الكويت والطاقة الشمسية

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 3,007 | الردود : 9 | ‏3 نوفمبر 2010
  1. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    بنسبة 100%

    خبير: بإمكان الكويت أن تعتمد على الطاقة الشمسية بتوليد الكهرباء

    3/11/2010 الآن - كونا

    [​IMG]
    صورة أرشيفية


    اكد مستشار المنظمة التنموية للطاقة المتجددة التابعة للميثاق العالمي التابع للأمم المتحدة الخبير الدكتور ايريك رولاند ان الكويت يمكنها ان تعتمد بنسبة 100 في المئة على الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء اذا ما خصصت 7ر2 في المئة من مساحتها لهذا الغرض.
    وقال الدكتور ايريك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده فرع المنظمة الاقليمي في الكويت اليوم ان البلاد تمتلك من الطاقة الشمسية ما يغطي جميع المحطات الموجودة في العالم في الوقت الحالي.
    واوضح ان اجمالي الطاقة المستخرجة في العالم من الشمس بلغت 2ر7 ميجاوات في العام الماضي وان هذا الرقم تضاعف في العام الحالي ليصل الى 6ر13 ميجاوات.
    واضاف ان الطاقة المتجددة المتمثلة في الشمس والرياح والمياه يمكنها ان تحقق الكثير للبشرية وتفيد البيئة وتقلل من ظاهرة الاحتباس الحراري اذا ما تم استخدامها بشكل موسع وعملي مؤكدا تزايد الاعتماد على الطاقة المتجددة وبالاخص الشمسية خلال السنوات الماضية.
    واكد ان ما تنتجه الطاقة الشمسية يعني انها اسرع نموا من الطاقة النووية كما انها من الناحية الاقتصادية تعد مصدرا جيدا حيث تبلغ قيمتها حاليا 50 مليار دولار وتوفر فرص عمل كبيرة مشيرا الى تضاعف عدد العاملين في المانيا بمجال الطاقة الشميسة الذي بلغ نحو 340 الف موظف.
    وبين ان الاستثمار في هذا المجال مربح جدا لانه خلال عام واحد تستطيع استرداد قيمة انشاء المشروع لافتا الى ان عمر الواح الطاقة الشمسية الافتراضي 30 سنة وهو ما يعني ان الربح سيستمر الى 29 سنة بعد استراد قيمة انشاء المشروع بالكامل.
    من جانبها قالت المستشارة القانونية للمنظمة ماريا سدلر ان هدف المنظمه تقديم الدعم للدول وحثها على استخدام الطاقة المتجددة مؤكدة ان المنظمة ستقدم الدعم للكويت بما سينعكس عليها ايجابا وخصوصا في توليد الطاقة الكهربائية.
    وشددت على ان الطاقة هي عمود الاقتصاد وان الكويت دولة رائدة في صناعة النفط وهو ما وفر لها الطاقة لفترة طويلة موضحة ان استخدام الطاقة النفطية يجد الكثير من المعارضة بسبب ما تخلفه من تلوث.

    واضافت سدلر ان التلوث اصبح قضية عالمية بسبب الاحتباس الحراري ما جعل جميع الدول تتفق على خطورة هذه الظاهرة مشيرة الى معاهدة كيوتو التي وقعت عليها كثير من الدول بينما الدول التي لم توقع عليها مثل امريكا اقرت بالتزامها بالحد من الانبعاثات الملوثة وتم وضع القوانين للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.
    واوضحت ان الامم المتحدة فرضت ضريبة على كل من ينتج الفحم الاحفوري او النفط او من يقوم باستخدامهما في الصناعات المختلفة ما يخلف الكربون الضار بالبيئة مؤكدة ان دول بدأت بالفعل دفع الضرائب الخاصة بذلك ومنها الولايات المتحدة وبعض دول اوروبا.
    وبينت ان الدول المصنعة وباقي الدول الاخرى التي تساعد على زيادة الاحتباس الحراري ستدفع في المستقبل الضرائب الخاصة بالكربون موجهة الشكر الى الحكومة الكويتية على فتحها باب الحوار مع المنظمة قبل ان تتعرض لمشكلة دفع الضرائب بسبب الكربون.
    واكدت سدلر انه لتحقيق الهدف ودعم الاقتصاد والاستمرار في انتاج الطاقة وتقليل الانبعاثات لابد من التنويه للنظم الدولية والانتباه للنصائح الخاصة بالمعايير الدولية الخاصة بالطاقة المتجددة.
    وقالت ان الثورة في استخدام الطاقة المتجددة ستحقق نقلة نوعية في الكويت ولكن لتحقيق هذه النقلة لابد من اتباع طرق سليمة تحرص الامم المتحدة والمنظمة على تقديمها للحكومة لتجنب الاخطار وللعمل وفق القوانين الدولية.
    كما اكدت ان المنظمة تمد يدها للتعاون مع الحكومة الكويتية ودول المنطقة سواء في الجانب القانوني او الفني لشرح كيفية الانتقال الى الطاقة المتجددة بطريقة سليمة.
    وكانت سكرتير عام المنظمة غدير الصقعبي اعلنت في افتتاح المؤتمر الصحفي عن انطلاق مؤتمر المنظمة في الكويت في مارس المقبل واختيار الفنان محمد المنصور سفيرا للمنظمة في الكويت واختيار عدد من شباب الكويت كسفراء للمستقبل عن المنظمة.


    [​IMG]

    شعار المؤتمر

    [​IMG]

    الخبير الدكتور ايريك رولاند

    [​IMG]

    سكرتير عام المنظمة غدير الصقعبي

    [​IMG]

    المستشارة القانونية للمنظمة ماريا سدلر

    [​IMG]

    جانب من الحضور

    جريدة الآن الإلكترونية:
    http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=61914&cid=33

    جريدة الوطن الإلكترونية:
    http://kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=65805

    وكالة الأنباء الكويتية (كونا):
    http://www.kuna.net.kw/NewsAgencyPublicSite/ArticleDetails.aspx?id=2122655&Language=ar


    الطاقة البديلة وتصدير الطاقة الشمسية

    [​IMG]
    الخبير الإقتصادي د. حسن كمال

    يدور الحديث في العالم حالياً عن البحث عن مصادر بديلة للطاقة غير المتجددة.. هل تتمتع منطقة الخليج العربي بميزة تفضيلية غير النفط؟

    نعم، تتمتع منطقة الخليج العربي بميزة كبيرة جداً وهي إمكانية تصدير الطاقة الشمسية إلى محيطها المجاور، فنحن في مصر لدينا 4000 كيلو وات ساعة يمكن إنتاجها من الطاقة الشمسية، فالمناطق الصحراوية والحرارة الناتجة عن الشمس في بلدنا تساعدنا على ذلك، أما في منطقة الخليج فحدث ولا حرج فدرجة الحرارة هناك مرتفعة وهذا يساعد على إنتاج الطاقة من حرارة الشمس، والأخوة في الخليج أصبحوا مهتمين بذلك، وكنت في إحدى المؤتمرات التي شارك فيها أخوة عرب من الخليج وكان الحديث عن البحث عن بدائل للطاقة غير المتجددة، وطرح أحد الحضور سؤالاً للأخوة الخليجيين عن إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وهل ستتجهون إليها مستقبلاً رغم ان لديكم النفط، فردوا عليه وكانوا أذكى من السائل وقالوا له «حينما ننتج كهرباء ليس شرطا ان نستهلكها، وحينما نفكر في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فلماذا لا نصدر هذه السلعة للعالم؟» والطاقة الحرارية في الخليج عالية وهي أساس الطاقة الشمسية والخليج يتميز باقترابه من المناطق التي تستورد هذه الكهرباء خاصة مع ربط الشبكات الخليجية بالشبكات الكهربائية في المنطقة المحيطة كلها، وبإمكان منطقة الخليج تصدير تلك الطاقة إلى العالم كله، ثم ان الربط الكهربائي ليس ترفاً بل ضرورة ملحة الآن، والعالم اليوم أصبح كل لا ينفصل عن بعضه، ومن هنا جاء الربط الكهربائي العربي بان ترتبط المنطقة كلها مع بعضها ومن عنده وقت وليس عنده ضغط على الشبكة فلماذا لا يصدره لغيره من المشاركين دون ان يقيم محطة كهرباء والعكس، لان فوائض الكهرباء تنتج في غير أوقات الذروة والباقي من اليوم يمكن تبادل الكهرباء فيه، وربط الكهرباء من مصر ودول الخليج العربي وصولاً إلى ليبيا والجزائر وتونس والمغرب والأردن وسورية ولبنان وفلسطين مهم واستثمارات محطة الكهرباء عالية جدا وبدلا من بناء محطة كهرباء تتكلف نحو 3 بلايين دولار فما المانع لو اشتريت فائض الكهرباء من دولة عربية شقيقة مجاورة وهكذا، وهذا يدفعني مرة أخرى إلى تأكيد ضرورة تفعيل منطقة التجارة العربية، وصولاً إلى المنطقة الحرة العربية والسوق العربية المشتركة.

    جريدة النهار:
    http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=199229
     
  2. البرقان

    البرقان بـترولـي نشيط

    82
    0
    6
    رغم مرور قرابة العام والنصف على هذا الموضوع

    ميد

    «ميد»: الكويت لا تملك مشاريع قائمة لتوليد الطاقة البديلة
     
  3. kuwait_lover

    kuwait_lover بـترولـي جـديـد

    14
    0
    0
    ناطر يبطلون تسجيل أمن وسلامة
    الكويت
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على من لانبي بعده وعلى اله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم
    يممممممممممم الموضوع لذيذذذذذذذذذذذذذذ جدا لوبيدي جان سويت المحطة وصدرت حق دول العالم بس المشروع يبله رأس مال أنا أتمني اني أشوفها من أحد من الشباب الكويتيين يطبقها لانا المملكة العربية السعودية سبقتنا في هذا المجال وسمعت ان في خلال العام الجاري سوف يتم توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، أما بالنسبة للربط الكهربائي أنا أشوف ألأفضل للكويت وللدول الخليج أيضا أن يتم الربط فيما ينهما فقط والسبب لأن دول الحليج لديها أفضل محطات الكهرباء ,أكثرها فعالية أما الدول العربية فحدث ولا حرج لذلك لا أرى اي فائدة من ربط الشبكة الكهربائية الخليجية بالشبكة الكهربائية العربية التي تعتبير ضعيفة جدا، وازيد من الشعر بيت الدول العربية ممكن أن تستخدم الربط الكهربائي كأداة ضغط على الدول الخليجية في الأمور السياسية الأقتصادية وغيرها كعادتهم فالأحسن أن يكون دهنا في مكبتنا. ولا شرايكم لكم الرد بس مالكم القرار :)
    أخوكم
    محب الكويت
     
  4. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    موضوع جميل ..وشكرا للرفع برقان

    أسعار النفط والغاز كل مالها بإزدياد ..
    والصجه واللجه على إنه سينضب بعد 200 سنه ..
    وعافسينا ويتمننون علينا بدعم الكهرباء وإننا مبذرين ..
    ولو باعوه كان أفيد ..
    والعداد الحمر وهالتنبيهات ..


    فعلا ما أدرى ليش حكومتنا ماتلجأ لهذا الخيار ...

    ممكن تنحل مثل مايسوون بعلاج الأسنان بالمستشفيات...

    كل مواطن يشترى العده اللى تكفى بيته ...وحسب إحتياجاته

    والحكومه عندها الفنيين اللى ينصحونك بإختيار المواد ..ويقومون بالتركيب مجانا ...


    وجذيه يتحرر النفط ..للبيع فقط ..
     
  5. WaRiO

    WaRiO بـترولـي مميز

    المشكله تكلفتها عاليه بالنسبه للموزعين بالكويت

    واحد من الشباب حاب يسوي الاناره لسور الحديقه والسلالم الداخليه (( نظام عماره )) عن طريق الطاقه الشمسيه

    وقاله الوكيل سعر القطع (( تنتج 50 فولت )) ان ماكنت غلطان تقريبا 24 الف دينار غير رسوم التركيب

    اسعارها خياليه والحبيب راسل الشركه الي بره وقالوله راجع الوكيل ،،،

    اذا اسعارها غاليه ما اعتقد الدوله تسويها نبي شبكات ارضيه للمناطق الجديده مثل نيويورك والدول الثانيه مو كل يوم محفرين جدام البيت
     
  6. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أشكركم اخواني على رفع هذا الموضوع الحيوي والتطرق له ثانيةً لما له من أهمية ونحن في تسارع رهيب وسباق في أفق وتكنولوجيا الوسائل الحديثة في بدائل الطاقة والتي أصبحت إلزاماً علينا أن نستعين بها اليوم قبل الغد لما لها من فوائد جمة على الدولة وأولها هو الإقتصاد والتوفير.




    وفي نفس السياق اذكر هذا الخبر الجميل وفيه نبارك للأشقاء في المملكة العربية السعودية هذا الإنجاز والفال لنا
    ;)





    في خطوة فريدة من نوعها بالمنطقة


    تدشين أول محطة توليد للكهرباء من الطاقة الشمسية في السعودية




    [​IMG]
    وكيل إمارة جازان مع منسوبي الشركة المشغلة للخلايا - جزيرة فرسان (السعودية) - أحمد الزيلعي



    في خطوة هي الأولى من نوعها في المنطقة، تم أخيراً تدشين أول محطة توليد للكهرباء من الطاقة الشمسية في السعودية بجزيرة فرسان التابعة لمنطقة جيزان، ويبلغ إنتاج المحطة نحو 864 ألف كيلو واط ساعة سنوياً.

    وأصبحت جزيرة فرسان أول مدينة سعودية يصلها التيار الكهربائي عن طريق الطاقة الشمسية، وأوضح عبدالسلام اليمني، نائب رئيس أول للشؤون العامة في الشركة السعودية للكهرباء، أن إنشاء المحطة تم بتمويل من شركة "شوا شل" اليابانية التي نفذت أيضاً جميع التركيبات والمعدات والألواح الكهروضوئية. مضيفاً أنه تم ربط المحطة بشبكة التوزيع الرئيسة في المنطقة، ومشيراً إلى أن إنشاء هذه المحطة يأتي في إطار الجهود المبذولة من قبل الشركة لإدخال الطاقة النظيفة إلى جزيرة فرسان.



    [​IMG]
    ستة آلاف خلية لتوليد الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية


    ومن جانبه، أوضح وكيل إماراة منطقة جازان عبدالله بن محمد السويد أن هذا المشروع سيسهم في تنمية المدينة وتطورها وتقديم خدمة الكهرباء لسكانها مساندة للشبكة العامة للكهرباء.

    واختيرت جزيرة فرسان لتطبيق هذا المشروع لقلة هبوب الرياح المتربة عليها ولعدم ربطها بشبكة الكهرباء من خلال الربط العام على مستوى المملكة ولمحدودية مساحتها وتكلفة وصول الوقود إليها.

    ومن جهته، أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء علي بن صالح البراك لـ"العربية.نت" أن التجربة بداية عصر جديد لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بالمملكة وذلك بانطلاق أول مشروع يرتبط بالشبكة العامة مباشرة ليكون سكان جزيرة فرسان هم أول من تصلهم الكهرباء من المصادر المتجددة.

    وأشار إلى أن الشركة تبنّت عدداً من البحوث والدراسات في هذا المجال وتوصلت إلى تحديد عدد من المواقع التي يمكن أن تكون مكاناً مناسباً لطاقة الرياح، إضافة إلى التنسيق المستمر مع كل من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية المتجددة بشأن الوصول إلى أفضل الطرق لاستثمار الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء.

    وأضاف البراك أن محطة فرسان تأتي ضمن جهود الشركة لإدخال الطاقة النظيفة وتوفير نقل ما يوازي 28 ألف برميل من الديزل إلى الجزيرة، مبيناً أن الطاقة الكهربائية المنتجة منها تسلم حصرياً للشركة السعودية للكهرباء.

    وإلى ذلك، أكد رئيس فريق تنمية مشاريع الإنتاج المستقل بالشركة السعودية للكهرباء عامر محمد السواحه أن المحطة بها 6000 خلية، وهي تجربة لشركة الكهرباء ومصدر للمعلومات لتطبيق التجربة في جميع مناطق السعودية.


    العربية
    http://www.alarabiya.net/articles/2011/10/04/170148.html
     
  7. تايتنك

    تايتنك بـترولـي خـاص

    1,239
    0
    0
    موضوع جدا مهم واتمني ياتي اليوم ونكتفي بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح لما فيها من وقاية للبيئة والهواء واستمراريتها؟
     
  8. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    أهلين واريو ..
    أعتقد ..الحسبه الأصح تكون بالوات ..
    ..يبيلك تقريبا 5000 وات حق بيت صغيرون ...
    وعلى حسبة (نظريه ) أعتقد حطوها قبل 3 سنوات (للأسف ماكو مصدر) ...تقريبا 10 دولارات للوات ..

    يعنى تكلف 50 الف دولار للبيت الصغير ... تقريبا 15 الف دينار ..

    وفعلا ..مثل ماقلت ..على هالأسعار (إذا مانزلت هالحين)صعبه على الأفراد وماتوفي معاهم....ولكن مو صعبه على الحكومه ..

    تحرر النفط..ومصادر كثيره ... وفوق هذا طاقه نظيفه ...
     
  9. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف



    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..فهد
    خبر حلو ..
    ياليت ينجح المشروع ومايواجه مشاكل ..

    إنتاج هالمحطه 864 ميغا وات ساعه ....وبالكويت تقريبا الذروه تصل 8000 ميغاوات بالساعه ...


    يعنى نبى عشر محطات مثل هذى ونغطى الكويت ..ونحرر ربع إنتاج النفط ..

    بس ها ..مو نحرره منيه ...ويروح بمخباة بعض الناس ..مثل الديزل ;)
     
  10. WaRiO

    WaRiO بـترولـي مميز

    عدل كلامك اخوي جابر توني تأكدت من صاحبي ، قالي 50 كيلو وات ( اعتقد يعادل 5000 وات ) يطلع عليهم 21 الف وكسور من غير الضرايب والتركيب ...

    ونبارك للمملكه هذي الخطوه ، وان شائ الله ربعنا شوي يشدون حيلهم يبا في طاقة الرياح هم تمشي ....
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة