أحمد السالم: عدم معادلة شهادة .قبطان. بالدرجات الجامعية يدفع الكويتيين للإحجام عن مهنة الضابط البحري

الكاتب : Workers | المشاهدات : 4,683 | الردود : 3 | ‏12 يوليو 2010
  1. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    الوطن تقضي يوماً على متن السفينة «السور» التابعة لشركة «ناقلات النفط»


    [​IMG]


    أحمد السالم: عدم معادلة شهادة «قبطان» بالدرجات الجامعية يدفع الكويتيين للإحجام عن مهنة «الضابط البحري»


    [​IMG]



    كتبت نورة العلبان:

    عرفت عن البحر الكثير منذ الطفولة من خلال مشاهدة أفلام الكرتون الخيالي «سندباد» ودرست في مراحلي التعليمية في التاريخ عن الرحالة ابن بطوطة وماجلان وشاهدت في التلفزيون عالم البحار جاك كوسوفو ومغامرته وأهل الكويت ارتبطوا بالبحر منذ نشأتهم فهم عبروا «الهولو واليامال» وكان لأجدادنا البصمة في تطور اقتصاد الكويت فقد عبروا البحر بالسفن الشراعية على موانئ الخليج العربي والمحيط الهندي، لنقل البضائع والتجارة، وجلب المياه الى البلاد اذا شحت الأمطار، ومارسوا الغوص وصيد اللؤلؤ، ولكن مع اكتشاف النفط شهدت الكويت نقلة تاريخية حيث تنوعت مصادر التجارة الا ان سكانها لم يستغنوا أبدا عن حبهم للبحر حتى بعد ان نقلهم اكتشاف النفط من التجارة عبر السفن الشراعية الى عصر الناقلات العملاقة التي تعبر العالم بسواعد كويتية شابة.
    ولاشك ان وجود شباب كويتي على متن ناقلات تحمل ثروتنا النفطية يعد مفخرة.ويثبت للعالم ان الكويت وان كانت بلدا صغيرا الا ان لديها ثروة كبيرة ذات قيمة وهم شبابها المستعدون لمواجهة التحديات والمخاطر من اجل بلدهم، وبالطبع هذا الانطباع لمسناه حقيقة على ارض الواقع من خلال جولة لـ«الوطن» على متن ناقلة النفط الكويتية «السور» التابعة لشركة ناقلات النفط حيث شاهدنا كيفية سير العمل وكيف يعمل طاقم السفينة خلال وجودهم على ظهر السفينة بنظام وتعاون مشترك بين الافراد وكأنهم عائلة واحدة.
    ومن خلال لقائنا مع قبطان السفينة الكابتن احمد سلطان السالم حدثنا عن تجربته وعمله في البحر حيث قال انه كان أول من قام بالابحار مع طاقم كويتي على اول ناقلة مزدوجة البدن كاظمة 3 قبل 4 أعوام.
    والناقلة «السور» كما بدت لنا عبارة عن منتجع صغير متحرك يشق عباب البحر وتحتوي على الكثير من وسائل الترفيه التي لا تجعل الفرد يشعر بالملل لوجود غرفة العاب رياضية بجانب قاعة سينما ومكتبة أفلام اضافة الى العاب اخرى متنوعة.
    ولكن هذا لا يعني ان مهنة البحر ليست شاقة كما أوضح لنا الكابتن احمد السلطان مشيرا الى ان المهنة ايجابيتها أكثر من سلبياتها وبالذات مهمة الكابتن الذي يعمل مع الطاقم كفريق عمل واحد في تناغم وتكامل حرصا منهم على انجاز مهماتهم ووصول الناقلة والبضائع الى محطة الوصول النهائية بأمان وفي الوقت المحدد.
    واكد السلطان على السلطة المطلقة لكابتن الناقلة في اتخاذ القرار ومسؤوليته النهائية تجاه سلامة السفينة باعتبارها مسؤولية كبيرة ملقاة على عاتقه، مبينا ان ابحار الناقلة لمسافات طويلة في عرض البحر يتطلب مهارة وخبرة كبيرة لأن أي تغيير في قوة الرياح أو اتجاهها أو في قوة الأمواج والتيار قد تبعد الناقلة عن مسارها.
    وقال: «ان البعض يتخوف من الدخول للعمل في المجال البحري معتقدين ان الحياة على السفينة تصيب بالكآبة والملل لكن هذا الكلام غير صحيح خصوصا ان خلال الرحلات يمكن ان اصطحب زوجتي واطفالي معي بالاضافة الى ان حياة البحر تعلم الشخص الصبر والهدوء وتجعله انسان مرتاح البال وتقربه اكثر الى الله».
    وأضاف ان رواتب البحارة هي الأكبر بين كل التخصصات الأخرى خصوصا للمبتدئين بالعمل منوها ان هناك خطوط سير خطرة والخليج العربي احدها نافيا المخاوف التي تنتاب البعض من ان الناقلات في البحر تسكنها الأشباح كما يردد البعض.
    وعن المواقف الطريفة في البحر قال ان حوتا صغيرا اعترض طريق الناقلة معتقدا أنها أمه لافتا الى ان ناقلات الشركة عبرت مثلث برمودا عدة مرات ولم يصبها أي مكروه منوها انه لا يوجد تحذير بعدم المرور بهذه المنطقة مبينا ان الناقلة تغير خط سيرها في حالة الاستغاثة فقط وفقا للقانون الدولي وفيما يلي تفاصيل اللقاء:
    < هل لنا بمعرفة كيف تبدأ عملك على الناقلة؟
    - مدة عمل الكابتن على الناقلة تمتد من 3 الى 4 أشهر وعند وصول الناقلة الى الميناء ينزل عنها أفراد الطاقم الى اليابسة ولكن ليس جميع الطاقم لان العمل مستمر على ظهر الناقلة بدون توقف.
    ويتم خلال فترة العقد تغيير الطاقم كل على حسب مدة عقده المتفق عليه، على سبيل المثال عند انقضاء المدة فانه يتم التغيير اذا رست الناقلة في أي من الموانئ العالمية ويتم اعطاؤنا تذكرة ذهاب (درجة رجال الأعمال لكبار الضباط والدرجة السياحية للضباط المبتدئين) على متن احدى شركات الطيران الى بلد جنسية العقد، وطبعا يومي على الناقلة يبدأ من الساعة الـ7 صباحا حتى الـ5 عصرا، وخلال ساعات العمل الرسمية هذه يتم مراجعة التقارير ومعرفة المستجدات التي قد تطرأ في خط سير الرحلة ومراقبة سير العمل مع الموظفين.

    الدرجات الوظيفية

    < هل حدثتنا عن طاقم الباخرة ودرجاتهم الوظيفية؟
    - يقود السفينة طاقم من الضباط على درجة عالية من الكفاءة والتنظيم ويُعمل مع كابتن الناقلة عددٌ من الضباط بغرفة القيادة ويعملون بالتناوب حسب تخصصهم والمهام الموكلة اليهم.
    هؤلاء الضباط تكون رتبهم كالآتي رئيس ضباط أو مساعد كابتن أول ومساعد كابتن ثان ومساعد كابتن ثالث واضافة الى ذلك، قد يساعد الكابتن مساعد اضافي واحد أو اثنان في سفن الناقلات العملاقة.وكافة هؤلاء الضباط على درجة كبيرة من التدريب في جميع مجالات تسيير السفن.
    ويتألف البحارة على ظهر السفينة من ملاحين مهرة وملاحين عاديين.وتمنح دولٌ عديدة شهادات كفاءة لمجموعتي الملاحين والهندسة.ويتميز الملاحون المهرة بخبرة أكبر من الملاحين المبتدئين ولديهم مسؤوليات بدرجة أكبر مثل المراقبة والمساعدة في ادارة دفة السفينة والقيام بالاصلاحات الصعبة بينما يقوم الملاحون العاديون بأعمال النظافة اضافةً الى أعمال الصيانة العادية كما ان لغرفة المحرك نظامٌ مستقل يرأسه كبير المهندسين الذي يعاونه المهندس المساعد الأول والمهندس المساعد الثاني والمهندس المساعد الثالث والمهندس الرابع كما هو الحال مع الضباط الملاحين.ويجب ان يحصل كافة المهندسين على تراخيص (شهادات الكفاءة) مثل القبطان والضباط العاملين على السفن.

    الرواتب

    < هل تعتقد ان رواتبكم مشجعة ومقبولة خصوصا انكم تتعرضون لمخاطر؟
    - انا اعتقد ان الرواتب التي نأخذها جيدة وراتب بداية التعيين يصل الى 1500 دينار شامل العلاوات حيث انه لا توجد شركة كويتية أخرى تعطي مثل هذا الراتب كبداية في أي تخصص جامعي أخر.


    تجربة عملية

    < هل تعتقد ان العمل على متن السفينة تجربة جيدة؟
    - انا من خلال تجربتي العملية في هذا المجال يمكن الجزم بأنه لا يمكن ان تجد افضل من العمل في المجال البحري لان فيها مغامرة وأشياء جديدة تكتشفها يوما بعد يوم ويمكن القول انه الى الآن مازلت اكتشف يوماً بعد يوم أشياء جديدة في رحلاتي.

    سلامة الناقلة

    < كيف يتم المحافظة على سلامة الناقلة في حالة تعرضت الى خطر؟
    - على سبيل المثال اذا سمعنا استغاثة من ناقلة اخرى يتوقف عملنا بحكم القانون الدولي ونتوجه الى مصدر نداء الاستغاثة ليتم انقاذ الناقلة الاخرى ومن ثم نكمل رحلتنا الأساسية لذا المحافظة على الناقلة والأرواح التي عليها من أولويات عملنا وهكذا تتعامل معنا السفن والناقلات الأخرى في حال تعرضنا لخطر.
    بالاضافة الى ان البضاعة التي نتعامل معها وننقلها وهي النفط الخام والمكرر والغاز تعتبر من المواد الخطيرة المضرة للبيئة لذا نقوم بالاهتمام بعملية النقل للمحافظة على البيئة بطريقة حذره ولعل وجود الناقلات مزدوجة البدن الصديقة للبيئة قد حد كثيرا من تلك المخاطر اما الناقلات القديمة فقد انتهت صلاحيتها واصبح بعضها يستخدم كمخزن استراتيجي عائم.

    جنسية المركب

    < هل صحيح عندما يتم انقاذ زورق في وسط البحر وعليه ركاب يتم انقاذهم واعطاؤهم جنسية المركب؟
    - هذا المعلومة غير صحيحه، حيث ان القانون البحري يتعامل مع هذه الحالات بان يتم انقاذ افراد الزورق واعادتهم الى اقرب ميناء لجوء.

    القرصنة

    < هل تعرضت الناقلة الى أي عملية قرصنة؟
    - القرصنة مهنة موجودة منذ قديم الأزل مستمرة حتى وقتنا هذا وهي منتشرة في أنحاء العالم، وقد تتعرض السفينة لعمليات القرصنة من حين الى آخر ولكن السفن وبالأخص سفن الناقلات تعتمد على نظام متطور للحماية لتفادي عمليات القرصنة.

    تغيير العلم

    < متى تضطر الناقلة لتغير علمها أثناء الرحلة؟
    - قد تضطر الناقلة لتغيير العلم في حالات الحرب او عندما تكون دولة العلم مقصودة بعمليات تخريبية او ارهابية، ولكنها اجراءات وقرارات استراتيجية تأخذ على اعلى مستوى في الدولة، ويقوم كابتن الناقلة بالتالي بتنفيذ تلك الأوامر بغرض المحافظة على ارواح الطاقم والسفينة.

    خط السير

    < ما اخطر خط سير تجتازه الناقلة؟
    - ترتبط الخطورة عموما بظروف الطقس العاتية وأيضا بعمليات القرصنة المصنفة بالخطيرة اضافة الى القنوات المائية المزدحمة، وهي امرر يتم التدريب عليها دوريا للتعامل معها بالطريقة الصحيحة.

    استشارة

    < ما ابرز المشاكل التي واجهتك ؟
    - قد تحدث أمور طارئة تحتاج الى استشارة وخصوصا ان لكل بلد متطلبات خاصة كما ان المحافظة على الناقلة والأرواح والممتلكات من أولويات القبطان التي تكون صعبة في بعض الأحيان وتتطلب جهدا قياسيا الا ان المكتب الرئيسي على السفينة يوفر كل أنوع الاستشارات سواء كانت الطبية منها او القانونية وغيرها خلال فترة عملها على مدى 24 ساعة يوميا وجدير بالذكر ان الناقلة لا تتوقف عن العمل منذ بداية دخولها الأسطول حتى يتم بيعها في نهاية العمر الافتراضي لكل ناقلة.

    مثلث برمودا

    < نسمع حكايات مرعبة عن مثلث برمودا؟ فهل صادفت أيا منها خلال رحلاتك؟
    - نعم هذه الحكايات منتشرة كما يطلق على تلك المنطقة كذلك (مثلث الشيطان)، لكنني عبرت هذه المنطقة عددا من المرات منذ 1988 حتى 1996 ولم أشاهد أيا من المواقف او العوارض غير الطبيعيه، كما انه لا يوجد أي تحذير بحري لهذه المنطقة سواءً لتوخي الحذر من المؤسسات البحرية الدولية.

    ربان السفينة

    < ما اخطر شيء يواجه ربان السفينة خلال رحلته؟
    - اصعب ما قد يواجه القبطان هو ان يكون الطاقم في خطر، وهنا اقصد الأرواح.

    مواقف طريفة

    < هل صادفت مواقف طريفة؟
    - الطرفة هي الصديق الحميم في السفر ونلجأ اليها كثيرا كلما اشتدت الأمور، وهي مواقف كثيرة في حياة البحارة، وأكثرها طرفة هي عند ابحاري كضابط ثالث فقد قمت في احدى الرحلات باخافة البحار المرافق لي في غرفة القيادة في وقت متأخر من الليل بان ظهرت له فجاة من وراء زجاج النافذة، وكان تأثره شديدا لدرجة الأمر استدعى ابلاغ القبطان بالأمر لتهدئته واعادته الى غرفة القيادة مرة أخرى.

    مناوشات

    < هل تحدث مشاكل او مشادات بين البحارة على متن السفينة؟
    - هناك مناوشات ومشاكل تعترضنا خصوصا ان الناقلة يمكن ان يكون على متنها اكثر من جنسية لكن افضل شيء ان النظام الذي لدينا يوفر الحلول لمثل تلك المشاكل خصوصا ان اكبر مشكلة قد نواجهها هي عدم التواصل على المركب بين الافراد لذا نحرص على جعل الطاقم كفريق واحد.
    وللكابتن هنا مهمة عمل أخرى غير القيادة وهي جعل السفينة مثل الدولة الصغيرة التي تمتاز بهدوء وسلاسة حتى تكون بيئة صحية للعمل ولكن ومع هذا، ومع وجود الادارة الجيدة توجد في بعض الاحيان وأن كانت نادرة بعض المشاكل والتي يتم التغلب عليها بسرعة.
    ويوجد في قسم شؤون افراد الاسطول 3 كباتن مبتدئين وكذلك رؤساء مهندسين عددهم اثنان يقومان على مساعدة وتلبية احتياجات الافراد على الأسطول بالاضافة الى قسم العمليات والهندسة الذي يغذي المركب 24 ساعة لمدة 7 ايام بالاسبوع كما ان لدى الناقلة نظام اتصال متقدما جدا يفوق مستوى الشركات المنافسة مثل غرفة الاجتماعات لعقد مؤتمرات عبر الستلايت مرة كل شهر لتبادل المعلومات عدا التقارير المتصلة عبر الستلايت مباشرة مابين المكتب والناقلة.

    حالات الوفاة

    < ماذا تفعلون في حالات الوفاة لا قدر الله أو تعرض أحد لاصابة بالغة لا يمكن اسعافه عل متن السفينة؟
    - اذا توفي احد على متن السفينة يتم مخاطبة الادارة التي تتواصل مع السلطات الخارجية ليتم تسليمه الى اقرب ميناء نصل اليه او يتم ارسال هليكوبتر تأخذ المتوفى او المصاب ومن ثم ايصاله الى بلده.

    حادثة

    < هل لك ان تشرح لنا حادثة حصلت معك؟
    - خلال احدى الرحلات سنة 2004 وبالتحديد على مسافة يومين من صلالة - عمان حدثت هزة قوية في السفينة توقعت ان الناقلة أصدمت بصخور او ما شابه الا أنه بعد الفحص ومشاهدة الاجهزة لم يكن هناك شيء ولكن بعد ماتم فحص المنطقة المحيطة بالرادار شاهدت خلف السفينة بقعة حمراء وكان حوت صغير يطفو على السطح فعرفت انه كان سبب هذه الهزة لأن معروف عن الحيتان الصغيرة عندما تضيع عن امها تعتقد ان الأصوات التي تصدر من الناقلة انها أمها فتقترب وتصدم بالمحركات.
    < ما أسباب عزوف الكويتيين عن الانخراط في مهنة الضباط البحريين؟
    - من اهم الأسباب تفعيل قانون عدم معادلة شهادة قبطان بحري بالدرجات الجامعية وذلك منذ عام 1991، وللأسف فقد كان المردود السلبي لدرجة من القوة بحيث انه قد اثر على الابتعاث الى الاكاديميات والجامعات البحرية وعزوف الشباب بالتوجه الى هذه المهنة المهمة جدا استراتيجيا ووطنيا على حد سواء.
    ان الضباط البحريين يلقون اهتماما وتشجيعا قويا في السابق على مستوى الدولة وانا شخصيا كنت وليد تجربة حكومية عن طريق ادارة البعثات في التعليم العالي ومنذ اتخاذ التعليم العالي لهذا القرار انخفض المردود المهني وبالتحديد انتاجية الضباط البحريين بشكل قياسي.


    أخطر خطوط السير البحري

    قال الكابتن أحمد السالم من اهم المناطق التي يتم تجهيز الناقلة وضباطها لاجتيازها بدقة وحذر هي كالآتي:
    - القناة الانجليزية.
    - القناة الماليزيه (مالاكا).
    - باب المندب ومنطقة الاقتراب.
    - قناة السويس.
    - ميناء التحميل والتفرغ.
    - الخليج العربي.

    قهوة السبريسو

    اثناء تجولنا في الناقلة التقينا مع الكابتن البديل تودور دورجونوف البلغاري الجنسية الذي استضافنا في كابينته الخاصة وقدم لنا قهوة السبريسو الخاصة وسألناه عن السبب في اختياره ناقلات النفط الكويتية للعمل فيها فقال انها شركة محترمة ومعروفة على مستوى العالم بالاضافة الى التقدير الذي تعطيه الشركة لافرادها الذي يعتبر من اهم المتطلبات التي يطمح اليها اي كابتن ناقلة.
    وعن عدد سنوات عمله في ناقلات النفط والعروض الذي تلقاها من شركات اخرى قال دورجونوف: امضيت في العمل في شركة ناقلات النفط 12 عاما تلقيت خلالها عروضا كثيرة ولكن النظام في الشركة من صيانة وطريقة تعامل في الية العمل من اوامر مباشرة تلبي بسرعة لا يمكن توفرها في شركات اخرى وهو الامر الذي يجعلني مرتاحاً في العمل بها ويلغي فكرة العمل بشركات اخرى.
    يضاف الى ذلك ان شركة الناقلات الكويتية تحافظ على سفنها وان كانت قديمة فهي تهتم بصيانتها وجاهزيتها في كل رحلة لان من أولوياتها الأمن والسلامة لأفرادها.


    بيوت الأشباح

    بسؤال الكابتن احمد عن مدى صحة ان بعض السفن في فترة الليل تصبح كأنها بيت مهجور لا حياة فيه تسكنه الأرواح قال: خلال وجودي على متن السفن من عام 1985 حتى الآن لم أر شيئاً من هذا القبيل ولم يحدث شيء معي اطلاقا ولكن ما يقال ويشاع في هذا الاطار مجرد أوهام لان السفينة مثل خلية النحل هناك من يناوب في الليل ليس خوفا من الاشباح انما من قراصنة تهاجم الناقلة.


    كاظمة.. أول ناقلة نفط

    ناقلات النفط من بين السفن الأولى التي تم تصميمها لحمل نوع واحد من البضائع وهو النفط، ولقد حملت السفن السابقة النفط في براميل أو في أحواض ضخمة.وفي عام 1878م، أعدّ السويدي لدوينغ نوبل سفينةً هي الحوض الواحد الضخم، ونوبل هو شقيق ألفرد نوبل مؤسس جوائز نوبل الشهيرة، ولقد حملت ناقلته النفط من حقول باكو، عاصمة أذربيجان الآن، عبر بحر قزوين.
    وفي عام 1885م، تم اعداد أول ناقلة عابرة للمحيطات هي جلوكاف، وقد قامت هذه السفينة التي بُنيت في بريطانيا لصالح شركة نفط ألمانية بنقل النفط من الولايات المتحدة الى أوروبا.وأصبحت هذه الناقلة النموذج لجميع ناقلات النفط اللاحقة.وتحتوي مساحة التخزين على ثمانية أحواضٍ كبيرة.كما وضعت حجرة المحرك في المؤخرة لتقليل خطر الحريق.يبلغ طول هذه السفينة 90م ويبلغ عرضها 11م وتحمل 2.090 طنًا متريًا من النفط وتستطيع السير بسرعة 9 عُقد بحرية.
    وكانت «كاظمة» أول ناقلة نفط في تاريخ الكويت حيث انه في يوم 15 ديسمبر سنة 1958م تم بناء أول ناقلة كويتية للنفط الخام وصنعت باليابان من قبل شركة ساسيبو لشركة ناقلات النفط الكويتية بحمولة 49 الف طن.

    الملك نبتيون.. والبحارة الجدد

    سرد لنا السالم قصة الملك نبتيون قائلا انه ملك البحار السبعة يخرج من البحر معه الفقمات والملكة (الحورية) ويصعد على متن السفينة ليتم استضافته بعد عبور خط الاستواء ليلقي خطابه المعهود ويسأل البحارة ومن ثم يتم قبولهم بعالم البحارلانهم اول مرة اجتازوا هذا الخط فيتم تقديم الشهادات لهم وهذا عرف متعارف عليه منذ القدم ونحن نقوم بذلك كنوع من الترفيه من اجل البحارة الجدد ويعتبر احلى احتفال نقوم به على السفينة. ​



    [​IMG]



    http://watanpdf.alwatan.com.kw/alwatanPDF/2010-07-12/54.pdf
     
  2. dehen_3ood

    dehen_3ood بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    يا مال العافية على النقل الكريم بوعبدالله

    بخصوص الدرجة الوظيفية الممنوحة لوظيفة (قبطان) والتي تمت الموافقة عليها من قبل مؤسسة البترول الكويتية بعد أن سقطت من قائمة الوظائف الجامعية فهي (17) حالياً
     
  3. nagror_maqhor

    nagror_maqhor بـترولـي جـديـد

    37
    0
    0
    افا يا كابتن تفتري علينا بعد ما رحت نزلت المكتب و هديت المراكب و تقول ان معاشاتنا من اكبر المعاشات و ترد تناقض نفسك و تقول المعاش يبدي من 1500. ربعنا في Koc في الميناء ياخذون من 2000 لي 2400 و يوصل لغاية 3000 بالنسبة للمرشدين و اهما قاعدين بين اهلهم و شفتاتهم اقل من فترة الراحة. و احنا مالنا الا الله 4 شهور في البحر نكرف و نشقا بعيدين عن الاهل و في مواجهة كل هالاخطار معاشنا يوصل 2000 و لا حارمينه من الاجازة السنوية و العطل الرسمية و الاوفر تايم و حتى بدل الخطر ناخذ نصه !!!!!!. بس مقيوله بعيد عن العين بعيد عن القلب و الكرسي ينسي.
     
  4. kotc

    kotc بـترولـي نشيط

    133
    0
    0
    شدعوه كبتن احمد
    كل هذه مشروبات وفوقهم قهو سبيرسو !!
    وحنا كل ما زرناك ع المركب حتى ماي ما نشوفه !!
    ايييه
    كنا عذارينك قلنا يمكن ناشفه معاكم
    بس عقب هالصورة
    بناخذ موقف يا كبتن!!
    بس هم نقول انك شقردي وخوش كبتن مع هالميزة الانفة الذكر :D

    [​IMG]
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة