برج Hq الدائرى

الكاتب : وطنى وبس | المشاهدات : 5,647 | الردود : 1 | ‏10 يوليو 2010
  1. وطنى وبس

    وطنى وبس بـترولـي نشيط

    95
    1
    0
    تقوم امارة ابو ظبي ببناء مشروع الراحة في منطقة الدانة بشاطئ الراحة
    ومن ضمن المشروع قامت ببناء برج (HQ) الدائري
    والذي يعتبر أول مبنى دائري في العالم (على شكل حبة اللؤلؤ)




    [​IMG]



    [​IMG]



    يستقبلك برج «أتش كيو» المطل على شاطئ الراحة بتصميمه الدائري، بمجرد دخولك إلى إمارة أبوظبي، ويعتبر النموذج الوحيد في العالم، حسب ما أشار إليه الدكتور كريغ غيبونز مدير شركة «أرامب»، خلال عرض قدمه عن نماذج الأبراج المنفردة في العالم، إلى جانب برجي «المركز المالي العالمي» في هونغ كونغ و«سي سي تي في» في بكين. وذلك خلال مؤتمر «بلدينغ تول 2009»، الذي تنظمه «ميد إيفنتس» في دبي خلال 27 - 28 إبريل الجاري.

    وقال المشاركون في المؤتمر إن الأزمة لن تطال أبراج أبوظبي، مؤكدين أن الإمارة خاضت تجربة بناء الأبراج بحكمة، وتحاول بناء أيقونات وفق مخطط عمراني متوازن، كما أنها تمضي قدماً في إنجاز أبراجها بعيداً عن تأثيرات الأزمة المالية العالمية، وتعتبر حالياً من أقوى الأسواق في ظل الركود العالمي، كما انفردت بمخطط عمراني متطور وفريد لا يشبه أي نموذج آخر عالمي، مستمداً من طبيعتها المحلية.

    استغرق تصميم برج «أتش كيو» الذي تطوره شركة «الدار» ضمن مشروع «شاطئ الراحة»، أكثر من سنة، وقد أشرفت عليه شركة «أرامب» بالتعاون مع شركات أخرى، ويقع البرج ضمن مشروع «شاطئ الراحة» الذي تطوره شركة «الدار العقارية» على ساحل طوله 11 كيلومتراً، وبمساحة إجمالية تتجاوز 6 ملايين متر مربع.

    ومن المنتظر أن يكتمل في عام 2014. ويوفر المشروع مرافق تستوعب نحو 120 ألف ساكن، وما يقارب 250 ألف زائر يومياً لمساحة 43 كيلومتراً من الواجهة المائية.

    وقال الدكتور كريغ غيبونز مدير شركة «أرامب»:تجربة «أتش كيو» كانت تحدي لشركة «أرامب» رغم خبرتنا الطويلة في تصميم الأبراج عبر العالم. وهي تجربة جديدة وهو الوحيد في العالم، وهي عملية معقدة وصعبة لأن البرج يأخذ شكلاً دائرياً، وهو يعتبر النموذج الوحيد في العالم. وحالياً يجري عملية بناء وفق الجدول الزمني، وقد تم الانتهاء تقريباً من الشكل الخارجي.

    وأشار إلى أن تجربة أبوظبي في بناء الأبراج لم تكن منقولة عن نموذج أمريكا التي تعتبر أول من بدأت بتجربة ناطحات السحاب، موضحاً أن لأبوظبي نماذج خاصة بها، تضم مشاريع فريدة تراعي طبيعتها المحلية.

    وأوضح أن «أرامب» تشرف على تصميم 15 مشروعاً في أبوظبي، لافتاً إلى أن تنفيذ المشاريع في أبوظبي يجري وفق الجدول الزمني، ولم يتم إلغاء أي منها.

    وأضاف، «دخلنا حالياً في مفاوضات مع شركات تطوير في أبوظبي أخرى للحصول على تصميم مشاريع جديدة».

    وتم تجميد مشاريع عدة للشركة تشرف عليها في أمريكا وبريطانيا وهونغ كونغ تأثراً بتداعيات الأزمة العالمية، بينما تظل سوق أبوظبي الأحسن التي تسهم في عوائد الشركة.

    ويعمل لديها أكثر من 10 آلاف موظف عبر العالم ولديها مئات المشاريع في العالم».

    وتعكس تجربة بناء الأبراج مدى تطور المدن، وحسب الدكتور غيبونز فإن تداعيات الأزمة العالمية أثرت في مشاريع الأبراج، ولجأت شركات إلى تخفيض التكاليف وبالتالي تجميد إطلاق مشاريع الأبراج؛ بسبب كلفتها العالية، حيث أعطت الأولوية للمشاريع قليلة التكلفة.

    وقال: «يبقى الاستثمار في الأبراج مربحاً، لكن على المستثمرين أن يختاروا الوقت والمكان المناسب».

    من جهة أخرى، استغرقت شركة «أسب كونتور سيونيك» مدة سنتين ونصف السنة لتصميم مشروع «برج نخيل» لشركة نخيل، ويتجاوز طوله كيلومتراً، وقد أطلقته خلال «سيتي سكيب دبي2008»، وسيقام ضمن مدينة هاربر أند تاور على مساحة 270 هكتاراً.

    وقال بارت سليفان، نائب مدير «أسب كونتور سيوني»، إنه تم تجميد إنجاز «برج نخيل» حالياً، كما تم تجميد مشاريع عدة نشرف عليها في دول مختلفة عبر العالم، بينما يستمر إنجاز مشاريعنا في أبوظبي، ومن بينها تصميم المرحلة الأولى من مشروع «مدينة مصدر». ويجري تنفيذها كما تم التخطيط لها.

    وأشار سليفان، إلى أن «أسب كونتور سيونيك» فازت أيضاً بعقود لتصميم مشاريع عدة في أبوظبي بينها «مشروع فندق البستان»، وحاليا تريد التركيز على إنجاز مشاريعها القائمة ولا تطمح إلى الحصول على صفقات جديدة في ظل الركود العالمي.وعلق: «سوق أبوظبي العقارية الأقل تأثراً بالأزمة العالمية، لذلك لم يتم تجميد مشاريعنا عكس دول أخرى، وحالياً يعتبر أحسن العقود التي حصلنا وأغلبها في أبوظبي، وهي من الأسواق القوية، إلى جانب السعودية وقطر».

    وناقش المشاركون في المؤتمر التقنيات الجديدة للمباني العالية، بداية من التصميم وصولاً إلى الانتهاء من عملية البناء، وأهم الحلول لتفادي المخاطر، والمخططات المستقبلية في مجال الأبنية الشاهقة، وتطرقوا إلى تحديات التصميم والتشييد التي ينبغي مواجهتها، والخطط المستقبلية في بناء الأبراج الشاهقة، والتي سترفع الحدود التكنولوجية لمدى أبعد، مع الاستفادة من تجربة المشاريع الجارية، إلى جانب سبل تحقيق تنمية مستدامة والالتزام بلوائح المباني الخضراء.




    التعليق /

    كل التهنئة والحب التقدير لاخواننا بدولة الامارات على انجازاتهم الكبيرة
    والتى تبهر العالم يوم بعد يوم والله يزيدهم ويرفع من شانهم لرفعة
    ورفاهية شعوبهم نحو التقدم والازدهار
    ولا عزاء لخطة التنمية النائمة بالكويت (مستشفى جابر + استاذ جابر ) خير مثال
     
  2. FOX70

    FOX70 بـترولـي مميز

    للاسف الشديد تتنافس كل من
    امارة ابوظبى وامارة دبى فى الاعمار
    ونحن بالكويت يتنافس مجلس الامة ومجلس الوزراء
    على التناحر والعناد وتعطيل مصالح البلاد والعباد
    والله المستعان
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة