إنشاء خزانات جديدة بميناء الأحمدي

الكاتب : Workers | المشاهدات : 610 | الردود : 0 | ‏13 أغسطس 2010
  1. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    «البترول الوطنية» تتجه نحو مشروع إنشاء خزانات جديدة بميناء الأحمدي
    القطاع النفطي الكويتي ينطلق نحو عصر الغاز المسال


    عمرو الاشموني
    بعد ان اثبتت خطط الدول المجاورة نجاحها في الاستفادة من امكانيات التكنولوجيا الحديثة ونقل الغاز الطبيعي من خلال شاحنات عابرة للقارات، تسهل عملية نقل الغاز الطبيعي من الدول المنتجة الى الدول المستهلكة له مثل الكويت والتي كانت تفتقد الى هذا المصدر كمورد من موارد الطاقة اللازمة لتوليد الكهرباء والصناعات المكملة، انطلقت الكويت منذ فترة ليست بالبعيدة لتستكشف ابعاد هذا الاسلوب المستحدث الذي يؤهلها لتكون عدد من الجبهات لتوفير هذا المصدر من الطاقة الحيوي.
    وانطلاقا من عدم اعتمادها على مصدر وحيد من هذه الطاقة يتم الاستذاده منه عن طريق دول الجوار الغنية بهذا المورد، ومن خلال انابيب النفط التي تعمل الدولة منذ عشرات السنوات لتوصيلها من خلال الاتفاق مع دول عربية مجاورة، لم تثمر عن جديد، وقعت الكويت عدد من الاتفاقيات مع شركات متخصصة في امداد الغاز الطبيعي المسال من عدد من الدول الاوروبية من خلال عقود توفر هذا المصدر من جهات متعددة. وعليه عمل مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية على اصدار عدة قرارات للقطاع النفطي تؤكد على ضرورة العمل على توفير وقود الغاز الطبيعي المسال للدولة وذلك نتيجة للزيادة المطردة في الاستهلاك الكهربائي للدولة وخاصة على المدى القصير للسنوات (2009 - 2013) دولحين توفر انتاج الغاز المسال والوقود البيئي المناسب من المشاريع القادمة لانتاج وقود الطاقة البيئي لسد احتياجات الدولة. ومن هذا المنطلق تم توقيع عقد لمدة اربع سنوات لتوفير بعض احتياجات الدولة من الغاز. واوصى مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية بالاستمرار في توريد الغاز على فترة اطول لضمان تغطية الاحتياجات بصورة اقتصادية.
    ولان عمليات استيراد الغاز المسال من الخارج تحتاج الى تكنولوجيات متطورة في نقل وتعبئة الكميات التي يتم استيرادها من الخارج، عملت شركات النفط المحلية والمعنية بهذا الشان على توفير المعامل والمصانع المناسبة لهذا الغرض، كما تم تشكيل لجنة من قيادي القطاع لتعمل على دراسة كيفية تفعيل مشاريع الغاز المسال في الكويت واتخاذ قرار بشأن ما اذا كانت هناك حاجة لتأسيس شركة متخصصة في هذا المجال، او قطاع داخل المؤسسة يعني بمثل هذه المشاريع.
    وحول اخر الخطوات التي اتخذت في هذا المجال علمت «النهار» من مصادر في شركة البترول الوطنية ان الشركة تعمل حاليا بالتعاون مع لجنة المناقصات المركزية من اجل انشاء وبدء تشغيل الخزانات الجديدة للغاز المسال بالمنطقة الشمالية لمصفاة ميناء الاحمدي. حيث تم الانتهاء من مرحلة التصاميم الهندسية الأولية FEED الخاصة بمشروع «إنشاء خزانات شمالية جديدة للغاز المسال».
    وتعد هذه الخطوة ذات أهمية استراتيجية تأتي الحاجة اليه لضمان امكانية تخزين وتصدير منتجات الغاز الإضافية المتوقعة بعد الانتهاء من توسعة مرافق معالجة الغاز في مصفاة ميناء الأحمدي والتي يتم انشاؤها في ضوء الخطط الاستراتيجية لانتاج الغاز بشركة نفط الكويت وشركة نفط الخليج وبما يتوافق مع الخطط الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية.
    وعلى الجانب الاخر عملت شركة ناقلات النفط الكويتية، على دراسة امكانية حصول الشركة على ناقلات خاصة بها، سواء من خلال انشائها او شرائها جاهزة لدعم هذه الخطوة في اطار التكاملية في القطاع النفطي.
    ورغم هذا لا يمكن الاعتماد كلياً على ما يتم استيراده من الغاز المسال ليوفر احتياجات الكويت، وبالتالي هدفت خطة الكويت 2030 الى البحث عن مصادر جديدة للغاز الطبيعي المصاحب والحر، باعتباره أحد الاهداف المهمة للكويت والتي ستجعلها تتمكن من الاعتماد على مواردها الخاصة في سد احيتاجاتها من الطاقة.
    ما هو الغاز المسال؟!
    الغاز الطبيعي المسال هو غاز طبيعي تمت معالجتة وإسالته بالتبريد. يتم استخراج الغاز من حقول النفط والغاز ثم ينقل عبر أنابيب خاصة إلى منشأة المعالجة حيث تتم عمليات معالجة إضافية تبريد وإسالة الغاز تحت الظروف الجوية.
    بدأت فكرة إسالة الغاز عام 1914 في الولايات المتحدة الأميركية كبراءة اختراع وفي عام 1917 قامت بريطانيا بأول عملية تجارية غرب فيرجينيا إلا أن الاستغلال الفعلي للغاز أخذ مجراه عندما وقعت بريطانيا عقداً مدته خمسة عشر عاماً مع الجزائر عام 1961 لتزويد الأولى بأقل من حوالي مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً. بعد ذلك انتشرت عمليات الغاز المسال في أنحاء العالم تدريجيا حتى وصلت إلى مايقارب 40 ميناء للغاز المسال حاليا وشملت بلدانا عربية مثل سي جاز بمصر، قطر غاز ورأس جاز بقطر ويمن ال ان جي في اليمن.​
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة