فضل صيام يوم عاشوراء

الكاتب : bo-saleh | المشاهدات : 2,284 | الردود : 33 | ‏15 ديسمبر 2010
حالة الموضوع:
مغلق
  1. bo-saleh

    bo-saleh بـترولـي مميز

    بشرى نزفها لإخواننا المسلمين بأن الكرم الإلهي قد هل وحل على جموع المسلمين وكرمه لا يحده الحدود ولا تتجاوزه الأزمان ولا تنقضي بانتهاء الأعمار، هي سنة الله قد جاءت إلينا منه سبحانه ليغفر لنا خطايانا ويكفر سيئاتنا التي اغترفناها، يوم عاشوراء يوم العاشر من محرم، والذي يصادف يوم غد الخميس الموافق 16 / 12 / 2010م، وكان العرب يسمون شهر المحرم بشهر الله الاصم لشدة تحريمه، حيث كان العرب يعظمون هذا الشهر لما له من مكان، فكانوا لا ينتهكون به الحرمات فسمي محرم لحرمته، وأن قريش قوم النبي صلى الله عليه وسلم، كانت تعظم هذا اليوم وهذا الشهر رغم وثنيتهم وعبادتهم للأصنام، وكانت تصوم يوم عاشوراء وتعظمه، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: 'كانت قريش تصوم عاشوراء في الجاهلية وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يصومه في الجاهلية' البخاري ح 2002 ومسلم ح 1129.

    فعن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: 'قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدنية فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: فأنا أحق بموسى منكم فصامه صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه'، قربى لرب العالمين وزيادة في الأجر وتكفير من الخطايا في السنة المقبلة، فعن أبي قتادة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'صيام يوم عاشوراء احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله' رواه مسلم.

    كما انه يستحب صوم يوم التاسع من محرم مع العاشر لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم لمخالفة اليهود، فعنه صلى الله عليه وسلم قال: 'لئن بقيت إلى قابل لاصومن التاسع' رواه مسلم، وعن ابن القيم الجوزية زيادة اليوم هي لمخالفة اليهود، إما بصيام يوم قبل العاشر أو بعده – أي صيام يوم التاسع أو الحادي عشر.

    وكان صيام يوم عاشوراء واجبا على المسلمين في أول السنة الثانية، فلما فرض رمضان فوض الأمر في صومه إلى التطوع، لقول عائشة رضي الله عنها: (فلما قدم صلى الله عليه وسلم المدينة صامه ـ أي عاشوراء ـ وأمر بصيامه، فلما فرض رمضان ترك يوم عاشوراء، فمن شاء صامه ومن شاء تركه) رواه البخاري.

    وفضل يوم عاشوراء كما ذكرنا سابقا بأنه يكفر السنة التي قبلها فقد روي عن ابن عباس قال: (ما رأيت النبي يتحرى صوم يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء) رواه البخاري، وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'ليس ليوم فضل على يوم في الصيام إلا شهر رمضان ويوم عاشوراء' رواه الطبراني في الكبير، كما أن يوم عاشوراء يقع في شهر الله المحرم والذي يسن صيامه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أفضل الصيام بعد صيام رمضان شهر الله المحرم)) رواه الترمذي.

    وقد كان الصحابة رضي الله عنهم يصومون فيه صبيانهم تعويداً لهم على الفضل، فعن الربيع بنت معوذ قالت أرسل النبي صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار: ((من أصبح مفطراً فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائماً فليصم)) قالت: فكنا نصومه بعد ونصوم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار' رواه البخاري.

    وذكر ابن القيم الجوزية في 'زاد المعاد' أن صيام يوم عاشوراء يكون في ثلاث مراتب، أولها أن يصوم المسلم اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر وهذا أكملها، أم المرتبة الثانية فيصوم اليوم التاسع والعاشر وعليه أكثر الأحاديث، والمرتبة الأخيرة صيام يوم العاشر وحده، ولا يكره ـ على الصحيح ـ إفراد اليوم العاشر بالصوم كما قاله ابن تيمية رحمه الله.

    فاحرص أخي المسلم على صيام يوم عاشوراء ففضله كبير وأمره جلي وتكفير للسيئات، نسأل الله أن يتقبل منا الصيام والأعمال وأن يكفر عنا الذنوب وان يحسن خاتمتنا بالصالحات.
     
  2. المنجنيقي

    المنجنيقي بـترولـي خـاص

    1,966
    0
    36
    جزاك الله خير ياصالح

    وهذه سنه الرسول صلى الله عليه وسلم

    ويوم عاشوراء يوم فرح وسرور
     
  3. العجمـي

    العجمـي بـترولـي خـاص

    1,857
    0
    0
    سـر
    kuwait
    جزاك الله خير يا بو صالح

    فضل عاشوراء وشهر الله المحرم

    نبذة :
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ".مسلم



    [​IMG]

    وللإطلاع اكثر انصح بزيارة الرابط :


    هنــــــــــــا

     
  4. جزاك الله خيراً يابو صالح
     
  5. المنقسي

    المنقسي بـترولـي جـديـد

    42
    0
    0
    السلام عليك يا ابا عبدالله الحسين
     
  6. bo-saleh

    bo-saleh بـترولـي مميز

    شكرا على المرور الكريم وعليكم السلام ورحمة الله
     
  7. Bo_Ali

    Bo_Ali بـترولـي جـديـد

    2
    0
    0
    :cool:

    العجيري ينفي وبشدة وبأثبات علمي ان هجرة الرسول صلى الله عليه وأله وسلم لم تحدث في شهر محرم بل حدثت في ربيع الأول

    http://watanpdf.alwatan.com.kw/alwatanPDF/2008-01-19/3.pdf

    جريدة الوطن
    تاريخ الجريدة 19/01/2008 الصفحه الثالثة
     
  8. العبــدلــي

    العبــدلــي بـترولـي نشيط

    73
    0
    0
    اوجه سؤالي للأخ ابو علي ،،

    هل العجيري رجل دين او مفتي لتأخذ بكلامه وتستدل فيه ..؟

    ام أهل الدين والعلماء أدرى منه ..؟

    وشكرا
     
  9. Bo_Ali

    Bo_Ali بـترولـي جـديـد

    2
    0
    0
    الأخ العبـــدلي
    لو قرأة راس الموضوع في الجريدة ماسألتني هالسؤال لأن العجيري كاتب
    بالحسابات الفلكية الموثوقة و بسؤال علماء المسلمين

    الرجاء القراءة بتمعن
     
  10. 93eedi

    93eedi بـترولـي جـديـد

    34
    0
    0
    السنة يفرحون ويصومون ويعتبرونه عيد والشيعة يحزنون فيه ويقيمون محاضرات في سيرة اهل البيت ... شالمشكلة !! هذي عقيدة قلبية وليعتقد من يشاء ما يشاء .. لأن المؤمن بشيء لن يغيره سواء ايمانا او حتى عنادا .. ولنتعايش كما اجدادنا وانتهى !
     
  11. ربينا سوا

    ربينا سوا بـترولـي خـاص

    صراحة أحلى رد سمعته بحياتي عن موضوع (عاشوراء)..

    رد بسيط ومقنع.. وكل يتعبد الله كما يعتقد دون تكفير الآخر

    أهل السنة (يصومون).. وأهل الشيعة (يلطمون)..

    وأمرهم جميعا إلى الله..تقبل الله صيامكم وعظم الله أجركم.
     
  12. LABB

    LABB بـترولـي جـديـد

    7
    0
    0
    بدل كلمة ( يلطمون ) الواضح منه الإستهزاء ( يحزنون لحزن رسول الله )
    و كل فعل صدر عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم او اقره هو امر مباح. بل أن افعال الرسول الأكرم تعتبر من السنن التي يحرص المسلمون على إتباعها

    عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرى النائم ذات يوم بنصف النهار ، أشعث أغبر ، بيده قارورة فيها دم ، فقلت : بأبي أنت وأمي ، ما هذا ؟ قال : " هذا دم الحسين وأصحابه ، ولم أزل ألتقطه منذ اليوم " فأحصي ذلك الوقت فأجد قتل ذلك الوقت . رواهما البيهقي في " دلائل النبوة " وأحمد الأخير

    وعن علي بن أبي طالب عيله السلام قال : دخلت على النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وعيناه تفيضان قلت : يا نبي الله أغضبك أحد ؟ ما شأن عينيك تفيضان ؟ قال : " قام من عندي جبريل قبل حديثي وحدثني أن الحسين يقتل بشط الفرات " قال : فقال : هل لك إلى أن أشمك من تربته ؟ قلت : " نعم " فمد يده فقبض قبضة من تراب فأعطانيها فلم أملك عيني أن فاضتا . أخرجه أحمد
     
  13. PETRO DOLLAR

    PETRO DOLLAR موقوف

    456
    0
    0

    لاتدخل في بعض الامور وتخلط الاحاديث التاريخيه وتسندها على انها سنن متبعه على خيالك

    والقارىء لها لم يلاحظ أمر البكاء المتوالي والإلزام الحزني لها - فقط دمعت عيناها في لحظتها وبعدها عاشوا حياتهم كما هي حتى توفاهم الله فأين قوة الحجه وقمة الأدلة برصد الأسانيد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!! -

    وهي

    احاديث تسند على وقائع تحدث مستقبلا وليس تتبع من حاضرها ولم نسمع ان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

    واتباعه ولاحتى علي رضي الله عنه ولا اولاده بعدما سمعوا هذا الحديث = لطموا وشبعوا لطما واخذوه يوما مبكيا حزينا لهم حتى مماتهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    اعطني دليلا انهم بعد هذا الحديث طبقوه عمليا هذا حتى يوم وفاتهم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وأتحداك شرعا وفقها وتاريخيا تسندها صحيحه؟؟

    وانها بدعه من بدع الدنيا التي ظهرت بعد ممتاهم وليس بحياتهم :)


    لم يلطم لا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ولا الخليفه الراشدي الامام علي رضي الله عنه ولا أولاده ولا حتى أجدادهما منذ ولدتهم أمهاتهم حتى توفاهم الله

    وان كان حزنا يتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فالأولى الحزن بيوم ممات موسى الذي انجاه الله وقومه في يوم عاشوراء وان لم يعجبنا فإن نقول نحزن بيوم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وإن لم يعجبنا يوم ممات الخليفه الرابع والامام علي رضي الله عنه

    ====== العرب رجال وعندهم الاعراف ومكارم الاخلاق وعندهم ان الرجال شجعان وفرسان وشعراء وكريمي اخلاق وليس من افعالهم ان يلطموا والمعروف ان اللطم للحريم منذ الأزل ان لم تكن تعرف !!!!


    فما بالك والاسلام والرسول محمد صلى الله عليه وسلم ارسلوا ليتمموا مكارم الاخلاق ويزيدها سموا فأي سنن تريدنا ان نتبع الاسلام والرسول محمد صلى الله عليه وسلم وإتمام مكارم الاخلاق او بدع الزمان ولطم الحريم بهذا اليوم الذي كان يوما عظيما توالت فيه قصص الانبياء وبه شهادة الحسين بيوم عاشوراء فهي شرف وعزة وشجاعه وفخر لنا وليست يوما محزنا ونلطم كما الحريم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! يا سبحان الله أين العقول؟؟

    وليس لطما وشج الجسد واخراج الدم بتعذيبها التي تؤثم عليها وتكون شهودا عليك يوم القيامه
     
  14. LABB

    LABB بـترولـي جـديـد

    7
    0
    0
    لما تقرأ ، استوعب وإفهم قبل ما ترد

    كررت كلمة اللطم8 مرات ، وما ذكرت هذه الكلمة في مشاركتي حتى مره واحده
    فقط إقتباس من الي يستهزء

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 93eedi
    السنة يفرحون ويصومون ويعتبرونه عيد والشيعة يحزنون فيه ويقيمون محاضرات في سيرة اهل البيت ... شالمشكلة !! هذي عقيدة قلبية وليعتقد من يشاء ما يشاء .. لأن المؤمن بشيء لن يغيره سواء ايمانا او حتى عنادا .. ولنتعايش كما اجدادنا وانتهى !

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة xxxx
    صراحة أحلى رد سمعته بحياتي عن موضوع (عاشوراء)..

    رد بسيط ومقنع.. وكل يتعبد الله كما يعتقد دون تكفير الآخر

    أهل السنة (يصومون).. وأهل الشيعة (يلطمون)..


    الأخ الكريم93eedi كتب :
    والشيعة يحزنون فيه ويقيمون محاضرات في سيرة اهل البيت
    وهذا المهم

    واللي يستهزء بدل هذه الجملة بكلمة يلطمون

    أنا ما ذكرت كلمة لطم حتى تكتب لي محاضرة وتتحدى و تطالب بدليل على اللطم
    وإذا كان القصد الدليل على الحزن و البكاء
    فأنا ما ذكرت أنه مطلوب على غير شيعة الرسول الأكرم وأهل بيته عليهم أفضل الصلاة أزكى التسليم

    فأي سنن تريدنا ان نتبع الاسلام والرسول محمد صلى الله عليه وسلم وإتمام مكارم الاخلاق او بدع الزمان ولطم الحريم

    أنا ما كتبت إني أريد منك ولا من غيرك إنك تتبع أو لا تتبع

    فقط رددت على كلمه يلطمون
     
  15. PETRO DOLLAR

    PETRO DOLLAR موقوف

    456
    0
    0
    Labb وانت كذلك يا ليتك تكتب بما تفهم به وتعرفه وبعدها ترد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    انت دافعت عن كلمة يلطم ( وهي واقع يحدث نراه بكل يوم عاشوراء لديكم لماذا الانكار )

    ومع هذا واعتبرت ذكرها استهزاء وحاولت ان تحورها و تقاربها انها حزن وهي سنة متبعه !!!! عجيب امرك


    فكيف تريدنا ان نرد عليك اذا ؟؟؟؟ وهذا ليس بصحيح وليس لديك دليل - الحديث الذي ذكرته صحته انه استدل بشي يحصل مستقبلا سوف يحدث ( وهو شي بيد الله وبامره ومكتوب ) وفاض الدمع ( وهو شي لا ارادي وليس شي تتحكم به ) وفياض الدموع ليست أمرا ولكن كلمة ابكي او إلطم هي امر وفعل

    ولم يتم ذكرها واما الامر في البكاء والحزن لم تذكر بالحديث بتاتا ولا استمرارا بعد سماعهم لهذا الحديث فعليا !!!!!!


    طايح لك انزين يالطيب عطنا دليل ان الحزن مستمر من افعال سنن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ومن علي رضي الله عنه ومن أولاده والصحابه حتى يوم وفاتهم انهم يحزنون حزنا بعد قول هذا الحديث وعاشوه وتعايشوا به ؟؟؟ وهم أصحاب الشأن بالدرجة الاولى !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
     
  16. WaRiO

    WaRiO بـترولـي مميز

    انا اقوول سكروا الموضوع وايد احسن ولا وقفوا هذا الحوار .... لأنه محد راح يقتنع بالثاني ..... والحسينيه اذا حظورها فوق 1000 الي يلطمون 100 ولا 150 ... يعني مو الجميع يلطم
     
  17. 123456789

    123456789 بـترولـي نشيط

    83
    0
    0
    يا صاحب المنتدى سكر الموضوع أحسن لو سمحت ولا تخلي فلان او فلان يكتبون في هذا المنتدى لو تكرمت
     
  18. PETRO DOLLAR

    PETRO DOLLAR موقوف

    456
    0
    0
    هلا بواريو انا لا اريد ان اقنع احدا ولكن مايكتب علنا لنا الحق ان نرد عليه علنا ونملك الحجه عليه وليس سرد حديث وبعدها يتحدث كتابيا بطباعة يديه انها سنه متبعه وهذا غير صحيح وهو يعرف ذلك جيدا

    سواء لطموا او لم يلطموا فلا لي غير النصحيه ولا اريد ان اكسب ذنبا بتدخلي هذا فإن بحثوا وعرفوا التاريخ جيدا ومتى بدأ اللطم وابتدعت بالدنيا بشكل متواتر سوف يكتبون الحقيقه التي تنافي العاده المتواليه وهي ليست من الشرع ولا انزل بها الله لها من سلطان منذ خلق الله أبونا آدم عليه السلام حتى وفاة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم
     
  19. PETRO DOLLAR

    PETRO DOLLAR موقوف

    456
    0
    0
    لماذا يسكر الموضوع ولماذا انت مشحون جدا

    الموضوع وصاحبه ذكر فضل صيام عاشوراء واصحاب الردود لهم الحق بكتابة ردودهم ( وعليهم ان يتحملوها أيضا ) واما فتح المواضيع ف روح افتح لك موضوع وحاول ان تكون صاحبه حتى تأتيك الردود :) وحاول تتحملها وصدرك وسيع
     
  20. ربينا سوا

    ربينا سوا بـترولـي خـاص

    يا أخي أنا لم أستهزء.. وهذي حقيقة واضحة..

    لكن أنت ماذا تسمي شق الرؤوس بالسيوف.. وضرب الظهور بالسلاسل..

    ولطم الوجوه بالكفوف.. ضرب الصدور وكل أنحاء الجسم..!!؟؟

    ماذا تسمي هذا يا labb.!!؟؟

    كل هذا فقط (حزن).. هذا (لطم) و(لطم) و(لطم)..!!؟؟​
     
جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة