مساعٍ فئوية لعرقلة تعيين الزنكي في "البترول"

الكاتب : بترولي | المشاهدات : 1,359 | الردود : 6 | ‏8 سبتمبر 2010
  1. بترولي

    بترولي بـترولـي نشيط

    78
    0
    0
    قادها نواب العمل الوطني ومستشار كبير تم وقف التعامل مع شركاته ووضعها في القائمة السوداء 08/09/2010

    مساعٍ فئوية لعرقلة تعيين الزنكي في "البترول"

    مصادر حكومية: قرار ترئيس الزنكي لا رجعة عنه والشائعات محاولة لخلط الأوراق هدفها معروف

    "الحرس الحدسي القديم" في "البترول" يحاول التشويش على الزنكي الذي اتفق على كفاءته بين الفهد ومحمد الصباح والعبد الله
    الشويب ترأس اجتماعا لتثبيت بعض القيادات غير الكفوءة في مواقع صناعة القرار من باب إحراج الزنكي ووضعه أمام الأمر الواقع
    كتب - عايد العنزي وعبد الله عثمان :
    شهدت الساعات ال¯ 24 الماضية مساعي وتحركات حثيثة لعرقلة تعيين رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة نفط الكويت فاروق الزنكي رئيسا تنفيذيا لمؤسسة البترول الكويتية, لا سيما بعد ابلاغه رسميا من قبل وزير النفط وزير الاعلام الشيخ أحمد العبد الله بتولي المنصب الجديد.
    وعلمت "السياسة" من مصادر ثقة ان التحركات الاخيرة قادها نواب من كتلة "العمل الوطني" ومستشار كبير يعمل في احدى الجهات الحكومية لديه مصالح تجارية في القطاع النفطي وقد تم ايقاف التعامل مع شركاته ووضعها في القائمة السوداء نتيجة كثرة مخالفاتها وعدم انضباطها وتحايلها على القوانين واللوائح المنظمة لعمل الشركات في القطاع, الامر الذي جعل المستشار المذكور ينسق مع اعضاء الكتلة البرلمانية لمحاولة اجهاض قرار تعيين الزنكي الذي كان احد القيادات النفطية التي اسهمت في صدور قرار وقف التعامل مع شركاته المخالفة والمتلاعبة, الا ان جميع تلك المحاولات باءت بالفشل, لا سيما انها كيدية وتحمل الطابع الشخصي.
    مصادر حكومية مطلعة شددت ل¯ " السياسة " على ان قرار تعيين الزنكي رئيسا تنفيذيا لمؤسسة البترول لم يوقف ولا رجعة عنه, مؤكدة ان الشائعات التي راجت امس حول هذا الامر لا اساس لها من الصحة وليست الا محاولة لخلط الاوراق هدفها معروف ومكشوف ولا تنطلي على احد.
    واذ اعتبرت تلك الشائعات التي ترددت عبر رسائل اخبارية قصيرة امس جزءا مما وصفتها ب¯"الحرب النفسية", اكدت ان الزنكي من الكفاءات الوطنية المشهود لها في القطاع النفطي, ويستحق المنصب الجديد عن جدارة, مشددة على ان جميع محاولات ايقاف القرار او عرقلته لن يكتب لها النجاح وستبوء بالفشل.
    واوضحت ان قرار تعيين الزنكي اتخذ بعد اجتماع كل من : نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لشؤون التنمية والاسكان الشيخ احمد الفهد, نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح, ووزير النفط الشيخ احمد العبد الله, ما اعتبر دليلا على توافق مجلس الوزراء عليه, لافتة الى ان من وصفته ب¯"الحرس القديم" يحاول بشتى الطرق خلط الاوراق وتغييب الحقائق والتشويش.
    وألمحت الى ان الهدف من المحاولات المضنية التي بذلت اخيرا هو الابقاء على الشويب لمدة شهر ريثما يعود مجلس الامة الى الانعقاد, على امل ان تهب رياح تغير من اتجاه الدفة وتأتي بسامي الرشيد بدلا من فاروق الزنكي الى سدة المؤسسة.
    في السياق ذاته أكدت مصادر نفطية عليمة ان الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الذي تنتهي ولايته في الرابع والعشرين من الشهر الجاري سعد الشويب يسابق الزمن لخلط الاوراق ووضع العراقيل امام الرئيس التنفيذي الجديد خصوصا وانه متيقن من ان الزنكي هو الرئيس القادم.
    المصادر كشفت ان الشويب ترأس صباح امس اجتماعا للجنة الاستشارية لاختيار القيادات النفطية تضم في عضويتها عبد الملك الغربللي وفوزي السلطان عضوي مجلس ادارة مؤسسة البترول, ونوهت الى ان الهدف من الاجتماع وضع العراقيل امام الرئيس الجديد وتثبيت بعض القيادات غير الكفوءة في مواقع صناعة القرار من باب احراج الزنكي ووضعه امام الامر الواقع ومفاجأته بتلك التعيينات.
    وذكرت ان اللجنة الاستشارية تعتمد في تقييمها للقيادات النفطية على ورشة عمل لم تتجاوز مدتها ساعتين واختبار بسيط ومقابلة لم تتجاوز ستين دقيقة مع القيادات النفطية لاختيار الموقع الذي تشغله من دون النظر الى سنوات الخدمة والخبرات المتوافرة لدى المتقدمين الى اللجنة.
    ولم تستبعد المصادر ان يكون هدف اللجنة من وراء الاجتماع في هذا التوقيت هو " التنفيع " ووضع المحسوبين على الشويب في المواقع القيادية في البترول لاحكام سيطرة رموز الحركة الدستورية الاسلامية على القطاع النفطي, لا سيما وان الشويب لن يعود رئيسا للمؤسسة بعد اقل من ثلاثة اسابيع, محذرة من مغبة ترك الاوضاع على ما هي عليه للرئيس التنفيذي الحالي الذي بدأ يتخذ خطوات من شانها تعقيد الامور في القطاع ووضعه في موقف لا يحسد عليه.
    وبينت ان الشويب ينوي كذلك اجراء تدوير لمناصب القيادات وابعاد بعض الاعضاء المنتدبين ليحل محلهم بعض المحسوبين في محاولة لاحكام سيطرة "حدس" على القطاع.
    في غضون ذلك حصلت " السياسة " على وثيقة تؤكد تراخي الرئيس التنفيذي الحالي لمؤسسة البترول سعد الشويب في التحقيق في المخالفات التي تضمنها تقرير ديوان المحاسبة المتعلق بالاجراءات التي اتخذت في مشروع المصفاة الرابعة ورد شركة البترول الوطنية على التقرير.
    وتبين الوثيقة ان مجلس الوزراء خاطب وزير النفط لتكليف ادارة الفتوى والتشريع تشكيل فريق عمل برئاستها وعضوية كل من الامانة العامة لمجلس الوزراء, المكتب الفني في وزارة العدل ومؤسسة البترول ولجنة المناقصات المركزية لمناقشة تقرير ديوان المحاسبة بشأن الاجراءات التي اتخذت في مشروع المصفاة. واشار مجلس الوزراء الى انه اطلع على كتاب ديوان المحاسبة المتضمن الافادة بأن الديوان اطلع على رد شركة البترول الوطنية وبعد دراسته اكد الديوان انه مازال عند رأيه في ما ابداه من ملاحظات في التقرير الذي ارسله الى مجلس الوزراء والذي ترتب عليه ايقاف مشروع المصفاة انسجاما مع النتائج والتوصيات التي انتهى اليها التقرير وتكليف المجلس الاعلى للبترول مباشرة الاجراءات القانونية الكفيلة معالجة الملاحظات والمخالفات الواردة.
    وكان وزير الطاقة انذاك الشيخ أحمد الفهد قد احال الكتاب المذكور الى سعد الشويب, وطالبه فيه باجراء اللازم فورا في اشارة الى " طلب التحقيق ", الا ان الشويب لم يحرك ساكنا منذ ذلك الحين.
    واستغربت المصادر ان يمضي المجلس الاعلى للبترول قدما في اقرار مشروع المصفاة الرابعة رغم الملاحظات والمخالفات التي ابداها ديوان المحاسبة على المشروع, ما يعزز اشارات النائب احمد السعدون الى وجود شبهات تنفيع وتلاعب. (المصدر جريدة السياسه) واترك التعليق لكم
     
  2. كي او سي

    كي او سي بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    لو كانت في حكومه قوية فعلا تتحدى الصعاب وترى بعين ثاقبة من هو الكفؤ لمصلحة الكويت اولا واخيرا جان ما صار اللي صار

    ولكن نعيد ونكرر حكومة ضعيفة بكل المقاييس

    فلا تلومون اللي يبوق ويخالف القوانين والمتسيب والكثير الكثير
     
  3. للحق صوت

    للحق صوت بـترولـي نشيط

    81
    0
    0
    ما اقول الا في امان الله يا شويب وانشالله نشوف الزنكي الرئيس عاجلاً ام اجلاً
     
  4. LaRambla

    LaRambla بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    2,041
    3
    38
    مو هذا الزنكي اللي كان يشتري كل تذاكر الترفيهيه والاكوابارك على دينار ؟؟؟؟؟
     
  5. almostishar

    almostishar بـترولـي مميز

    567
    5
    18
    مناديب وأعضاء حدس الذين تم تعيينهم باعلى المناصب ..
    ماخذين وشاربين طبع الحركه..سوف يتلونون ويتعاملون مع الرئيس فاروق الزنكي
    ظاهريا ولن يبدو عليهم أى لون من عدم الرضا عنه ..فهذه سياستهم والتى اصبحت نهجهم وأساس تعاملهم
     
  6. AD-01

    AD-01 بـترولـي خـاص

    1,040
    2
    38
    اللي (يعرف) فاروق الزنكي عدل وتعامل معاه ، ويقرا التصريح اللى فوق ... يطق على راسه


    حرام اللى قاعد يصير في البلد ..



    الكويت ما تستاهل هاللي قاعد يصير


     
  7. ضارى

    ضارى بـترولـي نشيط

    الزبدة

    السيد/ فاروق الزنكى

    محسوب على

    الشيخ / أحمد الفهد

    كتلة العمل الوطنى

    على خصام شديد مع الشيخ/ أحمد الفهد

    ينتج عنه معارضة كل قراراته وإختياراته وأطروحاته
     

مشاركة هذه الصفحة