اسـوأ الأحـداث فـي تـاريـخ كـأس الـعـالـم

الكاتب : كويتيه ماركه | المشاهدات : 1,160 | الردود : 9 | ‏10 يونيو 2010
  1. كويتيه ماركه

    كويتيه ماركه بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    اسـوأ الأحـداث فـي تـاريـخ كـأس الـعـالـم



    جريمة بطلتها "ألمانيا والنمسا" وضحيتها "الجزائر العربية"


    [​IMG]

    المكان مدينة (خيخون) الإسبانية، والزمان صيف عام 1982، والعالم يتابع بشغف الحدث الأهم كروياً نهائيات كأس العالم، ومن بين كل المباريات والمجموعات كانت الأنظار العربية تتجه نحو المجموعة الثانية، حيث المنتخب الجزائري بنجومه الذين دخلوا ذاكرة التاريخ أمثال "الأخضر بلومي، جمال عصاد ورابح ماجر" بمفاجئتهم العالم بفوز مُستحق على المنتخب الألماني بهدفين لهدف في واحدة من أكبر مفاجآت كأس العالم، فألمانيا كانت بطلة اوروبا والعالم في السبعينيات لكنها دفعت الثمن "كاش" لاستهتارها واستهزائها برفاق ماجر.

    ورغم سقوط المنتخب الجزائري أمام النمسا بهدفين، إلا أن فوزه المتأخر في المباراة الثالثة على تشيلي 2/3 رفعت رصيده لست نقاط، وبات على أعتاب الانتقال إلى الدور الثاني بانتظار المباراة الختامية في الدور الأول بين ألمانيا والنمسا، وهنا وقعت أسوأ أحداث المونديال على الإطلاق، بحدوث مؤامرة مُدبرة بين الأشقاء الاوروبيين!!.

    جاء فيها الهدف الوحيد للألمان في الدقيقة العاشرة عن طريق (هروبتش)، وبعدها سيطر اللعب السلبي على المقابلة فقد كانت هذه النتيجة تؤهل الفريقين وتتطيح بالفريق العربي المُجتهد "الجزائر"، فلو أن المباراة انتهت بالتعادل بين ألمانيا والنمسا لتصدرت الجزائر المجموعة بفارق الأهداف عن ألمانيا، ولو أن النمسا فازت لتصدرت المجموعة وتأهلت مع الجزائر، فيما ألمانيا يتوقف رصيدها عند نقطتين وتغادر المسابقة لكن كيف تغادر ألمانيا ويبقى فريق عربي؟ هكذا حسبها أبناء القارة العجوز وسط صمت من المجتمع الكروي والاتحاد الدولي، فغادرت الجزائر في مجزرة سالت فيها الدموع لاغتيال مبدأ اللعب النظيف.

    الجزائر قدمت شكوى لكن من دون جدوى، والحكم الاسكتلندي (روبيرا فالنتاين) الذي أدار اللعبة والعالم يراقب ولا يملك الدليل الحسي رغم قناعة الجميع بما فيهم أشهر نجوم الألمان الذين اعترفوا بعد سنوات أن ما حدث كان مؤامرة ومهزلة في حق كرة القدم.


    معركه سانتياجو

    [​IMG]


    التقت إيطاليا وتشيلي يوم 2 يونيو 1962 وطغى الصراع البدني على مجريات المباراة فطرد لاعب إيطاليا فيراني في الدقيقة 8 ثم طرد زميله ماريو ديفيد قبل نهاية الشوط الأول بأربع دقائق، ولم يساهم الحكم الإنجليزي "كين ستون" في حماية اللاعبين ببرودة دم غير طبيعية فزاد العنف والضرب حتى خرج أحد الطليان مكسور الأنف والدم يسيل على قميصه، وانتهت المباراة التي حضرها 66 ألفاً في ملعب نايكونال في عاصمة تشيلي (سانتياجو) بخسارة الضيوف بهدفين نظيفين سُجلا في آخر 15 دقيقة من المباراة، وتعتبر معركه سانتياجو اشهر المباريات المونديالية من حيث العنف المتعمد.


    كي يُطيح باجيو بأحلام الطليان !!

    [​IMG]

    نهائي كأس العالم 1994 من أسوأ النهائيات التي اقيمت حتى الآن فقد انتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، فلجأ الفريقين لركلات الجزاء الترجيحية والتي شهدت اهدار باجيو -أفضل لاعب في العالم وقتذاك- لأهم ركلة ووسط فرحة عارمة من الحارس تافريل وكأنه قفز لها على طريقة "رعد" في المسلسل الكرتوني الشهير "كابتن ماجد"!.

    يعتبر مونديال 94 من افضل المونديالات من حيث المستوى العام، والبعض يصنفه بأنه المونديال الأفضل، لكن النهاية لم تكن كذلك، إذ أن البرازيل وإيطاليا قدموا عرض هزيل من حيث المستوى والنتيجة، وحقيقة فإن اللوم يوجه اكثر على ايطاليا التي كان يشرف عليها اريجو ساكي لاعتماده المفرط على طريقة دفاعية بحته لمحاولة إيقاف روماريو وبيبيتو وبرانكا دون الاهتمام بمحاوله هز شباك تافريل الذي لم يكن ذلك الحارس الذي يصعب قهره خاصةً إذا كنت تمتلك ثنائي قصير مكير خبيث كباجيو وزولا.



    حكم يستحق الطرد !!



    [​IMG]

    هكذا قالها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "بلاتر"، حكم مباراة هولندا والبرتغال في كأس العالم 2006، الروسي "فالنتين ايفانوف"، يستحق بطاقة حمراء، وقال: ""لم يدخل في اجواء المباراة ولم يكن على مستوى اللاعبين من خلال قرارته التي لم يكن معظمها مبررا".

    لماذا تحدث بلاتر لأول مرة عن حكم مباراة في المونديال بهذا الأسلوب؟ إذا عرف السبب بطل العجب، ففي الوقت الذي انتظر العالم مباراة ممتعة بين أمتع منتخبات اوروبا على الإطلاق "هولندا والبرتغال" نظراً للأداء الفني العالي المعروف عن الفريقين، بتواجد نجوم أصحاب جودة غالية كفيجو، ديكو ورونالدو وفان بيرسي وروبين، أفسد الحكم الروسي المباراة بقراراته الغريبة وباشهاره أكبر عدد من البطاقات الصفراء في تاريخ كأس العالم على الإطلاق بـ16 بطاقة صفراء (9 للبرتغال) و(7 لهولندا) إضافة لبطاقتين حمراوتين للبرتغال ومثلهما لهولندا!!!.

    الأخضر بالثمانية يخسر

    [​IMG]


    في مونديال 2002 في كوريا واليابان، كان الجميع ينتظر اداءاً متميزاً من الاخضر السعودي المتأهل آنذاك للمره الثالثـة على التوالي للمحفل العالمي لكن حدثت الصدمة التي لم يتوقعها الألمان أنفسهم في المباراة الأولى بفوزهم بثمانية مع الرأفة رغم تأهلهم للبطولة من خلال الملحق.

    التوقعات العربية كانت ايجابية لدرجه ان بعض وسائل الإعلام والصحف والنقاد الألمان قالوا ان السعودية تمتلك القدرات التي تمكنها من الفوز على ألمانيا صاحبة العروض المُخيبة للأمال في التصفيات المؤهلة للمونديال تحت قيادة المدرب الجديد "رودي فوللر"، لكن اتضح ان هذه الترشيحات ما هي إلا تنويم مغناطيسي خدر نجوم العرب، ليتضرب الماكينات الألمانية الصقور ثمان مرات وهي الهزيمة الأسوأ على الإطلاق لأي فريق عربي.


    مساعدات الفيفا للبلد المنظم


    [​IMG]

    شهد المونديال الأسياوي الأول في كوريا واليابان 2002 ظلم بيّن لجميع المنتخبات التي واجهت كوريا الجنوبية التي ظلت تتقدم نحو المقدمة حتى وصلت للمربع الذهبي والفضل للتحكيم خاصةً الإكوادوري "مورينيو" الذي ساعدها على هزيمة إيطاليا ثم الغندور الذي وقف جوارها أمام "إسبانيا".

    الجميع يتذكر مباراة كوريا وإيطاليا فهي كانت الأسوأ على الإطلاق في ذلك المونديال فقد شاهد العالم كيف قام الحكم الإكوادوري "مورينيو" بطرد توتي وإلغاء هدف صحيح لفيري أثناء المباراة، ليسمح للكوريين لإحراز الهدف الذهبي القاتل برأسية آهن أثناء الشوط الإضافي الثاني، وفي دور الثمانية الغى الحكم المصري جمال الغندور هدفين صح لإسبانيا في مرمى كوريا وتمثل هذه المباراة الجانب الأسود في محاباة الفيفا للدول المنظمة للعرس العالمي الأكبر.


    مهزلـة "السلفادور" والتوزيع الجغرافي القاتل



    [​IMG]

    في مونديال 1982 في اسبانيا كانت اكبر هزيمة لمنتخب في كل بطولات كأس العالم من خلال منتخب السلفادور الذي تلقت شباكه 10 اهداف من منتخب المجر.

    هذه النتائج القاسيه جدا تخلق نوع من ردود الفعل السلبيه في بطوله ضخمه كالمونديال كون بعض المنتخبات المتأهلة من قارات متواضعه كأمريكا الشمالية وحتى اسيا وافريقيا، وهذا يُعطي تباين واضح وفروق كبيرة بين القوى المشاركة لكن الفيفا مُصر على توزيع المشاركات بنسب مختلفة حتى يتحقق الهدف الاسمى من المونديال وهو توزيع المشاركات بحسب التوزيع الجغرافي للدول لجلب المزيد من العوائد الإعلانية والتلفزيونية والمتعة الكروية؟ : إلى الجحيم !!


    جنحـة "شك" بين الأرجنتيـن وبيرو

    [​IMG]


    في مونديال 78 في الارجنتيـن اقيمت مباريات الدور الثاني بنظام الدوري حيث كانت الارجنتين والبرازيل في منافسه شرسة على صدراه المجموعه الأولى وكانت أخر المباريات بين الأرجنتين وبيرو، واحتاج رفاق ماريو كيمبس لأكثر من 4 اهداف حتى يتمكنوا من تجاوز عقده البرازيل والوصول إلى النهائي في المونيومنتال بدلاً عن أبناء السامبا لمواجهة الطواحين البرتقالية -هولندا-.

    واستطاعت الارجنتتين تسجيل 6 أهداف لكن بعد مابدا ان بيرو التي فقدت الامل مسبقاً قد لعبت بنوع من التساهل، ليبدأ العالم في تويجه الاتهامات عن تدخل جينرلات الأرجنتين ودفعهم بعض الهدايا والأموال للاعبين البيرو وتقول إحدى الروايات أن لاعب بيروفي من ذلك الجيل الذي خسر بالستة قد اعترف بالحصول على بعض الأموال من الأرجنتينيين لتفويت المباراة ليتأهل التانجو للنهائي.


    لاعبو كوريا الجنوبيه يقسون على مارادونا


    [​IMG]

    تابعنا في مونديال المكسيك 86 الذي اطلق عليه مونديال " مارادونا " معانة هذا النجم من مختلف انواع الضرب والركل من الكوريين الجنوبيين فيبدو ان مدرب منتخب كوريا الجنوبيه كان على يقين ان قوه الارجنتين تمكن في لاعب واحد ألا وهو "دييجو" فشدد عليه الخناق ومنح لاعبيه تعليمات باستخدام القوه المفرطه معه، لكسره أو انهاء حياته الكروية، المهم هو ان لا يعبر ويُحرز الأهداف أو يُساعد رفاقه، ورغم كل شيء إلا أن الأرجنتين اكدت أن كرة القدم 11 لاعب وليس لاعب واحد فقط وحققت الفوز 1/3 دون مساعدات رئيسية من دييجو الذي لم يُحرز هدف الفوز للتانجو على ألمانيا في النهائي آنذاك بل كان بروتشاجا.

    مباراة الأرجنتين وكوريا يتذكرها أنصار التانجو بالذات لأن فيها حاول لاعبي كرة القدم قتل إبداع أفضل لاعب على وجه البسيطة !!


    كرة قدم قتلت لاعب بالمسدس

    [​IMG]


    صبت جُل الترشيحات في مونديال 94 على ان منتخب كولومبيا الذي سحق الارجنتين في التصفيات 5-0 سيكون الحصان الاسود في البطولة إلى درجه ان بيليه تنبأ بإمكانية تحقيق رفاق الحارس الشهير "هيجيتا" والمهاجم المخضرم اسبريلا والمدرب ماتورانا للقب البطولة.

    فانقلبت الآية وجاءت الرياح بما لا تشتهيه سفن كولومبيا وخرجوا من الدور الأول وكان الضحية هو المدافع بابلو سكوبار الذي احرز هدفاً في مرماه بالخطأ في مباراة الولايات المتحدة الأميركية كلفت منتخب بلاده المباراة والخروج من البطولة، وكلفته حياته هو فأثناء سيره في إحدى شوارع كولومبيا عقب البطولة بأيام قليلة تعرض للقتل بسبب مجموعة من المتراهنين على نتيجة المباراة (أميركا وكولومبيا) والتي غيرها بطبيعة الحال (سكوبار) بالهدف العكسي الذي سجله بالخطأ في مرماه، فتم اشهار المسدس عليه وقتله بثلاث أعيرة نارية.


    الخلاصة:
    [​IMG]


    ما سردناه ليس كل شيء عن الوجه القبيح لنهائيات كأس العالم، فيوجد لمسة يد مارادونا التي اهلت الأرجنتين على حساب إنجلترا في بطولة 1986، وفوز إنجلترا على ألمانيا الغربية في نهائي بطولة 66 بهدف غير صحيح عندما اشار حكم الراية من الاتحاد السوفينتي (باتشرموف) بأن كرة جيف هيرست تجاوزت خط المرمى وهذا ما اكدت عكسه الإعادة التلفزيونية، نفس الأمر تدخلات لاعبي البرتغال القوية على قدم النجم البرازيلي "بيليه" في الدور الاول من نفس البطولة ما تسبب في إصابته وخروجه من البطولة وتوديع البرازيل للدور الأول.



    goal.com
     
  2. محمد المذن

    محمد المذن بـترولـي مميز

    694
    0
    0
    وتأهل فرنسا بهدف غير صحيح لهنري اعتقد في هاذي البطولة رغم تطور التصوير وفي كامرة في كل مكان بالملعب واعتقد تغطي كل زاويه
    وهجوم الاسطورة زيدان على متراتزي مدافع ايطاليا في النهائيات السابقة

    لاكن اعتقد هاذي الاغلاط تعطي كاس العالم حلاوة يعني مانستمتع بس بالاداء والخطط والاستراتيجيات تستمتع بالاغلاط بعد

    يعطيج العافيه
     
  3. كويتيه ماركه

    كويتيه ماركه بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    الله يعااافيك دايما السبااق بمرورك الكريم :)
     
  4. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    ماشاء الله موضوع و تقرير رائع

    شكرا ماركة
     
  5. كويتيه ماركه

    كويتيه ماركه بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    العفو مراقبنا نورت بمرورك الكريم :)
     
  6. Black shadow

    Black shadow بـترولـي نشيط

    موضوع متميز


    ونشكركم على هذه المعلومات


    تحياتي
     
  7. كويتيه ماركه

    كويتيه ماركه بـترولـي خـاص أعضاء الشرف


    العفو اخوي :)
     
  8. Q8GAS

    Q8GAS بـترولـي مميز

    514
    0
    16
    ماشاء الله كويتيه متابعه جيدة لكرة القدم :)
     
  9. يادنيا

    يادنيا بـترولـي مميز

    مشكوره على الاحداث الكروية
     
  10. كويتيه ماركه

    كويتيه ماركه بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    Q8GAS

    يادنيا


    شكراا لمروركم الكريم
     

مشاركة هذه الصفحة