بوادر فشل الخصخصة وألغائها

الكاتب : سري للغايه | المشاهدات : 741 | الردود : 1 | ‏19 أغسطس 2010
  1. سري للغايه

    سري للغايه بـترولـي نشيط

    89
    0
    0
    رداً على سؤال برلماني


    العبدالله: مؤسسة البترول ستبقى حكومية %100


    2010/08/18 08:21 م


    شكرا لتصويت التقيم
    التقيم الحالي 5/5



    الشيخ أحمد العبدالله - النائب


    إعادة هيكلة المؤسسة لا يعني خصخصتها والهدف من مشروع «رؤية» تعميق قدرات القياديين وخلق بيئة عمل موحدة للقطاع النفطي


    مها ملا حسين تتهم الحكومة «بالغدر» ومؤسسة البترول لا ترى وجود مخالفة حتى يتم التحقيق معها


    مؤسسة البترول: لا استثناءات في صرف التبرعات أو الدعم أو الرعاية


    105 موظفين جامعيين في المؤسسة لم يتم ترقيتهم منذ 10 سنوات







    نفى وزير النفط ووزير الاعلام الشيخ احمد العبدالله ان يكون الهدف من مشروع تحول (الرؤية سابقا) هو تحويل مؤسسة البترول الكويتية الى قطاع خاص، مشددا على ان القطاع النفطي سيستمر مملوكا بالكامل للدولة (%100) مستدركاً: ان الهدف من المشروع هو اقتناص الفرص وتحقيق اعلى قيمة مضافة للمواد الهيدروكربونية الكويتية من خلال ربط وادارة الانشطة التابعة لها بتناغم وتكامل فعال، فضلا عن توسيع وتعميق قدرات القياديين، وتطبيق افضل الممارسات التقنية والمتطورة، فضلا عن نقل وتبادل الخبرات في القطاع النفطي وخلق بيئة عمل وهوية موحدة للقطاع النفطي، ونوه بانه يجرى حاليا دراسة ا فضل البدائل لهيكلة المؤسسة وشركاتها بما يضمن تحقيق الاهداف المرجوة
    وكان العبدالله يرد على سؤال برلماني وجهه النائب صالح عاشور بشأن مشروع تحول «الرؤية» الذي تقوم بدراسته المؤسسة «هل تمت دراسته من الناحية القانونية؟. واوضح وزير النفط بهذا الخصوص ان دراسة التنظيم المقترح للقطاع النفطي والذي يعتبر جزءاً من المشروع من الناحية القانونية والدستورية تمت من خلال الاستعانة بالمكتب الاستشاري (المستشار الدولي)، وكذلك التنسيق مع الدائرة القانونية بالمؤسسة.
    واضاف ان المشروع حصل على الموافقات من الجهات الرسمية، وان الشركة الاستشارية المتعاقدة مع المؤسسة هي Mckinsey & Company لوضع خطة عمل تفصيلية ليكيفة تنفيذ توصيات المشروع، وان قيمة العقد هو (745.960) ديناراً كمبلغ مقطوع، مبينا انه تم اتباع اللوائح والنظم والاجراءات المتبعة في المؤسسة للتعاقد مع البيوت الاستشارية بالتنسيق مع اللجنة العليا لمناقصات المؤسسة وشركاتها النفطية، ديوان المحاسبة، وادارة الفتوى والتشريع. لافتا الى انه في يونيو 2007 كان قد تم تشكيل فريق لتقييم اداء المؤسسة وشركاتها للخروج بتوصيات حول كيفية الارتقاء بالاداء، وقد تم تشكيل 9 فرق لعمل لدراسة والتوصيات اللازمة ووضع خطة العمل التفصيلية مع البيت الاستشاري الذي تم اختياره.
    الى ذلك تناول السؤال البرلماني طلبا لتوضيح حول تصريح لاحد القياديين اتهم الحكومة بانها غدرت فينا، وذلك اثناء اجتماع طارئ جمع القيادات، وفيما يلي النص الكامل للسؤال البرلماني والاجابة عليه:
    < أولا:
    قامت مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة بتوقيع عقود بأثر رجعي لبعض الأعمال بعد ان تم تنفيذها بفترة قبل الحصول على موافقات من الجهات الرسمية.
    لذا يرجى تزويدي وافادتي بالاتي:
    س1: جميع العقود التي وقعتها مؤسسة البترول الكويتية او شركاتها التابعة تحت مسمى (retro active) عقود ذات أثر رجعي منذ عام 2000 وحتى تاريخه، على ان تتضمن الاجابة قيمة العقد واسم المقاول، واسم الشركة المنفذة وتاريخ توقيع العقد، وتاريخ بدء المقاول بمباشرة العمل، واسم المسؤول الذي قام بتوقيع العقد من كلا الطرفين، واسم رئيس الشركة المباشرة ودراسة الجدوى لكل مشروع ان وجدت.
    ج1: قامت شركة البترول الوطنية بابرام ثلاثة عقود كما هو موضح ادناه:
    بيانات العقد الأول: قيمة العقد (7.338.300) دولار أمريكي، اسم المقاول: Hyundai، اسم الشركة المنفذة: Hyundai، تاريخ توقيع العقد: 2006/5/30 (بدون العرض على لجنة المناقصات الداخلية واللجنة العليا للمناقصات بمؤسسة البترول الكويتية)، تاريخ بدء المقاول لمباشرة العمل: 2006/6/30، تاريخ موافقة اللجنة العليا للمناقصات على المناقصة: 2008/3/3، اسم المسؤول الذي وقع العقد من جانب شركات البترول الوطنية: السيد سامي فهد الرشيد – رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب انذاك، اسم المسؤول الذي وقع العقد من جانب شركة ايكويت، السيد يوسف العتيقي العضو المنتدب لشؤون المشاريع، اسم رئيس الشركة المباشرة للعقد: السيد حمد التركيت - رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة ايكويت، ودراسة الجدوى، مشروع استراتيجي للتمكن من تصدير تلك المنتجات.
    < بيانات العقد الثاني:
    - رقم العقد: HO/PER/0045/CNSL
    - قيمة العقد: 11.600 دينار
    - مدة العقد: شهر واحد
    - اسم المقاول: شركة اكسنتشر
    - تاريخ توقيع العقد: ابريل عام 2007
    - تاريخ بدء المقاول مباشرة العمل قبل توقيع العقد: ابريل عام 2007
    - اسم المسؤول الذي وقع العقد من جانب شركة البترول الوطنية: السيد علي عبدالله احمد - مدير الدائرة التجارية.
    - اسم المسؤول الذي وقع العقد من جانب المقاول لشركة اكسنتشر: السيد Riccardo Palumbo.
    < بيانات العقد الثالث:
    - رقم العقد: CS/1918/CNSL
    - قيمة العقد: 859.266 ديناراً
    - مدة العقد: ستة وعشرون اسبوعاً
    - اسم المقاول: TQ Logistics Services W.L.L
    - تاريخ توقيع العقد: شهر فبراير لسنة 2009
    - تاريخ بدء المقاول مباشرة العمل: شهر يونيو لسنة 2008
    - اسم المسؤول الذي وقع العقد من جانب شركة البترول الوطنية. السيد اسعد السعد - نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشؤون مصفاة ميناء الاحمدي.
    - اسم المسؤول الذي وقع العقد من جانب المقاول: السيد خالد البدر - العضو المنتدب لشركة TQ Logistics Services W.L.L
    هذا ولم تبرم مؤسسة البترول الكويتية او احدى شركاتها التابعة عدا شركة البترول الوطنية الكويتية اياً من العقود المشار اليها في السؤال خلال الفترة المحددة به.
    س2: هل هناك رأي فني لجهاز التدقيق الداخلي لمؤسسة البترول الكويتية على العقود ذات الأثر الرجعي؟ اذا كانت الاجابة بالايجاب، يرجى تزويدي بنسخة من هذا الرأي على العقود التي تم توقيعها منذ عام 2000 وحتى تاريخه.
    ج2: لم يتطرق جهاز التدقيق الداخلي لمؤسسة البترول الكويتية لهذا الموضوع.
    س3: هل تم عرض العقود المعنية على ديوان المحاسبة؟ اذا كانت الاجابة بالايجاب، يرجى تزويدي بالنسخة من رد الديوان على هذه العقود منذ عام 2000 وحتى تاريخه.
    ج3: فيما يتعلق بالعقود التي ابرمتها شركة البترول الوطنية الكويتية فلم يتم عرضها على ديوان المحاسبة حيث ان الرقابة للديوان على الشركات لاحقة وليست سابقة.
    س4: هل تطرق ديوان المحاسبة في تقاريره السنوية لتلك العقود منذ عام 2000 وحتى تاريخه؟ وما الاجراءات التي قامت بها المؤسسة وشركاتها التابعة حيال ذلك؟ مع تزويدي بنسخة منها.
    ج4: رد شركة البترول الوطنية الكويتية.
    - بالنسبة للعقد الاول: لم يتطرق ديوان المحاسبة في تقاريره السابقة لذلك العقد.
    - بالنسبة للعقد الثاني: تطرق ديوان المحاسبة لهذا العقد (مرفق نسخة من ملاحظات الديوان بهذا الخصوص مع بيان رد الشركة عليها) مرفق رقم1.
    - بالنسبة للعقد الثالث: تطرق ديوان المحاسبة لهذا العقد (مرفق نسخة من ملاحظة الديوان بهذا الخصوص مع بيان رد الشركة عليها) مرفق رقم 2.

    مشروع رؤية

    < ثانيا:
    نمى الى علمنا ان مؤسسة البترول الكويتية بصدد تنفيذ مشروع (الرؤية) والذي تم تغيير اسمه أخيرا الى (التحول) لتوحيد شركات القطاع النفطي.
    لذا يرجى تزويدي بالآتي:
    س1: هل تمت دراسة مشروع التحول (الرؤية سابقا) من الناحية القانونية؟ اذا كانت الاجابة بالايجاب، يرجى تزويدي بصورة من هذه الدراسة.
    ج1: تمت دراسة التنظيم المقترح للقطاع النفطي والذي يعتبر جزء من المشروع من الناحية القانونية والدستورية بالاستعانة بالمكتب الاستشاري (المستشار الدولي) مرفق نسخة عن الدراسة (مرفق رقم 3) كما تم التنسيق مع الدائرة القانونية بالمؤسسة حول بعض توصيات المشروع من الناحية القانونية.
    س2: هل تم اخذ الموافقة لهذا المشروع من الجهات الرسمية لاقراره؟ وهل تم ابلاغ وزير النفط والمجلس الاعلى للبترول بخصوص هذا المشروع.
    ج2: تم اخذ موافقة مجلس ادارة المؤسسة على المشروع في 4 مايو 2008 وتم عرض المشروع على وزير النفط انذاك، كما تم عرض المشروع على سمو رئيس مجلس الوزراء – رئيس المجلس الاعلى للبترول مع مجموعة من الوزراء الاعضاء في المجلس الاعلى للبترول وذلك من خلال الاجتماع في 30 يوليو 2008 وجاري الآن عمل اللاجراءات اللازمة للحصول على موافقة المجلس الاعلى للبترول على المشروع.
    س3: اسم الشركة الاستشارية المتعاقدة مع مؤسسة البترول الكويتية لتنفيذ هذا المشروع.
    ج3: تم الاستعانة بالشركة الاستشارية السادة «Mckinsey & Company» ماكينزي اند كومباني لوضع خطة عمل تفصيلية لكيفية تنفيذ توصيات المشروع.
    س4: قيمة العقد الاستشاري مع الشركة المنفذة لتقديم الدراسة لهذا المشروع.
    ج4: قيمة الدراسة 745960 ديناراً (سبعمائة وخمسة واربعون الف وتسعمائة وستون دينار) كمبلغ مقطوع للدراسة.
    س5: آلية اختيار الشركة الاستشارية لدراسة هذا المشروع وآلية عرض السعر لتقديم هذه الدراسة؟
    ج5: تم اتباع اللوائح والنظم والاجراءات المتبعة بالمؤسسة للتعاقد مع البيوت الاستشارية بالتنسيق مع كل من الجهات التالية:
    - اللجنة العليا لمناقصات المؤسسة وشركاتها النفطية.
    - ديوان المحاسبة.
    - ادارة الفتوى والتشريع.
    وكان اسلوب الطرح يضمن المنافسة بين البيوت الاستشارية المتقدمة، وقد كانت عطاءات الدراسة على اساس المبلغ المقطوع.
    س6: هل هناك شركات استشارية تقدمت لتنفيذ دراسة لهذا المشروع؟
    ج6: نعم هناك (7) شركات استشارية تقدمت لوضع دراسة حول خطة العمل التفصيلية لهذا المشروع وهي:
    1 – مجموعة بوسطن الاستشارية Boston Consulting Group.
    2 – شارلز ريفر اسوشيتس Charles River Associates
    3 – ماكينزي اند كومباني Mckinsey & Company
    4 – بوز الن هاملتون Booz Allen Hamilton
    5 – ارنست ويونغ Ernst & Young
    6 – ديلويت Deloitte
    7 – اكسينشر Accenture
    س7: كم عدد الشركات التي قامت بتقديم الاستشارات لهذا المشروع منذ بدايته وحتى تاريخه؟ وكم تبلغ تكلفة هذه الاستثمارات.
    ج7: كما سبق الاشارة فان شركة واحدة هي التي تمت الاستعانة بها وذكر تكلفة العقد المبرم معها.
    س8: عدد اللجان المشكلة من العاملين في القطاع النفطي للمشاركة في دراسة هذا المشروع واسماء هذه اللجان، واسماء العاملين بها ومسمياتهم الوظيفية والمكافآت التي رصدت لهذه اللجان؟
    ج8: في 10 يونيو 2007 تم تشكيل فريق لتقييم اداء المؤسسة وشركاتها والخروج بتوصيات حول كيفية الارتقاء بالاداء.
    ثم تم تشكيل عدد 9 فرق عمل لدراسة التوصيات ووضع خطة العمل التفصيلية مع البيت الاستشاري الذي تم اختياره، وهذه الفرق كالآتي: اللجنة العليا لمشروع الرؤية، فريق ادارة مشروع الرؤية، رؤية القطاع النفطي الكويتي، الادوار والمسؤوليات في القطاع النفطي، الهيكل التنظيمي للقطاع النفطي واساليب العمل، القيادات النفطية، المعرفة والتكنولوجيا، ابراز ريادة القطاع النفطي الكويتي، وفريق الشؤون القانونية.
    تم بعد ذلك اعادة تشكيل الفريق بناء على الخطة التفصيلية المقدمة من الفرق سابقة الذكر، وهي على النحو التالي: اللجنة العليا لمشروع التحول، مكتب ادارة برنامج التحول، ادارة فريق التجانس Alignment، فريق التجانس – نشر قصة التحول Cascading the Story، فريق التجانس – ابراز زيادة القطاع النفطي، وادارة فريق الهيكل التنظيمي: فريق الهيكل التنظيمي – الانتاج والاستكشاف، فريق الهيكل التنظيمي – الخدمات المشتركة، ادارة فريق القيادات النفطية والتحفيز، فريق القيادات النفطية، فريق التحفيز، وفريق المعرفة والتكنولوجيا.
    علما بانه لم يتم صرف اي مكافأة لهذه الفرق بل تم تقديم بطاقة شكر وذلك تقديرا لدورهم الفعال بالمشروع.
    س9: أسماء المستشارين من القطاع النفطي ومن خارج القطاع النفطي المشاركين في هذا المشروع؟
    ج9: لا يوجد.
    ص10: هل هذه الاجتماعات تعقد اثناء الدوام الرسمي للعاملين في القطاع النفطي؟ مع تزويدي بمحاضر الاجتماعات التي عقدت؟
    ج10: يتم عقد الاجتماعات اثناء وبعد الدوام الرسمي للعاملين، مرفق محاضر الاجتماعات التي عقدت حتى حينه (مرفق رقم 5)؟
    س11: ما الموعد المحدد لتنفيذ هذا المشروع؟
    ج11: كان التقدير الاولي يتراوح ما بين عامين الى ثلاث سنوات لمشروع الرؤية الا انه عند اعداد الخطة التفصيلية تم اعادة النظر في الجدول الزمني حيث ارتؤي تنفيذ المشروع على مراحل بحيث يستغرق ما بين ثلاث الى خمس سنوات.
    س12: ما الاجراءات الاولية لتنفيذ هذا المشروع؟
    ج12: الاجراءات الاولية التي تمت لتسهيل المضي بالتنفيذ هي كالآتي:
    - التركيز على الوضع الداخلي للقطاع والبدء بتنفيذ المبادرات سهلة التنفيذ وذات اثر سريع.
    - اعادة تشكيل الفريق.
    - تحديد المسؤوليات لكل فريق.
    - تحديد اولويات المبادرات ووضع خطة عمل لها.
    س13: بعد تنفيذ المشروع، هل سيتم تحويل مؤسسة البترول الكويتية الى شركة قطاع خاص؟ أم تحويل شركات القطاع النفطي الى القطاع الحكومي لتوحيد هوية القطاع النفطي؟
    ج13: ليس الهدف من المشروع تحويل مؤسسة البترول الكويتية الى شركة قطاع خاص، حيث سيستمر القطاع النفطي مملوكاً بالكامل للدولة (%100) بينما يهدف المشروع لتحقيق الآتي:
    - اقتناص الفرص وتحقيق أعلى قيمة مضافة للموارد الهيدروكربونية الكويتية من خلال ربط وادارة الانشطة التابعة لها بتناغم وتكامل فعال.
    - توسيع وتعميق قدرات القياديين.
    - تطبيق أفضل الممارسات التقنية والمتطورة.
    - سهولة نقل وتبادل الخبرات في القطاع النفطي.
    - خلق بيئة عمل وهوية موحدة للقطاع النفطي.
    علما بأنه جار الان دراسة افضل البدائل لهيكلة المؤسسة وشركاتها بما يضمن تحقيق الاهداف أعلاه.

    دعم للطلبة

    < ثالثا:
    نمى الى علمي ان مؤسسة البترول الكويتية تقدم دعما ماديا بصفة دورية لاتحادات الطلبة خارج الكويت.
    يرجى افادتي بالآتي:
    س1: مقدار الدعم المادي الذي تقدمه مؤسسة البترول الكويتية لاتحادات الطلبة خارج الكويت منذ عام 2005 وحتى تاريخه.
    ج1: تقوم مؤسسة البترول الكويتية بتقديم الدعم لبعض اتحادات الطلبة خارج دولة الكيت من خلال رعاية بعض فعالياتها منذ مدة طويلة والهدف هو تعريف الطلبة الذين هم على وشك التخرج بالفرص المتاحة لهم كوظائف بالقطاع النفطي ومنها على سبيل المثال وليس الحصر الوظائف الهندسية ومنها التخصصات مثل السلامة والبيئة وغيرها مرفق رقم (6) يبين مقدار الدعم المادي الذي قدمته مؤسسة البترول الكويتية لاتحادات الطلبة خارج دولة الكويت منذ عام 2005 وحتى تاريخه من خلال رعاية بعض فعالياتها.
    س2: أسماء الطلبة الذين حصلوا على بعثة دراسية من مؤسسة البترول الكويتية الى الولايات المتحدة الامريكية منذ عام 2005 وحتى تاريخه.
    ج2: مرفق أسماء جميع المقبولين في نظام البعثات والاجازات الدراسية منذ 2005/5/3 وحتى تاريخه الذين تنطبق عليهم شروط الابتعاث في النظام والحاصلين على اعلى معدل نقاط في جدول المفاضلة الخاص لكل مرحلة اكاديمية المعتمد من مجلس ادارة المؤسسة بموجب القرار رقم 2005/21 (مرفق رقم7).
    س3: ما الجهات التي تمت الموافقة عليها، والجهات التي تم رفضها بخصوص طلب الدعم المادي من مؤسسة البترول الكويتية.
    ج3: مرفق رقم (8) يبين الجهات التي وافقت مؤسسة البترول الكويتية على دعمها ومرفق رقم (9) يبين الجهات التي تم رفضها بخصوص طلب الدعم المادي من مؤسسة البترول الكويتية منذ عام 2007 وحتى تاريخه.
    س4: ما قيمة الدعم المادي لكل جهة تمت الموافقة عليها من قبل مؤسسة البترول الكويتية منذ عام 2007 وحتى تاريخه.
    ج4: سبق الاشارة الى ذلك في المرفق رقم (8).
    س5: هل هناك آلية او لائحة تنظم عملية هذا الصرف وما الخطوات الرسمية لهذه الآلية؟
    ج5: بداية نود ان ننوه بأن مؤسسة البترول الكويتية قد دأبت منذ مدة طويلة على المشاركة في المجتمع المدني من خلال دعم الجهات والمؤسسات (النفطية، الاقتصادية، الخيرية، الانسانية، الاجتماعية، الثقافية، العلمية، الوطنية، الرياضية) وتهدف مؤسسة البترول الكويتية من خلال تقديمها لهذا الدعم والتبرع والرعاية الى تعزيز الدور الريادي لها في المجتمع المدني وزيادة الوعي والفهم والتقدير لدورها في بناء الاقتصاد الوطني وتنميته والذي يعود بالخير على افراده.
    هناك آلية داخلية لمؤسسة البترول الكويتية والتي تم من خلاله الموافقة على الدعم او التبرع او الرعاية وهي على النحو التالي:
    تقدم طلبات الدعم او التبرع او الرعاية الى جهتين في المؤسسة، الجهة الاولى هي لمعالي وزير النفط رئيس مجلس الادارة او النائب الرئيس والرئيس التنفيذي، والجهة الثانية هي لكافة القطاعات المختلفة في المؤسسة مثل قطاع العلاقات الحكومية والبرلمانية والعلاقات العامة والاعلام، قطاع التدريب والتطوير الوظيفي، قطاع المالية والادارية، وقطاع التخطيط.
    عند استلام طلبات الدعم او التبرع او الرعاية من قبل معالي وزير النفط رئيس مجلس الادارة او نائب الرئيس والرئيس التنفيذي تكون هناك اما موافقة مباشرة او طلب الافادة فيها، وفي حال الموافقة المباشرة من قبل معالي وزير النفط رئيس مجلس الادارة او نائب الرئيس والرئيس التنفيذي على الطلب يتم ارسال الطلب الى دائرة العلاقات العامة وهي الدائرة المختصة بالامر من خلال العضو المنتدب للعلاقات الحكومية والبرلمانية والعلاقات العامة والاعلام لدراسة الطلب من جميع النواحي والتأكيد من توفر الميزانية.
    اما فيما يخص طلب الافادة من قبل معالي وزير النفط رئيس مجلس الادارة او نائب الرئيس والرئيس التنفيذي او الطلبات من قطاعات المؤسسة الاخرى ترسل الطلبات الى دائرة العلاقات العامة من خلال العضو المنتدب او نائب العضو المنتدب المعني، حيث يتم دراسة هذه الطلبات من جميع النواحي آخذة بعين الاعتبار (اهمية الموضوع، الجهة الطالبة، الجهات المشاركة، الجهة المنظمة، مستوى الرعاية والمميزات، المردود الاعلامي التي ستحصل عليه المؤسسة مقابل هذا الدعم او التبرع او الرعاية) بالاضافة الى المبالغ المتوفرة في بند الرعاية والتبرعات في السنة المالية المعنية.
    بعد دراسة كل الجوانب التي ذكرت اعلاه تقوم دائرة العلاقات العامة بتقديم الاقتراح المناسب من خلال مذكرة رسمية يرفعها العضو المنتدب للعلاقات الحكومية والبرلمانية والعلاقات العامة والاعلام الى الرئيس التنفيذي بصفته (نائب رئيس مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية) او الى معالي وزير النفط رئيس مجلس الادارة لاتخاذ الاخير اللازم بهذا الخصوص سواء بالموافقة او عدم الموافقة على الطلب وحسب الصلاحيات المالية في المؤسسة فان المخولين بالموافقة على الدعم او التبرع او الرعاية عما فقط معالي وزير النفط رئيس مجلس الادارة ونائب رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي.
    في حال الموافقة على الطلب (الدعم/ الرعاية/ التبرع) تحول مذكرة الموافقة الى دائرة العلاقات العامة ليتسنى لها اخطار الجهة الطالبة بخطاب رسمي يذكر فيه المبلغ ويطلب منها تزويد المؤسسة بالبيانات المالية لها لكي يتم تحويل المبلغ عليه، وبعد استلام البيانات المالية من الجهة الطالبة يتم ارسال مذكرة من دائرة العلاقات العامة الى دائرة الحسابات في المؤسسة لإجراء عملية الدفع.
    كما قامت المؤسسة اخيرا باعداد ضوابط الرعاية والتبرعات لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة حيث تنظم هذه الضوابط عملية صرف الدعم والتبرع والرعاية على مستوى القطاع النفطي بدلا من ان تكون مساهمة كل شركة تابعة منفدة وقد تمت الموافقة عليها حسب القنوات الرسمية في المؤسسة.

    استثناءات

    س6: هل هناك استثناءات للصرف من قبل الرئيس التنفيذي من دون الرجوع الى القنوات الرسمية في المؤسسة المخولة بالصرف،؟ يرجى تزويدي بنسخة من قرارات صرف هذه التبرعات او الدعم سواء لاتحادات الطلبة او النقابات العمالية؟
    ج6: لا توجد هناك استثناءات للصرف من قبل الرئيس التنفيذي حيث انه هو احد المخولين بالصرف بصفته (نائب رئيس مجلس الادارة).
    س7: يرجى تزويدي بنسخة من قرارات صرف هذه التبرعات او الدعم لاتحادات الطلبة او النقابات العمالية؟
    ج7: يرجى الاطلاع على مراسلات اعتماد طلبات التبرعات او الدعم في مرفق رقم (10).
    رابعا:
    قامت مؤسسة البترول الكويتية بتشكيل لجنة خاصة للنظر في تظلمات العاملين في المؤسسة وكذلك في شركات القطاع النفطي.
    لذا يرجى تزويدي بالآتي:
    س1: تاريخ تشكيل لجنة التظلمات في مؤسسة البترول الكويتية وفي الشركات التابعة.
    ج1: تم تشكيل لجنة النظر في التظلم من القرارات الادارية واجراءات تقديمها في مؤسسة البترول الكويتية بالقرار الاداري رقم (2007/10) بتاريخ 2007/8/12 وذلك للنظر في التظلم من القرارات الادارية التي تصدر في حق الموظفين او قد يرى الموظفون بانها تمس مصلحة لهم.
    س2: أسماء اعضاء هذه اللجنة منذ تأسيسها وحتى تاريخه.
    ج2: مرفق رقم (11) يحتوي على البيانات المطلوبة.
    س3: صورة من تظلمات العاملين في المؤسسة منذ عام 2007 حتى تاريخه، والقرارات التي صدرت بصدد هذه التظلمات.
    ج3: مرفق رقم (11) يحتوي على البيانات المطلوبة.
    س4: صورة من القضايا الادارية المرفوعة من العاملين ضد المؤسسة منذ عام 2000 وحتى تاريخه.
    ج4: مرفق رقم (12) جدول بأسماء الدعاوى المرفوعة على المؤسسة واسباب رفعها.
    س5: عدد الاستقلالات المسببة في المؤسسة منذ عام 2000 حتى تاريخه.
    ج5: عدد الاستقالات المسببة في مؤسسة البترول الكويتية منذ عام 2000 وحتى تاريخه يبلغ (6) استقالات فقط.
    س7: عدد حالات الندب من المؤسسة الى الجهات الحكومية.
    ج7: عدد المنتدبين من مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة الى الجهات الحكومية يبلغ (52) منتدبا منهم عدد (40) منتدبا الى مجلس الامة.
    س8: صورة من التقييم السنوي للمنتدبين الى خارج المؤسسة.
    ج8: لا يتم منح العلاوة السنوية للمنتدبين الى الجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة لمدة تتجاوز الستة شهور، اما بالنسبة للمنتدبين لفترة ستة شهور واقل فيتم التقييم وفقا لمستوى الاداء لكل حالة على حدة، وتحسب نسبة وتناسب عن مدة خدمة الموظف الفعلية لعمله بالمؤسسة او الشركات خلال السنة المالية، مرفق صورة من التقييم السنوي لعدد (4) منتدبين الخاصين بموظفي المؤسسة علما بان التقييمات السنوية للموظفين التابعين للشركات النفطية التابعة غير متوفرة لدى المؤسسة وانما توجد بالشركات التابعة لها الموظف المنتدب (مرفق رقم 14).
    س9: عدد الحالات التي تمت ترقيتها الى مسمى «رئيس فريق» ولم تكمل عشر سنوات خدمة في المؤسسة واسمائهم وتاريخ تعيينهم ومؤهلاتهم الدراسية ومسمياتهم الوظيفية.
    ج9: عدد الحالات التي تمت ترقيتها الى مسمى «رئيس فريق» ولم تكمل عشر سنوات خدمة في المؤسسة يبلغ (9) حالات، مرفق كشف بأسمائهم وتاريخ تعيينهم ومؤهلاتهم الدراسية ومسمياتها الوظيفية. (مرفق رقم15).
    س10: عدد اصحاب المؤهلات الجامعية التي تعدت العشر سنوات ولم يتم ترقيتهم الى مسمى «رئيس فريق» في مؤسسة البترول الكويتية واسمائهم وتاريخ تعيينهم ومؤهلاتهم الدراسية ومسمياتهم الوظيفية.
    ج10: عدد اصحاب المؤهلات الجامعية التي تعدت العشر سنوات خدمة ولم يتم ترقيتهم الى مسمى «رئيس فريق» في المؤسسة يبلغ (105) موظفين، مرفق كشف بأسمائهم وتاريخ تعيينهم ومؤهلاتهم الدراسية ومسمياتهم الوظيفية (مرفق رقم 16).
    س11: عدد المهندسين بقسم تخطيط العمليات بدائرة الخدمات الفنية في شركة البترول الوطنية الكويتية؟
    ج11: مرفق كشف بعدد المهندسين بقسم تخطيط العمليات بدائرة الخدمات الفنية في شركة البترول الوطنية الكويتية. (مرفق رقم 17).
    س12: أسماء العاملين بقسم تخطيط العمليات بدائرة الخدمات الفنية في شركة البترول الوطنية الكويتية الحاصلين على المكافأة التشجيعية منذ عام 2007 وحتى تاريخه.
    ج 12: مرفق كشف بأسماء العاملين بقسم تخطيط العمليات بدائرة الخدمات الفنية في شركة البترول الوطنية الكويتية الحاصلين على المكافأة التشجيعية منذ عام 2007 وحتى تاريخه (مرفق رقم 18).
    س 13: ترقيات العاملين في قسم تخطيط العمليات بدائرة الخدمات الفنية في شركة البترول الوطنية الكويتية منذ عام 1999 وحتى تاريخه.
    ج 13: مرفق نسخة من ترقيات العاملين في قسم تخطيط العمليات بدائرة الخدمات الفنية في شركة البترول الوطنية الكويتية منذ عام 1999 وحتى تاريخه (مرفق رقم 19).
    س 14: هل يوجد تظلمات من العاملين في قسم تخطيط العمليات بدائرة الخدمات الفنية في شركة البترول الوطنية الكويتية منذ عام 1999 وحتى تاريخه.
    ج 14: يوجب تظلم واحد.
    س 15: هل توجد قضايا عمالية بخصوص المكافأة والترقيات في قسم تخطيط العمليات بدائرة الخدمات الفنية في شركة البترول الوطنية الكويتية منذ عام 1999 وحتى تاريخه.
    ج 15: يوجد قضية واحدة.
    س 16: اسماء اقارب القياديين من الدرجة الأولى الذين تم تعيينهم او تم نقلهم الى مؤسسة البترول الكويتية من خارج او داخل القطاع النفطي منذ عام 2005 وحتى تاريخه، والدرجات الحاصلين عليها منذ تعيينهم وحتى تاريخه، ومسماهم الوظيفي، ومؤهلاتهم الدراسية، وصورة من الموافقة الرسمية لنقلهم او تعيينهم من اصحاب القرار في المؤسسة.
    ج 16: مرفق كشف بأسماء اقارب القياديين من الدرجة الأولى الذين تم تعيينهم او تم نقلهم الى مؤسسة البترول الكويتية من خارج او داخل القطاع النفطي منذ عام 2005 وحتى تاريخه (مرفق رقم 20).

    الحكومة «غدرت فينا»

    < خامسا:

    طالعتنا احدى الصحف المحلية خلال الفترة السابقة بأن اجتماعا طارئاً جمع القيادات ضم كلا من الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية ورئيس شركة صناعة الكيماويات والاعضاء المنتدبين في مؤسسة البترول الكويتية ورؤساء الشركات النفطية التابعة، وصرح احد القياديين اثناء الاجتماع ان الحكومة غدرت فينا بعد الغاء هذه الشراكة.
    لذا يرجى تزويدي بالآتي:
    س1: اسم القيادي الذي قال ان الحكومة غدرت فينا، ومسماه الوظيفي، وسيرته الذاتية.
    ج1: السيدة مها ملا حسين – رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة صناعة الكيماويات البترولية مرفق رقم (21) يوضح السيرة الذاتية.
    س2: أسماء القيادات النفطية التي حضرت هذا الاجتماع الطارئ.
    ج2 : يتم عقد اجتماع اسبوعي يضم الاعضاء المنتدبين في القطاع النفطي يناقش عدة امور تهم القطاع النفطي وفق اجندة محددة وواضحة بالنسبة للمشاركين في الاجتماع المذكور وهم السادة الموضحة اسماؤهم في المرفق رقم (22).
    س3: هل تم اجراء تحقيقي مع هذا القيادي من قبل مؤسسة البترول الكويتية بعد هذا التصريح اذا كانت الاجابة بالايجاب يرجى تزويدي بنسخة من هذا التحقيق، واذ كانت الاجابة بالنفي يجرى تزويدي بالاسباب التي حالت دون اجراء تحقيق مع هذا القيادي بعد هذا التصريح.
    ج3: ليس هناك مخالفة حسب انظمة القطاع النفطي؟ حتى يتم التحقيق مع الشخص المعني.
    س4: اذا كان هذا الخبر الذي ذكر في الصحيفة غير صحيح يرجى تزويدي بشهادة خطية لجميع القيادات النفطية التي حضرت هذا الاجتماع بعدم صدور هذا التصريح.
    ج4: سبق الرد على البند في خامساً.
    < سادسا:
    قامت شركة صناعات البتروكيمياويات بتنفيذ مشروع الدانة في عهد رئيس الشركة السابق وعليه يرجى تزويدي بالآتي:
    س1: دراسة الجدوى لمشروع الدانة.
    ج1 : مرفق دراسة الجدوى لمشروع الدانة (مرفق رقم 23).
    س2 : التكلفة الاجتماعية لهذا المشروع.
    ج2 : مرفق التكلفة الاجمالية لمشروع الدانة موزعة على السنوات ا لمالية (مرفق رقم 24).
    س3 : الشركات الاستثمارية التي قامت بعمل دراسة للمشروع.
    ج3 : مرفق كشف بالشركات الاستثمارية التي قامت بعمل دراسة للمشروع (مرفق رقم 25).
    س4 : هل تم تنفيذ المشروع المذكور بالكامل؟ اذا كانت الاجابة بالايجاب، يرجى تزويدي بمراحل تنفيذ هذا المشروع، واذا كانت الاجابة بالنفي، يرجى تزويدي بالاسباب التي حالت دون تنفيذ هذا المشروع المذكور.
    ج4 : تم تنفيذ المشروع ومرفق مراحل التنفيذ (مرفق رقم 26).
    س5 : أسماء القياديين في شركة صناعات البتروكيماويات العاملين في هذا المشروع منذ بدايته وحتى تاريخه.
    ج5 : مرفق كشف باسماء القياديين العاملين في هذا المشروع منذ بدايته وحتى تاريخه (مرفق رقم 27).
     
  2. .ossc.

    .ossc. بـترولـي جـديـد

    19
    0
    0
    الله يسمع منك انشاء الله ولا يتم خصخصه القطاع النفطي ونهب ثروات البلد المكشوفه


    شكرا على النقل الطيب اخ سري للغايه
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة