العبدالله يحيل "الحرس القديم" في "النفط" إلى التقاعد

الكاتب : ذيب | المشاهدات : 1,796 | الردود : 9 | ‏12 أغسطس 2010
  1. ذيب

    ذيب بـترولـي جـديـد

    44
    0
    0
    تشمل خروج الرئيس التنفيذي لـ"البترول" ... ووضع شقيق العدوة على رأس " نفط الكويت "

    * الشويب عين ابن شقيقه في وظيفة تابعة للقطاع وضمه إلى عدد من اللجان المهمة بمعزل عن الكفاءة والخبرة
    * البراك يمطر الوزير بـ 15سؤالا عن عقود الغاز مع شركة فيتول المدانة دوليا بدفع رشاوى للمتعاملين معها

    كتب ¯ عايد العنزي:
    في حين لا يزال الجدل محتدما حول اجابة وزير النفط الشيخ أحمد العبد الله على سؤال النائب أحمد السعدون التي اعترف فيها صراحة بابرام عقود و اتفاقيات بين شركات مؤسسة البترول وعدد من الأعضاء السابقين في المجلس الأعلى للبترول علمت "السياسة" أن ثمة "تطورات جذرية تنتظر القطاع الحيوي في الأسابيع القليلة المقبلة, في سياق ردود الفعل المباشرة على اجابة الوزير, والكشف عن "مناقصات" لتنفيع البعض تحت سمع وبصر قيادات المؤسسة ومن دون أن تسعى إلى وقفها.
    وقالت مصادر عليمة في وزارة النفط إن " النية تتجه لدى الوزير العبد الله الى احالة عدد من القياديين البارزين في القطاع النفطي الى التقاعد, في مقدمتهم الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية سعد الشويب", مشيرة الى ان القرار المرتقب باحالته الى التقاعد يستند الى جملة من الملاحظات التي اثارها غير نائب على اداء الشركات التابعة للمؤسسة, لا سيما في ظل وجود تجاوزات ومخالفات اعترفت بها المؤسسة نفسها فضلا عن الملاحظات التي ابديت على الشويب شخصيا.
    وضمن مسلسل التجاوزات التي ارتكبت في الآونة الأخيرة أشارت المصادر الى قيام الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول بتعيين أحد اقاربه (ابن شقيقه) في وظيفة تابعة للقطاع فضلا عن ضمه الى عضوية عدد من اللجان المهمة من دون النظر الى الكفاءة والخبرة والمصلحة العامة.
    ونبهت المصادر إلى أن تعيينات كثيرة مخالفة تمت في الفترة الأخيرة في مختلف شركات مؤسسة البترول لأبناء وأقارب قياديين من دون أن تجد من يوقفها أو يتساءل عنها.
    في الوقت ذاته نوهت المصادر إلى أن الوزير العبد الله يعتزم تعيين عدد من القياديين المحسوبين على بعض أعضاء مجلس الأمة, الذين وقفوا معه إبان الاستجواب الذي قدمه اليه النائب علي الدقباسي خلال دور الانعقاد الفائت, لافتة إلى أن أبرز الأسماء المطروحة لتولي منصب رفيع ضمن حركة الترقيات المقبلة شقيق النائب خالد العدوة, الذي يتوقع أن يشغل منصب رئيس شركة نفط الكويت كمكافأة لأخيه الذي صوت ضد سحب الثقة من الوزير. وعبرت عن تخوفها من أن ينحرف سير التعيينات في النفط الى ما لا تحمد عقباه, محذرة من أن تكون المحسوبية والواسطة هما الأساس المعتمد في التعيينات المرتقبة.
    وتوقعت المصادر الاعلان عن اعادة تشكيل المجلس الأعلى للبترول نهاية شهر رمضان أو بعد عطلة عيد الفطر مباشرة على أبعد تقدير, وقالت إن"الضغوط النيابية بدأت تتزايد لحسم المسألة في أقرب وقت", لافتة إلى أن العبد الله بدأ ترشيح أسماء بعضها محل شك في ما يتعلق بقدراتها وكفاءتها, وكل مؤهلاتها أنها ترتبط بعلاقات قرابة مع بعض النواب الذين دافعوا عنه في الاستجواب.
    في السياق ذاته كشفت مصادر نيابية مطلعة أن كتلتي "العمل الشعبي" و"التنمية والاصلاح" بدأتا التنسيق فيما بينهما لفتح ملف التعيينات المتوقعة في وزارة النفط و تغليب المصالح الخاصة والترضيات السياسية على المصلحة الوطنية, من دون أن تستبعد أن تكون الاطاحة بالوزير من التشكيل الحكومي ضمن أولويات الكتلتين في المرحلة المقبلة, ما لم يتم ابعاده عن حقيبة النفط قبل وصول المساءلة السياسية له الى منتهاها.
    وتوقعت المصادر ان تكتسب مساءلة العبد الله زخما قويا من قبل نواب آخرين يتهمونه بالتقصير في التعامل مع ملف الاعلام وخصوصا الفضائيات, ويعتقدون انه لم يستفد بعد من دروس الاستجواب الاول ولم يتخذ الاجراءات الكفيلة بالحفاظ على الوحدة الوطنية.
    في غضون ذلك أمطر النائب مسلم البراك وزير النفط بوابل من الاسئلة البرلمانية, شملت 15 سؤالا حول توقيع عقود الغاز المسيل طويلة الأمد مع شركة فيتول "التي أثير حولها الكثير من الشبهات وصدرت بحقها احكام قضائية دولية ادانتها بدفع رشاوى للمتعاملين معها "على حد قول النائب.

    http://www.al-seyassah.com/AtricleView/tabid/59/smid/438/ArticleID/101564/reftab/36/Default.aspx
     
  2. كاسر الامواج

    كاسر الامواج بـترولـي نشيط

    94
    0
    0
    بأذن الله يشيلون الشويب وكل من ينتمى الى حزب حدس سيئ الذكر ويتم تنظيف الشركات النفطية منهم امين
     
  3. dehen_3ood

    dehen_3ood بـترولـي خـاص أعضاء الشرف


    يطلع من الشركة نائب عضو منتدب ويرجع رئيس الشركة !!!!!!!!!!!​
     
  4. المنجنيقي

    المنجنيقي بـترولـي خـاص

    1,966
    0
    36
    يا سلام عليك يالعدوه

    هذا الإنبطاح ومايسوي
     
  5. مع التجديد

    الادارة السابقة احبطت العاملين بالقطاع النفطي واليوم احنا مقبلين على كادر ينصف موظفين القطاع النفطي يحتاج ادارة قوية تدار بدماء جديدة وشابة .
    معاشات الوزارة تساوت معانا والتامين التكميلي للوزارات جاي بالطريج يعني احنا خذينا مقلب واتحاد البترول مشغول بخلافاته الداخلية .
    اتذكر شعاراتهم يوم الخصخصة وظهورهم اليومي بالتلفزيون.
    بس حق كادر المهندسين والعاملين بالقطاع النفطي عمك اصمخ ( انا ما يأرف عربي )
     
  6. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    اساسا العدوه كان عضو منتب في شركة التنقيب واذا ردوه للنفط بيكون نفس المسمى عضو منتدب بس لشركة غير
    مع توحيد الشركات بتكوت التنقيب تابعه للنفط
    بس اسلوب الصحفي مبين انه مايحب العدوه ويبي يسوي فبركه للناس ان العدوه كان موضف عادي ورقوه لعضو منتدب:)
     
  7. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    العبدالله يطلب إحالة قياديين نفطيين للتقاعد
    شكل لجنة للتحقيق في مخالفات ابن شقيق سعد الشويب



    كتب-سالم الواوان:
    تفاعلا مع ما نشرته "السياسة" الاسبوع الماضي, طلب وزير النفط ووزير الإعلام الشيخ أحمد العبدالله فتح تحقيق بشأن ملابسات تعيين ابن شقيق الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية سعد الشويب في منصب مرموق فضلا عن ضمه الى عضوية عدد من اللجان المهمة من دون النظر الى الكفاءة والخبرة والمصلحة العامة.
    وكشف مصدر رفيع المستوى في وزارة النفط أن الوزير العبدالله كان يتجه إلى إلغاء هذا التعيين إلا أن اطرافا نصحته بالتريث إلى حين اجراء التحقيقات وصدور تقرير بهذا الشأن. وبناء على ذلك اعطى الوزير مهلة شهر لإعداد تقرير شامل يتضمن كافة التفاصيل المتعلقة بالتعيين وملاءمته للقوانين واللوائح, بالاضافة الى احصاء كل المبالغ التي حصل عليها ابن شقيق الشويب لقاء عمله في اللجان النفطية منذ تعيينه حتى الآن.
    واشار إلى أن الوزير طلب معرفة حقيقة المعلومات التي أصبحت تتداول على نطاق واسع بين أوساط العاملين بالمؤسسة بشأن تجاوزات يرتكبها ابن شقيق الشويب, خصوصا بعدما بدأ يتدخل في صلاحيات بعض المسؤولين ومضايقة بعض الموظفين, مؤكد أن التحقيق سوف يشمل الشويب وبعض مدراء الشؤون المالية الذين وافقوا على هذا التعيين دون الخضوع لشروط التعيينات بالمؤسسة, كما يشمل التحقيق معرفة ما اذا كان تم تعيين اشخاص اخرين بصورة مخالفة للقوانين علما ان بعض المعلومات النفطية قالت انه تم في الفترة الأخيرة تعيين عدد من أبناء وأقارب قياديين في شركات مؤسسة البترول من دون أن تجد هذه التعيينات من يوقفها أو يتساءل عنها.
    وقال المصدر ان التحقيقات ستشمل ايضا تبيان حقيقة الشهادات والمؤهلات العلمية التي يحملها, واللجان التي شارك فيها, والمهمات التي كلف القيام بها في الخارج والاموال التي تقاضاها عن هذه المهمات, وتاريخ تعيينه والإدارة التي عين بها والوظائف التي اسندت اليه.
    وتتزامن هذه القضية مع جملة تطورات ينتظرها القطاع النفطي في ضوء معلومات تحدثت عن تقديم الوزير العبدالله تقريرا الى مجلس الوزراء اليوم يقترح فيه احالة عدد من القياديين النفطيين البارزين الى التقاعد, في مقدمتهم عدد من المسؤولين في لجان المناقصات وقياديين في الادارة على رأسهم الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية سعد الشويب.
     
  8. Q8iGD

    Q8iGD بـترولـي جـديـد

    12
    0
    0
    عادي....في ناس طلعت من الشركة تيم ليدر ورجعت نائب عضو منتدب....وفهد العدوة الحين رئيس مجلس ادارة وعضو منتدب كوفبيك
     
  9. كاسر الامواج

    كاسر الامواج بـترولـي نشيط

    94
    0
    0
    احسن شى سمعتة شيلة الشويب وانشالله ربعة كلهم اللى فى الشركات النفطية*******
     
  10. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    الشويب أَُبلغ شفهيا بقرار عدم التجديد له

    كتب ¯ عايد العنزي:

    في سياق مساعي الحكومة الهادفة إلى تجديد الدماء في المناصب القيادية في مؤسسات ووزارات الدولة و التوجه إلى عدم التجديد للقياديين الذين أكملوا أو تجاوزوا السن القانونية و أمضوا 30 سنة أو اكثر و إحالتهم إلى التقاعد, كشفت مصادر حكومية مطلعة ل¯ "السياسة" أن الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية المهندس سعد الشويب أَُبلغ شفهيا بقرار عدم التجديد له في منصبه, و أن النية تتجه إلى إحالته إلى التقاعد, لا سيما وأنه مع نهاية دوام الخميس الموافق 23 سبتمبر المقبل سيكون قد أمضى في العمل الحكومي ثلاثين عاما بالتمام, و عليه فإنه سيكون مستحقا للتقاعد من منصبه.
    ونوهت المصادر إلى أن مرسوم تعيين الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول لمدة ثلاث سنوات سينتهي العمل به في 26 سبتمبر المقبل وأن التوجه هو عدم التجديد له, موضحة أن الأسماء المرشحة لتولي المنصب سترفع إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد في غضون شهر تمهيدا لاختيار أحدها وتسميته لتولي المنصب.
    في غضون ذلك أبلغت مصادر نيابية "السياسة" أن عددا من النواب يعتزمون مقابلة سمو رئيس مجلس الوزراء للكشف عن تجاوزات ومخالفات ارتكبها الشويب أثناء العمل في منصبه كرئيس تنفيذي لمؤسسة البترول, و كان من شأنها الاضرار الجسيم بالمال العام, وأشارت إلى أن النواب الذين سيلتقون سموه بصفته رئيسا للمجلس الأعلى للبترول سيطلبون من سموه تشكيل لجنة تحقيق محايدة للنظر في تلك المخالفات مع منح اللجنة صلاحية الاحالة إلى النيابة في حال ثبت وقوع تلك التجاوزات و ذلك حماية للمال العام, مشيرة إلى أن النواب لديهم مستندات دامغة, تؤكد ما يدعون بحق الشويب وسيسلمونها إلى سمو رئيس الحكومة خلال اللقاء.
    يذكر أن الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية سعد الشويب كان قد تعرض إلى انتقادات نيابية حادة خلال الفترة التي تولى فيها رئاسة المؤسسة, بسبب ما اعتبرها البعض "تجاوزات ومخالفات" وقعت في عهده, و مارس هؤلاء ضغوطا كبيرة على وزير النفط الشيخ أحمد العبد الله لابعاده عن منصبه.


    http://www.al-seyassah.com/AtricleView/tabid/59/smid/438/ArticleID/102410/reftab/36/Default.aspx
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    15,161
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    13,046
  3. سالم الخالدي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    768
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    12
    المشاهدات:
    1,696
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,246

مشاركة هذه الصفحة