مقالة عبدالله النجار (الأجنبي أحق من الكويتي في الوظيفة النفطية!)

الكاتب : Pure_Eng | المشاهدات : 1,343 | الردود : 11 | ‏20 نوفمبر 2010
  1. Pure_Eng

    Pure_Eng بـترولـي جـديـد

    15
    0
    0
    الأجنبي أحق من الكويتي في الوظيفة النفطية!

    قبل الغزو الغاشم على البلاد في عام 1990 لم نكن نسمع عن حوادث تسرب غازات أو تحطم بايب نفطي او كوارث نفطية لان غالبية العاملين من مهندسين وفنيين وغيرهم كانوا من الاجانب! وبعد التحرير تم اطلاق اسطوانة تكويت الوظائف وان الكويتيين يستطيعون الاعتماد على أنفسهم وسد كافة الفراغات والمهن وهنا كانت الكارثة عندما صدقت الحكومات المتعاقبة هذه المقولة ونفذت طلبات مجلس الامة والنواب! نعم الكويتيون يستطيعون الاعتماد على انفسهم ويسدون الثغرات والفراغات ولكن في حدود المعقول! فالقطاع النفطي الذي كان افضل قطاعات الدولة ودون منازع اصبح الآن مهلهلا بفضل تكويت وظائفه! فالأجانب يعتمدون على الصدق والحزم والشدة في عملهم عندما يكلفون بمهام مراقبة البايبات النفطية وانابيب الغاز والقطع الحساسة لمعرفة التالف منها والمستهلك والخربان والعطلان لاستبداله فورا ودون انتظار انفجاره او خروج تسريبات منه تتحول بعد ذلك الى كوارث.
    وكانوا يذهبون الى البراري البعيدة للتأكد من سلامة الآبار والانابيب في الصيف الحار وتحت اشعة الشمس اللاهبة ويقدمون تقارير سليمة وحقيقية ويتحدثون بشفافية كاملة وبعد الاستغناء عنهم لتكويت مناصبهم بدأنا نسمع عن انفجارات وتسربات نفطية وغازية وبايبات وانابيب مستهلكة ومتآكلة وآخرها تسربات غاز الاحمدي وتهجير الناس من بيوتهم. وكل ذلك لان الكويتي يقول انا الأحق من الاجنبي؟! صحيح انك احق من الاجنبي لكن بوظيفة اخرى لا تتطلب الجد والاخلاص في العمل، وبما ان البعض غير مخلص في عمله النفطي، فالاجنبي أحق منه في هذا العمل! وانا لا اتحدث عن الجميع ولكن الشواذ منهم من الذين يتسلمون رواتب كبيرة وضخمة وهم نيام في بيوتهم والتقارير المقدمة منهم غير سليمة وغير حقيقية لأنهم لم يتوجهوا الى الاماكن البعيدة لمراقبة البايبات والآبار ولم يتفقدوا خطوط الغاز اسفل بيوت الاحمدي منذ سنوات طويلة!!
    - وزير الصحة ووكيل الوزارة والوكلاء المساعدون ومديرو المناطق الصحية.. واجبكم يحتم عليكم النظر في اعمال الاداريين والمفتشين والموظفين في المستشفيات والمستوصفات والمراكز الصحية، فهؤلاء لا يتقاضون بدل شاشة مع انهم يتعاملون مع الكمبيوترات والمفتشون الذين يحملون ثانوية عامة + دبلوم سنتين لا تصرف لهم علاوة بدل عدوى على الرغم من تعاملهم مع المرضى والمراجعين والمدنيين لا يوجد لهم حافز على دوامهم بنظام الخفارات وجزء كبير منهم يؤدي اعمالا اكبر من مهام الفنيين وغيرهم من الهيئة التمريضية! وهذا الاهمال هو الذي جعل العشرات منهم إن لم يكن المئات قدموا استقالاتهم وذهبوا الى وزارات اخرى! وقريبا لن يبقى أي موظف في تلك الاماكن فماذا انتم فاعلون.. يعني البدلات للاطباء والصيادلة وللممرضين فقط! ثم اين نقابة الصحة النائمة عن متطلبات هؤلاء!
    - لا أعرف لماذا وزارة الداخلية تستأجر عمارة شققها مفروشة منذ ستة شهور والمخصصة لسكن هيئة التدريب البحرينية النسائية وتدفع ايجاراتها وهي ما زالت خالية من سكانها! وعلى أي بند تصرف ايجارات سكن هذه الهيئة المقيمة في احد المنتجعات حتى الآن ولديها عمارة مفروشة مدفوع ايجارها وهي خالية! ترى في ناس مساكنهم مزدحمة وتعملون خيرا لو سلمتوهم هذه الشقق!

    http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=69422&WriterId=86
    عبدالله النجار

    ان لم تستحي فأكتب ماشئت فعلا كثروا هذه الأيام الكتاب الهواة الذين يتفننون بسرد قصص خيالية بعيدا عن الحقيقة والواقع ليس لأنهم لايفقهون فقط بل لاأنهم لايعون ولا يقدرون العنصر البشري الوطني فتجدهم يكتبون بمواضيع بجهل تام وعدم تقصي حقائق . والآن يأتي كاتب المقالة ليطعن بالعمالة الوطنية ويتهمهم بالتقاعس والإهمال المتعمد بدون أي دلائل والطعن بضمائر موظفي قطاع النفط الكويتيين
    هل من الوطنية بأن تذم بالموظفين الكويتيين وتقدم عليهم الأجانب وتقارنا بضمائرنا وتقول أن الاجنبي قلبه على العمل وإخلاصه للكويت !!! عجيب أمرك إذا تتهم الكويتيين بحبهم للمال وعدم المبلات وكأن الأجنبي ليس طموحه جمع المال
    غريب أمرك بأن تتهجم علينا وتشكك بقدراتنا العملية وتصورها بأنها محدودة !!!
    إن لم تكن تعلم بأمور الموظفين الكويتيين بالقطاع النفطي ولا تعلم بالأعمال والجهود الذي يقمون بأدائها وتعبهم وإخلاصهم وتفانيهم فاتمنى أن يخرس قلمك بأمور لاتعي ولا تفقه بها شيئا
     
  2. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    النجار !! تعليقي لك وللعبارات الحمراء في مقالاتك ..

    اذا كنت تنتقد الكويتيين من ابناء القطاع فانك تؤمن بانتقادك .. وهذا حقنا شئت أم أبيت !!

    هل تركت الامنيات ومشاكل الناس بالمخافر وفلان سكران وعلان قبضوا علية يبيع دلاغات مقلدة وحوادث السير واخبار شبيهك المنبوذ الجويهل واتيت لتمارس التعري الصحفي في مسرح القطاع النفطي وعنصريتك العفنه علينا ..

    يا عزيزنا نجار .. والا مو كفو معزة يا نجار الوطن تعال اقولك وبقرص اذونك قرصة صغيرة ..

    نحن الكويتيين في القطاع وابناء هذ القطاع الحيوي المهم الذي جعلك انت وامثالك يتطفلون على مضاربنا ، نعم نختلف ونتفق مع الكثيرين من ابناء القطاع سواء قيادات او موظفين او عمال .. لكن !! لانسمح لأي طفيلية تأتي من الخارج لتزحف بيننا فالشبشاب جاهز وصاعق الحشرات مضاء 24 ساعة في 7 ايام الاسبوع ..

    من انت ومن تكون وماهي خلفياتك عن عمل الكويتيين في القطاع وعلي أي أساس تتنتقد ابناء القطاع من الكويتيين وانت لاتعرف ماهي المخاطر التي يصارعونها كل يوم بين مكائن ومصانع أكل الدهر عليها وشرب 10 مرات .. القطاع الذي لاتريد تكويتة هو من جعل لك قلما تكتب فيه في صحيفة كويتية وان كنت نسيت فاني سأذكرك بأن معزبك وولي نعمتك خرج من القطاع النفطي وكان احد ابناء القطاع .. فأن كنت تطعن فأنك تطعن في عم عمامك صاحب الجريدة اللي جعلك تكتب ماتشاء ..

    هل تريد ان ترمي اخطاء الغير علينا في مشكلة الأحمدي واخذتها كالباب للدخول علينا وتطعن بنا !! لالالا ماحرزت .. هل نسيت سارة اكبر والمغفور له الدكتور حمود الرقبة !! هل لم تسمع عن احمد العربيد !! هل تعلم ان في شباب دوامهم يبعد عن بيتهم ساعتين ونصف وانت تتمخطر لمقر عملك بعشر دقائق وتتأفأف من الزحمة ، هل تعلم ان الاداريين يجلسون في مقار اعمالهم 8 ساعات وانت لا تتحمل ساعتين في الجريدة تفرغ مافي جعبتك للمصحح اللغوي وتمضي لتنام بين اولادك ، هل تعلم ان الشباب الكويتي يمضي الساعات متواصلة بين لهيب المكائن ورائحة الديزل وانت تتعطر من العطورات الفرنسية ، هل تعلم ان ممنوع علينا اصطحاب الموبايلات داخل المصانع وانت موبايلاتك اللي تأتي علية اتصالات شبيهك الجويهل في جيبك وتتطمن على اهلك وابنائك بكبسة زر ونحن محرومون من ذلك .. ولا نعترض !! هل تعرف دوام الشفتات والمعاناة التي يعانيها الكويتيين من ذلك من تفكك اسري وتعطيل مصالح خاصة وشؤون حياتية يومية !!

    هل تعلم بأن الأجنبي يقبض معاش اضعاف مضاعفة من اي عمل له في موطنة الأصلي ، وهل تعلم ان العمالة السابقة معظمها ابناء عمومتك بالدم الفلسطن ، اذا تريد هذا المنطق فمن باب أولى أن تنادي بدخول العمالة الوافدة على الصحافة والا فأنت (عنصري) بإمتياز مع مرتبة الشرف ولا تستحق ان يطلق عليك كاتب او صحافي ، ام عاجبك الحال في الصحيفة الكويتية التي يديرها حزب الله والا الصحيفة الخضراء اللي يدريها استخبارات ماوراء البحار !!!

    يانجار الزم حدودك واعرف على من تتطاول فنحن لسنا الطوفة الهبيطة التي تستطيع انت وغيرك ان يتسلقها ،فنحن مسور بنيان قطاعنا بأسلاك شائكة وتكهرب وفوق هذا ممنوع التصوير ونحن من نؤمن بجهودنا الفردية للشعب المدخول الرئيسي للبلاد وهو النفط .. والا فمن أين تأتي الأرباح السنوية للمؤسسة..

    اعتقد انك اكلت طردة من تعيين احد الاشخاص من رغبت بالتوسط له فقضبوك الباب ورديت تطعن في .. أسيادك الكويتيين ..

    طلب صغير من أبناء القطاع الكويتيين نطالب الشيخ خليفة العلي بأن يستبدل نجاره بوافد حتي يعرف حجم مطالبتة الماصخه ..
     
  3. اللهم عليك بالظالمين

    اللهم عليك بالظالمين بـترولـي نشيط جدا

    273
    13
    18
    1- بالنسبة لما قبل الغزو الادارة كانت فيها اجانب و يهمه ان يبدع لانها رزقته... الحين "حتكار على الكويتيين البعض منهم يطمع بنهب الشركة عن طريق المصالح او دهان السير او صاحب توجه سياسي"

    2- بالنسبة لسوء الموظفين و عدم الشعور بالمسؤلية الحين اهو " الاعتراف بشهادات في الهندسة و المحاسبة و...من جامعات حتى راعي بقالة ما يعترف فيها"
     
  4. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    يال كم الغباء و الحماقه فيما كتبت يا النجار..

    بطبيعة الحال.. المرء عدو ما يجهل..
    بالتأكيد.. انت جاهل فيما تكتب و خصوصا عندما كتبت عن القطاع النفطي..


    اسطوانة " الكويتيين ما يشتغلون " اسطوانه مشروخه غبيه ذبحتونا فيها..
    و انا على يقين يا النجار بأنك تعرف و تعلم بأن التعميم لغة الحمقى..


    تشكيك في اخلاص و جدية الموظفين الكويتيين..
    هل يكتب هذا الكلام عاقل..!!
    هل تبحث عن الشهره بهذه الطريقه المخزيه..؟؟!!


    زمن اغبر
     
  5. العجمـي

    العجمـي بـترولـي خـاص

    1,857
    0
    0
    سـر
    kuwait
    صباح الخير

    والله ما قصرتوا فيه

     
  6. بلبل عنقريزي

    بلبل عنقريزي بـترولـي خـاص

    2,187
    0
    0
    اي شخص مايحب الموظف الكويتي ابن جلدته شاذ وفي خلل ويحتاجله كوي بأماكن معينه
     
  7. ربينا سوا

    ربينا سوا بـترولـي خـاص

    يا سبحان الله.. هذا وقلمة السيء يتكلم عن الوطنية..!!

    فعلا.. تكالبت علينا المصائب ورأينا فيها العجائب.. بالأمس الجويهل يتكلم عن الوطنيةو(رياض) يحامي عنه..

    ويأتي (الضايع) الدويسان ويمجد مقلده وما أدراك ما مقلده (إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا) ولا يحترم رموز البلد

    ثم الفضل ثم الرشيد ثم فجر وأخوها ثم الخرافي ومقالات تمجيد حزب( الشيطان) لبلع مناقصات كل لبنان ...

    فما بال أبناء الكويت الذين رضعوا من حليبها حتى تورمت أوداجهم..!؟

    ما بالهم بالطعن في أبناء جلدتهم من (أبناء القطاع النفطي)...!؟

    سيء الذكر (النجار) ومقالته (المدوجه) يجب أن يوجهها لمعزبه وبلاويه..

    إن كان يجرؤ ولا أظن هذي الأشكال تجرؤ ..ولاينفع معها الكلام.. (إنما سوط عمر).​
     
  8. bonajem

    bonajem بـترولـي جـديـد

    40
    0
    0
    السلام عليكم ... انا حبيت اوضح نقطة بس النجار كتب ""وانا لا اتحدث عن الجميع ولكن الشواذ منهم من الذين يتسلمون رواتب كبيرة وضخمة وهم نيام في بيوتهم والتقارير المقدمة منهم غير سليمة وغير حقيقية لأنهم لم يتوجهوا الى الاماكن البعيدة لمراقبة البايبات والآبار ولم يتفقدوا خطوط الغاز اسفل بيوت الاحمدي منذ سنوات طويلة!! ""

    و لم يدخل في باب التعميم ولكن خصص كلامه لفئة معينة و يا شباب اتمنى الطرح الراقي للمواضيع في المنتدى و مشكورين و بالتوفيق
     
  9. API 18

    API 18 بـترولـي مميز

    513
    0
    0
    ينطرون الزله على العماله الكويتيه علشان يقولون .....ها ما قلنالكم الكويتي ما يفلح حق شي ..للاسف عندنا من هالاشكال وايد و للاسف عندنا بالقطاع و نسى انه اهو نفسه كويتي.
     
  10. حكومـــــي

    حكومـــــي بـترولـي نشيط

    72
    0
    0
    الأجنبي أحق من الكويتي في الوظيفة النفطية!
    أمحق نصيحة عساك ما تحكم يالنجار​
     
  11. King-fahed

    King-fahed بـترولـي نشيط

    85
    0
    0
    القطاع النفطي حساس وواضح ايضا ان موظفين هذا القطاع محسودين لبعض المميزات اللي يستحقونه ولكن كيف عرف النجار ان الموظفين لا يراقبون وهل الانابيب والمعدات تبيه ماتخرب او ماتحتاج صيانه اتمني اذا عندك تقارير نقول كيف حصلت عليها واتمني اذا احد قصر في عمله يتحاسب سوا في القطاع النفطي او غيره
     
  12. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    السلام عليكم ورحمة الله

    بعض الملاحظات فى محلّها ..لكن من المسئول ؟؟


    عندما يكون المهندس الكويتى الجيد ..(محذوف بالوزاره) ....ومو قادر حتى يوصل باب الشركه ...واللى شغال بالشركه بعيد عن أى قرار ...والشركه (تطقه على إيده) إذا حاول يصلّح ....ورئيسه ممكن (ينتف ريشه) لأنه يعتقد إنه مسوى نفسه (عنتر)

    عندما يكون الفنى الكويتى اللى يداوم وينكسر ظهر ..وهو يناقز مثل (الشاذى) على البايبات والعدادات ..يعامل معاملة واحد كل سنه ،6 شهور منها بالبيت وشهرين دورات ورحلات عمل وثلاثه شهور يداوم نص دوام ..

    لما الكويتى يتقدم للتوظيف ويشد حيله ويجيب علامات عاليه بالأمتحانات ...وبعدين (يشقون وجهه) بالمقابله ..لأنه مايعرف أحد ..ويصعد شحيت ومحيت ...

    لما يفضى مركز إدارى مهم ..ويتراكضون (البلايه) كل من يرشح ربعه ..ويترجون رؤساء الأقسام واللى عندهم (التقييم) حتى يزيدونه شوى بالتقييم ...

    لما مراكز مهمه فى التطوير والتدريب تسلم لناس لايفقهون شيئا ...ويعتقد إنها (عزبة) أبوه ..ورثها له
    لما مراكز مهمه فى دوائر مختصه بإنشاء التنظيمات واللوائح للشركه ..تعطى لناس (بالواسطه) لمجرد إنه ليس لهم مكان أخر ...

    بدل ماتقول ...شهالأدارات التعبانه .....اللى وصلتنا لهالحال ...جاى تحط اللوم كله على الموظفين الكويتيين.. :mad:

    عدلوا بأنظمة التوظيف ...
    عدلوا بأنظمة مهارات الأداء ..
    عدلوا بالوصف الوظيفى ..وفهموا الموظفين حتى يعرف كل واحد هو مسئول عن شنو ..وراح يحاسب على شنو ..
    علموا الموظفين ودربوهم ...مو تنسون الناس اللى تقوم بالعمل الفعلى ..وتدربلى رئيسه ..اللى عمره ماراح يسوى الشغل

    عدلو بهذا كله ...
    وأحرصوا على تطبيقه صح ...

    وبعدين إذا طلع فيه عيوب بالحجم اللى نشوفه اليوم .
    ..قولوا الكويتيين ماينفعون ..وجيبوا بنغاليه ...
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة