استلام ناقلة النفط الخام العملاقة (دار سلوى)

الكاتب : فهد شموه | المشاهدات : 3,456 | الردود : 3 | ‏28 أكتوبر 2010
  1. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    الكويت تتسلم رسميا 'دار سلوى'
    تبلغ حمولتها 2.1 مليون برميل من النفط الخام

    [​IMG]

    صورة أرشيفية



    وقعت الكويت هنا اليوم رسميا عقد استلام ناقلة النفط الخام العملاقة (دار سلوى) من شركة (دايوو) الكورية الجنوبية لبناء السفن والهندسة الثقيلة.
    وتعتبر هذه اول ناقلة للنفط يتم تسلمها ضمن خطة تحديث اسطول شركة ناقلات النفط الكويتية والتي تتضمن بناء اربع ناقلات نفط عملاقة ثنائية البدن.
    ووقع عقد استلام الناقلة الجديدة رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة ناقلات النفط نبيل بورسلي ممثلا عن دولة الكويت بينما وقعها عن الجانب الكوري نائب الرئيس والرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة (دايوو) وون كانغ كي.
    ومن المقرر ان تبحر الناقلة (دار سلوى) في التاسعة من صباح الغد متجهة الى الكويت في رحلة تستغرق 18 يوما بطاقم مكون من اربعة ضباط ملاحة واربعة مهندسين بالاضافة الى رئيس المهندسين عيسى اشكناني و14 بحارا فضلا عن الطاقم الاشرافي بقيادة قبطان الناقلة الكابتن عادل الصليهم.
    وتم استلام الناقلة في احتفال كبير اقيم في ميناء الاحواض الجافة التابعة للشركة الواقعة بجزيرة جيوجي وبحضور كبار مسؤولي الشركتين الكويتية والكورية وسفير دولة الكويت لدى كوريا الجنوبية متعب المطوطح.
    وتضمن الاحتفال الذي حضره عدد من ممثلي شركة ناقلات النفط الكويتية والوفد المرافق له والشركة المصنعة (دايوو) عرضا لفيلم وثائقي عن تاريخ الشركة الكورية وانشطتها وتطورها التقني الممتد عبر 30 سنة مشيرا الى زيادة الاحواض الجافة في ميناء الشركة خلال السنوات الماضية تم خلالها انشاء مستشفى خاص وتوسعة حجم السكن الخاص بالعاملين وكذلك انشاء معاهد لتعليم وتدريب العاملين بالشركة.
    كما تتنوع انشطة شركة (دايوو) ما بين بناء السفن لاغراض نقل النفط والغاز والمشتقات النفطية الى جانب سفن نقل المسافرين والسفن الحربية والمعدات البحرية ومعدات التنقيب عن النفط والجسور والمحركات وغيرها.
    وبدأ الحفل بعد عزف السلامين الكويتي والكوري الجنوبي ثم اعطى رئيس مجلس ادارة شركة ناقلات النفط الكويتية نبيل بورسلي اشارة تدشين الناقلة الجديدة التي يبلغ طولها الكلي نحو 333 مترا وعرضها 60 مترا.
    وقال بورسلي في كلمة بمناسبة الاحتفال باستلام الناقلة 'انه تم استلام ناقلة النفط (دار سلوى) العملاقة بنجاح تام من قبل الشركة الكورية المصنعة' مشيرا الى ان ناقلة عملاقة بهذا الحجم والمواصفات ستكون 'اضافة الى الاسطول الكويتي ما يعزز قدرة التصدير الكويتي للنفط'.
    واضاف ان (دار سلوى) لديها القدرة على دخول الموانئ كونها ثنائية البدن ومواكبة للاشتراطات والقوانين العالمية الى جانب كونها تحتوي على احدث التقنيات مشيرا الى دخولها الخدمة فور وصولها الكويت.
    من جهته قال نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي ومدير عام شركة (دايوو) لبناء السفن والهندسة الثقيلة وون كانغ كي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان هذه الناقلة تعد السادسة التي صنعتها الشركة الكورية لشركة ناقلات النفط الكويتية منذ توقيع اول عقد بينهما في عام 1990 معربا عن سعادته بتسليم الكويت ناقلة النفط (دار سلوى) في موعدها المحدد والمتفق عليه.
    واضاف ان حمولة الناقلة الكلية تصل الى ما يقارب 1ر2 مليون برميل من النفط الخام وتبلغ سرعتها حوالي 2ر16 عقدة بحرية وبطاقم اجمالي مكون من 40 شخصا.
    واشار الى ان الناقلة العملاقة تتمتع بالكثير من المواصفات التي تميزها عن غيرها من ناقلات النفط الخام حيث صممت لتتماشى مع اقسى درجات الحرارة والرطوبة في فصل الصيف خاصة في منطقة الخليج والشرق الاوسط مشيرا الى استخدامها احدث نظم التكييف والتهوية فضلا عن نظم الامن والسلامة المطابقة مع قوانين الملاحة العالمية.
    وابدى وون كانغ كي رغبته في استمرار العلاقات بين الطرفين من خلال عقد المزيد من الاتفاقيات في المستقبل مشيدا بشركة ناقلات النفط الكويتية لما تملكه من خبرة كبيرة في هذا المجال.

    المصدر
    http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=61512&cid=37
     
  2. كويتي وافتخر Q8

    كويتي وافتخر Q8 بـترولـي نشيط

    148
    2
    18
    هندسة الحياة
    وطن النهار
    عساها يارب فاتحة خير على الكويت ..


    وربي يزيد ويبارك

     
  3. آمر سلامة

    آمر سلامة بـترولـي جـديـد

    14
    0
    0
    HSE
    كويت
    حاليا يتم ايقاف دار سلوي علي الرصيف الجنوبي جديد Lp4 عند تمام الساعه 4 عصرا بتاريخ 25/11/2010 ويبلغ غاطس بالبحر 26 متر


    وسوف يكون يوم الاحد القادم الاحتفال بها ...ان شاء الله
     
  4. فهد شموه

    فهد شموه المـراقب الـعـام

    2,712
    24
    38
    ذكر
    Production Engineering Mechanics
    ☀Q8 دار الفخــر والعــز☀
    شركة ناقلات النفط تتسلم الناقلة 'دار سلوى' بميناء الاحمدي

    ضمن خطة تحديث اسطولها
    شركة ناقلات النفط تتسلم الناقلة 'دار سلوى' بميناء الاحمدي


    28/11/2010 الآن - كونا 4:45:19 PM


    [​IMG]

    معالي الوزير أثناء إلقاء كلمته


    قال وزيرالنفط ووزير الاعلام الشيخ أحمد العبدالله الاحمد الصباح اليوم ان ناقلة النفط العملاقة (دار سلوى) تعتبر أول ناقلة للنفط يتم تسلمها ضمن خطة تحديث أسطول شركة ناقلات النفط الكويتية ليضم أسطول الشركة 32 ناقلة بحلول عامي 2013 و2014 .
    وأضاف الوزير العبدالله في تصريح للصحافيين أثناء حفل استقبال وتدشين الناقلة (دار سلوى) بميناء الاحمدي ان هذه الناقلة العملاقة التي تصل حمولتها الى نحو 318 الف طن من النفط ستعزز قدرة التصدير الكويتي للنفط الخام حول العالم.
    وذكر ان قيمة الناقلة الجديدة تبلغ 168 مليون دولار امريكي بينما يبلغ طولها 330 مترا وبعرض 60 مترا وتصنف من الناقلات الثنائية البدن.
    من جهته قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة ناقلات النفط الكويتية نبيل بورسلي ان (دار سلوى) تعد بانجاز مرحلي مهم ضمن اطار المرحلة الثانية من مشروع بناء أربع ناقلات نفط عملاقة ثنائية البدن (في.ال.سي.سي) وناقلتي مشتقات نفط (افراماكس) و(ال.ار.2) لدى شركة دايو لبناء السفن الكورية.
    واضاف بورسلي ان مشروع بناء الناقلة استغرق سنتين من الاعداد والتنسيق الدقيق حيث ان فترة البناء تمت بنجاح خلال فترة ثمانية شهور وحسب الجداول الزمنية المحددة وموعد الاستلام المتعاقد عليه.
    واوضح ان شركة ناقلات النفط الكويتية مسؤولة عن الحفاظ على الغطاء الاستراتيجي للنقل البحري لنفط الكويت والتزامها بدأ منذ انطلاقة المرحلة الأولى لمشاريع تجديد وتحديث الأسطول عام 2002 حيث كان متوسط عمر الأسطول انذاك 16 سنة.
    وقال انه من خلال المرحلة الثانية عام 2008 وبعد التوقيع على اربع ناقلات نفط عملاقة الأولى منها (دار سلوى) سيصل متوسط عمر الأسطول بنهاية السنة القادمة الى أربع سنوات ونصف السنة باجمالي حمولة الأسطول للنفط الخام 5ر2 مليون طن.
    وذكر ان الشركة من خلال الخطة الجديدة ستكون حافظت على الغطاء الاستراتيجي من النقل البحري لمؤسسة البترول الكويتية ودولة الكويت ووفرت أفضل خدمات النقل البحري للمؤسسة من خلال الجودة والكفاءة اضافة الى الحفاظ على سمعة الشركة عالميا وتوفير وتعزيز فرص عمل للكويتيين.
    وأكد أن ناقلات مشاريع اسطول الشركة الجديد صممت بأعلى المواصفات الفنية والتكنولوجيا الحديثة من حيث الحمولة والسرعة واستهلاك الوقود بتكلفة اقتصادية عالية تنافس مثيلاتها في سوق التأجير العالمي اضافة الى قدرة هذه الناقلات على تفريغ كامل الحمولة بفترات قصيرة جدا.
    وقال ان مشاريع اسطول الشركة الجديد خلق نموذجا من الناقلات هو الأكثر صداقة للبيئة من خلال المعدات الخاصة لمعالجة الانبعاثات المختلفة الناتجة من الناقلة ومعالجة اكسيدات الكبريت واكسيدات النيتروجين اضافة الى الحد من منسوب انبعاث ثاني اكسيد الكربون.
    وعن ظاهرة عمليات القرصنة البحرية قال بورسلي ان الشركة تقوم بتصميم وتجهيز ناقلاتها وفق اعلى المواصفات والتقنيات لردع عمليات القرصنة البحرية مبينا ان هذه الناقلات مجهزة بغرفة الحماية المحصنة من تلك الهجمات.
    وأشار الى ان المرحلة الثالثة المقبلة لمشاريع اسطول الشركة الجديد يتم تناولها بأسلوب فني متميز ودقيق خصوصا مع قرب تطبيق العديد من القوانين العالمية البحرية الجديدة فيما يخص حماية البيئة والحد من استنفاد طبقة الأوزون وحالة الاحتباس الحراري في وقت تقوم الشركة حاليا بدراسات عدة سيتم تطبيقها من خلال المشاريع المستقبلية.
    يذكر ان شركة ناقلات النفط الكويتية تأسست عام 1957 كشركة من قبل مجموعة من المستثمرين الكويتيين في ضوء دخول الكويت عالم النفط وفي عام 1976 اشترت الحكومة حصة تقدر بنسبة 49 في المئة من الشركة وبعدها بثلاث سنوات تملكتها كاملة لتكون الذراع الناقلة للنفط الكويتي ضمن منظومة مؤسسة البترول الكويتية (كي.بي.سي).

    وكالة الأنباء الكويتية (كونا)
    جريدة الآن الإلكترونية
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة