رد وزير النفط على السعدون

الكاتب : فيصل العجمي | المشاهدات : 969 | الردود : 3 | ‏13 يوليو 2010
  1. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وصلنا هذا المقال من الكاتب والخبير النفطي الاستاذ كامل الحرمي ننشره كما وصلنا
    :​

    رد وزير النفط على السعدون:
    نعم الوزير برده وهذه هي الخطوة الأولى

    نعم .كان رد وزير النفط . واضحا صريحا و لم يدافع عن أحد. نعم . كان الجواب بأن بعض أعضاء المجلس الأعلي للبترول لديهم عقود ومصالح و تداخل و تنفيع مع الشركات النفطية التابعة لمؤسسة البترول. (أنظر الرابط: http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=55457&cid=30

    ولهذا السبب كان قرار اللجنة المالية لمجلس الأمة أكثر وضوحا وشديدا بعدم اشراك اي عضو من القطاع الخاص في المجلس الأعلي للبترول. أجتنابا ومنعا لتضارب المصالح التنفيع والأستفادة الشخصية ووضع حدا للأستغلال علي حساب مصلحة القطاع النفطي الكويتي منبع ومصدر قوتنا اليومي . ووافقت اللجنة المالية في نفس الوقت علي امكانية المجلس الأعلي بالأستعانة ببعض الأعضاء من القطاع الخاص في اللجان المختلفة بصورة مؤقتة أو دائمة للأستفادة من خبرانهم الخارجية وفي مختلف القطاعات و المجالات حيث لا يمتلك الوزراء من الخبرات المتنوعة سواء في الشوؤن البترولية المتخصصة أو في القطاعات الاخري المختلفة بألأضافة الي أعمالهم و مشاغلهم اليومية في وزاراتهم المختلفة.
    نعم الوزير كشف بوجود عقود مع 7 شركات نفطية محلية تابعة لمؤسسة البترول الكويتية وهذه العقود مع بعض اعضاء المجلس الأعلي للبترول و لسنوات طويلة وقد تكون هناك عقود أخري غير مباشرة يكون فيها العضو علي سبيل المثال ممثلا مستشارا لشركة من الشركات النفطية الخارجية أو حتي أسماء وهمية مغلقة أو ان يكون مستشارا لاحدي هذه الشركات العالمية العملاقة أو في شركة خدمات في المجال النفطي.

    وقرار اللجنة المالية هي الخطوة التصحيحية الأولي لاصلاح القطاع النفطي و التغلب علي تضارب المصالح الشخصية من كل صوب. والمرحلة التالية و الثانية يجب ان تكون وتشمل مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية وتوجيه نفس السؤال الي اعضاء من القطاع الخاص و هل هناك تضارب و هل لديهم عقود و شركات أستشارية تستفيد من التعامل مع الشركات ال10 التابعة لمؤسسة البترول الكويتية.
    ومن الفضل علي أعضاء مجلس أدارة مؤسسة البترول بأعلان و الافصاح عن تعاملاتهم مع الشركات النفطية التابعة بدلا من نشر وأعلان أسماؤهم في الصحف المحلية و الخارجية. وعضوية مجلس أدارة مؤسسة البترول أكثر أهمية وهم علي أتصال دائم بروؤساء مجالس الأدارات والمدراء التنفيذيين وهم ايضا يتحكمون في قرار الترقيات والتعينيات مباشرة و وتكون جميع الأبواب مفتوحة لهم ولانهم يشاركون في أتخاذ القرار النهائي. ولذا ضررة تقديم السؤال ووضع الشروط لمنع تضارب المصالح والاستفادة الشخصية.

    و المرحلة التالية والاخيرة في التفحص في المجلس الاستشاري التابع لمؤسسة البترول الكويتية وهي افضل مثال علي تضارب المصالح الشخصية حيث يتم تبادل التعينيات في المجلس الاستشاري في المؤسسة علي تعيين عضو آخر في الشركات النفطية العالمية في الخارج. بألأضافة الي حصول الأعضاء الخارجيين تفيدهم و تفيد شركاتهم العالمية في المجال النفطي و المجالات الاخري حيث تصلهم المعلومات علي طبق من ذهب . هذا بألأضافة الي أستفادتهم الشخصية بتقديم استشاراتهم للشركات النفطية التابعة.

    حقا عملت اللجنة المالية في مجلس الأمة بالتدخل المباشر و تقديم التوصيات و لكن يجب أيضا علي اللجنة الأستمرار في عملية الأصلاح و مراجعة نقاط الضعف وعدم استغلال المناصب القيادية للأستفادة الشخصية مثلما هو الحال الآن في القطاع و كيفية أختيار المستشاريين المقربيين و تعيينهم و مع تقاعدهم من القطاع في تقديم الأستشارات المختلفة فقط بعد مضي أقل من أسبوع من تقاعدهم الرسمي بألقاء المحاضرات و أقامة ندوات نفطية في مختلف المجالات أو بتعيينهم في مجالس الأدارات و الأستفادة الشخصية.

    عملية الاصلاح في القطاع النفطي ليست بالعملية السهلة ولأنها فيها تداخل مصالح و تنفيع علي المستوي الشخصي و الخطوة الأولي بدأت من أعلي مستوي . و نتمني من البقية من أعضاء مجالس الأدارات المختلفة ان يكونوا علي أكثر قدر من الشفافية والمصارحة و ان يعلنوا عن تضارب المصالح أو ترك القطاع النفطي و ان يتفرغو لاعمالهم الخاصة و ليصبحوا علي نفس مستوي المنافسسين الآخريين وعدم أستغلال مراكزهم الحالية.
    وما علي وزير النفط سوي ان يكرر نفس السؤال الي أعضاء القطاع الخاص في مجلسي ادارة مؤسسة البترول و المجلس الأستشاري و ليتأكد بأن الأجابة ستكون نعم . نعم.

    كامل عبدالله الحرمي كاتب ومحلل نفطي مستقل
     
  2. الصنفره

    الصنفره بـترولـي نشيط جدا

    198
    0
    0
    الله يعطيك العافيه يابوعبدالله



    ومقاله في الصميم وجواب الوزير واضح ولازم يتوقف عنده اعضاء المجلس



    وكامل الحرمي دائم مقالاته طيبه ومتميزه بالقطاع النفطي



    وشكرا لك
     
  3. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    جزا الله خيرا أعضاء اللجنة المالية و سعادة الوزير و وفقهم للإصلاح

    ما إستطاعوا

    شكرا بو عبدالله
     
  4. بترولي حر

    بترولي حر بـترولـي مميز

    775
    22
    18
    حرمنة وبوق وتنفيع واضح ....الجواب ليس الحل بل الحل باتخاذ قرارات بازالة النهب والتنفيع وعمل لجنة تحقيق ...
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    491
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,889
  3. Workers
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    1,875
  4. زلاطيمو
    الردود:
    63
    المشاهدات:
    11,032
  5. المهندس
    الردود:
    19
    المشاهدات:
    1,106

مشاركة هذه الصفحة