الكيماويات البترولية تحتفل بتحقيق نجاح مميز في تطبيق “Lean Six Sigma”

الموضوع في 'منتدى موظفي البتروكيماويات PIC' بواسطة Workers, بتاريخ ‏6 ديسمبر 2010.

  1. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏17 يناير 2008
    المشاركات:
    7,685
    الإعجابات المتلقاة:
    17
    نقاط الجائزة:
    38
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الكويت
    للعام الثالث على التوالي

    "الكيماويات البترولية" تحتفل بتحقيق نجاح مميز في تطبيق “Lean Six Sigma”


    الزنكي: حان الوقت لتطبيق نظام “Lean Six Sigma” لفائدته الكبيرة في التوفير وتحسين الأداء والجودة .

    مها ملا حسين: الكيماويات البترولية وفرت 28 مليون دولار منذ بدء تطبيق النظام .

    العوضي: 10% من العاملين في الشركة اجتازوا دورات “Lean Six Sigma”.


    =======================================================

    بحضور الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية السيد/ فاروق الزنكي وعدد من القيادات النفطية احتفلت شركة صناعة الكيماويات البترولية للعام الثالث على التوالي بتخريج دفعة جديدة من المتدربين المؤهلين للعمل وفق منهجية “Lean Six Sigma” المستخدمة عالميا لتحسين الأداء.

    وتضمن الحفل الذي أقيم الحفل في نادي بوبيان بتاريخ 22 نوفمبر الجاري عرض عدد من المشاريع الناجحة في الشركة, والتي ساهمت في تحقيق وفر مالي بلغ 28 مليون دولار منذ بدء تطبيق “Lean Six Sigma” في 2006, كما تم تكريم الفريق المشرف على تطبيق هذا النظام في الشركة وتسليم الشهادات للمتخرجين الذين اجتازوا الدورات التدريبية ونجحوا في تطبيق مشاريع وفق هذا النظام للتحسين المستمر في الأداء.

    وتمحورت مواضيع المشاريع المنفذة حول تحسين الأداء في مجالات الصحة والسلامة والبيئة, واختصار المدة الزمنية للعمليات وتحقيق وفر مالي من خلال أدوات منهجية للتحليل وتحديد مواطن الخلل وإمكانيات التحسين وصولا إلى وضع الآليات اللازمة للمعالجة وتطبيقها مع ضمان الحفاظ على الفوائد المكتسبة.

    وقال الزنكي في كلمته التي ألقاها خلال الحفل أن الوقت قد حان لتطبيق نظام "Lean Six Sigma" المستخدم والمعتمد عالميا نظرا لفائدته الكبيرة في تحسين الأداء وتوفير المال في أي مشروع، بالإضافة إلى تحسين الجودة، مبيناً أن هذا ما يسعى إليه القطاع النفطي.

    [​IMG]

    وبيّن الزنكي أن المشروعات في القطاع النفطي كثيرة، وأي توفير في مشروع يترجم لملايين الدنانير، مؤكدا أن شركة صناعة الكيماويات البترولية أخذت المبادرة وطبقتها بشكل كامل على مشاريعها، وسيتم تحويل هذه الخبرة إلى كل الشركات التابعة لمؤسسة البترول. مشيرا إلى أن بعض الشركات لها تجربة في هذا النظام، لكنها لم تتوسع فيه كما في شركة الكيماويات البترولية حيث أصبح تطبيق النظام جزءاً من عملها اليومي، ولا بد أن يمر أي مشروع فيها بمراحل نظام “Lean Six Sigma” قبل عرضه على الإدارة لأخذ الموافقة النهائية.
    وذكر الزنكي أنه لا يؤمن بفرض تطبيق النظام على الشركات، ولكن الإقناع والنتائج المحققة سيكونان هما الدافع لتطبيقه، ولهذا جاء التسويق الواسع لهذا النظام مؤكداً أن الشركات ستعمل على استخدامه بعد علمها بنجاح شركة صناعة الكيماويات البترولية في تطبيقه.

    [​IMG]

    من ناحيتها، قالت رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة صناعة الكيماويات البترولية السيدة/ مها ملا حسين إن الشركة قطعت شوطاً كبيراً في مشروع نظام “Lean Six Sigma” ووفرت من خلاله نحو 28 مليون دولار منذ انطلاقه في نهاية عام 2006 .
    وبيّنت السيدة/ مها ملا حسين أن النظام يستطيع تحليل المشاكل وحلها بشكل نهائي من خلال عدة مراحل، مؤكدة أن شراكة الشركة مع "داو كيميكال" أفادتها كثيراً في الاستعانة بخبراتها في تطبيق هذا النظام المعتمد لدى شركة داو كيميكال منذ سنوات. وأوضحت أن شركة صناعة الكيماويات البترولية قامت بنقل تجربتها في تطبيق هذا النظام إلى عدد من شركات مؤسسة البترول الكويتية منها شركة ناقلات النفط الكويتية، وشركة البترول الوطنية الكويتية، وأيضا قطاع التسويق العالمي داخل المؤسسة.
    وأشارت إلى أن الشركة نقلت خبراتها كذلك إلى جهات أخرى خارج القطاع النفطي منها جامعة الكويت والجامعة الأميركية والحرس الوطني بهدف تحقيق الفائدة العامة.

    [​IMG]

    من جهته أكد رئيس فريق تطوير أساليب العمل في شركة صناعة الكيماويات البترولية السيد/ عارف العوضي أن الشركة قد حققت الهدف الموضوع لهذه الدورات بالوصول إلى تدريب 10% من العاملين بالشركة على منهجية “Lean Six Sigma” وتأهيلهم كقادة مشاريع قادرين على استخدام الأدوات العلمية والمنهجية في مشاريع تطويرية تحقق وفرا في التكاليف وتحسينا في الأداء واختصارا للوقت والجهد مما ينعكس إيجابا على الشركة.

    وأشار العوضي إلى أن المتدربين يحصلون على درجة قائد مشروع "Green Belt" بعد تقديمهم لمشروع يحقق وفرا حقيقيا في التكاليف أو تطوير للعمليات يسهم في تحسين الأداء واختصار العمليات والمدد الزمنية.

    وأوضح العوضي أن الشركة تعمل على نقل تجربتها للشركات الزميلة سعيا منها لمشاركة نجاحها وممارساتها في حشد طاقات العاملين وإسهامهم في رفع الأداء وتطوير العمليات، حيث حضر الدورات التدريبية عدد من المتدربين من KOC وKOTC وKNPC, وقد تم عرض بعض المشاريع المطبقة فعليا في هذه الشركات خلال الاحتفال.


    [​IMG]
     
جاري تحميل الصفحة...
Similar Threads
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    840
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    961
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,191
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    2,312
  5. SOS_KW
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    658

مشاركة هذه الصفحة