متابعة قضية تسرب الغاز في الأحمدي

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 32,848 | الردود : 182 | ‏14 نوفمبر 2010
  1. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀

    تسبب في أكثر من حادث انفجار في البيوت.. وشركة النفط تتفرج

    الغاز "الغبي".. يدمر الأحمدي

    النواب: ثمِّنوا المنطقة بأكملها.. فأرواح السكان ليست رخيصة.. ولتستعينوا بفرق أجنبية


    الإطفاء: الوضع مطمئن ولا يدعو إلى القلق.. وقراءات نسب الغاز مقبولة وإيجابية


    كتب عبدالرسول راضي

    [​IMG]

    [​IMG]

    عمال يبحثون عن مصدر تسرب الغاز في الأحمدي والذي تسبب بموت الكثير من الأشجار وفي الإطار فتح المناهيل لتنفيس الغاز
    (تصوير عبدالرسول راضي)



    مازال تسرب الغاز في مدينة الأحمدي يشكل قلقاً شديداً على السكان والجهات المعنية بالرغم من صرف المبالغ الكبيرة وبذل الجهود المضاعفة التي تقوم بها شركة نفط الكويت وجهات أخرى على هذا الملف الخطير الذي بات يهدد أرواح السكان. غاز ال (L.P.G) اطلق عليه "الغبي" كونه يتجمع ويمتد في باطن الأرض بنسبة تصل إلى 65 في المئة وأماكن أخرى تصل نسبتها إلى 100 في المئة, دون الإختلاط مع الهواء لوزنه الثقيل كما أفاد أحد المعنيين المشتغلين بهذا الملف المهم, وتسبب في أكثر من حادث إنفجار في منازل مدينة الأحمدي الشمالية التي تملكها شركة نفط الكويت خلال الفترة الأخيرة, بينما الآن إمتد إلى الجنوب وأحدث إنفجاراً في أحد منازل "بيوت التركيب" التابعة للحكومة نجمت عنه أضرار مادية وإصابة طفيفة لأحد السكان, الأمر الذي إستنفر قياديي وزارة الداخلية والإطفاء والدفاع المدني والإدارات المختصة في مركز إطفاء الأحمدي لوضع التدابير اللازمة حياله والحيلولة دون الوقوع في كارثة لا تحمد عقباها.

    وبالرغم من تلك الجهود المضاعفة للجهات المعنية التي تكون تحت التعتيم الإعلامي الشديد على الإجراءات المتبعة وخطورة الوضع, أثار ملف التسرب غضب النواب, إذ حذر بعضهم الوزراء المعنيين وشركة نفط الكويت وحملوهم كل المسؤولية تجاه هذا الملف الذي مرت عليه فترة فاقت عاما كاملا.
    وفي هذا السياق حمل النائب د. محمد الحويلة الوزراء وشركة نفط الكويت جميع المسؤولية تجاه مشكلة تسرب الغاز في المنطقة, مؤكداً ضرورة إيجاد التدابير اللازمة التي من شأنها أن تحمي المواطنين والمقيمين في الأحمدي.
    ومن جانبه شدد النائب فلاح الصواغ على ضرورة أن تتحمل الحكومة مسؤولياتها تجاه تسرب الغاز والإنفجارات المتكررة بين الحين والآخر في منازل المنطقة, مؤكدا أنه سيستخدم الأدوات الدستورية لحماية أهالي الأحمدي من كوارث متوقعة.
    وقال الصواغ أن ما تعانيه مدينة الأحمدي من تسرب للغاز في جهتي الشمال والجنوب كارثة قد حذرت منها سابقا.
    من ناحيته أكد النائب دليهي الهاجري وهو من سكان الأحمدي أن الوضع في المنطقة وصل مرحلة لا يمكن السكوت عنها, مبيناً أنه لا بديل هناك سوى تثمين المنطقة بأكملها.
    وطالب الهاجري الوزراء المعنيين التحرك فوراً لمنع الكارثة الوشيكة خاصة أن شركة نفط الكويت عاجزة عن وضع حد لتسرب الغاز.
    وأعرب النائب سعدون حماد عن أسفه لإستمرار حوادث تسربات الغاز في الأحمدي بعد حدوث تسرب جديد, محملاً وزير النفط المسؤولية الكاملة.
    ودعا حماد إلى ضرورة الإستعانة بفرق أجنبية حيال هذا الموضوع الهام في ظل عجز مؤسسة البترول لإيجاد حل جذري للمشكلة, مؤكداً أن أرواح سكان المنطقة ليست رخيصة وسيكون له موقف بطلب لجنة تحقيق فيما يحدث.
    كما طالب حماد بأن تسرع الحكومة في تثمين البيوت الموجودة في القطعة المهددة بتسرب الغاز وإيجاد بيوت بديلة للمواطنين.
    من جانبها أكدت الإدارة العامة للإطفاء أن الوضع في منطقة الأحمدي مطمئن ولا يدعو إلى القلق وأن قراءات نسب الغاز في تلك المنطقة مقبولة وإيجابية.
    وقال مدير عام الإدارة اللواء جاسم المنصوري ل (كونا) أمس أنه تم إجراء مسح على 120 مسكناً في المنطقة وتبين أن قراءات الغاز مقبولة وإيجابية كما تم إجراء حفريات لسحب وتصريف الغاز من الجيوب في المنازل المجاورة للمنزل الذي تعرض إلى إنفجار الخميس الماضي بموازاة القيام باجراءات التهوية لتأمين سلامة المنازل المجاورة.
    وأوضح اللواء المنصوري أن ما جرى كان نتيجة تسرب في عدد محدود من جيوب للغاز ناجمة عن إحتمال تسرب سابق من الشبكة والعمل جار حالياً للتعامل مع هذه الجيوب بهدف سحب الغاز منها وقد يستغرق ذلك بين أربعة إلى ستة أسابيع.
    وذكر أن الفريق المشترك بين الإدارة العامة للإطفاء وشركة نفط الكويت يعمل بشكل مستمر لمراقبة الوضع بدقة متناهية, علماً أن اللجنة العليا للدفاع المدني عقدت إجتماعاً في هذا الصدد حضره ممثلون من شركة النفط. وشدد على أن هناك متابعة ورصداً لقراءات نسب الغاز يومياً من أجل إجراء تهوية لهذه الجيوب جتى تنتهي القراءة ويتلاشى الغاز نهائياً, كما أن الفرق المختصة ستستمر بالعمل إحترازياً لمدة شهر بعد الإنتهاء من التهوية وسحب الغاز.
    ودعا الأهالي إلى التعاون مع فريق العمل وتسهيل مهامه في الكشف واتخاذ الإجراءات المناسبة والتي قد تأخذ بعض الوقت وذلك من أجل تأمين سلامتهم.
    وشدد على ضرورة استقاء المعلومات ازاء هذا الموضوع من مصادرها الرسمية وعدم الإلتفاف إلى الشائعات في وقت سيتم تقديم المعلومات المستجدة حول ذلك أولا فأولا. وذكر اللواء المنصوري أنه في حال وجود مخاطر أو ارتفاع في نسب قراءات الغاز فسوف يتم تأمين سكن مناسب للسكان لفترة مؤقتة إلى حين التأكد من سلامة وخلو المنطقة وسحب جيوب الغاز نهائياً.
    ودعا الجمهور إلى عدم التردد في الإتصال بعمليات الإطفاء في حال اكتشاف أو الشك بوجود رائحة غاز حيث أن فرق الإطفاء والأجهزة المختصة على إستعداد دائم لتقديم خدماتها من أجل ضمان سلامة الجميع مشيراً إلى أن الأجهزة المعنية تتعامل مع الوضع بكل شفافية.

    المصدر: جريدة النهار
     
  2. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    شكرا يا مراقبنا و الله يحمي الناس و الأرواح من خطر الغاز
     
  3. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    اللهم آمين
    شاكر مرورك الكريم أخوي بوصالح
     
  4. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    استنفار الـ« Koc» للقضاء على الغاز في الأحمدي


    بغرض إنشاء شبكة تهوية لشفطه من تحت المنازل والطرقات قبل وقوع الكوارث
    استنفار الـ« KOC» للقضاء على الغاز في الأحمدي


    عبدالرسول راضي


    [​IMG]

    إزالة الأسفلت


    استنفرت شركة نفط الكويت أمس أعمالها في المنطقة المتضررة اثر تسرب الغاز فيها، لايجاد حل سريع يقضي على مشكلة الغاز بشكل نهائي قبل الوقوع بكوارث لا تحمد عقباها يكون ضحيتها الأهالي، لاسيما بعد الانفجارات التي حدثت خلال الفترة الأخيرة في جهتي شمال وجنوب الأحمدي.

    الـ KOC، بدأت أعمالها بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية في قطعة واحد منذ الصباح الباكر، بدءا بفتح جميع المناهيل المحيطة بالمنطقة المتضررة، ومن ثم قامت بإغلاق الشوارع المؤدية للقطعة والأزقة بين منازلها، وذلك من خلال فرق شكلتها أمس الأول بإشراف المسؤولين المعنيين بهدف الانتهاء من المهمة وفق الخطة الموضوعة والفترة الزمنية المحددة.

    وقامت فرق العمل المشكلة بأعمالها بخطوات سريعة دون كلل أو ملل، فهناك من أشرف على إغلاق الشوارع والطرقات ومن أوكل إليه فتح المناهيل والصناديق الأرضية لخطوط الهواتف الأرضية والبقاء على متابعتها تحاشيا من اقتراب الأطفال منها، وآخر قام بتخطيط شوارع قطعة واحد تمهيدا لتكسيرها بآليات ثقيلة تنفيذا للخطة الزمنية الموضوعة من الفريق المختص المكلف بهذه المهمة.

    وحينما اقتربت الساعة من التاسعة صباحا بدأ العمل الجاد لجميع الفرق الموجودة والذي يقدر عدد أفرادها بالمئات أثناء تحرك الآليات الثقيلة وقيامها بتكسير الشوارع، تلاها عمل آلية رفع الأسفلت وشاحنة النقل، ومن ثم بدأت العمالة في الحفر، وذلك بغرض صناعة شبكة تهوية الغاز المنحصر تحت المنازل.

    خطة الشركة، عمل شبكة تهوية محيطة بالمنطقة المتضررة حول القطعة وأمام المنازل، من خلال حفر شبكات أرضية ومن ثم دفنها مرة أخرى بعد وضع الصلبوخ بارتفاع 15 سم وتمديدات للبايبات البلاستيكية عملها احداث تنسيم للغاز على أطراف القطعة بعيدا عن المنازل.

    ولوحظ أثناء الحفر أن لون التربة رمادي ومليئة برائحة الغاز، ما يدل على أنه منحصر تحت المنازل والشوارع، وهو الأمر الذي سبب الانفجار في المنزل خلال الأسبوع الماضي.

    مشهد عمل الفرق أصبح وكأنه خلية نحل، حيث شوهدت جميع الفريق تعمل بجهد طوال اليوم، كل حسب المهمة الموكلة إليه، حتى الفريق المختص بتوفير الوجبات الغذائية للمشتغلين، إلا أن رغم تلك الجهود المبذولة اشتكى بعض الأهالي كونهم تأثروا باستنشاق الروائح الناتجة عن فتح المناهيل والموجودة في التربة.



    [​IMG]

    حفر الشوارع بعد الكسر


    [​IMG]

    التكسير أمام المنازل


    [​IMG]

    تخطيط الطرقات قبل التكسير


    [​IMG]

    آلة تكسير الأسفلت


    [​IMG]

    الحفر بين الحدائق


    [​IMG]

    تنفيس الغاز عن طريق التكسير


    جريدة النهار
     
  5. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    هل الغاز حقاً «غبي»؟

    سوالف على الورق

    هل الغاز حقاً «غبي»؟



    [​IMG]

    بدر بورسلي


    الغاز «الغبي» يدمر الأحمدي «النهار 14/11»، هذا الغاز الذي هو مدمر لصحة الناس في الاحمدي، مدمر كذلك للمنازل، هذا الغاز الذي سبب انفجاراً ادى لاضرار مادية واصابات طفيفة لاحد السكان، وهذا امر غيرمقبول، وهذه صحة وأرواح ناس لا يمكن ان تمر هذه الأمور هكذا، خبر في جريدة، ومزاولة هواية التصريح عند بعض النواب، يجب ان يكون هناك حل وحل جذري، ولكن حلولاً عملية لهذه المشكلة وليس على شاكلة حلول بعض النواب فهذا النائب الصواغ سيستخدم ادواته الدستورية، والنائب دليهي الهاجري يطالب بتثمين المنطقة، والنائب سعدون حماد يحمل وزير النفط المسؤولية كاملة.

    هكذا نواب ليس لديهم غيرهذه الحلول، هل سألت نائباً عن مشكل وقال النائب أمهلني الى الغد اعطيك الحل ابداً، الحلول عندهم «حار بحار» في الوقت الذي اعلن فيه مدير الاطفاء اللواء المنصوري انه تم اجراء مسح «120» مسكناً في المنطقة وتبين ان قراءة الغاز مقبولة وايجابية، هنا يحتار المواطن بين ما يريده النائب والرأي الفني الذي ابداه مدير ادارة الاطفاء العام، وبين هذين الرأيين لا يعرف الحل ولن يعرف وأنا متأكد من ذلك، وعندكم خير شاهد «كارثة مشرف»، في حالة مشرف وحالة الاحمدي، دائماً نجد مشجباً نعلق اخطاءنا عليه، ودائما هذا المشجب اصغر موظف، السؤال هل حقاً هذا الغاز «غبي».

    «وكل عام وانتم بخير وعساكم من عواده»


    جريدة النهار
     
  6. فزاع السهلي

    فزاع السهلي بـترولـي نشيط جدا

    يعطيك الف عافيه

    حفرو الاحمدي كلها لازم خطه قبل هذا عشان يتخلص باسرع وقت

    تقبل تحياتي

    فزاع السهلي
     
  7. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    الله يعافيك ويبارك فيك
    شاكر مرورك ومشاركتك أخوي فزاع
     
  8. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    الشيخ جابر المبارك في الميدان

    جولة تفقدية للمبارك

    لبحث مشكلة تسرب الغاز في الأحمدي

    18/11/2010 الآن - المحرر المحلي 4:02:02 PM



    انطلاقا من الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين وعلى وجه الخصوص فيما يتصل بمشكلة تسرب الغاز في منطقة الأحمدي مؤخرا ، فقد قام معالي رئيس مجلـس الـوزراء بالإنابة ووزير الدفاع الشيخ/ جابر مبارك الحمد الصباح .. صباح اليوم الخميس الموافق 18/11/2010بجولة تفقدية للمواقع التي شهدت تسرب الغاز في منطقة الأحمدي رافقه فيها أمين عام مجلس الوزراء عبداللطيف الروضان ووكيل وزارة الداخلية بالإنابة الفريق/ غازي العمر وأعضاء اللجنة العليا للدفاع المدني تم خلالها استعراض الجهود المبذولة في مواجهة هذه المشكلة .. ثم انتقل معالي رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الدفاع إلى مركز إدارة الأزمات بشركة نفط الكويت حيث استمع إلى شرح تفصيلي من الفريق المكلف بمتابعة هذا الموضوع أوضحوا فيه الأسباب المحتملة لتسرب الغاز وما تم اتخاذه من خطوات علاجية ووقائية من اجل حماية المواطنين وسكان المنطقة من أي مخاطر محتملة وضمان سلامتهم وصحتهم وممتلكاتهم حيث تم عزل المنطقة التي أصابها التسرب الغازي وإيقاف تمديدها بالغاز بالإضافة إلى عمليـة سـحب الغـاز ، وقد أكد المسئولـون بـأن الإجــراءات التي تـم اتـخاذهـا حتى الآن قد انعكست بشكل إيجابي على قراءات التلوث التي تبين أنها لاتدعو للقلق وطالب أعضاء اللجنة بإيجاد مساكن مؤثثة بديلة.

    وقد حث معالي رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الدفاع الشيخ/جابر مبارك الحمد الصباح الفريق المكلف على مضاعفة الجهود لإيجاد معالجة جذرية لأسباب تسرب الغاز على نحو دقيق ، من اجل حماية المواطنين ووضع تدابير لضمان الحفاظ على أرواح المواطنين وسلامتهم وممتلكاتهم ، وطالب بإجراء مسح شامل لمنطقة الأحمدي كاملة ودعم أعمال الفريق الميداني بكافة المتطلبات الفنية والاستشارية وتشكيل لجنة للتحقيق في أسباب تكون هذه الغازات تحت سطح الأرض.

    وقد زود معالي رئيس مجلس الوزراء بالإنابة الفريق المكلف بمتابعة المشكلة بكافة الصلاحيات الكفيلة بتمكينه من انجاز مهمته وأصدر توجيهاته للفريق بالاستعانة بالخبرات والمراكز العالمية المتخصصة للتوصل إلى تشخيص كامل ودقيق لهذه المشكلة وتحديد أسبابها وضمان عدم تكرارها بوضع التدابير والإجراءات اللازمة وفق الأسس العملية المتبعة في الدول المتطورة .

    كما أكد معاليه أيضا في خط متواز على ضرورة إجراء التحقيقات اللازمة لتحديد أوجه القصور والخلل التي تسببت في حدوث هذه المشكلة ومحاسبة كل من تثبت مسئوليتهم عن هذا القصور وتعريض سلامة المواطنين للخطر .

    وأشار كذلك بالتعاون والتفهم الطيب الذي أبداه المواطنون في مساعدة الجهات الأمنية ومعاونتها في أداء مهمتها وانجازها على النحو المأمول.



    [​IMG]

    المبارك أثناء دخوله المبنى الرئيسي لشركة نفط الكويت للإجتماع مع القيادات المكلفة بمتابعة حل المشكلة



    [​IMG]

    الشيخ جابر المبارك متفقداً المواقع المتضررة جراء تسرب الغاز

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    جريدة الآن الإلكترونية


    التعليق: الله يعطيهم العافية وكل الجنود المجهولين الذين سهروا ومازالو يعملون جاهدين على راحة المواطنين
    وعيدكم مبارك وكل عام وهم ونحن والكويت بألف خير.
     
  9. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    يعطيك العافيه يامراقبنا على النقل والمتابعه
     
  10. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    الله يعافيك طال عمرك
    شاكر مرورك العطر أخوي جابر
     
  11. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    حوادث تسرب الغاز تستدعي الإسراع في تجديد وصيانة البنية التحتية

    أعرب عن خشيته من حدوث كوارث لا تحمد عقباها
    الخرافي: حوادث تسرب الغاز و«الكويتية» ومحطة مشرف تستدعي الإسراع في تجديد وصيانة البنية التحتية


    الجمعة 19 نوفمبر 2010 - الأنباء



    [​IMG]
    م.عادل الخرافي


    أعرب الرئيس المنتخب للاتحاد العالمي للمنظمات الهندسية م.عادل الخرافي عن قلقه إزاء التهالك الذي أصاب بعض مرافق البنية التحتية والهياكل الأساسية، مضيفا أن أوضاع معظم مرافق البنية التحتية بحاجة ماسة إلى صيانة شاملة مشيرا إلى حالات التسرب التي تحث بين الحين والآخر في شبكة نقل الغاز في منطقة الأحمدي وعدد آخر من الحوادث منها الخلل الخطير الذي وقع في إحدى طائرات الخطوط الجوية الكويتية مؤخرا.
    وأوضح الخرافي أن القلق إزاء ذلك عند المواطنين والذي عبر عنه بعض أعضاء مجلس الأمة هو قلق في محله ويجب أن يؤخذ في منتهى الجدية مجددا على أن الخلل وغياب الصيانة في بعض مرافق البنية التحتية في قطاعات النفط والغاز والنقل يؤدي إلى كوارث لا تحمد عقباها ويجب اتخاذ الإجراءات الوقائية وإجراء الصيانة الدورية لها حتى لا يخرج الخلل فيها عن دائرة السيطرة والتحكم، كما شدد على ضرورة الاستعداد لأي خلل يحدث فيها والمتابعة الدورية لأوضاعها واحترام المعايير العلمية في تقييم أوضاع منشآت البنية التحتية للوصول إلى صيانة مضمونة وذات كفاءة، مبينا أن إمكانية وقوع حوادث في تلك المنشآت أمر ممكن حتى في ظل وجود صيانة.

    وتطرق الخرافي إلى النتائج التي ولدها الخلل في محطة مشرف للصرف الصحي مشيرا إلى أن تلك النتائج كانت سيئة على البيئة والمجتمع ولا نعلم حتى الآن مدى مخاطرها، وأضاف ان قطاعات المنشآت النفطية ونقل الغاز والنقل الجوي ومحطات القوى الكهربائية إذا حدثت فيها مشاكل نتيجة غياب الصيانة الفعالة المطلوبة فإن نتائجها ستكون كارثية ويجب عدم التهاون في ذلك.

    وأكد أن الإجراءات المتبعة في إعداد ومتابعة والإشراف على مشاريع البنية التحتية في وزارة الأشغال العامة وعدد من الوزارات الأخرى قد تقادمت ولا تتحدد فيها المسؤولية بدقة مما يؤدي إلى سهولة التملص من المسؤولية وعدم أداء المهام بجدية والتزام وبالتالي عدم القدرة على محاسبة المسؤول عن الخلل.

    وشدد الخرافي على ضرورة تطوير تلك الإجراءات والتحديد الدقيق للمسؤوليات في جميع مراحل وإجراءات دورة المشروع على النحو الذي يضمن كفاءة الأداء ويحدد المسؤولية ويكفل المساءلة والمحاسبة، كما أكد على ضرورة الاهتمام بصيانة مرافق البنية التحتية القائمة وذات كفاءة لأمد طويل من خلال برامج صيانة شاملة وجذرية وعلى ضرورة الاستفادة من الكوادر البشرية الهندسية والفنية الوطنية الكفؤة والمؤهلة في إعداد وتنفيذ ومتابعة المشروعات، وأوضح أن النمو في الإنفاق الاستثماري الذي بينه تقرير متابعة الخطة نصف السنوي هو نمو محمود وجيد ويعكس التطور في سير تنفيذ الخطة وأشار إلى أن ذلك يجب أن يواكبه نمو مواز في الإنفاق على برامج الصيانة لإحداث التكامل والتوازن المطلوبين في أداء مرافق البنية التحتية وأوضح أن غياب ذلك لن يخلق بنية تحتية فعالة ومتكاملة.

    وأعاد م.الخرافي في ختام تصريحه التأكيد مجددا على ضرورة المتابعة المتواصلة لأوضاع مرافق البنية التحتية والهياكل الأساسية وعدم التهاون في ذلك حتى لا تقع أخطاء أو خلل قد يؤدي، لا سمح الله، إلى كارثة ندفع لها ثمنا باهظا.

    جريدة الأنباء الكويتية
     
  12. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    راح نتابع إن شاء الله في هالموضوع قضية تسرب الغاز في الأحمدي حتى تنتهي بإذن الله ..
    اليوم الصبح كان لنا زيارة سريعة لقطعة 1 المعنية بالمشكلة ..
    هالقطعة في كل شارع وفي كل زاوية وفي كل مكان فيها يتم حفره ودفنه ..
    كان الله في عون أهالي المنطقة الوضع تعيس جداً والله .. كأنهم ساكنين في منجم ! ..

    موقع قطعة 1 في مدينة الأحمدي :​

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
     
  13. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    مجهود واضح من إدارة المنتدى لمتابعة قضية الغاز في مدينة الأحمدي بالصور الميدانية للوقوف على مجريات الأحداث أولاً بأول
    كل الشكر لك أخوي بوعبدالله... عمل تطوعي الله يجزاك خير عليه
     
  14. ربينا سوا

    ربينا سوا بـترولـي خـاص

    قريبا جدا ستتحول المأساة إلى فيلم (من ترسي علية المناقصة)..!!؟؟

    وسيلهث التجار أصحاب الكروش.. وستضيع القضية.. وتبقى المأساة..!!

    وإن غدا لناظره قريب.
     
  15. حكومـــــي

    حكومـــــي بـترولـي نشيط

    72
    0
    0
    إن شالله يعدي هالموضوع على خير وينتهي لغز الغاز
    ومشكورين يا ادارة المنتدى على الصور والمتابعة​
     
  16. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    يعطيك العافيه بوعبدالله ..تفاصيل روعه ..

    ربك كريم ... الله يستر علي سكان الأحمدى ..ويكون فى عونهم
     
  17. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    المنصوري: إخلاء 37 منزلاً في الأحمدي


    عسكر: لن نقف مكتوفي الأيدي.. حماد: إخلاء كل منازل الأحمدي وتثمينها.. زيد العازمي: حذرنا من فوهة البراكين

    المنصوري: إخلاء 37 منزلاً في الأحمدي


    2010/11/20 09:45 م


    [​IMG]

    تبديل البايبات جزء من العمل (Alwatan)


    كتب عبدالله المفرح:

    أعلن مدير الادارة العامة للاطفاء اللواء جاسم المنصوري عن اخلاء 37 منزلا حتى الآن في منطقة الاحمدي بعد ارتفاع منسوب الغاز فيها، مع تأمين شقق مفروشة مجهزة بالكامل لأصحابها، مشيرا الى ان العائلات الكبيرة وفر لها اكثر من شقة وذلك بناء على تعليمات عليا من رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الصباح.
    ودعا المنصوري المواطنين والمقيمين الى التعاون مع فريق العمل في استلام شققهم وانه لن يسمح لأحد العودة لمنزله وذلك بعدما طلبت 3 عائلات العودة لمنازلها، وترك الشقق المفروشة على مسؤوليتهم الخاصة، مشددا على ان العملية تقوم بنظام فعلي وسيطبق على الجميع دون استثناءات وعلى المواطنين التعاون حرصا على سلامتهم بعد ارتفاع منسوب الغاز في منازلهم.
    وحول الحفريات والتهويات التي تقوم بها الفرق اكد انها مازالت مستمرة وبشكل مكثف لحين الانتهاء من المنطقة بالكامل، وقال ان الفرق تقوم بواجبها على اكمل وجه.
    وعلى الصعيد النيابي، فقد جدد نواب مطالبتهم للحكومة بسرعة تثمين بيوت منطقة الاحمدي غير الصالحة للسكن ومنحهم بيوتاً بديلة في اقصى سرعة.
    واكد النائب عسكر العنزي ان ارواح المواطنين خط أحمر، محذرا من مغبة تراخي الحكومة في معالجة وضع بيوت الاحمدي، داعيا لإجراء جدي وسريع لمعالجة مشكلة تسرب الغازات.
    وحمل العنزي الحكومة مسؤولية اي ضرر قد يصيب الاهالي من جراء البطء والتراخي في التعامل الحكومي مع المشكلة، مشددا على ان النواب لن يقفوا مكتوفي الايدي ازاء اي اهمال يعرض ارواح المواطنين للخطر.
    وناشد عسكر سمو رئيس الوزراء بضرورة التشديد على الجهات المعنية بضرورة التعامل الجاد والعملي مع هذه المشكلة ومتابعتها بنفسه حتى تلقى الاهتمام الكامل.
    ومن جانبه وفي السياق ذاته جدد النائب سعدون حماد العتيبي مطالبته سمو رئيس مجلس الوزراء بسرعة تثمين بيوت منطقة الاحمدي والتي اتضح عدم صلاحيتها للسكن بعد ثبوت خطورة تسربات الغاز فيها ونقل بعض ساكنيها الى بيوت بديلة.
    واضاف حماد في تصريح للصحافيين ان ما كنا ندعو له بعدم صلاحية نحو 186 بيتا في الاحمدي وهي بيوت تركيب ثبتت صحته فحياة الناس ليست رخيصة وعلى الحكومة تحمل مسؤولياتها قبل ان تقع كارثة وان تبادر لإخلاء كل بيوت الاحمدي وتثمينها وحتى تتم اجراءات التثمين لابد من توفير بيوت بديلة لحماية المواطنين وايجاد المسكن الملائم الآمن لكل اسرة متضررة.
    وذكر حماد انه لا يجب ترك الامور عرضة للبيروقراطية الحكومية والبطء في اجراءات الاخلاء والتثمين خاصة في مثل هذه الحالة المستعجلة والتي تتطلب من مجلس الوزراء سرعة عقد اجتماع طارئ واتخاذ اجراء فوري لتوفير بيوت بديلة للجميع في منطقة الاحمدي والاسراع في اجراءات تثمين هذه البيوت الخطرة.
    وقال حماد ان اجهزة الدولة نفسها اثبتت ان هذه البيوت غير مؤهلة لإقامة الناس فيها وان معالجة التسربات الغازية تقتضي اجراءات صعبة لمنع التسربات من جذورها ولذلك فإنه لا حل الا ازالة هذه البيوت ونقل سكانها الى بيوت بديلة صالحة للسكن تحت مسؤولية الدولة.
    من جانبه دعا رئيس المجلس البلدي زيد عايش العازمي الى محاسبة المقصرين في قضية تسرب الغاز بمدينة الاحمدي وضرورة التأكيد والحرص على موضوع الصيانة الدورية حتى لا تتكرر هذه الكوارث مرة اخرى في المدينة.
    وقال العازمي انه سبق ان حذرنا من تسرب الغاز في المدينة عندما شهدت المدينة في السابق حوادث تسرب أدت الى احتراق احد المنازل ولكن لم يأخذ المسؤولون تحذيرنا في ذلك الوقت على محمل الجد وها هي الآن «الفأس قد وقعت في الراس».
    وقال العازمي ان على الحكومة مسؤولية كبيرة في انهاء المعاناة التي تخيم فوق رؤوس ابناء المنطقة فاما ان تتعامل بكل جدية وحزم للقضاء نهائيا على هذه الحوادث أو ان توفر البديل الآمن لسكان المدينة وذلك بابعادهم عن مخاطر تسرب الغاز الى مدن اسكانية جديدة بدلا من ابقائهم على فوهة البراكين الغازية.
    وشدد العازمي على ضرورة التحقيق في ملابسات هذا التسرب والتعامل مع الموضوع بشفافية تامة حتى يعرف المواطنون كل الحقائق ومحاسبة كل من تسبب بهذه الكوارث.



    جريدة الوطن الإلكترونية
     
  18. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    رئيس الوزراء يتابع عن كثب قضية الغاز

    رئيس الوزراء تفقد منطقة الأحمدي
    دعا المسؤولين لاجراء تحقيق شامل، وشدد على حرص الحكومة في محاسبة المتسبب


    21/11/2010 الآن - كونا 5:27:08 PM

    [​IMG]


    ترأس سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء اليوم في مقر شركة نفط الكويت بمنطقة الاحمدي اجتماعا حضره كل من معالي النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح ومعالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح ومعالي نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ احمد فهد الاحمد الصباح ومعالي وزير النفط ووزير الاعلام الشيخ احمد عبدالله الاحمد الصباح ومعالي وزير الكهرباء والماء الدكتور بدر شبيب الشريعان ومعالي وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر علي صفر ومعالي وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور محمد محسن البصيري ومعالي محافظ الاحمدي الشيخ الدكتور ابراهيم الدعيج الصباح وكبار المسؤولين بالقطاع النفطي والجهات المعنية.
    وتم خلال الاجتماع تقديم عرض تفصيلي لطبيعة مشكلة التسربات الغازية بمنطقة الاحمدي وما تم اتخاذه من خطوات لمواجهتها حيث شرح النائب الاول ووزير الدفاع الاجراءات التي اتخذت منذ اليوم الاول لظهور المشكلة وخلال فترة اجازة العيد المبارك بهدف المحافظة على سلامة وصحة المواطنين والمساكن في المنطقة وايجاد الحلول العلمية المناسبة لها لضمان عدم تكرارها.
    كما استمع سموه لعدد من المسؤولين كل في مجال اختصاصه عن تفاصيل الخطوات والجهود المبذولة في مواجهة هذه المشكلة سواء فيما يتصل بتقييم سلامة الأجواء في مختلف نواحي المنطقة على نحو يومي وعملية تطهيرها من الغازات المتسربة من الشبكة القديمة اضافة الى استدعاء خبراء عالميين لمعاونة الجهات المعنية المتخصصة كخطوة أسفرت عن نتائج طيبة وقرارات ايجابية في مختلف النواحي.
    وقد أعرب سمو رئيس مجلس الوزراء عن شكره وتقديره لمعالي النائب الأول واخوانه المسؤولين في مختلف الجهات المختصة على ما قاموا به خلال اجازة العيد المبارك كما نقل للحضور توجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد وسمو ولي العهد حفظهما الله ورعاهما في اتخاذ ما يكفل حماية أرواح المواطنين وضمان سلامتهم التي اعتبرها سموه على رأس أولويات الحكومة.
    ودعا سموه الى اتخاذ الخطوات العملية لاجراء تحقيق شامل للتوصل الى معرفة الأسباب الحقيقية لتسرب الغاز والتحقيق في أوجه القصور والخلل التي أدت الى تعريض سلامة المواطنين للخطر مشددا على حرص الحكومة في محاسبة المتسبب في حدوث هذه المشكلة.
    وقد أعرب سموه عن ثقته في قدرة الأجهزة الحكومية بالتعاون مع المراكز العالمية المتخصصة على معالجة مشكلة التسرب بالسرعة الممكنة واتخاذ كافة الاجراءات والتدابير الوقائية الكفيلة بعدم تطور المشكلة وعدم تكرارها في المستقبل.
    هذا وقد قام سموه بجولة تفقدية لمنطقة الأحمدي واستمع خلالها لشرح مفصل من قبل الأهالي المتضررين عن انبعاث الغاز من باطن الأرض وآثاره المادية والمعنوية المنعكسة عليهم.
    وقد أكد سموه للأهالي والمتضررين حرص الحكومة على معالجة هذه المشكلة بأسرع وقت ممكن من خلال تأمين العدد الكافي من المختصين لمتابعة أحوال السكان على مدار الساعة.

    ومن جهته اكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان ان سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء اعطى توجيهاته لجميع الوزراء والمسؤولين بحل وانهاء مشكلة التسربات الغازية بمنطقة الاحمدي في اسرع وقت ممكن.
    وقال الروضان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم عقب جولة قام بها سمو رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء في الاحمدي لتقييم الاوضاع على ارض الواقع ان ما يهم سموه هو صحة المواطنين في المقام الاول وسلامتهم.
    واشاد الروضان بالتجاوب السريع من جميع الجهات وتعاملها مع هذه المشكلة مبينا ان تعليمات رئيس مجلس الوزراء كانت واضحة وصريحة بتوفير جميع احتياجات سكان المنطقة واماكن الايواء المناسبة لهم اذا ما كانت هناك قراءات فوق المعدل لنسب الغاز.
    وتابع الروضان قائلا 'القراءات تتم على مدار الساعة وكانت تعليمات سمو رئيس مجلس الوزراء واضحة تماما للجهات المعنية بذلك' مشيرا الى ان الاجتماع الذي جمع معظم اعضاء الحكومة اليوم برئاسة سموه في المبنى الرئيسي لشركة نفط الكويت تم فيه مناقشة تفاصيل المشكلة وكيفية حلها.
    وذكر ان سمو رئيس مجلس الوزراء كان حريصا في اجتماع اليوم على تذليل كافة الصعاب امام المواطنين المتضررين وامر بمنحهم بدل سكن اذا ما لزم الامر مؤكدا ان الحكومة جادة في انهاء المشكلة ومصرة على معالجتها.
    واوضح ان لجنة مشكلة حاليا تضم اكثر من جهة لمعالجة المشكلة مضيفا انه تم ايواء بعض سكان منازل المناطق المتضررة بعد ظهور قراءات مرتفعة لنسب الغاز فيها مشيرا الى ان القراءات متذبذبة وان الحكومة لن تتاخر في توفير البدائل للسكان.
    ولفت الروضان الى ان سموه لم يمانع من الاستعانة بالشركات العالمية اذا ما لزم الامر مبينا ان هناك اتصالات تمت بالفعل مع بعض الشركات.
    وقال الروضان 'هذه الازمة طارئة علينا واللجنة المكلفة ستتابع الامر باهتمام بالغ واجتماعاتها مستمرة وقد طلبناهم لاجتماع مجلس الوزراء اليوم لنعرف الاجراءات ووضع برنامج زمنى للقضاء على مشكلة الغاز في الاحمدي تماما'.


    كونا - الآن الإلكترونية
     
  19. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    حماد: على الحكومة تثمين بيوت الأحمدي

    بعد ثبوت صعوبة منع تسربات الغاز والحاجة لبيوت بديلة

    حماد: على الحكومة تجاوز بيروقراطيتها وسرعة تثمين بيوت الأحمدي غير الصالحة للسكن


    الأحد 21 نوفمبر 2010 الأنباء



    [​IMG]
    النائب الفاضل سعدون حماد


    جدد النائب سعدون حماد العتيبي مطالبته سمو رئيس مجلس الوزراء بسرعة تثمين بيوت منطقة الأحمدي، والتي اتضح عدم صلاحيتها للسكن بعد ثبوت خطورة تسربات الغاز فيها ونقل بعض ساكنيها إلى بيوت بديلة.
    واضاف حماد في تصريح للصحافيين ان ما كنا ندعو له من عدم صلاحية نحو 186 بيتا في الاحمدي وهي بيوت تركيب ثبت صحته، فحياة الناس ليست رخيصة وعلى الحكومة تحمل مسؤولياتها قبل أن تقع كارثة وأن تبادر لإخلاء كل بيوت الاحمدي وتثمينها، وحتى تتم اجراءات التثمين لابد من توفير بيوت بديلة لحماية المواطنين وايجاد المسكن الملائم الآمن لكل اسرة متضررة.

    وذكر حماد انه لا يجب ترك الامور عرضة للبيروقراطية الحكومية والبطء في إجراءات الاخلاء والتثمين خاصة في مثل هذه الحالة المستعجلة والتي تتطلب من مجلس الوزراء سرعة عقد اجتماع طارئ واتخاذ اجراء فوري لتوفير بيوت بديلة للجميع في منطقة الاحمدي والاسراع في اجراءات تثمين هذه البيوت الخطرة.

    وقال حماد ان اجهزة الدولة نفسها اثبتت ان هذه البيوت غير مؤهلة لإقامة الناس فيها وان معالجة التسربات الغازية تقتضي اجراءات صعبة لمنع التسربات من جذورها ولذلك فإنه لا حل إلا إزالة هذه البيوت ونقل سكانها إلى بيوت بديلة صالحة للسكن تحت مسؤولية الدولة.

    جريدة الأنباء الكويتية
     
  20. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    شكراً للاخوان الغالين المشاركين في هالموضوع والله يعطيكم العافية جميعاً ..

    =================================


    الغاز هاجم أحد المنازل وأصاب مواطنة باختناق

    إخلاء 3 منازل جديدة في الأحمدي

    الأهالي في رعب والقادم أسوأ

    كتب بدر العنزي:
    3 منازل جديدة اخليت امس في القطعة واحد بالاحمدي وذلك بعد تسرب الغاز في احد المنازل بنسبة %76 مما ادى الى اصابة مواطنة مسنة في العقد السابع من عمرها بحالة اختناق نتيجة استنشاقها الغاز.
    وكانت 8 بلاغات من اهالي المنطقة قد استنفرت مركز اطفاء الاحمدي وتوجهت الى الموقع دوريات الامن ورجال الاطفاء والطوارئ الطبية وتم نقل المصابة الى المستشفى لتلقي العلاج.
    وقد اصيب الاهالي بالرعب لتخوفهم على اولادهم من الانبعاثات المستمرة للغازات في المنطقة.
    =================================

    في مقطع الفيديو يوضح قراءة الجهاز لنسبة الغاز وكانت 100% في أحد المنازل

    [​IMG]



    غرفة عمليات حكومية لإنقاذ الأحمدي (فيديو)
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏16 فبراير 2015
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. ثامر الخالدى
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    666
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    2,397
  3. يا وطن لك من يحبك
    الردود:
    114
    المشاهدات:
    11,303
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    613
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    894

مشاركة هذه الصفحة