إذا بوصباح رمزنا .. ' رحنا وطي ' !

الكاتب : aL- raSy | المشاهدات : 921 | الردود : 7 | ‏3 أكتوبر 2010
  1. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    إذا بوصباح رمزنا .. ' رحنا وطي ' !

    زايد الزيد

    عندنا نوعية من المسؤولين ، لو تترك لهم بالكامل ، قيادة شؤون الدولة ، لأصبحنا كلنا ، في خبر كان ، من هذه النوعية ، الشيخ جابر المبارك ، والطامة الكبرى أنه يشغل منصبين خطيرين ، فهو بالاضافة إلى كونه وزيرا للدفاع ، فهو أيضا النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ، وأعتقد أن منصبه الثاني ( أي النائب الأول للرئيس ) هو الذي جعل الرجل يختل توازنه ، ويحلم ' بالمناصب الكبرى ' !
    صحيح أن رغبة جابر المبارك بالوصول إلى رئاسة مجلس الوزراء ، أو حتى الوصول إلى سدة الحكم ، طموح مشروع ، لايعيقه مانع دستوري ، فهو حفيد الشيخ حمد ، ابن الشيخ مبارك الصباح المعقودة في ذريته مقاليد الحكم بموجب دستور 1962 ..
    لكن هناك فرق كبير بين الشكل والمضمون ، فعدم وجود عوائق شكلية لتسلمك منصب ما ، لاتعني توافر القدرات الذاتية ( المضمون ) التي تعينك على حسن ادارة ذلك المنصب ، فإذا كان – على سبيل المثال - من المتطلبات الأساسية ( الشكل ) لشغل منصب مدير إدراة في هيئة حكومية في الكويت ، أن يكون شاغل المنصب كويتي الجنسية ، ويحمل مؤهلا جامعيا ، فإن مجرد توافر هذين الشرطين اللازمين لتولي هذا المنصب ، لاتعني بتاتا صلاحية جميع من يمتلك الشرطين ، واستحقاقهم للمنصب ، وبالتالي امكانية إدارتهم له بكفاءة ..
    وهذه – في تقديري - هي مشكلة جابر المبارك ، فهناك من أقنعه ' بصلاحيته ' واستحقاقه لمنصب رئاسة الحكومة ، بل وحتى ' بصلاحيته ' واستحقاقه للمناصب المتقدمة في الحكم !! وأتى تصريح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان الآخير ليزيد الطين بلة ، فروضان – وبعبقرية يحسد عليها – جعل من قول خالد الشليمي بأن أهل الكويت لم ينسوا ماقاله الشيخ جابر المبارك أثناء فترة الغزو حينما كان وزيرا للإعلام ، ( ينسب لجابر المبارك قوله : ' أن الصامدين على أرض الكويت خونة و متعاملين مع العدو العراقي الغازي ' ، وقد قام سمو الأمير الوالد ، الشيخ سعد العبدالله ، بعزله من منصبه بسبب هذا التصريح ، ولم ينف جابر المبارك ، طوال العشرين عاما الماضية ، ولا حتى مرة واحدة هذا القول ) ، نقول جعل روضان من هذا القول بأنه 'تطاول' على رمز من رموز الكويت '!! هذا على الرغم من أن الشليمي لم يفصح عما قاله الرمز جابر المبارك أثناء الغزو ، فبالله عليك ياروضان ، ماذا كنت ستقول عن الشليمي ؟ وبماذا ستصف الرمز جابر المبارك ؟ و إلى أي سماء ستوصل إليها ' رئيسك ' ، لو أن الشليمي ، ذكر حرفيا ، ماقاله الرمز جابر المبارك ، أثناء الغزو !!
    نعود لجابر المبارك، ولنلاحظ أنه بمجرد سفر سمو رئيس مجلس الوزراء ، في اجازاته الخاصة أو العامة ( لافرق يذكر بينها) ، وخاصة تلك التي تتزامن أيضا مع سفر صاحب السمو الأمير حفظه الله ، فإن الرمز جابر المبارك ، يتصرف بطريقة يريد أن يوحي بها للجميع ، أنه صاحب ' الكلمة الأولى والأخيرة ' في الكويت ، وواضح أن الرجل ، يتلبسه وهم ' رجل الدولة والمرحلة معا' ، رغم أنه لايملك من مواصفات ذلك شيئا ، والشواهد على ذلك كثيرة ..
    منها : أنه حينما قال عنه النائب ضيف الله بورمية ، بأنه لايصلح لرئاسة قسم في وزارة الشؤون ، فإنه اعتبر أن هذا النقد يعد جريمة أمن دولة ، وأغلق منطقة الأندلس بكاملها ، وملأها بمدرعات القوات الخاصة ، وقام باعتقال الدكتور بورمية ، وسط إجراءات توحي ، وكأننا في حالة إعلان الأحكام العرفية ! لماذا ؟ لأنه رمز من رموز الكويت !!!
    وحينما حدثت أزمة ياسر الحبيب ، قال بالحرف : ' انني لا أسمح بإقامة ندوة حتى ولو للتهدئة ' !! لاحظوا انه ' هو ' لايسمح ، وليست حكومة دولة الكويت ، ودعكم من ملاحظة أن الجملة معيبة من أساسها ، فهل هناك في العالم كله ، من يمنع إقامة ندوات تدعو للوحدة الوطنية في أجواء الشحن الطائفي ؟ بالطبع لا ، إلا الرموز السياسية ممن هم على شاكلة جابر المبارك ، فهم وحدهم يرون ما لايراه الآخرون ( طبعا الرمز جابر المبارك تراجع – كالعادة - عن تصريحه هذا بعد ساعات من اطلاقه ، وقال لن نسمح بعقد الندوات الطائفية ) ، كما أن الرمز جابر المبارك ، كان واضحا أنه يريد أن يبين للكويتيين ، في هذه الأزمة ، أنه قوي وحازم ، عكس رئيسه الشيخ ناصر المحمد الضعيف المتردد ، وأنه هو من يستحق بجدارة منصب رئيس الحكومة !!
    وحينما تعرض الشيخ ناصر المحمد لجملة من الانتقادات بمختلف أشكالها ، سواء التي أتت من النواب أو الكتاب أو من بعض الناشطين السياسيين ، لم يكلف الرمز جابر المبارك نفسه ، عناء الدفاع عن رئيسه ! لماذا ؟ لأن الشيخ جابر هو وحده الرمز ، الذي يجب أن يدافع عنه مرؤوسيه ، لذلك فقد طلب من روضان الروضان ، أن يخرج بتصريح يدافع عنه ، بإسم مجلس وزراء حكومة دولة الكويت ، باعتباره رمزا من رموز الكويت ! ورغم أنه مرؤوسا من الشيخ ناصر المحمد فأنه غير معني بالدفاع عنه ، حتى لو أتهم الشيخ ناصر بحريمة غسيل الأموال من جانب أحد النشطاء السياسيين ! وهذا يعني أحد أمرين ، أو كلاهما معا ، في ثقافة الرمز جابر المبارك : إما أن ناشط سياسي ( كخالد الفضالة ) ، يختلف عن ناشط سياسي آخر ( كخالد الشليمي ) ، وإما أن شيخا كناصر المحمد يختلف عن شيخ كالرمز جابر المبارك !!
    في الحقيقة ، إن العلة ليست في الرمز جابر المبارك ، بل هي تكمن في ' جوقة ' المنافقين والمطبلين ، كيف ؟
    فالرمز جابر المبارك ، هو وزير الدفاع الوحيد في تاريخ الكويت ، الذي طرد في عهده ، مدققي ديوان المحاسبة ، من مبنى الوزارة، وسجّل الديوان شكاوى مرسلة إليه ، ولم يرد عليها! وهو وزير الدفاع الوحيد في تاريخ الكويت الذي كان يتجاهله رئيس الأركان ، و ' يطنش ' تعليماته ! وهو وزير الدفاع الوحيد في تاريخ الكويت ، الذي يستقبل رئيس أركان دولة أجنبية ( فرنسا)، ويقوم الضيف بإهانة الكويتيين على أرض بلدهم ، حينما قال في مؤتمره الصحافي : ' أرموا كل اعتراضاتكم على صفقة طائرات رافال في الزبالة ' ، ويكتفي الرمز جابر المبارك بهز رأسه ، إما لأنه لم يفهم ماقاله الضيف ، وإما أنه مرتاح لكلامه ( في كل الأحوال كلام الضيف ليس أقسى من وصف الرمز للكويتيين الصامدين ، فلا غرابة ولا استغراب رجاء ) !
    والرمز جابر المبارك ، حدثت بلاوي الزوارق الفرنسية في عهده ، وكذلك فضيحة مصنع الثلج ، كما أن مهزلة صفقة طائرات ' رافال ' التي رفضها ضباط كويتيون مخلصون من خلال تقارير فنية موثقة ، لم تكن كافية للرمز بإلغائها ، بل العكس قام بترقية الضابط الذي ' هندس ' الصفقة في باريس ، في مقابل عقابه للضباط المخلصين وتجميدهم !!
    كما أن من أبرز ابداعات الرمز جابر المبارك ، انه لم يعلم بوجود قانون في دولة الكويت للبيئة منذ العام 1995 ( قانون 26 / 95 ) ، بالرغم من أن الرمز يشغل منصب الرئيس الأعلى للبيئة ، فلقد قال لمحرر جريدة ' الراي ' خلال جولته على المصانع المخالفة في الشعيبة ، قبل استجواب النائب خالد الطاحوس لرئيس مجلس الوزراء ، قال بالنص : ' مثل ما تعرف ان البيئة ليس لها قانون ولذلك نحن نستخدم قانون الصناعة' !!
    وقام مجلس الوزراء الذي ترأسه الرمز جابر المبارك بالنيابة مؤخرا ، باتخاذ عدة قرارات مهمة تمثلت في منع إقامة الندوات من غير الاستناد إلى قانون ! و سحب جنسية ياسر الحبيب ، ليس استنادا على ازدواجية جنسيته ، بل على المادة ( 13 ) الفضفاضة ، لتصبح هذه السابقة سيفا مسلتا على رقاب معارضي سياسات الحكومة ، وربما منتقدي الرموز ممن هم على شاكلة الرمز جابر المبارك ! وقام بتغيير مجلس ادارة الهيئة العامة للشباب والرياضة قبل انتهاء مدته ، وحينما صرخ بوجهه نائبان أو ثلاثة ، محتجين على القرار ، فإن الرمز قام على الفور بإلقاء مسؤولية القرار على ' أوامر عليا ' ، ومن المؤكد ان الرمز لايعلم ان الدستور الكويتي ، لايوجد به شيء يسمى ' أوامر عليا ' ، فإما أن تتخذ قرارا ينسجم وقناعاتك ، ومن ثم تخرج وتدافع عنه ، وتروج له ، و إما أن تكون غير راض عن القرار ، وحينها لا تجعل أحدا يدفعك لاتخاذه ، هذه هي صفات رجال الدولة أيها الرمز ، أما القرارات التي تخشى من مسائلتك عليها وتقوم برميها على غيرك ، فلا حاجة لنا بأن نقول لك بأن هذه الاعمال هي من صفات من ؟ لكن هذه ليست المرة الأولى التي تلقي بمسؤولية بعض القرارات على غيرك أيها الرمز ، فلقد وصلت بك الحال من قبل ، بأن أقحمت المقام السامي ، لحضرة صاحب السمو الأمير ، في تمرير صفقة طائرات ' رافال ' ، التي أنت وحدك من كنت متحمسا لها ، رغم كل عيوبها ، ورغم الشبهات التي أحاطت بها ، والتي من أبرزها ، شبهة الوسيط ' بشار ' ، الذي تعرفه أنت وابنك البكر ، تمام المعرفة ، ولكن نحمد الله أن ' أوامر سامية ' أوقفتها !!
    هذه بعض من ' ابداعات ' الرمز جابر المبارك ، ولكن في ظل قوى سياسية ونيابية مهترئة ، تلهث وراء المال ، وفي ظل شيوع ثقافة النفاق والتطبيل والتمجيد التي تتم برعاية منظمة ودؤوبة من بعض الشيوخ ' الدفيعة ' ، أدت إلى إغراق النخب السياسية والاعلامية بالمال الحرام ، فلا محاسبة ، ولا رقابة ، ولاهم يحزنون ..


    http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=60103&cid=71#
     
  2. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    غريبة والله..

    رضاء على مواقف وسخط على موقف يتيم..

    الشيخ جابر المبارك سخط اخ زايد وان كان له مكانه بنفسي ولكنه ليس بمحله واشم ريحة زعل طائفي ومادي ، يابوطلال الشيخ جابر المبارك قد ازعل طائفتك ( الشيعه ) بسحب الجنسية من خاسر الخبيث ولكنه ارضى ربه وعبادة في المعمورة.. وانهى فتنه كانت ستقوم في البلاد

    هو بشر يخطئ ويصيب في النهايه..

    ولكنه بحكم المراقبين صاحب قرار حازم ولايعرف المداهنه ، نم انه جانب الصواب في منعه ندوة الشليمي وهذت تاشئ يضايقني كمواطن ، ولكنه لايعرف مداهنة القوى السياسية على حساب أمن البلد..

    اتمنى منك ومن الجميع ان ترى بميزان الحق ماهو الفرق بين الشيخ جابر المبارك وبين سمو الرئيس وستجد الكفه سترجحه بدون تعب..

    مللنا من سياسة الملايين و المداهنه وشراء الولاءات السياسية بمناسبه وغير مناسبة واقولها كمواطن كافي توزيع الكيكه على البعض لضمان استمرارية المنصب.. والله كافي ..

    ونحمد الله بعودة سمو الأمير للبلاد بحفظ الله ورعايته الليله..
     
  3. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    الاغرب ان يظهر هذا الرد منك يا خميس..

    ذهبت بتحليلك إلى نوايا الكاتب بقولك انه قال ما قاله نتيجه لسخطه من موقف يتيم..!!
    و ليتك نظرت إلى القول و لم تنظر إلى القائل يا خميس..

    الفكره الرئيسيه في هذه المقاله هي:
    اعتبار الشيخ جابر المبارك رمز من رموز الكويت.. و اعتبار محاولة انتقاده بأنها تطاول عليه..
    هذا كما جاء في تصريح الروضان بعد ندورة خالد الشليمي..

    و ذهب الكاتب إلى انتقاد افعال الرمز و ممارسته في كذا قضيه..
    و لم تبدي اي اعتراض.. بل اكتفيت بـقول ( بشر يخطئ و يصيب )..

    اخيرا.. ما رأيك بتصريح الروضان يا خميس..؟؟!!
     
  4. خميس الخامس عشر

    خميس الخامس عشر بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    يالراسي خلي عندك الثقة التامه لو ان الشيخ جابر المبارك أخطأ اول من ينتقده انا في المنتدى ..

    يالراسي اعطي كل ذي حق حقه ..

    جابر المبارك اخرس سكوب والسور وسحب جنسية الخبيث رغم عدم رضاء البعض ممن كانوا يعقدون صفقات له بلندن من قطب ونيابي وتاجر لايعرف العربية بمباركة صاحب الفاكسات..

    وين سكوب من العيد وين الجاهل ؟؟ ماسألت نفسك ؟؟ خايفين من الشيخ جابر أنه يتخذ اجراء متشدد فيهم .. والله الرجل راعي قرار وأنا احب فيه هالشئ اذا قال شئ التزم فيه يعني مو جبان ولامتردد مع احترامنا للجميع ..

    ادر ان احنا نتكلم عنه واهو مايدري عن كتاباتنا بس الحق حق وعلينا اتباعه ...

    واتخذ قرار ( ونحن ينقصنا القرار الحكومي ) يعني الرجل صاحب قرار وحزم مانبي الا جذي حتى لو كان ضد توجهاتنا..

    الكاتب زايد الزيد ذهب للهجوم الشخصي وانا اعرف ماالذي رمي له وماهي دوافعة..

    الهدف هو التحجيم لقيادات الشيعه السياسية في البلاد اثناء سفر الشيخ ناصر خارج البلاد ..

    بل أن احدهم قال ( بترجعونا للزمن اللي مضى ) ويقصد زمن الشيخ سعد الله يرحمه عندما لم يكن للسياسة الحيدرية اي فاعلية على الساحة ولم يكن من يخرج بالقنوات ليهدد الحكومه خاصة من ابناء الطائفة الشيعية ..

    لاتضيع الصيدة بالعجاج ، جابر المبارك منع ندوة الشليمي من الأسبوع الماضي ، هل كان زايد الزيد نائم وقتها؟؟ وليش ماحضر الندوة ؟؟


    وينه من اسبوع عن الساحة وماهو تصيحة ضد خاسر الخبيث، يالراسي اختلفت المشارب واجتمعت المصالح المذهبية لضرب جابر المبارك ..

    اما كلامك عن الروضان فالجميع يعلم موقع الروضان من امين مستوصف الى رئاسة مجلس بلدي الى نائب ووزير مرتين وهو لايحمل مؤهل دراسي .. اي شئ يبونه المعازيب بقوله واهو منشكح .. يعني بالفصيح لاتشره علية ...
     
  5. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    أعتقد بدأنا مرحلة الأصطفاف الفعلى .... وعلى الرغم من إن إنه لايوجد أحد خالى من العيوب ..الا إن هناك من يرى إن الشيخ جابر المبارك هو أفضل بديل لرئاسة مجلس الوزراء ...سواء خبره وسن ومركز إجتماعى فى الأسره الحاكمه ..وهناك كثيرون يراهنون على إن وجوده (سيقمع) الفتن .. كل مانتمناه إنه إذا وصل لهالمركز تكون (بطانته) أكثر أمانة للكويت من بطانة غيره ...

    أما سالفة (الرمز) ..فلم تكن الأولى من نوعها .. الم يكن هناك من أشاع إن سمو رئيس مجلس الوزراء هو الحاكم السابع عشر ..فى ظل وجود سمو الأمير وسمو ولى العهد...هذه سابقه بحد ذاتها ..لا اللباقه ولا الحصافه تقبل بها .. ...وإنه بناء على هاللقب لايجوز التعرض له بالنقد....
     
  6. المحترف33

    المحترف33 بـترولـي مميز

    676
    0
    0
    مشكله البطانه مشكله عويصه

    تاْخذ الوزير او المسؤول الي التهلكه هذه من ناحيه ~~اما السؤال اللذي يجب ان يقال

    لماذا زايد الزيد يقلل من مكانه الشيخ جابر المبارك في هذا الوقت بالذات

    ولماذا يدندن علي امور مضي عليها الزمن وتهالكت

    اذا مشكلت الشيخ جابر المبارك صاحب قرار فنحن بالكويت نريد ذالك

    قد يكون الشيخ باله مو طويل ويتسرع في بعض التصريحات لكننا نتفهم مابين

    السطور وحسن النوايا ~~~الخوف من غيره اللذي لاتفهم مايريد يخلي القرعا ترعا

    ولا يتخذ قرار :p
     
  7. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    الثقه التامه فيك و فيما تكتب موجوده يا خميس.. و هي سبب استغرابي من ردك الاول..
    من ناحية الثقه لا تحاتي.. شعبي ما ينخاف عليك.. ارقد و آمن.. :)

    الحاصل بالموضوع.. ان الكل التفت إلى ما وراء انتقاد الزيد و دوافعه و لم ينظر إلى مادة الانتقاد...
    الزيد كل اللي سواه انه علق على من اعتبره الروضان رمز.. و ذكر بعض ممارساته..
    هل ما ذكره الزيد صحيح او خطأ..؟؟
    و لو لم يكن الزيد هو كاتب المقال..
    بماذا ستعلق يا خميس..؟؟


    اما بخصوص توقيت المقال.. بإعتقادي بأنه جاء متزامن مع تصريح الروضان..
    و ذكر الكاتب مواقف معينه دلل عليها انتقاده..


    مافيه اختلاف بأن الشيخ جابر المبارك حازم، غير متردد، صاحب قرار..
    و كذلك مافيه اختلاف (من وجهة نظري) على كلام الزيد.. و تحديداً رأيه في القضايا التي ذكرها..


    يا خميس ما تبينا نشره على كلام وزير في حكومة الكويت..!!
    اوكى نشره على منو بالضبط..؟؟
    و كم عدد اللي ما ينشره عليهم..؟؟
     
  8. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    على هونكم


    كتب د.فهد صالح الخنـة

    الشيخ ناصر المحمد رئيس الوزراء للسياسة: (نحذر من المساس برموز الدولة خصوصاً سمو الامير)، روضان الروضان وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء يعرب عن (الاسف الشديد لتطاول أحد المواطنين الكويتيين على رمز من رموز دولة الكويت) ونقول للشيخ ناصر المحمد والاخ روضان الروضان ومجلس الوزراء على هونكم وتواضعوا فسمو الامير حفظه الله هو الوحيد الذي لا يجوز المساس بذاته ولتلك الحصانة سبب دستوري وهو أنه حفظه الله لا يباشر اختصاصاته بنفسه بل عن طريق وزرائه صوناً له من النقد لو باشرها بنفسه، وعليه فرئيس الوزراء والوزراء كلهم معرضون للنقد والتوجيه والنصح ان اخطأوا والمدح ان اصابوا أما محاولة تحصين مجلس الوزراء نفسه من النقد والمساءلة فهي مخالفة للدستور والقانون كما ان كلمة المساس يعني مبالغة في تحصين الذات أما من يتطاول ويسيء فساحة القضاء مفتوحة وأظن الحكومة شاغلة النيابة والمحاكم بمشاكلها مع الاخرين وعليه فليس هناك أي سند دستوري أوقانوني تستند عليه الحكومة في تصريحاتها المتكررة الطارئة على ساحتنا السياسية حول تحصين رئيس مجلس الوزارء والوزراء من النقد بل الدستور والقانون يحثان المجتمع والرأي العام على ابداء رأيهم ويكفلان حرية التعبير وحق النقد كما ان الدستور ينص على المساواة بين المواطنين فليس لاحد ميزة على الآخر فمن أين جاءتنا الحكومة الرشيدة بمسألة عدم المساس بالرموز، ان الرمزية لا تفرض بالقوة والارهاب بل بحسن الاداء ونظافة اليد وسلامة المقصد والسلوك القويم المتزن وسعة الصدر فمن تصدر للامر لزمه اخذ الناس بالحلم غالباً والحزم عند الضرورة، على كل حال كلامكم هذا لكم ونحن لا يعنينا بشيء اجتهاداتهم الخاطئة فالبلد فيه دستور وقانون يحكم الجميع ومن يشعر أنه يتعرض للاساءة فعليه اللجوء الى القضاء ليفصل في الامر.
    والله المستعان،،،


    http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=60165&cid=47#

    تعليقي
    هذا ما وددنا ان نقوله بإختصار..
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة