Knpc ... ومفاهيم يجب أن تصحح

الكاتب : MAA FOX | المشاهدات : 2,384 | الردود : 11 | ‏24 يونيو 2010
  1. MAA FOX

    MAA FOX بـترولـي جـديـد

    15
    0
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    جُبِلَ الإنسان منذ القدم على تبادل الأحاديث والأخبار عند مجالسته للآخرين ، وهكذا استطاع الإنسان أن ينمي ثقافته في شتى مجالات الحياة ، ولكن يخطأ البعض عندما يعتمد على بعض المصادر غير الموثوقة مما يجعل لشوائب نصيبًا من ثقافة هذا الإنسان ، بل قد يصل الأمر إلى اتهام الآخرين ونعتهم بما ليس فيهم بناءًا على تلك الصورة المشوهة التي وصلته ، وهذا الأمر نراه جليًا في الحياة العملية ؛ فتجد موظف لا يتقن عمله ولا يؤدي واجبه على الوجه المطلوب منه ولكنه يتمتع بعلاقات شخصية جيدة مع بعض المسئولين الذين بدورهم يوصلون صورة مبهرة ومعطرة لهذا الكسول إلى كبار المسئولين ، بينما نجد الموظف المجتهد والمثابر في عمله غير معروف لدى كبار المسئولين بسبب تلك البطانة السيئة ، فكم نحتاج من العقود والقرون لكي نرقى في مستوانا الثقافي والعملي ؟!!

    إذن لابد من إيجاد آلية تعمل على تصفية المعلومات والانطباعات عن الآخرين ؛ مثل التأكد من مصداقية المعلومات ووزنها بميزان العقل وليس التسليم لها طوعيةً ، بما في ذلك بعض المفاهيم التي نتلقها في حياتنا اليومية ، لذا أحببت أن أشير في هذه المشاركة إلى بعض المفاهيم الخاطئة التي نواجهها في شركة البترول الوطنية الكويتية وبالخصوص قسم العمليات ذلك القسم الذي يمثل عمود الشركة الأساسي والذي يقوم على سواعد وكوادر الشباب الكويتي سواء العاملين بالوحدات أو الذين من وراء الشاشات فلهم منا كل الاحترام والتقدير ، بينما المسئولين الذين لا يحسنون إلا التوقيع على القرارات والمراسيم فنعزي أنفسنا والشركة بهم!!

    المفهوم الأول: المشغل الكويتي لا يعمل ولا يُحسن العمل !!

    "الشر يعم والخير يخص" هكذا قيل سابقًا ، وبناءًا على هذه النظرية يجب عليك النظر إلى محيطك بعين واحدة ، فإذا خرجت من منزل وأنت ذاهب إلى عملك ورأيت سائقًا أجنبيًا لا يحسن القيادة فيجب عليك الحكم على جميع السائقين الأجانب بسوء القيادة وهذا كله بناءًا على النظرية السابقة ، وإذا رأيت رئيس قسمك سيء الخُلق فيجب عليك الحكم على جميع روأساء الأقسام بسوء الخلق بناءًا على النظرية السابقة أيضًا ، وإذا كنت مسئول ورأيت مشغل حقل كويتي لا يعمل فيجب عليك الحكم على جميع العاملين الكويتيين (بمن فيهم أنت لأنك كويتي الجنسية) بالكسل وعدم الاجتهاد فالشر يعم والخير يخص!!

    منذ نعومة أظافري وأنا أحارب هذه النظرية فليس من العدل أن نحكم على شريحة معينة بناءًا على موقف أو كلام سمعناه ، قال تعالى:{ ولا تزر وازرة وزى أخرى } ، وكما تعلمون أن من الظلم أن تحكم على موظف قياسًا على زملاءه في العمل ، فالحكم على الشيء فرع من تصوره!!

    يقوم بعض روأساء الفرق والأقسام (طبعًا بقسم العمليات) بفرز أحد المشغلين الأجانب ووضعه سكرتيرًا خاصًا بهم ويعتمدون عليه في كتابة التقارير والقرارات وفي نفس الوقت هم الذين يطلقون شعار "الكويتي ما يشتغل"!!

    المفهوم الثاني: الشدة أفضل طريقة للصعود !!

    في الأنظمة الديكتاتورية تكون السلطة من حظ القادة العسكريين وبالخصوص الذين يُعرفون بالبطش والظلم والجَور ، فلا عبرة للمؤهل العلمي أو الكفاءة أو الأخلاق ؛ فالبقاء للأقوى ، ولكن في النظام المؤسسي على نقيض ذلك ، فالمؤهل العلمي والكفاءة والمستوى الاجتماعي تؤخذ بعين الاعتبار لتولي المناصب الرفيعة والقيادية ، فالقانون فوق الجميع!!

    يوجد لدينا في قسم الFup مسئول ذو منصب رفيع المستوى (بالنسبة لنا) يفتخر دائمًا أنه قام بخفض التقييم السنوي لجميع العاملين بالمنطقة (طبعًا باستثناء الذين يتمتعون بالحصانة ) ، ومن غريب ما سمعت أنه يقوم بقراءة المنول وإصدار بعض الأوامر للمشغلين والتي أقل ما يقال عنها غير منطقية ومزاجية ، وكل ما سبق من أجل فرض الهيبة ولكي يوصف بالشدة ، وأقول له من هذا المنبر نحن نعمل في نظام مؤسسي وليس ديكتاتوري !!

    المفهوم الثالث: المطالبة بالحقوق تعني عدم الإنتاجية !!

    يواجه الموظف في شركتنا أمران أحلاهما مر فإما أن يعيش بين دهاليز الشركة وينبطحًا أرضًا وإما أن يرفع رأسه ويطالب بحقه وبتالي لا تجد له من مجيب إلا وصفه بالهذيان وكثرة التشكي وعدم الاهتمام بالعمل ، وهذه الردود الأفعال هي عبارة عن وسيلة للهروب من مواجهته بل والانتقام منه سواء بشكل مباشر أو غير مباشر ، ومن الغريب أيضًا أنه عندما يزمع صغار المشغلين على القيام بإضراب للحصول على حقوقهم مثل الآب قريد يقوم كبار المسئولين بثنيهم عن ذلك وممارسة الضغوط عليهم ، وبعد فترة من الزمن نجد كبار المسئولين يهددوا الشركة بالإضراب في حال عدم تلبية الشركة لمطالبهم كتسكين درجاتهم ، فلماذا هذا الإجحاف في حق الموظفين أم أنه يجوز للمسئول ما لا يجوز لغيره !!

    المفهوم الرابع: التوفير دائمًا يعني الزيادة في الربح !!

    يخطأ بعض المسئولين عندما يظن أن توفير الميزانية يعود دائمًا للشركة بزيادة في هامش الربح ، فكلمة التوفير لا يوجد لها معنى محدد في قاموسه الذهني ، فعلى سبيل المثال عندما يتم إيقاف إحدى الوحدات بالمصفاة وتبدأ عملية الصيانة للمعدات التي تم تخصيص ميزانية محددة مسبقًا ، ويقوم السكشن هد بعد ذلك باستبعاد بعض المعدات من قائمة الصيانة وهذا كله في سبيل توفير ميزانية الصيانة التي تعود عليه بالزيادة في البونص ،كما حصل بوحدة ARD-FUP فقد تم إيقاف الوحدة بعد اسبوع من تشغيلها بسبب تجاهل صيانة العديد من المعدات مما كبد الشركة الكثير من الخسائر !!

    << ما يلامون البونص عمى قلوبهم >>

    المفهوم الخامس: الخصخصة تدير عجلة التنمية !!

    يقوم النظام الاقتصادي بالغرب على النظام الرأسمالي الذي بدوره يدعم القطاع الخاص بكل أنواعه وجوانبه ، ولكن في الأزمة الاقتصادية السابقة أثبت النظام الرأسمالي فشلة الذريع في حماية الاقتصاد وتنميته ، بل أصبحنا نسمع في الآونة الأخيرة عن انهيار اقتصاد بعض الدول في الغرب ، مما جعل الحكومات تعييد النظر في القطاع الخاص وتمد يدها لذلك القطاع لتجتثه من هذه الأزمة عن طريق شراء نسبة كبيرة من أصول تلك الشركات !!

    إذا كان هذا الحال بالدول المتقدمة ذات الاقتصاد المرن والحر ، وليس لديهم طبقية ولا مذهبية ولا طائفية ، أو تفريق بين المستثمر الأجنبي والمحلي فضلا عن التفريق بين أبناء الوطن ، فكيف بالكويت !!

    (( 30 سنة خدمة ))

    كان الفراعنة قبل آلاف السنين يبنون الكثير من الأهرامات اعتقادًا منهم أنها تخلدهم بعد الموت مع تمتعهم بالسلطة والجبروت ، ولكن يبدو أن التاريخ يعيد نفسه فيوجد الكثير من الموظفين كمراقبي الشفتات والوحدات ما زالوا يرفضون التقاعد على الرغم من تجاوز خدمتهم الثلاثين سنة ، مبررين ذلك بالخشية من الملل وافتقارهم للعلاقات الاجتماعية ، ولكن المشكلة تقع أيضًا في أنهم يشكلون عقبة كبيرة على طريق مستقبل الدماء الشابة ، وأكثر هؤلاء الموظفين ليس لهم كبير فائدة أو منفعة سوى تثقيل كاهل الشركة برواتبهم العالية ، فهل يريدون بناء الأهرامات بالمصفاة !!

    << أنا أقول نزلوهم صباحي بالإدارة مع البصمة وشرط ما يمر شهر إلا متقاعدين >>

    (( تساؤلات تدور حول الإضراب ))

    لا يخفى على الجميع الإضراب الذي قام به العاملون بوحدة الخدمات في المنطقة الثانية بمصفاة الأحمدي وما قدموه من جهود جبارة للحصول على حقوقهم ، ولكن يتبادر إلى ذهني مجموعة من الأسئلة المحيرة ؛ أحببت أن أطرحها بالمنتدى لعلي أجد الإجابة الوافية لها وهي كالتالي :

    1- يوجد الكثير من الوحدات بالمصافي الثلاث أوصت شركة التأمين بزيادة القوى العاملة بها وقد طالب العاملون بتلك الزيادة أيضًا فلماذا اهتمام النقابة بوحدة الخدمات من بين تلك الوحدات ؟

    2- هل كان عمل وحدة الخدمات بمشغل غرفة تحكم واحد فقط لأكثر من ثلاثين عام خطرًا على الشركة وغير قابل لاستمرار هذا الوضع لعدة شهور ؟

    3- هل وجود عضو نقابي (درجته 12) بوحدة الخدمات كان وراء تصعيد الموقف إلى حد الإضراب من أجل التعجيل بتخصيص مشغل غرفة تحكم آخر ؟

    4- هل أصبح العمل النقابي مقتصرًا على وحدات معينة دون باقي الوحدات ؟

    5- لماذا لا يطالب عضو النقابة بالسماح للعاملين بالجلوس في ucr وتصعيد الموقف إلي حد الإضراب أم أن دخول عالم (CCR) أنساك معروف العاملين بالخارج ؟

    6- هل كان الهدف والدافع من تحريض النقابة للعاملين على من أجل تحقيق مطالبهم أم أن المسألة لا تعدو أن تكون هجمة شرسة على شخص التيم ليدر أو مدير العمليات وتشويش صورتهم المشرقة ؟

    7- وهل نحن العاملون بالمنطقة الثالثة (على سبيل المثال) بحاجة إلى عضو نقابي يشاركنا المعانة لكي يقف معنا ويقود إضرابًا لتحقيق مطالبنا من توفير الثلاجة إلى زيادة القوى العاملة ؟


    هذه بعض الأسئلة السريعة التي تعكس واقع هذه الأحداث ، وعلى قولة المثل المحرف "كون عضو نقابي ولا تكون مدير"!!

    (( تزوير بالمنطقة الثالثة ))

    يعيش العاملون بالمنطقة الثالثة كغيرهم بالمصفاة فيأكلون ويشربون ويعملون ولكن يمتازون عن غيرهم بأنهم يُظلمون ولا يَظلمون (طبعًا لأن ما بيدهم حيلة) ، فلا تكاد تجد موظفًا في هذه المنطقة إلا وتجد له نصيب من ذلك الظلم (باستثناء الذين يتمتعون بالحصانة) فقد سلطت الضوء على جزء من الظلم الواقع على العاملين بالمنطقة في أول مشاركة لي بالمنتدى ولكن أن يصل الطغيان بالمسئولين إلى حد التزوير وأكل حقوق الناس بالباطل فهذا الظلم لا يسكت عنه ، فقد حصلت عملية تزوير تعرض لها العاملون عند رفع تقاريرهم السنوية ، مما جعل المشغلين يشتطون غضبًا ويقومون بتصعيد الموضوع إلى الإدارة وقد تم شراء صمت بعضهم ولكن صوت الحق سيضل هو الأعلى، فهل تحتاج النقابة أكثر من ذلك لتتحرك وتقف بجانب العاملين بالمنطقة الثالثة ونحن لدينا مطالبات أكثر أهمية وجدية من مطالبات عضو وحدة الخدمات !!

    (( Grade 12 ))

    اختلفت الآراء حول مدة المستحقة للحصول على درجة 12 وذلك بعد ال(Up Grade)، وهذا الاختلاف مصدره سوء تخطيط وإدارة الشركة ، فقد قال البعض أن المدة بين درجة 11 و 12 هي سنتان وقال آخرون سنة و لكن الصدمة هي في حصول بعض المشغلين على درجة 12 بعد سنة من درجة 11 دون الباقي ، وهذه القضية أثارت غضب وسخط المشغلين المظلومين ، فالسؤال الذي يطرح نفسه هل سيتم تعويض المتضررين بأثر رجعي أم أن المسألة "من سبق لبق"!!

    (( ألو ... يا النقابة ))

    تحدثت في مشاركتي الأخيرة بالمنتدى عن قضية منع العاملين والإداريين (ما دون درجة 16) من إدخال هواتفهم النقالة إلى المصافي الثلاث وقد هاجمني البعض بحجة أن النقابة ما زالت تلتقط أنفسها بعد فراغها من معركة الانتخابات النقابية ، ولكن نحن الآن على مشارف شهر 7 وما زال الحال كما هو ، فإلى متى سيضل العاملون يرتجفون عند مرورهم ببوابة الأفراد مع وجود نقابة تمتاز بحملة إعلامية جيدة وبأداء متواضع !!

    وإليكم رابط المشاركة السابقة :

    http://www.q8ow.com/vb/showthread.php?t=26988

    (( الخاتمة ))

    وفي الختام أعتذر لقراء المنتدى عن انقطاعي الفترة السابقة عن المنتدى ،ولكن أعدكم بالمزيد من المشاركات ذات الطابع النقدي مع مراعاة المصداقية والاحترام كما عودناكم ، وشكرًا .
     
  2. mtm

    mtm بـترولـي نشيط جدا

    419
    0
    0
    هلا والله اخوي Maa Fox

    عودا حميدا

    بصراحة كلامك هو عين العقل والظلم لازال مستمر وانشاءالله يوصل الصوت لصاحب الامر والمسؤول النائم

    وشكرا لك
     
  3. WOLF

    WOLF بـترولـي نشيط جدا

    180
    0
    0
    الله يرحم والديك يا Maa Fox
    ابيك تعزف سنفونية باناملك اللي تتلف بحرير على قريد 12
    الناس خذوه بعد سنه من الاب قريد ولا اختبار ولاهم يحزنو
    وحنا اخوانك بالمنطقه الثالثه لازم اختبار تحريري
    وبعدها اختبار شفوي
    وبعدها قفز حواجز ومغاوييير
    واذا نجحت بكل هذول ينضرون بامرك
    ااااااااااااخ يالقهر
    حسبي الله ونعم الوكيل على اللي كان السبب
     
  4. سالم الخالدي

    سالم الخالدي رئيس اللجنة الإعلامية فريق الإعلام

    5,139
    1
    38
    مشغل غرفة تحكم - مصفاة ميناء عبدالله
    الكويت
    عودا حميدا أخي الكريم
    ونشكرك على هذا المقال الاحترافي
    الذي صور حال العلمليات الفئة المقتولة اداريا في البترول
    وأقرب فئة لسلب الحقوق بأدني الحيل
    اذا أردت آن تسلب حق موظف فموظف العمليات أقرب الضحايا

    ننتظر جديدك
     
  5. هيدروجيني

    هيدروجيني بـترولـي نشيط

    79
    1
    8
    تسلم ايدك يــاMaa Fox
    فعلا مقال يستاهل التصفيق لكن من يسمع لنا وينفذ مطالبنا
     
  6. KWO

    KWO بـترولـي نشيط

    شكرا اخوي Maa Fox و اتمنى لو انه المسؤولين يقرون هذا الموضوع الممتاز
     
  7. q8i-2008

    q8i-2008 بـترولـي نشيط جدا

    332
    9
    18
    يعطيك العافيه على الطرح الجميل
    وبخصوص قريد 12 انا اعرف واحد صارله 7سنين مغطي بانل اوبريتر من غير قريد بانل (كويتي طبعا) ويوم جاء الاب قريد خذا قريد 12
    ومازال على وضعه قريد 12 ويغطي برا وداخل لكن لظروف النقص في البانل اوبريتر لازال داخل لحاجة العمل منذ 7 سنوات
    ومع ذلك يطالبونه بتغطية وحده ثانيه حتى ياخذ الدرجه13 مع ان في القسم نفسه من هم اخذوا الدرجه 12-13-14 ولم يغطوا وحده ثانيه
    طبعا الاخ صاحب المشكله ماخذ قريد 11 من سنه 2004 وخذا الاب قريد سنه 2009 ومازال الوضع مستمر لا قريد ولا هم يحزنون .

    وعاشت الاداره ومن فيها وعجبي..........
     
  8. الساحوت

    الساحوت بـترولـي نشيط

    104
    2
    18
    الله يعطيك العافيه على الموضوع ودائماً تعجبني وتذهلني كتاباتك واسلوبك الفذ
    لكن على حد علمي يااخي الكريم
    عندكم عضو نقابي وذو منصب بالنقابه يعني مو عضو عادي
    فالمفروض تلجؤن له .. أو بصيغه ثانيه ..هو اللي من نفسه يقوم بواجبه ناحيتكم بما انه له صلاحيات
     
  9. ضمير الأمة

    ضمير الأمة بـترولـي نشيط

    100
    0
    16
    فعلا وين النقابة عن اللي قاعد يصير
    ماتعودنا منها الخنوع ولا السكوت
     
  10. ربينا سوا

    ربينا سوا بـترولـي خـاص

    السلام عليكم

    قرأت كما قرأ الكثير غيري لهذه المقالة من أخوناMAA FOX وفي الحقيقة ساءني ما قرأت لعدة أسباب سأذكرها

    لكم على عجالة لعلي أصيب الحقيقة فيما قرأت ..

    فإن أخطأت فهي تبقى وجهات نظر وليس قرآن منزل مع كامل التقدير الإحترم الجميع.



    يقول الأخ العزيزMAA FOX:

    المفهوم الأول: المشغل الكويتي لا يعمل ولا يُحسن العمل !!

    "الشر يعم والخير يخص" هكذا قيل سابقًا ، وبناءًا على هذه النظرية يجب عليك النظر إلى محيطك بعين واحدة ، فإذا خرجت من منزل وأنت ذاهب إلى عملك ورأيت سائقًا أجنبيًا لا يحسن القيادة فيجب عليك الحكم على جميع السائقين الأجانب بسوء القيادة وهذا كله بناءًا على النظرية السابقة ، وإذا رأيت رئيس قسمك سيء الخُلق فيجب عليك الحكم على جميع روأساء الأقسام بسوء الخلق بناءًا على النظرية السابقة أيضًا ، وإذا كنت مسئول ورأيت مشغل حقل كويتي لا يعمل فيجب عليك الحكم على جميع العاملين الكويتيين (بمن فيهم أنت لأنك كويتي الجنسية) بالكسل وعدم الاجتهاد فالشر يعم والخير يخص!!

    منذ نعومة أظافري وأنا أحارب هذه النظرية فليس من العدل أن نحكم على شريحة معينة بناءًا على موقف أو كلام سمعناه ، قال تعالى:{ ولا تزر وازرة وزى أخرى } ، وكما تعلمون أن من الظلم أن تحكم على موظف قياسًا على زملاءه في العمل ، فالحكم على الشيء فرع من تصوره!!

    يقوم بعض روأساء الفرق والأقسام (طبعًا بقسم العمليات) بفرز أحد المشغلين الأجانب ووضعه سكرتيرًا خاصًا بهم ويعتمدون عليه في كتابة التقارير والقرارات وفي نفس الوقت هم الذين يطلقون شعار "الكويتي ما يشتغل"!!



    كلام جميل جدا ولكنه بعد قليل سيذهب أدراج الرياح !!!!!

    وأرجو أن يطبق على أهل ال(30 سنة خدمة)الذي بعد المفهوم الخامس.!!!!


    المفهوم الثاني: الشدة أفضل طريقة للصعود !!

    في الأنظمة الديكتاتورية تكون السلطة من حظ القادة العسكريين وبالخصوص الذين يُعرفون بالبطش والظلم والجَور ، فلا عبرة للمؤهل العلمي أو الكفاءة أو الأخلاق ؛ فالبقاء للأقوى ، ولكن في النظام المؤسسي على نقيض ذلك ، فالمؤهل العلمي والكفاءة والمستوى الاجتماعي تؤخذ بعين الاعتبار لتولي المناصب الرفيعة والقيادية ، فالقانون فوق الجميع!!

    يوجد لدينا في قسم الFup مسئول ذو منصب رفيع المستوى (بالنسبة لنا) يفتخر دائمًا أنه قام بخفض التقييم السنوي لجميع العاملين بالمنطقة (طبعًا باستثناء الذين يتمتعون بالحصانة ) ، ومن غريب ما سمعت أنه يقوم بقراءة المنول وإصدار بعض الأوامر للمشغلين والتي أقل ما يقال عنها غير منطقية ومزاجية ، وكل ما سبق من أجل فرض الهيبة ولكي يوصف بالشدة ، وأقول له من هذا المنبر نحن نعمل في نظام مؤسسي وليس ديكتاتوري !!

    ألا تعتقد أن بعض الناس يحتاج لهذا النوع من المعاملة.!؟؟ (خلك واقعي).

    المفهوم الثالث: المطالبة بالحقوق تعني عدم الإنتاجية !!

    يواجه الموظف في شركتنا أمران أحلاهما مر فإما أن يعيش بين دهاليز الشركة وينبطحًا أرضًا وإما أن يرفع رأسه ويطالب بحقه وبتالي لا تجد له من مجيب إلا وصفه بالهذيان وكثرة التشكي وعدم الاهتمام بالعمل ، وهذه الردود الأفعال هي عبارة عن وسيلة للهروب من مواجهته بل والانتقام منه سواء بشكل مباشر أو غير مباشر ، ومن الغريب أيضًا أنه عندما يزمع صغار المشغلين على القيام بإضراب للحصول على حقوقهم مثل الآب قريد يقوم كبار المسئولين بثنيهم عن ذلك وممارسة الضغوط عليهم ، وبعد فترة من الزمن نجد كبار المسئولين يهددوا الشركة بالإضراب في حال عدم تلبية الشركة لمطالبهم كتسكين درجاتهم ، فلماذا هذا الإجحاف في حق الموظفين أم أنه يجوز للمسئول ما لا يجوز لغيره !!

    مع كل الإحترام.. كلام غير صحيح ولك في الإضراب الأخير لصغار الموظفين خير مثال.. أخذوا حقهم بذراعهم وبتعاونهم وبوقوف النقابة معهم.

    المفهوم الرابع: التوفير دائمًا يعني الزيادة في الربح !!

    يخطأ بعض المسئولين عندما يظن أن توفير الميزانية يعود دائمًا للشركة بزيادة في هامش الربح ، فكلمة التوفير لا يوجد لها معنى محدد في قاموسه الذهني ، فعلى سبيل المثال عندما يتم إيقاف إحدى الوحدات بالمصفاة وتبدأ عملية الصيانة للمعدات التي تم تخصيص ميزانية محددة مسبقًا ، ويقوم السكشن هد بعد ذلك باستبعاد بعض المعدات من قائمة الصيانة وهذا كله في سبيل توفير ميزانية الصيانة التي تعود عليه بالزيادة في البونص ،كما حصل بوحدة ARD-FUP فقد تم إيقاف الوحدة بعد اسبوع من تشغيلها بسبب تجاهل صيانة العديد من المعدات مما كبد الشركة الكثير من الخسائر !!

    << ما يلامون البونص عمى قلوبهم >>

    أنت تقول بعض المسؤولين.. وهم قلة(على ما نظن) والحمد لله وهؤلاء يجب أن لا يسكت عنهم ويشتكى عليهم (بالأدلة) الدامغة , وثق أن هناك من سيحاسبهم من (الكبار)إذا وصلت الشكوى.!!!

    المفهوم الخامس: الخصخصة تدير عجلة التنمية !!

    يقوم النظام الاقتصادي بالغرب على النظام الرأسمالي الذي بدوره يدعم القطاع الخاص بكل أنواعه وجوانبه ، ولكن في الأزمة الاقتصادية السابقة أثبت النظام الرأسمالي فشلة الذريع في حماية الاقتصاد وتنميته ، بل أصبحنا نسمع في الآونة الأخيرة عن انهيار اقتصاد بعض الدول في الغرب ، مما جعل الحكومات تعييد النظر في القطاع الخاص وتمد يدها لذلك القطاع لتجتثه من هذه الأزمة عن طريق شراء نسبة كبيرة من أصول تلك الشركات !!

    إذا كان هذا الحال بالدول المتقدمة ذات الاقتصاد المرن والحر ، وليس لديهم طبقية ولا مذهبية ولا طائفية ، أو تفريق بين المستثمر الأجنبي والمحلي فضلا عن التفريق بين أبناء الوطن ، فكيف بالكويت !!

    أتفق معك تماما.:)

    (( 30 سنة خدمة ))

    كان الفراعنة قبل آلاف السنين يبنون الكثير من الأهرامات اعتقادًا منهم أنها تخلدهم بعد الموت مع تمتعهم بالسلطة والجبروت ، ولكن يبدو أن التاريخ يعيد نفسه فيوجد الكثير من الموظفين كمراقبي الشفتات والوحدات ما زالوا يرفضون التقاعد على الرغم من تجاوز خدمتهم الثلاثين سنة ، مبررين ذلك بالخشية من الملل وافتقارهم للعلاقات الاجتماعية ، ولكن المشكلة تقع أيضًا في أنهم يشكلون عقبة كبيرة على طريق مستقبل الدماء الشابة ، وأكثر هؤلاء الموظفين ليس لهم كبير فائدة أو منفعة سوى تثقيل كاهل الشركة برواتبهم العالية ، فهل يريدون بناء الأهرامات بالمصفاة !!

    << أنا أقول نزلوهم صباحي بالإدارة مع البصمة وشرط ما يمر شهر إلا متقاعدين >>

    مقتطع من كلامك السابق(منذ نعومة أظافري وأنا أحارب هذه النظرية فليس من العدل أن نحكم على شريحة معينة)

    وأيضا(وإذا كنت مسئول ورأيت مشغل حقل كويتي لا يعمل فيجب عليك الحكم على جميع العاملين الكويتيين (بمن فيهم أنت لأنك كويتي الجنسية) بالكسل وعدم الاجتهاد فالشر يعم والخير يخص!!)

    هل هذا جزاء زملائك القدامى.!!؟؟:confused:

    هل هذا جزاء من دربوك وأخلصوا لك.!!؟؟:confused:


    هل هذا إسلوب للدفاع عن الموظفين.!!؟؟:mad:

    الحمد لله أن الأمر ليس بيد من هذا فكرة وتفكيره.!!:rolleyes:

    الحكومات وشركاتها تحافظ على الخبرة وأنت تريد أن تطدردهم بفرض البصمة عليهم وتحويلهم صباحي.!! عجبي:cool::cool:




    (( تساؤلات تدور حول الإضراب ))

    لا يخفى على الجميع الإضراب الذي قام به العاملون بوحدة الخدمات في المنطقة الثانية بمصفاة الأحمدي وما قدموه من جهود جبارة للحصول على حقوقهم ، ولكن يتبادر إلى ذهني مجموعة من الأسئلة المحيرة ؛ أحببت أن أطرحها بالمنتدى لعلي أجد الإجابة الوافية لها وهي كالتالي :

    1- يوجد الكثير من الوحدات بالمصافي الثلاث أوصت شركة التأمين بزيادة القوى العاملة بها وقد طالب العاملون بتلك الزيادة أيضًا فلماذا اهتمام النقابة بوحدة الخدمات من بين تلك الوحدات ؟

    2- هل كان عمل وحدة الخدمات بمشغل غرفة تحكم واحد فقط لأكثر من ثلاثين عام خطرًا على الشركة وغير قابل لاستمرار هذا الوضع لعدة شهور ؟

    3- هل وجود عضو نقابي (درجته 12) بوحدة الخدمات كان وراء تصعيد الموقف إلى حد الإضراب من أجل التعجيل بتخصيص مشغل غرفة تحكم آخر ؟

    4- هل أصبح العمل النقابي مقتصرًا على وحدات معينة دون باقي الوحدات ؟

    5- لماذا لا يطالب عضو النقابة بالسماح للعاملين بالجلوس في ucr وتصعيد الموقف إلي حد الإضراب أم أن دخول عالم (CCR) أنساك معروف العاملين بالخارج ؟

    6- هل كان الهدف والدافع من تحريض النقابة للعاملين على من أجل تحقيق مطالبهم أم أن المسألة لا تعدو أن تكون هجمة شرسة على شخص التيم ليدر أو مدير العمليات وتشويش صورتهم المشرقة ؟

    7- وهل نحن العاملون بالمنطقة الثالثة (على سبيل المثال) بحاجة إلى عضو نقابي يشاركنا المعانة لكي يقف معنا ويقود إضرابًا لتحقيق مطالبنا من توفير الثلاجة إلى زيادة القوى العاملة ؟


    هذه بعض الأسئلة السريعة التي تعكس واقع هذه الأحداث ، وعلى قولة المثل المحرف "كون عضو نقابي ولا تكون مدير"!!

    هجوم غير مبرر على أعضاء النقابة ونكران لمجهودهم.!!

    جربهم بشكوى (حقيقية) ثم إحكم, ودع عنك الشخصانية.!!!!


    (( تزوير بالمنطقة الثالثة ))

    يعيش العاملون بالمنطقة الثالثة كغيرهم بالمصفاة فيأكلون ويشربون ويعملون ولكن يمتازون عن غيرهم بأنهم يُظلمون ولا يَظلمون (طبعًا لأن ما بيدهم حيلة) ، فلا تكاد تجد موظفًا في هذه المنطقة إلا وتجد له نصيب من ذلك الظلم (باستثناء الذين يتمتعون بالحصانة) فقد سلطت الضوء على جزء من الظلم الواقع على العاملين بالمنطقة في أول مشاركة لي بالمنتدى ولكن أن يصل الطغيان بالمسئولين إلى حد التزوير وأكل حقوق الناس بالباطل فهذا الظلم لا يسكت عنه ، فقد حصلت عملية تزوير تعرض لها العاملون عند رفع تقاريرهم السنوية ، مما جعل المشغلين يشتطون غضبًا ويقومون بتصعيد الموضوع إلى الإدارة وقد تم شراء صمت بعضهم ولكن صوت الحق سيضل هو الأعلى، فهل تحتاج النقابة أكثر من ذلك لتتحرك وتقف بجانب العاملين بالمنطقة الثالثة ونحن لدينا مطالبات أكثر أهمية وجدية من مطالبات عضو وحدة الخدمات !!

    ما دام قد تم شراء صمتهم فهؤلاء لا يستحقون الدفاع عنهم, وأرجو أن يطبق عليهم (مفهومك الثاني).!!!

    (( Grade 12 ))

    اختلفت الآراء حول مدة المستحقة للحصول على درجة 12 وذلك بعد ال(Up Grade)، وهذا الاختلاف مصدره سوء تخطيط وإدارة الشركة ، فقد قال البعض أن المدة بين درجة 11 و 12 هي سنتان وقال آخرون سنة و لكن الصدمة هي في حصول بعض المشغلين على درجة 12 بعد سنة من درجة 11 دون الباقي ، وهذه القضية أثارت غضب وسخط المشغلين المظلومين ، فالسؤال الذي يطرح نفسه هل سيتم تعويض المتضررين بأثر رجعي أم أن المسألة "من سبق لبق"!!

    أخي العزيز الدرجات لا تكون بهذه الطريقة العقيمة (الظالمة).!!

    الدرجات يجب أن تكون على المجهود والفهامية والتعاون

    والطبيات والإلتزام, ليس سنة أو سنتان وتاخذ درجة.!!

    هذا كلام فاضي وظلم إلا إذا أردت (من سبق لبق).!!

    (( ألو ... يا النقابة ))

    تحدثت في مشاركتي الأخيرة بالمنتدى عن قضية منع العاملين والإداريين (ما دون درجة 16) من إدخال هواتفهم النقالة إلى المصافي الثلاث وقد هاجمني البعض بحجة أن النقابة ما زالت تلتقط أنفسها بعد فراغها من معركة الانتخابات النقابية ، ولكن نحن الآن على مشارف شهر 7 وما زال الحال كما هو ، فإلى متى سيضل العاملون يرتجفون عند مرورهم ببوابة الأفراد مع وجود نقابة تمتاز بحملة إعلامية جيدة وبأداء متواضع !!

    وإليكم رابط المشاركة السابقة :

    http://www.q8ow.com/vb/showthread.php?t=26988

    وهل الهاتف النقال من الأهمية بدرجة أن يلازمنا حتى ونحن في العمل وبين(اللاينات).؟ نحن ليس في صحراء قاحلة (وضايعين فيها)

    ولا يوجد فيها تيلفونات ومنقطعين عن العالم الخارجي, ومنذ تأسيس الميناء بالخمسينات والستينات والناس تشتغل

    ولا أعاقها شيء عن التواصل, وصدقني وأنا متأكد أنك (معي في الرأي) أن الغالبية العظمى من الموظفين وبالذات

    الشباب راحت فلوسهم على (زين والوطنية وفيفا) وأنت فاهم قصدي.!!! ونترك الناحية الأمنية لأهل الإختصاص.


    (( الخاتمة ))

    وفي الختام أعتذر لقراء المنتدى عن انقطاعي الفترة السابقة عن المنتدى ،ولكن أعدكم بالمزيد من المشاركات ذات الطابع النقدي مع مراعاة المصداقية والاحترام كما عودناكم ، وشكرًا .
    [/SIZE][/QUOTE]



    نرجو أن يكون المزيد من المشاركات اللي تقول عنها(ذات طابع نقدي مع مراعاة المصداقية) تصب في مصلحة الكويت أولا ثم الموظفين

    (وان لا تطبق عليهم البصمة وتنزلهم صباحي).

    أشكر لك طرحك للموضوع الذي جعلنا ندلي بدلونا مع إختلاف وجهات النظر

    (والإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية)

    ودمت أخي العزيزMAA FOX
     
  11. الساحوت

    الساحوت بـترولـي نشيط

    104
    2
    18
    مع الاسف اخي (( ربينا سوا ))
    تجاهلت مشاركتي .. الله يسامحك :)
    ترا عندهم عضو نقابه وذو منصب
     
  12. ربينا سوا

    ربينا سوا بـترولـي خـاص

    الأخ العزيز الساحوت..

    بالعكس أنا إستميد ردي على موضوع الأخMAA FOX من مقالتك أنت.

    أنت كلامك صح 100% ولا يمكن أن أتجاهل مقالة يكتبها العزيز الساحوت;).
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة