اخبار خاصة بالقطاع النفطي

الكاتب : Workers | المشاهدات : 1,219 | الردود : 19 | ‏16 يونيو 2010
  1. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    ملف التوظيف

    اعتبر النائب خالد العدوة ان هناك اخفاقا في تحريك ملف التوظيف في القطاع النفطي، لا سيما ان الشركات تستعين باعداد هائلة من العمالة الاجنبية، منتقدا المركزية في عملية التوظيف وعدم حصول اصحاب الشهادات العلمية على الوظائف المرجوة.
    واشار العدوة الى ان مصافي النفط اكبر ملوث في الكويت، ولم تحرك المؤسسة ساكناً ازاء قضية التلوث التي كادت ان تعصف بعلاقة السلطتين، منبها الى ان البحيرات النفطية لم تستطع مؤسسة البترول من خيبتها معالجتها نظرا لصراع المقاولين.
    وعقب وزير النفط الشيخ احمد العبدالله اننا سنرد على كل الملاحظات في اخر الجلسة لكن لا احد من الاعضاء «يشاغبهم».
    وقال النائب خالد العدوة ان اللجان الطبية في مستشفى نفط الكويت حينما ترفض بعض الحالات يتم استثناؤها من قبل المؤسسة.
    من ناحيته، دعا النائب مخلد العازمي الى معالجة قضية التوظيف في القطاع النفطي، متمنيا ان يتم استيعاب اكبر قدر من الشباب لا سيما في ظل ارتفاع معدل البطالة.
    وقال العازمي انه من الغريب ان تعاني الكويت البطالة في ظل الفوائض النفطية، داعيا الى ايلاء قضية البيئة اهتماما اكبر في المرحلة المقبلة.​
     
  2. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    مستشفى الشركة

    تساءل النائب دليهي الهاجري عن الاجراءات والمراحل التي وصل اليها مستشفى شركة النفط، مشيرا الى ان اللائحة المشمول فيها المتقاعدون في مؤسسة البترول تم تعديلها، بحيث لا يسمح للمتقاعد بأن يعالج بالمستشفى ما لم يكن قد خدم 20 سنة.
    واستغرب الهاجري عدم توظيف قطاعات المؤسسة للكويتيين غير الحاصلين ع‍لى الشهادة الجامعية، باستثناء شركة ايكويت التي توظفهم كمشغلي حقول، متمنيا ان تعيد المؤسسة النظر بهذا الجانب.
    واشار الهاجري الى فكرة رجل الامن الصناعي المزود بأجهزة والمدرب بشكل حديث يتناسب مع طبيعة العمل في تلك المنشآت وابتعاد الداخلية والدفاع عن هذه المنشآت الا في الحدود الضيقة التي تلزم وجودها.​
     
  3. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    منظور إنساني

    تمنى النائب حسين مزيد من وزير النفط الشيخ احمد العبدالله اعادة النظر في الابتعاث للعلاج بالخارج من قبل مستشفى النفط، مشيرا الى وجوب النظر الى هذه الحالات بمنظور انساني، لا سيما انهم من العاملين الذين خدموا الشركة لمدة طويلة.
    ولفت الى العقود المبرمة مع المؤسسة بحيث تلتزم الشركات المتعاقدة بتوظيف كويتيين بنسبة 10 في المائة، موضحا ان هذه العقود لا يتم الالتزام بها، ولا تصل نسبة التعيين الى النسبة المشروطة في العقود​
     
  4. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    المساواة

    قال النائب د. حسن جوهر انه من غير المعقول ان تقدم هذه الملاحظات والتوصيات من قبل لجنة الميزانيات لمؤسسة بهذه العراقة ومؤتمنة على شريان الحياة في الكويت وهو النفط، مطالبا المجلس باتخاذ قرار بحيث يجعل هذه التوصيات محل احترام من المؤسسة النفطية.
    وتمنى جوهر ان يوفق وزير النفط في اختيار القيادات النفطية معتمدا في ذلك على مبدأ العدالة والمساواة، لا سيما ان هناك توجها لدخول قيادات جديدة وتدوير بعض المراكز القيادية.
    واستغرب عدم خضوع العاملين في الشركات النفطية لقانون العمل الاهلي، مشيرا الى الضرر الكبير الذي يعاني منه 4200 موظف كويتي يعملون بوظائف شاقة، وان المؤسسة لم تطبق الى الآن قانون العمل الاهلي عليهم.
    وعقب رئيس لجنة الميزانيات النائب عدنان عبدالصمد بأن ما قاله النائب د. حسن جوهر صحيح بشأن الملاحظات والتوصيات، لافتا الى انه يوجد بعض التساهل، واذا ارتأى المجلس استخدام الحزم سواء بإنفاق الميزانيات، واي اجراء اخر فنحن نؤيدهم بهذا الجانب.​
     
  5. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    لجنة العلاج بالخارج

    واوضح النائب خالد الطاحوس ان مستشفى النفط قديم ومتهالك، الا ان هناك بعض ترميمات وبناء اجنحة جديدة، وهو ما يتناقض مع توجه المؤسسة لبناء مستشفى جديد عند مدخل الاحمدي.
    وتطرق الطاحوس الى لجنة العلاج بالخارج في مستشفى النفط، والتي اصبحت ترفض بعض الطلبات، الا ان القياديين يوافقون واستثنوا بعض المرفوضين دون الرجوع الى اللجنة، متسائلا ما القدرات الطبية للوزير والقيادات النفطية التي تؤهلهم لاستثناء البعض؟
    واشار الطاحوس الى ان وزارة الداخلية تتدخل بشكل سافر في اختصاصات القطاعات النفطية مما ادى الى فوضى وتداخل بالاختصاصات.​
     
  6. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    دورات وهمية

    قال النائب الصيفي الصيفي ان بعض القيادات النفطية لا تستمع لمظالم الموظفين، وبعض القيادات توصد الابواب في وجوههم ولا تتلقى هذه المظالم.
    واشار الصيفي الى انه يجب ان يكون على رأس مستشفى النفط شخص متخصص، وألا يكون مهندسا بعيدا كل البعد عن القطاع الطبي ولا يدرك الوضع الصحيح للمرضى.
    واوضح النائب د. جمعان الحربش ان من المهم جداً ألا يخضع قطاع النفط للتسييس، مشيدا بالخطوة التي اتخذتها المؤسسة باستقدام بيوت استشارية عالمية لتقييم 50 قياديا في القطاع النفطي وهي تحسب للوزير.
    ولفت الحربش الى وجود بعض الدورات الوهمية والتي كلفت مئات الآلاف، وما هي الاجراءات التي اتخذت بهذا الشأن، مطالبا وزير النفط بتوضيح الاجراءات التي اتخذت بهذا الشأن.​
     
  7. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    الاحلال

    اوضح النائب د. محمد الحويلة ان القطاع النفطي ملزم بتوظيف الكويتيين وتوفير العدد الكبير من الوظائف لتخفيف الارقام لاعداد منتظري الوظائف، مبديا استياءه من الشروط التعجيزية التي تضعها المؤسسة لتوظيف الكويتيين، وعلى المؤسسة ان تتبع سياسة الاحلال.
    وتطرق الحويلة الى ان الرعاية الصحية متدنية في قطاع البترول، لا سيما ان مستشفى النفط متهالك ولا يستوعب اعدادا كبيرة، مطالبا ببناء مستشفى متكامل يوفر العناية المثلى لمنتسبي هذا القطاع.
    واشار الحويلة الى ضرورة ان تستجيب المؤسسة الى توفير اراض للمواطنين، لا سيما في ما يتعلق بمنطقة غرب هدية، رافضا ادعاءات المؤسسة بوجود «جيوب نفطية»، تحت المنطقة.​
     
  8. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    دولة ريعية

    اكد النائب عبدالرحمن العنجري ان الكويت دولة ريعية تعتمد على النفط كمصدر دخل رئيسي وتستورد جميع سلعها من الخارج، متسائلا عن الاستثمار الرأسمالي لفائض الاموال والمبالغ في المؤسسة.
    واوضح العنجري ان المجلس الاعلى للبترول لا يوجد له اي ضرورة واصبح مرتعا للفساد والتواطؤ ويشارك في هذا الفساد بعض اعضاء مجلس الامة، مطالبا بالغائه ما دامت انتفت الضرورة من وجوده​
     
  9. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    الأراضي النفطية

    اشار النائب حسين الحريتي الى ان هناك كثيرا من الاراضي تم تسويرها من شركة النفط، وحرم الناس من استغلالها لا سيما اصحاب المواشي و«الحمام»، مبينا انه من الاولى ان تفتح هذه الاراضي ما دامت لم تستغل في القريب العاجل.
    وشجع الحريتي فتح وانشاء مصاف خارج الكويت مثل ما حدث بفيتنام، لافتا الى ان مثل هذه الخطوات ستخفف العبء البيئي كما انها ستوفر الكثير من الاراضي للمواطنين.
    ولفت الحريتي الى ان الزيادة التي اقرت للمواطنين الكويتيين وهي 120 دينارا لم تشمل القطاع النفطي، مطالبا الوزير بابداء الاسباب التي دعت الى عدم صرف هذه الزيادة للمواطنين.​
     
  10. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    شروط تعجيزية

    بين النائب فلاح الصواغ ان الوظائف المعروضة في القطاع النفطي قليلة ولا تتناسب مع حجم القطاع، مستغربا من الشروط التعجيزية التي تضعها المؤسسة والقطاعات النفطية لقبول الكويتيين.
    وتساءل عن اسباب التأخير في بناء المستشفى الجديد للنفط رغم انهم يستحقون العلاج المميز لما تتطلبه وظائفهم من جهد وعمل خاص، مشيدا بتعامل الوزير ومدير المستشفى الحالي مع الحالات المرضية للموظفين.
    وأشار الصواغ الى ان الوضع الأمني «فالت» في القطاعات النفطية ويجب الحرص على تنظيم العمل الأمني بين الجهات المعنية لحفظ الأمن في المنشآت النفطية.
    وتمنى من وزير النفط ان يسمح ببناء منطقة غرب هدية وبعد انتظار دام 15 عاما لهذه المنطقة «وبعد ان منانا الشيخ أحمد الفهد نفاجأ بان المشروع ألغي».​
     
  11. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    حماية القيادات

    بين النائب عبدالله الرومي ان القيادات النفطية مشهود لها بالكفاءة، الا انهم يتعرضون لهجمة شرسة من بعض المتنفذين والفاسدين، ويجب علينا حمايتهم لانهم الأولى بالحماية لما يقومون به من حماية لأهم ثروة في البلد.
    وأضاف الرومي ان الحكومة اما مشاركة او متفرجة على هذا الوضع السيئ، والحرب الشرسة ضد هذه القيادات، مطالبا بعدم تسييس هذا القطاع وابعادة عن اي اجواء اخرى والنظر فقط للكفاءة.
    وقال النائب د. وليد الطبطبائي (نقطة نظام) ان انتقاده كان للسياسات الحكومية وان كل القيادات محل احترام وتقدير.​
     
  12. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    خطط مستقبلية

    ثمن وزير النفط الشيخ أحمد العبدالله جهود لجنة الميزانيات، متعهدا بان يأخذ بتوصيات اللجنة، وموضحاً انها محل احترام وتقدير الوزارة.
    وبين العبدالله ان المؤسسة تعلن ثلاث مرات في السنة عن الوظائف الشاغرة ولا يتقدم لها الا القليلون، بينما وظائف اخرى يتقدم لها آلاف ونضطر الى اختيار عدد قليل منهم.
    وبشأن مشكلة التلوث، اوضح العبدالله ان هناك خططا مستقبلية لتخفيض نسب التلوث في المناطق النفطية، مشيراً الى ان نسب التلوث في القادسية ودسمان تعتبر الأعلى نتيجة عوادم السيارات.
    وأكد العبدالله ان المصافي لن تخصص وفق قانون الخصخصة، مشيرا الى ان بناء شركة الناقلات لبعض السفن ضروري لاستمرار الشركة، لاسيما انه لا توجد مواعيد معينة لخصخصة الشركات ومتى ما تم البدء بالتخصيص سيكون السعر العادل للشركة نصب أعيننا​
     
  13. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    نسب البطالة

    وصف النائب خالد العدوة تعيين 600 كويتي في قطاع النفط العام الماضي بالرقم المتواضع، مشيرا الى اننا لم نلمس الانفاق الحكومي الذي بلغ مليار دينار بشأن تلوث النفط، لا سيما والى الآن الغاز يحرق في سماء الكويت.
    من ناحيته، قال النائب حسين مزيد ان قطاع التدريب في مؤسسة البترول يجب ان يمنح صلاحيات اضافية وتذلل له العقبات لانه يساهم بفاعلية في خفض نسب البطالة.
    بدوره بين النائب حسين الحريتي ان حقول الشمال من افضل خامات بترول في الكويت، ونحن نسمع بان العراق همه ان يستنزف تلك الآبار، ولا نرى رؤية لقطاع النفط في هذا الشأن.​
     
  14. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    المصفاة الرابعة

    اشار النائب صالح الملا الى وجود تناقض واضح وصارخ بين ما جاء في ميزانية المؤسسة و«ما يسمى بخطة التنمية»، لافتا الى وجود مبالغ ضخمة رصدت لبناء ناقلات نفطية، فيما اوضحت الخطة التنموية ان هذه القطاعات ستخصص!
    وتساءل الملا عن الاحتياطات النفطية المؤكدة، والاسباب التي تدعو الحكومة الى التحفظ على اظهار الارقام، مضيفا ان هناك تجاوزات بشأن المفاعلات النفطية، التي تجاوزت 80 مليون دينار كفروقات بين ما صرف وبين ما هو موجود على ارض الواقع.
    واوضح الملا ان هناك هدرا واضحا بشأن المصفاة الرابعة، لا سيما ان المفاعلات كلفت مليار دولار، وهي مصممة بشكل معين بحيث لا يمكن استخدامها الا من خلال المصفاة الرابعة او بيعها كسكراب.​
     
  15. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    التطابق

    وعقب رئيس لجنة الميزانيات النائب عدنان عبدالصمد ان بعض الميزانيات خارج نطاق الميزانية لانها
    ميزانية استثمارية، مشيرا الى انه لا يمكن صرف ميزانية ما لم تكن متطابقة مع الخطة السنوية من خلال توصية قدمت من قبل اللجنة.
    وبين النائب صالح الملا ان ميزانية مصنع الغاز المسال مرصودة رغم ان الخطة التنموية متوجهة الى تخصيص هذا القطاع.
    وطالب الملا باقرار الكادر المتعلق بموظفي القطاع النفطي لما يقومون به من اعمال شاقة، ومراعاة هذه الناحية من خلال كادر يشمل جميع موظفي هذا القطاع​
     
  16. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    النفط الثقيل +التوظيف+ التخصيص

    قال النائب دليهي الهاجري ان الكويت بحاجة الى النفط الثقيل، داعيا الى استجلاب شركات لاستخراج هذا النفط بالاستعانة بالكفاءات الكويتية.
    وبيّن النائب علي الدقباسي ان العبرة في ملف التوظيف ليس بفتح الباب، وانما بتكويت العمالة داخل مؤسسة البترول التي تعج بالعمالة الآسيوية والعربية.
    من ناحيته، قال النائب صالح الملا انه يجب إبعاد كل القطاعات النفطية عن التخصيص وعلى رأسها ناقلات النفط، مشيرا الى أن بوصلة الحكومة ضائعة ولا تعرف إلى أين تذهب الى التخصيص أم الى تحديث قطاع النفط.​
     
  17. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    تجاوزات بيّنة

    قال النائب د. يوسف الزلزلة ان وزارة النفط ومؤسسة البترول تحتاجان الى شغل «وايد» لا سيما ان فيهما خلل كبير، موضحا ان المؤسسة طلبت انشاء مصنع غاز واستعانت بمكتبين استشاريين لتحديد الكلفة، وتقدمت شركات للحصول على المناقصة لكن المؤسسة رفضت الشركة الاولى لمخالفتها للكلفة المحددة ثم عادت اليها مرة اخرى بقدرة قادر.
    واستغرب الزلزلة اصرار المؤسسة على ترسية المناقصة على هذه الشركة، وان لم تحل تلك المشكلة فسنضطر ان نطلب تشكيل لجنة تحقيق، مطالبا المؤسسة بتبرير تعاطيها مع هذا الملف، لا سيما ان هناك تجاوزات بيّنة يشتم منها رائحة الفساد وتدخل المتنفذين.​
     
  18. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    ميزانية مؤسسة البترول وشركاتها 2010-2011


    الإيرادات: 12.312.400.40 بليون، المصروفات: 11.486.147.700 بليون، التكاليف المباشرة المتغيرة: 10.654.172 بلايين، مصروفات التشغيل: 831.975 مليوناً، أرباح صافية: 826.253 مليوناً.​
     
  19. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    د.فيصل أبوصليب يدعو دول الخليج لإنشاء خط أنابيب نفطي لتفادي احتمال إغلاق مضيق هرمز

    دعا أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت الدكتور فيصل أبو صليب دول الخليج الى تبني فكرة انشاء خط أنابيب نفطي يبدأ من الكويت ويمر بالسعودية ثم قطر والامارات منتهياً على ساحل بحر عمان.
    وأوضح الدكتور أبو صليب في تصريح خاص لـ «الوطن» ان هذا الخط المقترح من شأنه تفادي أية احتمالية لاغلاق مضيق هرمز في ظل التوتر القائم بالمنطقة والمتوقع زيادة وتيرته خلال الفترة المقبلة بعد فرض مجلس الأمن عقوبات اقتصادية على ايران تصل الى تفتيش السفن وهو أمر قد ينبئ بتداعيات اضافية غير محسوبة على المدى المنظور.
    وأِشار أبو صليب الى أنه سيعكف على اعداد دراسة متكاملة عن فكرة الخط النفطي البرى «المقترح» خلال الفترة المقبلة تمهيداً لرفعه للجهات الرسمية في الكويت مضيفاً بقوله «يجب على دول الخليج ان تتعامل مع التهديدات الايرانية المتزايدة باغلاق مضيق هرمز بأنه احتمالية مرجحة في حال توجيه ضربة لأيران وهو ما يستدعي العمل على ايجاد الخطط البديلة للتعامل مع هذه الأزمة الكبيرة».
    ولفت أبو صليب الى ان اغلاق مضيق هرمز «في حال حدوثه» سيأتي بتأثيرات سلبية للغاية على دول الخليج لأن الأمر من شأنه ان يعيق انسياب النفط الى الأسواق العالمية بما يمثله كمصدر دخل قد يكون أحاديا لدول الخليج.
    ورأى أبوصليب ان انشاء مثل هذا الخط يعني عملياً نزع ورقة الضغط التي طالما ترفعها ايران في وجه دول الخليج بشكل متكرر لافتاً الى أنه من الممكن اشراك العراق في هذه المنظومة اذا سمحت الظروف السياسية بهذا الأمر.
    وعن تصوراته للتمويل قال أبوصليب «تمويل هذا المشروع يكون من قبل دول الخليج كونها مستفيدة جميعاً من مثل هذا المشروع الاستراتيجي الذي يساهم أيضاً في ضمان وحماية الأمن القومي مع امكانية مساهمة الدول المستوردة للنفط الخليجي بكميات كبيرة كاليابان والصين في التمويل. ​

    =======================================


    سبق وان طرح هذه الفكرة الأخ عبدالله في موضوع : بدائل إغلاق هرمز بتاريخ 07-03-2008





    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
     
  20. Workers

    Workers إدارة المنتدى

    7,767
    30
    48
    ذكر
    الكويت
    العبدالله: أي أمر تغييري في «البترول» سأحيله إلى النيابة


    • الهارون: سنوزع كمية كبيرة من المناطق الصناعية ومنها الشدادية هذا الصيف
    • الدقباسي: نحن بلد نفطي وما زلنا متخلفين وقضية أم الهيمان في وسط القطاع النفطي
    • السعدون: حقلا النفط في الروضتين والرتقة أكبر حقول الشمال .. ولن نسمح لأحد العبث بهما
    • الرومي: علينا إسناد القطاع النفطي إلى أصحاب الأمانة وليس إلى رجال فاسدين.. فالنفط مصدر دخلنا الوحيد
    • مزيد: يجب أخذ الجانب الإنساني بدل اللائحي في مستشفى «النفط» بما يخص العلاج بالخارج
    • عبد الصمد: وجهنا بعض التوصيات لمؤسسة البترول وفي حال عدم تنفيذها يجب وقف ميزانية الجهة المعنية
    • الحويلة: لا توجد نية صادقة للسماح للرعاية السكنية باستغلال أرض غرب هدية
    • الهاجري: يجب معالجة الملاحظات جذرياً ورئيس الحكومة أعطى تعليماته ببناء مستشفى نفطي جديد
    • جوهر: «كونا» أكل الدهر عليها و«الصناعة» غرقانة في شبر ماء !
    • الملا: هناك إستراتيجية لرفع الإنتاج إلى 4 ملايين برميل في 2020 ولن نسمح بذلك
    • الحريتي: مسؤولية التلوث تقع على القطاعين النفطي والصناعي وبعض أجهزة التلوث غير دقيقة
    • الزلزلة: الدول المجاورة فتحت الصناعات على مصراعيها والحكومة لم تسلم الأراضي إلى «الصناعة» رغم جهوزيتها
    • سعد الشويب: مشروع مستشفى النفط الجديد بسعة 300 سرير قابلة للزيادة إلى 500 سرير وستتم إدارته من شركات عالمية
    • العازمي: نرجو من وزير النفط النظر بقضية التوظيف.. افتحوا التوظيف واستقبلوا الشباب
    • العدوة: التوظيف في «البترول» فيه خلل .. وشركات النفط تستعين بالعمالة الأجنبية
    حال عدم وجود النصاب الكافي دون التصويت على ميزانية المؤسسة العامة للتبرول بعد أن أخذ القطاع النفطي الوقت الاكبر من جلسة الامس حيث تحدث عدد من النواب عن علاقة القطاع النفطي بالتلوث، وعن شبهات الفساد في مستشفى شركة البترول الوطنية وملفات العلاج بالخارج، كما تناولوا حقول الشمال ومنطقة غرب هدية والتوظيف في القطاع النفطي، مؤكدين ضرورة فتح باب التوظيف في هذا القطاع المهم.
    وقبل الانتقال الى مناقشة ميزانية مؤسسة البترول أقر المجلس ميزانيات بنك التسليف والبنك المركزي والمؤسسة العامة للرعاية السكنية وبلدية الكويت وربط هذه الميزانيات بالميزانية العامة لعام 2010/2011.
    وكان رئيس المجلس جاسم الخرافي قد افتتح الجلسة في تمام الساعة 9.30 بعد اكتمال النصاب وتلا الامين العام أسماء الحضور والغياب.
    الخرافي: جلسة اليوم خاصة لإقرار الميزانيات والحساب الختامي، وتمت الموافقة على ميزانية بنك التسليف والبنك المركزي والمؤسسة العامة للرعاية السكنية وبلدية الكويت وربطها بالميزانية العامة لعام 2010/2011 بموافقة 36 عضوا مقابل 6 اعضاء غير موافقين وامتناع واحد عن التصويت.
    وتم نسب تقرير ربط ميزانية بعض الجهات المستقلة للسنة الحالية 2010/2011.
    يوسف الزلزلة: لدينا ملاحظات حول الهيئة العامة للصناعة في الدول المجاورة فتحت الصناعات على مصراعيها واصبحت منافسة على مستوى العالم والحكومة لم تسلم الاراضي رغم جهوزيتها الى الهيئة العامة للصناعة حتى يستثمرها الصناعيون.
    وكالة الانباء الكويتية «كونا» أخبارهم بايتة، ونطالب وزير الاعلام بالتركيز على تطويرها.. وعن بيت الزكاة ودوره نطالب بتخفيف الشروط في المساعدات المقدمة.
    أمل ابليس بالجنة
    حسن جوهر: جميع الجهات الحكومية عليها علامة استفهام، والمتابعة وتجاوز الملاحظات على الميزانيات والحساب الختامي امل ابليس بالجنة والوزراء بمجرد الانتهاء من التصويت خرجوا من القاعة.
    وبالنسبة لكونا فقد اكل عليها الدهر في ظل التطور ونطالب بتحويلها الى القطاع الخاص وتحرير المعلومة من القطاع الحكومي وسنتمنى ان تكون بداية لتفكيك المؤسسات الاعلامية.
    وانتقد جوهر الهيئة العامة للصناعة ووصفها بالغرقانة بشبر من الماء، ولماذا لا تستخدم التعويضات البيئية التي تبلغ الملايين في تقرير البيئة؟
    وزير التجارة: أطمئن الاعضاء في توجهاتنا بخصوص القطاع الصناعي واطلاق التطور والنسبة المستهدفة للقطاع الصناعي 12 بالمئة توطين واطمئن النواب باننا سنوزع كمية كبيرة من المناطق الصناعية ومنها منطقة الشدادية وفي هذا الصيف سنوقع مع الشركة المختصة وفي اخر العام سنسلمها، كما سيتم توطين 1062 منشأة صناعية وكذلك في صبحان وغيرها وندرس انشاء منطقة النعايم وسنستوعب كل الطلبات التي لدينا وستكون جاهزة في العام المقبل.
    وانتقل المجلس للبند الثاني لربط ميزانية مؤسسة التأمينات الاجتماعية لعام 2010/2011.

    مؤسسة رائدة
    الزلزلة: هل تقوم مؤسسة التأمينات بالدور المالي الصحيح؟ فالمتابع للمؤسسة بشأن الايرادات يرى ان المؤسسة هي رقم واحد التي تستثمر في الموقع الصحيح والمكان الصحيح.
    جوهر: الجميع يفتخر بمؤسسة التأمينات ونتطلع للمزيد من النجاح لهذه المؤسسة.
    وزير المالية: أشكر د. الزلزلة لما قاله بحق مؤسسة التأمينات وان شاء الله ستتمسك المؤسسة بسيرها ونتمنى توسعة هذه الخدمة التي تقدمها المؤسسة لباقي مؤسسات الدولة.
    وانتقل المجلس الى ربط ميزانية مؤسسة البترول الكويتية.
    الزلزلة: الحديث عن النفط هو حديث عن المورد الاساسي للبلد ويجب التأكد من ان يوضع هذا القطاع بأيد أمينة، وأقدر لوزير النفط دوره وأقول له: ان المؤسسة بحاجة لاعادة النظر لوجود خلل في بعض المواقع.
    وعلى المؤسسة ان تبرر تعاضيها مع ملف المناقصات لوجود شبهة فساد لاخذها المشاريع الاكثر تكلفة.
    العدوة: التوظيف في مؤسسة البترول به خلل وشركات النفط تستعين بالعمالة الاجنبية وتوجد شواغر بالآلاف.
    وزير النفط: سنرد على الملاحظات بنهاية الجلسة والاخوة في المؤسسة لم يأتوا «يطالعوكم» بل ليردوا على ملاحظاتكم، «ولكن النواب يشاغبون المسؤولين في المؤسسة وماراح يخلونهم يركزون»، وقانون الخصخصة تضمن عدم الموافقة على تخصيص المصافي.

    مستشفى الشركة
    العدوة: ارجو من وزير النفط الاجابة عما يحدث في مستشفى شركة نفط الكويت تعقد لجان طبية واذا لم توافق على المريض
    يتم استثناؤه من المؤسسة.
    مخلد العازمي: نرجو من وزير النفط والرئيس التنفيذي النظر في قضية التوظيف وافتحوا واستقبلوا الشباب في القطاع النفطي.
    جوهر: مشروع القيادات النفطية الجديدة قادم ونسمع عن كثير من القيادات النفطية يتم «تطفيشها» ونتمنى من الوزير العبدالله ان يكون رجل المرحلة بهذا الموضوع.
    عدنان عبدالصمد: بعض التوصيات لمؤسسة البترول وجهت من لجنة الميزانية يجب تنفيذها والا يتم وقف ميزانية الجهة المعنية والرأي للمجلس.
    وهناك 4200 كويتي يعملون على الارض بحفر الابار لماذا يحرمون من حقوقهم؟
    دليهي الهاجري: يجب معالجة الملاحظات جذريا ورئيس الحكومة اعطى تعليماته لتنفيذ مستشفى جديد للشركة.
    الدقباسي: نحن بلد نفطي ومازلنا متخلفين فقضية ام الهيمان تقع في وسط القطاع النفطي وهناك 124 مليار دينار ايرادات النفط ولا جديد.
    حسين مزيد: فيما يتعلق بمستشفى شركة النفط والحالات التي تحتاج العلاج للخارج نتمنى من وزير النفط أن يأخذ الجانب الانساني بدلاً من الجانب اللائحي.
    صالح الملا: هناك استراتيجية لرفع الطاقة الانتاجية الى 4 ملايين برميل في 2020 ومن قال اننا سنوافق على هذا الاستنزاف للثروة؟
    حسين الحريتي: التلوث بالكويت مخلوط بين القطاعين النفطي والصناعي وبعض أجهزة التلوث غير دقيقة وهذا كلام أحد أصحاب المصانع فماذا عملت وزارة النفط بقضية التلوث؟!
    خالد الطاحوس: مستشفى القطاع النفطي أصبح متهالكا وغير صالح للعلاج الآدمي وهناك موافقة لانشاء مستشفى آخر عند مدخل منطقة الأحمدي وأتمنى ألا تتأخر الدراسة الى 20 سنة.

    المجلس الأعلى
    عبد الرحمن العنجري: نحن دولة ريعية تعتمد على النفط، فيما المجلس الأعلى للبترول هناك ممارسات غير مهنية وغير أخلاقية تمارس وصفقات وتناقض مصالح في المجلس وبعض النواب متورطون فيها وعلى رئيس الحكومة أن يحاسب وزراءه.
    فلاح الصواغ: هناك تأخير في قبول التوظيف لأبناء الشعب الكويتي من خريجي الثانوية العامة والدبلوم وكذلك الجامعيين ويتم قبول أناس من الذين رسبوا في الاختبارات.

    إحالات إلى النيابة
    أحمد العبد الله: بالنسبة للتلوث لا يتوقف فقط على القطاع النفطي بل هناك أيضاً القطاع الخاص وغيره من العوامل مثل الازدحام المروري وهناك مناطق ترتفع فيها معدلات التلوث مثل دسمان والمنصورية والمصافي لن تمس، وبالنسبة للعلاج في الخارج فأنا انسان أخاف من ربي ونتعامل مع الحالات على أنها انسانية، وملف التدريب تمت احالته الى النيابة العامة بعد ملاحظات ديوان المحاسبة وبالنسبة لما أثاره الزلزلة فأوضح أنني وجهت رسالة واضحة لقياديي مؤسسة البترول بأن أي أمر تغييري سوف أحيله الى النيابة العامة وهذا هو الأسلوب الذي سنتعامل به مع المشاريع حتى نضمن أن يكون عملنا واضحا وشفافا.
    وبالنسبة للانتاج فحديثنا عن أن القدرة الانتاجية سترتفع الى 4 ملايين برميل لا تعني بأننا بالضرورة سنصدر هذه الكمية ولكن ما نقصده بأننا نعد أنفسنا للمستقبل في حال ازدياد الطلب المالي على النفط وخصوصاً مع ارتفاع الميزانية المطلوبة.
    وبالنسبة لاسعار النفط فعند تدني اسعار النفط سنطلب انعقاد الاوبك، ولكن لا يمكن ان نرفع الاسعار «على كيفنا» والواجب ان نبدأ بأنفسنا في الاوبك بالالتزام بالحصص المخصصة، وبالنسبة لقيادة المجلس الاعلى للبترول فهو قرار سيادي ولصاحب السمو اختيار اعضائه. عبد الله الرومي الثروة النفطية مصدر دخلنا الوحيد ولذلك مطلوب اختيار اصحاب الامانة وعدم اسناد المهمة لرجال فاسدين.
    وزير النفط: الـ27 توصية التي انتهى اليها تقرير لجنة الميزانيات سنأخذها على محمل الجد وملاحظات النواب ادعو الاخ سعد الشويب الى الرد عليها جميعا، واؤكد ان مؤسسة البترول الوطنية تعلن عن التوظيف ثلاث مرات في السنة وكذلك في المقاولات ونسعى الى فتح المجال لتوظيف حملة الثانوية العامة وانشاء المستشفى الجديد هو جزء من الخطة السنوية ونحاسب عليه في حال عدم تطبيقه وهو موجود في لجنة المناقصات.

    مستشفى جديد
    سعد الشويب: سنأخذ الملاحظات بعين الاعتبار ومشروع المستشفى الجديد بسعة 300 سرير قابلة للارتفاع الى 500 سرير منظور في لجنة المناقصات وسوف تتم ادارته من قبل شركات عالمية، ولن نعوق اي مشروع بيئي، وملتزمون بجميع المعايير التي وضعتها الهيئة العامة للبيئة، وهناك مشروعان كبيران لتزويد محطات الكهرباء بالوقود النظيف وكذلك المصافي مما سينعكس بآثار كبيرة على البيئة. وسيقلل الوقود النظيف من التلوث الناتج عن السيارات، وسيحدث طفرة نوعية في مجال البيئة، والمؤسسة بصدد توفير 700 ألف وظيفة.
    دليهي الهاجري: النفط في شمال الكويت «الثقيل» هو الانقى والانظف ونريد الاستعانة بشركات عالمية لاستخراجه نظرا لعدم قدرة كوادرنا على القيام بهذا الدور.
    علي الدقباسي: «الشويب» مر مرور الكرام على قضية التوظيف ومكتبه ومكتب الوزير والقياديين في النفط تعج بالعمالة الوافدة.
    محمد الحويلة: لا وجود لنية صادقة للسماح لمؤسسة الرعاية السكنية باستغلال ارض غرب هدية، ونتمنى ان يكون هناك تعاون من قبل وزارة النفط في هذا الجانب.
    احمد السعدون: لا نريد ان يكون هناك خلط وابار الشمال المشتركة مع العراق هي فقط العبدلي والرقة، اما بالنسبة لحقلي الروضتين والرتقة فهما اكبر حقلين نفطيين ولا نسمح لاحد بمحاولة العبث بهما.
    خالد الطاحوس: هناك من يحاول خلط الاوراق ولا اسمح لاحد ان يبرر للمصانع الخاصة وان يحمي ملاكها منخلال القاء اللوم والمسؤولية على القطاع النفطي، وهو نعم مشارك في التلوث ولكن هذا لا يعفي المصانع الخاصة من مسؤوليتها في الإضرار باهالي ام الهيمان.
    الخرافي: سنؤجل التصويت لعدم وجود النصاب فيما يتعلق بميزانية المؤسسة العامة للبترول الوطنية.
    وتم رفع الجلسة في تمام الساعة 1.32

    العبدالله: دسمان أكثر المناطق تلوثاً
    أشار وزير النفط ووزير الإعلام أحمد العبدالله الى ان اكثر المناطق تلوثا في الكويت القادسية ودسمان واضاف: لا اميز بين معاملات النواب للعلاج بالخارج لانها حالات انسانية تذهب الى اللجنة المختصة وهي التي تقرر، بودنا اعطاء منطقة غرب هدية لكن نريد التأكد من صلاحيتها للسكن لكي لا نعيد مشكلة ام الهيمان.​
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة