

بعدين تسلسل الدرجات بالنسبة حق المهندس يختلف عن غيره.

بس انا بسال سؤال إذا ممكن
    انت تبي على أي درجة تتوظف كونك مهندس ؟ على 17 مثلا لأن آخر درجة يوصلها حملة المتوسط والثانوي !!

ترا الي توظفوا على المتوسط والثانوي أقل واحد فيهم عنده خدمه من 22 سنه وفوق.
    وحالياً سياسة الشركة تجميد حملة المتوسط ومن ثم الثانوي وقاعده تفضل عليهم الشهادات ولو إن بعض الموظفين يعمل في الإنتاج مثلا وشهادة تاريخ مثلا ... او علم نفس أو حقوق ... طيب شكو هالشهادة بمجال عمله عشان يفضلونه على ألي عنده ثانوي ؟؟؟

على كل حال بعد كم سنة إن شاء الله ماراح تلقى أحد من شهادات المتوسط والثانوي راح تكون أقل شهادة دبلوم وراح يصير في تكدس شهاداة واشاطر الي يكسب بالواسطة ... وأسمح لي على الإطاله طال عمرك

12. Barbarian

Barbarian بـترولـي نشيط

120
    0
    0
    انا ما قلت اني لازم اتوظف على قريد 17 لكن اللي ابي اقوله حق اللي ما عنده واسطه نفسي

ممكن اتساوه مع شخص حاصل على الدبلوم او الثانويه قبل ما يوقفونها مثل ما تفضلت لكن عنده واسطه ويصير قريده نفس قريدي باختلاف المسمى وهو قريد 17

للمهندس من قريد 12 لغاية 17 خمس قريدات

للدبلوم من قريد 9 لغاية 17 ثمان قريدات

ومع هذا راح يتساوه معاك بعد ما خدم المهندس 10 سنوات ويصير قريده 17 وايضاً الدبلوم بعد ما خدم من 12 الى 15 سنه ويصير قريده 17 وهو فرق الدراسه اللي درستها

13. منتدى العاملين

منتدى العاملين بـترولـي جـديـد

1
    0
    0
    شنو المفاظلة ....؟

السلام على الجميع أما بعد
    قرأت الحوار بينكم اخواني واختلاف وجهات النظر حول الموضوع وسأضيف لكم ردي ووجهت نظري بهذا الخصوص لاحقااا....

ولكن أريد أن اعرف معنى المفاظله اللي تكلم البعض عنها وشنو المعايير لهذه المفاضلة , وهل معايير وعناصر المفاضلة ثابتة وموحدة على جميع الأقسام في الشركة ..أم تختلف كل فريق او مجموعة له تقييم ومفاظلة خاصة به للترقيات ؟؟

أخيراا .. انا جامعي وخبرتي بالشركة أكثر من عشر سنوات واجتزت امتحانات التخصص واللغة وبمعدل مرتفع وحصل عندنا بالقسم ترقيات وللأسف أخوكم ما عنده واسطة ولم تشملني هذه الترقيه ....!!!

مع العلم اني اقدم من اصحاب الشهادة الثانوية والذين ترقواا وسيصبحون مسؤوليني المباشرين ...

ملاحظه : ( بعض الذين شملتهم الترقيه كنت ادربه على الشغل أول ما تعين :) )

حبيت اسمع رايكم وتوجيهاتكم خصوصاا اذا كان رأيس الفريق لم ينظر الا التظلم المكتوب من قبلي على ذالك ويقول للبعض ان معرفة التقييم الذي علية تمت الترقية من الأسرار التي لايمكن كشفهااا لأي أحد ...!!!!!!

هذا ولكم الرأي

14. مؤشر برنت

178
    3
    18
    ذكر
    مهندس ميكانيكا
    الكويت
    الساكت عن الحق شيطان أخرس

أخي منتدى العاملين تحيه طيبه وبعد أقول لك لا تستسلم وأبذل جهدك بالطرق السلميه وأطرق كل الأبواب بالتسلسل الوظيفي وباب الله أولى والصلاه بالليل والدعاء والتمسك بدينك وتقويته بكل الأمور ومن ثم تابع مع الشركه وأذا لم تجد حل كلم النقابه وأكتب أليهم بعد أستنفاذ جميع الوسائل وأذا لم تجد حل ألجأ بعد الله ألى مجلس الأمه لجنة الشكاوي والعرائض ووكل محامي بالمحكمه الأداريه أذا كنت فعلا كما تقول وليس تبلي على أحد ومن ثم أنتظر ما تؤؤل أليه الأمور والله الموفق .

15. المشاكس

998
    1
    0
    اخوي اول شي انا والله ماعندي واسطه مثلك وهم أنضلمت بسبب الواسطه ولما اشتكيت أخرو ترقيتي ...

بعدين يا اخي العزيز تأكد إن السنوات الي انت حاطها غير صحيحه يعني مو على كل حال إن المهندس يخدم 10 سنوات علشان ياخذ الدرجه 17 ممكن اكثر ممكن اقل انت ضربت كل سنه في 2
    والدبلوم هم نفس الشي والي عنده واسطه هم نفس الشي عد السنوات تحددها الشواغر.

أضرب لك مثال بسيط.

في مشرفين في عمليات الإنتاج صار لهم 25 سنه على نفس الوظيفه هذا غير الخدمه الي قبل المشرف وعندهم واسطة لم تتم ترقيتهم إلى رئيس فريق .... بالمقابل في مهندسين لم تتجاوز خدمتهم 20 سنة حالياً هم رؤساء فرق.
    وأيضاً في مهندسين تم تعيينهم في نفس اليوم ولكن كل واحد راح قسم يختلف عن الثاني واحد تلقاه الحين صار مدير والثاني توه مهندس او توه مترقي رئيس فريق.

انا معاك الواسطة لها دور بس هم الشواغر في الأقسام له دور كبير بعد ويتم فارق الشهادة يجب أن لا يبخس حق الآخرين وشكرا

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة