نفط الكويت تفصل موظف دون سابق انذار؟؟!!

الكاتب : نفطاوي مملوح | المشاهدات : 1,685 | الردود : 9 | ‏1 يونيو 2010
  1. نفطاوي مملوح

    نفطاوي مملوح بـترولـي نشيط

    87
    1
    8
    نفط الوطن - إعداد : نورة العلبان

    بات الظلم والتعسف هو اسلوب الادارة المعتمد في مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها حيث لا حسيب ولا رقيب لكن من له ظهر لا يضرب على بطنه هذه الحكمة التي تسيطر على العمل بالمؤسسة في الوقت الحالي.
    فهناك من المسؤولين من يرتكبون اخطاء جساماً في حق العمل والمال العام لكنهم يجدون من يحميهم وعلى الطرف الآخر يوجد موظفون لا ظهر لهم ويخلصون في اعمالهم لكن لا نفوذ لهم وهم يتحملون تلك الاخطاء.
    واليوم تعرض «الوطن» قضية احد هؤلاء الضحايا في شركة نفط الكويت التي قامت بفصل الموظف الكويتي رغم ان القضاء انصفه ولا تراعي الشركة في قرارها هذا ظروف ذلك الموظف الاجتماعية ومدة خدمته الطويلة والهدف انها تبحث عن شماعة للاخطاء وكبش فداء لاحد مسؤوليها المتنفذين.
    فقد اصرت الشركة على فصل الموظف دون سابق انذار علما ان قيادياً في الشركة عليه قضايا مالية واحكام صادرة ضده تدينه و لكن قيادات الشركة والمؤسسة تتغاضى عنها ليكون الكيل بمكيالين احد السمات التي تحكم العمل في المؤسسة وشركاتها وفيما يلي تفاصيل الواقعة:
    فقد بدأ العمل في مشروع حيوي يسمى «صيانة رأس البئر» طرحته شركة نفط الكويت وفازت به شركة الخليج للحفر حيث قامت نفط الكويت باسناد تنفيذ ومراجعة فواتير المشروع الى أحد المهندسين «كويتي» الى جانب اشرافه على مشاريع اخرى.
    ونظرا للحاجة الملحة لتغطية صيانة صمامات الآبار ومراكز التجميع في مختلف مناطق شركة نفط الكويت تم تضخيم هذا المشروع وزيادة اطقم العمل من طاقم واحد في 2005 الى ان وصل العدد الى 6 أطقم في 2007 بموافقة وبمباركة ادارة شركة نفط الكويت وبعد العمل بهذه الاطقم الـ «6» لفترة اكثر من 4 اشهر وتغطية حاجة معظم مناطق شركة نفط الكويت بكفاءة وبأسعار تنافسية تم ايقاف المشروع عن العمل في 7 اكتوبر – 2007 لادعاءات باكتشاف بعض التجاوزات ومخالفات تشكلت على اثرها لجنة التحقيق الاولي في شركة نفط الكويت برئاسة المديرة «ش» وقائد الفريق «س» و«هـ».
    حيث تم حصر خسائر أولية بقيمة 435.497.93 دولار مصاحبة بأكثر من 9 تجاوزات مخالفات كلها تدل على الاختلاس والاهمال بالواجبات الوظيفية ومن أهمها الاتي:
    -1 الزيادة المفاجئة في عدد فرق عمل المقاول «الطاقم» الى 6 بعد ان كان العدد اثنان في عام 2005 وذلك دون الرجوع الى المسؤولين بما يوحي بالاستفادة المادية.
    -2 زيادة استهلاك كمية الزيوت المستخدمة لصيانة الصمامات بطريقة توحي الى الاستفادة المادية.
    -3 القيام بتغير نوع الزيوت المستخدمة للصمامات دون الرجوع الى المسؤولين بطريقة توحي الى الاستفادة المادية.
    -4 التصرف بالصمامات المستعملة/ الفائضة/ المعدة للبيع في السكراب «surplus» بطريقة تثير الشك في الدوافع والاستفادة المادية.
    -5 تقديم فواتير من المقاول سبق سداد قيمتها بما يوحي بالاستفادة المادية.
    -7 اصدار هويات لعمال المقاول بمسميات وظيفية أعلى من المسميات الوظيفية الصحيحية بما ترتب عليه صرف مبالغ تزيد عن المبالغ الصحيحة المستحقة.
    -8 تعديل وتغيير في تقارير الفواتير بطريقة توحي الى الاستفادة المادية.
    -9 الاهمال في فحص معدات المقاول والتستر عن الخلل الموجود في بعض المعدات بطريقة توحي الى الاهمال والاستفادة المادية.
    لقد قام الموظف الكويتي بتفنيد جميع هذه التهم بالادلة الصحيحة على هذه التجاوزات خلال التحقيق الا ان لجنة التحقيق الاولى أصرت على 3 تجاوزات مالية اضافة الى اخرى ادارية وانتهى التحقيق الاول بحصر خسائر اقل تقدر بـ 289.547 دولار وهنا تمت التوصية بالفصل فورا للموظف الكويتي مع تخفيف العقوبة الى انذار خطي نهائي بسبب خدمته بالشركة «13» سنة ولعدم وجود اي مخالفات جسيمة بملفه الشخصي وبعد ذلك بفترة قصيرة تغير مبلغ الخسائر الى 276.587 دولار بما يدل على خطأ واضح بالتحقيق وعدم الالمام الكامل في العقد واخيرا بقدرة قادر تقرر انه 197.697 دولار لمخالفات وتجاوزات.
    حيث قامت ادارة شركة نفط الكويت بحجز مستحقات شركة (المقاول) البالغة أكثر من مليون ونصف المليون وهي اكثر بكثير من الخسائر المزعومة حتى بادرت الشركة (المقاول) برد المبالغ بحسن نية للاستجابة لمطالب ادارة شركة نفط الكويت نتيجة للمخالفات المزعومة والتي تدعي الأخيرة بأنها خسائر مالية، أما بالنسبة للموظف الكويتي فتم فصله عن العمل وفقا للمادة 12 (مادة -55 شؤون) في فبراير 2008 من الجزاءات التأديبية بأوامر من القيادي (خ) بعد اخذ الضوء الأخضر من الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول (الوزير السابق) الذي لم يأخذ قرار مجلس الوزراء بالموافقة على فصل كويتي من العمل، وللأسف الشديد، لم ينظر حتى الى توصية لجنة التحقيق الأولى لتخفيف العقوبة الى انذار خطي نهائي وحفظ التحقيق وفقا للمادة (2-3-4) او حتى الى لوائح العقوبات المعتمدة من مؤسسة البترول (3-5) والتي تنص على احقية اعادة التحقيق من قبل السلطة الاعلى والتي تختلف اعضاؤها عن اللجنة الأولى حيث كان من الواضح في لجنة التحقيق الأولى ان الشاكي يمارس دور القاضي!! أما بخصوص زميل الموظف الكويتي وهو (المشرف الاداري السابق) فقد كان شاهداً في لجنة التحقيق الأولى ولانه لم يرض بالوقوف مع ادارة شركة نفط الكويت ضد الموظف الكويتي حيث فضل الموقف المحايد والصريح بعيدا عن الانحياز، فقد تم تقديمه الى النيابة كمتهم وليس كشاهد من قبل ادارة شركة نفط الكويت لعدم التعاون.
    وبطلب من رئيس مجلس ادارة شركة – نفط الكويت تم تحويل هذا الموضوع الى نيابة الاموال العامة للتحقيق بتهمة الاستيلاء على اموال بغير وجه حق (اختلاس) وتم اخذ الاجراءات باستدعاء جميع الاطراف المتورطة ولقد تفاجأ (المشرف الاداري السابق) بأنه متهم وليس كشاهد في هذه القضية انما يشارك المتهم وهو (الموظف الكويتي) في الـ 3 تهم الواردة من خلال التحقيقات الأولية في التحقيق بشركة نفط الكويت المديرة: (ش) وقائد الفريق (س) بأن المشرف الاداري يشارك الموظف الكويتي في الاخطاء المرتكبة لأن كان من واجبه كمشرف اداري في فريق مراقبة البئر بأن يقوم بمراجعة كل ما اثبت بتقرير العمل من مواد (كميات زيوت + قطع غيار) على ما اثبتت بالفاتورة والتأكد من توقيع المنهدسين عليها.
    واضافت كذلك في نفس تاريخ جلسة التحقيق بأنه متهم هنا في التقصير لعدم مراجعته تقرير المسح مع باقي الوثائق المقدمة مع الفاتورة.
    كما لوحظ تغيب مديرة المجموعة ورئيس فريق صيانة الآبار في جلسات تحقيق مع النيابة من 10 سبتمبر 2009، حيث بالمقارنة مع اقوال الموظف الكويتي والمشرف الاداري تبين التعديل في الاقوال؟! (مرتين على الاقل) + الاهمال في التدقيق؟! واخفاء الادلة، ولقد اتضح ذلك التعديل الاول في الاقوال عند مناقشة موضوع مخالفة بدل الطريق في جلسة تحقيق النيابة يوم 10 سبتمبر 2009 بعد حلف اليمين من طرف رئيسة لجنة التحقيق الاولي المديرة، وعلى اثره تبين التأكيد على تعديل الاقوال بأن ما تم الاتفاق عليه من بدل الطريق كان 195 ألف دولار لمركز التجميع و288 ألف دولار لموقع البئر وفقا للعقد الذي ابرم في 2004 مقارنة بما تم ذكره من اقوال غير مطابقة ومنافية للعقد تماماً في بدايات جلسات تحقيق النيابة بان العقد محدد به تكلفة بدل الطريق وفقا لكل حقل من الحقول منفردا وهذا دليل واضح يبين مدى الجهل في المعرفة بالعقد.
    وكانت المديرة (ش) قد قامت بمحاولة يائسة هي تعتبر بداية التعديل الثاني للأقوال وذلك بان المشرف الاداري ليس متهماً بجميع المخالفات وانه متهم بالاهمال فقط في عدم التدقيق على الهويات، وذلك بقولها ان الموظف الكويتي يحتفظ بتقرير بالمكتب عنده، وهي محاولة للدفاع عن أطراف أخرى حتى تدافع عن الاطراف الآخرين، ومن الواضح انهم وقعوا على بطاقة طلب الخدمة وباعداد مضاعفة عن الخطأ يشملهم كذلك، وهنا تم العثور على الحل «كبش الفداء» وهو اتهام الموظف الكويتي فقط بالتقصير لعدم تسليم تقرير السير الى المشرف الاداري سواء في فترة استلام المشرف الاداري او من المشرفين الاداريين ممن استلموا بعده من تاريخ 23 يونيو 2007 حتى توقيف هذا المشروع مما سبب الربكة والأخطاء في تدقيق الفواتير.
    هذا وقد أقرت المديرة بان بطاقة طلب الخدمة لم تكن مقدمة الى النيابة لجميع الفواتير المخالفة وهنا تأكدت النيابة من اخفاء شركة نفط الكويت لإحدى الوثائق المهمة وهي نموذج بطاقة طلب الخدمة حتى يتم تعبئتها وتسجيل الكميات المستهلكة الفعلية الاخيرة بخط اليد وهي المطابقة %100 للكميات المسجلة في الفاتورة لكل عمل يقوم به المقاول حيث وبعد الانتهاء من العمل المطلوب يتم توقيعها من المقاول ثم من ممثلي شركة نفط الكويت المسؤول عن المشروع سواء المهندس الكويتي خلال فترة اجازته؟! وبعد ذلك يتم الارسال اضافة للفاتورة الاصلية ونموذج بطاقة طلب الخدمة وتقارير العمل الاخرى الى المشرف الاداري في فريق مراقبة البئر لمراجعتها والتأكد ان الكميات تطابق ما في الفاتورة ومن ثم التوقيع على بطاقة طلب الخدمة وتمثل هذه البطاقة اساس الصرف للفاتورة كانت من غيرها لا يقوم فريق المحاسبة بصرف الفاتورة.
    وفي النهاية تحتفظ «الوطن» بكافة الوثائق والمستندات حول هذه القضية مؤكدين ان الهدف من نشر تفاصيلها العبرة في معايير اختيار القياديين في المستقبل خصوصا في قلب القطاع النفطي وهي شركة نفط الكويت وللعلم ان هناك الكثير من الموظفين لديهم مشاكل ولكنهم لا يمكنهم البوح بها خوفا من قطع ازراقهم بهذا القطاع المليء بالتجاوزات والله يكون بعونهم.
     
  2. miss-kuwait

    miss-kuwait بـترولـي جـديـد

    33
    0
    0


    لا حول ولا قوة الا بالله :(


    للاسف التعسف والظلم قاعد يشتغل


    وين النقابه ؟؟
     
  3. majroo__7

    majroo__7 بـترولـي نشيط

    64
    0
    0
    أرجو من جميع الزملاء قراءة جميع ما ورد من الأسئلة والأجوبة لأخذ الحيطة والحذر في أي تعامل داخل الشركة و حفظ الحق لأي عملية استجواب أو نحقيق داخل الشركة

    أقولها من باب خبرة... للأسف معظم التعاملات و خصوصا ذات الطابع الفني يغلب عليها المجاملات و التنازل عن الأنظمة والقوانبن بحجة عدم تعطيل العمل و بالأخير يكون عواقبها كثير من الأسئلة اللتي لا يوجد لها في أغلب الأحوال أي أجوبة....

    و حجة ( إحنا من دشينا الشركة جرى العرف انا نسوي جذي ) ما راح تنفع في كل الأوقات..

    للأسف الإدارات تنام نموة طويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلة و تصحالك في يوم واحد


    تحياتي
     
  4. فيوسيد

    فيوسيد بـترولـي جـديـد

    40
    0
    0
    الفال حق ادارتنا الظالمه بمسؤوليها و تتبعها جميع الادارات ,, يتساقطون كأوراق شجره ميته ,, الله يزيل الظلم عن الجميع.
     
  5. محمد المذن

    محمد المذن بـترولـي مميز

    694
    0
    0
    حسبي الله ونعم الوكيل
    سرقة في سرقة
    الناس لا ذمه لاضمير
     
  6. q8scorpion

    q8scorpion بـترولـي جـديـد

    42
    0
    0
    لا حوله ولا قوة الا بالله
    ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل
    على كل ظالم وعلى كل من افترا على الناس بالباطل
     
  7. سالم الخالدي

    سالم الخالدي رئيس اللجنة الإعلامية فريق الإعلام

    5,139
    1
    38
    مشغل غرفة تحكم - مصفاة ميناء عبدالله
    الكويت
    كل الشكر للزميلة نورة العلبان على هذا الموضوع لنصرة زملائنا المظلومين
    وعسى ربي يوفقك وينصر زميلنا في قضيته
     
  8. Names

    Names بـترولـي نشيط جدا

    160
    0
    0
    والله يا اخوان حسب معلوماتي ان زميلنا المفصول (كبير مهندسين) وما راح المحكمة لان النيابة ( حفظت القضية مع تأييد عقوبة الفصل )


    مادري منين قالت جريدة الوطن انه كسب حكم !!!!!؟ مو صحيح الكلام



    والقيادي اللى عليه قضايا حبس ومنع سفر ومطلوب اكثر من 5 ملايين دينار لا يزال اليوم بمنصبه (نائب العضو المنتدب ل.... )
     
  9. ضارى

    ضارى بـترولـي نشيط

    زبدة الكلام بآخر المقال الذى يؤكد المصداقية الفذة لهذه الجريدة

    أى بدل من نصرة مظلوم على حد زعمهم نكتفى من نشر تفاصيلها للعبرة فى اختيار القياديين فى المستقبل

    سبحان الله وش هالحكمة الجديدة

    يا جماعة البلد بها قانون وعلى المتضرر اللجوء للقضاء والكل إن شاء الله متفق على حيادية هذا القضاء

    لذلك على المفصول عن عمله أخذ أوراقه ومستنداته (فمن غير المعقول وصول مستندات لصحيفة لم تصل للمفصول نفسه ) والتوجه لأقرب محامى لرفع دعوى ضد من أصابه بضرر

    لا أن يسكت ولا يبالى

    وبذلك يثبت على نفسه الواقعة أكثر وأكثر

    والله أعلم
     
  10. Elec. Engineer

    Elec. Engineer بـترولـي جـديـد

    2
    0
    0
    لا حول ولا قوة الا بالله
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    6,231
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    7,945
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    7,505
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,606
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    6,865

مشاركة هذه الصفحة