المالية تقر بالإجماع المجلس الأعلى للبترول +رد وزير النفط على سؤال السعدون

الكاتب : Workers | المشاهدات : 1,875 | الردود : 7 | ‏5 يوليو 2010
  1. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    «المالية» تقر بالإجماع المجلس الأعلى للبترول
    العبدالله: عضوية القطاع الخاص.. ضرورة


    فيما أقرت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بالإجماع أمس المقترح بقانون بشأن إنشاء المجلس الأعلى للبترول، كشف رد وزير النفط وزير الإعلام الشيخ أحمد العبدالله على سؤال النائب أحمد السعدون بشأن ما إذا كان هناك تضارب مصالح لأعضاء المجلس الأعلى للبترول، عن وجود عقود
    عدة في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة مرتبطة بأعضاء في المجلس الأعلى.
    وقال مقرر اللجنة المالية عبدالرحمن العنجري ان المقترح يقصر عضوية المجلس على الوزراء المعينين من قبل مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن موافقة اللجنة على المقترح جاءت بناء على قناعة بعدم جدوى عضوية البعض في المجلس.
    وأوضح العنجري أن هذه الخطوة هي بداية لخطوات أخرى تعالج الخلل في مجالس إدارات الهيئات والمجالس التابعة للحكومة، مشيرا إلى جدية النواب في هذا الجانب، لا سيما بعد وجود تداخل في المصالح والتنفيع الذي شاب بعضها.
    من جهته، أوضح وزير النفط الشيخ أحمد العبدالله في تصريح لـ القبس ان الحكومة تبنت أن يكون ضمن عضوية المجلس الأعلى أعضاء من القطاع الخاص، وذلك لعدم قدرة الوزراء على الانتظام في حضور الاجتماعات لكثرة انشغالاتهم.
    وذهب العبدالله الى ضرورة الاستعانة بأعضاء من القطاع الخاص، وذلك للخبرات التي يتمتعون بها، لا سيما في اللجان المنبثقة عن المجلس الأعلى.

    «المالية» أقرت تعديلات المجلس الأعلى للبترول
    العنجري: لجان دائمة ومؤقتة مع الاستعانة بالمتخصصين

    العنجري متوسطا السلطان والسعدون.. وبدا العبدالله (تصوير: حسني هلال)
    أقرت اللجنة المالية والاقتصادية خلال اجتماعها أمس الأحد تعديلات مقدمة من عدد من النواب بشأن إنشاء المجلس الأعلى للبترول، وقد حضر الاجتماع وزير النفط الشيخ أحمد العبدالله ورئيس شركة البترول الكويتية سعد الشويب وعدد من القيادات في القطاع النفطي.
    وقال مقرر اللجنة عبدالرحمن العنجري انه تم الاستماع الى وجهات النظر الحكومية وآراء النواب على المقترح بقانون المكون من خمس مواد وتمت الموافقة عليه بالإجماع.
    وأضاف العنجري ان القانون المقترح يختلف عن القانون الحالي، حيث يشترط أن يكون المجلس الأعلى للبترول برئاسة رئيس الوزراء وعدد من الوزراء الذين يقوم مجلس الوزراء بتعيينهم، كما ينص القانون المقترح على أن يشكل المجلس لجانا دائمة وأخرى مؤقتة، وله الحق في تعيين ذوي الاختصاص والمهنية في هذا المجال.
    وأوضح ان على المجلس الأعلى للبترول وفقا للتعديلات الاجتماع ست مرات على الأقل في السنة.
    وقال العنجري ان أهداف المجلس الأعلى للبترول هي المحافظة على ثروة الأجيال القادمة وتحسين الصناعة النفطية، وكذلك تزويد القطاع النفطي بآخر التقنيات وأحدث التكنولوجيا لمواكبة الصناعة النفطية.
    لجان استشارية
    من جهته، قال عضو اللجنة النائب خالد السلطان عقب الاجتماع ان اللجنة وافقت على مشروع القانون المقدم من النائب أحمد السعدون مع إجراء بعض التعديلات، ومنها أنه يجوز للمجلس أن يشكل لجانا استشارية دائمة ومؤقتة من أعضاء المجلس أو غيرهم من المهنيين ومن ذوي الاختصاص، إضافة الى انه لا يجوز ان يكون هناك أي تضارب مصالح بين المعينين في المواقع الاستشارية أو تتضارب مصالحهم مع القطاع النفطي.
    وأضاف السلطان ان من اختصاصات المجلس الأعلى للبترول تحديد سياسة الانتاج والاستكشاف بما يحافظ على الثروة النفطية وحفظ مصلحة الأجيال القادمة.

    في رده على سؤال السعدون
    العبدالله: لا عقود مرتبطة بأعضاء «الأعلى» في «التنمية النفطية»

    أحمد السعدون
    أكد وزير النفط وزير الإعلام الشيخ أحمد العبدالله انه تم ايقاف شركة كواليتاس للاستشارات والتدريب في شهر يونيو 2008 من قبل العضو المنتدب للتدريب والتطوير الوظيفي، وذلك بعد اكتشاف صلة الدكتور عبدالرحمن المحيلان مباشرة بالشركة، مشيرا الى عقد مع شركة استشارات اوبتيما البترولية المرتبطة بموسى جعفر محمد معرفي.
    وقال العبدالله في رده على سؤال النائب أحمد السعدون بشأن ما إذا كان لأي من أعضاء المجلس الأعلى للبترول وأعضاء اللجان المكلفة من قبله مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في أي عقود استشارية أو مناقصات، سواء كان ذلك مع وزارة النفط أو مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة، ان شركة نفط الكويت قامت بتوقيع ثلاثة عقود مع Sinopec Int'l Petroleum Services لتزويد الشركة بأبراج حفر والوكيل المحلي لهذه الشركة هو شركة تريبلي القابضة وتخص خالد محمد يوسف بودي.
    وأشار الى ان هناك عقدا مع الشركة الكويتية لصناعة المواد الحفازة المرتبطة بعماد محمد العتيقي وهو عضو في مجلس الإدارة، وعقد مع شركة الأنظمة المتكاملة العالمية المرتبطة بخالد محمد بودي وهو نائب رئيس مجلس الإدارة، اضافة الى عقد مع شركة S‍tapleton International ووكيلها هو شركة يورومار للتجارة العامة والمقاولات التي تعود ملكيتها الى أولاد موسى معرفي، علما بانه لم يتم استغلال هذا العقد الى الآن، وان العقد عبارة عن تزويد الشركة في حال الحاجة ومن دون اي التزام بعمالة متخصصة.
    وذكر العبدالله ان شركة ناقلات النفط الكويتية ابرمت اتفاقية بتاريخ 3 مارس 2008 مع مكتب المستشار الدولي ممثلا بعبدالرحمن راشد الهارون، وذلك نيابة عن الشركة في التظلم المقام من قبل الشركة على حكم محكمة الوزراء المؤرخ في 30 اكتوبر 2007، وكذلك بالاستئناف المقام من الشيخ علي الخليفة الصباح ضد الشركة، لافتا الى وجود عقد مبرم ومنذ عام 1993 وحتى تاريخه بين شركة صناعة الكيماويات البترولية ومكتب المستشار الدولي ممثلا بعبدالرحمن راشد الهارون، وذلك لتقديم الاستشارات والاعمال القانونية بالشركة.
    واضاف: هناك عقد مبرم مع شركة الانشاءات البحرية العالمية ويمثلها هشام سليمان العتيبي بصفته نائبا لرئيس مجلس الادارة، وعقد رقم BQ 577 EMO 6 بتاريخ 15 سبتمبر 2006 بشأن دراسة التأثيرات البيئية لعمليات الحفر على الآبار النفطية الجديدة بين ادارة عمليات الخفجي المشتركة وشركة كاظمة للاستشارات والخدمات العلمية، والتي يمتلك عبدالرحمن صالح المحيلان 80 بالمائة من اسهمها، اضافة الى عقد استشاري قانوني بتاريخ 25 ابريل 2004 بين ادارة الشركة ومكتب المستشار الدولي ممثلا بعبدالرحمن راشد الهارون لاجراء دراسة حول البدائل المقترحة لادارة وتشغيل العمليات البترولية في المنطقة المقسومة.
    ولفت العبدالله الى وجود عقد مبرم منذ عام 2006 مع شركة استشارات اوبتيما البترولية وفق نظام الطلب عند الحاجة والمرتبطة بموسى جعفر معرفي، والجدير بالذكر انه لا يوجد في الوقت الحالي اي اعمال استشارية مطلوبة من تلك الشركة، مشيرا الى عقد (سنوي) مبرم بين الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود ومكتب المستشار الدولي ممثلا بعبدالرحمن راشد الهارون، وذلك نظير تقديم المشورة القانونية والخدمات الاستشارية والمرافعة والدفاع امام المحاكم، علما بان العقد انتهى مفعوله بتاريخ 31 مايو 2009.
    وزاد: اما باقي الشركات وهي شركة خدمات القطاع النفطي وشركة التنمية النفطية وشركة البترول الكويتية العالمية لا توجد لديها عقود مرتبطة مع شركات تخص اعضاء المجلس الاعلى للبترول.​
     
  2. 4649

    4649 بـترولـي نشيط جدا

    180
    0
    16
    اي الشغل مايمشي الا بوجود اطراف من القطاع الخاص

    ويقول الوزراء مو فاضين

    ياخي اكثر ماكثر الله الناس الشرفاء في القطاع الحكومي

    لازم وزير او تاجر يصير عضو المجلس الأعلى ؟
     
  3. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    عنوان هالخبر يا بو عبدالله المفروض يكون :-
    ( الفساد برعايه حكوميه )

    اجابة الوزير على النائب احمد السعدون.. برأيئ الشخصي..
    ( طامه كبرى )


    حيت اتضح من اجابة الوزير.. ان اعضاء المجلس الاعلى للبترول..
    لهم عقود في الشركات النفطيه..

    ( خوش كلام )

    تنفيع و تداخل مصالح.. و كل من يدني النار صوب قرصه..

    و المسؤول عن تعيين اعضاء المجلس الاعلى للبترول.. هي الحكومه..
    بالتالي.. بالله هذي حكومه تبي اصلاح..!!؟؟
     
  4. aL- raSy

    aL- raSy إدارة المنتدى

    2,714
    0
    36
    السعدون يسأل:
    هل من علاقة؟ والإجابة بالأسماء تأتي: نعم!!!!


    هل من علاقة بين أعضاء المجلس الأعلى للبترول ومناقصات النفط؟ مختصر سؤال النائب احمد السعدون لوزير النفط الشيخ أحمد العبدالله؟

    نص السؤال الواضح والصريح، والإجابة الشفافة تماما بالأسماء من قبل الوزير خلال ساعات!!!


    http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=55396&cid=43
     
  5. سري للغايه

    سري للغايه بـترولـي نشيط

    89
    0
    0
    مهزله تاريخية في حق شعب الكويت والشركات النفطية

    وجه النائب أحمد السعدون سؤالا برلمانيا بتاريخ 2 يوليو 2009 يستفسر فيه عما إذا كان لأعضاء المجلس الأعلى للبترول علاقة بعقوده ومناقصاته، فجاءت إجابة وزير النفط الشيخ أحمد العبدالله الصباح شفافة واضحة وباختصار، نعم:

    أدناه، نص السؤال، ونص أجابة الوزير التي تنفرد بنشرها:

    حيث جاء سؤال النائب السعدون كالتالي:

    من أخطر الامور ومما يثير الشبهات دائما وجود مسؤولين في مواقع المسؤولية الهامة والحساسة إذا كان من بين المسؤولين المخولين باتخاذ القرار من له إرتباط ومصالح أو يدخل في مثل هذه الإرتباطات والمصالح المباشرة أو غير المباشرة مع الجهة التي يشارك في اتخاذ القرارات المتعلقة بشؤونها.

    وبالنظر لما يتولاه المجلس الأعلى للبترول من مسؤوليات خطيرة يفترض فيهمن يتولاها أن يكون عن اي تضارب للمصالح.

    فيرجى إفادتي ما إذا كان لأي من أعضاء المجلس الأعلى للبترول أو اعضاء اللجان المكلفة من قبله اي مصلحة مباشرة او غير مباشرة في المناقصات أو الممارسات أو اي عقود استشارية قانونية او مالية او إدارية او أي من شركاتها التابعة أو مع أي من الشركات او الجهات التي ترتبط معها الوزارة أو المؤسسة او شركاتها التابعة،
    وكان النائب أحمد السعدون وجه السؤال قبل أكثر من عام، وتحديدا بتاريه 2 يوليو 2009، حيث علل الوزير تأخر الرد ونظرا لضخامة العقود المبرمة مع مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة والتي أخذت الوقت الكثير للتمحيص في العقود وبيان مدى ارتباطها بالسادة أعضاء المجلس الأعلى للبترول حينذاك.

    وأرفق الوزير بإجابة السؤال نسخة للمرسوم رقم 320 لسنة 2008 بتعيين أعضاء المجلس الأعلى للبترول وهم:
    - د. خالد محمد بودي

    2- عبد الرحمن راشد الهارون

    3- د.عبد الرحمن صالح المحيلان

    4- د.علي محمد اكبر

    5- د.عماد محمد العتيقي

    6- هشام سليمان العتيبي

    7- سليمان نصف العماني


    8- موسى جعفر معرفي

    9- د.محمد ابطيحان الدويهيس
    وجاءت إجابة وزير النفط الشيخ أحمد العبدالله كالتالي:

    نود ان ننوه بأن هذا السؤال قد وجه بتاريخ 2 يوليو 2009 ونظرا لضخامة العقود المبرمة مع مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة والتي أخذت الوقت الكثير للتمحيص في العقود وبيان مدى ارتباطها بالسادة أعضاء المجلس الأعلى للبترول حينذاك، لذا الإجابة مستندة على المرسوم رقم 320 لسنة 2008 بتعيين أعضاء المجلس الأعلى للبترول وهم:

    1- قطاع الشؤون الإدارية والمالية:

    عقد مع شركة استشارات أوبتيما البترولية المرتبطة بالسيد / موسى جعفر محمد معرفي
    - رد شركة نفط الكويت:

    قامت شركة نفط الكويت بتوقيع ثلاثة عقود مع Sinopec Int1 Petroleum Service لتزويد الشركة بأبراج حفر، والوكيل المحلي لهذه الشركة هي شركة تريبلي القابضة وتخص السيد/ خالد محمد يوسف بودي
    - رد شركة البترول الوطنية الكويتية:

    - عقد مع الشركة الكويتية لصناعة المواد الحفازة المرتبطة بالسيد/ عماد محمد العتيقي، وهو عضو بمجلس الإدارة.

    - عقد مع شركة الأنظمة المتكاملة العالمية المرتبطة بالسيد/ خالد محمد بودي وهو نائب رئيس مجلس الإدارة.

    - عقد مع شركة Stapleton International ووكيلها هي شركة يورومار للتجارة العامة والمقاولات التي تعود ملكيتها إلى اولاد السيد / موسى معرفي، علما بانه لم يتم استغلال هذا العقد حتى الآن، وإن العقد عبارة عن تزويد الشركة في حالة الحاجة، وبدون أي إلتزام بعمالة متخصصة.
    - رد شركة ناقلات النفط الكويتية:

    قامت شركة ناقلات النفط الكويتية بابراك اتفاقية بتاريخ 3 مارس 2008 مع مكتب المستشار الجولي ممثلا بالسيد/ عبد الرحمن راشد الهارون وذلك نيابة عن الشركة في التظلم المقام من قبل الشركة على حكم محكمة الوزراء المؤرخ في 30 أكتوبر 2007 وكذلك بالإستئناف المقام من الشيخ علي الخليفة الصباح ضد الشركة.
    - رد شركة صناعة الكيماويات البترولية:

    عقد مبرم منذ عام 1992 وحتى تاريخه بين شركة صناعات الكيماويات البترولية، ومكتب المستشار الدولي ممثلا بالسيد/ عبد الرحمن راشد الهارون، وذلك لتقديم الإستشارات والأعمال القانونية بالشركة.
    - رد الشركة الكويتية لنفط الخليج:

    - عقد مبرم مع شركة الإنشاءات البحرية العالمية ويمثلها السيد/ هشام سليمان العتيبي بصفته نائبا لرئيس مجلس الإدارة.

    - عقد رقم ( BQ 577 EMO 6 ) بتاريخ 15 سبتمبر 2006 بشان دراسة التأثيرات البيئية لعمليات الحفر على الآبار النفطية الجديدة بين إدارة عمليات الخفجي المشتركة وشركة كاظمة للإستشارات والخدمات العلمية والتي يمتلك السيد / عبدالرحمن صالح المحيلان 80% من أسهمها.

    - عقد استشاري قانوني بتاريخ 25 أبريل 2004 بين إدارة الشركة ومكتب المستشار الدولي ممثلا بالسيد/ عبدالرحمن راشد الهارون لإجراء دراسة حول البدائل المقترحة لإدارة وتشغيل العمليات البترولية في المنطقة المقسومة.
    - رد الشركة الكويتية للإستكشافات البترولية الخارجية:

    عقد مبرم منذ عام 2006 مع شركة استشارات أوبتيما البترولية وفق نظام الطلب عند الحاجة والمرتبطة بالسيد/ موسى جعفر معرفي، والجدير بالذكر أنه لا يوجد في الوقت الحالي أي أعمال استشارية مطلوبة من تلك الشركة.

    8- رد الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود:

    عقد 'سنوي' مبرم بين الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود ومكتب المستشار الدولي ممثلا بالسيد/ عبدالرحمن راشد الهارون وذلك نظير تقديم المشورة القانونية والخدمات الإستشارية والمرافعة والدفاع أمام المحاكم، علما بان العقد انتهى مفعوله بتاريخ 31/5/2009.

    أما باقي الشركات وهي: شركة خدمات القطاع النفطي وشركة التنمية النفطية وشركة البترول الكويتية العالمية لا توجد لديهم عقود مرتبطة مع شركات تخص أعضاء المجلس الأعلى للبترول.
     
  6. سعد طرجم السهلي

    سعد طرجم السهلي بـترولـي جـديـد

    2
    0
    0
  7. نواف محسن المطيري

    نواف محسن المطيري بترولي خاص أعضاء الشرف

    139
    13
    18
  8. سالم بن طفلة

    سالم بن طفلة بـترولـي نشيط

    بسم الله الرحمن الرحيم




    بمناسبة اقتراب شهر رمضان المبارك




    حبيت اوجه لحكومتنا الفاضلة هذه المناداة







    "/\" إصحى يا نايم ( تك تتك تك تك* ) وحد الدايم ( تك تتك تك تك* ) "/\"






    *= صوت الطبلة :D




    ولاحياة لمن تنادي





    سلام عليكم
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة