كما وصلني من اللجنه التطوعيه

الكاتب : المهندس | المشاهدات : 962 | الردود : 8 | ‏11 نوفمبر 2010
  1. المهندس

    المهندس بـترولـي خـاص

    1,305
    8
    0
    أعزاءنا المهندسين والمهندسات
    في مؤسسة البترول الكويتية و الشركات التابعة لها ،،

    في إطار التواصل معكم يطيب لنا ان نوجز لكم لمحة سريعة عن مشوار اللجنة التطوعية لدراسة تعديل مرتبات مهندسي القطاع النفطي و عن آخر التطورات المرتبطة بمفاوضات الزيادة العامة بين إدارة المؤسسة واتحاد عمال البترول و نقابة المؤسسة:
    1) الأسباب الرئيسية لتشكيل اللجنة التطوعية:

    o فقدان وحدة صف مهندسي القطاع النفطي.
    o الرغبة في استثمار فرصة الزيادة العامة المرتقبة و توجيه صانعي القرار الى معالجة السلبيات التي يعاني منها مهندسي القطاع النفطي.
    o تفاوض جمعية المهندسين مع ديوان الخدمة المدنية وتقديمها دراسة لتعديل مرتبات مهندسين القطاعين الحكومي و الخاص والتغاضي بشكل غريب عن مهندسي القطاع النفطي.
    o تصريح رئيس جمعية المهندسين بأن مهندسي القطاع النفطي "لم يزرعوا حتى يحصدوا".
    o عدم التزام جمعية المهندسين في الاعلان عن التوصيات المفترض اعدادها والاعلان عنها خلال يومين كحد اقصى من تاريخ عقد ورشة العمل لمهندسي القطاع النفطي في جمعية المهندسين في شهر مايو السباق حسب وعد رئيس الجمعية، فكان لا بد من ظهور تحرك فعال.

    2) الاهداف المرجوة التي تحققت من تشكيل اللجنة حتى الآن
    (بفضل من الله ثم مشاركة وتأييد أغلب مهندسي القطاع النفطي) :

    o النجاح ولأول مرة في توحيد صفوف مهندسي القطاع النفطي.
    o ادارة اكبر حملة لمعالجة أوضاع مهندسي القطاع النفطي بمشاركة وتأييد أكثر من 1400 مهندس كويتي في القطاع.
    o إعداد دراسة شاملة صالحة للاستخدام كمرجع حالي و مستقبلي بأن بيّنت الفروقات بين نوعية بدلات المهندسين في القطاعين الحكومي و النفطي وكيفية حفظ حقوق جميع مهندسي القطاع النفطي على مختلف درجاتهم و مواقع عملهم.
    o إيصال صوت أغلب مهندسي القطاع النفطي الى اصحاب القرار والقائمين على اعداد دراسة الزيادة المرتقبة.

    3) التحديات و العوائق التي واجهت اللجنة التطوعية:

    o على الرغم من دراية اللجنة التطوعية بكيفية التعامل بموضوعية مع مسار مفاوضات الزيادة المرتقبة وضرورة التنسيق مع اتحاد البترول و نقابة المؤسسة (جهات التفاوض الوحيدة) إضافة الى ضرورة التواصل مع فريق المؤسسة القائم على اعداد دراسة الزيادة العامة، إلا أن الجمعية بنهجها الاعلامي غير المدروس والقائم على الظنون والطعن بالآخرين تسببت في تقطيع أوصال كل ما تم انجازه، و ذلك كما يلي:

     ضرب الجمعية للدراسة والادعاء بانه تم اعدادها من قبل الفريق القائم على دراسة الزيادة العامة في ادارة المؤسسة بتواطؤ مع نقابة المؤسسة ورئيس اللجنة التطوعية بهدف التخاذل بحقوق المهندسين.
     التسبب في احراج الفريق القائم على دراسة الزيادة المرتقبة بسبب الطعن في مصداقيتهم اكثر من مرة واتهامهم بأنهم مصدر أرقام الدراسة مما تسبب في خسارة المهندسين لأول أطراف المفاوضات نتيجة لتضاؤل فرص رفع اي مقترح لأي بدل هندسي لمجلس ادارة المؤسسة.
     ضياع فرصة وقوف اتحاد البترول في صف دراسة اللجنة التطوعية بعد الترويج لصفقات مفبركة عن دعم الاتحاد لأرقام جمعية المهندسين وفي تسلسل متناقض للأحداث، تصاعدت حرب التصريحات بين الجمعية والاتحاد الى حد قيام الأخير بوصف الجمعية بأنها صوت نشاز يسعى للتسلق على ظهور العمال بتغليب مصلحتهم الشخصية و بذلك يتضح زيف ادعاءات الصفقات المفبركة التي تدعيها الجمعية دائما وخسر مهندسو القطاع النفطي ثاني اطراف المفاوضات.
     التعمد في احراج نقابة المؤسسة التي دعمت الدراسة بشكل رسمي وذلك باتهامها من قبل جمعية المهندسين بالتواطؤ مع إدارة المؤسسة لخذلان المهندسين وبذلك خسر المهندسون آخر أطراف المفاوضات.


    o بعد عشرة ايام فقط من الاعلان عن دراسة اللجنة التطوعية، وبهدف المزايدة قدمت جمعية المهندسين ما أسمته آنذاك "لائحة مبررات وأسس قانونية وإدارية". وذلك لرفع الحرج عن اخلالها الوعد بالإعلان عن توصياتها خلال يومين منذ عقد ورشة العمل في شهر مايو. والطامة الكبرى هي قيام الجمعية بـ"نسخ" احد الجداول في دراسة اللجنة التطوعية بالكامل (جدول رقم 3- صفحة 3) والمطالبة به في أكبر دليل على ضياع الفترة السابقة دون القيام بأي مجهود لخدمة المهندسين.
    و نتحدى ثم نتحدى جمعية المهندسين بأن تثبت أنّها لم تقتبس هذه الارقام من دراسة اللجنة التطوعية على أن تقدم اي مستند رسمي يربط تلك الارقام بالدرجات الوظيفية. علما بأن اللجنة في دراستها أشارت الى أن هذه الارقام استخدمت للتوضيح فقط حيث ان المستويات الوظيفية غير مرتبطة بالدرجة الوظيفية في القطاع الحكومي.
    o مارست الجمعية ضغوطها على عدد من المهندسين للتصريح ضد الدراسة بشكل مثير للشفقة بهدف كسر وحدة صف المهندسين الذين لا يحق لهم الاجتماع خارج رحم الجمعية من وجهة نظرها حتى لو كانت مقصرة في أدائها.
    o بالغت الجمعية في الترويج على مقدرتها تحقيق ارقامها المقتبسة وبأنها مقبولة من قبل اعلى سلطة في القطاع النفطي (الرئيس التنفيذي) و مدعومة من قبل اتحاد البترول. وبمجرد اتضاح الموقف الحقيقي لإدارة المؤسسة واتحاد البترول تملصت الجمعية بشكل سريع من مسؤوليتها وصفقاتها المفبركة وحولّت الانظار الى اللجنة التطوعية وسارعت بالتباكي على دراسة اللجنة التطوعية.

    4) توجه إدارة المؤسسة:
    o معارضة العضو المنتدب للشئون المالية و الإدارية لاستحداث بدلات جديدة للمهندسين و التوجه نحو إقرار زيادة عامة
    o على الرغم من أن الزيادة العامة وإن كانت البديل الأول المذكور في دراسة اللجنة التطوعية الذي لم يقع عليه إجماع مهندسي القطاع النفطي، إلا أن إدارة المؤسسة وعدت بتلافي سلبياته المذكورة بالدراسة.
    o تحرّج فريق دراسة الزيادة العامة من رفع أي توصية لأي بدل هندسي بسبب الاتهامات المتكررة لهم من قبل جمعية المهندسين والطعن في مصداقية عملهم.

    5) موقف اللجنة:
    o في ظل الحملة الهوجاء من جمعية المهندسين على جميع أطراف المفاوضات بشكل عشوائي ضيّع جميع الفرص التي كانت متاحة لخدمة مهندسي القطاع النفطي، فإنه من الصعوبة بمكان احراز أي تقدم جديد لاستحداث بدل هندسي وسط هذه الفوضى التي خلفتها الجمعية.
    o وعود إدارة المؤسسة بتأمين زيادة عامة للمهندسين وجميع العاملين في القطاع النفطي لا تقل عن زيادة مهندسي القطاع الحكومي يعتبر انجازاً بحد ذاته.
    o استكمالاً لمسيرة دعمنا للدعاوى القضائية المرفوعة من قبل بعض المهندسين ضد إدارة مؤسسة البترول كما أوضحنا في مقدمة الدراسة، فإننا نؤكد على أن الدلائل تشير إلى تقدم ملموس وإيجابي لصالح مهندسي القطاع النفطي، ونعدكم بعدم الإعلان عنها حتى يتم الاتفاق على تفاصيل الزيادة العامة مع الاتحاد ونقابة المؤسسة لأسباب مدروسة تخدم مهندسي القطاع النفطي.

    6) التحديات المستقبلية:
    o فيما يتعلق في شق الزيادة العامة، فإنه يجب على الجميع التجمل بالصبر وعدم التصعيد حتى الانتهاء من مفاوضات الزيادة العامة والاتفاق على مبالغ تلك الزيادة لجميع الدرجات الوظيفية، حيث أنه بعد ذلك الاتفاق ستكون إدارة المؤسسة ملزمة باعتماد المبالغ المتفق عليها حيث سيكون المهندسين من جملة المستفيدين منها وبأرقام أعلى من أرقام الزيادة العامة المقترحة في دراسة اللجنة التطوعية.
    o وفيما يتعلق بشق البدلات الهندسية، فإننا نحتفظ بإحدى الأوراق الرابحة التي لن نستعجل في الإفصاح عنها لمصلحة مهندسي القطاع النفطي.
    o تخوف شديد على مصلحة مهندسي القطاع النفطي من تحول هجوم الجمعية من التركيز على اللجنة التطوعية إلى تلك الورقة الأخيرة الرابحة كونها سوف تأتي من خارج أسوار جمعية المهندسين وهذا ما لا تقبله الجمعية حماية لها من أي اتهام بالتقصير حتى لو كانت مقصرة (وهي فعلاً مقصرة)، حيث نخشى اندفاع الجمعية نحو ذلك حتى لو علمت علم اليقين أنه على حساب مصلحة مهندسي القطاع النفطي.

    ختاماً، نشكر جموع مهندسي القطاع النفطي الذين شاركونا تأييد الدراسة وشهدوا على أننا عملنا بإخلاص واتقان لمصلحتهم وناشدونا العمل بصمت بعيداً عن اساليب البهرجة الإعلامية التي يتقنها البعض. وليعذرنا الجميع على إجبارنا من قبل البعض على ذكر الحقائق المؤلمة أعلاه، آملين أنه قد تبين للجميع من هو العدو الأول لمهندسي القطاع النفطي.

    مع تحيات ،،،
    اللجنة التطوعية لدراسة تعديل مرتبات مهندسي القطاع النفطي
    10/11/2010
     
  2. المهندس

    المهندس بـترولـي خـاص

    1,305
    8
    0
    حسد وجهاله بدل من توحيد الصفوف .. قلناها لكم يا مهندسين ... يا جمعيه حسبي الله عليكم بدل ما تشدون من ازر اللجنه التطوعيه دام اهيا اللي بدت المشوار .. قمتو يا جمعيه تكسرون المجاديف ... الله لا يجزاكم خير اذا نيتكم شينه
     
  3. امرؤ القيس

    امرؤ القيس بـترولـي نشيط جدا

    271
    0
    0
    البيان هجوم على الجمعية

    والباقي وعود وتأميل فقط لا غير

    اتمنى عدم اصدار البيانات الخطابية الا بعد صدور شيئ حقيقي ..
     
  4. أبرك الساعات

    أبرك الساعات بـترولـي جـديـد

    49
    0
    0
    الجمعيه اضعف من الريشه في هبوب العواصف والرياح ...خصوصاً تجاه موضوع المهندسين.
     
  5. المهندس

    المهندس بـترولـي خـاص

    1,305
    8
    0
    بدال ما يستحون على ويوووهم .. ما احترمو راي ال 1400 مهندس وحطو ايدينهم باييد اللجنه . عيب والله عيب..... وانا اجزم ومليوون بالميه انه تصريحاتهم فقط للتخريب لا اكثر ولا اقل
     
  6. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    ((ربعن تعاونو ما ذلو ))

    ليتنا بس انطبّق هالمقوله
    ((ربعن تعاونو ما ذلو ))
    :)



    اللهم أصلح أحوالنا.. اللهم ألف بين قلوبنا
    وصلي وسلم على رسولنا الأمين
    وعيدكم مبارك أجمعين
     
  7. almostishar

    almostishar بـترولـي مميز

    567
    5
    18
    من وجهة نظرى ..ادراتكم لقضيتكم كنتم تسيرون فيها بطريقين متعاكسين مما سبب لها الكثير من العثرات والتناقض بالعمل ..
    ,, لديكم نقابة بشركة البترول ولجأتم وأدخلتم جمعية المهندسين التى عندما رأت بأن مطالبكم لم تنفذ وتقبل قالت أنتم مازرعتم حتى تحصدوا ولو أن شركة البترول موافقه على مطالبكم لنسبت جمعية المهندسين هذا الفضل لها ..
    مما تسبب بفتور كبير لقضيتكم ومنافسه ليست فى صالحكم بين الاتحاد والنقابه من جهه وبين جمعية المهندسين من جهة أخرى .. بالتالى لم يكونوا متحمسين بالشكل المطلوب ..

     
  8. أبرك الساعات

    أبرك الساعات بـترولـي جـديـد

    49
    0
    0
    كلام سليم

    وانا اقول كما قال الاخ شموه. ربعن تعاونوا ما ذلوا. احنا بالاخير نبي ننهي هالازمه هذي ونبي نعيش بالمجتمع...لان تعبنا والله واحنا ناطرين
     
  9. Names

    Names بـترولـي نشيط جدا

    160
    0
    0

    انا شخصيا ما كنت متعشم اي شي من الجمعية بعد ورشة العمل .. كان مبين انها "يزحلقونا" والدليل انهم ما عطونا اي شي من بعد الاجتماع

    وبقدرة قادر ... اشتغلوا فجأه شغل اي كلام !! جدول مسروق من اللجنة التطوعية وركضه على فاروق الزنكي وكالعادة جرايد ووتصريحات وتخريب وهذي اخرتها

    الاتحاد صد عنا ... النقابات صدت ... حتى المؤسسة اتوقع انها صدت عقب هجوم الجمعية + ناجي العبدالهادي

    مشكور يا محمد الرشيدي

    مشكور يا طلال القحطاني

    مشكور يا ناجي العبدالهادي


    هذا العشم فيكم ...


    سؤال اخير للجمعية ... هل لكم نية "تخربون" على القضية في المحكمة بعد ؟!!
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة