الحكومة تقر غداً تعيين الزنكي رئيساً لمؤسسة البترول

الكاتب : العوضي | المشاهدات : 709 | الردود : 3 | ‏10 أكتوبر 2010
  1. العوضي

    العوضي بـترولـي خـاص

    1,054
    3
    0
    أكدت مصادر حكومية لـ «الراي» ان مجلس الوزراء سيعلن غداً تعيين فاروق الزنكي رئيساً تنفيذياً لمؤسسة البترول الكويتية بعد انجاز مشروع المرسوم اللازم بذلك والمتعلق أيضاً بتعيين أعضاء في مجلس إدارة المؤسسة أيضاً.
    وأوضحت مصادر حكومية لـ «الراي» نقلا عن الفريق الحكومي المكلف اختيار رئيس تنفيذي للمؤسسة ان وزير النفط الشيخ أحمد العبدالله قدم ترشيح الزنكي، ثم قام الفريق بالاتصال بوزير النفط السابق المستشار في الديوان الأميري الشيخ علي الجراح لـ «تبييض» صحيفة الزنكي في عملية صيانة منزله، فأفادهم بصحة معلوماته (الزنكي)، معربا عن استعداده تزويد الفريق بكتاب خطي؟
    وقالت المصادر الحكومية «ان وزير النفط كان طرفاً في اختيار الزنكي ضمن الفريق الحكومي المكون من نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح، ونائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لشؤون الاسكان وزير الدولة لشؤون التنمية الشيخ احمد الفهد، ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور محمد البصيري، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان، إضافة إلى الوزير العبدالله لاختيار الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول بعد قناعة الفريق الحكومي بعدم التجديد للرئيس السابق سعد الشويب، لرغبة الحكومة في الشروع بتنفيذ خطة التنمية والمشاريع النفطية فيها بطاقم جديد لا توجد عليه أي مآخذ برلمانية، لاسيما وان مجلس إدارة المؤسسة السابق ورغم مهنية وخلو صفحته من الملاحظات القانونية، غير ان أسماء اعضائه ارتبطت سياسياً بمشروعي (داو كيميكال) والمصفاة الرابعة المثيرين للجدل».
    ونقلت المصادر عن الفريق الحكومي «ان الوزير العبدالله عرض على الفريق الاسماء المرشحة لتولي المنصب خلفاً للشويب، من خلال السير الذاتية لبعض رؤساء الشركات النفطية. واخطر الفريق الحكومي آنذاك بأن لا تحفظ لديه على الأسماء المرشحة للمنصب، لكن هناك بعض الملاحظات البسيطة التي أوردها ديوان المحاسبة على فاروق الزنكي حول أعمال الصيانة وشبكة الري في منزله التابع لشركة نفط الكويت، والتي من خلال التحقيق فيها أكد الزنكي أنه حصل على اذن وموافقة وزير النفط الأسبق الشيخ علي الجراح قبل القيام بأعمال الصيانة، كما ان هذا المنزل ملك لاحدى الشركات النفطية وستعود ملكيته إلى الشركة بعد تقاعده».
    وبينت المصادر ان الفريق الحكومي وفي ضوء هذه الملاحظات ومبررات العبدالله شرع في الاتصال بالشيخ علي الجراح للتأكد من صحة هذه المعلومة فأجابهم بأن هذه المعلومة صحيحة، و«ان كنتم تحتاجون إلى كتاب خطي من قبلي لتأكيدها فأنا على استعداد لذلك».
    وتابعت: «على سند مما سبق فإن الفريق الحكومي حسم وبشكل نهائي وبمشاركة الوزير المعني بالقطاع النفطي مسألة اختيار الزنكي كرئيس تنفيذي للمؤسسة، ويبقى تأخر الإعلان عن تسميته الذي يعود الى تشكيل مجلس الإدارة الجديد، خصوصا وان احد المرشحين الثلاثة لمنصب عضوية مجلس الإدارة قدم اعتذاره عن عدم المشاركة (لوجود مصالح لديه في القطاع النفطي وخشية القيل والقال)»، ولم تشأ المصادر الافصاح عن الأسماء المرشحة لعضوية مجلس الإدارة.
    من جهة أخرى، توقعت المصادر أن يدرج موضوع تمويل مشاريع الخطة التنموية على اجندة اجتماع الحكومة غداً، إضافة إلى كوادر الفتوى والتشريع وإدارة التحقيقات وبلدية الكويت.
    وخاطب النائب عادل الصرعاوي سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد، قائلاً: «هل ترون أن ادارة الثروة النفطية وثروات البلد في أيد أمينة، في ظل وزير يتهرب من مسؤولياته، عبر تأكيده للجميع بأن قرار اختيار الرئيس التنفيذي للقطاع النفطي ليس قراره، وانما هو قرار آخرين؟ وهل الاخرون الذين يقصدهم الوزير هم اللجنة أم أناس من خارج الحكومة؟».
    وتوقع مصدر برلماني أن تحسم اللجنة المالية في اجتماع اليوم المخصص للنظر في التعديلات على قانون التأمينات الاجتماعية الجدل في شأن رفع سقف راتب المتقاعدين وقانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين».
    وقال المصدر «ان هناك اختلافا بين الحكومة ممثلة بوزير المالية مصطفى الشمالي وأعضاء اللجنة في ما خص سقف الراتب التقاعدي. فالنواب اقترحوا رفع السقف إلى 1750 دينارا فيما لا يروق ذلك للحكومة وامام إصرارها ربما ينخفض السقف إلى 1500 دينار».
     
  2. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    قلناها في موضوع الزنكي لايصلح رئيساً..

    قبل الراي وغيرها..

    رغم كل ماقيل .. والعقبات والعراقيل .. الا إنه :

    القرار الحازم والنهائي اتخذ من يوم الجمعه ( رغم انه اجازه ) قبل سفر العود بالسلامه ..
     
  3. بترولي حر

    بترولي حر بـترولـي مميز

    775
    22
    18
    ماصدر شيء بجرايد غدا ؟؟؟
     
  4. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    وإن لم يصدر شئ ...

    الزنكي رئيس تنفيذي بالأصاله قرار من اتخذه لايرجع في قراره...

    صراحة مصخت حتى عمال الشاي يتكلمون في اعلى منصب في القطاع الزنكي حطوه والزنكي شالوه طيب اذا حطوه والا شالوه تمون عليه انت والا رفيجك بالديوانية ؟ والا بيوزع عليلكم كرتون طماط كل شهر مع الراتب ؟ لالا يمكن بيعطيك من راتبة قسط الشفر اللي عليك ...ياعمي ارتاحوا وريحوا وادعو له بالتوفيق والبونص المحرز ...


    و بنظري انتهى هالمسلسل التركي وفاز مهند اقصد .. يامسكسك الكاس لك ( وزير النفط ) ..
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة