جريمة الاشغال بحق الكويت

الكاتب : ANACONDA | المشاهدات : 2,222 | الردود : 3 | ‏18 مايو 2010
  1. ANACONDA

    ANACONDA بـترولـي مميز

    687
    0
    0
    تصب وزارة الاشغال يوميا ما يقارب 300 الف متر مكعب من مياه المجارى
    الناتجه عن تعطل محطة مشرف الى البحر مباشرة
    الامر الذى يترب عليه تلوث كبير للبحر ودمار للبيئة
    وقد يصدم رواد شاطئ المسيلة بتلك اللوحة الا وهى الاتى =


    ممنوع الاقتراب فالبحر ملوث ؟؟؟


    [​IMG]


    [​IMG]


    واليكم هذا التقرير الهام



    تحذير مهم : «ممنوع السباحة بسبب تلوث المياه»

    هكذا يستقبلك شاطئ المسيلة بلوحة صادمة جعلت رواده يؤثرون هجره خشية على صحتهم، بعدما أصبح هذا الشاطئ يستقبل أكبر الكميات التي تنتجها محطة مشرف من مياه الصرف الصحي، وهو ما أثر في لون المياه، وتسبب في انتشار روائح كريهة لا تطاق.
    القبس جالت على الشاطئ ورصدت مظاهر تلوثه، واستطلعت رأي عدد من المعنيين حول سبل حل مشكلة تلوث الشاطئ الذي أصبح طاردًا لمرتاديه.



    يقول مدير عام الهيئة العامة للبيئة د. صلاح المضحي ان السبب في زيادة نسبة التلوث على هذا الشاطئ تحديدا يعود الى ان المناهل الرئيسية التي تمر عبرها مياه الصرف الصحي المعالج الناتج عن محطة مشرف، وهي ثلاثة مناهل رئيسية موزعة بين رأس السالمية والمسيلة.
    ويضيف ان المحطة ما زالت قيد التصليح وستنتهي خلال الأشهر القليلة المقبلة، كما وعدت وزارة الاشغال لكن هيئة البيئة ومنذ شهر اغسطس 2009 تعمل بالتعاون مع معهد الابحاث ووزارة الاشغال العامة على معالجة مياه الصرف الصحي الناتجة، وذلك بالتقليل من ملوثاتها، موضحا أننا لا نستطيع ان نعالجها كلها بشكل كامل.


    عينات


    وأوضح المضحي ان الهيئة تعمل على أخذ العينات من الشواطئ مرتين في الاسبوع، ولا تزال عملية حظر السباحة والاصطياد على هذا الشاطئ مستمرة، لان الملوثات مثل الامونيا وغيرها اعلى من المعدل المسموح به في اللائحة التنفيذية لدينا، ونحن اتخذنا هذا الاجراء من باب الاحتياط لحماية مرتادي الشواطئ والثروة السمكية.
    وحسب المضحي فان هذا الوضع سيبقى مستمرا حتى اصلاح المحطة، حينها يتم تحويل مياه الصرف الصحي من الشواطئ الى الصليبية، موضحا ان عدم تحويل هذه المياه لم ينذر حتى الآن بحدوث ظاهرة نفوق الاسماك رغم تأثيرها على الكائنات الحية البحرية، اضافة الى تأثر الشواطئ بترسبات المواد العضوية عليها، وبالتالي سنكون بحاجة لاعادة تأهيلها.



    نفوق الأسماك



    ويتابع المضحي ان هذه المياه ان لم نقم بمعالجتها ستؤدي الى تكاثر الطحالب المغذية التي تسبب نفوق الاسماك، اضافة الى انخفاض نسبة الاكسجين، ونحن نعمل حاليا على تقليل هذه الملوثات من خلال اضافة معالجات بيولوجية وكيميائية ورميها داخل مجاري صرف الامطار، التي تعمل بدورها على التقليل من نسب كميات الملوثات العالية، ورغم ذلك ما زالت اعلى من المعدل المسموح به.

    قياسات مخبرية



    من جهته، اوضح مدير ادارة رصد التلوث البحري في الهيئة العامة للبيئة حمزة كرم انه انطلاقا من عمليات الرصد والمسوحات التي تقوم بها الفرق الفنية للهيئة، وبالذات قسم مراقبة ورصد الشواطئ، يتضح لنا وجود بعض الروائح الكريهة الناتجة عن مخارج الصرف الموجهة الى البحر، كما ان الادارة تقوم بجمع العينات واخذ القياسات الحقلية والمخبرية بشكل دوري، بالتعاون مع الجهات المعنية الاخرى، والعمل على التغلب على المشكلات البيئية التي تتعرض لها البيئة البحرية في البلاد.


    طفل كل 20 ثانية



    الى ذلك، قالت العميد المساعد للشؤون الطلابية واستاذ العلوم بكلية التربية الاساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. بهيجة بهبهاني ان طفلا يموت في العالم كل 20 ثانية بسبب احد الامراض المنقولة عن طريق المياه، وهو ما يصل الى 1.8 مليون طفل دون سن الخامسة سنويا. وقد ذكر هذا الرقم في تقرير صادر عن برنامج الامم المتحدة للبيئة، حيث افاد التقرير ايضا انه يتم التخلص من ملايين الاطنان من النفايات الصلبة في مجاري المياه يوميا مما يتسبب في انتشار الامراض، لما تولده مياه الصرف الصحي من غاز الميثان، وغاز النيتروز الذي يعتبر اقوى 310 مرات من غاز ثاني اكسيد الكربون. ويقدر ان ترتفع انبعاثات غاز الميثان المرتبطة بمياه الصرف الصحي بنسبة %25 وانبعاثات غاز النيتروز بنسبة %50 في غضون عقد من الزمان فقط.
    واشارت بهبهاني الى ان مياه الصرف الصحي هي مياه تحتوي على انواع عديدة من الجراثيم والبكتيريا الضارة نتيجة للمخلفات التي ترمى فيها ولا تحلل بيولوجيا، مما يؤدي الى انتقالها الى مياه الانهار والبحيرات، كما يؤدي التعامل غير السليم مع هذه المياه الى عواقب خطرة تضر بصحة الانسان والبيئة، فهو يؤدي الى تلويث مصادر المياه، ويزيد من مخاطر الاصابة بالامراض المعدية، كما يضر بمصادر المياه الجوفية والنظم الايكولوجية.



    نسبة التلوث بلغت %300



    أوضحت البهبهاني أن المواقع الثلاثة التي تتعرض للتلوث الناتج عن محطة مشرف هي: المصب الموجود على امتداد شارع الخطابي، والمصب الموجود في منطقة البدع خلف فندق ساس، والثالث هو المصب الموجود في منطقة المسيلة، لا سيما أن هذه المصبات شهدت نسبة مرتفعة جداً من الأمونيا والبكتيريا، خصوصاً الغالونية السبحية والغالونية البرازية، ولمعالجتها يتم حقن مادة الكلور في هذه الأماكن لقتل البكتيريا والحد من خطورتها على الحياة البحرية.
    وأضافت ان التحاليل البكتيرية التي تم اجراؤها في شهر ديسمبر 2009 أشارت الى تجاوز اعداد البكتيريا الدالة على التلوث بمصدر عضوي (مياه الصرف الصحي غير المعالجة) للحدود المسموح بها وفقاً للمعايير المتبعة، حيث أشارت نتائج تحاليل العينات الأخيرة الى أن نسبة التلوث الناتجة عن المناهل التي تصب في مياه البحر في مناطق السالمية والبدع والمسيلة بلغت %300 أي فوق الحد المسموح به.


    أنواع البكتريافي مياه الصرف


    أشارت البهبهاني إلى أن ضخ مياه الصرف الصحي غير المعالجة والملوثة للبحر يؤدي إلى تسميم الأحياء المائية وقتل الشعب المرجانية. ومن أهم أنواع الديدان الطفيلية التي يمكن تواجدها في مياه الصرف الصحي غير المعالجة هي:
    إنكلستوما، الأسكارس (ثعبان البطن)، الدودة الدبوسية، التنيا ساجيناتا (الدودة الشريطية)، التنيا سوليم (الدودة الوحيدة)، الترايكيورس ترايكيورا (الدودة السوطية)، الشستوسوما (دودة البلهارسيا).



    مدد بقاء مسببات الأمراض في الماء


    أشارت البهبهاني إلى مدة بقاء بعض المسببات المرضية في كل من الماء النقي ومياه الصرف الصحي كالتالي:
    الفيروسات تبقى 120 يوما وعادة لا يزيد بقاؤها على 50 يوما.
    مجموعة القولون تبقى 60 يوما وعادة لا يزيد بقاؤها على 30 يوما.
    السالمونيلا تبقى 60 يوما وعادة لا يزيد بقاؤها على 30 يوما.
    الشيجيلا تبقى 30 يوما وعادة لا يزيد بقاؤها على 10 أيام.
    الكوليرا تبقى 30 يوما وعادة لا يزيد بقاؤها على 10 أيام.
    الأوليات الحيوانية (الانتاميبا هيستولوتيكا) 30 يوما وعادة لا يزيد بقاؤها على 15 يوما.
    بيض الإسكارس يبقى لأشهر عدة.



    وقالت بهبهاني: تعتبر عملية التطهير
    disinfection
    هي أهم عملية للقضاء على الكائنات الدقيقة الممرضة في مياه الصرف الصحي وتتم بعد المعالجة الثانوية في غالبية الحالات. والكلور هو المادة الأكثر شيوعا في الاستخدام لعملية التطهير سواء لمياه الشرب أو مياه الصرف الصحي المعالجة، كما أن الأوزون والأشعة فوق البنفسجية تستخدم عالميا في تعقيم مياه الصرف الصحي المعالجة.



    خصائص مياه الصرف الصحي



    1- الخصائص الفيزيائية


    يمثل المحتوى الكلي من المواد الصلبة أهم الخصائص الفيزيائية لمياه الصرف الصحي بما يتضمنه من مواد طافية ومواد عالقة ومواد مذابة، هذا بالاضافة الى كل من الرائحة ودرجة الحرارة واللون.

    أ - الرائحة

    تتصف مياه الصرف الصحي بانها مياه عكرة راكدة عندما تتحلل فيها المواد العضوية وتكون رائحتها غير مقبولة تشبه رائحة البيض الفاسد والمسبب لذلك هو كبريتيد الهيدروجين نتيجة التحليل اللاهوائي للمواد العضوية.

    ب - درجة الحرارة


    دائما تكون درجة الحرارة لمياه المجاري مرتفعة عن درجة حرارة الهواء نتيجة لاستخداماتها الآدمية، ويؤدي ارتفاع درجة حرارة المياه إلى تأثر حياة الأسماك.


    جــ - اللون


    يكون لون مياه المجاري الخام رماديا مما يعني ان مياه المجاري جديدة، ويشير تحول اللون الى الاصفر ثم الاسود على تحلل المواد العضوية بتأثير البكتريا وانخفاض تركيز نسبة الاكسجين المذاب.
    2


    - الخصائص الكيميائية



    تمثل المواد العضوية في هذه المياه نسبة حوالي %75 من المواد الصلبة العالقة، و%40 من المواد القابلة للترشيح. وهي تنتج من الانشطة الادمية ومن الحيوان والنبات، وتتكون المواد العضوية من الكربون والهيدروجين والاكسجين بالاضافة الى النيتروجين، وتوجد بعض المواد الهامة مثل الكبريت والفسفور والحديد، ويعد الاكسجين الحيوي المستهلك (BOB) المعيار الاساسي لتحديد معدل التلوث العضوي في مياه الصرف الصحي.
    3

    - الخصائص البيولوجية


    تحتوي مياه الصرف الصحي على مجموعات رئيسية من الكائنات وهي:
    الطحالب والبكتريا.
    الفيروسات، وتوجد في المخلفات البشرية الموجودة في مياه الصرف الصحي.
    الكائنات العضوية المعدية، وتوجد في مياه الصرف من خلال براز الاشخاص حاملي المرض والعدوى مثل امراض التيفوئيد والكوليرا والدوسنتاريا.


    أجمل الشواطئ

    افتتح شاطئ المسيلة في اغسطس عام 1986 ويقع على طريق الفحيحيل السريع ويشغل مساحة تقارب 73،000 متر مربع، ويعد من اجمل واكبر شواطئ البلاد. في المقابل، هناك 180 الف غالون من مياه الصرف الصحي تحول يوميا الى البحر.[/CENTE
    R]
     
  2. رهش العازمي

    رهش العازمي بـترولـي نشيط

    60
    0
    0

    يعطييك الف عافيه اخووي
    واحناا جذي مستحيل يتعدلون
    وشكررررا لكشفك لهذه الجريمه بحق الشعب
     
  3. بن عامر

    بن عامر بـترولـي خـاص

    1,159
    0
    0
    k.o.c
    kuwait
    ياااااو فيه رجال عازمني يغديني سمك و مستحي منه ودي أقوله تكفى يرحم والديك غدنا أي شي إلا السمك .
     
  4. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    الجريمة قياسية و أدوات الجريمة و المسرح و الأدلة القاطعة و كل أركان الجريمة موجود و متوافر

    و يبقى القاضي محتار يحكم على من و يقاضي من ؟

    هل يقاضي الأشغال ؟ أم يقاضي مسؤولي المحطة ؟

    هل يقاضي مقاول المحطة ؟ و هل كان المقاول متسببا بتقصير أو غش أم لا ؟

    أم يقاضي الجهة التي إستلمت المحطة ؟ و هل إستلمتها فعلا ؟

    أم يقاضي لجان التحقيق و التقارير المتلاطمة ؟


    الواقع الآن هو :

    شربنا المقلب و الضحية هي الكويت ممثلة في أهلها و بيئتها !
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة