قطاع النفط الكويتي يتجه نحو إعادة الهيكلة .. تحديات أمام اختيار الرئيس الجديد

الكاتب : Workers | المشاهدات : 683 | الردود : 0 | ‏11 سبتمبر 2010
  1. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    «ميد»: قطاع النفط الكويتي يتجه نحو إعادة الهيكلة
    تحديات أمام اختيار الرئيس الجديد

    عمرو الاشموني
    تهدف إعادة هيكلة القطاع النفطي وعمليات الاندماج للشركات الفرعية، إلى انهاء وتقليص البيروقراطية في قطاع النفط الكويتي. لذا ينبغي على مجلس الامة ان يكون أكثر ترحيباً بإحداث هذا التغيير في القطاع.
    وفي هذا الصدد قالت «ميد» ان اهمية هذا الموضوع تتجلى الان، خصوصا في الوقت الذي يتوقع ان يتم تغيير الرئيس التنفيذي للمؤسسة وتعيين اخر خلال الشهر الحالي، والذي لو تمكن من إعادة هيكلة الشركة، سيكون قد دفع المشاريع وحقق ما لم يحققه أي شخص آخر منذ أكثر من عشر سنوات.
    حيث اشارت الى انه منذ ان قامت مؤسسة البترول الكويتية لاول مرة بتأسيس لجنة كلفتها دراسة الهيكل الإداري في القطاع وذلك عام 1998، رأس الشركة القابضة على ثلاثة رؤساء تنفيذيين مختلفين.
    ومع ذلك فإن النصيحة التي خلصت اليها مؤسسة البترول الكويتية في عام 1999، لدمج الشركات التابعة لها بالكامل في شركة واحدة، لم تؤت ثمارها.
    الا ان الاستشاريين والسياسيين والمسؤولين التنفيذيين السابقين لمؤسسة البترول الكويتية يتفقون جميعا على فكرة وجود كيان واحد ضخم تابع للدولة يتكون من قطاعات متعددة، بدلا من تأسيس شركات منفصة تابعة، بما يساهم في منع الكثير من البيروقراطية التي تعاني منها الشركة على مدى السنوات العشر الماضية.
    وتوفر مؤسسة البترول الكويتية اكثر من 90 في المئة من دخل الحكومة الكويتية، ولذلك فانه من السهل فهمه هو اهمية الدور الذي يلعبه شاغلو المناصب المهمة في المؤسسة وحجم المجهود المضني الذي يقومون به من أجل إصلاح وتطوير «ماكينة صنع الاموال» لتعمل بصورة أكثر فعالية.
    وعلى الرغم من ذلك، تعد الكويت من احد البلدان التي تؤلي الافكار الجيدة فيها الى الموت والنسيان. فالمصالح الفردية والسياسات الوطنية تلعب دورا كبيرا في أنشطة الحكومة يوما بعد يوم، فحتى العام الماضي كان من المستحيل تقريبا على الوزارات ان تدفع أي مخطط مشروعات جديدة دون ان تمر من خلال تحت المجهر، المتمثل في مجلس الأمة.
    الا انه خلال العام الفائت، أصبحت العلاقة بين الحكومة وأعضاء في المؤسسة أكثر اتفاقا، حيث يسود جو من التفاؤل في الوقت الحالي بشأن القيام بسلسلة من المشاريع في مدينة الكويت مخطط لها منذ فترة طويلة، ان يتم تنفيذها في وقت قريب في المستقبل​
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    7,635
  2. رأي آخر
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    267
  3. رأي آخر
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    7,489
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,325
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,911

مشاركة هذه الصفحة