يا حظ إللي يكتب بيده اليسرى

الكاتب : ashry9 | المشاهدات : 902 | الردود : 6 | ‏24 أكتوبر 2010
  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ۩۞۩๑ للي يكتب بيده اليسرى ۩۞۩๑

    ربما انت او احد الاشخاص الذي تعرفه يستخدم يده اليسرى اكثر من اليمنى وخصوصا اثناء الكتابة ......
    انه الاعسر كما يطلق عليه ....

    الاعسر هو الذي يكتب بيده اليسرى ..
    اثبت العلم ان تركبيته البيولوجية جعلت من الشخص العسراوي بارعاً في الرياضيات وكافة انواع الرياضة البدنية التي تتطلب مجهودا عاليا .....

    التقارير تقول ان 60 %من الاطفال العسر يبرعون في المواد التي تتطلب جهدا ذهنيا وجسمانيا
    وكان الاهل والمربون فيما مضى يربطون يد الطفل الاعسر خلف ظهره ليجبرونه على استخدام اليد اليمنى ... مما يتسبب في معاناته وعناده وكرهه لما يفعل ...

    هذه طبيعة وتركيبة بيولوجية خلقه الله عليها ..ولا ضرر ابدا عليه منها بل على العكس فإنها سوف تكون مستقبلا مدعاة لنبوغه في عدة مواد دراسية تحتاج ذهنا متقدا وذكاءً عاليا ..

    ويقول العلماء ربما يكون الاعسر متميزا في مهن معينة مثل الموسيقى وعلوم الرياضيات و يكون متفوقا رياضيا في ألعاب مثل المبارزة بالسيف والتنس والكريكيت والبيسبول..

    يعتقد علماء فرنسيون بأن الشخص الاعسر هو أكثر قدرة على المواجهة وله ميزة قتالية تفوق الشخص الذي يتعامل بيده اليمنى..

    وفي دراسة أجراها فريق من العلماء الفرنسيين نشرت في مطبوعة علمية قالوا إن الاعسر بطبيعته لديه قدرة أكبر على البقاء في المجتمع الذي يطغى عليه العنف..

    وأوضحوا أنه نظرا لان الاعسر يعتبر نفسه من الاقلية تكون دائما لديه ميزة استراتيجية عند القتال
    ثم انه لم يكتشف العلم بعد الاسباب التى تؤدى الى العسرحيث انها تعتبر حالة جسدية تجعل الشخص يستعمل تلقائياً يده اليسرى بدلاً من اليمنى ولكن قد يرجع هذا لأسباب جينية وراثية تجعل الجينة المسؤولة عن العسر ..

    حيث ان هناك دراسة علمية اجريت على 270 جنيناًَ (من عمر 3 اشهر الى 9) واظهرت ان حوالى 92 % منهم يضع اصبعه الايمن في فمه حتى قبل ان يولد..

    دماغ الاعسر :
    الشخص الذي يستخدم يده اليسرى هو عادة ما يتحكم به الفص الايمن من الدماغ ان دماغ الانسان ينقسم الى كرتين منفصلتين - يربط بينهما جسر عصبي ضخم.. وكل نصف يهتم بوظائف ومواهب معينة وغالباً مايسيطر احدهما على تصرفات الانسان. ويمكن بسهولة تحديد "النصف المسيطر" بتحديد اليد الاكثر استخداماً؛ فان كنت من مستعملي اليد اليسرى فهذه اشارة الى ان دماغك الايمن (المعاكس) هو النصف المسيطر في رأسك. وان كنت من مستعملي اليد اليمنى (مثل اكثر الناس) فهذه اشارة الى سيطرة النصف الايسر على تصرفاتك..

    ومن المعروف ان نصف الدماغ (الايسر) يتحكم بالعمليات المنطقية والتحليلية كتعلم الرياضيات واللغة والمنطق؛ في حين ان نصف الدماغ الايمن يتحكم بالعمليات الوجدانية والتعبيرية كالفنون والآداب والموسيقى.. وبناء على هذه التقسيمات (او التخصصات) يمكن القول ان النصف الايسر هو النصف المسيطر لدى المهندسين ورجال الاعمال وعلماء الرياضيات. في حين ان النصف الايمن هو الجانب المسيطر لدى الفنانين والشعراء والادباء..
    وحالياً يمكن التنبؤ بان الطفل الاعسر سيكون اكثر تفوقاً في الخطابة والارتجال وتعلم اللغات..

    فرغم ان مركز اللغة يوجد في الجانب الايسر الا ان الطفل الاعسر يستعين (ايضاً) بنصف الدماغ الايمن لتطوير مهاراته اللغوية والتعبير عن اأكاره بشكل افضل.. ورغم ان مستعملي اليد اليسرى يشكلون اقلية في اي مجتمع (لاتتجاوز العشرة بالمائة) الا انهم يشكلون تقريباً 50% من عدد المشاهير والسياسيين (وهم غالباً الفئة الاكثر طلاقة في الحديث والخطابة)..

    يا حظ للي يكتب بيده اليسرى..

    كل واحد يقرأ الموضوع يقول بأي يد يكتب

    أنا عن نفسي أكتب باليمنى:D
    وأنا ممتاز بالرياضيات
    لكنّي درست اللغات و الحمد لله تفوقت فيها
     
  2. غراابيل

    غراابيل بـترولـي نشيط جدا

    383
    0
    0


    واتمنى ان تطرح ايجابيات اللي يكتب بيده اليمنى :(

    كل الشكر على الموضوع الرائع مبدع ..

    تقبل مروري ,,
     
  3. anwar

    anwar بـترولـي جـديـد

    19
    0
    0
    فضل اليد اليمين الحمد لله
    من تمام نعمة الله علينا ، وكمال هذا الدين العظيم أنه نظم كل شيء في حياتنا ، فما من خير إلا دلنا عليه ، وما من شر إلا حذرنا منه ، ومن ذلك: بعد العقائد والعبادات والمعاملات والأخلاق ، تصرفاتنا الخاصة والتي وجهنا فيها إلى مستوى يليق بشرف الإنسان وتكريم الله تعالى له ، ومن ذلك : كيفية تناول الإنسان المسلم لطعامه وشرابه ونحو ذلك .
    و "هَذِهِ قَاعِدَة مُسْتَمِرَّة فِي الشَّرْع : أنَّ مَا كَانَ مِنْ بَاب التَّكْرِيم وَالتَّشْرِيف كَلُبْسِ الثَّوْب وَالسَّرَاوِيل وَالْخُفّ وَدُخُول الْمَسْجِد وَالسِّوَاك وَالِاكْتِحَال , وَتَقْلِيم الْأَظْفَار , وَقَصّ الشَّارِب , وَتَرْجِيل الشَّعْر (وهو تسريحه), وَنَتْف الْإِبِط , وَحَلْق الرَّأْس , وَالسَّلَام مِنْ الصَّلَاة , وَغَسْل أَعْضَاء الطَّهَارَة , وَالْخُرُوج مِنْ الْخَلَاء , وَالْأَكْل وَالشُّرْب , وَالْمُصَافَحَة , وَاسْتِلَام الْحَجَر الْأَسْوَد , وَغَيْر ذَلِكَ مِمَّا هُوَ فِي مَعْنَاهُ يُسْتَحَبّ التَّيَامُن فِيهِ . وَأَمَّا مَا كَانَ بِضِدِّهِ كَدُخُولِ الْخَلَاء وَالْخُرُوج مِنْ الْمَسْجِد وَالِامْتِخَاط وَالِاسْتِنْجَاء وَخَلْعِ الثَّوْب وَالسَّرَاوِيل وَالْخُفّ وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ , فَيُسْتَحَبّ التَّيَاسُر فِيهِ , وَذَلِكَ كُلّه لِكَرَامَةِ الْيَمِين وَشَرَفهَا " قاله النووي في شرح صحيح مسلم .
    وقد دل على هذه القاعدة أدلة كثيرة ، منها :
    في الصحيحين عن عمر بن سلمة رضي الله تعالى عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يَا غُلَامُ ، سَمِّ اللَّهَ ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ ) رواه البخاري (5376) ومسلم (2022)
    وفي صحيح مسلم (2021) : ( أَنَّ رَجُلًا أَكَلَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشِمَالِهِ ، فَقَالَ : (كُلْ بِيَمِينِكَ ) قَالَ : لَا أَسْتَطِيعُ ، قَالَ : لَا اسْتَطَعْتَ ، مَا مَنَعَهُ إِلَّا الْكِبْرُ ، قَالَ : فَمَا رَفَعَهَا إِلَى فِيهِ ) .
    دعا عليه النبي صلى الله عليه وسلم بأن يتحقق ما ادعاه من عدم الاستطاعة التي اعتذر بها، لأنه تكبر على الحق ولم يلتزم الأدب مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وكذب في اعتذاره ، والكذب على النبي صلى الله عليه وسلم ليس كالكذب على أحد .
    وفي سنن أبي داود (33) عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كَانَتْ يَدُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْيُمْنَى لِطُهُورِهِ وَطَعَامِهِ ، وَكَانَتْ يَدُهُ الْيُسْرَى لِخَلَائِهِ وَمَا كَانَ مِنْ أَذًى ) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
    وروى مسلم (262) من حديث سلمان رضي الله عنه قال : ( نَهَانَا ـ يعني النبي صلى الله عليه وسلم ـ أَنْ يَسْتَنْجِيَ أَحَدُنَا بِيَمِينِهِ ) .
    وروى مسلم (2020) عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَأْكُلْ بِيَمِينِهِ ، وَإِذَا شَرِبَ فَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ ، وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ ) .
    وقد حذر الله تعالى من مخالفة أوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) النور/63 .
    وهذا عند القدرة على الأكل باليمين ، أما عند العجز فلا حرج في ذلك ، قال النووي في "شرح مسلم " (13/191) : " وكراهتهما - أي الأكل والشرب بالشمال ـ وهذا إذا لم يكن عذر ، فإن كان عذر يمنع الأكل والشرب باليمين من مرض أو جراحة أو غير ذلك فلا كراهة " اهـ .
    قال الغزالي في "الإحياء" (4/93) : " ثم أحوجك من أعطاك اليدين إلى أعمال بعضها شريف ، كأخذ المصحف ، وبعضها خسيس كإزالة النجاسة ، فإذا أخذت المصحف باليسار ، وأزلت النجاسة باليمين ، فقد خصصت الشريف بما هو خسيس ، فغضضت من حقه ، وظلمته ، وعدلت عن العدل " انتهى .
    وحاصل ما ذكره العلماء من الحكمة من التيامن في الأشياء التي هي من باب الإكرام :
    1- أن في هذا مخالفة للشيطان ، كما في الأكل والشرب .
    2- أن فيه إكراماً لليد اليمنى على اليسرى .
    3- أن فيه استعمال الأدب مع الناس ، حيث لا يصافحهم ولا يأخذ منهم ، ولا يعطيهم بيده التي يزيل بها النجاسة .
    4- أن في هذا تفاؤلاً أن يجعلنا الله من أهل اليمين .
    والله أعلم .[/color][/b]
     
  4. ام ريما

    ام ريما بـترولـي مميز

    موضوع جميل انا اخوي يكتب بيد اليسرى بس كل صاااااقط بمادة الرياضيات :) :) :)
     
  5. speed-way

    speed-way بـترولـي نشيط جدا

    موضوع ممتاز ومفتوح لانه عندي سؤال ليش دايما الاطفال ياكلون ويشربون بايدهم اليسار وبعدين نعلمهم باليمين ولا ماتوافقوني بالراي :)
     
  6. الكــنــج

    الكــنــج بـترولـي مميز

    566
    0
    0
    مشغل حقل
    الـكـويـت
  7. ضارى

    ضارى بـترولـي نشيط

    بعض ما فى التقرير صحيح مليون بالمئة

    على سبيل المثال أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا سريع بالحساب لدرجة السباق مع الآلة الحاسبة :D
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة