الوجّه القبيح للخصخصة!

الكاتب : Workers | المشاهدات : 751 | الردود : 2 | ‏26 أكتوبر 2010
  1. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    الوجّه القبيح للخصخصة!



    كتب احمد الديين
    عندما كان الجدل دائرا حول مشروع قانون الخصخصة، عمد المدافعون عنه والمسوقون له إلى إبراز ما وصفوه بالضمانات السخية والبدائل الكريمة المتاحة، التي يوفرها قانونهم للعاملين الكويتيين في المؤسسات والقطاعات الحكومية بعد تحويل ملكيتها إلى القطاع الخاص!
    وفي المقابل فقد أبرزنا حينذاك مثالين عمليين صارخين يكشفان مدى تهافت تلك الضمانات المزعومة للعمالة الوطنية بعد الخصخصة، وكان مثالنا الأول ما شهده مصنع الملح والكلورين بعد خصخصته من تصفية نهائية وتامة لوجود العمالة الكويتية فيه، أما مثالنا الآخر، الذي دحضنا به تلك الضمانات فتمثّل في الشروط المجحفة المقدمة للعاملين الكويتيين في محطات البنزين التي كانت تابعة لشركة البترول الوطنية الكويتية بعد انقضاء السنوات الخمس الأولى على نقل ملكيتها إلى شركات القطاع الخاص... والآن هاهم العاملون الكويتيون في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية يقدمون لنا المثال الثالث الملموس، وهو أسوأ من المثالين الأولين، حيث تنصّلت الحكومة نفسها وليست الشركات الخاصة من الالتزامات المقررة للعاملين الكويتيين في القانون رقم 6 لسنة 2008 في شأن تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة، وذلك قبل أن يتم استكمال عملية خصخصتها، فما بالك بما ستكون عليه الحال بعد استكمال الخصخصة!
    وللتوضيح فإنّ هذا القانون ينظم في أربع مواد منه هي المواد الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة أوضاع العاملين الكويتيين في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية في حال خصخصتها، شأنه في ذلك شأن مواد الفصل الرابع من القانون رقم 37 لسنة 2010 في شأن تنظيم برامج وعمليات التخصيص، ولكن عندما حان أوان تطبيق جانب من هذه الضمانات المقررة في قانون خصخصة مؤسسة الخطوط الجوية جاء ردّ ديوان الخدمة المدنية مخيبا لأولئك العاملين في المؤسسة والشركات التابعة لها من الراغبين في الانتقال إلى القطاع الحكومي كأحد الخيارات المتاحة في القانون، بما يفيد تنصّل الديوان من حقوق هؤلاء العاملين ومزاياهم الوظيفية، وعدم التزامه بدفع رواتب العاملين المنقولين إلى القطاع الحكومي خلال الفترة السابقة لتثبيتهم في إحدى وزارات الدولة أو مؤسساتها، بل لقد طلب الديوان من مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية البحث عن جهة تتولى دفع رواتبهم خلال هذه الفترة، ولم يتضح كيف سيتم التعامل مع خيار التقاعد المنصوص عليه في قانون خصخصة المؤسسة كأحد الضمانات المتاحة للعاملين الحاليين في المؤسسة عند خصخصتها الراغبين في التقاعد... وهذا ما دفع العاملين إلى الإعلان عن اعتصامهم يوم أمس، وطرح مطالبهم المتمثّلة في تطبيق قانون خصخصة المؤسسة من دون تعسف في تفسيره لغير صالح العاملين، وضرورة اعتراف ديوان الخدمة المدنية بالمسميات الوظيفية ورصيد الإجازات والعلاوات الدورية للعاملين، وصرف رواتب الفترة الانتقالية للعاملين الراغبين بالانتقال من المؤسسة إلى القطاع الحكومي!
    ولعلّ هذا التنصّل الحكومي الفاضح من تنفيذ الضمانات المقررة للعاملين الكويتيين في القانون رقم 6 لسنة 2008 في شأن تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة يقدّم لنا “بروفة” عملية للتنصّل الحكومي المرتقب من تنفيذ الضمانات المقررة للعاملين الكويتيين في مؤسسات الدولة الأخرى والقطاعات، التي ستتم خصخصتها لاحقا وفقا لقانون رقم 37 لسنة 2010 في شأن تنظيم برامج وعمليات التخصيص... كما أنّ هذا التنصّل الحكومي سيقدم الغطاء ويوفر التبرير لتنصّل الشركات الخاصة مستقبلا من الحقوق العمالية المقررة في القانونين... وحينذاك سيتكشف أمام الجميع جانبا من الوجه القبيح للخصخصة، الذي حاولوا إخفاءه ليخدعونا بطلعتها البهية... أما الخافي فسيكون أقبح!
     
  2. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    الكل تقريبا معوّل على هذه الماده في القانون.. و هم افلسوا منها..
    الخطر الاكبر في الايام الجايه..
    الاجيال القادمه ستحصد ثمار هذا العبث الحكومي التشريعي..

    لا حول و لا قوة إلا بالله.. و عسى الله يستر..
     
  3. قلم جاف

    قلم جاف بـترولـي جـديـد

    29
    0
    0
    لا حول ولا قوة الا بالله .

    كأن هؤلاء العمال ينظر لهم كأعداء للوطن وليسوا ابناءه !!
     

مشاركة هذه الصفحة